غاضبون من "وفاة حنان" يوجّهون الاتهامات لـ "الصحّة" و"العدل"

غاضبون من "وفاة حنان" يوجّهون الاتهامات لـ "الصحّة" و"العدل"
الجمعة 17 ماي 2013 - 00:55

احتجت عائلة الشابة حنان بوعنونو، التي كانت تبلغ من العمر 30 سنة حين توفيت بالمستشفى الإقليمي الحسني بالناظور بعد نزيف دموي حاد طالها عن ولادة طبيعية أجرتها بعيادة خاصّة، مطالبة بضرورة النبش في كافة أسباب الوفاة.

وقد تضامن مع العائلة الغاضبة عشرات الأفراد، مطالبين بضرورة تطبيق القانون عبر مدهم بنتائج التشريح الطبي،وفق تعبير الشعارات المرفوعة بالموعد الاحتجاجي، مع تحريك النيابة العامة للمتابعة القضائية التي قالوا إنّها “غائبة إلى حد اليوم”.. وهو ما أكّده زوج المتوفاة في تصريح لهسبريس.

أمّ حنان قالت: “لقد قام الدكتور ب.م بقتل ابنتي عبر إهمالها، و ترك أمر متابعة حالتها لإبنته التي تخضع لتمرين بعيادته الخاصة، فكيف له أن يجرؤ على عمليات توليد بعيادة لا تتوفر على الشروط الصحية المعمول بها.. نطالب النيابة العامة بتحريك المتابعة ومدنا بنتائج التشريح الطبي وإعمال القانون دون تمييز، فالمتوفاة بشر بغض النظر عن مستواها الاجتماعي”.

كما اعتبر شقيق المتوفاة أن “وزارة الصحة مسؤولة بدورها عن الواقعة جرّاء منحها تراخيص لعيادات خاصة من أجل إجراء عمليات جراحية وتوليد دون التوفر على الوسائل اللوجستيكية الضرورية..”، كما تساءل، في تصريح لهسبريس، عن السر الكامن وراء استمرار الطبيب المعني بالموضوع في مزوالة المهنة رغم متابعته لعدة مرات بتهم جنائية منها القيام بعمليات إجهاض.

المحتجون كانوا قد استهلوا وقفة غضبهم أمام المركز الاستشفائي الإقليمي الحسني بالناظور قبل الانتقال نحو العيادة الطبية الخاصّة لذات الغرض الاحتجاجي.. معلنين استمرارهم في المطالبة بمعاقبة المتسبب في وفاة ابنتهم و منعه أيضا من مزوالة الطب حفاضا على الأرواح البشريّة.

‫تعليقات الزوار

35
  • abdellah
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:16

    ou se trouve légalité et la justice entre les peuple marocain ; ou il est les discours pécedent de ministre de la santé depuis la colonisation en france cette ministre adonée des messages ;promesse falsifie au nos sitoyens mais en realité en as rien a voir ;; des hopiteaux local deviendra comme une bérgerié plein des chats et des insects . mais comme on adit arrrja flah / les riches et les famille des haut responsable passent leur period de maladie en hors du nos pays méme en parlé de leducation et touriste etc tout adhérent a leurope .

  • mohamed hachem
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:27

    Salam alaykom

    Baraka men dolm c est honteux.meme cas que l enfant mohamed hachem au clinique atfal qui etait victime de coupeure de son penis et meme si la famille a porte plainte massawrat walou kolchi machriiiii.

  • ابن الناظور
    الجمعة 17 ماي 2013 - 01:51

    هذا الدكتور معروف بكفاءته وخبرته بالاضافة الى انسانيته ومساعده للفقراء الا ان لوبي ناظوري معروف بحقده وكراهيته لهذا الطبيب يريدون الانتقام منه يحركون هاتته العائلة التي استسلمت لقدر الله في البداية ثم انقلبت بعد ذالك
    إذا فقدنا هذا الدكتور فإننا سنفقد طب النساء بأكمله بالمدينة.

  • متتبع
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:01

    الله يدينا بطرف من صحتنا وما وصلناش ليهم.تصورا زرت خالي كان راقدا في مستشفى مشهور في الدا البيضاء فطلب مني شراء الدواء وبعد دالك طلب مني مني الممرض أن اعطيه الدواء محددا لي المقادير .وما عرفت واش انا زائر أم ممرض.أما المصحات الخاصة وجد جيبك.اين التغطية الصحية,أين رميد …….

  • زكرياء
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:42

    في هذه الحالة يطبق القانون الجاري به العمل مع احترام الأطباء والممرضين. الثقة بين الطاقم الطبي والمريض ضرورية واذا وقع ما يتطلب تحديد المسؤوليات يوجد عندنا قانون علينا التشبت بتطبيقه. وانا لله وانا اليه راجعون.

  • سما
    الجمعة 17 ماي 2013 - 03:30

    ان تراجع مستوى التطبيب في المستشفيات في الفترة الاخيرو الغش الذي حصل في حملة التلقيح الاخيرة لاكبر دليل على فشل وزارة الصحة التي رفعت بداية شعار اصلاح المستشفيات في جميع تخصصاتها و خاصة الضجة ألكبيرة التي راجت حول اصلاح اقسام المستعجلات و التي بقيت كلام في الهواء.حتى مشروع رميد حضرته الوزارة السابقة و عجرت الوزارة الحاليةعن تطبيقه في ارض الواقع.قل لنا يا معالي الوزير اين الاصلاح وارواح المواطنين اصبحت مستباحة في المستشفيات و خاصة الاقليمية بسبب الاهمال الطبي الناتج عن تهاون الموارد البشرية و تحقيرها للمواطن الفقير الذي يرمي به القدر بين ايديهم التي لاترحم ولا نمتد لتطبيبه حتى لو كان يحتضر فيترك ليموت او تتدهور حالته فلا ينفع العلاج.فالاطباء اصبحوا.جال اعمال يستتمرون في المصحات لم يعودوا اطباء يحملون الرسالة السامية في علاج و انقأذ الارواح لم يعودوا يشرفون القسم الذي اقسموا به لانهم ببساطة لا يجدون من يراقبهم او يحاسبهم كما لو ان الوزارة لاوجود لها حتى لو طفح كيل مريض متضرر حذر طبيبا بانه سيشتكيه.فانه يرد بكل وقاحة اذهب و اعلى ما في خيلك اركب.لانه متاكد ان لا احد سيستمع لشكوىالمريض

  • عمر عزيز
    الجمعة 17 ماي 2013 - 05:54

    قتل كيف قدر …وانا لله راجعون…رحمات الله ندعوه للنفس المطمئة التي لاقت الرفيق الاعلى شهيدة راضية مرضية …انه قدرها ولا مفر من قضاء الله….وصبرا وعزاء لاهلها ودويها…

  • said modni
    الجمعة 17 ماي 2013 - 06:38

    une femme meurt toutes les 6 heures a l'accouchement au maroc.

  • Mourad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:42

    لقد فقدت والدتي عندما كنت صغيرا بنفس الطريقة
    La situation n à pas évolue depuis trente ans malheuresement
    C'est triste

  • متتبع
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:38

    الرجوع الرجوع الى قدر الله .
    ان الدكتور المعني معروف بخبرته في الميدان بذل كل مجهوداته لانقاذ الموقف
    لكن لا حول ولا قوة الا بالله.

  • نجاة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 08:52

    المغرب أصبح أسوء من تونس و ليبيا بعد الثورة ماكاين غير الفوضى و شي ماعاقل على شي فحال المحشر ماكاين غير نفسي نفسي والمواطن يمشي يتلاح لبحر يهضر ياكل الهرماكة ولا يدخلوه يتكلاصا لاقانون يحمر الوجه لا اقتصاد ينفس الجيب لا أمل في المستقبل لا تعليم يشعل لينا الضو في القادم ما كاين غير الفساد و الشفرة و الرشوة و باك صاحبي و سير تاتجي و الجرائم والشكوى لله اللي ياخد الحق في الظالمين المستبدبن الذين استحمرو الشعب تاولى شوهة قدام الشعوب وتحشم تقول انا مغربي كاع الناس يفتخرو ببلدانهم تالينا حنا و لينا معيارة بين البلدان واخا بلادنا ماخاصها خير 2 بحور و الزراعة و الفلاحة و التواسع و التروات المعدنية و الشعب ساكن في البرارك و ماقادرش يعيش بسبب الغلا و البطالة و خيرنا يديه غيرنا من المغنيين و المدربين و المهرجانات و البرامج التافهة ديال دوزيم والله الى عايب المغرب غادي الهاوية عاجلا ام اجلا حيت الضغط يولد الانفجار احنا ماخاصنا حكومة ديال الهضرة بغينا غير 5 د ناس يحكمو بالحق ويكونو واقعيين خير من هاديك 30 وزير و الاف النواب اللي تتخوي صندوق الدولة كل شهر و غرقات الدولة كريديات تتمشي في اجورهم!

  • تكادير32584
    الجمعة 17 ماي 2013 - 09:58

    لا فائدة من بقاء مستشفى الحسن الثاني بأكادير لكونه لا يؤدي أية مهمة و لا خدمة للمواطنين
    مستشفى الحسن الثاني بأكادير هو مجرد حجرة عثرة لمن يرغب السرعة لعتق رقبة أحد افراد العائلة من الموت ، و طول الانتظار هناك تتفاقم وضعية المريض.
    لكثرة الإهمال عن قصد بعد يومين أو أكثر تكون مضطرا لنقل المريض إلى مصحات خاصة أو إلى نقل أموات المسلمين في أغلب الحالات
    إن إغلاق هذا المستشفى وجيه و في صالح المواطنين لكونه مجرد مضيعة للوقت المتعلق بحياة أو موت
    و في المصحات الخاصة تجد أخبار أخرى
    التجارة من نوع خاص
    تشتري حياة المريض بكل ما تملك طوال حياتك في ثلاث ليالي
    ليلة واحدة بالملايين
    هنا تجد الأثرياء أولا
    و الفقراء لا محمل لهم من الإعراب
    كل من يحمل بطاقة "راميد "
    فذاك عنوان للفقر فقط
    تجدر الإشارة أن قسم محاربة سرطان الثدي بمستشفى الحسن الثاني وحده و وحده فقط يعمل بجدية تحت مراقبة الأميرة
    ولولا الأميرة فسيسلك نفس السلوك
    نطلب من الدولة افتحاص مالية الأطباء و الممرضين
    أو ترك أمر الاستشفاء إلى المؤسسات العسكرية التي تعمل بنظام و انتظام لا غير و المعروفة لدى العموم
    و شكرا

  • المغرب hhhhhhhhhhh
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:28

    لو كان الامر يتعلق بابن مسؤول او شخصية تسرق هذا البلد لقامو بالذنيا واقعدوها لكن حنان بنت الشعب الذي داست عليه اقدام الحاكمين لهدا البلد وستضل الامور على حالها… . ليس هناك اي شيء يحببك للانتماء لهذا البلد يوم بعد يوم يزيد احتقاري لنفسي و انتمائ لهذا البلد .ماعلينا الا ان نطلب الله الطف ورحمة .

  • مراقب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:40

    الخطر يهددنا ..لاعدل ولاهم يحزنون. سائق سيارة كراء.المسمى اجماعن عبد الرزاق ..محضر رقم 196 .بتاريخ 14:03:2013 توقيف عبد الرزاق اجماعن.حادتة سير اسفارت عن وفاة تلاثة اشخاص واصابة شخص بجروح بليغة. السياقة في حالة سكر السرعة المفرطة.بامرزكان طريق ورززات.
    حكمت الابتداية على الجاني ب شهرين نافدة.
    هل هدا عدل في ورزازات.????? سنتابع هدا الملف حتى النقض.

  • القذافي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:58

    هذه جريمة قتل و على الطرف الاخر اثبات عدم وجود نية احداثه و أنه قتل خطأ تدفع فيها الدية و يتم توقيف المهنة المتسببة في القتل .

  • UpIsBack
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:17

    أكبر خطأ يرتكب المغاربة أن يستسلموا ويطيعوا أهل الفتنة
    فهذه الأعمال غير معروفة عن المغاربة
    الشعب المتسامح الذي أخذ التسامح كمبدأ …؟؟؟؟
    هذه القلوب الحاقدة الواقفة، التي ترغب في الثأر من الطبيب المسكين
    لم نكن نسمع بأمثالهم؟؟
    فإن كنت ستعزي هؤلاء الناس حقيقة؟ فلا تعزيهم في موت النفساء وابنها بل في موت قلوبهم؟ وموت القلوب أشد وأقوى.
    القلوب التي استبدلت التسامح بالحقد والكراهية.
    القلوب التي كانت قوية بالتسامح وأصبحت ضعيفة وهزيلة بالانتقام والثأر.
    فاصبحت عونا على الشيطان ينزغ بين الناس.
    لا حول ولا قوة الا بالله
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • abo loqman
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:49

    يجب ان يطبق القانون. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    على جميع الاطباء والدكاتر,بالالتزامات هل ستنجح العملية ام لا

    سبق لي ان ذهبت يوما عند الدكتور الاختصاصي وطرحت له مشكلتي اذ انه طلب مني ان احضر له التحاليل.بعد ذلك اعطيت له التحاليل فقال لي حالتك عادية.قلت له اني اعاني نعم.فغضب عني اخرج اخرج وكانت التكلفة الف درهم بدون نتيجة

    اقول هناك حالات اخرى اكبر من هذه الحالات لكن يجب ان يطبق القانون ليحترم الدكتور الناس المرضى ويعالجهم بدون احتقار

    اللهم اشفي مرضانى وشفي مرضى المسلمين اجمعين رحمل الله من قال امين

    سكرا هيسبريس

  • باعياد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:00

    نفس الحالة مقتل امرأة شابة و جنينها من اولاد عياد الفقيه بن صالح في مصحة خاصة ببني ملال و يقال ان الطبيب اهل الام يومان الى ان توفى الجنين في بطن امه و اجرى لها عملية قيصرية تسببت في وفاتها ايضا و لم يخبر اهل الضحية الى ان اكتشفوا الامر فانهالوا عليه و عطاوه قتلى ديال العصا و قد حضر الوالي و الامن طوق المصحة و الان يطالبون بفتح تحقيق

  • نورة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:03

    أولا لماذا أخذوها إلى تلك العيادة لتلد وهم يعلمون أنها ليست متوفرة على الشروط الصحية لهذا الغرض ثم يشتكون أنها ليست مطابقة للمعايير ثم إذا ماتت فهذا قدر فقد تموت في أحسن كلينيك ..فأنا أذهب للولادة وأضع الموت في ذهني ولو أني ألد في أحسن كلينيك لأن الموت وارد …….وهذا قدرها الله يرحمها ويصبر والديها وراجلها

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:12

    بسم الله الرحمان الرحيم أولا مسؤولية ما يجري بلمستشفيات والعيادات الخاصة على عاتق وزير الصحة ولهاذا يجب محاسبته تانيا الا يدري صاحب الجلالة بما يقع في هذه المستشفيات ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟وشكرا

  • Nador
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:44

    المرجو احترام هدا الطبيب الكبير والكفؤ، هدا الطبيب يشهد له الجميع بتمكنه في مثل هدا الميدان، في شهر غشت انقد بنت خالي هي وجنينها من موت محقق. انه قدرها ولا مفر من قضاء الله.

  • mohamed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:55

    بسم الله الرحيم رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته اما الحق فعند الله سبحانه و تعالى

  • فاتحة
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:02

    اللهم ارحم السيدة حياةان هدا هو اجلها لكن حتى نسلمر في سب و قدف اناس بريئون من اي تهمة فدلك عار الدكتور بلوق معروف عليه بالكفاءة العالية و القدرة على القيام بعمله على احسن وجه فهو من خيرة الناس لمادا نلقو عليه باللوم هدا حرام

  • unhom
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:29

    أقول لصاحب التعليق رقم 3 (ابن الناظور)، عندما بدأت قراءة تدخلك أعجبني. لكن صدمت في الاخير عندما لم أجد جملة واحدة تواسي فيها اسرة الفقيدة اوتترحم فيها على هذه الاخيرة. فإن دل هذا عن شيء فإنه يدل على … (راه كلشي فاهم).
    تعازينا لأسرة المرحومة وإنا لله وإن إليه راجعون.

  • fatima
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:36

    on parle d accouchement en clinique et de deces a l hopital

  • aziz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:43

    je suis de la ville de driouch à 60 km de nador sur la route menant vers lhoucima. je voudrai vous raconter se qu'il arrive à mon frére karim sa fait 8 ans passé et exactement au même hopital elhasssani à nador.
    mon frére a été blessé dans son pied droite au vendredi.
    on les ramené à l'hopital dans les dernieres heures de la fermeture de l'h.donc le medecin en résumer n'a pas même diagnostic le type de la fracture et sa sitauation en fin il a traité le pied gauche vraiment c'est enacceptable.en fin de compte l'infermiere à telephoné la médecin pour l'informer sur l erreur qu'il a fait il a revenue sur le coup pour régler sa baiteses.désolééééé

  • كريم
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:05

    ان الدكتور بلوق يشهد له بالخبرة والتجربة في الميدان ويعتبر من الدكاترة المحترفين في المغرب وليس الناظور فقط
    ويتعامل مع المرضى بشكل طيب وانساني
    وزوجتي تابعت حملها لاثنين من اولادي عنده وقد مرت بشكل طبيعي جدا
    واحد اولادي ازداد في عيادته باشراف ممرضة محترفة تعمل معه ، وقد مرت في ظروف طبيعية جدا .ويتساهل مع الفقراء في ثمن التشخيص والمعاينة وفي مرات عديدة لم يتقاضى مني اجره حتى الولادة عنده في العيادة لم يتقاضى مني ولا درهما .وهذه ليست شهادتي فقط بل الكثيرين من المرضى .اما المرحومة فلا يسعنا الا ان نطلب الله ان يرحمها ويسكنها الجنة .
    .

  • ABBAS
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:16

    les marocains sont très attirés par LAFLOUSSE ils vont finir par transformer le système des soins marocains à un jackpot ou au lotto.les médecins qui vont se retrouver obligés de s'assurer et faire payer les malades.ce qui va automatiquement pousser la majorité des prix à la hausse comme aux états unis.
    il faut savoir qu'un médecin n'est pas lié par le résultat mais les moyens qu'il met en œuvre.
    Le résultat médical étant aléatoire, le médecin n'est pas tenu de guérir un patient. Il ne s’agit donc pas d’une obligation de résultat
    Toutefois, le professionnel de santé doit fournir tous les moyens nécessaires, au regard des données acquises de la science, pour tenter de guérir ou soulager la douleur du patient, ce qui recouvre une obligation de moyens.
    Il découle de l’obligation de moyens du médecin que la responsabilité médicale est une responsabilité pour faute, c'est-à-dire que le médecin n'est condamné que si la victime rapporte la preuve d'une faute à son encontre. cf

  • Aziz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:05

    لاحول ولا قوة إلا بالله …

  • ريفي حر
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:06

    من لا يعرف الدكتور بلوق فله الحق ان يقول ماشاء لكن من يعرفه يعرف كفاءه العالية وانسانيته .رجل لا يهمه المال بقدر ما يهمه مساعدة وتطبيب الفقراء .
    الكثير من اهل ميدانه انتضروا هذه اللحظة لينتقموا من نجاحه(انسانيا) وفشلهم(في جمع المال)
    رحم الله الفقيدة

  • هشام القنيطري
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:32

    الاخطاء الطبية القاتلة موجودة على الساحة المهنية وهدا عبد ربه من بين الضحايا حين دخلت زوجتي مصحة فاس وكانت تعاني من الم حاد في عمق الرحم ليتلاعب الطبيب وبسرعة في غرفة العمليات لاستئصاله ولن يراعي ابسط المعايير بالخصوص في التحاليل -كان الورم سرطاني ويحتاج الى اكثر من طاقم ومعدات معروفة في الميدان الطبي وعندي امكانيات علىالصعيد العائلي والشخصي للتظحية بالغالي والنفيس مع الاسف خطاء الطبيب كلفني اكبر المعانات في حياتي ماتت زوجتي وتركت 4 اطفال وهم في عمر الزهور وزوجتي الراحلة لم تتعدى 28 سنة الطبيب لا زال على قيد الحياة لكن ليس في عمله فرق بين الحياة والموت لم احتج ولم اتجه الى قظاء رغم اني وجدت قلب حنون اراد مساعدتي وهو يعمل في نفس المصحة وقال لي لو تابعت الطبيب قظائيا لربحت الملايين من الدراهم -انا لا احب المال واكره المال كدلك احب الظمير الحي والواعي في حق الناس ابنائي صغار يعانون الالم والاغتصاب في حق الامومة لو وضع مال الدنيا امامهم لفظلو بقاء امهم انا مع شعار التعليق -الله ياخد فيك الحق – ويبقاو اولادك يتامى كيف بقاو اولادي شكرا هسبريس منبر الواقع وحرية التعبير

  • Mohamed
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:34

    Ils ont oublier de dire que des membres de la famille de la femme qui est morte ont détruit le cabinet du médecin

  • اوك
    الجمعة 17 ماي 2013 - 19:58

    هذهي الموضة الموجودة في مستشفبات المغرب, العمليات ناجحة والمريض ميت

  • doc gyneco
    الجمعة 17 ماي 2013 - 21:32

    bonjour , je voudrais souligner que au cours de l'accouchement normal , la femme peut se compliquer à n'importe quel heure , surtout l'hemorragie de la délivrance , c'est un cauchemard pour nous , des fois y'a pas moyens de l'arreter et ça nous traumatise aussi , je presente mes condeleances à la famille de la defunte , allah yerhemha ou yseber sa famille .

  • Layla
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 11:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا لله و انا اليه راجعون،حزنت كثيرا لقراءة هذا الحدث و ذكرني بنفس ما حصل منذ سنوات لابنة عم امي حيث لقت حتفها اثر الولاده و نفس الشئ لجارتنا و كانت بنت عائله مرموقة ثم انها توفيت في كلينيك الدكتور مصطفى. ..بسبب الاهمال و قله الامكانيات و النهايه واحدة فعلا انه قضاء الله ،،،
    كفا تلاعبا بارواح البشر ،،المستشفى الحسني

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين