غضب باعة متجولين يصل عمالة العرائش

غضب باعة متجولين يصل عمالة العرائش
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:25

تظاهر باعة متجولون غاضبون بعد منعهم من مزاولة أنشطتهم التجارية من طرف السلطة المحلية بكل من جنان باشا وسوق الأحد، حيث توجهوا في مسيرة احتجاج صوب مقر باشوية المدينة ومنها إلى عمالة الإقليم، مطالبين تمكينهم من الأسواق النموذجية التي أعلن عن إنشائها دون أن يتم تدشينها رغم مرور التاريخ المحدد على لافتة الأشغال المتبثة عند واجهة الورش.

وكانت سلطات مدينة العرائش قد شنت حملة لتحرير الملك العام من الباعة المتجولين ، حيث عمدت لهدم العديد من الأكشاك الغير مرخصة،فضلا عن حجز عربات بيع الخضر والفواكه التي يرفض أصحابها الإمتثال لقرارات السلطة، كما قامت بتطويق مداخل الأسواق العشوائية، وتحذير أي شخص من وضع بضاعته على طول شارع عقبة بن نافع وساحة بن الخطيب والسوق الصغير والميناء.

قرار السلطة الأخير لم يرض الباعة المتجولين والذين اعتبروه مجحفا، حيث أكد أحدهم في تصريح لهسبريس رفضهم كذلك لاحتلال الشارع العام، موردا أنهم بدورهم غير راضين على الوضع المتسم بالعشوائية، مطالبين ببديل يضمن لهم الإشتغال بطريقة قانونية ومنظمة.

أخرون اتهموا المسؤولين بالتلاعب في مصير المحلات الموجودة في الأسواق المزمع فتحها، موردا أنه تم تفويتها لأشخاص لا علاقة لهم بالمجال، وأضاف بأن لجان من البلدية والعمالة سبق لها أن أحصتهم منذ مدة طويلة، إلا أنه لم يتم المناداة عليهم نهائيا.

بائعات متجولات شاركن في المسيرة رافعات للافتات ومرددات لشعارات غاضبة، حيث أكدت إحداهم على أن توفير سوق يلمهم سينهي الإشكال، مشددة على أنها أم لستة أطفال وتعيل زوجا من ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث ناشدت السلطات المحلية تمكينها من عربتها المحجوزة.

الجدير بالذكرأن مدينة العرائش تتوفر على سوق واحد للخضروات والفواكه والأسماك إبان فترة الحماية الإسبانية، ويطلق عليه محليا ” البلاصا”، بينما تم بناء سوق الأحد وسوق جنان فرانسيس وسوق رحبة الزرع وسوق الكورنة في الآونة الآخيرة، إلا أنها لم تفتح بعد في وجه الباعة، ومنها من لا تزال الأشغال متواصلة فيه بشكل بطيء، وهناك من تشوبه مشاكل قانونية وتقنية بينها سوق الأحد الذي لا تزال الأشغال فيه متأخرة منذ 5 سنوات، فيما سوق جنان فرانسيس توقف العمل فيه بسبب نزاع قانوني بين ملاك الأراضي وعمالة الإقليم المشرفة على المشروع.

‫تعليقات الزوار

7
  • Zakaria
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:44

    Bientôt le statut d'autoentrepreneur entra en vigueur, une bonne occasion pour ces marchands ambulants pour pouvoir régulariser leur situation et mettre fin à leur appartenance au secteur informel. Ce statut, participera à la stabilité de la paix sociale et à l'amélioration du déficit de la caisse de retraite suite à la participation de ces derniers via des cotisations raisonnables. En revanche, ces marchands devront payer une taxe sur le chiffre d'affaires qui n’excédera pas les 2%. Enfin, j'espère que tout le monde y participe afin d'avoir le statut légal pour commercialiser vos marchandises en toute légalité et sans craindre les autorités publiques.

  • مواطن صالح
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:14

    نحي و نقدر المجهودات التي قامت بها السلطات واﻻمن و القواة المساعدة من اجل تحرير بعض السوارع التي ظلت مستعمرة طوال ازيد من عشر سنوات. لدرجة اننا لم نكن نستطيع الولوج الى منازلنا و ﻻ الوصول بسياراتنا الى مراب العمارة.
    اوساخ و روائح كريهة و جردان و كﻻم ساقط و تهديد وضرب و شجار . مللنا من هده الفوضى. هناك اسواق فارغة ﻻ تريدون الدخول اليها. تفضلون محيط المساجد و الشوارع و امام المنازل.
    ادا اسستم اليوم جمعية فلم ﻻ يطالب تجار المخدرات ايضا بتاسيس جمعية و الدين يعترضون الطريق بالسيوف ايضا بتاسيس جمعية.
    المشكل اليوم اما ان نفعل ما نشاء او نحتج.
    وادا منعوا من قطع الطريق يهددون باحراق دواتهم.
    ما هده الفوضى التي اصبحنا نعيشها.
    الدي يعمل في اطار القانون هو من يحميه القانون. والجمعية من حق التجار الدين يعملون بشكل قانوني و منظم.
    هناك من يصنع ستة الى عشر عربات مجرورة ويملؤها بالفواكه و يكتري لكل عربة شخص على اساس اقتسام اﻻرباح. وهكدا اصبحت العربات كالفطر تنتشر بشكل يشوه المدن وكاننا في البوادي او اﻻسواق اﻻسبوعية.

  • م ل الشلباط
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:18

    بما ان هذا المشكل غير قابل للاستئصال فالحل الوحيد هو تنظيمه
    مربعات (3 على 3 م) في اماكن تحدد من طرف المجلس البلدي
    محدد أوقات الاستعمال ثمن اكترائه في الساعة او اليوم ……..الخ
    المهم هو جعل المتجول مسؤولا عن الاعتناء و نظافة المكان
    L utilisation d un peu de fantaisie,de creativite et surtout de tolerance resoudrait ce probleme qui est déjà organise dans beaucoup de pays du monde
    Ceci creera des emplois et engendrera des resources pour la commune

  • Zerwal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:23

    الأسواق العشوائية في شارع عقبة بن نافع وشارع بن الخطيب تمتلئ بأصحاب عربات بيع الخضر والفواكه و الآسماك و الملابس والأواني و الخردة و… وهاته الأسواق تؤثر على عملية السير والجولان ، كما تؤثر سلبا على المظهر الجمالي للمدينة ناهيك عن الأضرار الصحية التي تنجم عن مخلفات هذه الأسواق العشوائية والكراريس المبعثرة في كل مكان. دون أن ننسى أيظا أن الباعة المتجولين يضيقون الخناق على التجار أصحاب المحلات التجارية الذين يؤدون الضرائب للدولة. على العموم من بين الحلول المؤقتة التي يمكن إقتراحها لمحاربة هذه الظاهرة هو السماح لكل بائع متجول بالبيع والشراء ، في أحد الأماكن العمومية المنظمة ،على ألا يتعدى وقتا تحدده له السلطة ، وألا يبيع فيه يوميا ، بل كل يوم يتنقل إلى مكان آخر حتى لا يطمع البائع المتجول في ذلك المكان ويعتبره ملكا له. و كذلك عليه أن لا يتملص من مصاريف النظافة أما موضوع أداءه الضرائب فذلك موضوع أخر.

  • Stupid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:49

    الله لا يوفقم عاثوا في أرض المدينة فسادا وأوساخا , وجودهم أضحى كالبلاء الذي ابتلينا به في هذه المدينة الجميلة . فوضى وأوساخ وقطع للشوارع العامة ورمي للأزبال في كل مكان بدون أي احترام للبلاد والعباد .

    وجب على السلطة أن تتحمل مسؤوليتها كاملة في صيانة جمالية المدينة لأن الأمر وبهذا الشكل لم يعد يُطاق بتاتا , والمدينة برمتها استسحسنت قرار السلطات الرامي بإجلائهم من شوارع المدينة وأخيرا كثير من الروائح الكريهة ستختفي من عدد من مواقع العرائش الحسناء فقد سئمنا بكل صدق هذا الوضع الفاسد .

  • سام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:36

    العرائش تعيش تحت سلطة الباعة المتجولون الذين عتو في الارض فسادا امام صمت السلطات المحلية التي اخيرا تحركت من اجل المصلحة العامة خصوصا و ان الباعة المتجولون دخلاء على المدينة و تواجدهم فاق الطاقة الاستيعابية للمدينة اعتقد انه من الواجب التنويه بما اقدمت عليه السلطات المحلية لوقف هذا الزحف الهائل للباعة المتجولون القادمون من كل الانحاء القروية بالمغرب
    العالم القروي بالمغرب يحتاج الى دعم كبير لوقف الهجرة القروية نحو الحواضر التي يشكلون بها تجارة الباعة المتجولون

  • mohssin
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 20:53

    واعبااد الله ارجو انكم تفهموا شوية راه الظاهرة ديال الباعة المتجولين او الفراشة لم تظهر عبثاا رااه البطالة دايرا فينا حالة لماذا تحاسبون من يريد فقط ان يستر نفسه ونسيتم من استحوذ على كل شيء …فين كان هاد المخزن قبل مايظهروا هاد الناس علاش خلاهوم وعلاش ما نظمهومش ولقا ليهوم شي حل راه من بين اولئك الفراشة يوجد آبائنا واخواننا بل امهاتنا لكل اصحاب التعاليق المعلرضة لهذه الفئة تخيلوا انكم طردتم من عملكم واحتجتم للمال من اجل مرض الم بكم وليس لكم شيء سوى ملابسكم وآثاث منازلكم اكيد غادي تمشيو تفرشو فالزنقة ….راه طرد هؤلاء الباعة ليس بحل انما الحل هو ايجاد البديل اصحاب الشركات يطردون العمال والمخزن يزيد في تشريد الشعب اهذا مايسمى بحقوق الانسان هل سترتاحون ان تم تشريد هؤلاء باش تسرااو نتوما..الله اهديكوم فهاد الناس المساكين ليس اني احب الفوضى بالمدن انما تماطل السلطات المعنية في ايجاد فرص الشغل للشعب وكذلك استحواذ مجموعة من كروش الحراام على خيرات بلدنا

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 14

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 4

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 12

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري