غالبية المصريين صوتوا بنعم للتعديلات الدستورية

غالبية المصريين صوتوا بنعم للتعديلات الدستورية
الإثنين 21 مارس 2011 - 08:06

أعلن المستشار محمد أحمد عطية، رئيس اللجنة العليا للاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر، نتائج الاستفتاء في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد 20 مارس 2011، موضحًا أنّ النتيجة أظهرت أنّ غالبية المصريين اختارت الموافقة على التعديلات.


وأوضح المستشار عطية أنّ نسبة الحضور بلغت 41% من عدد الحضور، الذي بلغ 18 مليونًا و537 ألفًا، من إجمالي نحو 45 مليونًا، وأنّ عدد الأصوات الصحيحة 18 مليونًا و192 ألفًا، وكان عدد الموافقين 14 مليونًا، وغير الموافقين 4 ملايين.


وصوّت 77.2 % بـ “نعم” على التعديلات التي قدمتها القوات المسلحة (القائمة بشئون الحكم الآن)، بينما صوت 22.8 % بـ”لا”.


وقرّرت اللجنة المشكلة لتعديل الدستور تغيير 8 مواد، وإضافة مادتين وحذف مادة واحدة.


وتنص المادة المعدلة الّتي تتناول الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية، على أن يُشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا تقل سنه عن أربعين سنة ميلادية، وألا يكون قد حصل أو أي من والديه على جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجًا من غير مصرية.


وحدّدت لجنة تعديل الدستور مدة الرئاسة بأربع سنوات ميلادية (بدلاً من 6 سنوات) تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، وأكّدت على أنّه لا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة تالية.


وفيما يتعلق بنائب الرئيس، فقد اقترحت لجنة تعديل الدستور أن يقوم رئيس الجمهورية خلال ستين يومًا ـ على الأكثر ـ من مباشرته مهام منصبه، بتعيين نائب له أو أكثر ويحدد اختصاصاته.


وفيما يخص إعلان حالة الطوارئ الّذي كان في يد رئيس الجمهورية، وبموافقة مجلس الشعب فقد نص تعديل المادة (148) على أن يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين في القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال السبعة أيام التالية ـ بدلاً من 15 يومًا ـ ليقرر ما يراه بشأنه.


وفى جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، ولا يجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته على ذلك.


وقرّرت اللجنة المشكلة لتعديل الدستور حذف المادة (179) المتعلقة بقانون الطوارئ.

‫تعليقات الزوار

12
  • مقيمة في القاهرة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:18

    النتيجة كانت لصالح الشعب الذي تعب من انعدام الاستقرار والامن
    رغم نداءات الشباب بالرفض الا انهم ليسو بقوة الاخوان والقادمون الجدد السلفيون والجماعات السنية رغم اختلافهم لكن متفق في قبوالتعديل الذي كان لهم دور مهم جدا البارحة وفشل البرادعي وشباب التلاف الثورة
    كمااظهرت التعدلات وجود الحزب الوطني في الساحة وجمهره خصوصا في الصعيد

  • منا رشدي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:22

    وأخيرا استطاعت فلول الحزب الوطني المصري البائد مع الإخوان بث الروح في دستور ميت ، التعديلات التي أدخلت على الدستور لم تستجب ل 1 في المائة من مطالب الشباب الذي قاد الثورة ، الدولة المصرية استعانت في هذه العملية الجراحية التي أحيت دستورا ميتا بالإخوان المسلمين الذين قاموا بحملة ضخمة لدفع الناس للتصويت ب نعم ، بل استعانوا بفقهاء ليستصدروا فتوى تقول ” التصويت بلا حرام ” ؛ تمخض الجبل فولد فأرا مشلولا ؛ لا حول ولا قوة إلا بالله . إلى الذين يريدون عطف المغرب على مصر ، إخجلوا من أنفسكم ، كفاكم سخرية وبهدلة أيها المتبجحون بالفوضى لمجرد الفوضى والقادم في مصر الله وحده أعلم به .

  • مصطفى
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:24

    اين هؤلاء العلمانيين الذين يريدون ان يفرضوا علينا دستورا علمانيا في المغرب
    إذا كان اقباط مصر بأعدادهم الهائلة بالاضافة الى العلمانيين لم يستطيعوا فرض علمانيتهم في مصر فكيف تفرضونها انتم على المغاربة ؟

  • ذئب مصراته
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:26

    الدستور ليس كلام الله بل كلام فارغ وضعه البشر حدثني احد الاصدقاء المصريين ان مصر حاليا تشبه بعض الدول الافريقيه في الفوضى وانعدام الامن وضنك العيش فهذا هو جزاء من يخرج على حاكمه فقد توعده الله في الخزي في الدنيا والذل والهوان والجوع ولن يصلح حال مصر وتونس وسيصرخان قريبا في طلب المساعدات من الدول الغربيه الاستعماريه وستنهار عملتهما

  • tanjawi_007
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:12

    هذه النتيجة ابانت عن قوة الاخوان المسلمين في الساحة المصرية…رغم اتهامهم من طرف بعض عملاء امريكا من شباب 25 يناير كمسؤول غوغل وائل غنيم الذي سوقت له الاجهزة الاعلامية الغربية و مريدي البرادعي و ايمن نور على حساب الاخوان الذين كانوا هم الاكثر تنظيما للثورة..
    من كانوا يطالبون بدستور جديد طبقا للمنهجية الديمقراطية للثورة التي تقول اولى مقتضيات القاعدة القانونية فيها ان الثورات مسقطة للدساتير بالضرورة…لكن هذا الحق كان يراد به باطل وهو خدمة اجندات اجنبية حيث ان جل الدول الغربية تفاجات بتوقيت الثورة و بالتالي فيلزمها الوقت للتغلغل في الاوساط الثورية بعد نجاحها..لكن الاسراع باخراج دستور فيه ثورة اصلاحية في حد ذاته اغلق هذا المنفذ..و كذلك الشان في تونس.
    اقول للشباب المصري المتخلق و المتدين …شكرا …و انتم في الطريق الصحيح..و نسبة الحذر الى الان من الجيش اقل من 50 بالمئة.
    الاخلاق…..هي الحل.

  • مغربي حر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:14

    لماذا المغاربة ينادون بدستور جديد ولا يرضون بالتعديلات كمصر؟ إن شباب 20 فبراير يقلدون الشعب المصري في كل شيء لماذا لم يقلدوه في مسألة تغيير الدستور وفي شان القائم على صياغته الذي نصبه العسكر إذن هو مقترح من أعلى سلطة في البلاد وليس من الشعب

  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:08

    موتوا بغيظكم يا علمانيين
    هذا هو حجمكم فاعترفوا به ولا تصوروا أنفسكم اكبر مما تستحقون

  • iStof
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:10

    ونحن صنصوت بلا إنشاء الله…عاش إمارة المؤمنين و الموت لخونة 20 فبراير…عفاك لما نشري أهيسبريس

  • مصرى
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:16

    إلى أصحاب التعليقات 1 و 2 و 4 … الوضع فى مصر ليس كما تقولون ومن يقول ان شباب إئتلاف الثورة فشل .. هل حضرت فى ميدان التحرير؟؟؟هل تعرفون من كان يثور فى ميدان التحرير اعتقد ان ماتعرفونه هو ان وائل غنيم ومن كان معه والبرادعى ومن كانو معه هم اللذين ثارو.. خطأ والف خطأ ان من ثار ورفع الثورة هم الاخوان المسلمين .. ان من نظم وقاتل الحزب الوطنى هم الاخوان المسلمين .. وهؤلاء الذين كانو ينادون ب(لا) هم من كانو يريدون الوقت لتسلق سلم السلطة لتحقيق مصالح شخصية ان التعديلات الدستورية كافية مليون بالمائة .. ومع ذلك سيشكل دستور جديد بعد فترة انتقالية وان اكبر انتصار للثورة هو ماحدث .. اعنى اسقاط اصحاب الاجندات واصحاب المصالح الذين يريدون التسلق على حساب الثورة.. ارجو من الاخوة المعلقين اذا كان منهم من لم يذهب لميدان التحرير وقت الثورة الا يدلى برأى نابع من شاشات التلفاز.
    أشكر الأخ طنجاوى صاحب التعليق رقم 5 وعايز اقولك انت فاهم اللعبة كويس.
    أرجو النشر

  • أحمد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:20

    صوت فقط 41 في المائة من المصريين على الدستور، فهل هذا مقبول ؟ سؤال يجب ان يجيب عليه فقهاء الدستور. فعدم تصويت حتى نصف سكان مصر الذين لهم حق التصويت، يعني انه دستور ملغي.
    ولأن الشعب تعب من توقف الحياة الإجتماعية فهو سيقبل بهذا الدستور الذي صنعته أجهزة الدولة خاصة الجيش.
    في المغرب الأمر مختلف لكن السلاطين الجديد عبد الحميد أمين، وعبد الله الحريف، وعبد السلام ياسين، والبقية تأتي من الطليعة والإشتراكي الموحد، وشباب 30 فبراير، وإن صح التعبير شباب هكذا، يريدون حل المجالس المنتخبة، من اجل أن تحل سلط آخرى، كانت بعد فشل إنقلاب أوفقير، غبرت عن الساحة، ياسلام على تفكير أعرج، على اساس ان يتم خلق هيأة تأسيسية لتحضر الدستور، من سيكون في هذه الهيئة، وهل لهم دراية في الفقه الدستوري، أم أنهم فقط أناس عاديون، إن المختص هو الذي يجب ان يباشر عمل إصلاح الدستور، ويترجم مطالب الشعب في إطار فصول الدستور، وليس العامة الجاهلين، منهم من يطلب التنصيص في الدستور على أن الملك يسود ولا يحكم، وفي دستور إسبانيا لا توجد هذه العبارة، كما دستور بريطانيا، وبلجيكا، والبعض يريد الأمازيغية بكل روافدها منصوص عليها في الدستور، ولما لها فرض فصل على المواطنين الاستماع بقوة الدستور إلى أغاني تيحيحت، والبعض يريد تحديد حتى سقف الأجور في الدستور، ولربما كيفية الزواج والولادة، والتلقيح، هذا لم يعد دستورا، يامغاربة.
    أما شباب 20 فبراير، الذين أشهرهم الإعلام، لا أحد يعرف مستواهم العلمي، والنقط التي يحصلون عليها، لكي نعرف مع من نتحدث، لأن أغلب تيرتورات المظاهرات، متفرغون منهم متقاعدون، ومنهم نقابيون، يحصلون على أجور سمينة، ويعيشون في اشبه قصور.
    لا تتسرعوا يامغاربة، فالدستور الجديد قادم، من خلال لجنة تضم كفاءات، ولا نريد أن نعيش ما تعيشه بعض الدول من فتن قاتلة، خاصة وأننا مغاربة قاصحين الرأس، العروبية فقط منا من هم أذكياء، لا يريدون النعرات، منهم العبدي والدكالي والمزابي والشاوي والسعيدي والشيظمي وآخرون، صامتون، أما انتم الأمازيغ، والصحراوة، ضاسرين بزاف، لأنه لا يهمكم المغرب

  • منذر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:28

    الكلمة الاولى و الاخيرة في كل اصلاح ستبقى لعموم الشعب المغربي وليس للمتاسلمين والشيوعيين ووكالين رمضان

  • Dragonaut
    الإثنين 21 مارس 2011 - 08:30

    الله اعطيك الصحة، رأيك عين الصواب.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق