"غضب تعليمي" يرافق تفريق القوة العمومية احتجاج "أساتذة التعاقد"

"غضب تعليمي" يرافق تفريق القوة العمومية احتجاج "أساتذة التعاقد"
الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:00

توالت عمليات منع وقفات احتجاجية خلال الفترة الأخيرة؛ فبعد منع وقفة للممرضين، لم تسمح السلطات مساء أمس الأحد للأساتذة المتعاقدين بالتظاهر، وقد لقي ذلك انتقادات عديدة، خاصة أن هؤلاء أكدوا التزامهم بالإجراءات الاحترازية ضد كورونا واحتجاجهم بشكل سلمي.

وفي هذا الإطار قال محمد الشوهة، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، “ندين ونستنكر القمع الذي طال الوقفة الاحتجاجية التي كان من المزمع تنظيمها مساء أمس الأحد أمام المديرية الإقليمية بالرباط”، وفق تعبيره.

وأضاف الشوهة، ضمن تصريح لهسبريس ،أن منع الاحتجاج هو “إجحاف في حق هذه الفئة التي تطالب بحقوقها العادلة والمشروعة، وهي الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”.

كما أردف المتحدث: “نطالب الدولة ووزارة التربية الوطنية بفتح حوار عاجل وجدي حول الملف عوض المقاربة الأمنية والقمعية التي لن تخلف سوى مزيد من الاحتقان في صفوف الشغيلة التعليمية”.

مبارك بيب، أستاذ متعاقد شارك في الوقفة، أدان من جانبه ما أسماه “تفكيك وقمع الوقفة السلمية”، موردا أن “الأساتذة خرجوا من أجل المطالبة بإسقاط التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية”.

وأضاف مبارك أنه “على عكس الشعارات التي ترفعها الوزارة بأنه تم حل الملف، نطالب اليوم الوزارة بحل حقيقي لكي لا تتكرر احتجاجات الأساتذة”، موضحا بالقول: “لم نخرج من أجل القيام بفوضى بل من أجل التعبير عن مطلب مشروع ودستوري، وهو الحق في الوظيفة العمومية”.

وليست هذه المرة الأولى التي تفرق فيها السلطات وقفة للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين (الأساتذة المتعاقدين)، بل سبق للسلطات الأمنية أن تدّخلت بداية الشهر الجاري لتطويق الأشكال الاحتجاجية الميدانية “التصعيدية” التي يخوضونها، المندرجة ضمن البرنامج الاحتجاجي الذي سطرته تنسيقيتهم، وتفريق الجموع الذين حضروا بكثافة.

‫تعليقات الزوار

32
  • Ahmed ben lebsir
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:07

    الشعب لايؤمن بهده الوقفات او هده القضية ابدا لان الكل يعلم ويعرف ماهو العمل باتعاقد وانثم من امضيتم عليه اليوم الاول هدا استغلال ونفاق وتهديد ولا يمثل للتعليم اي شيئ فقط مسايل شخصية تستغلون اوقات عملكم وضروف الوطن وضروف الشعب لابد من الدولة ان تتدخل بقوة وبالقانون والعدالة لانصاف اولاياء التلاميد والطفولة والتعليم في المغرب لان هدا ليس عمل لابد من احترام الاتفاقيات التي تنجز بين الفرقين لا احد يسمعوا لكم لان دالك استغلال وتهرب من العمل الدي امضيت عليه وكل دول العالم تتعامل بتعاقد

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:11

    لن تجد يوما ابن سياسي او برجوازي يمتهن التعليم كل موضفي التعليم او التمريض من ابناء الفئة الضعيفة
    لهذا يوضفونهم بهذه الطريقة للتنقيص من قدرهم و إذلالهم

  • مواطن
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:12

    الإدماج في اسلاك الوظيفة العمومية حقكم.
    لا للتعاقد

  • مرصد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:14

    ستزداد سرعة انتشار كوفيد19 بشكل جد خطير و ذلك بعد اسبوعين من مبارة التعاقد الذي يجتازها حوالي نصف مليون نسمة … على الاقل انتقاء اولي …. هناك مجازون مصابون و لاتظهر عليهم اعرااااض المرض … من يتحمل المسؤولية بعد شهر من المبارة … بالطبع سي سعيد…

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:17

    الدولة في هذا البلد تعطي التعويضات المختلفة لرجال الامن لقمع التظاهرات والاحتجاجات لاناس طالبوا بحقهم في التعويضات كالممرضين والادماج في الوظيفة العمومية.يالها من مفارقة عجيبة!!!

  • عمر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:19

    تمنع الاحتجاجات السلمية للموظفين بداعي الوضعية الوبائية و يسمح بتجمهر المئات من مشجعي كرة القدم و كأن كورونا لا تنتشر إلا في صفوف الممرضين و الأساتذة.

  • وجدي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:19

    ليست المسألة في قمع موظفين بعينهم مهما علت رتبتهم وسمت رسالتهم.بل القضية هي إحقاق للقانون وردع أي خارج عنه بغض النظر عن وظيفته ومكانته الاعتبارية.يحاولون جذب الإنتباه على قدر مستطاعهم وتحويل مجرى القضية عن مسارها.الأستاذ كما الشرطي وكما الطبيب والممرض والمهندس والوزير إن زاغ عن السكة وخرج عن القانون وجب تحذيره في الأول ثم زجره

  • mohamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:26

    یجب ترکهم یحتجون مادام ذالک یوم الاحد ولم یعطلوا الدراسه وهذا ما کنا نطالب به کاباء و اولیاء التلامیذ

  • مظاليم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:40

    متافقين علينا لا ولادنا قراو لا الاساتدة خداو حقهم الفوضى هادي حلو مشاكلكم راكم دولة قدها قداش اش هاد العبث

  • حلول مقترحة لمن يهمه الأمر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:41

    أولا: مضاعفة حجم الاقتطاع في اليوم الثالث من الاضراب "كل شهر "(وكلما أوغلوا في الاضراب أوغلت الوزارة في مضاعفة حجم الاقتطاع)
    أو قسمة الراتب على عدد ساعات العمل وكل ساعة غياب يتم خصمها من الراتب (الاقتطاع حسب الساعة/ والأجرة حسب عدد ساعات العمل كل شهر، لأنهم متعاقدون، وذلك فقط كلما بالغوا في الاضراب (أكثر من يومين الشهر مثلا))

  • باء امستردام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:47

    هنا تضهر الأنانية عند المتعاقدين التعاقد تطبقه الدول المتقدمة لكي تعطي الترسيم لمن يستحق بعد سنتين أو ثلاثة وربما أكثر وانتم أيها الإخوان وايتها الأخوات امضيتم على التعاقد لكي تحارب ا البطالة وتريدون الترسيم مباشرة هذا تناقض كبير مع الديموقراطية التي تفوهون بها. إذا أردتم الترسيم مباشرة ما عليكم بالمباراة لولوج التعليم و سنتين التدريب ولكن انتم اخطرتم التعاقد فهناك كثير من الشباب ينتظرون هذه الفرصة التعاقد ومحاربة البطالة وشكرا هسبريس

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:49

    تحية تقدير وإجلال لكل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فهم ينتمون للطبقات المسحوقة لذلك تجد الكل يوجه لهم كل أنواع الشتائم والسباب وطبعا لن تجد من بينهم أبناء علية القوم الذين ولدوا بمعالق من ذهب في أفواههم.

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:04

    ليس من حق المتعاقد بهذا اللفظ ان يطلب إدمانه في الوظيفة العمومية
    لا يعقل أنه هو نفسه من وقع على الالتزام بالتعاقد ،وفي الأخير يحاول التخلص من المسؤولية،

  • كمالو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:10

    الغريب أن المتعاقد كيفما كان التعاقد يجب أن يخضع لما جاء في العقد وإذا خرج عن شروط العقد تجب محاكمته نعم تجب محاكمته لذلك أنا أتساءل لماذا لا تتم متابعة هؤلاء المخالفين لشروط التعاقد . هذه ( السيبة ) واش وصلت لينا السيبة واحنا ما فراسناش ؟

  • ساخط
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:13

    الدولة المسؤول الاول والاخير على ما تؤول اليه الاوضاع مستقبلا بالبلاد حداري حداري

  • أبو فراس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:15

    بعد بداية عملهم بقليل خرجوا للإحتجاجات والإضرابات . فما بالكم إن أصبحبوا مدمجين ، آنذاك الغياب ومشروع المراجعة لأبناء الفقراء .

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:21

    لا أدري مايضر البعض في مطالبة الأساتذة في حقهم في الترسيم في الوظيفة العمومية يجب العودة إلى النظام القديم في توظيف الأساتذة
    لقد منعت الحكومة الغبية التي يسيرها الباجدة الموظفين من الإضراب بتطبيق الاقتطاع فلجؤوا إلى الوقفات الاحتجاجية وينبغي الإكثار من هذه الوقفات لأن هذه الحكومة حكارة وتظن من خلال 10٪الذين صوتوا عليها أنها تمتلك شعبية وسط الشارع وهي في الحقيقة لاتملك شعبية إلا عند مريديها الأغبياء الذين لايميزون بين مايضرهم وماينفعهم ويسيرون وراء تجار الذين بغباء فاق كل الحدود

  • mohamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:38

    نريد التعاقد في جميع الوضائف …الوضيفة الرسمية هي نوع اقتصاد الريع

  • aziz
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:52

    يجب على كل مواطن مغربي ان يساند هؤلاء المظلومين .لا للحقد لا للحقد . كلنا امضينا تسعة اشهر في بطن امهاتنا . يجب ان يسري القانون على الجميع وفي اي قطاع دون استثناء هذا اذا اردتم تكوين دولة الحق والقانون.

  • موحا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:42

    ما معنى الحق في الادماج هل قبول التعاقد والامضاء علي يعطيكم حق الادماج في الوظيفة على أساتذة التعاقد أن يطالبوا بتنظيم مباريات يشاركون فيها من أجل الادماج في الوظيفة وأنا متأكد أن اغلبيتهم لايحبدون ذلك لأنهم بكل بساطة لن يفوزو بالمنصب لذلك يريدون أن يلجوا الوظيفة من النافذة

  • mohammed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:54

    Salem alikom,

    Je respecte les enseignants, mais je ne comprends toujours ce comportement inacceptable, en ce moment, le Monde et le Maroc passe par des moment difficiles, deja j'ai des enfants qui ne vont pas à l'école 2 jours de cours par semaine, la qualité vraiment est médiocre.

    Pourquoi, vous avez accepté de signer un contrat CDD au départ avec l'état, vous etes responsable, si vous ne savez pas lire et ecrire ok, mais soyez responsable, vous avez massacré l'éducation….

    le bilanest catastrophique, si vous avez des compétence démissionnez et aller travailler dans le secteur privé et en ce moment vous négociez le salaire et aussi les avantages.

    en ce moment, on a besoin de la solidarité et a la place d'aller manifestez, je vous recommande d'aller faire des soutiens scolaire aux enfants et il faut s’adapter, deja vous avez un salaire pendant cette période, moi l'entreprise la ou je travaille m'a licencié et je suis entrain de chercher et non manifester
    soyez responsable

  • م المصطفى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:56

    التعاقد ليس مرادفا للوظيفة العمومية إلا بعد اجتياز مبارة ، تمكن الطالب لولوج المراكز التربوية التي تؤهله لمهنة التعليم وفق ما تقتضيه الطرق البيداغوجية والتربوية.وآنذاك يتم الإدماج مباشرة في سلك الوظيفة العمومية. وما عدا ذلك فإن هؤلاء الشباب الذين أصبحت الوقفات الاحتجاجية عادة عندهم، فإنهم يغردون خارج السرب.
    وللإشارة فلا التعاقد ولا الديبلومات ولو كنت تتوفر على محفظة منها، فإن هذه الأشياء لن تفيدك في عملية الإدماج إطلاقا.

  • العلوة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:14

    الاقتطاعات تردعهم ،ما على الاكاديميات إلا تفعيل الاجر مقابل العمل وتكثيف الاقتطاعات في انتظار الانقطاع عن العمل في حق المتعاقدين المتقاعسين ذوي المستوى الضعيف الاقتطاعات ثم الاقتطاعات

  • استاذة فاطمة الزهراء
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:08

    صحيح اتفق مع من قال هم من امضوا على التعاقد ولكن من حقهم المطالبة بتسوية وضعيتهم اسوة بزملاىهم في وضعية رسمية لان لا فرق بينهم طالما يودون نفس المهام الراحة النفسية المدرس من المطالب الاساس التي يجب أن توفر للمدرس وهذه مسوولية الحكومة فتح باب حوار و دراسة الموضوع احسن بكتير من هده الصراعات متى يكرم الاستاذ وينزل منزلته

  • Mohamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:50

    En todo el mundo existe lo que se denomina contrato, no entiendo el porqué de trabajar para el sector público debe ser mediante el contrato de por vida , en los tiempos actuales eso es posible cuando sacan X plazas para un sector determinado y debe estar seleccionado para personas que aprueban el examen de OPOSICIÓN , Como en todo el mundo y no más cargas para el sector público

  • عبد الهادي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:54

    لم أفهم صاحب التعليق رقم 10. إن الأجر مقابل العمل طبق منذ سنين وعباد ألله هلكوا بالاقتطاعات وقد وصلت شهرين العام قبل الماضي وهو لا زال يقول :اقتاطعوا يومين وثلاثة.

  • زهير
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:30

    مفارقة عجيبة،يجر المعلم بقوة القمع لكي لا يطلب حقه،يريد أن يسمع صوته و يجلس في حوار مع الوزارة الوصية..لكي يجد الزرواطة في انتظاره.
    معاناة خصوصا الفتيات المتعاقدات،يعينون في الدواوير و الجبال،و يطلبو حقهم في الترسيم و الاستمرارية و لاكن يعاملون بجفاء..ادا كان التعاقد فرض على المعلمين فيجب أن يكون التعاقد في جميع القطاعات

  • Militaire retraité
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:34

    Mes enfants , si j'ose dire le mot , avant de vous lancez dans le métier d'enseignant, vous aviez signé un CONTRAT , que nul d'entre vous n'est censé ignorer son contenu et son fond et forme . Maintenant que VOUS AVEZ mis le Poste " DANS LA POCHE", vous fuyez votre RESPONSABILITÉ . d'INSTRUIRE et non d’éduquer les enfants du PEUPLE. S'il vous plait ,respectez vos engagements , car l'ETAT par le biais du ministère de l'Enseignement a DONNE ce qu'il a , comme postes de travail . Il y'a quelques instants, j'ai parcouru les listes des PRÉSÉLECTIONNES pour le concours du 25 Nov , et j'ai constaté que 20 CANDIDATS postulent pour 1 (UN) poste d'enseignant . MÉDITEZ … des milliers de jeunes aspirent à ce que VOUS AVEZ . SOYONS de VRAIS MAROCAINS et RESPECTONS-NOUS ,en respectant,t les engagements . Sans rancune .

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:30

    ضعف كبير للدولة المغربية .خيانة عظمى للمتعاقدين. إضرابات غير قانونية .عبث هنا وهناك .
    الضحية الأولى هو المواطن الضعيف .الذي يرسل أبناءه لأساتذة متعاقدين انانيين وفوضويين .
    يجب الضرب بقوة قانونيا على كل مضرب حتى لا يكرر فعلته.ولا ينبغي الاقتطاع فقط بل ينبغي المحاسبة وإجراءات أكثر صرامة.
    نعم للتعاقد لا للادماج.
    على الدولة أن تحافظ على هيبتها

  • Prof de français
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:37

    Ce peuple est vraiment bizarre …
    Il veut des sacrifices de la part des enseignants mais n'est pas prêt à leur accorder leurs droits fondamentaux tels que la stabilité et un cadre juridique protecteur.
    Ceux qui dénigrent les enseignants ne sont que des pantins dans les mains du gouvernement alors que ce ne sont que vos frères et sœurs
    Pour notre cher militaire (commentaire 28) Ne vous inquiétez pas mon cher monsieur, les enseignants de qualité travaillent au privé où ils ont le salaire qu'ils méritent et le respect auquel ils aspirent Après ne venez pas vous plaindre du niveau de l'enseignement La qualité ça se paye et ça coûte cher Je finirai juste en disant que j'avais passé le concours en 2015 que j'avais réussi haut la main (cycle qualifiant) mais qu'en voyant les conditions qui n'octroient aucun droit aux enseignants j'ai renoncé à cette formation pour le privé et ça a été la meilleure décision de ma vie. Hamdolilah, on vous laisse vos contrats et votre rancoeur illimitée. a+.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 00:13

    هادوك الموظفين لي كتقولو بحالكم بحالهم رأهم مضاوا على الوظيفة العمومية أما أنتم امضيتم على
    التعاقد الذي لا ينقص من مكانتكم إن ابليتم البلاء الحسن .وها أنت ترى الآلاف يتهافتون على التعاقد
    لأنهم لم يجدوا بديلا وداخلين باش يخدموا وانتم
    ستعادونهم بفيروس الإضراب.
    وها دوك لي كتغيروا منهم 5 إلى 10 سنوات ولن
    تراهم ابدا سيتقاعدون .ولن يبقى سوى المتعاقدون

  • المصلحة
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 08:31

    لا أعرف لماذا كل هذا الاستهثار من طرف بعض رجال التعليم الذين لايهمهم سوى المصلحة الشخصية بأنانية طاغية، يسعون بتهور وبدون مبالاة الى المطالبة بصالح واهية تضرب السياسة الاصلاحية التي تنتهجها الوزارة
    الكل يعلم أن التعاقد معمول به في ألمانيا امريكة سانغفورة…… وكل الدول الرائدة في مجال التعليم كما نعرف طبيعة تكوين المعلمين بهذه البلدان التي تصل في أغلب الأحيان الى ضرورة الحصول على الدكتورة لتدريس تلاميذ السنوات الأولى
    طغيان المصلحة الشخصية على المصلحة العامة وعدم المسؤولية المفترضة في بعض أطر التعليم ستؤدي بهذا البلد العزيز الى التهلكة

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق