عين على مسلسل "لمكتوب"

عين على مسلسل "لمكتوب"
الثلاثاء 17 ماي 2022 - 00:01

أفادني النقاش الذي صاحب عرض المسلسل المغربي “لمكتوب” في العودة إلى مشاهدة حلقاته الثلاثين، واحدة واحدة، بما يمكنني من امتلاك رأي معين، وإنجاز قراءة لبعض مجريات ورهانات هذا الشريط التلفزي. وأسجل منذ البدء، أن مسلسل “لمكتوب” يحتفل بجملة من الحكايات، والتقديرات الفنية ذات المنحى الدرامي، في بعديه النفسي والاجتماعي، التي تقترب كثيرا مما يمكن أن ننعته بالواقع (الواقعية)، أو بجزء من هذا الواقع، الذي تمثله وتصدر عنه، وتعيشه طبقات وعينات اجتماعية معينة، يبدو المسلسل معنيا بتشخيص بعض تفاصيلها وانشغالاتها من منظور المجموعة الفنية التي اشتغلت على هذا العمل الدرامي، (كاتبة السناريو: السيدة فاتن اليوسفي، المخرج: السيد علاء أكعبون، السيدات والسادة الممثلات والممثلون، والسادة المكلفون بعناصر التصوير، والديكور، والملابس وغيرها). ويمكن أن نميز بسهولة ما يمكن تسميته بالنفس الصراعي الذي يتخذ أشكالا صدامية بين العديد من شخصيات المسلسل، التي تتحمل فنيا مسؤولية الدفاع عن مصالحها الشخصية، المادية منها تحديدا، ومصالح طبقتها الاجتماعية، وضمن هذا البعد الصراعي، إذا صحت العبارة، يمكن أن نميز، بين ثلاثة مستويات، يبدو المسلسل معنيا بها:

أولا: صراعات موضوعها المال والثروة، وتشخصها باقتدار كل من الفنانة مريم الزعيمي في دور البتول، والممثلة سلوى زرهان في دور سليمة، وزوجها الممثل أيوب كريطع في دور حميد، في مقابل التهديد، الذي تشخصه في المسلسل باحترافية معتبرة الممثلة دنيا بوتازو في دور حليمة، وابنتها هند الممثلة هند بن جبارة، وطبعا داخل كل مجموعة تتفاعل وتتفجر الكثير من التناقضات والصراعات الجانبية التي تهم الحرص على المصلحة الشخصية في النهاية.

ثانيا: صراعات موضوعها سلطة العائلة، واسمها “معطاوي”، ويشخصها في المسلسل الفنان أمين الناجي في دور عمر، بما هو أب العائلة والوصي على أملاكها وثرواتها، وسمعتها، واسمها، كما يقول ويردد باستمرار، تعضده في هذا المنحى ابنته “سليمة”.

ثالثا: صراعات موضوعها العلاقة التي بدت إشكالية وملتبسة بين المرأة والرجل، وتكاد تهم جميع المستويات الاجتماعية، علاقة “هند” بـ”يوسف” (سائق الطاكسي)، ثم علاقتها بـ”عمر”، ثم بـ”مهدي”. علاقة “الباتول” بـ”عمر”. علاقة “سليمة” بـ”حميد”. علاقة “حميد” بـ”ثريا”. علاقة “مهدي” بـ”نسيمة” (ابنة عمر). صورة “حليمة” وهي تواجه رجلا يتطاول عليها أثناء اشتغالها في “النايت بلو” (الحلقة 1). فإذا استثنينا علاقة الخادمين، (ادريس وفاطمة)، التي تبدو مستقرة في حدود اهتمامهما، فإن المرأة تبدو دائما هي الضحية، في جل المشاهد التي يعرضها المسلسل، بتنويعات مختلفة، وتمثل شخصية “هند” نموذجا دالا لصورة المرأة التي خضعت علاقتها بالرجل لمجموعة من التقلبات، كان يحددها بالأساس وضعها الاجتماعي، فضلا عن عناصر أخرى؛ “هند” تنتقل من خطيبة “يوسف”، ثم ابتعاده عنها بسبب اشتغال أمها “شيخة”، إلى زوجة “عمر”، وفشل علاقتها معه، بسبب عدم التناسب العمري والطبقي، وأيضا بسبب رغبته الملحة في من يملأ عليه الفراغ الذي تركته زوجته المتوفاة “مريم”، إلى صديقة “مهدي”، ثم إلى أرملة “عمر” وأم ابنه بالقوة في نهاية المسلسل. وبنفس المستوى يمكن الإشارة إلى الالتباس الكبير الذي ظل يكتنف علاقة “الباتول” بـ”عمر”، التي كانت تبحث فيه عن زوجها الفقيد، ومن ورائه عن مصالحها ونصيبها، ونصيب ابنها مهدي الكامل من إرث العائلة، كما ظلت تعتقد حتى النهاية. وفي المقابل، كان عمر، الذي ليس إلا أخا زوجها المتوفى، لا يبدي أي حماس لعلاقتها معه، ولا يرى أي معنى لزواجه منها.

بناء المشهد الدرامي في المسلسل

يلاحظ أن بناء المشهد الدرامي في المسلسل يتم بشكل عمودي آلي، يساير التسلسل الزمني للأحداث في بعدها الخطي التصاعدي الذي تعرضه الحلقات الثلاثون من أولها إلى آخرها، ما يعني إمكانية تقديم قراءة “بانورامية” لمجريات المسلسل، نقدم من خلالها عرضا مركزا لكل حلقاته ونقترحها كما يلي:

في الحلقة الأولى، يتم التعرف على العناصر والقضايا والشخصيات الرئيسة التي سيتم اعتمادها في صناعة الحكي، وفي بناء المشاهد الدرامية التي سيحتفل بها هذا المسلسل وسيشتغل على تطويرها، بمعية مجموعة معتبرة من الفنانين والفنانات، وفي هذه الحلقة سيتم تأكيد مجموعة من الارتباطات والانشغالات التي تبدو أساسية بالنسبة لسيناريو المسلسل، والتي يتم عرضها وإخراجها كما يلي:

“هند” ترتبط بيوسف، وتخفي عنه اشتغال أمها “شيخة”. “حليمة” تحيي حفلا في “النايت بلو”، وهو اسم النادي الذي يملكه “عمر”. وبالمناسبة، فهذه هي المرة الوحيدة التي تظهر فيها “حليمة” وهي تشخص دور “الشيخة” فعليا في المسلسل. “عمر”، رب الأسرة والوصي على أملاكها واسمها وسمعتها، كما يقول ويردد باستمرار، يشكو فقدان زوجته “مريم”، ويحتفظ بصورها وملابسها في غرفته، ويريد لـ”هند” (ابنة الشيخة)، التي سيرتبط بها لاحقا، أن تعوضه عن هذا الفقدان، وأن تملأ هذا الفراغ الذي بدا كبيرا في حياته. “سليمة”، ابنة “عمر” وصورته الأخرى، تبدو حريصة على إظهار تفوقها العائلي والاجتماعي (الطبقي)، وحماية مصالحها المادية، وتعتبر نفسها الأحق بثروة أبيها، وبدت مستعدة لمواجهة كل من يقف في وجه طموحاتها؛ نقطة ضعفها تجلت في حبها لحميد، زوجها الذي بدا مترددا بين أكثر من علاقة، (جميلة، ثريا، سليمة)، غايته من الحكاية كلها، هي مصالحه المادية، وما يمكن أن يربحه من وراء كل هذه الصراعات والحكايات التي تخص عائلة زوجته سليمة. “الباتول”، زوجة عمر، وأرملة أخيه، وأم مهدي، التي لا تتردد في الإعراب عن مطامحها في الظفر بنصيبها الأوفى من أملاك العائلة، أو من “الإرث” كما تقول، وترى نفسها الأحق بذلك، فهي زوجة “عمر” المالك الواقعي والفعلي والوصي المباشر عن كل شيء؛ من هنا، تجد نفسها دائما في مواجهة مباشرة لا تخلو من شراسة مع “سليمة”، البنت الوحيدة لعمر. نقطة ضعف “الباتول”، كما يمكن قراءتها، تكمن في فشل زواجها من “عمر”، وكذا فشل علاقتها بـ”مهدي”، ولدها الوحيد، ما يجعلها تعيش عزلة، بدت قاسية، تداريها لحظة بلحظة. وقد تمكنت الفنانة مريم الزعيمي، في دور “البتول”، من تشخيص هذه المعاني باقتدار معتبر، في تقديري.

في الحلقة 2: “حميد” زوج “سليمة” يبدو مصرا على إيجاد موقع له داخل عائلة “معطاوي”، وهذه هي صورته وسيرته التي ستصحبه حتى نهاية المسلسل. “حليمة” تدافع عن صورة عملها (شيخة)، وترفض بقوة ما تعتبره إهانة لها ولابنتها “هند” حين تخلى عنها يوسف بسبب ما اعتبره شغلا لا يليق. “عمر” يتأمل صور “مريم”، زوجته المتوفاة، التي يحتفظ بها على جدران غرفته، كما يحتفظ ببعض ملابسها التي يخرجها ويتحسسها بين الحين والآخر، كما ظهر في نهاية هذه الحلقة.

في الحلقة 3: “حليمة” تسأل الله العفو، وتتمنى القيام بعمرة، وتنصح “هند” بالمحافظة على شرفها. “عمر” يرى “هند” ويتذكر زوجته “مريم” بشكل بدا مثيرا.

في الحلقة 4: تصر “هند” على الدفاع عن شرفها، حين طلب منها يوسف مرافقته، كما تصر أمها “حليمة” على الدفاع عن صورة عملها، في مواجهة ابنتها، التي وعدتها بعمرة، وبمساعدتها على ترك عمل “الشيخة”، بعدما اشتغلت عند “عمر”.

في الحلقة 5: تميل “حليمة” إلى مسايرة رغبة ابنتها، بالتوقف عن عملها “شيخة”، لا سيما و”هند” الآن تشتغل عند “عمر”، وتبدو راغبة في نجاحها على هذا المستوى.

في الحلقة 6: يبدو “عمر” مهتما ب هند، في حين تبدو زوجته الباتول حريصة على ما تعتبره حقها وحق ابنا مهدي، وتتفق مع سليمة وحميد، لمواجهة هذا الوضع الجديد (عمر وهند).

_ في الحلقة 7: سليمة تكيد لهند، وترسلها إلى دائرة الأمن بتهمة التلاعب في حسابات الشركة، ويقوم عمر بتخليصها، فهي بالنسبة إليه مريم زوجته، أو هكذا يريد أن يراها.

في الحلقة 8: يوسف خطيب هند المنتظر، يتزوج ببنت أستاذ؛ هند تبدي تأثرها للحدث، وتبدي تذمرها، لكونها ابنة شيخة؛ عمر يخبرها بأنه يريدها زوجة، وحليمة تشجعها على ذلك، وترى في الأمر خلاصهما معا.

في الحلقة 9: عمر يخبر الباتول بأن حياتهما معا ليس لها معنى وأنه ينوي الزواج من هند؛ بدا أن الباتول لا تملك خيارا آخر غير القبول، واقترحت استقرارهما معا في بيت العائلة حتى تتمكن من مراقبتهما عن قرب؛ هكذا خمنت.

في الحلقة 10: حميد وسليمة يدخلان في صراع مع مهدي، العائد من كندا، حول من سيتكلف بالإشراف على ملهى “نايت بلو”. حميد يلعب القمار، ويغش في نوع الشكلاطة التي يقدمها للمدعوين، فيصابوا بتسمم.

في الحلقة 11: حليمة تدعو هند إلى الإسراع بالحمل من عمر. الباتول تكلف الخادمة فاطمة بتقديم حبوب منع الحمل لهند باستمرار، ودون علمها. عمر يكلف هند بالإشراف على “نايت بلو” أمام دهشة الباتول وسليمة وحميد.

في الحلقة 12: مهدي يبدي إعجابه بقهوة هند. الباتول تقدم مشروبا لعمر بغاية إعجازه عن الإنجاب. حليمة تعطي الانطباع بأنها امرأة عفوية تتحدث على سجيتها؛ هذه هي صورتها التي شخصتها، وأكدتها هنا، ولا زمتها طيلة حلقات المسلسل.

في الحلقة 13: مهدي يواجه أمه الباتول بما فعلته لعمر، وهي تؤكد أن غرضها هو عدم إنجابه مع هند، وتتوعد بطردها من البيت.

في الحلقة 14: حميد يطلب من هند ارتداء ملابس زوجته المتوفاة مريم، عمر يجرد حميد من كل مهامه، حين وصله خبر صورة خيانته لابنته سليمة مع خادمة بـ”النايت بلو”.

في الحلقة 15: سليمة تعاقب حميد بإهماله وعدم الاهتمام بوجوده. الباتول تطلب من الخادم ادريس الإيقاع بحليمة، باختلاق علاقة لها ببريك صاحب الدكان. مهدي يبدو مهتما بهند، في غياب زوجها، ويقوم بزيارتها في “النايت بلو”، ويقترح عليها المساعدة.

في الحلقة 16: هند تطلب من أمها حليمة القطع نهائيا مع عملها شيخة، مراعاة لمقام عائلتهما الجديدة. الباتول تكلف ادريس وفاطمة بمراقبة هند، وتعدهما بالمساعدة في حالة طرد بنت الشيخة كما تسميها من البيت. مهدي يبدو مترددا بين أمه الباتول ومطامعها، وبين هند.

في الحلقة 17: مهدي يبدو مهتما أكثر بعلاقته بهند، ويقوم بطرد يوسف الذي يتردد عليها أحيانا. عمر يبدي إعجابه بعمل هند في “النايت بلو”، وحليمة تحثها على الإسراع بالحمل منه، لإغاظة الباتول.

في الحلقة 18: عمر يريد من هند أن تمثل صورة مريم؛ وهذه مشكلته التي لازمته طيلة المسلسل، وهي ترفض، وتبحث عن شخصيتها، أحيانا مع مهدي، ما حدا بالباتول إلى تشجيعه على الارتباط بها، ضدا فيها وفي عمر معا.

في الحلقة 19: مهدي يبدي انزعاجه من كراهية أمه الباتول لهند، ويهم بالعودة إلى كندا. هند تبدو بثلاث شخصيات، مرتبكة وغير متجانسة، واحدة مع عمر، حين يريدها أن تكون مريم، وأخرى حين تخلو إلى نفسها، وثالثة حين تكون مع مهدي؛ الشخصية الأولى تحقق رغبة حليمة في ابنتها، والشخصية الثانية والثالثة، تحقق رغبة هند، كما تريد أن تكون.

في الحلقة 20: حميد وبتكليف من الباتول يضع الحشيش في بضائع حليمة ويتم القبض عليها، وتفهم سريعا أن الباتول هي صاحبة التدبير. هند تعبر عن انزعاجها من صورة مريم التي تلازم عمر ولا تخفي انجذابها إلى مهدي.

في الحلقة 21: هند تخبر مهدي ونسيمة بأن عمر لا يحبها، وإنما يرى فيها صورة مريم، وأن سبب علاقتها معه، هو إرضاء أمها فقط. عمر يعود من السفر، ويطلب من هند مفارقة أمها، لما فعلت، فترفض وتغادر البيت، والباتول تشير عليه بتطليقها.

في الحلقة 22: هند تعود إلى بيتها القديم، وتبدو متأثرة لما طلبه عمر منها، بمفارقة أمها. عمر يبدو عاجزا عن اتخاذ موقف محدد إزاء الأحداث التي تتسارع أمامه؛ الباتول تحثه على تطليق هند، وتشجع في المقابل ابنها مهدي على الزواج منها؛ مهدي يؤنب عمر على موقفه من هند، ويسر لها بأنه يحبها وسينتظرها، ليسافرا معا إلى كندا.

في الحلقة 23: عمر اتجه إلى معاقرة الخمر، ما يعني تأكيد عجزه عن الخروج من المأزق الذي صنعته الباتول، وتغذيه علاقته الملتبسة بهند، وعلاقة هند بمهدي.

في الحلقة 24: عمر يبدو متشبثا بهند، ويعبر عن موقفه السلبي من علاقته بالباتول، ويتكلف بإخراج حليمة من السجن، ويبدي حاجته إلى مساعدتها لإعادة هند، التي لم تعد تخفي ميلها إلى مهدي، أمام أمها.

في الحلقة 25: الباتول تطلب مساعدة ابنها مهدي لمواجهة حميد وسليمة من جهة، وهند وحليمة من جهة أخرى. عمر يطلب مساعدة الباتول للخروج من المأزق، وهند تخبر العائلة بأنها حامل.

في الحلقة 26: الباتول تطلب من مهدي أن يتحدث عن علاقة هند بيوسف، ما جعلها تحمل منه، في غياب عمر. فاطمة ترفض الاستمرار في مناولة هند الأقراص. مهدي يحضر إلى “النايت بلو” سكرانا، ويعلن عن حبه لهند.

في الحلقة 27: حليمة والباتول تتفقان في لحظة، من هذه الحلقة، على حماية مصالحهما معا، وتأمران حميد بأن يسكت سليمة حتى لا تتحدث عن علاقة مهدي بهند، وإلا كشفتا عن علاقته بثريا، أخت يوسف.

في الحلقة 28: حليمة تهدد الباتول إن هي تحدثت في أمر علاقة هند بمهدي. يوسف يثني على هند أمام عمر، ويوصيه بها خيرا. مهدي يرتبط بنسيمة ويوصي هند بالاهتمام بزوجها عمر. عمر يخبر الباتول بأن حميد، هو من وضع الحشيش في بضائع حليمة.

في الحلقة 29: الباتول تشكك عمر في مصدر حمل هند. عمر يواجه الباتول بواقعة وضع المخدرات وحبوب منع الحمل، وتقوم على التو بطرد إدريس وفاطمة اللذين أسرا له بالخبر.

في الحلقة 30: يبدو الجميع منهارا، عمر ينتحر في الحمام، أمام مأزق متعدد الأوجه: علاقته الملتبسة مع الباتول/علاقة مهدي مع هند/وعلاقة ثريا مع حميد. الباتول تنهار، وحليمة تبحث عن طفل مفترض لحملها لإلحاقه بعمر.

ضميمة: بعد الانتهاء من متابعة حلقات هذا المسلسل كلها، يبدو أن الأمر يتعلق بحكاية متخيلة تنطوي على حكايات موازية متعددة، هي في عمومها ذات منحى اجتماعي، بالمعنى الفني للكلمة، تراهن على مخاطبة عموم المشاهدين بما تعتقد أنه يمكن أن يفيدهم، من منظور المشتغلين على هذا العمل الدرامي، كاتبة السيناريو، المخرج، الممثلون.

ضمن هذا الإطار يمكن قراءة “لمكتوب”، وهو للإشارة عنوان دارج، يحيل ابتداء على المعنى الاجتماعي التقليدي لكلمة القدر أو “المكتاب”، كما يتم ترديدها؛ ففي لحظة دالة من لحظات المسلسل، يعترف عمر بأنه لم يختر شيئا من كل هذا الذي حدث له، ومنه علاقته بالباتول، الحلقة 24، هل نستطيع أن نقرأ الحكاية في المسلسل، ضمن هذا المعنى الذي يبدو عبثيا، وبالمعنى المبتذل للكلمة؟ يبدو أن المشتغلين على هذا المسلسل قد بذلوا مجهودات معتبرة، سواء تعلق الأمر باختيار الحكاية الرئيسة، أو الحكايات الموازية، أو تعلق بالتشخيص، أو بإدارة الممثلين، والمفترض أن يطرح عموم المشاهدين، كل من جهته، وبناء على اختياراته النظرية والفنية، الأسئلة التي يراها ضرورية ومناسبة، بما يساهم في إثارة نقاش صحي معمق حول الإبداع الفني، في شقه البصري في بلادنا، وبما يمكننا من امتلاك عين فنية، تجيد المشاهدة، لتجيد الكلام، وتقرأ الفكرة، ولا تتيه في الهوامش والاستطرادات.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة