عيون أوروبية ترصد أداء المغرب في بلوغ مناعة جماعية ضد الجائحة

عيون أوروبية ترصد أداء المغرب في بلوغ مناعة جماعية ضد الجائحة
صورة: و.م.ع
الجمعة 26 مارس 2021 - 13:00

تتصدر المملكة قائمة الدول في معدلات التطعيم على المستوى الإفريقي، كما تتواجد ضمن الدول العشر الأوائل في العالم في ما يخص تلقيح المواطنين، حيث على الرغم من أن حملة التطعيم لم تنطلق إلا في يناير الماضي، فإن السلطات الصحية المغربية استطاعت تلقيح أكثر من 12 في المائة من السكان بالجرعة الأولى.

وباستثناء “مالطا” التي حققت نسبة تطعيم جيدة، يتفوق المغرب على كل بلدان الاتحاد الأوروبي، وفقا لما نقلته وكالة “XATAKA”، التي أوضحت أن “المغرب لم يلجأ إلى اللقاحات الصينية والروسية، حيث من بين ثمانية ملايين لقاح حصل عليها المغرب، سبعة منها من أسترازينيكا وواحد فقط من سينوفارم.

وتشير الوكالة الإخبارية إلى أن “من مفاتيح نجاح التجربة المغربية هي الاستفادة من أخطاء الأوروبيين الذين تعاملوا مع اللقاحات بطريقة ارتجالية؛ فيما اختار المغرب الذهاب بعيدا بتنويع مصادر اللقاح والانفتاح على أسواق بعيدة لتحقيق التوازن الداخلي، وتأمين الإمدادات”.

وتبرز القصاصة ذاتها أن “خطة المغرب كانت محفوفة بالمخاطر، إذ تعد الهند حاليا أكبر مورد للأدوية في العالم، حيث تنتج 60 في المائة من جميع اللقاحات في العالم. لا يقتصر الأمر على أن الصناعة الهندية لديها أكثر من عشرة لقاحات مع تقنيتها الخاصة قيد التطوير ؛ بل إن العديد من شركات الأدوية الكبرى في العالم توصلت إلى اتفاقيات مع العملاق الآسيوي لإنتاج تركيباتها بمجرد أن تصبح جاهزة.

كانت هذه هي الطريقة التي استغلها المغرب للحصول على مثل هذا العرض الكبير من اللقاحات بهذا السعر التنافسي. وأوضحت السلطات المغربية أنها “تتوقع، في الأسابيع المقبلة، تلقي مليون جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، ومليوني جرعة من لقاح سينوفارم ومليون لقاح آخر من إنتاج شركة أسترازينيكاس في كوريا الجنوبية”.

ولا ينظر الأوروبيون بعين الرضا إلى تقدم المملكة في السباق الدولي للحصول على اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، بحيث ساد انقسام كبير وسط الطبقة السياسية الأوروبية في بروكسيل، بشأن تعثر عملية الحصول على كميات كافية من “اللقاح”؛ بينما أشاد مسؤولون أوروبيون بتفوق المغرب في “حرب اللقاحات”.

ويعتبر مراقبون أن “هذا النقص هو ضربة أخرى للاتحاد الأوروبي، الذي تضرر أيضًا من التأخير في تسليم اللقاحات من شركة AstraZeneca Plc ومقرها بريطانيا وشركة Moderna للتكنولوجيا الحيوية الأمريكية”، مبرزين أن “الوضع يثير تساؤلات حول الأساس المنطقي لخطة الاتحاد الأوروبي لمراقبة تصدير اللقاحات”.

الاتحاد الأوروبي الحملة الوطنية للتلقيح المناعة الجماعية فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

27
  • الورزازي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 13:11

    حفظ الله المغرب ملكاً وحكومة وشعباً

  • كمال
    الجمعة 26 مارس 2021 - 13:13

    إوا هانتوما بقاو على خاطركم بقيتو مقوسين على المملكة ، و السم اللي فيكم قطعتوا حى استرازينيكا على كلشي .

  • التمسماني
    الجمعة 26 مارس 2021 - 13:19

    الحمد لله على نعمه. المغرب يعمل في صمت و بدون بهرجة. كما أن أبناءه خارج الوطن يستغلون مواقعهم لتقديم كل الخدمات و الدعم الذي يحتاجه وطنهم. تحية إكبار و تقدير واحترام لكل جنود الخفاء الذين يعملون بجد و صمت من أجل رقي الوطن و راحة المواطنين. جائحة كورونا بينت بأنه بإمكان المغاربة رفع كل التحديات و بينت بأنه يجب أن نثق في أطرنا و إمكانياتنا.

  • ف . ع
    الجمعة 26 مارس 2021 - 13:41

    المغرب نجح في تلقيح 19,31%من الساكنة والحمد لله ،مع الأسف الشركات المزودة والتي كانت ستزود المغرب بالجرعات المتفق عليها تعطلت في إمداد المغرب، ولولاهذا التعطل بالتزويد لكناوصلنا إلى ضعف هذه النسبة فلا ننسى أن ننوه بكل من ساهم في جلب اللقاح وعملية التلقيح. ” والله يكمل بخير”

  • الدكالي ع
    الجمعة 26 مارس 2021 - 13:51

    )الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم

  • Mo
    الجمعة 26 مارس 2021 - 14:05

    التسابق حول من يلقح اكبر عدد من المواطنين لا يعني الدول القوية اقتصاديا واهم شيء لديها هو اختيار التلقيح الصحيح لشعبها لذلك فاوربا توحدت فيما يخص التلقيح الذي يجب استعماله بحيث هناك لجنة أوربية هي التي ترخص استعمال التلقيح لجميع الدول الأوربية طبعا.اما المغرب فلايهمه جودة التلقيح أو الأضرار التي يمكن أن يتسببها تلقيحه ما يهمه هو أن يتباهى بين الدول بعدد الملقحين. يقول المثل المغربي: في العجلة الندامة.

  • لازم نفتخر
    الجمعة 26 مارس 2021 - 14:25

    رغم كل الانتقادات في حق الجهات المسؤولة وكل المتدخلين و المشرفين العلنيين و الخفيين عن حملة التلقيح الا ان الواقع يثبت ان توجهات واختيارات و المبادرات الاستباقية للمملكة كانت حكيمة حتى اصبحنا ينظر الينا باعجاب واحترام بين دول العالم ، فنحن نعتز ببلدنا ونفتخر واملنا ان شاء الله تحقيق مناعة جماعية ويرفع الله عنا هذا البلاء .

  • أملنا في الله كبير
    الجمعة 26 مارس 2021 - 14:28

    نسأل الله أن يكملها علينا بخير، ويوفقنا لإنقاذ إخوتنا كما وعد صاحب الجلالة. ان شاء تعالى.

  • أبو مريم
    الجمعة 26 مارس 2021 - 14:45

    عيون أوروبية ترصد أداء المغرب في بلوغ مناعة جماعية ضد الجائحة نسأل الله تعالى أن يكون هذا خبر صحيح و ذو مصداقية بأن وصلنا إلى مناعة جماعية حتى تفتح المساجد بدون شروط كما كانت من قبل وتعود الحياة إلى طبيعتها والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ونشكر كل من كان سببا في الخير بعد الله عز وجل ونسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء والبلاء و على جميع المسلمين و أن يبلغنا رمضان .

  • رضوان
    الجمعة 26 مارس 2021 - 15:25

    اللهم اكفنا شر الحاسدين

    اروبا اليوم منعت تصدير لقاح أسترا زنيكا حتى تستفرد به لتلقيح شعوبها

    و الهند كذالك ولكن كما يقول المثل المغربي ًلي عندو باب واحد كيتسد عليه. والمغرب والحمد لله فاتح اكتر من باب

    اللهم احفظ بلدنا ملكا و شعبا و ارضا

  • Hayat
    الجمعة 26 مارس 2021 - 15:27

    C etait bien avant oui mais ça stagne depuis presque un moi a cause de rupture de stok !la jalousie et mauvais œil sont dangereuse !j espere qu partir de mnt le maroc essayera d etre plus discret !

  • اامصطفى بوسلهام
    الجمعة 26 مارس 2021 - 15:34

    عاش سيدنا وملكنامحمد السادس رمز وحدتنا وقوتنا وعاش بلدنا المغرب حرا من طنجة إلى لكويرة ويعيش بشعار الله الوطن الملك و اللحمة القوية بين القمة والقاعدة بين مكونات بلدنا توصلنا إلى بإذن الله تعالى وبركاته إلى تحقيق تقدم في كل الميادين

  • سؤالي إلى MO
    الجمعة 26 مارس 2021 - 15:36

    لمادا منعت أوروبا تصدير لقاح AstraZeneca خارج أوروبا ؟. و هو اللقاح الأول المستعمل في المغرب.
    المغرب إتخد قرارات صحيحة مند البداية و كان يمكنه أن يكون له احتياطيا من اللقاح يمكنه من مواصلة تعزيز مناعة مواطنيه. إنها حرب جديدة تتطلب المبادرة و الإرادة أولا تم التخطيط و الكفاءة. المغرب جمع كل دالك لدى نجح.

  • الاسد الاطلسي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 16:03

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

  • بن حميدو المناصرة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 16:18

    ربما المعرب ينجح دائما في البرامج التي يبنيها مع الخارج ومرد ذلك إلى تدخل ملك البلاد حفظه الله اما البرامج الداخلية فيتركها للمسؤولين ورؤساء الجماعات وحكومة لا أغلبية فيكون العبث هو سيد الموقف

  • noureddine
    الجمعة 26 مارس 2021 - 16:27

    الكبار يشتغلون في صمت حفظ الله مولانا امير المؤمنين بما حفظ به الذكر الحكيم.

  • Aicha
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:07

    الى رضوان رقم ١٠
    اوربا لم تصدر للمغرب شيئًا
    المغرب يشتري من الهند
    اوربا اشترت من استرازينيكا فقط اللقاحات المصنعة في اوروبا وليس في الهند.وهي ترفض اللقاحات المصنوعة في الهند.
    اوروبا تطلب تسليمها فقط اللقاحات المتفق عليها.استرازينيكا لم تف بوعودها ولم تحترم عقود البيع، حيث سلمت 30 مليون جرعة من أصل 120 مليون.

  • يونس الوزاني
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:34

    اللهم احفظ بلادنا من شر حاسد إذا حسد
    وزده تألقآ ومجاحآ وجمع المسلمين.

  • مصطفى
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:35

    اللهم بارك في مملكتنا وزد بارك في جهودها بكافة أنحاء العالم

  • حسن
    الجمعة 26 مارس 2021 - 17:49

    ولكن هاد التقدم المميز وجميع الدول انبهرت لان المغرب هو مخترع التلقيح احنا مغاربة من الطبقة الضعيفة لانلمس اي تقدم باقي الضغط علينا حرمنا من عملنا ورزقنا لم نشاهد غير الكلام الجميل والتصريحات المغلوطة

  • وجدي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 18:08

    سبحان الله ما ركم طالقين حتى بلاد و الله غير العالم كله راه مستغرب فيكم و كأنكم أصبحتم دولة عضمي و الكل يحسدكم بما وصلتم أليه و لكن أزمة العرجة عرت على فشلكم و أصبحتم أضحوكة للجميع و فيديوهات اليوتيوب تشهد على ما أقول حكرونا حكرونا حكرونا حكرونا حكرونا حكرونا حكرونا هههه

  • Joe Biden
    الجمعة 26 مارس 2021 - 18:14

    قال جو بايدن اليوم أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون أول دولة في العالم تقوم بتطعيم جميع مواطنيها 300 مليون شخص حتى الآن تم تطعيم 200 مليون شخص بأفضل لقاح فيزر.

  • زازا
    الجمعة 26 مارس 2021 - 18:57

    لا يا اخي في هذه الحالة نقول الارزاق كتفرق بكري ولفياق بكري بالذهب مشري .المهم نتلقحو ونرجعو للطبيعة ديالنا وجميع القطاعات تخدم راه متنا بالاغلاق ورمضان جاي والصيف جاي نشوفو حبابنا ووالدينا راه ولينا مغربين داخل وطننا.والله اخلي لينا ملكنا والا كون تسابقو الاغنياء والفقراء اموتو

  • ملاحظة
    الجمعة 26 مارس 2021 - 18:57

    إلى من يسمي نفسه الوجدي، اكيد انك لا تقرب لوجدة في شىء سوى القرب الجغرافي بمسافة 10كيلومترات، غير إسمك مثلا جار غيور أو جار حسود والأسماء كثيرة

  • الدكالي فرانكفورت
    الجمعة 26 مارس 2021 - 19:42

    على المغرب ان يحاول الحصول على جونسون &جونسون بل حتى سبوتنيك.
    الي المسمى مو :لا يا اخي غير صحيح ما تقول طبعا أوربا يهمها صحة مواطنيها ولكن تريد التلقيح على حر من الجمر بسرعة كباقي العالم. كانت مشاكل طلب اللقاح عن طريق الاتحاد لا اختلاف أهداف الأعضاء.
    كما أن استرازنيكا لم تفي لم بالعقود. والالمان يتخوفون من اللقاح البريطاني ويريدون بايونتيك وان كان دون وجه حق.
    إلى المسمى بايدن اللقاح اسمه بايونتيك فايزر (فايزر بسبب الانتاج فقط) اما اللقاح فهو ألماني وسيرخص للقاح الالماني الثاني كيور فاك
    اتمنى ان يحصل المغرب على اللقاح للاستمرار في التلقيح.

  • الفيلالي
    الجمعة 26 مارس 2021 - 20:37

    الكلام الدي سأقوله لن يعجب الكثير ان الدول الأوروبية وبدون استثناء لا احب الا نفسها ونتعاون بينها ضد الاخر الدي هو العالم الثالث كادت هده الدول ان تنفجر عندما علمت ان المغرب من بين العشر الدول الاوائل عالميا في تلقيح المغاربة ولكي لا يفرح هدا البلد الفتي بتصدره في مواطنيه سنقوم بمنع التلقيحات الموجه من استرازينيكا الى دول أخرى قبل الاوروبيين أليس الاوروبيين الدين رفضوا هدا اللقاح بداعي ان انه يختر الدم ماعدا الحقدلدفين اتجنا يعني كلما يقومون من اعانات واستثمارت يبدو انه اما للتجسس او نهب خيراتناوقص على دلك

  • افقير
    السبت 27 مارس 2021 - 12:41

    اللهم لاحسد نسال الله تعالى التوفيق ومزيدا من التالق المغربي الدي اصبح كثير من الدول ومنها جارة السوء يقض مضجعها هده الارض ارض الاولياء والعلماء وحفظة القران الكريم من زمان مندقرون خلت وحاشا ان يخيب الله تعالى رجاءها

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب