‫تعليقات الزوار

40
  • Younes
    السبت 1 مارس 2014 - 00:56

    مظلومون والله مظلومون بشهادة الوزيرين ولكن يبدو ان بنكيران اخذ لامر على انه شخصي فان هم ترقوا خسر وخاب

  • المودن
    السبت 1 مارس 2014 - 01:24

    تحية لكم ايها المناضلون الشرفاء … قلوبنا معكم … واقلامنا فداكم ..

  • اكراولي
    السبت 1 مارس 2014 - 01:28

    لا بديل لا بديل عن الترقية بالشهادة بدون قيد او شرط، و لو كره بنكيران و بلمختار
    اكراولي

  • خ /*محمد
    السبت 1 مارس 2014 - 01:36

    الحكومة المغربية تحترم الحق في الاحتجاج السلمي في المغرب، "العاصمة الرباط تسجل يومياً احتجاجات للعاطلين عن العمل وغيرهم، دون أي تدخل أو إخلال بالحق في الاحتجاج".
    منذ اندلاع موجة الربيع العربي ووصول رياحها إلى المغرب، تصاعدت ظاهرة الاحتجاج أمام المؤسسات العمومية لتحقيق مطلب الشغل أو تحسين الوضعية المادية والرغبة في الحصول على الإنصاف في بعض القضايا وهو ما دفع
    بالدولة إلى التعامل بشكل لين*
    ويبدو أن الصعوبة التي تواجهها حكومة عبد الإله بنكيران هي تفاقم المطالب الاحتجاجية في عدد من المدن والقرى المغربية، على الرغم من أن برامج كل الحكومات في العالم، التي تسعى إلى تطبيقها تحتاج إلى وقت لتحديد مكامن الخلل في المشاكل اليومية التي يعيشها المواطنون، وهو ما يتطلب وضع استراتيجيات بعيدة المدى لوضع حد للمقاربات الحلول الترقيعية، وهي سياسات في حد ذاتها تجعل من حكومة بنكيران مسؤولة عنها في السنوات المقبلة، في إطار ما نص عليه الدستور الجديد بخصوص ربط المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة.

  • from washington
    السبت 1 مارس 2014 - 03:14

    خلال تتبعي للاوضاع في المغرب هناك تناقضات كبيرة هناك فئة مسحوقة ومحكورة تقول انها [ عايشة بخير وعلى خير وتحب الاستقرار ] عكس هؤلاء الذين يتضاهرون ويطالبون ويشتكون من الاقصاء والظلم وعدم تجاوب حكومة العدالة والتنمية التى هى بدورها تعيش المخاض لانها دخلت الى تسيير الشاءن العام في مرحلة شاهدة على التاريخ ثورة الشعوب على الطغاة في العالم العربي السؤال المطروح اين هو الخلل هل المجتمع المدنى لم ينضج ام النظام لم يستوعب وياخد العبرة مما يجري عند الاشقاء ربما هذا التناقض سيفسح المجال الى اشياء لايحمد عقباها.

  • mohajirr
    السبت 1 مارس 2014 - 03:53

    حيت توليو تخدمو 7 ساعات مرحبا بالترقية

  • مواطن شريف
    السبت 1 مارس 2014 - 05:55

    لاحول و لاقوة الى بالله أكثر من 3 أشهر من الإضراب و لا مجيب ما هدا العبث و عدم المسؤلية لكم الله يا جيل المستقبل أتمنى أن يحل هدا الملف في أقرب الآجل والله هؤلاء الأساتدة مظلومين و بشدة . ستنتصرون لامحالة لأن الله مع المظلومين .

  • نبيل
    السبت 1 مارس 2014 - 08:33

    حكومة فاشلة لم تستطع ايجاد حلول لمعضلة البطالة واحقاق الحق للموظفين المقصيين من الترقي بالشهادات

  • رشيد
    السبت 1 مارس 2014 - 08:43

    الافضل لهؤلاء الاساتذة عفوا اشباه الاساتذة الافضل لهم ان يوفروا حناجرهم لقاعة الدرس .فهم الان يصرخون واثناء الدرس ينامون او يتغيبون بدعوى المرض متناسين ان المرض الذي اصابهم هو الانانية وحب النفس وعدم الاكتراث بمصير التلاميذ.
    وفي هذا العصر كاد الاستاذ ان يصبح رسولا عفوا عزيزي التلميذ كاد الاستاذ ان يصبح مخربا

  • محمد
    السبت 1 مارس 2014 - 09:42

    أنا ضد الترقية بالشهادة والامتحان المهني والتوظيف المباشر،أنا مع الترقية بالمردوية .فهل يعني أن الأستاذ الذي يتوفر على شهادة جامعية يدرس أفضل من الذي لا يملكها ويتقي الله أكثر في عمله ؟أعرف الكثير من الأساتذة الذين عوض أن يعلموا تلاميذهم يقضون معظم الوقت في الاستعداد للامتحانات الجامعية والمهنية .
    إن المشكل الرئيسي في التعليم إداري بالأساس سببه التنظيم البنيوي والوظيفي .وقد بدأ التعليم في التقهقر والتراجع منذ إصلاح أكتوبر 85 وإحداث الترقية الداخلية .والذي أحدثها في التعليم لم يكن مراده من ذلك تشجيع الفاعلين في الميدان على البذل والعطاء بل كان همه تفريق رجال التعليم .وقد نجح في ذلك .
    عوض الترقية بالشهادة والأقدمية والامتحان المهني بشكله الحالي ،أقترح أن تتم ترقية الأستاذ كل ثماني سنوات(كلما حان وقت تجديد الالتزام أو العقد المبرم عند الدخول) بعد اجتيازه بنجاح لامتحان في المواد التي يدرسها وألا يسمح له باجتياز هذا الامتحان إلا إذا كان يتوفر على نقطة الامتياز في التفتيش التربوي الذي يجرى عليه من طرف لجنة معينة تضم ممثلا عن فئته .
    وينبغي إعفاء من لم ينجح في الامتحان أو قهقرته في الدرجة.

  • ولد الشعب
    السبت 1 مارس 2014 - 09:47

    السلام عليكم
    مظاهرات لرجال التعليم ، القضاء ، الصحة …دخلهم غالبا بين 5000 درهم و 40000 درهم وهو القطاع العمومي. نادرا ما تكون مظاهرات للعمال بالخواص و الشبه العمومي و دخلهم ما بين 500 درهم و40000 درهم او يزيد وهي طبقة كبيرة جدا . اما ذووا الدخل الضعيف ما بين 0 درهم و4000 درهم وهي الطبقة الكاسحة من عاطلين و مياومين وأجراء و متقاعدين و أصحاب الحرف و المهنيين و أصحاب التجارة الصغرى….فهم غير مكترثين بهذه المظاهرات لأسباب متعددة منها على الخصوص: عدم فائدتها ، الإحباط، القناعة ، الخوف من المخزن الذي يعرفونه جيدا ويعرفهم جيدا والأمثلة ليست ببعيد. لكن الطبقة الفقيرة الويل لم أيقظها ( لكرش اجعانة ما لهاش الودنين ).
    إو اشكون له حق الأولوية في العيش الكريم ؟ وافهام الفهام .

  • الرجاوي
    السبت 1 مارس 2014 - 09:53

    المطالبة ب السلم العاشر والحادية عشر والخامس عشر وووووو ,كاننا دولة البترول والغاز ,الناس لم تجد عمل بشواهد المجستير وما فوق وانتم لم تقنعوا ب الاجر الزاهد مع الحكومة وتدرسون في القطاع الخاص مع السعات الاظافية في المنازل تتقاضون تلات اجور بمدخوا شهري 20,000 درهم ولم تشبعوا مع الرخاء في المعيشة ,,,في مصر مثلا استاد جامعي مخضرم شبعان فول يتقاضى 5000 درهم وكيلو لحمة ب 90 درهم , الله يعطينة وجهكم المروك شبع طواجن وسيارات رباط قريب ,,,الله يفيق النايمين مثل المرحوم با دريس وزرواطو وستغنون اغنية ,,الحلاوة فين كاينة ,,,,باز

  • almod i imzan
    السبت 1 مارس 2014 - 10:17

    ليس هناك نطال و لا احتجاج هم فقط يحتجون من اجل مصالحهم المادية لا غير ,الا يعلم سي الأستاذ انا هناك تلاميذ تركهم لشهور في طلمة ,افرض ايه الستاد انك في مثل سنهم و تركرك الأستاذ مسافرا في عطلة احتجاجية ,لو فعلوا ما تفعلونه الأن ما وصلت الى ما وصلت اليه,لقد خيبتم طن التلاميذ في جبال الأطلس و في انحاء المغرب ,ان الله يمهل و لا يهمل,

  • أبو طالب
    السبت 1 مارس 2014 - 11:09

    اقصـاء فوجي 2012 و 2013 من الترقـية عمل مفضوح من حزب يدعي " العدالة " و يرفع شعار " الاسلام" …اليوم حزب المصباح فشل في تدبير عدد من الملفات الساخنة..يبقى " شعار ارحل يا بنكيران –والو والو والو مدرتو والو والو تا زفتة والو"
    أقول للاخوة المناضلين و المناضلات أن الترقية على الأبواب النضال ثم النضال فالربيع قااادم لامحالة سوف نعيـد ما ينتظره بن كيران " الأوضاع الاستثنائية" ولكن هذه هذه المرة لن نتزحزح قيد أنملة من الشارع.. الشارع هو حزبنا و منبرنا..
    جماهير و حشود تزلزل العاصمة .

  • غيور
    السبت 1 مارس 2014 - 11:22

    الى متى سبقى هولاء في الشارع يطالبون بانصافهم لأزيد من ثلاثة اشهر اليست هناك اذان صاغية في الادارات المغربية أماذا؟

  • اب غيـــــــــور
    السبت 1 مارس 2014 - 12:09

    عن اي كرامة تتحدثون ؟ حرمتم ابنائنا وفدات اكبادنا في العالم القروي من حقهم الشرعي و الوحيد الا في متابعة دراستهم بشكل طبيعي إسوة بباقي ابناء هذا الوطـن الجريــــــــــــــــــــــــــــــح .

  • Pragmmatique Suede
    السبت 1 مارس 2014 - 12:19

    Nous vous estiomons Mr Snoussi pour votre lutte artistique et non violente en vue de la victoire de notre dignite´ et demochracie totale.Grand chapeau a Mr Bziz de son courage pour faire reveiller les arabes de leur lethargie.Je recommande A Mr Snoussi et a tous les marocains de lire le livre"de la dictature a la demochracie sur PDF a google.Il y a de bonnes idees artistiques mour mieux reveiller les militants pour la liberte´ et le meilleur, par exemple la page 41 la fable :"Maitre singes" .Tres interessant a lire.

  • maghribi hor
    السبت 1 مارس 2014 - 12:27

    لا اعرف الى اين ذاهب هذا البلد القناعة لم يعد لها وجود بين المغاربة كل مرة تخرج مجموعة مطالبة بالترقية =الزيادة في الاجور كانها كعكة يتهافت عليها الجميع كل واحد يريد نصيبه لكن للاسف مقابل كل هذا لا ارى من يحبون فعلا هذا البلد للرقي به و الرفع من المستوى التعليمي الذي هو الان في الحضيض و العدالة حيث اصبحث الرشوة متفشية و الصحة كذالك و قطاعات اخرى مما يبين ان المغربي اليوم يفكر فقط في جيبه حتى لو لم يقدم ما عليه يعني اننا سنظل هكذا ولن نقدم لبلدنا و احفادنا شيئ نفتخر به وسنظل نعيش على ما قدمه المسلمون في الماضي كانوا و كانوا …اما نحن فجيلنا ربما سيمر دون ان يترك بصمته لان كل واحد يفكر في نفسه و بعقلية محدودة الافاق

  • علي
    السبت 1 مارس 2014 - 12:41

    واخا نتفق معكم ولكن ماذا نقول عن الذي له شهادة بالمحسوبية أو مزورة

  • مدني
    السبت 1 مارس 2014 - 12:46

    حين يدرس ابنائهم قي معاهد و جامعات كبرى. يجدون امامهم مناصب كبرى تنتظرهم بل تستقبلهم بالاحضان . و حين يحصل الموظف الفقير على شهادة. عليه ان ينتظر . و قد يطول الانتظار الى حين تقاعده. حلال عليهم و حرام علينا يا حكومة العدالة و الانتظار.

  • abdo
    السبت 1 مارس 2014 - 13:21

    je vous souhaite bon chance car vous avaez le droit d'avoir la promotion par licence continuez moi je ne suis pas professeur et je suis avec vous

  • أستاذ متابع
    السبت 1 مارس 2014 - 13:45

    ما قام به هؤلاء الأشاوس يدل على أن الأمر ليس كما يصوره البعض (بأن الأستاذ يضرب ولا يعمل من أجل الراحة) ، فهؤلاء الأشاوس والمناضلين يدافعون عن حقهم المشروع ، والذي أرات دولة التماسيح التهامه واجتراره .
    لقد تعرض هؤلاء لشتى أنواع الظلم والقهر ، من اقتطاعات في الأجرة وتهديدات بالإنقطاع عن العمل بل وحتى التلويح بالفصل والعزل من أسلاك الوظيفة ، كل هذا لأنهم مارسوا حقهم المشروع في الإضراب.
    كيف يعقل أن أستاذ مجاز يشتغل لأربع أوخمس سنوات مرتب في السلم التاسع وخريج مركز التكوين والذي يمتلك نفس الشهادة (يفتقد الخبرة) مرتب في السلم العاشر…

  • كريم
    السبت 1 مارس 2014 - 14:35

    إذا كان هؤلاء الأساتذة يريدون تحسين وضعيتهم المادية فعليكم التكتل و خلق مقاولات صغرى عن طريق الشراكة كالمحلبات و بيع الحرشة في المدن أو تربية الدواجن و الأبقار في القرى. أما إذا ما نما مدخولكم كثيرا أنشئوا مدارس خاصة و وظفوا فيها حملة الشهادات العاطلين براتب يتراوح بين 1500 و 2500 درهم في الشهر. و كل من طالب بتحسين وضعيته قوموا بطرده و عوضوه بأحد من جيوش المعطلين و استعملوا خطاب أن موارد المؤسسة لا تسمح بالزيادة رغم المدخول الهام .

    كونوا متيقنين مدخولكم سوف يتضاعف. يمكن لكم التناوب على تسيير مشاريعكم أوقات خارج العمل و أيام العطل بدل الجلوس في المقاهي و تقرقيب الناب

  • أستاذة مقصية
    السبت 1 مارس 2014 - 14:40

    اشتقت إليكم أيها الشرفاء و الشريفات، لو كنا على باطل لما صمدنا في وجه الاقتطاعات و تهديدات العزل و الممارسات التعسفية للوزارة الوصية. لو كنا على باطل لما تردد السيد رئيس الحكومة في طردنا جميعا. مرت ثلاثة أشهر ولم يحركوا ساكنا و هذا إن دل على شيء إنما يدل على أحقية و شرعية مطلبنا. لا نطلب المستحيل!! نطالب بكرامة رجال و نساء التعليم فقط! لو كان مطلبنا خبزيا كما يزعم البعض لفضلنا العودة خائبين عوض التعرض للإقتطاعات من الأجور الهزيلة التي أراها شخصيا تعويضا عن سنوات شبابنا التي نقضيها في الجبال و الفيافي بعيدا عن دفئ العائلة و أبسط ظروف العيش الكريم. مطلبنا اسمى من 600 درهم تضاف إلى دريهمات أخرى لا تكفي حتى لتسديد مصاريف التنقل.
    مناشدة لهؤلاء الذين لا يترددون إهانة الأستاذ و استغلال أي فرصة لتشويه صورته :: قولوا خيرا أو لتصمتوا.
    ربي انتصر ، إنا مغلوبون (^ـ^)

  • Solaimane khaloufi
    السبت 1 مارس 2014 - 15:21

    تحية نضالية، والنضال تضحية لا يعيها إلا القلائل ولا يجيدها الجبناء الإنتهازيون…

  • medrayo
    السبت 1 مارس 2014 - 16:00

    أنا أستاذ مجاز) و أعمل جاهدا لتحسين وضعيتي المالية عبر المباريات المهنية التي تنظمها الوزارة كل سنة. هذه المقدمة أدرجتها ليفهم الإخوان المعتصمون ما يلي: إن الترقية بالشهادة التي تطالبون بها و المباراة التي أقدمت عليها الوزارة لأصحاب الشواهد هي ريع إقتصادي بامتياز بكل بساطة لأن إمكانية متابعة الدراسة و الحصول على شهادة ليست في متناول الجميع بمعنى تنافي المساواة في هذا الباب. فتجردوا من أنانيتكم و عودوا إلى رشدكم

  • nabil
    السبت 1 مارس 2014 - 17:17

    ا لعار على هذو اصحاب المظاهرات انتاع الباطل شوفو سبحان الله العظيم هذا الموظفين شحال يخلصوا فلوس و شحال شبعانين راحة العام كامل ما يخدموافيه ثلاثة اشهر ووقتاش ما بغا يدخل للادارة الدنيا هانيا لا للي يبوبخه ولا من يعاقبه حتى المسؤول بحالو حتى هو غشاش كثر منو اش غدي تقول ثمانين بالمئة من الشعب المغربي اللي ما عنده لا خلاص شهري ولا متيال غير طالب معاشوا انتما ياالموظفين المتقفين باش تعاونو بلادكم واخوانكم الضعافة كتفلاو اخير نصحتي للحكومة الموقرة انها توقف بحزم مكان لا مظهرات ولا ترقية ولاترسيم وحتى ايام الغياب من العمل تقططع من الاجرة لغاربة اللي يخدمو كثار

  • marocain
    السبت 1 مارس 2014 - 19:27

    لقد ضاع التعليم العمومي منذ ان سمح لهؤلاء بمتابعة مايسمى الدراسة…فاصبح كل معلم يتخرج وابتداء من سنة التدريب يلتحق باحدى الشعب -المسخرة- ليحصل بعد 3سنوات فقط… على اجازة وهي فعلا اجازة بمعنى العطلة ولاصلة لها بالاجازة التي يعرفها المغاربة قبل اصلاح الجامعة او لنقل تسفيه وتقويض الجامعة…وطبعا ما دام الاخ المعلم/الطالب يقبض راتبا عوض المنحة والنيابة تتعامل معه بكرم طاءى فلامشكل عنده ان يجمع باقة من الاجازات -هناك من له ثلاثة …او يتابع الماستر وهو فعلا قد ستر ما كان من عيوبهم فغيروا به الاطارات واصبحوا يسيرون بسرعة سيارات الفورمولا1…ومنهم من سار بسرعة الصواريخ فندهش لرؤية بعضهم بالقاب كالباحث الاجتماعي والدكتور الرواءى والناقذ المسرحي والاستاذ الشاعر..و..و..و..فلا ندري والله كيف هل هو وحي ام مس نزل بهم وقد عرفناهم يخلطون بين النعث و الحال.. ولا يعرفون من العلم الا مقالات الجرائد ومن اللغات الا لغة الشاط لكي لا اقول الشاة…الكلام طويل ….

  • تحية عطرة لاساتذتنا
    السبت 1 مارس 2014 - 20:00

    للاسف اكثر من 100 يوم من الاعتصام والوزارة الوصية تعمد الاذن الصماء لملف لا يكلفها اي شيء بشهادة المسؤولين وبالتالي ضياع عشرات ومئات ساعات التعلم للمتعلمين والله ان هذا لمنكر وفقكم الله والحقوق تنتزع ولا تعطى

  • صحراوي
    السبت 1 مارس 2014 - 20:59

    أسيدي باااااز
    أساتذة غابوا عن تلاميذهم ثلاثة اشهر من اجل الترقية
    كيف لهؤلاء ان يعتنوا بأبناء المغاربة
    كفى من الأنانية. كفى من الكذب. كفى من التباكي
    زملاء لكم اجتازوا المباراة وسيترقون وانتم لازلتم في عنادكم وفي غيكم
    أظن أنكم ستؤدون الضريبة ضريبة حرمان تلاميذ من حقهم الطبيعي في التعليم. فالله تعالى يمهل ولا يهمل
    لقد تعاقدتم مع الدولة على سلم معين وعلى اجر معلوم والآن تتباكون
    قلتم أنكم ازيد من اربعة آلاف. اين هم هؤلاء الآلاف. اصبحتم عشرات ومدعومون من معطلين يطالبون بالادماج المباشر

    ومع ذلك اعتقد ان مطالبكم قد نعتبرها صحيحة لكن ليس بالتضحية بالانقطاعات وإيقاف الراتب والعزل. هذا ليس نضال هذه مجازفة ومغامرة بمستقبلكم
    أدعو الوزير الى فتح حوار معكم واقناعكم او اقناعه

  • الشريف الادريسي
    السبت 1 مارس 2014 - 21:25

    أطلب من سي بنكيران اتخاذ الاجراءات اللازمة في عزل هؤلاء – أشباه الاساتذة – الذين لا يهمهم الا الربح على ظهور التلاميذ – مشا التعليم مع اصحابو اهل زمان … و الله الا ما بقاو غير العيانين … و انا ابن الميدان

  • khaled
    السبت 1 مارس 2014 - 21:44

    J'ai une petite question pour ses profs, est ce que vos eleves doivent passer les examens pour passer a l'annee suivante ou seuelement par ancienete eux aussi?

  • حمدون القراص
    السبت 1 مارس 2014 - 22:31

    هذه رقصة المذبوح
    الناس تشتتوا ما بقا عندهم أحد
    أتوا بأصحاب التربية غير النظامية للمآزرة
    أعدادهم تضاءلت كثيرا بعد اجراء المباراة
    بعد شهر لن تجدوا لهم أثرا ان شاء الله

    bravo الوزير الفذ السي رشيد بلمختار بن عبدالله انت الذي تفهم لأصحاب الطباشير

  • صحيح
    السبت 1 مارس 2014 - 22:40

    لافضل لهؤلاء الاساتذة عفوا اشباه الاساتذة الافضل لهم ان يوفروا حناجرهم لقاعة الدرس .فهم الان يصرخون واثناء الدرس ينامون او يتغيبون بدعوى المرض متناسين ان المرض الذي اصابهم هو الانانية وحب النفس وعدم الاكتراث بمصير التلاميذ.
    وفي هذا العصر كاد الاستاذ ان يصبح رسولا عفوا عزيزي التلميذ كاد الاستاذ ان يصبح مخربا

  • yahya
    السبت 1 مارس 2014 - 23:51

    ضيعتو لينا اولادنا عليكم ذنوبهم انتم حتى شيء ما يكفيكم وخا يعطيوكم فلوس الشعب كلها عندكم بلية ديال الاضراب حيت اصبحتم مدمنون على الاضراب كما انكم لقيتو فيه اسليت من العمل وووووووووو ولكن الدولة هي اللي دسرتكم حيث اعطتكم الوقت لوكان نشوفو الاضرار اللي تصيب اطفال المواطنين زيادة على الخرقات الغياب وممارستكم الدروس الاضافية بلفلوس الى غير ذالك واجب على الدولة ان تحاسبكم وتنذركم وتحملكم اضرار الطفولة كما ان الدولة يجب ان تحدد قانون اساسي يحمي الطلبة من الضرر والاهمال وتضرب بسرامة على كل مخالق ويجب عليها ان يكون التوظيف رسميا بعد خمس سنوات من الخدمة والاضراب يكون مقننا و معقولا لدى المؤسسات الحساسة كما يجب ان يكون لدينا احتياطيون مؤقتون يجب ان نفكر على المدى البعيد في الاجيال القادمة و الفائض الدمغرافي اما اذا تبعنا اهواء هؤلاء غدي يخلقو للدولة العجز وربما يجي انهار ما تلقى باش تخلصهم شوفوا الدموقراطية انتاع لكذوب فين توصل احمدوا الله وخليكم من التخربيق شوفو العالم كيراه ساري ليه دمار وتشريد ومجازر الا يكفيكم هذا حمدو الله على هذه النعمة هبة منه عزة وجل في مملكتنا

  • أبو علي
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:47

    ما يثير هذه الأيام هي هذه الحملة على رجل التعليم ومؤسساته,وبالمناسبة غريب أن الغوغاء لها رأي في الجامعة والجامعيين. شيء مؤسف أن تتحول المنابر الإعلامية إلى مصب للأمراض والمكبوتات. الأستاذ الجامعي أنبل إنسان في المغرب . وإذا طالب بحق فهو حقه الذين انتزعه بجدارة . وله الحق في تصور الجامعة التي يحلم بها . أما أنتم أيها الجاحدون النكرات من طلبة ومرتزقة وسفهاء وأعداء الثقافة وحامليها وأعداء الجامعة والجامعيين فيصدق عليكم المثل القائل:القافلة تسير والكلاب تنبح.إنه عيب وعار أن يتهم الأستاذ الجامعي بالمتحرش بالفتيات. مع الأسف هذه الصورة صنعها أعداء الجامعة في مخيلة العامة والسذج حتى يبخسوا قيمة هذه المؤسسة النبيلة ويسيئوا إلى أهلها ظلما. تريدون من الأستاذ الجامعي أن ينشر أبحاث. جميل. ولكن اعطوه حقه المادي لكي يتمكن من أداء واجبات النشر. تريدون ألا يشتغل الأستاذ الجامعي بالتاجارة . جميل حسنوا وضعه المادي لكي يفكر في التجارة. لا تنسوا أن الذين يسيرون شؤون بلدكم هم خريجو هذه الجامعة وأساتذتها. ولكن انقلب السحر على الساحر وصدق الشاعر القائل: علمته الرماية فلما تعلمها رماني..

  • محمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 09:10

    هذا ليس إضرابا بل انقطاعا عن العمل ولو كنت مكان الوزير لأعفيت من حرم أبناء المغاربة من حقهم في التمدرس .
    فما دامت لهم شهادات عليا ،فلماذا يقضون كل هذا الوقت في الشوارع وكأن الرزق ليس إلا في قطاع التعليم ؟لماذا لا يبحثون عن عمل مجز في غير هذا القطاع ؟ لو كانت لي شهادة عليا لما رضيت لنفسي أن أقضي كل هذا الوقت في الاحتجاج في الشارع ولقضيته في البحث عن عمل مجز خارج قطاع التعليم لأن المشتغل في هذا القطاع لم يعد يكسب لا المال ولا الجاه الذي يكسبه حامل الشهادة العليا الذي يعمل في شركة أو قطاع حكومي آخر.

  • واحد من الناس
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:07

    وبغيتو الزيادة على قرايتكم الزين اشعطيتو الاجيال من 92 لدابة البعيقولوجيا واصلن نتوما لا قراية لدين لا ملى لا لاباز لا ثقافة لا والللللوووو او حك والواد قاليك كندخل اعطيوني ملييييييييون ولا ندير كيف ما صاحيبونا لي فالجبل قالب ليهم الحروفا حيت ما بغاوشي يعطيوه الانتقال اوشي كيتعدة على الولاد فالنقطة ورا عا ولاد الفقراء هادوك "لولا ابناء الفقراء لضاع العلم" اشي كيتبسل على البنات فالقسم اومني الدوي معاه ايقولك مالي ضريتك فشي حاجة هاذا راه تنوض تلاح مع طاسيلتو من الشرجم (نيضين نيضين غوتو معاكم على خوتكم لي فالبوسطا كيقبض 60 او مدخلينو نيفو باك ويلا قلبتيه اغبيك بالشهاداتاو ماباغيينش ايعطيوهم حتى كواغطهم باش اقلبو على ريوسهم ) اش بان ليك اسسيييي الاستاز قالك استاذ. استاذ على روحو (تحية شي اساتذة حت من طبيع الوراق من جيبو…)

  • mohamed
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:59

    أطلب من سي بنكيران اتخاذ الاجراءات اللازمة في عزل هؤلاء – أشباه الاساتذة – الذين لا يهمهم الا الربح على ظهور التلاميذ – مشا التعليم مع اصحابو اهل زمان … و الله الا ما بقاو غير العيانين … و انا ابن الميدان

  • مؤاطن2
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:26

    هناك العدد العديد من رجال التعليم تمكنؤا من الحصؤل على شهادات عليا ؤهم اساتدة يتقاضؤن اجؤرهم من الدؤلة ؤمردؤديتهم باقسامهم كانت جد متؤاضعة مع كثرة الغياب ؤكثرة المشاكل . ؤالغريب ان زملاءهم فؤجئؤا بتعيينهم كاساتدة جامعيين . هدا ما يقع في بلادنا. الاحتجاج للاستفادة من الفساد. فالمطالبة بترقية مجانية تعتبر استفادة من الفساد الدي يتبجح الجميع بالتظاهر بمحاربته. الؤظيفة ؤاجبات ؤحقؤق . فاداءالؤاجب يسبق المطالبة بالحق. ؤالترقية بدؤن استحقاق لا تدخل في اطار المطالة بحق مهضؤم. ؤالحقيقة ان الدؤلة تتعامل مع هدا الامر بالكثير من التنازل. حتى مسطرة الانقطاع عن العمل لا تطبق في حق هؤلاء مع ان القؤانين ؤاضحة فقط يجب تفعيلها. ؤتجربة سنة 1979 لا زالت عالقة في دهن الكثير من رجال التعليم الدين تم اعفاؤهم من الؤظيفة العمؤمية بسبب اضرابهم عن العمل بعدما حدرتهم الؤزارة من عؤاقب دلك الاضراب. ؤمرتبة المغرب عالميا في التعليم تعطي الصؤرة الؤاضحة لتعليمنا. فعن اي تعليم يتكلم هؤلاء. فالشهادة لم تكن ابدا مقياسا للترقي بدؤن امتحان حتى في ارقى دؤلة في العالم.

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال