غذاء عمل يثير الاحتجاج ضد والي كلميم السمارة

غذاء عمل يثير الاحتجاج ضد والي كلميم السمارة
الجمعة 20 ماي 2011 - 23:59

حلّ عبد الله عميمي والي جهة كلميم السمارة يوم الأحد 29 ماي 2011 بجماعة تيمولاي القروية (50 كلم عن كلميم) متوجها مباشرة إلى منزل رئيس الجماعة والنائب البرلماني عن كلميم في الوقت نفسه، لحضور ما قيل عنه غذاء عمل، حضره كذلك رؤساء المصالح الخارجية والممثلين الجهويين للوزارات بجهة كلميم السمارة.


وانتقد فاعلون محليون بجماعة تيمولاي مشاركة اعميمي في غذاء العمل المذكور وفي بيت رئيس الجماعة في توقيت وصفوه بالحساس، معتبرين حضور والي الجهة بهذا الشكل يبعث برسائل سلبية إلى مختلف الفاعلين السياسيين بالمنطقة.


وقال رشيد مسعودي الفاعل السياسي بتيمولاي إنه يستغرب تحرك والي كلميم السمارة وحضوره لمثل هذه الاجتماعات في ظرفية قال عنها حساسة سياسيا، مؤكدا في تصيرح لـ”هسبريس” أنه ليس ضد زيارة الوالي لتيمولاي ولكل جماعات الجهة، لكنه ضد أن يتم “توظيف” مؤسسات الدولة والمسؤولين العموميين في المنافسة السياسية، وأبرز المتحدث أنه كان من المفروض أن يتم عقد الاجتماع في قاعة عمومية وتمكين كل المواطنين من متابعة أطواره وتمكينهم من الحق في المعلومة التي تهم الشأن المحلي بالجماعة.


معطلو تيمولاي هم الآخرون احتجوا على حضور والي جهة كلميم السمارة ودخلوا في اعتصام منذ السبت 28 ماي أمام مقر الجماعة، مطالبين بما يقولون عنه حقهم المشروع في الوظيفة، وللفت انتباه الوالي إلى معاناتهم مع البطالة.وقالت مصادر من ولاية جهة كلميم السمارة إن زيارة عبد الله عميمي لجماعة تيمولاي تأتي في إطار متابعته لتنفيذ المخططات الجماعية للتنمية بعدد من الجماعات، وأن العملية ستواصل بجماعات أخرى وأن مصالح الولاية لن تكون في صف أي طرف سياسي ضد أي طرف آخر.

‫تعليقات الزوار

18
  • brahim walad errachidia
    السبت 21 ماي 2011 - 00:21

    أتوجه الى الأخوة في جهة كلميم السمارة العزيزة أن يكوفوا عن مثل هذه الأعمال خاصة وأن الوالي الجديد الذي عين مؤخرا على جهتكم يعد من الأطر الكفأة بل أكثر من ذلك فانه من المتفانين في عملهم ويسهر بشكل جدي على متابعة كل المشاريع التي أعطيت في جهته ويكفي ذكر مجهوداته في مدينة الرشيدية

  • ouednoun22
    السبت 21 ماي 2011 - 00:09

    لعلم الجميع فالسيد عبد الله عميمي عين مؤخرا واليا على اقليم كليميم وسط توقعات انه يحمل معه ملفات مهمة لحلها اهمها منتخبون فاسدون عتوا فسادا في المدينة بل اصبحوا مصدر توتر واحتقان بالاقليم نظرا لمماراساتهم اللامسؤولة واللادمقراطية .وهنا نبدا بزعيمهم الكبير الذي طغا وتجبر وكان الهدف الوحيد لمجموعة 20 فبرايروهو عبد الوهاب بلفقيه .الجدير بالذكر انه سبق للوالي رفض دعوة مماثلة منه كرئيس لبلدية كليميم .وهو مايثير التساؤل :لماذا اذن قبول دعوة من هذا المنتخب وفي هذه الظروف السياسية الدقيقة??!!
    هذه الزيارة وفي هذه الظرفية بالذات لن تزيد المدينة الا مزيدا من الاحتقان والغليان خصوصا وان المدينة تعيش صراعا قويا وحادا مع شبكة منظمة ومنسجمة من المنتخبين الفاسدين الذين يتمنى الجميع رحيلهم في الاستحقاقات القادمة.اما اذا كان الوالي يغازلهم في هذه الظروف فالامر خطير ينذر بتفجر الوضع هناك خصوصا وان عميمي وعد كل الفاعلين بالحياد الايجابي للسلطة.

  • azeddin
    السبت 21 ماي 2011 - 00:13

    j adress au peuple de cette region de bien fair attention a ce wali, il a ete a la province d errachidia pendant quatres ans et rirn ne l apas fait les gens ont beacoup souffert de ce monsieur alwali

  • 007
    السبت 21 ماي 2011 - 00:07

    سبحان الله غير لي فاشل و ماقدرش يوصل الى عضوية بالجماعة بحالي يسمى فاعل سياسي.
    لو كان سي مسعودي رايس الجماعة كان الوالي يمشي عندو حتى هو و ديك الساعة اديه فيما بغا..
    الوالي راه خدام في جميع جماعات الاقليم بالخصوص و على مستوى الجهة عموما..
    و خصنا حنا بدل نعمر الشوارج بالهدرة الخاويا نصلحوا انفسنا و بلادتناانطلاقا من شخصنا ثم بيتنا ثم حينا فجماعتناعاد يمكن لينا نتكلمو على المسؤوليات الاخرى..
    الله يرد بنا الى الصواب

  • med.a.b.b
    السبت 21 ماي 2011 - 00:05

    التنسيقية الإقليمية لمعطلي كلميم تيمولاي في.29 ماي 2011
    مجموعة معطلي تيمولاي
    بيان
    في خضم ما تعيشه جماعة تيمولاي من غياب تام للبنية التحتية وعدم توفر الخدمات.وأمام تجاهل ممثلي السكان لمطالب الساكنة و المعطلين,تأتي زيارة والي جهة كلميم السمارة و مجموعة من مرافقيه لأحد أعيان تيمولاي,تلك الزيارة التي تطرح ألف علامة استفهام حول مضمونها والغرض منها,في حين أن تيمولاي في حاجة ماسة لزيارة رسمية للوالي للوقوف على مشاكل الساكنة و تدشين مشاريع كفيلة بفك العزلة عن هذه الجماعة الفقيرة…
    و من موقعنا كمجموعة معطلي تيمولاي نعلن للرأي العام ما يلي
    استنكارنا ل:
    _ هذه الزيارة المشبوهة التي تأتي في وضع يتسم بالحساسية و الاحتقان الاجتماعي
    _ تجاهل مطالب مجموعة معطلي تيمولاي وساكنة المنطقة
    _ صرف أموال الشعب بطريقة عشوائية دون مراعاة لمصالح الساكنة
    تاكيدنا على:
    _ حقنا العادل في التوظيف المباشر على غرار الأقاليم الجنوبية
    _ التنسيقية الإقليمية لمعطلي كلميم كإطار يوحد شمل المعطلين بالإقليم
    _ صرف منح التعويض عن البطالة ليشمل كل أفراد المجموعة في انتظار الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية
    لجنة الإعلام

  • بويزكارني
    السبت 21 ماي 2011 - 00:33

    إضافة إلى ذلك، قام خليفة القائد بالمنطقة بوقف نشاط اجتماعي قرر أحد المحسنين القيام به بتيمولاي، و هي عبارة عن حملة للإعذار التي تقرر القيام بها صباح اليوم الأحد لولا أن تدخل الخليفة كان لإيقاف النشاط بعذر زيارة الوالي للمنطقة،
    واش الزيارة تاتزيد الأنشطة ولا تاتحبسها…….. إيوا باز

  • من ساكنة تيمولاي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:01

    مرحبا بالسيد الوالي في بيت أي مواطن كيفما كان قدره و كيفما كان توجهه السياسي، مع احترامنا للسيد رشيد الفاعل الجمعوي و الإطار السياسي، إلا أن الانتخابات لا زال موعدها بعيدا، و ممثل المنطقة هو السيد اودمين، ما لا يدعو لا للاستغراب و لا للاحتجاج استضافته لحفل الغذاء

  • صحراوي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:11

    لماذا هذه الزيارة؟ ان في الأمر شيئ دفين.
    هل هي طبخة جديدة لمنتخبي المنطقة؟
    لماذا هذه الظرفية بالذات؟
    اليس الأهم حفظ أمن المدينة اقصد كلميم خصوصا مع نزول حركة 20 فبراير الى الشارع؟ام ان هذا الأمر هو الداعي الى مثل هذه الجتماعات السرية؟
    تساؤلات نرجوا من المسؤولين الاجابة عنها لتتضح الصورة للرأي العام.

  • كلميمي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:29

    إن الذي يستدعي الاستغراب في كلميم هو جرأة بعض من يحسبون على أفكار و توجهات حركة 20 فخراير و ما شاكلهم من شبيحة، بتهديد أشخاص يخالفونهم الرأي و التوجه بتلفيق إشاعات أو تهم أخلاقية كالشذوذ أو السرقة… ما يثير الاستهجان و الحنق

  • مجموعة معطلي تيمولاي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:23

    في الحين الذي كانت فيه كل الفعاليات ان كنا فعلا نسميها فعاليات نائمة و تنظر من داخل الصالونات كان المناضلون الحقيثيون يتصدون لهذه المهرلة المتمثلة في حضور والي جهة كلميم السمارة للوليمة التي اعدها رئيس جماعة تيمولاي خصيصا له و للوبي الانتخابي المتغطرس بالاقليم وكانت التنسيقية الاقليمية لمعطلي كلميم والممثلة في مجموعة معطلي تيمولاي والمجموعة المحلية لمعطلي افران هما الاطاران الوجيدان اللذان تصديا لهذه الحملة الانتخابية السابقة لاوانها

  • سلسبيل
    السبت 21 ماي 2011 - 00:25

    الله يهديك با أخي كاتب المقال.. الغداء الذي يتوسط الوجبات الثلاث الأساسية يكتب بالدال غير المنقوطة.. أي الدال غير المعجمة.. وإلا صار إحالة على الغذاء بمعنى التغذية..

  • المجموعة المحلية لمعطلي افران
    السبت 21 ماي 2011 - 00:31

    تحية لمجموعة معطلي تيمولاي للإشارة فإن ما حدت بجماعة تيمولاي هو تصدي كل من مجموعة معطلي تيمولاي و المجموعة المحلية لمعطلي إفران أطلس الصغير لهده الزيارة من خلال تنظيم وقفة إحتجاجية بالقرب من مكان الوليمة تم التنديد من خلالهابسياسة صم الأدان التي ينهجها المسؤولون أمام مطالب المعطلين

  • GUELMIM
    السبت 21 ماي 2011 - 00:35

    اكييد ليس بالشئ الجديد علئ ولاة جهة كلميم السمارة بالتعاقب علئ مثل هده الافعال السرية لكي يظمنوا صلاحيات اكتر داخل الجهة و الاقليم وبعد العراك و العداوة بين والي جهة كلميم السمارة و رئيس المجلس البلدي بلفقيه عبد الوهاب في ما يخص ملف الانعاش الوطني ها هاهم من جديد يقيمون صلح في اطار مصالح جديدة اكييد و كيفما يقول المثل المغربي الشعبي ماكابنة محبة الا من بعد عداوئ هي التي نرئ الان بينهم بعد اقتسام الحصاد الاخير

  • hamid
    السبت 21 ماي 2011 - 00:19

    Le wali était le directeur de la cité universitaire de fes pendant les années de BASRI,il ne fait rien là ou il va éxcepte de regler les conflits par des conflits,je vous assure que cé son systéme et ce qu’il maitrise dans son parcours.
    Cé lui qui a attaquer les basiste nourdine et slam en 1992 par les freres musulmanes.
    à Errachidiu ou il est parti vers goulmime la meme chose ,ila confronté le PJD et le president du droite,
    ,il parlait du developpement de Imilchil ,sachant que son gardien de villa de fes vient de ctte partie oubliée ,il a 56 ans et a travaillé chez lui plus de 30 ans et n’est pas encore marié,il habite une baraque comme un chien à la villa .
    Ceux qui ont des doutes peuvent laisser leur numero ou mail ,je peux leur donner son telephone

  • الغيورة على بلدتها تيمولاي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:03

    اولا تحية خالصة للمعطلين على هدا التحرك وهده الخطوة الجيدة و تحية للفاعل الجمعوي رشيد مسعودي اريد ان اقول كفاكم يا اهل تيمولاي من الجهل و بالله عليكم كيف نسمح لشخص مثل اودمين ان يقوم بتسيير امور الجماعة وليس لديه ولو شهادة واحدة لا حول و لا قوة الا بالله و بالنسبة لرقم 7 الدي يرحب بسيده الوالي في اي بيت اقول له رحب به في بيتكم واترك بيوت الناس فنحن نستغرب لهده الزيارة المشبوهة التي تاتي في وضع يتسم بالحساسية وصرف اموال الشعب بطريقة عشوائية دون مراعاة لمصالح هده السكينة تحية لجميع الغيورين على قريتهم

  • تموكلميمي
    السبت 21 ماي 2011 - 00:15

    بكوني من ساكنة اقليم كلميم فأنا ارفض هذه الزيارة التي قام به آلسيد الولي (عبد الله عميمي ) الى منزل السارق و المحتال الذي لديه عدة مناصب ك رئيس الجماعة القروية و أيضا عضو برلماني بدون أية منفعة وأنا في رأي لو كان السيد رشيد مسعودي رئيس هذه الجماعة لما شملت الفوضى تيمولاي بصفة عامة

  • un habitant d erachidia
    السبت 21 ماي 2011 - 00:27

    salut mes frères et mes soeurs du sahara je suis un jeune homme de la province d erachidia qui a soufri de ce malfaiteur il: a volé la moitié des budgéts de linitiative nationale pour le devlepemement hummaine.ce mauvais etre a perturbé toute la vie social,economique culturele,et politique de notre province,ce parasite vit au depend des vrais marocains, et malgré tout je fait confiance de vous les sahrawa comme des hommes libres et compétents luttez contre le ravageur,sa fins politique sera à glmime smara inchalah. amine.

  • أبو نضال
    السبت 21 ماي 2011 - 00:17

    الوالي السابق للجهة غادرها بهديا كبيرة من مهندسي المشهد الانتخابي بجهة كلميم السمارة:
    سيارة 4*4 – زرابي…
    أتريدون لعميمي أن يخرج من الجهة خاوي الوفاض…
    هذه الجماعة فيها مقر يتسع لتنظيم هذا اللقاء عوض منزل رئيس المجلس وعضو البرلمان وممثل السكان بالغرفة الفلاحية….
    استنكر كل شريف هذا اللقاء بهذا الشكل

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"