‫تعليقات الزوار

113
  • عبد الغني
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:59

    ذكرتني هذه المهزلة بما حدث في مصر وفي ميدان التحرير حيث استغلال بعض المشاكل من أجل أهداف دنيئة
    فحذاري أيها الشعب المغربي من العودة إلى الوراء: من يريد معارضة الحكومة من هذه الأحزاب (اللي ماتليها الحوت وفاق بها الشعب) فهناك البرلمان, أما من يسعى إلى المناصب والنهب فيبحث عنه بعرقلة هذه الحكومة.
    سواءا أعجبتنا أم لم تعجبنا قرارات الحكومة المنتخبة لأول مرة انتخابا نزيها, فالحكم هو الصندوق حين يأتي موعده ولا شيء غير ذلك.
    أيها المغاربة مصر الحبيبة ليست منا ببعيد, فاعتبروا مما حصل هناك يرحمكم الله.
    أخوكم عاطل ولكنه يفكر في المصلحة العامة والسلام…

  • abou ben
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 05:24

    الحمد لله بدأت الروح تنبعث من جديد في نفوس المغاربة بعد سبات عميق بن كيران بدأ يوقد القوى الحية في البلاد بعد أن طغى وجوع واستنزف جيوب المواطنين هذه بداية وأعتقد أن القادم من المسيرات والإحتجاج سيكون أكثر نجاعة وأحسن تنظيم كذلك
    المغاربة يحبون وطنهم يضحون بالغالي والنفيس لكن بن كيران قتل ذلك الحب وتجبر وعتى ويجر البلاد حتما الى ما لا تحمد عقباه بصبيانته و ألاعيبه المقيتة لقد قتل كل شيء في المواطن واستحمر الشعب الى أبعد حد ولم يحترم وعوده وكلامه المعسول قبل الإنتخابات حتى أن أعونه من الوزراء يهدمون مثله ولا من يحاسبهم وآخر كبوة من الخلفي الذي ضيع على المغرب ملايين الدراهم كانت ستعطي احتياطيا مهما للوقود لسنوات بالمغرب وذلك بشهادة زميل له في الحكومة والحزب دون اللجوء إلى جيب المواطن البسيط وسرقته لو كان ما فعل الخلفي في دولة ديمقراطية لقدم لمحكمة جنائية لتبديده المال العام لكنه صاحب الشاف ماعندو مناش يخاف الشعب يخلص ودوز الدكاكة على الشعب

  • منير
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:29

    هذه ليست سياسة ديمقراية, بل هي سياسة الشلاهبية, لن أتكلم عن هذه الأساليب الفاسدة لأحزاب فاسدة لسبب بسيط فجل كي لا أقول الكل من الشعب عاق و فاق بهم.
    ما استوقفني كلام و تصريح شباط, أخطاء إملائية بالجملة, لا بأس فالمضمون أخطر,قال حزب الخوانجية و هذا قذف و الخطير إتهامه بأن حزب بنكيران تابع لجماعة الإخوان فوجب عليه أن يأتي بالدليل أو يحاكم. قال أيظا اذا لم يتراجع بنكيران فمصيره سيكون مثل مرسي, و هذا تحريض و تهديد فوجب أن يحاكم . بدون أن نناقش أساسا محل تشبيهه بمرسي و كأنه يقول أن المغاربة يهتفون بالسيسي.
    و قال أيظا يجب حل حزب العدالة , هل يدري شباط أن قوله هذا لا دستوري و لا ديمقراطي و لا حتى شعبي و يحمل تحرضا و تهديدا للسلم الإجتماعي فوجب محاكمته.
    مجموعة قضايا إن رفعت و كان الحكم بالعدل لسجن.
    أخيرا أقول المعارضة هي البنائة داخل البرلمان و بين مساك عديدة ليست بحشد المراهقين و الأطفال بل و حتى الحمير….
    لو أن الشعب خرج لوحده سنتفهم انضمامكم له أما أن تعدوا العدة و تخططوا و تكتروا الحافلات و تحشدوا بعض الأطفال فعيب و عار عليكم

  • أمين المخلص
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 06:58

    في عهد شباط، أصبح حزب الإستقلال ينهج سياسة الذباب. يتتبع عثرات بن كيران لينتعش سياسيا، كما يتتبع الذباب الروائح الكريهة للعثور على غذائه. و في الواقع، فاقد الشيئ لا يعطيه.
    ما رأيناه اليوم في شوارع الرباط، حملة انتخابية استقلالية اشتراكية سابقة لأوانها. حاول فيها شباط و الرفاق اغتيال بن كيران سياسيا.

  • الريـــــفـــــــي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:04

    كلهم أبناء وطننا الحبيب ٠٠٠بالأمس أدركت بأن البون شاسع بين عالم شباب ٢٠ فبراير وشباب أحزاب المخزن ٠ و لاحظت ، وقد أكون مخطئا ، بأن الحمير كانوا أكثر حريـّــــــــــــــــــــــــــــة ٠٠٠

  • خ/*محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:23

    حملة غير مقبولة وغير مسبوقة فى التهجم على شخص فى قيمة ومكانة السيد ابن كيران *الشخص الذي حاز تقدير واعجاب واحترام جميع من عرفوه وعملوا معه والذي كان طوال حياته لا يسمح لنفسه بتقبل السكوت على ما يعتقد انه سيتعارض مع ضميره*لقد استقبل استقبال الفاتحين حين وصل للحكومة ولقد كان تصوره واماله لمستقبل المغرب يهدف الى اقامة دولة عصرية ديمقراطية حديثة *والان لم تؤخد رؤيته ماخد الجد من كثيرين امثال شباط واتباعه
    ابن كيران :اخيرا قد التفت حوله كوكبة من انقى واطهر شباب المغرب الذين يهتمون اهتماما حقيقيا بمصالح المغرب العليا *تصور مذا سيحدث يا شباط لو خرج الخونجية كما وصفتهم كمعارضين لهذه المسيرة, ستستخدم القوة التي ستؤدي الى اراقة الدماء* لكن العدالة والتنمية لا تريد تطور الاحداث; لان المغرب يمر بمرحلة تستلزم تضافر جهود المواطنين المخلصين للتغلب على العقبات التي تعترض طريق التقدم والاستقرار ;كما يجب; على كل مغربي; ان لا يفقد الامل وان لا تتجه انضاره الى تصورات ومؤامرات خيالية وان لا يتهم مواطنا مغربيا مخلصا مثل السيد ابن كيران باتهامات باطلة لا اساس لها من الصحة

  • عبدالملك المنيا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:40

    التحليل الموضوعي( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( 11 ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 ) وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون .

  • مناضل عدلوي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:10

    نحن معك يابنكيران رغم الزيادات في المحروقات وفي الاسعار.انت لست بشفار ولا بقمارمما يؤهلك لمواجهة الطبقات الفقيرة وفتح جبهات مع جميع مكونات هذا الشعب الذي دعمك وبوأك المرتبة الاولى.
    أما عن هذه المسيرة المتكونة من عشرات المشاركين الغير منتمين لهذا الوطن ولا ندري من أين أتى بهم شباط فعليك أن تصم أذنيك لها كما هو الشأن لباقي الاحتجاجات في ربوع المملكة، نم هنيئا مريئا،الشعب المغربي الذي يختلف عن باقي شعوب المعمور كله معك ومع قراراتك الجريئة بنسبة 99،99 في المائة ،لاتنزعج من مسيرة الاستقلال ولا من مسيرات الاتحاد الاشتراكي والمعطلين وحركة 20فبراير ولا من اضرابات قطاع النقل.ولاتزعجك الاحتجاجات والاضرابات التي ستدعو اليها جميع النقابات المركزية في الايام المقبلة والهيآت الاجتماعية والمنظمات الحقوقية.
    أما عن نقابة يتيم التي خرجت لك من الجنب واستنكرت هذه الزيادات فاعلم انها تقوم بذلك خوفا من التحاق مناضليها بشباط ولشكر، لا أقل ولا أكثر.
    نحن كشبيبة العدالة والتنمية لا شغل لنا سوى الادمان على المواقع الالكترونية والتصدي لكل من حاول التشويش عليك ولكل من خالفك الرأي…
    بنكيران ارتاح ارتاح……..

  • Red-One
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 08:45

    لن أحتج إلى جانب شباط ولو أصبحت كوميرة ب 20 درهم

  • Labyad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:04

    Vous êtes vraiment des handicapés mentaux

  • احمدي235235
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:18

    هذا ليس احتجاج ولا هم يحزنون ؛ مجرد تهريج استقلالي مفضوح كلها انتهازية ومكر.
    قد نكون مختلفين سياسيا مع بنكيران ولكن ليس بالنفاق
    لو كان الاستقلاليون في الحكومة ماذا كانوا سيفعلون في التشغيل والأجور والتشغيل والمقايسة والمقاصة ؟؟؟؟ أكانت ستكون بأيديهم عصا سحرية ؟
    كفى من النفاق فهذا التهريج لا يخدم مصلحة الوطن.
    المفسدون الحقيقيون لا يقدر عليهم لا بنكيران ولا استقلاليون.

  • مهاجر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:21

    أعيش في بلاد الغربة ،انها مهزلة وليست بمضاهرة ، مجموعة من الشماكرية ،لقد عقدكم بنكيران ،mauvais image du Maroc

  • نورالدين
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:42

    على كل المغاربة أن يطلعوا على هذا الفيديو لمعرفة مستوى الاستقلال أين وصل مع قيادة الانتهازي شباط. استعملت 600 خافلة لاستقدام الاطفال و المنحرفين من مختلف مناطق المغرب في مسيرة الذل، إنكم بدون وعي تساهمون في انتشار شعبية السيد بنكيران، و الله لو تم اعادة الانتخابات و تم تشديد الخناق على المفسدين ما كان لحزب الاستغلال أن يحصل على شيء، فالصغير و الكبير يعرف أن جل نواب الاستقلال هم من أكبر المنتخبين الذين يستعملون الأموال لاستدراج الناخبين.

  • م الحسن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:45

    شوهتو صورة حزب الاستقلال
    شحال من واحد معارف علاش جاي

  • mohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:08

    قيادي حزب الإستقلال قد أبانو على نيتهم السيئة و أنهم ضد إستقرار البلد ويسعون لإشعال الفتنة,يعني أنهم خونة و يخدمون جهاة تانيية.فوالله تم والله المغرب يحسد على إستقراره ,و من جهتي كمغربي وطني مغترب أقول لإخواني شرفاء المغرب هؤلاء عملاء الإستعمار الفرنسي و أبناء الخونة ,و أقول لإخواني الدين طلعو بهده المسيرات بغير علم أو دراية ,السبب الأول هوداك الزنديق شباط الدي أقصي من حكومة الشرفاء,و أقول له إرحل عن حزب الإستقلال وعن المغرب و إلى فأنت ضد الملك و ضد شعبه إيال ما إياك و العب بالنار مجرد فقدانك لمنصب وزاري فوالله 90% من المغاربة سيطلبون رأسك فآحدر…………..

  • salahh
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:10

    وجوه بئيسة خرجت للشارع واغلبها لا تدري لماذا خرجت .
    شباط وبلطجيته معروفون وطينتهم معروفة لان اوجه الفساد تدافع عن الفساد.
    هذه الايام تتخابر على ما يبدو لي بعض الرموز السياسية ، واذا ما كان ذلك فوجب محاسبتهم لانهم يزعزعون استقرار المغرب.
    سوء التنظيم والفوضى .
    مسيرة احتجاجية من بضع الاف لا غير.
    عاش الملك

  • Mohamed BENMHAMMED
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:33

    I totally agree with and I urge you to carry on your humble demonstration against that unfair government that wants to lead the people to a place like Hell. But what I do not like in that demonstration is compraning Ben Kiran to the donkey, because that latter is a label of hard work and patience. Our Islam prohibits prople to nickname other people by names they do not like. And I am sure that even you disagree with the government, but you carry with you a religious heart that does not want to be far from ALLAH. And to assure you that no political party will work for the benefit of our country because they want the benefit for themselves and not for YOU. If we want to change the country, we have to change our silly sick minds that are played with from the political parties who brainwash your sick minds. Wake up Moroccan people.

  • oujd
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:39

    اعتصموا ايام العمل اذا انتم مخلصون في الاصلاح . لا تستطيعون ، يقتطع لكم من الاجور بنكيران خرج عليكم ، اضحكوا على انفسكم انتم الاستغلاليون سبق ان حكمتم و افسدتم و الان تحاولون الرجوع ، هيهات ،

  • abdo
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:46

    وا حسرتاه على زمن انحلت فيه الاخلاق وبيعت فيه القيم حتى غدونا لا نعرف العدو من الصديق ولا نميز بين الغث والسمين ومن يحب ومن ينهب الشعب حلو عينيكم مزيان تبان ليكم فلوس لبلاد فين مشات وفوتو عليكم الاقراص والخشيبات

  • marocain
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:46

    كما شفتو جمعو الفوضوين ديال جمهور الجيش ، بغاو يديرو الفتنة فالبلاد٠
    vous n'allez rien faire à ce pays protégé par dieu
    l’exception ne fait pas la loi!!!!!!.
    .

  • زكرياء
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:47

    الصراحة الزيادة في المحروقات بشكل متتالي يهدد امن البلاد اتمنى من الحكومة توف ليها مخارج اخرى بطرق ذكية الصراحة انا مواطن بسيط قهراتني هاد الحكومة سيارتي كانت معفية من الضريبة جاو ردو ليها الضريبة ضربوني وزادو ف المحروقات وحرقونا ولينا ايلا بغينا نسافرو خاص العئلة كاملا تتفارض باش نديو المازوط الله يشوف من حالنا او خلاص اما القهرة راه مابقا فين يزيدو غرام سالاو معانا وكلنا ليهوم الله

  • المغربي الحر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:54

    بالنسبة لنا نحن الفقراء، فإن الزيادة الأخيرة في المحروقات كانت ضعيفة ولا تلبي انتظاراتنا حيث نطالب رئيس الحكومة، بمضاعفتها، لأنها الوسيلة الوحيدة التي تمكن من إعادة التوزيع العادل للثروة وخيرات البلاد التي حرمنا منها لعقود، ولأننا نعاني من إقصائنا من مصادر الدخل، بسبب فلول الفساد ولوبيات المصالح السياسية والاقصادية، فإننا نثمّن هذه الخطوة الحكومية ونبارك سياسة رئيسها، على أن توجه الأموال المحصلة إلى قطاعات اجتماعية تستهذفنا مباشرة كالصحة والتعليم والتجهيز والفلاحة.
    شكون اللي غاذي يحماق بهاذ الزيادة؟ هما الشلاهبية والبانضية اللي واكلين فلوس الشعب وماصين دمو، حيث نشاطهم الاقتصادي مبني على إمكانيات ضخمة تتطلب محروقات كثيرة، ثم هناك الطبقة المتوسطة، دخلنا عليكم بالله واش اللي عندو سيارة فقير؟ صحيح أن وضعيته ستتأثر لكن بشكل ضعيف، شوفو خوتكم المغاربة اللي في المناطق النائية، لمرأة متتلكاش سبيطار تولد فيه، لا ضو لا ما، واش ميمكنش تضامنو معاهم؟ ولا كولو تيقلب غير على راسو؟ فكروا مزيان وباراكا من العناد راه بنكيران مزادهاش باش يديرها في كرشو. حسبنا الله ونعم الوكيل، باغيين تعيشوا غير وحدكم

  • غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:03

    كان يجب على جميع النقابات التنسيق فيما بينها و الحضور في هده المسيرة لان القضية تخص الجميع وتحية نضالية

  • محمد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:05

    السلام عليكم عليكم . أيها المحتجون واش بنكيران هو الذي يعرقل سير البلاد و هل زيادة مثلا درهم أو قليل هو الذي سيفقر المغاربة أم لكم عقدة النقاء و الشفافية ستظنون أني من حزب العدالة و التنمية ولكن أقول لكم أني غير منتمي إلى أي حزب فقط أقول كلمة الحق في أن بنكيران يحاول قدر المستطاع أن يحافظ على استقرار البلاد و أنتم تريدون تخريبه ولكن هيهاة وسيستمر إنشاء الله بكم أو بدونكم و ليس له ما يخسر سوى أنكم تريدون تضييع الوقت و خلق البلبة في مغربنا الحبيب إتقوا الله في وطنكم و حافظوا على إستقراره .

  • Mounaim
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:15

    تريدون إشعالها ، أي نموذج ستتبعون المصري السوري ام الليبي .. شباط مفتون بالسلطة و اذا وصل اليها فاعلموا أن الله غضب على المغرب و المغاربة

  • محسن جعفري
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:15

    بدون تعليق بوادر تراجع حزب العدالة والتنمية بسبب قرارات لا شعبوية ضد القدرة الشرائية للمواطن المغربي وضد المعطلين وغيرها وبداية عودة حزب الاستقلال إلى سابق عهده وعودة المواطنين المثقفين ألى التكثل داخله والمشاركة في فعالياته

  • ادريس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:18

    لا لاستحمار المغاربة لان المغاربة اذكى مما يتصورون استغلاليي هذا البلد ، هذا الحزب رضع تحقير المغاربة ابا عن جد ومسيرة اليوم تاكيد لذالك ،هناك الان جيل اخر لا يمكن ان يلعبوا به مثل ما فعلوا بالاجيال السابقة وخطاب هذا الحزب لا في الاغلبية ولا في المعارضة اصبح الان متجاوزا

  • Randonneur
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:18

    عندما تقل الأخلاق نفعل ما نشاء. صدق من قال : قل لي من ترافق أقول لك من انت…متظاهرين رفقة الحمير إذن ظهرت الحقيقة ، الجميع من عملة واحدة مع زيادة الصبر للحمار وقلته لأصدقائه …من شاهد الغرابة فاليقل : الله يستر…

  • خالد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:19

    من هم الحمير الدين عبرو بهم في هده المسيرة ؟ كلنا نعلم بأن الزيادات في الحروقات عالمية . تمن الگازوال في عام 1997 كان ب 3,50 درهم وعند وصول الحكومة الجديدة 2011 كان ثمن الكازوال ب 7,21 درهم .والمهم والافت للأنظار هو ان في فترة حكومة عباس الفاسي كان الگازوال بثمن 10,20 درهم بحجة انه مقوا واسموه )250) والعادي ب 7,50 درهم وهو مثل الگازوال المهرب مغشوش .وقبل نهاية ولاية حزب الاستقلال عدل الاثمنة بالصيغة الجديدة حيث سمي الگازوال برقم 50 عوض 250 .فإدا ماهي الا لعبة أرقام .وأخيرآ أتسأل أين الحمير. 

  • simohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:21

    vraiment on voit des choses bizard on veut pas ceux qui travaillent honetement et ceux qui aiment ce joli pays essayons de mettre main en main et aller en progresse en participant au developement du pays

  • مغربي حر
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:23

    قمة المهزلة وقمة السخرية / أفقدتم المظاهرات والوقفات قيمتها !

  • أبو يحيي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:26

    أنا أعلم أن كل نوع من الإحتجاج إما يأتي عفوي من طرف الشعب,أومنظم من طرف هيئات نقابية, حقوقية,جمعوية أو حزبية,ومن هدا المنطلق إدا كان الخروج مبرمج له من طرف أي هيئة كانت سياسية أونقابية, نعلم جيدا أن مناضلي هده الهيئة هم من يتقدم الحشود,فهل ياترى الحمير من اطر أو مناضلي هده الأحزاب أم هي مسخرة بدون علمها حول مايساغ ويفبرك, كبقية الحشود من الشباب دون 18 سنة وأقصاها 22سنة.التي لاتعرف شيئ عن هده الأحزاب سوى أنها غُرر بها بالمال,واقتيدت نظرا لعوزها وفقرها,مثلها مثل الحمير التي استعملت بدون حول منها ولاقوة,ولو إفترضنا أن مجموع الحشد كان 30 ألف رغم ان الإحصائيات المعلن عنها من وسائل الإعلام الرسمية لاتتجاوز 6000ألاف,فهل جهويا الأحزاب الثلاث اليسارية تتوفر على 1000 مناضل,وإدا ما استتنينا أربعة حمير لانعرف إلى أي حزب ينتمون,و15000 شاب لاينتمون إلى أي حزب سوى البحت عن قوت لهم بهده المناسبة,نخلص في الأخيرإلى أن الأحزاب الثلات الداعية إلى هدا الخروج,لم تقنع حتى مناضليها للخروج, وبهدا تكون قد فقدت مصداقيتها السياسية والشرعية,وأعلنت بهده المناسبة عن وفاتها الحتمية لدى الشعب المغربي,فهل من إستحياء؟

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:29

    نحن نساند بنكران في قراراته اما شباط فنحن نعرف ماضيه هو وحزبه ثانيا الازمة موجودة في اغلب بلدان العالم ام ان شباط يريد ان يجعل المغرب كسويسرا او السويد.

  • otman ouadazmi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:32

    Nassim Aithaddou يظهر جليا أن من اعتصموا و احتجوا هم فقط شباب مغلوب على أمرهم تم الإيقاع بهم و التلاعب بضمائرهم.. احذروا يا مغاربة من الفتنة، لا نريد أن يقع لنا ما حدث بتونس، ليبيا، مصر.. الربيع العربي فيروس خلق لزعزعة و تدمير الشعوب العربية..

  • حمـــــــــــــو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:34

    ها هو شباط ايضا يرفع نفس الشعارات التافهة ويمارس نفس الاسلوب … أسلوب تمييع المظاهرات الإحتجاجية، فماذا تبقى لاتباع ياسين الحيحي، ولاتباع المقبور ماركس المتطرفين غير رفع السلاح لتحقيق مشاريعهم الإرهابية؟؟

  • ghnino
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:44

    Vraiment que c'est une catastrophe de se protester de cette bette manière, c"est le témoigne d'une d'une politique d’inconsciemment et de suivisme sauvage sans raison. c'est une façon Chabatienne et vous pouvez prévoir l'avenir des marocain ou les marocain de l'avnir, . ALLAH IRJE3E BINA O SAFI.

  • Said
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:44

    Bonjour,
    Je suis Marocain et j’ai voté PJD l’unique Parti politique qui n’a pas eu la chance de gérer le pays.
    Istiqlal, depuis mon enfance, il était toujours représenté dans le gouvernement à travers les Fassis.
    Maintenant CHABAT n’est qu’une poupée, j’aurai aimé un DOUIRI ou quelqu’un de haut niveau pour
    gérer ce parti qui agonise.
    Le cadeau d’arrivée de CHABAT est connu « juste taper CHABAT sur Google ». Utilisation des ânes est un indicateur avancé du Monsieur qui souhaite prendre la relève demain après le PJD.
    Franchement, le Discours Royal était claire…..et nous Marocains nous sommes pour les réformes pour sauver notre Pays de la faillite.

  • ولد الدرب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:46

    السلام عليكم . دائماً شباط كيجمع لينا غير صحاب سليسيون او القرقوبي . أش هذ الإنحطاط السياسي بالمغرب . خلي عليك السيد بنكيران يخدم الله يطول في عمرو إنشأ الله .

  • fadila
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:47

      صراحة يجب على بنكيران مراجعة نفسه فهو لايصلح ابدا لراسة الحكومة لسبب واحد هو انعدام الكفاءة. الضحية الوحيدة هو الشعب المغربي

  • ربيع من كلميم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:50

    لا لاستغلال الحمير في السياسة
    مسرحية كبيرة تمثل على الشعب المغربي

  • ولد المغرب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 11:56

    الغريب في الفيديو ان اغلب المتظاهرين معبئين ماديا و اغلبهم من مشجعي الجيش الملكي انتهزوا الفرصة الى الحضور الى الملعب و في كلمة الى حشباط لمادا تريد ايقاض الفتنة في البلاد عار انت على الشعب المغربي …كم صرفت من اجل شراء المتظاهرين عد الى تاريخك من اين انت وصلت على ظهر الشعب الى مبتغاك

    يااااااااااااااااااااااااااا مغربي كن حدر من هدا الحشباط
    اياك ان تتق به لانه ليس في وعيه هم من اوصلوا البلاد الى هده المحنة
    اما الوياد فهدا نهج من الحكومة و تفكير في مستقبل البلاد لكي لا يلجؤوا الى سندوق النقد الدولي و بالتالي فمن يؤدي الثمن فهو الشعب دائما اللهم الزيادة

  • MERIEMA FILALI
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:02

    حشومة الناس تطيح لهذا المستوى و يشبهوا السي بنكران بهاد الحيوان

  • شوف تشوف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:03

    هدا دليل آخر لمن يحتاج إلى دليل على نفاق هؤلاء الإسلاميين وكدبهم على الناس والله العظيم لم أر رئيسا لللحكومة ومعه أتباعه مند حكومة أحمد عصمان سبعينات القرن الماضي يستعملون كل هدا القاموس من الشتم والقدف بأساليب وألفاظ منحطة ضد خصومهم السياسيين فهل لدى بن كيران درة كرامة ليقنعوا الناس اليوم بقرارهم بالتحالف مع مزوار رغم كل ما قفه به من قادورات عن حق أو باطل؟ لقد أنزل هؤلاء البيجيديين الممارسة السياسية في هدا البلد إلى أسفل سافلين ووجهوا ضربة قاضية لما يسمى الإسلام السياسي

  • نوال القنيطرة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:06

    فكروا في مصلحة لبلاد أيها الشباب العنكبوتي لحزب لبيجيدي وقدمو النصيحة لمرشدكم بنكيران. العمل أو الإستقالة والكف عن سب المغاربة ونعتهم بمالايليق بمقامهم

  • الفوارات
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:09

    صراحة صدمني حزب المصباح لعدم مصداقيته حزب يركب على الدين للفت اتضار الشعب المغربي

  • يوسف
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:13

    عموم المغاربة يعلمون جيدا أن حزب الاستغلال تاريخه أسود مع الفقراء والمهمشين، فاغراق الوظيفة العمومية بجيوش الموظفين وتوظيف الاقرباء وشبيبة الحزب والاعيان وتمرير الصفقات العمومية الى الحلفاء والعائلات المتحكمة في اقتصاد البلاد وفضيحة النجاة المشهورة والتوظيف المباشر الاخيرة قبل مغادرتهم الحكومة قسرا وجبرا وغيرها هي تطبيقات فعلية لشعار الحزب :المغرب لنا لا لغيرنا ،وعملية تخريب التعليم العمومي التي ابتدأت بعد اضراب 1981 بوزير استقلالي هو عز الدين العراقي وما رافقها من ارسال ابنائهم واحفادهم للدراسة في فرنسا او انشاء مؤسسات خصوصية بالمغرب ثم دمجهم بالعلالي في مراكز القرار بالمغرب ومؤسساته الاقتصادية والسياسية لن ينساه المغاربة بمجرد خروج شباط الكاريكتوري والمخدوم في مسيرة اليوم الأحد ضد حكومة بنكيران والتي استعان بها بعدد من الأطفال اغلبهم قاصرين، ونساء، يقمن بزيارة العاصمة الرباط، لأول مرة، حيث أكدوا تلقيهم لما بين 50 الى 150 درهماً نظير الحضور للرباط فيما كان جلب حمار لوسط هذا التجمع خير تعبير عن المسيرة و شكل صدمة للبعض عن مستوى هذا الحزب الذي نزل للحضيض بعد عملية تشبيطه من طرف المخزن

  • أوتابية حسن الريش
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:21

    إن الصيناريو يعيد نفسه كصينايوا البلد المصري فأخفوا عليك ياوطني من مصارعة الاحزاب فليستفق الشعب و لا ينصت لشعارات هؤلائي اللامسؤلين الذين تغلبوا عليهم خدمة الايديولوجية و امرأهم بدلا من خدمة الشعب /سواءا من حزب العدالة أو الاستقلال أو غيرهما .

  • هدى من فاس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:24

    أولا أغلبية الغاضبون هم صغار السن يعني لا يعرفون مسؤولية ما يقولون . هذا أمر خطير ،اضن هذه تصفية حسابات بين الكبار .مستوى هزيييييييييل جداً. فوالله أنا أتأسف لهذا الوضع. هل شباط و اتباعه سوف يخرجوا المغرب من هذه الأزمة ؟ لو كان كذلك ولو كانوا يعرفون مصلحة المغرب لما خرجوا من الحكومة ،وآثروا وناضلوا وأعطوا حلولا داخل الحكومة . فلعنة الله عليك وعلى المخلوضون من أمثالك . الم يكفيك ما فعلته في فاس. اشتريت جميع جميع أراضي فاس بثمن بخص جداً و صرت تبيع بأثمنة تسف بها دم المواطنين . زيادة على الخوف والدعر الذي أصاب الساكنة الفاسية من اللصوص عشيرتك. فوالله مهزلة مهزلة لا يحسد عليها . فمن كثرة الحسرة لما رأيت هذا الشريط تحسبنا في العصور التي كانت النساء تدافعن عن أنفسهن بعبارات ناءية وألفاظ موسخة قدرة. الحمد لله المغربيات الآن ترفعن على هذا المستوى الدنيء. أرجوك ان تنشر و شكرًا.

  • aicha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:30

    النصر من عند الله مهما عملتم من شعارات و اضرابات فالايادي الخفية لا تمل ولاتكل فالحكومة تقسم ادوار المسرحية الحكومية فيما بينها فوضع البلد كماهو انا اتكلم عن الطبقة الفقيرة تولد فقيرة و تعيش فقيرة و تموت فقيرة . اين الفرق ……في الزمان او المكان ادا نظرت في اي ملف من ملفات الحياة تجد العنوان براق و الموضوع جدي و الدراسته علي قدم و ساق في اتجاه اخر و النهاية في يد الكاتب اما الكمبرس(الفقراء) في طابور الانهاية وهكدا ………………………….الي ان يجعل الله لنا مخرجا علي فكرة كل شي عندهم باسم الدين هيهات لو كانوا يطبقوا الدين

  • oussama
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:42

    هل بإستمرار دعم إستهلاك شعب يستهلك أكثر مما ينتج نبني المستقبل. لقد أغرقوا المواطن في براثين الكريدي، فهل من المعقول أن تستمر الدولة في دعم إستهلاك يفوق الإمكانيات الحقيقية للمواطن.
    يجب أن نتحلى بالشجاعة و نصارح أنفسنا بأننا نستهلك أكثر مما ننتج. و حداري من الوصوليين الدين يتحينون الفرص لأجل الركوب على غضب المواطن البسيط و يقوموا بتشويه و تزييف الحقائق.

  • AZIZ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:46

    Il faut aller sans tourner le dos Cher Benkiran, chabat a tout pardu et il est en train de se faire tuer, le peuple marocain connait bien ses interets et en aucun cas il ne fera confiance à chabat et sa bande

  • bakali abdessalam
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:29

    هل تعلم أن الذي وقع الزيادة في المحروقات هما وزيري حزب الاستقلال الدويري ونزار بركة
    وهل تعلم أن شباط هو طابور خامس لانعلم من وراءه
    وهل يعقل أن الشعارات محبوكة هدفها فقط بنكيران لأنه اوقف شباط عند حده
    والله لو خرجت جموع مؤيدة لبنكيران لرأينا الفرق البائن والأخلاق العالية والمطالب العادلة
    أيها الناس إنكم تلعبون بالنار وقد تجرون المغرب لما لا يحمد عقباه
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:36

    من خﻻل اطﻻعي على هذا الشريط تبين لي أن هذه الإحتجاجات ألمؤدى عنهامسبقا كانت ضد شخص بنكيران و ليس ضد غلاء المعيشة فلم نسمع من خلال الهتاف الا القدح و السب و تشبيهه بالحمار (حشكم) إنهم يريدون رأس رئيس الحكومة باستغلال ضروف اﻷزمة المعيشية

  • ALI
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:48

    Le PJD manque de competence c'est vrai mais au moins lui ses ministres sont honnetes c'est pas des voleurs et des corrompus comme les istiqlaliens
    Attention mes concitoyens prenez garde ceux qui ont mis a plat notre pays ce sont les istiqlaliens

  • sami
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:49

    للا سف …..فالمغرب كولشي واكل – الا من رحم ربك- ولي تقطعات عليه البزولة كاينوض ايحيح ياك مايساوموه .. ودائما كانسمعو نفس الهضرة …..ولاد الشعب …الطبقة الكادحة …. مصلحة الوطن … -اوا الى كل حزب كايدافع عل البلاد …شكون لي شفار ,? BLA BLA BLA BLA .عرفناكم وشفنا فعايلكم يا احزاب -هدا ديالنا و هداك ماشي ديالنا .انا مصلحة علاش كاتقلبو قتلتو عباد الله بالزبونية

  • مواطن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:00

    ليكن في علم المواطنين ان كل ما يحدث فهو من اجل خلق الفتنة كما هناك معارضين فهناك ايضا مايدين
    جميع المغاربة عندهم تلفاز يعني راكم كتفرجو في بلدان اخرين ما الدي حصل وما سيحصل بلغة اخرى تبتو وخليو زرع انبت هالعيد الكبير جاي انشاء الله قبا من وليو حنا هما الحوالة

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:23

    طبيعة وشكل هذا الاحتجاج، مسيئة أكثر للمحتجين وأحزابهم المعارضة، لأن احتجاجهم كان "مبرهش"
    وبالعكس فهذا الاحتجاج سيزيد من تعاطف المغاربة مع حزب العدالة والتنمية.
    مايريدون تبليغه من آراء ،بلغوه في تدخلاتهم في البرلمان وفي الصحافة على اختلاف مشاربها:هذا فقط تجييش من أجل قياس مدى مصداقيتهم في الشارع والتي لم تكن على مايرام في هذه المسيرة، وهي ستكون ضدهم من حيث لايدرون.
    اذا أتتك مذمة من ناقص فهي علامة على أنك كامل
    اذا أتتك ملامة من محبط فهي علامة على أنه في حاجة الى راحة

    عندما تتشابك الأيدي وتوضع شعارات فوق راس حمار فهذا دليل على عدم النضج والتوتر والرغبة في اخفاء الشعور بالاحباط

    المستفيدين أكثر من هذه الخرجة السياحية هم الحمير،لانه كانت فرصة لهم لاتتكرر لدخول الرباط وخاصة شارع محمد الخامس،وتغيير روتين الأعمال الشاقة،والتمتع بيوم مدللين مكرمين، تلتقط لهم صور مع اخوانهم في الاحتجاج

    الا يدخل اجبار الحمار كحيوان غير ناطق على الاحتجاج عنوة وعلى اتخاد مواقف سياسية بدون رغبته ، من طرف الانسان كحيوان ناطق مسا بحرية التعبير عند الحمير، وحرية الانتماء الى الأحزاب؟ما رأي جمعية الرفق بالحيوان؟

  • abdkad
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:27

    Si on revient un peuen arriere pour comprendre La nature du parti de l'Istighlal .Creé pour contrecarrér les forces vives de la nation avec lideur Allal alfassi ,ces instances ont suivi le meme chemin :creation de L UGEM sydiquat des étudiants pour contrecarrer le vrai UNEM Tout étudiant arriviste qui veut bénéficier d'une chambre à la cité universitaire facilement peut le faire en y adhérant.Création de L UGTM pour le meme role dans le milieu ouvriers.Aujourd hui billah alatcoum quels sont les principes de ce parti et son histoir pour qu'un mec de je ne sais quelle région du maroc y adhére.Est ce que ce parti de l'istighlal qui a allété le Maroc durant 60 ans de "l'indépendance" et continue à le faire puisques ces cadres sont toujours dans les administrations marocaine, vous croyais qu il défondra les pauvres du mMaroc en organisant avec ses manières mafieuses cette manifestation .c'est honteux
    de venir avec des annes dans une manifestation!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • رضا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:31

    التعبير عن الراي و الاحتجاج حق مشروع لكن متى و باي الوسائل و مع من .سؤال يجب طرحه خاصة اذا كان الداعي للاحتجاج شخص معروف بملفه الطافح لذى الوطن و المواطن و اهل فاس المحترمين .فاس المجد و التاريخ و النخوة المغربية. التاريخ يؤسفه الكتابة عن نكرات تسيير و تتحكم في مدينة مثل فاس.و اقول نظام المقاصة افقر الفقير و اغنى الثري .واعتماد المقايسة ف المحروقات خطوة لا بد منها . و قد ف المغرب سابقا . وتعتمد ف اوروبا منذ سنين و تتلخص ف ربط المواطن بسوق النفط صعودا و نزولا .

  • ابو يحيا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:11

    نا أعلم أن كل نوع من الإحتجاج إما يأتي عفوي من طرف الشعب,أومنظم من طرف هيئات نقابية, حقوقية,جمعوية أو حزبية,ومن هدا المنطلق إدا كان الخروج مبرمج له من طرف أي هيئة كانت سياسية أونقابية, نعلم جيدا أن مناضلي هده الهيئة هم من يتقدم الحشود,فهل ياترى الحمير من اطر أو مناضلي هده الأحزاب أم هي مسخرة بدون علمها حول مايساغ ويفبرك, كبقية الحشود من الشباب دون 18 سنة وأقصاها 22سنة.التي لاتعرف شيئ عن هده الأحزاب سوى أنها غُرر بها بالمال,واقتيدت نظرا لعوزها وفقرها,مثلها مثل الحمير التي استعملت بدون حول منها ولاقوة,ولو إفترضنا أن مجموع الحشد كان 30 ألف رغم ان الإحصائيات المعلن عنها من وسائل الإعلام الرسمية لاتتجاوز 6000ألاف,فهل جهويا الأحزاب الثلاث اليسارية تتوفر على 1000 مناضل,وإدا ما استتنينا أربعة حمير لانعرف إلى أي حزب ينتمون,و15000 شاب لاينتمون إلى أي حزب سوى البحت عن قوت لهم بهده المناسبة,نخلص في الأخيرإلى أن الأحزاب الثلات الداعية إلى هدا الخروج,لم تقنع حتى مناضليها للخروج, وبهدا تكون قد فقدت مصداقيتها السياسية والشرعية,وأعلنت بهده المناسبة عن وفاتها الحتمية لدى الشعب المغربي,فهل من إستحياء؟

  • مغربييييي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:11

    فاتكم الطران شحال هدي ……هاد الاحزاب اللي دايرا الصداع دبا
    هي السباب فهاد المشاكل هي الي خلات لبنكيران ورث من الديون والازمات…وزيدوزيد……’’’

  • يونس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:30

    سؤال مطروح ، لماذا شباط يقوم دائما بالبلبلة والإحتجاجات في غياب ملك البلاد ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المرجو الجواب لمن يهمهم الأمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وشكرا هسبرس

  • mustapha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:43

    comment le citoyen voit le gouvernement payer le pétrole avec 140 dollars/Baril par un payé non producteur du pétrole????? soyons honnete avec nous même ; application le système d'indextion au lieu de rendre l'état payer le pétrole apartir des salaires des pauvres et des budget d'investissement!!!!! …. simple quelqu'un qui a dans sa poche 40 dh ne peut pas dépenser 70DH, sinon il te ment!!!! c'est très simple a comprendre…..

  • إنسان([email protected])
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:48

    الأكيد أن الجهل درجات و أسلوب الحوار يـَختلف من شخص للآخر و لكلٍ أسلوبه و "الأسلوب هو الإنسان" بل "الأسلوب هو الشخصية " و في علم النفس إنَّ من التصرفات ما تُعبر عن ما بنفسية الشخص رغم أنه يريد إخفاءها …
    نعم حقائق قد يُراد مُواراتها لكنها تنطق جهارا !
    لحد علمي أن تداعيات القرارات السياسية لا تظهر مباشرة بل بعد عدة سنوات و الحال أن الوضع الذي لحقت عليه الحكومة الحالية هو و ضع صنعه تداعيات قرارات الحكومات السابقة فهل تلك " تخطيطاتهم للساعة "
    و لحد علمي أن عناصر من الحكومة سبق أن حوربوا بسبب توجهاتهم الفكرية أو السياسية و هم في بداية مشوارهم السياسي و آنذاك كان معارضوهم في أماكن القرارات فما أورثوا الأمة غير ملفات الرصاص و ملفات الفساد الإداري و الإرتشاء المتفشي و المنضومة القضائية التي تحاول الحكومة الحالية إصلاحها .
    …..1\2 … يتبع

  • bitali
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 15:51

    ألم تلاحظو أن أغلبية المحتجين هم حقيقة مشجعون و قاصرون فقط و قسم صغير جدا من اتباع و أعضاء حزب الإستقلال و من معه ههه مهزلة يا شفاط عفوا شباط حزبك لن يشفط أي صوت أو مزيدا من أموال الشعب مستقبلا غير رتاح اللهم كول أو وكل أولا واحد كياكل بوحدو و لن تستميل عطف المغاربة بحركاتك دنيئة سالا وقت ضحك على العقول الضعيفة كولشي عاق دابا و شعب وعى لحمد لله
    و أنشري يا هسبريس و كوني محايدة أو باراكا،،،

  • MaRoCaIn Libre
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:33

    Quelle honte!

    Dans ma vie, j'ai jamais vu de telle DOGMATISME et manque de POLITESSE POLITIQUE.

    Si notre sort sera entre les mains de cette catégorie des politiciens avec des Anes sur le front, alors là je dirais tout simplement, Cher Citoyen cherche un autre pays…

    Pour l'amour de Dieu et de Ce pays, éloignez vous de de notre destin vous et votre CHEF en TRACTEUR…
    Je ne suis pas un PJD et je le serai jamais mais Si j'ai le choix entre BENKIRAN et ces KARAKIZES, je VOTERAI BENKIRAN…

    On sait tous qui bloque le travail du PJD dans l'ombre sous la casquette des Conseillers, on sait tous qui veulent la tête du PJD, on sait tous que BENKIRAN a fait bcp d'erreur mais lorsqu'on vous donne le un quart du volant et on te freine dans les virages, ça devient trsè facile de justifier l'incompétence de BENKIRAN!

    Hélas CONSEILLERS, suite à ce bras de fer cequi va couler c'est le MAROC et pas le PJD, ce qui va chuter c'est notre dignité. Réveillez vous PDJ et CONSEILLERS..

  • marocain
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:41

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

  • maghribiya hora
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:08

    ها هو شباط ايضا يرفع نفس الشعارات التافهة ويمارس نفس الاسلوب … أسلوب
    تمييع المظاهرات الإحتجاجي
    قمة المهزلة وقمة السخرية / أفقدتم المظاهرات والوقفات قيمتها !
    ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ( 11 ) ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ( 12 ) وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون

  • mohammed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:14

    شباط ليس له علاقة بالسياسة ولا يفهم معنى السياسة فلو كان رجلا سياسيا لاحترم الانتخابات التي اعطت لحزب الاستقلال ثاني برلماني في المغرب لكي يحكم مع العدالة و التنمية. فامين العام الحالي شباط لم يحترم البرنامج المتفق عليه من قبل الاحزاب المكونة للحكومة.فاذا احترم شباط هذا البرنامج سيسير المغرب في الطريق الصحيح. ونطالب من جميع الاحزاب المغربية اذا ارادت ان تقوم باي مؤتمر لانتخاب امين عام جديد فل تقم به قبل الانتخابات ب 3 اشهر على الاقل لكي لا تتكون الحكومة من امين عام يعبث بها من جديد.ومن جهة ثانية هذا الاضراب الذي قام به شباط في مدينة الرباط فهو ليس الا تشويشا على اخواننا المغاربة سواء داخل ارض الوطن وخارجه والسلام.

  • ًcitoyenne, etudiante
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:22

    نحن ضد بنكيران و لكن لا نريدك يا شباط , سنصبر علئ بنكيران (اللهم العمش و لا العما )

  • hayat
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:25

    هاذه لمسىرة تكون داءمة انشاء الله حتى تتحسن ظروف المعيشة

  • عادل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:25

    كوني مغربي ومغربيتي في دمي ولا انتماء سياسي لي سوى الى حزب المغرب …..أحمل المسمى شباط كامل المسوؤلية في زعزعة امن واستقرار بلدنا الحبيب هووشردمته.فتارة يحرض على الاستقرار مع الجزئر واتارة يتحالف مع الغوغائيين لضرب اسس الامن في هذه البلاد الحبيبة .
    هل يدرك ماذا يفعل بتصرفاته هده السخيفة انه يلعب بالنار.؟ العجب كل العجب رغبة الوصول للكراسي تعمي البصيرة على حساب الامن والاستقرار…أم أنه يطبق مقولة علي وعلى أعدائي ……بئس الرجل هو.

  • جلال
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:36

    هذا المستوى الحزبي المتدني ،فوق اللازم ، كفيل وحده بتنبيه المواطنين إلى مآًل الوطن الحبيب ، في حال آل زمام البلد إلى هذه القيادات التي تقدمت المسيرة الحمارية ، فليتأمل رافعو شعار النظام البرلماني كم سنوات ضوئية تفصلنا عنه ، وليحمدوا الله أن قيض لهذا الوطن حكماََ حصيفا بتفاعله مع نبضات شعبه ، وتطلعات شبابه ، ومسارعته للتجاوب معها بأريحية المتبصر المتفهم المتواضع ، صونا لأمن المواطن واستقرار الوطن . فهنيئا لنا ولو طننا بملكنا الضامن ، بعد الله ، لتماسك مؤسسات الدولة ، وتلاحم مكونات الشعب المغربي العتيد ً.

  • رشيدة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:53

    هاد الاحزاب- شباط اصحابو- لي جارة العباد اتتغوت الاولى بهم الى كانو تيحبو بلادهم اعطيو شي حل اقلبو على حل عاد اهضروا ماشي غير الاضرابات بلا فائدة

  • mowatin
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:55

    إنها مهزلة ما بعدها مهزلة تعكس الوعى السياسي والقانوني والثقافي للأحزاب المنظمة لهذه الخرجة المراهقة الحميرية والتي تبرهن أيما برهان على ثقافة وحمولة منظميها وعلى أخلا قهم االلا إنسانية فضلا أن تكون إسلا مية وحاشاه أن يكون هؤلا ء ينتمون الى الدين ألأسلا مي فا سلا مي وصى على إحترام حرية الحيوان والطيور وكل المخلوقات ومعاملتها معاملة تليق بها .
    فهؤلاء لم يراعوا لا حق الحيوان ولا حق ألأنسان المكرم عند الله حيث قال"ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا" فالتعبير والأحتجاج حق مشروع وله وسآئله المشروعة والحضارية إن كانوا هؤلا ء فعلا حضاريين, لكن لا أعتقد فكل التعليقات منتمية أو غير منتمية لهذا الحزب أو ذاك تعبر عن سخطها واشمئزازها من هذا الأسلوب في الأحتجاج وهذا أكبر دليل على أن ألكل يتبرأ من شباظ ومن والا ه

  • zakaria ouchra
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:18

    من يرى هاته الصور الشيء الوحيد الذي سيقوله ان شباط ضرب حزب الاستقلال ومناضليه و سمعت الحزب بعرض الحائط

  • c'est moi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:30

    je ne comprends rien , le parti de listiklae a gouverner le pays pendant des années et personne n'a oser manifester ni ouvrir sa bouche, et voila choha le mostacheux de chabat ose faire sortir des ânes comme lui dans les rues de rabat pour juste dire que leurs image n'a pas changer des ânes et ils le resteront pour toujours

  • ابو سفيان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:31

    تحية للجميع

    العارضة يجب ان تكون داخل قبة البرلمان،

    ماهذه المهزلة وماهذه الشعارات ( الباسْلة).

    الزيادة ضرورية لمسايرة العالم ، كما هو الحال

    في جميع الدول … وكذلك نجنب إفقار الدولة

  • hayat dinaa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:43

    في عهد شباط، أصبح حزب الإستقلال ينهج سياسة الذباب. يتتبع عثرات بن كيران لينتعش سياسيا، كما يتتبع الذباب الروائح الكريهة للعثور على غذائه. و في الواقع، فاقد الشيئ لا يعطيه.

  • عبد الله 03
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:00

    الحمد لله الذي ابا إلا ان تزيد حسنات بن كيران من غير ان يتعب لاجلها، فكل من سبه و شتمه اعطاه من حسناته فإن لم يكن له فقد حمل عنه بعضا من اوزاره.

  • عبد الواحد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:22

    اولا و قبل كل شيئ احتراماتي لكل الحمير الصامتة المشاركة في المسيرة المسيرة. و بعد اقسم لكم اننا بهده الطريقة ما عمرنا نطفروه.طلع بنكيران يدور فيه شباط طلع مزوار يدور فيه لشكر ….طلع فلان يدور فيه علان و الوقت يمر و الشعب هو الضحية……..فمن تكون الحمير الحقيقية

  • boucha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:01

    لا حول ولا قوة إلا بالله .. أنا أسمي هؤلاء مرتزقة جلهم أطفال المخيمات و الباقي خرجوا للشارع ظنا أنهم في مسيرة للتعبير عن غضبهم من ارتفاع الأسعار و الغلاء لكن مع من ؟؟ حزب الاستقلال بقيادة شباط أف لكم أنتم لا تريدون الاصلاح بل تريدون الفساد و خلق البلبلة في البلاد .

  • احمد طنجاوي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:15

    لاحولا ولا قوة الا بالله شعارات اكل الدهر عليها وشرب وجاء تقليد الاحتجاجات بالحمير رغم ان الحمار يؤدي المهمة التي من اجلها الله سبحانه وتعالى والله الامر واضح للشعب المغربي لهذا المظاهرة كانت فاشلة مئة بالمئة الذين اكلوا وشربوا من خيرات المغرب يتظاهرون
    ابن كيران وحكومته دخلوا الحكومة في عز الازمة المالية التي تركتموها ياحزب الاستقلال وحتى الان انقذوا الوضع وعلى الاقل لم نسمع حتى الان هدر للمال العام او اختلاس ولو سنتيم هذا اكبر انجاز والحمد لله اتركوا بن كيران يخدم

  • ميزو
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:22

    الطيور على أشكالها تقع ، لقد اجتمعت فلول الفساد في موكب واحد بغية استرجاع ما فات ، لكن هيهات هيهات ، فإن الشعب المغربي لا ينسى أبدا من ماروا عليه سياسة التفقير منذ الاستقلال ، وعاثوا في هذه البلاد الطيبة فسادا .. لن نقبل بكم حتى في المشهد السياسي المغربي ، فأنتم مجرد حثالة تقتات من بؤس المغاربة وصديد عرقهم الكريم .. لقد اجتمعتم أيها "الشلاهبية" لتحاولوا الرجوع من جديد إلى الثدي الذي ذقتم حلاوته ولم تشبعوا بل ولم تعطوه حقه حتى ..
    في هذه المسيرة الحميرية عبر هؤلاء عن تدني مستواهم الأخلاقي وبالتالي السياسي .. وماذا ننتظر من ساسة لا أخلاق لهم .. أنا أقول لكم : طز فيكم وفي أفكاركم ، لن تزلزلوا لا الحكومة ولا استقرار المغاربة .. فنحن راضون على أداء الحكومة ، وواثقون بأنهم ماضون في الإصلاح رغم العراقيل .. ونحن معهم حتى في كل القرارات التي يتخذونها .. أما أنتم أيها الشلاهبية فسيلفظكم التاريخ ويطيح بكم إلى مزبلته ، وسيتذكر خيانتمم ومؤامراتكم الدنيئة لإيقاف مسلسل الإصلاح .. إلى الأمام بن كيران ولا عزاء للكائدين الحاقدين ..

  • Mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:41

    Cher citoyen – commentaire 22
    J'ai eu les larmes aux yeux en lisant ton commentaires. Pour la solidarité nous pouvons payer. Je suis content de payer un bon montant de mon salaire comme solidarité avec les démunis. Soyons tous solidaires pour l'unité du pays et sa stabilité. Chabat va chercher un autre hobby. Laisse la politique.

  • amazir
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:49

    عجبا و كان الشعب المغربي ليس له من يمثله كفا من الظحك علا انفسكم يامن يحاول ايهام نفسه بتمثيل الشعب. فالكل منكم يعلم علم اليقين لا قرار لحزب وﻻ لحكومة ما في المغرب فكل القرارات تدرس في القصر بحظور اقرب المقربين.

  • عبدالمهيمن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:24

    من اعطاكم الحق لتنوبوا عنا.من انتم حزب الاستقلال.نحن لا نايد حكومة بن كيران لكن لا نريد حزب الاستقلال. فهو يمهد الطريق وهذه سياسته ليستولي على الحكومة المقبلة ولكن هيهات….فكفاكم من استغلال الضعيف لتعزعوا البلاد.

  • واحدة من الشعب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:30

    فمة الغباء أن تشيهوا الناس بالحمير….
    راه ماشي بنكيران اللي زاد في الثمن راه البترول في بير… وهاديك البير بير مشتركة وعالمية… واللي بغى يسكي منها يخلص بحالوا بحال العالم كلو
    واللي ما قادرش يشري ليصانص… يركب على حمار من هادوك اللي جايبنهم.
    يا ربي تحفظ لينا المغرب الحبيب..وتحفظ لنا ملكنا أب الشعب..يا ربي توحد كلمة المغاربة وتنصرهم على من عاداهم…اللهم آميـــــن
    hنخاف اعليكم يا اولاد الشعب اللي كتغاوتو بلاما تفهمو آش كتقولوا تجروا لبلاد لنار ستكونون وقودها .
    فال عز وجل, عز وجل :
    (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ….صدق الله العظيم

  • طالــب جامــــعي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:31

    يا أنصار شباط و اتباعه اين كنتم في عهد عباس الفاسي و ادريس جطو و عبد الرحمان اليوسفي لم يكن احد يتظاهر بالحمير انتم الفساد بعينه الكامونيين يا اصحاب الدجاجة و الدجاجتين …

  • سي بلا انزكان
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:36

    ما اسعد الحمار هده الايام….
    انه اصبح رمز النضال والاحتجاج…
    من كان يتصور ان الحما ر " غادي اطلع ليه الجوك " بهده الطريقة…
    وصلت اخبار تؤكد ان ضواحي فاس القروية….
    وصل فيها ثمن الحمار ليلة الجمعة والسبت الماضيتين ثمن " الجكوار اخر موديل" وخصوصا ادا كان حمار شابا وسنه لا يتعدى 15سنة و25 سنة…
    اضافة ان ينهق بطريقة انيقة ….ويظهر عليه بعض سيمات البشر …

  • اسدور.. ر ش
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:41

    انا لا انتمي للاحزاب منذ زمن طويل ولكن ولاول مرة منذ تولى السيد بن كران الرئاسة وانا مرتاح له لانه رجل في قمة الرجولة للخدمات الانسانية التي يقدمها للشعب المغربي..ومع الاسف الشديد ولكثرت المعارضين له اقول للسيد بن كران لا تخشى من هذه الحشود الجماهرية التي يقودها شباط وانصاره والتي تشوه بصورة المغاربة…… قال الله تعالى في كتابه(لو اجتمع الانس والجن على ان يظروك بشئ لن يظروك الا بشئ قد كتبه الله لك ) فالمؤمن يصاب والدليل عن ذالك هو انالسيد بن كران منذ توليه الرئاسة وهو في بحرمن المعارضة والاشتباكات والتشويشات من طرف بعض الاحزاب وخاصة حزب الاستقلال الذي يظهر ذائما في ساحة المظاهرات الغير الانسانية…ونرجوا لرئيسنا بن كران التبات في عمله والله مع الصابرين

  • moha
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:42

    salam frères vrais marocains et marocaines on doit faire attentions avec ces traitres qui vont pas s arrêter de faire n importe quoi pour déstabiliser notre payer pour cacher leurs crimes et le mal qu ils ont fait aux marocain en volant notre richesse depuis des années et des années ce chobate doit être juger pour traitions a notre patrie s il est honnête qu il rond ce qu il a voler lui et sa famille et nous les maroccains nous devons appuyer a mr benkiran et faire stoper ces cons traitres comme nous avons fait a guelmim a cet imbécile chobate de merde .ya de place entre nous a ceux qui veulent appliquer l expérience hygiptienne chez nous . vive les habitants de guelmim . ,

  • ريفية
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 21:45

    يا إلاهي في أي زمنٍ نحن ، بعض البشر أصبح أكثر وأسوأ من إبليس ، يا شباط يا منافق ألاَ تخاف أن يخزيك الله ويمسخك حتى تصبح قردا ، يا استقلاليين أهاذا أفضلكم .! أهاذا أحسنكم حين انتخبتموه ليقودكم ويقود حزبكم . والله انني أرى هذا من علامة الساعة الكبرى . فاللهم لا تفتنا في ديننا ولا تفتنا في دنيانا
    اللهم انا نعوذ بك من ان نستعمل نعمتك التي انعمت علينا في معصيتك وفيما يغضبك منّا
    اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً واسعاً واحفظه لنا وبارك لنا فيه وزدنا اللهم من الخير الحلال ولا تنقصنا
    وابعد عنا المال الحرام واعصمنا اللهم من شياطين الإنس والجنّ واجعلنا اللهم من الراشدين

  • abdelali YA
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:15

    ما هذا التخلف ؟ و يبقى الجواب الذي هو في نفس الوقت عبارة عن سؤال ، ماذا يمكننا الإنتظار من ـ سباط ـ جاهل لم يتجاوز مستوى الثالثة إعدادية إلا التخلف و الجهل ، و إحضار أشخاص هدفهم الوحيد هو التخريب و إحداث الفوضى .

  • غريب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:27

    صلاة الجنازة على حزب الاستقلال و الاتحاد …..

    كثير ممن يخرجون للتظاهر لا علم لهم بما يجري في البلاد … بل هناك من الناس إن لم أقل كلهم لا يستوعبون هذه الزيادات وفي أي ظروف تاتي هذه الزيادات … العجب كيف لحزب الاستقلال بعقلائه و شرفائه وكذلك حزب الاتحاد أن يقودهم أناس سفهاء …..

  • أقبالا
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:42

    لا ادري هل سيتجرأ السيد رئيس الحكومة أو احد قياديي حزبه عل وصف هاته الحشود الساخطة على الكيفية التي يدار بها الشان العام لزهاء العامين بالتماسيح والعفاريت وتتم خندقتهم ضمن المعادين للاصلاح ومواجهة الفساد , والمعرقلين والمشوشين …الخ؟ مع العلم باننا ولحدود اليوم لم نعاين المستفيدين الحقيقيين من الاوضاع السائدة بالبلاد وهم ينزلون للشارع للاحتجاج او المطالبة بشيئ ما .
    نعم , ان ما عشناه الى حدود الآن مع الحكومة الحالية هو فقط خيار مواجهة الاكراهات الاقتصادية والمالية بقرارات واجراءات لا تمس سوى الطبقات والفئات الشعبية التي تعاني اصلا وتزداد معاناتها مع المتطلبات الضرورية للحياة والمعيشة يوما بعد آخر , انه خيار اقل ما يمكن قوله عنه كونه يجر الوطن الى المجهول, ولاشك ان كل من ينبه لذلك و قبل فوات الاوان وطني ويحب الخير والامان لوطنه, انه حقا نداء للعقلاء والحريصين على المصالح العليا لهذا الوطن الذي ينبغي ان يتسع لنا وللاجيال القادمة جميعا.

  • mustafa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:59

    بهده الطريقة يعبر شباط عن شخصيته انه يشتاق الي رآسة الحكومة لكنه ينسي كيف وصل الي رآسة حزب الاستقلال.ينبغي الرجوع الي المستوي الثقافي لهذا الشخص انه غير قادر علي تدبير شؤون أسرته الصغيرة.ان حزب الاستقلال كان يدار برجالات لها باع ثقافي مهندسون أساتدة كتاب ….فرآسة حزب الاستقلال ليست هي رآسة نقابة. شباط منذ وصوله الي رآسة الحزب وهو يبحث عن الفتنة داخل الحزب وخارجه.

  • مغربي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:00

    بالله عليكم الم يكن الزعماء والنقابيين والفقهاء الاحرار الشرفاء من يتقدمون جميع المسيرات المغربية النضالية التاريخية .
    الم يكونو قدوة من يتبعهم
    انظروا من يتقدم المسيرة-حيوان-قدوة من يتبعه
    بئس المتقدم و التابع

  • zahra
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:16

    الله ينعل اللي ما يحشم
    مشكلة شباط انه صعد على اكتاف الفقراء الذين اهدوا له اصواتهم مقابل المال وان لم تستح فاصنع ماشئت ……….

  • waelabousalah
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:20

    انقلابيون استئصاليون يحاكمون انفسهم بانفسهم المغاربة كلهم يعرفون هذا الحزب وما عانى منه الغاربة

  • moroccan
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:23

    what are you talking about youngsters . what is this stupid situation . benkiran is honest and you are lazy. who stands behind you will realise your dreams. get up stand up . show what you got as skills to morocco. benkiran started just nearly 2 years and you demonstrate. soubahana allah ala kalakh. . when you said benkiran is a dictator and the truth he is not . he is honest means alamate saa. realy i am so sorry moroccan people

  • mounir gaier
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:51

    هذا هو المستوى الثقافى والاخلاقى لشباط وانصاره,جهل,بلطجة,انحطاط
    هذا ما طحنت الرحى,

  • مغربية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:11

    أي احتجاج بهيمي هذا ؟ ألم تجدوا إلا الحمير ليساعدوكم على الاحتجاج؟إن أنتم إلا كالحمير بل أنتم أضل

  • احمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد.
    بالله عليك ايها الاخ شباط من هو اعلى مستوى في الدراسة انتم ام السيد بنكيران وحسب معلوماتي السيد بنكيران موجز في مادة الفيزياء وكان استادا بالمدرسة الوطنية للاساتدة بالرباط اما انتم حسب معلوماتي فان مستواكم الدراسي لا يتعد حصولكم على دبلوم التكوين المهني ادن الفرق بينكم وبين السيد بنكيران كبير فيما يتعلق بالمستوى الدراسي ادن لايعقل تشبيهه بالحمار لان دلك الشبه غير عادل وغير منصف وغير ديمقراطي.
    لدلك وجب عليكم تقديم الاعتدار للسيد بنكيران انصافا واعترافا لمستواه الدراسي العالي فادا لم تفعلوا دلك فانكم لستم ديمقراطيا وان الديمقراطية بعيبدة كل البعد منكم.

  • adil
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:50

    صدق من قال : قل لي من ترافق أقول لك من انت…متظاهرين رفقة الحمير إذن ظهرت الحقيقة ، الجميع من عملة واحدة مع زيادة الصبر للحمار وقلته لأصدقائه …من شاهد الغرابة فاليقل : الله يستر…
    يجب تدخل جمعيات الرفق بالحيوان و رفع دعوى ضد شباط

  • karim.rabat
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 00:52

    ا ن معك ا سي بن كيران ولو كان اللتر الواحد 100drhm.

  • abdou007
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:39

    مسيرة الإستقلال ومن فيها كانت صفوفها الأولى ومن تعاقب عليها أكبر تعبير عن شخصية من ساندوها ولن أجد أبلغ من كلام أبي العتاهية وصفا لهم فلا تصحب أخا الجهل****وإياك وإياه
    فكم من جاهل أردى****حليما حين آخاه
    يقاس المرء بالمرء****إذا ما هو ماشاه
    وللشىء من الشىء****مقاييس وأشباه
    قياس النعل بالنعل****إذا ما هو حاذاه
    وللقلب على القلب****دليل حين يلقاه

  • Brahim
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:23

    si quelque chose de mauvais arive aux pays ca serais la faute de Chabat et ces complices. a la place de aider Benkiran il depense l'argent du pays

  • حميد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:29

    ان المتامل في هذه الزيادة بما كان يجري في الماضي وما يجري الان ، ان الدول التي كان يتمنى الجنوبيون الهجرة اليها ، تتمنى الهجرة الينا بعد ان ضاقت عليهم السبل ولا زالت تضيق يوما بعد يوم ، فقد ارتفعت اثمان المحروقات عدة مرات في الماضي ، وا نزلت في الاسواق العالمية ، ولكنها بقيت مرتفعة لدينا ، الى اين ذهبت تلك الاموال ، مع العلم ان كل مؤسسات الدولة التي بنيت باموال الشعب بيعت في عهدها ، وانهتها بالمغادرة الترفية ….عفوا الطوعية ، حيث خرجوا من الباب ودخلوا من النافذة وتعلمون ما يفعله الداخل من النافذة ، من يشتكي الان على الزيادة على المحروقات ليس الفقراء ، ولكن من يستهلك البنزين ، اصحاب الدفع الرباعي والمرسديس ، اما الزيت الذي يستعمله السواد الاعظم كان في اوائل التسعينات ب 7 دراهم للتر اما اليوم فقد وصل 17 درهما الى اين ذهب الباقي ومن اشتكى ومن سال عن الشعب المغربي الذي تحمل هذه الزيادة ، من يستفيد من الغازالمدعم الااصحاب الفنادق الفخمة والضيعات المترامية والمقاهي المترفة ، والطبقة المستضعة لايمكن ان تستهلك الا اقل من قنينة في الشهر بينما الاخرون لاتكفيهم اطنان في اليوم

  • شاهد على العصر من بلجيكا
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:11

    وأسقط الريسوني مضمون ودلالات هذه القصة على مسيرة الحمير بالرباط، متسائلا بالقول: "هل هذا تطور وإبداع في عالم السياسة؟ وهل هو توسيع لدائرة العمل السياسي بانضمام فئات جديدة إليه؟ أم هو موت للأخلاق والآداب في السياسة؟ أم هو موت للسياسة من أصلها".

  • hamid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:39

    Mon âne

    Je témoigne à mon âne
    Une amitié profane
    Sentiment très profond
    Je pressens dans le fond
    Cette immense injustice
    Dont les ânes patissent.
    On les prétend tétus
    Sans la moindre vertu
    Sans qualité aucune
    Mais remplis de rancune.
    Pour comble de l'horreur
    On a poussé l'erreur
    A les trouver stupides
    Fades et insipides.
    Mais tout est archi-faux
    Ils n'ont pas ces défauts,
    Ils sont doux et fidèles
    Et de vertu modèle.
    Bien plus intelligents
    Que bien souvent des gens
    Qui ne savent que braire
    Quand ils devraient se taire !

    B. Casadeus

  • عمر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:17

    نعم إنها الحقيقة التي لابد البوح بها فهل نهب بنكيران ما نهب في زمان الحكومات السابقة. هل يقارن بنكيران مع عباس الفاسي الذي نهب اموال ابناء الشعب المغلوبين على امرهم .فهل قضية النجاة دفنت مع الأموات ، وهل المغادرة الطوعية للمسؤولين الكبار الذين خرجوا من الباب و دخلوا من النوافد من جديد طويت ملفاتها. فهل جبر الضررالذي استفاد منه المنعم عليهم و لو قضى ليلة واحدة في مخفر الشرطة و ليس في السجن و اقصي منها المعتقلون الشرفاء الذينيريدون حقا خيرا لهذا الوطن . اين كانت الحكومات السابقة حتى وصل سعر البنزين 10 دراهم عوض 1درهم و 20سنتيما و الآن نبكي و نلوم من قام بزيادة 1 درهم رغم علمنا بالأزمة العالمية التي اسقطت الدول التي يحسب لها ألف حساب . اين كمتنم حتى وصل 1 كلغ من اللحم 70 درهما عوض 20 درهما ، ألا تبكون عن هذه الزيادة… و اين كنتم و كانت تظاهراتكم حتى وصل ثمن الشقة الإقتصادية 500000 درهم و 600000درهم عوض 120000 درهم في بداية التمانينيات أليست هذه زيادة متوحشة… إن هذا لم خفيا على أحد فهوتصفية حسابات مع الدين الاسلامي. ألم يكن إقتصاد تركيا من الأوائل في أوربا و لماذا الضجيج على أدروغان

  • Agadiri Amazigh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:52

    Ce j'ai remarqué sur ce vidéo que c :
    les ânes ont hontement baissé la tête contrairement à la foule qui crie dans la rue

    allah istar

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان