غضب جزائري من حديث بن بلة عن أصله المغربي

غضب جزائري من حديث بن بلة عن أصله المغربي
الأحد 15 ماي 2011 - 10:23

أثارت تصريحات الرئيس الأسبق أحمد بن بلة بأن أصوله مغربية وليست جزائرية غضبًا في أوساط المجتمع الجزائري، فبينما تمنى رئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني صمت “بن بلة” واحتفاظه بهذه التصريحات ليصطحبها معه في قبره، نددت حركة الشباب من أجل التغيير بالتصريحات وأدانتها بشدة.


واعتبر رئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني تصريحات الرئيس الأسبق في “غير محلها”، مشيرا إلى أن جيل الاستقلال يريد أن يرى خاتمة طيبة من جيل الثورة وليس العكس، بحسب ما ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية السبت.


وأوضح أبو جرة خلال افتتاح “الملتقى الوطني الثامن لإطارات الحركة بتعاضدية عمال البناء بزرالدة” أنه لا أحد شكك في انتماء “بن بلة”، وهل كان جزائريًا أم مغربيًا، مشيرا إلى أن بن بلة كان عليه ألا يخوض في مثل هذه الأمور، وقال: “كل ثورة تقع فيها أخطاء وتجاوزات، فإن كانت التصريحات ترفع من معنويات جيل الاستقلال فنحن نرحب بها، أما إذا كان العكس فكان على صاحبها أن يقبرها معه”.


وكانت صحيفة “ليبرتي ألجيري” الجزائرية الناطقة بالفرنسية نقلت عن بن بلة قوله -في حوار أجراه مع أسبوعية “جون أفريك” الصادرة بباريس- “نعم، أنا مغربي.. ولدت حقا في الجزائر، وترعرعت بها، لكن والدي ووالدتي مغربيان”.


واكتشف بذلك الجزائريون أن أول رئيس حكمهم بعد 132 عامًا من الاحتلال الفرنسي وسقوط ملايين من الشهداء مغربي، وليس منهم.


وأوضح بن بلة أنه التحق بصفوف الحركة الوطنية المناهضة للاحتلال الفرنسي، وقاوم ضمن المنظمة السرية المسلحة التي حضرت للثورة منذ عام 1947م، ولم يبد أي تعارض بين كونه مغربيا ورئاسته الجزائر مباشرة بعد الاستقلال عام 1962م.


وفيما يتعلق برأيه في زعماء جزائريين من جيله، وصف بن بلة رئيسه الأسبق في المنظمة السرية حسين آيت أحمد بـ”القبائلي”؛ أي أمازيغي أكثر منه جزائري.


وقال عن محمد بو ضياف الرئيس الأول لجبهة التحرير الوطني، التي أطلقت حرب الاستقلال: “إنه لا يعرف شيئًا في الشأن العسكري”.


وقال بن بلة عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة: “إنه أعزب، ولا يريد أن يتزوج على الرغم من تقدمه في السن”، ووصفه بـ”الأخ الأصغر”، ودعا إلى استمراره في الحكم.


ومن جانبها ندّدت حركة الشباب المستقل من أجل التغيير، بالتصريحات وأوضحت الحركة أن تصريحات بن بلة تؤكد أن “المناورة وتزوير التاريخ ممارسات لا تزال قائمة”، وتساءلت الحركة “ماذا يجني الرئيس الأسبق للجزائر من خرجته”، بحسب ما نشرت صحيفة “الخبر” الجزائرية السبت 14 مايو الجاري.


وأكدت الحركة في بيان لها أنه “بدلا من أن يرد بن بلة على الاتهامات التي وُجهت له في اغتيالات مست أبطال معروفين على غرار العقيد محمد شعباني، الذي أُعدم شهر سبتمبر1964م بسجن “سيدي الهواري” بوهران، يقوم بقصف رجال تاريخهم الحافل مسجل ضمن قائمة الكبار”.


وعدّدت حركة الشباب من أجل التغيير، شخصيات تعرضت للتصفية، وأشارت إلى أن بن بلة لم يكشف خلفيات ما تعرض له هؤلاء، مثل عبان رمضان، الذي أُغتيل في دجنبر 1957م، والمجاهد كريم بلقاسم شهر أكتوبر 1970م.


وعاد بيان الحركة إلى تصريح بن بلة بخصوص قيادته للهجوم على بريد وهران سنة 1949م، وقال: “إن حسين آيت أحمد هو من دبر الهجوم”، كما دعت زعيم الأفافاس إلى جمع رجال التاريخ والشهود، وكل من يمكنه الإفادة بالحقائق التاريخية الصحيحة؛ لكشف “مغالطات” ما صرح به بن بلة.

‫تعليقات الزوار

140
  • مغربي ولد حلالة
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:49

    اوا حنا المغاربة عارفين بلي اصلو مغريبي و مع دلك تنكر لجدورو و حارب المغرب ف63 … المغربي الحار جامي ينسا جدورو تحية لكاع المغاربة الحرار فكاع بقاع العالم

  • Abdeljalil_Marrakech
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:27

    وآش من عيب فيها؟؟؟ من هنا يتضح مدى حقد بعض الجزائريين على المغرب… ان كانو فعلا يعتبروننا أشقاء لهم فلم هده الحملة على بن بلة؟؟؟؟؟؟؟

  • الحمروضي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:47

    أول رئيس يحكم الجزائر بعد الاستقلال هو مغربي……الله اكبر.

  • مغربي مسفيوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:51

    نعم أغلب المغاربة يعلمون أن “بن بلة الذي افتعل حرب الرمال ” من أصول مغربية و بالضبط من مدينة مراكش…و طبعا نتفهم ردة فعل الإخوة الجزائريين من تصريحات هذا “الرجل ” الذي شغل أعلى منصب في دولتهم و حمل مسئولية رئاستها حينما يؤكد أن أصوله من بلد أخر، بلد ليس كأي بلد بل هو الحبيب الذي تقر به أعين جنرالات و حكام نظام الجزائر… لا تثريب على للشعب الجزائري الشقيق لكن “بن بلة” لا يشرفنا ان يكون أصله مغربي … و حسبنا الله تعالى فيه و في “بوخروبة” و بوتفليقة و جنرالات الخزي و العار الذين كانوا سببا في اشتعال نار الفتنة و تأزيم وضعية الشعبين الشقيقين المغرب و الجزائر .
    للنشر جزاكم الله خيرا

  • c'est un Amazigh du Rif
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:13

    Ben bella est un Rifain
    c’est un Amazigh du Rif
    d’origine nadorien

  • Marwa
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:07

    اذا كان مغربيا فهذا لا يشرفنا نحن المغاربة؟
    تمنيت لو التزم الصمت هذا العجوز الحقود، لأنه لم يفعل شيئا يفيد المغرب.

  • بن شداد
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:09

    ههههه حضارة وتقاليد مسروقة رؤساء محترفون بنظام الاعارة خلاصة القول الجزائر اقليم مغربي,,

  • بنعلي .ع
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:03

    ويعود الزورق إلى النبع
    أنا صدمت عندما قرأت ,,غضب جزائري من حديث بن بلة عن أصله المغربي ،،
    هناك خطأ لغوي بيننا و بين أشقاؤنا في الجزائر ، عندما نقول لسكان الجزائر ، نحن إخوة و أشقاء يعتقدون أننا نتغزل و نحابي ، بينما نحن نقصد فعلا ما نقول ، فهم أكيد إخوة ، فإذا حدفنا الاستعمار العثماني بدايهِ ( داي) وليس بصدره الاعظم و حدفنا إسعمار فرنسا لتركة الرجل المريض ، سنجد بيعة سكان المغرب الاوسط لسلاطين المغرب الاقصى ، سنجد أيضا سكان ما يسمى الآن بالجزائر كلهم مغاربة . ما هو العيب إذاً ، سكان مورتانيا لا يحرجهم الامر فهم يقولون نحن مغاربة وفرقنا الاستعمار .
    لا أفهم : عبد العزيز المراكشي يقول أنه ليس من مراكش و عبد العزيز بوتفليقة يقول أنه لم يفلق في وجدة . الزورق يعود دائما إلى النبع ليموت فيه .

  • مغربية وراسي مرفوع
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:33

    عاش المغاربة الاحرار لعندهم انتماء لوطنهم ماشي هاد بن بلة لخان وطنو حنا تنتكرو ليه ليس بمغربي انه جزائري خودوه لمبغيناه نفرقوه على الدول الاخرى

  • ibrahim moulkaf
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:19

    لا توجد أية حملة علي الرايس بن بلة هو معزز ومكرم وليس عيب أن يتول الرأسة الجمهورية الجزائرية من كانت أصوله عربية مسلمة أبي كان يعلم أنه من أصول مغربية وهو مسلم وليس كافر وولد في الجزائر وترب في الجزائر فهو جزائري بغض النضر كونه من أصول مغربية وفيه الكثير من العائلات اجزائرية من أصول مغاربية والقنون الجزائر يعطي الجنسية لكل مقيم تعد سبع سنوات وما بلكم أذا كان مولد في الجزائر ،تجد هذا الأشكال موجد في المغرب فقط هذا مغربي وهذا جزائر وبقينا ندور في الصفر شفقار لم يكن كوبيا وتولي مناصب في كوبا وسركوزي من أصل يهودي وهو الأن رأيس فرنسا أما أمريكا فحدث فلا حرج ،من المفروض علي أعلام البلدين أن يترفع عن هذه التوافه ،العالم في تغير ولم نستفد شئ من التاريخ والقرأن الكريم أين هي الحضارات التي سبقتنا أين هي الأمبراطوريات ومن يدري أنا هذة الدول تختفي يوما ما كل ما عليها فاني ويبق وجه ربك دو الجلال والإكرام.

  • Caliboy
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:35

    لماذا هذه اللبلبلة هذا ليس جديد عن المغاربة نحن أنجبنا حكموا الإسبان والبرتغال وشمال إفريقيا. ثم مغاربة يحكمون في فرنسا وبلجيكا وهولندا وإطاليا وحتى إسرائيل, بالأحرى الجزائر التي كانت في الماضي القريب تابعة للمغرب جغرافيا وسياسيا. وهل الأعزب بوتفلية الذي لم يكمل دينه قط أجدر وأهل لحم الجزائر من بن بلة اللذي حارب المغرب ولم يستسلم حتى الجيش الغربي وهران.

  • basam
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:37

    vraiment je pense que le maroc et les marocains resterons toujours haut que veuille les enemis ou non.chaque jours on decouvre qlq chose de nouveaux.vivre le maroc

  • ali amin
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وفين المشكل؟ يا أوباما إفريقي. الجزائر معقدة من المغرب، كون قال أبي و أمي أمريكيان كون ردو النهار الي قالها فيه عيد وطني واحتفلو به سنويا.

  • decodeur
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:43

    aussi bouteflika est marocain et alors.pas de probleme nous sommes des freres.il faut avoir l’esprit ouvert.ben bella a declarer ce qui est vrai et fait partis de l’histoire.

  • YAYAN-YAYA
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:21

    لنقل ان بن بلة مغربي هل يمكن ان يكون شعب بهده السداجة كي ينتخب رئيسا ليس منه و حتى لو الشعب لا يعلم شيئا هل امر مثل هدا سيخفى على الجيش الحاكم الفعلي في الجزائر
    ثانيا نبينا محمد عليه افضل الصلاة و السلام كان يبعث بصحابته ويوليهم على مناطق و دول بعيدة ف المسلم اخ المسلم ولا عيب ان يكون بن بلة مغربيا العيب هو ان يكون صهيونيا مثلا
    و بوتفليقة ترعرع و كبر في المغرب و ابوه دفن في ارضه الطاهرة ادا هدا امر لا يصح ان نحجمه اكبر من الازم فيبقى خبرا عاديا فقط

  • Hicham
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:05

    بن بلة اول رئيس بعد الاستقلال مغربي،و بوتفليقة للتذكير فقط يااخواننا في الجزائرانه ولد في وجدة!فالمغرب الاصل والجزائر فرع.ولكي لا تحزنوا فالشاب خالد جزائري…..يالله باقيتو على خاطاركم؟

  • الزموري
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:45

    لقد حاء اعترافك متأخرا بعد ان سالت الدماء و انقظعت صلة الرحم لكن لابأس فنحن المغاربة مسالمون و مسامحون و ننسى بسرعة فمرحبا بك ببلدك. و بالماسبة فرئيسة لتوانية-من دول البلطيق- مغربية الأصل أتت إلى المغرب وزارت مسقط رأسها. الوطن غفور رحيم.

  • Amine L'Algerien
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:47

    ce n’est pas vrai. Tout le monde sait que Ben Bella est d’origine Maroccaine et il n’ya pas de probleme dans cela. En effet, Bouteflika est lui meme d’orginie Maroccaine. Le probleme c’est en ce que Ben Bella a dit a propos des dirigeants historiques comme Boudiaf, Ait Ahmed etc. Ben Bella a dit que Ait Ahmed etait plus un Kabyle qu’Algerien et que Boudiaf etait nul du poit de vue millitaire….alors, il faut cesser de dire n’importe quoi. Vive l’Algerie et vive le Maroc.

  • ايوب الفاتح
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:31

    الجزاءري هو المغربي يا ابلد شعبين عرفتهم البشرية ابدى الدهر لكم لغة واحدة ودين واحد و رب واحد ونبي واحد وتتحسدون بينكم و الله انتم الاغبى ضحكت عليكم صهيون في تلاابيب الله يعطينا وجوهكم بجوج

  • adam
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:49

    هدا المغرب عجيب!!!!!!!!!!!!

  • zoghba
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:33

    ce qui a fait réagir les gens en algérie c que ben bella explique que la “révolution c t lui ” que l’attentat de la poste d’oran c t exclusivement lui” alors que c un mensonge flagrant.
    pour info, le docteur khatib aussi a fait la révolution du roi et du peuple au maroc, pourtant il était algérien.
    wa salam.

  • رمضاني
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:53

    يا اخي لا داعي للتهكم و التهجم على المغرب . هدا البلد العربي العريق لم يدعي ابدا ان النشيد الوطني اللبناني سرق منه لأنه أصلا كان هو النشيد الوطني “للجمهورية لريفية” التي اسسها عبد الكريم الخطابي في منطقة الريف بشمال المغرب ة بل كما ورد في كلامك ان اللبنابين هم انفسهم الدين اعترفوا بدلك كما جاء ايضا في التحقيق الدي بثته قناة الجزيرة . اما عن اعتراف اول رئيس للجزائر بأنه مغربي الأصل فنحن في مدينة وجدة بشرق المغرب كلنا يعرف أن والدي أحمد بنبل ينحدران من عائلة أولاد بلة بقرية عين الصفاء التي لا تبعد الا 20 كلم عن قرية مغنية الجزائرية و أن اباه كان “مقدم” للزاوية الدرقاوية بالدروة قرب السعيدية المغربية و أن امه تمتاك الى يومنا هدا منزلا بمدينة أحفير الحدودية بالمغرب.
    و الشيء الدي يمكن لا تعرفه يا أخي علاوة ان الرئيس المرحوم الهواري بومدين عاش طيلة حرب التحرير بمدينة وجدة.والمرحوم الرئيس بوضياف كان يعيش بمدينة القنيطرة بالمغرب الى ان نودي عليه لتولي رآسة الجزائر ليغتال بعد دلك. و ان الرئيس الحالي للجزائر السيد بوتفليق ولد بمدينة وجدة و ترعرع فيها و نال فيها كل شواهده الدراسية ليغدرها بعد استقلال الجزائر ليتقلد منصب وزير الخارجية . و الغريب في الأمر انه قام في هده الايام الاخيرة باصلاح و ترميم منزل ابويه الكائن بحي بودير بوجدة ربما تحسبا لرحيل واشك و العودة الى محل ولادته.

  • mohajir 57294675417
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:07

    بلاميكسروليك راسك جيب لادك الفيلاوالنضة مضمونة يك مغربي رجع اسس حزب عندناحزب المهاجرين حنامعاك حتى توصل و1000مرحبا ببلادك

  • هاجوج وماجوج
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:23

    حاشى أن تكون مغربيا يا بن بلة . المغرب بزاف اعليك انت وبوتفليقة . انتم ابحال القذافي أصلكم من الكفار . حتى ابديستو اديرو ليكوش عاد وليتو امغاربة . يا لطيف أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

  • marroki
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:09

    ومادا في دالك ياابو جرة او ياابوقدر ومايدريك ان يكون جد جدي من بجاية وانا اليوم مراكشي تبا لمثل هؤلاء الدين على راس الجزائر مااقوله اضف هدا على المنافق ابوقطاية وابن الخادم المنافق الكبير الدي ادا رايته تصلي وراءه

  • Ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:25

    Maintenant qu’il ne lui reste que quelques mois à vivre il demande pardon au pays de ses ancetres !
    Qu’il aille au diable lui et l’autre marocain Bouteflika.
    Le Maroc n’a pas besoin de ces renégats
    Le Maroc ne leur pardonnera jamais leur complot avec la junte militaire algérienne

  • mowatine
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:11

    i hope one day i will be the president for algeria too .. :D:

  • abouwalid
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:27

    oui cest normal que ben balla est dorigine marocain et nous on le sait meme mon grand pere me la dit mais ce qui pas normal cest que nos freres algerien ne veulent PAS SAVOIR QUE ON EST UNSEUL PAYS MAROCAIN OU ALGERIEN ON EST DES FRERES ET NOUBLIEZ PAS COMBIEN DALGERIEN QUI EST BIEN PLACE DANS LETAT A FAIT CES ETUDES AU MAROC ALORS IL NYA QUA DIRE QUALLAH PROTEGE NOTRE CHER MAROC MERCI

  • جزائري حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:45

    اولا نحن كجزائريين لم نغضب لانه تكلم عن اصوله المغربية
    و لكننا غضبنا لانه انتقد رؤساء و مناضلين مثل بوضياف و الهواري بومدين و هذا شيئ لا يليق فقد كان رفيقهم في الكفاح فكيف ينتقدهم الان و مهما كان بينهم فقد مات من مات فكان اولى به ان يذكر محاسنهم
    للاسف بن بلة شوه صورته في اعيننا
    اما مسالة اصولة فنحن كجزائريين لم نتكلم عنها اطلاقا و ان كان من ابويين مغربيين اين المشكلة المهم انه و لد و تربى و خدم الجزائر و هذا اهم شيئ فارجو من الاخوة المغاربة ان لا يضنو اننا تكلمنا عن اصوله بل تكلمنا عن ما هو حق لنا و هو الدفاع عن حقائق تاريخية و عن رجال صنعو تاريخ و مستقبل الجزائر و لا يستحقون منا غير التقدير

  • Abdou Alwafi
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:03

    شكرا سي بن بلة هذا اعتراف يأكد للجزائريين أن جنسيات عربية وأجنبية ساهمت بقدر كبير وعلى مستويات مختلفة في التنظيم والتخطيط والتدبير لتحرير الجزائر من المغرب وتونس وفرنسا وليبيا التي يتأمرون على شعبها الذي وقف ضد دل القدافي واسرته لعقود وقبله المغرب والذي عانا من كيدهم لعقود على كل المستويات وفي كل المحافل ومازال وحاولوا خنقه من كل الجهات حتى من جهة الشمال حيث إسبانيا بافتعال المشاكل بينه وبين إسبانا ودعم هذا البلد ولو ظالماكما حدث بالنسبة لجزيرة ليلا حتى لا يستطيع إيجاد منفذ لبضائعه الفلاحية. فهذا البلد تنكر للجميل والخير اللذين حضيا بهما من كل البلدان المجاورة له. ولهذا نشر بن بلة اعترافه حتى يفرقع فقاعة النيف الطويل الذي أخذوه من بوخروبة وفقاعة المليون ونصف شهيد مما يؤكد للجميع أن أكثر الشهداء من المغاربة والتونسيين والليبيين والموريطانيين. وسوف نرى اعتراف بوشقشيقة بمغربيته قريبا. حتى يعرف الشعب الجزائري من هم حكام هذا البلد. وفي هذا الصدد أود أن أعلق على ما أدلى به ابن الخادم بخصوص العرض الذي تلقاه المغرب للإنظمام لمجلس التعاون الخليجي أولا أتمنى من يتم الانظمام قريبا وكاملا ولا دخل لهذا المكلخ. ولو أن هذا العرض قدم لبلده لعضوا فيه بأسنانهم. ولكن لم يمنح لهم ولو في الحلم. ثانيا لا يحق لهذا المكلخ التعليق على موضوعات تخص بلداناأخرى. ثالثا مكلخي هذا البلد هم من قادوا التخريب والتهميش الذي يعيشه بلدهم وشعبهم وجمدوا وعطلوا اتحاد المغرب العربي طوال عقود ومازال من تعنتهم ومنطقهم وتسييرهم الذي كان دوما في الإتجاه المعاكس (إنا عكسنا) حتى لاتستفيد الشعوب. رابعا لا أرجو فتح الحدود مع هذا البلد ولا ندري كيف انقلب هذا المكلخ ورئيسه ووزير خارجية هذا البلد وعدد من بني جلدته على ما كانوا يقولون حتى وقت قريب بأن فتح الحدود لايمكن أن يحصل. هل علمت مخابراتهم بهذا العرض مسبقا. أما ما جاء على لسانه بخصوص ليبيا فهذا يبين تورطهم في دعم نظام القدافي وعلى أنهم كانوا يراهنون على استمراره. عوووووك.

  • kamel chaoui
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:35

    salam alikoum
    honnetement je savais pas que benbella avait des origines marocaines,mais je viensde savoir pourquoi il a essayer d’eliminer tous ce qui est algerien,commencant par mohammed chaabani,abbane ramdane,krim belgacem,mohamed khaidhar,VIVE HOUARI BOUMEDIENE et vive LALGERIE

  • kamal*//*كمال
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:37

    شعب واحد، شعب مختلط، متمازج، أفراده مغاربيون أكثر منهم من هذا البلد أو ذاك.
    كون المغربي مغربي والجزائري جزائري يكاد يكون كانتماء الواحد لهذه المدينة أو تلك؛ فالفرد يحن لمدينته و لكنه يفتخر بانتمائه لبلده.
    عقدة الانتماء بدأت تتعقد مع تعفن العلاقات بين البلدان المغاربية؛ تعفن سببته حسابات ضيقة لفاعلين سياسيين، تعفن وجد ظروفا مناسبة في عالم الحرب الباردة…
    أما الآن، فحان وقت الرجوع للأصل؛ هذا هو صلب تصريح السيد بنبلة.
    هاهو العالم بأسره يسير تجاه التكتلات،
    فماذا ننتظر نحن لبناء بلد مغاربي متكامل، بلد يحترم خصوصيات كل قطر، ولكن يعمل على انصهار الجميع حول بناء المستقبل الآمن المستقر الزاهر المشترك؟

  • lahcen ait ouhmad
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:13

    le lieu de naissance de boutaflika aoujda .cést adire marocain 100/100.les mouritaniens les algeriens les tunisien les libiens c ést des maghrebies fe

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:47

    oui
    et alors ben bella est d origine marocain donc d origine arabe musulmin c koi le probléme on dirait qu il d origine juif il faut arreter dits moi qu est ce que vous avez gagner pendant ces 35 ans de guerre froide qu esct ce qu il a gagné le peuple algérien et marocain de cette guerre froide revenons sur le droit chemin noubliez pas qu on est tous musulimins avant detre marocain algerien ou tunisien..soyons fréres on n a pas d autres choix si on veut une vie paisible pour les deux peuples fréres

  • مهدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:15

    وماذا يضير إذا كان بن بلة مغربي الأصل، فنحن جميعا مغاربيين بل وعرب وأمازيغيين من المحيط إلى الخليج بل وأندلسيين وصحراويين وزنوج متلاقحين ومنصهرين، يقول ربنا عز وجل:” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ” واسألوا عن أصل أوباما وساركوزي مثلا..

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:17

    اذا كان مغربي لما اختار الجنسية الجزائرية وكان من السهل عليه ان يختار الجنسية المغربية ولماذا متمسك بها ليومنا هذا ؟؟؟؟؟
    لولا استشهاد ابطال الثورة الحقيقين ماكان لي يكون له دور لكن الحمد لله الرئيس الراحل هواري بومدين لم يتركه يتنفس او ينعم بكرسي الريئسة خلعه خلع انا الشيء الذي استغرب منه واتعجب منه
    اين رايت غضب الشارع الجزائري؟ اصلا بن بلة لم يحكمنا كثيرا واصله من المغرب وليس بلد لايوجد عندنا مشكلة فلا تكبر الموضوع ياكاتب المقال

  • faysel
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:13

    هل يجب على بن بلة نكر أصله ووالديه إذا سئل عنه؟ياعجب .فالمغاربة كانوا وسط الثورة الجزائرية وبوضياف كان في المغرب والشاذلي بل بوتفليقة ازداد بوجدة وترعرع فيها ودرس بها وختى قبر أبيه بوجدة وعائلته وأعتقد أن أستاذ بكلية العلوم بوجدة إبن أخته فما العيب فهناك علاقات مصاهرة قوية بين الشعبين وحتى بأروبا ما تزال المصاهرة تتم بقوة ولا نجد فرق بيننا فالمشكل سياسي وللجزائر السياسية حساسية مفرطة من كل ماهو مغربي… بل من يعبر طريق وجدة السعيدية عند مدخل السعيدية عند الواد يقف هناك عائلات نصفها بالتراب المغربي والآخر بالتراب الجزائري فيتبادلون الحديث ويتساءلون عن أحوالهم والله وقفت لدقائق فنظرت فلم أجد فرقا لا في كلامهم ولا في ملامحهم فقلت في نفسي لماذا لا يخصص هؤلاء ساحة كبيرة يلتقون فيها ويتعانقون عن قرب وتكون محروسة من الجانبين مادام التعنت السياسي في غلق الحدود قائما….

  • سعيد
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:05

    هل تعلمون أن المغرب أب الدنيا
    بوتفليقة مغربي
    بن بلة مغربي
    الشادلي مغربي
    عبد العزيز المراكشي رئيس جبهة البوليساريو مغربي
    النشيد الوطني اللبناني مغربي
    أوباما قال : قد أكون مزدادا في المغرب
    المغرب هو من أسس حضارة الأندلس
    الأمازيغ المغاربة هم من هزموا الفراعنة في مصر وهذه الحقيقة لا تعترف بها مصر
    المغرب فعلا أب الدنيا

  • ولد وجدة
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:29

    هده صفعة قاسية للمغرمين ببناء المغرب العربي وفتح الحدود….نقول لكم للمرة المليون انه لا حاجة لنا بهؤلاء القوم المهوسون بكره المغرب والحقد عليه..لا نريد حدودا مفتوحة ولا مغربيا عربيا…مصلحتنا تقتضي ان نجيب اخواننافي الخليج العربي لما دعونا اليه

  • Mehdi
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:49

    السلام عليكم
    ما المشكل أن يكون مغربي فالمغرب ضحى بالغالي و النفيس من أجل إستقلال الجزائر حتى أن جزء من أراضية لا زالت تحتلها الجزائر كل ذلك من أجل إستقلال جارتنا الجزائر لكن جنيرالات هذا البلد كلما شعروا بتقارب الشعوب للضغط على حكامها من أجل فتح الحدود و حل مشكل الصحراء المغربية يبحثون على شماعة لنسف هذا التقارب لغاية في نفس يعقوب والآن يركزون على ما قله بن بلة ما العيب في أن يكون بن بلة مغربي فحياته كلها كانت إحلاصا للجزائر هل كانت مخابراتكم لا تعرب جنسيته هذا فقط تسييس لما قاله الرجل مهو لم يغير ولم يتنكر لأصله فسألوا بوتفليقة من أين و أين عاش وشب وترعرع؟

  • Mustapha
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:07

    C’est faux , il’ya une partie de le presse qu’il l’a critique pour avoir lui meme critique d’autre personnalites algerienne et stop arretez de mentir SVP.

  • fouad
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:39

    نحن نعرف ان اصولكم مغربية يا جزائريين لان المغرب كان يحكمكم,,,عليكم ان تفتخروا بذلك

  • مغاربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:41

    هذة الحقيقة كانت معروفة من طرف الجميع ولا تخبئ الشمس بالغربال . بن بلة من اصل مغربي وبوتفليقة ولد بالمغرب وتربى وترعرع على ارضه وبالظبط من جدة . نحن نصدر لهم الزعماء الافذاذ الذين يقدون بلادهم وهم …الصمت احسن .. يعني خلينا ساكتين.

  • نعيمة الجزائرية العاصمية
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:43

    سلام عليكم خاوتي المغاربة .أرجو منكم كلكم أن تقرء تعلقي .اتمنى أن تكونون كلكم بألف خير إن شاء الله ..أنا من الجزائر العاصمة وأقسم بالله العالي العظيم أن ولا واحد غضب لهاد شئ .قلنا عادي جزائري مغربي كيف كيف رنا بلد واحد هناك قيدود تريد أن تفرقن من بكري ..لماذا كل هاد تشتت ..لماذا كل هاد الانشقاق ..رنا دم واحد جسد واحد لهجة وحدة عادات وتقاليد وحدن ..ناس تتجمع ونحن نتفرق …يوجد مشاكل سياسية بن البلدين ..هل بوتفليقة ومحمد 6 هم من يدفعون ثمن ؟؟ بتبع لا هم في كل مناسبة دينية يتبادلون تهاني وتحيات ونحن هنا نتراشق وناس والعديان يضحكو- علينا ما يجمعنا أكثر من وش يفرقنا ..المغرب أقرب شعب لينا من كل نواحي صح حدودنا مع تونس الشقيقة مفتوحة لكن دمنا يجري أكثر لي الأخ المغربي والعكس صحيح ..وأجزم لو مكروه لا سمح الله جرى لي جزائري أو مغربي أقسم بالله سوف تسعدني بعضكم …تركنا سياسة لي صغار لأن شعبين أكبر منهم بكثير ..إنشر من فضلك يا هسبرس قلبي ضاق وقلبي راح حزين ..يا رب جمعنا ولا تفرقنا يا رب ..سلامي لي خوستي لمغاربة كنحمق عليكم كما تقولوا بالمغربية أحبكم في الله يا خاوتي …

  • تلمسان
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:51

    سمعتم خطاب أبوجرة رغم انه اسلامي فهو منافق كبير أنه شان بلخادم
    كيف يقول يجب أقبار أفكار وعلومات مع صاحبها
    ومن الأمور التي أقبر في الجزائر
    حياة الأمير عبد القادر
    أن الأمير عبد القادر مغربي من الأدراسة
    وهو مؤسس دولة الجزائر
    وكيف استسلم للفرنسيين وطلب منهم حمايته من القبائل الجزائرية التي بدات تحاربه بعدما بدأ في تعديبهم وقتل العديد منهم
    واشترط عليهم أخراجه ورجاله من الجزائر
    ومن يريد معرفة المزيد عن ثورة الأمير عبد القادر فعليه بكتاب
    اسم الكتاب: حياه الامير عبد القادر
    اسم المؤلف: شارل هنري تشرشل-ابو القاسم سعد الله
    ويكمن البحث عليه بسهولة
    وهو موجود في الأنترنت عبر الرابط al-mostafa.info

  • منا رشدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:31

    هذا زمن العجائب ، اعتراف بن بلة بأصوله المغربية وبما أن عمره يزيد عن 70 سنة فأنا واثق من عدم وجود بلد اسمه المغرب وقت ولادة بن بلة بل مملكة مراكش وعليه التحقق من وثائق ثبوتيته !!!
    إستغراب الجزائريين دليل تخلف فكرهم وأعتذر مسبقا فليس كل الجزائريين في سلة واحدة ، لكن الأكيد هو تورط حزب جبهة التحرير في تشويه عقول منخرطيه ، إنها حرب الجزائريين الحقيقية حيث يجب محاسبة الحزب السالف الذكر على مسؤوليته في تكليخ الجزائريين !

  • لشهب
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:53

    لابد ان ناخد ردت الفعل هاته من تصريح بن بلة على انه ازال قناع جراننا بانهم لازالوا يكنون للمغاربة حقد السنين ولا يمكن تجاهله بجرة قلم فكل ماتمت بصلة المغرب فهو محرم الى يوم الذين فلا فتح للحدود في ظل هدا الجحود المطلق اللهم اني بلغت فافعل ما شئت

  • حقائق أكل عليها الدهر وشرب
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:33

    أريد أن أعرف فقط ماذا تدرسون في التاريخ ؟؟ هل تعلم أن الدولة “الجزائرية” أنشئت سنة 1962 . بينما المغرب قبل 1200سنة مضت .. أقولها و أكررها .. فرنسا سنة 1830 لم تهجم على الجزائر .. بل على الامبراطورية العثمانية في المغرب الشرقي .. وهكذا فلا توجد دولة .. كل ما في الأمر هو فرنسا الجديدة .. كل سكان الجزائر هم من أصل مغربي و فرنس و عثماني …..
    يوتفليقة “ولد وجدة”
    زعيم الكيان المسمى ب”الجبهة النفصالية أو كما يسميه السكان المحليون و يطلق عليه الواهمون الحالمون ب”البوليساريو ” .. اسمه ‘المراكشي’ …. هل صدقتم الان أنتكم في الأصل مرابطون ز موحدون و سعديون و علويون ؟؟

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:55

    اخي هذا عادي كونه مغربي و دافع عن الجزائر و اصبح رئيس لها و انا اقبل ان يكون وزير الاول فب مغرب جزاءري ان احب المغرب و دافع عنه ,
    رئيس الامريكا ليس امريكي لكن يفعل مستحيل لتقدم امريكا
    الجزائر و المغرب اخوة و ان شاء الله الى الابد اخوة

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:57

    اتهم مركز روبير كينيدي من أجل العدالة والحقوق، في تقرير أصدره بعد تحقيق أجراه في العيون المحتلة، المغرب بقمع وتعذيب الصحراويين، وأن هذه الأعمال أصبحت تمارس بشكل واسع.
    جاء في تقرير المنظمة غير الحكومية الأمريكية التي يوجد مقرها بواشنطن بأن ”التعذيب والاعتقالات والاحتجاز التعسفي وعدم احترام الإجراءات الجزائية وقمع المدنيين على يد قوات الحكومة المغربية قد أصبحت كثيرة الحدوث بالصحراء الغربية”.
    وحسب أعضاء الوفد الذين أعدوا التقرير، خلال شهر جانفي الجاري، ”فإن الأدلة على القمع والتضييق على حرية التعبير والتمييز الاقتصادي والاجتماعي على الصحراويين وكذا عنف الدولة المغربية رمز لوضعية حقوق الإنسان”. كما أشاروا إلى أن الحقوقيين الصحراويين على غرار أمنتو حيدار يعملون في ظروف خطيرة. وكان المركز قد منح جائزته لحقوق الإنسان للمناضلة الصحراوية حيدار نظير دفاعها عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
    هذه الوضعية دفعت بالمنظمة إلى تجديد دعوتها بضرورة إنشاء آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مستدلة بالعنف الذي مارسته القوات المغربية خلال تفكيكها لمخيم اكديم ازيك بالعيون المحتلة خلال شهر نوفمبر من العام الماضي، والذي خلف العديد من القتلى والجرحى والمعتقلين.

  • Lghayour
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:09

    Quoi de neuf à propos de l’humne national maroco libanais ?

  • مجاهد
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:59

    يا ناس اذكروا أصولكم؟
    لا جزائري ولا مغربي هو أمازيغي عربه الإسلام.
    يا ناس كفوا عن القيل والقال وشمروا على سواعد الجد.

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:01

    أضن أن الساسة الجزائريين , تنتابهم حساسية ضد كل ما هو مغربي.
    فتراهم عندما يحقق المغرب إنجازا أو عندما يكتشفون فضل المغرب عليهم )و إن كنت أسميه واجبا) تنتابهم موجة من الهيستيريا الغير مفهومة
    خير المغرب على الجزائر لا ينكره إلا حاقد أو جحود .. و إن كان لها فضل على المغرب فعلى الرأس والعين لن نكره أبدا.
    على الجزائر إعادة كتابة تاريخهم .. أو ربما البعض يتنساه لشيء في نفس يعقوب

  • amazigh
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:23

    je ne vois pas ou est le mal à ce que Ben bella soit Marocain ou autre. Personne ne choisit ses origines. Obama est africain et il en est fier. la majorité des dirigeants Israéliens sont d’origine Marocaine et ça ne fait de mal à personne.je sais que les 2 peuples algériens et Marocains sont frères, mais les dirigeants algériens (les généraux) sont ils d’une autre planète?

  • عبد الله
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:17

    ماهذا التعصب للاقاليم فكلنا مسلمين فالمغرب في القريب كان يمتد من الحدود الليبية إلى نهر السينغال وكان تحت حكم واحد وعندما جاء الإستعمار فرقه كما فرق جميع بلاد المسلمين إلى دويلات ليسهل عليه التحكم فيها وعند إستقلال أغلب بلاد المسلمين إتفق اغلب العرب على التكتل تحت راية واحدة ولكن الإنتهازيين والفرنكفونيين المستفيدين من الغرب ابو إلا أن نفترق فكان مشروع المغرب العربي ( وليس الجزائر العربي أو تونس العربي أو موريطانيا العربي إنما المغرب العربي) متوقفا بسبب التعنت والحسد فاللهم اهدنا ووحد كلمتنا يا رب

  • محمد\
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:19

    الان سيصبح بن بلة الذي كان رمز الجزائر والمقاومة لا يساوي شيئا وسيصبح خائن ولا يمث للمقاومين بصلة. بل كل ما عرف به من نضال كذب وبهتان ونسب اليه بالخطء سبحان الله
    غدا سيكتشفون ان حسين آيت أحمد ايضااصوله مغربية ثم يخرجون علينا بنفس هذه الخرجة ويقولون ليس هو من دبر الهجوم على بريد وهران ثم ياتون باسم اخر وهكذا دواليك .لكن ما لايعرفونه هؤلاء هو ان قطع الارحام حرام في شرع الله وانهم كلما حاولوا البحث عن جدور غير مغربية في تاريخهم سيكتشفون ان المغرب موجود وحاضر في كل شيء لانه ببساطة هو الاصل

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:11

    حتى ساركوزي ماشي فرنسي الأصل و مل الفرنسيين يغرفون ذلك و لم ينتقده أحد.. أما سياسة الخدع و المكر فلم تتقبل أن يكون بنبلة من أصل مغربي.. راه الكثير و الكثير من المغاربة الذين ضحوا من أجل استقلال الشقيقة الجزائر . و لكن نكارين الخير يتجاهلون هذا و لا يجهلونه..و لا يزال يحكمونكم المغاربة… بوتفليقة ولد و درس و كير في المغرب معناه مغربي أو ذو العادات المغربية… بوضياف رحمه الله قضى أكثر من عمره في المغرب معناه مغربي أو ذو العادات المغربية. و لهذا فطنت به الجينيرالات الجزائرية و عملت على تصفيته لا يهمها خدمته للمواطن الجزائري و انما يهمها عدم شم رائحة المغربي بينها..

  • خالد
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:15

    عاجلا أم اجلا ستعترفون بمغربية جزائركم

  • maghribi
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:21

    جزائري اومغربي اين هو المشكل؟

  • أحمد المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:25

    المهم ليس أن تكون لك أصول مغربية لتكون مغربيا بل المهم هو أن تكون مواطنا صالحا يحترم بلده وثقافته وتاريخه
    لا ان تشوه وتسيء اليه وفي الاخير تقول انا مغربي ففي هذه الحالة لن تكون مغربي ولن يقبلك المغاربة وان كنت
    وما أكثر هذه الحالات

  • عربي أمازيغي مسلم
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:27

    هل عيب أو جريمة أن يكون أول رئيس دولة الجزائر بعد الإستقلال جزائريا من أصل مغربي؟
    وماذا عن الرئيس الحالي؟ ألم ينمو ويترعرع السيد عبد العزيز بوتفليقة في مدينة وجدة وتعلم في مدارسها الحكومية بالمجان وتلقى الرعاية الطبية منذ صغره في مستشفيات الدولة المغربية بالمجان أيضا، وكانت أمه المرحومة تدير حماما تقليديا بوجدة المغربية، في هذه الفترة وبعدها كان الوطنيون المغاربة يقدمون المال والسلاح وكثير من الشهداء من أجل تحرير الجزائر الشقيقة. نحن المغاربة نكن للجزائريين كامل الود والإحترام بالرغم من مواقف حكامهم المعادية لوحدتنا الترابية.
    أليس الريس الفرنسي الحالي من أصل هنغاري؟ والرئيس الإمريكي باراك بوعمامة(كما يفضل القدافي)، من أصل كيني؟ وجدته من أبيه ما تزال حية ترزق في هذا البلد الإفريقي ولا تملك جواز سفر.
    هل بن بله من أصل صهيوني ؟ حتى يتعرض لكل هذه الإدانات من طرف بعض السيايببن الجزائريين الذين يطالبونه بالصمت لإنه تحدث عن أصوله المغربية. بدون تكبر ولا مزايدات، يجب ألا يجحد احد في أن المغرب هو الإصل في هذه المنطقة من شمال افريقيا وأبسط دليل على ذلك هو ما مانسعى لبنائه من اتحاد بيننا تمت تسميته ب “مغرب عربي” وليس جزائر عربي أو اسم آخر، فالمنطقة كلها من موريتانيا الى ليبيا تسمى بالمنطقة المغاربية، فالأصل إذن مغربي ولهذا ليس مستبعدا أن تجذ الكثيرين ممن يقطنون شمال افريقيا من أصل مغربي. على سبيل المثال: كثير من مدن ليبياالتي توجد في حدود المغرب العربي لها نفس اسماء مدن أمازيغية مغربية ك يفرن – تطوان – الزاوية وغيرها. نحن إذن من أصول واحدة (أمازيغية عربية اسلا مية)، ليس لنا أن نخجل من هذا، فالذي فرق بيننا هي فقط الحدود الوهمية التي أقامها الإستعمار الفرنسي عملا بحكمة فرق يسود.

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:03

    لماذا كل هذا ياجزائريين ان كنتم تعتبروننا اخوانكم هذا يدل على حقدكم وحسدكم للمغرب من سرقة اراضيه عبر طعنه من الخلف بعد استقلال كم الى مساندة البوليزاريو الذي اصلا انتم من صنعتوه لكي لا يطالب المغرب يارضيه التي ضمها الاستعمار الفرنسي اليكم ولكن الحدود غير مرسومة سترسم عاجلا او اجلا باذن الله ولاتنسو ان بوتفليقة رئيسكم هو ايضا مغربي لكي تعرفو انكم مغاربة في زمن قبل الاستعمار راجعو تاريخكم بعيدا عن نطامكم الفاشي

  • Ahmad
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:05

    ايها الشعب الجزائري، ان التاريخ المزور هو ما يتداول عندكم، و منه: 1-ان الحسن الثاني تواطأ لاسقاط الطائرة اللتي كانت تقل مناضليكم و هو ما نفاه الحسين ايت احمد.
    2-ان تندوف و بشاركولمب و لقنادسة اراضي جزائرية، و الحقيقة انها مغربية قحة عبر التاريخ.
    3-ان الصحراء غربية بدل مغربية، و والله ان بوتفليقة هو اول من يعرف انها مغربية.
    4-ان بوتفليقة مغربي المولد (ولد بوجدة) و زروا موقع الجزائر الالكتروني، لن تجدوا مكان ازدياده لانه معقد من جهة المغرب.
    5-ان الجزائر افضل اجتماعيا و سيلسيا من المغرب، و الحقيقة ان المغرب بدون بترول في و ضع افضل بكثير من الجزائر بلد البترول، و الشعب يعبر كل يوم في المغرب عن مطالبه دون حوادث في حين يقمع كل تحرك في الجزائر.
    7-الان، و هو على قيد الحياة، وفي كامل قواه العقلية، يصرح بن بلة انه مغربي فترفضون هده الحقيقة و غالبا لن تدرسونها للاجيال القادمة تزويرا منكم للتاريخ.
    فمن الذي يزور التاريخ اذن؟؟؟؟

  • جزائري حر و قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:35

    مروكي خاين الملح والطعام ، وخائن البلاد والشعب الذي ولد فيه وأكل من خيراته وأعطى له قيمة ، بن بله لم يطلق طلقات وحدة في ثورة الجزائر ، لا الشعب الجزائري ولا الجزائر طلب منه ولا من المخزن ديال يماه بش يجي يشارك في الثورة ، الشعب الجزائري من قبل عهد نوح وهو مجاهد لو كان بن بله مجاهد حقا كان حرر بلاده من الأسبان

  • اكاديري
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:07

    متى كان هناك وطن مستقل إسمه الجزائر هذه الرقعة لم تكن سوى امازيغية فمغربية فعثمانية ثم فرنسية فحركية و آن لها ان تكون حرة مستقلة.

  • الناظوري الحر
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:37

    كلنا أمازيغ
    كلنا أمازيغ
    كلنا أمازيغ

  • ابن العاصمة
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:09

    المغاربة هم الاصل والجزائريين تقليد للاشارة كل الحكام الذين حكمو الجزائر مغاربة ويسمون عند الجزائريين عصابة وجدة بن بلة مغربي بومدين واسمه الحقيقي بوخروبة من الناظور بوضياف من القنيطرة مغربي بوتفليقة مغربي من وجدة الرئيس الوحيد الذي حكمهم كجزائري هو ليامين زروال الجزائريين انتم مجرد تقليد نحن الاصل وسوف تعودون لحمايتنا قريبا والسلام عليكم

  • MUAlgerie
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:43

    Il faut vraiment être bête pour croire à vos salades.. on sait trés bien que le problème c’est autre et au delàs des origines de BE BELLA. c’est comme si être marocain est une traitrise, honte ou autre
    .je vous assure qu’ayant en tant qu’algerien on a pas ce discours.

  • مغاربي والحمد لله
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:11

    لا الاه الا الله محمد رسول الله كلمة التوحيد تجمع امة محمد عليه الصلاة والسلام.فلا تستغربوا ايها الاخوة الجزائريين في اصل بن بلة؟ مغربي مسلم اعطى للجزائر اكثر ممااعطاه للمغرب .حارب الاستعمار وانتخبوا عليه الجائريون .فلا تحقدوا على المغرب الذي اعطى للجزائر كل التضحيات من اجل استقلاله.انضروا الى امريكا يحكمها افيقي؟ والى فرنسى يحكمها مجري؟ ما بقي الا ان نعمل اليد في اليد ونفتح الحدود وترجع الاخوة الى ماكانت عليه في ايام بن بلة والسلام على من اتبع الهدى./.

  • magicien
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:39

    لمادا االاستغراب فاللمغرب جدور تضرب فى عمق التاريخ شرف للكل تقليده فضلم ان قورن ببلدان ولدت بالامس

  • amine
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:41

    سبحان الله،يستغرب الجزائري بآن بن بلة أصوله مغربية وليست جزائرية.فلماذا هذا التعجب، هل المغاربة يهود؟هل المغربي عدو الجزائري؟من الذي زرع الحقد بين الشعبين؟ انا في نضري يجب على الشعبين ان يتركو السياسة الفارغة وان يثورو على من زرع الحقد و الكراهية

  • maroc
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:45

    belbela lwahch lghaddar, ya li goulti klam laar, hjamti blaade syadak o bslah li tahdalik. vraiment moi comme marocaine j ss pas fier k il soit marocain? bezzaf aalih ykoun marocain, c un menteur, nous les marocains on savait son histoire, mai pkoi il le dis aux algériens mnt, il cherche les problemes au sein du pays c est sure, comme il a fait au paravant. qu il aie au diable.

  • خالد
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:53

    المغرب كان دئما دولة مستقلة والكل يحترمه لا ننسى ان المغرب اولا دولة في العالم اعترفت باستقلال امريكا في وقت لم تكن موجودة هده الدول العربية التي نعرفها الان والتي كانت عبارة عن مقاطعات تركية من الجزائر الى مصر وكل منطقة الشرق الاوسط ودالك طيلة 500 سنة.
    قوة المغرب تكمن في تاريخه العريق و يجب ان يعي المغاربة بهدا.
    حينما تتصفح الكتب التاريخية الاسبانبة القديمة تجدهم يستعملون كثيرا كلمة ملوك المور حينما يتحدثون عن المنطقة المغاربية وكلمة المور تعني ملوك المغرب.

  • momo
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:55

    بوتفليقة ايضا مغربي من وجدة هدا لم يجعزكم .الجزائر تستورد من المغرب
    حكامها بعد ان كان قمامة عند المغاربة وضعهم الجزائر اسيادهم.
    هل يعني هدا ان المهات الجزائريات لن يستطعنا ولادة حاكم جزائري وفينكم القبائل فين النيف وكثرة الهضرة في روجولتكم

  • samir algérien
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:57

    بن بله جزائري، كما هو ملك ليبيا ليبي-ادريس السنوسي ادريسي من تلمسان- بن بله مولود في مغنية، ومغنية جزائرية
    هل ساركوزي يعتبر غير فرنسي؟ وهل أوباما غير أمربكي. الرجال يقاسون بما قدموا للأوطان،الخونة هم الذين يجادلون في ذلك،
    الثعالبي في تونس جزائري والتوانسة يجعلونه في تاريخ تونس،والخطيب في المغرب جزائري،وكثير من العائلات المصريةأصلها جزائري مثل عائلة التلمساني
    والهجرسي، والهواري…وغيرها
    وعليه فإبن بله جزائري مجاهد أصيل .
    أناجزائري وأعترف لبن بلة بالجهاد في سبيل الجزائر يحيا الزعيم

  • بنادم
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:13

    استغرب كل هدا فالامر كان عروفا ولايحتاج لكل هاته الجعجعة فتلمسان اصلا مغربية ولواستيقظ الامير عبد القادر من قبره لقال انا ادريسي مغربي كل هدا معروف استغرب موقف سلطاني المتخندق في جبة الاسلاميين كيف يتكلم هكدا ونفس الامرلما سمى شباب التغيير كنت اعتقد ان الحقد والكراهية المتواجدة عند الجيل السابق وليس الجيل القادم نقول لكم حتى وزيركم للداخلية فهو مغربي فقط من اسمه الامر واضح

  • طنجاوي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:59

    ديك بوراس ديال بوتفليقة باقي ماشي مزوج !! إيوا تمك شي إنا ألخوت وقيلة كيعجبوه الدريات بزاف ولا …هههه وفحال والو شكون ليعرف تكون حتى هو مسكين راكباه شي ملعونا وقيلة غدي نصيفطلو شي باروكا ولا تفوسيخا هههه

  • الشلحة
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:01

    نحن المغاربة لا يشرفنا ان يكون هذا الخائن مغربي
    اليس هو من حارب المغرب ؟ اليس هو من خان وعد عباس فرحات لمحمد الخامس باعادة تندوف و الصحراء الشرقية للمغرب ؟؟
    نحن كمغارب, نتبرء من هذا المجرم القاتل دنيا و اخرة

  • ABID HASSAN
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:29

    من هذا المنطلق يتّضح للعيّان على أنّه من سبع المستحيلات أن تفتح الحدود فيمابين الجزائر والمملكة المغربيّة ، وخير دليل على ذلك ما يجرأ ويلاحظ على السّاحة الدّبلوماسيّة والسّيّاسيّة من كره دفين وعداء يليغ الأهمّيّة لربّما يدفع فيه الأثمنة الباهضة المغرب وأهله ، إذا لا داعي من البكاء على الرّفاث ما دام الميّت لن يعود ، وخير ذلك أنّ بناء المغرب العربي لم يكتمل لأنّ الحقد والعداء والكراهيّة يضربان روابط التّاريخ ، والمعتقد والأخوّة من غير تحكيم الضّمير ، وها هو التّاريخ يعيد نفسه إمّا مأساة أو مهزلة ، فالجزائريّون من كثرة حقدهم وعدائهم للمغاربة يحكي التّاريخ أخطائهم ، أوّلا طرد الماءات اللآلاف من المغاربة من غير إعطائهم لحقوقهم ، مع العكس فإلى يومنا هذا الجزائريّون يعيشون أحسن عيشة من إخوانهم في الجزائر .
    ثانيّا ، هم الّذين عملوا على خلق السّرطان القاتل للوحدة العربيّة المغاربيّة بتلك الجماعات المزعومة من البّوليساريو الظّالمين أوّلا لأنفسهم وثانيا لدولتنا المملكة المغربيّة من غير إستحياء لا من التّاريخ ولا من الضّمير الإنساني جزاء على تلك المساعدات الّتي ما فتء المغاربة يقدّمةنها للجزائريّين في جميع القطاعات ، ولكن مع الأسف لا يمكننا خلق شيء من العدم ؟
    البارحة فبعد ما أعلنت دول الخليج إنضمام كلّ من الأردن والمملكة المغربيّة إلى إتّحاد دول الخليج ، وجدنا أنّ مسؤوليّي الجزائر لم يناموا تلك اللّيلة هم ولا حتّى جماعات مخابراتهم من كثرة حقدهم علينا نحن المغاربة .
    إذن أنا أطرح على الواقع المعاش والملموس هذه القضيّة وهي أن لا تفتح الحدود مخافة من تعقيد الأمور وتصدير الأزمة من هناك إلى عندنا ، وبالأخرى أن يتقبّلوا بأنّ من حكمهم لمدّة الإنعتاق بعد الإستعمار أن تكون هويّته مغربيّة .

  • mustapha
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:15

    هذا الغضب يترجم مدى كراهية الجزائريين للمغرب والمغاربة

  • مغربي أصيييييييل
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:17

    pour: naruto2680 والله أضحكتني… ههههههههههه عندك الحق

  • أحمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:31

    لازالت المجتمعات العربية تتخبط في أفكارها العنصرية التي زرعها لمستعمرون في اوساطها في الوقت الذي تحررت منهاالدول العظمى على سبيل المثال الرئيس الأمريكي والرئيس الفرنسي ذووا االأصول الأجنبية والعرقية البعيدة عن الشعوب المرؤوسة

  • moha
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:19

    Ceci prouve que le peuple Marocain et Algérien sont des frères, et les deux peuples doivent se réveiller pour lutter contre la haine et ceux qu’ils l’ont engendré pour des fins de les empêcher de vivre ensemble

  • Anasse bowaka
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:21

    سلام، تحية خاصة لكل الإخوان الجزائريين، إذا عدنا إلى التاريخ لم يكن هناك دولة إسمها الجزائر قبل سنة 1962 منذ أن خلق الله آدم، فهي قبل الإستعمار الفرنسي و من قبلها التركي كانت جزء لا يتجزأ من المغرب الكبير الذي كانت حدوده تصل إلى السنغال جنوبا، فكل الجزائريين هم مغاربة و بعضهم متمردين ضد بلدهم الأصلي وهو المغرب، و بالتالي لا أسميهم جيراننا بل أولادنا و فلدات أكبادنا رغم عصيانهم لنا، ندعوا الله أن يهديهم و يعودوا طائعين لأمهم ولا مستقبل مع العقوق، فالجنة تحت أقدام الأمهات، أنا فهامتكم و سامحتكم.

  • كريم بن عيسى
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:23

    صراحة ما نعرفه عن الجريدة هو المصداقية , لكن الموضوع هو تزييف في تزييف …
    لماذا نقول غضب جزائري ؟؟؟هل هذا التصريح يُغضب ؟؟؟و حتى إن حدث ذلك فهل أبو جرة هو من يمثل كل الجزائريين ؟ أبدا لا, فهو يمثل حزب…
    ثـم من قال بأن أبو جرة غضب لأن بن بلة ذكر أصوله ؟؟؟
    أبوجرة لم يعجبه التصريح الذي صرّحه بن بلة عن بوتفليقة بأنّه “أعزب” , لأن أغلب الجزائريين يجهلون هذا الأمر, لذلك قال بأنّه كان عليه أن يدفن هذا السرّ معه…
    لذا فلا داعي لتزييف الحقائق ,لأن كل الجزائريين يعرفون مسبقا أن كل من بن بلّة و بوتفليقة أصولهم مغربية , ما العيب في ذلك ؟؟ أنا شخصيا أعتز بهما لأنهما خدما الجزائر أكثر من بعض الجزائريين الأصليين…

  • mou3aliq
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:33

    بوتفليقة نفسه ولد وترعرع بالمغرب ولا زال قبر والده بوجدة, بل حتى منزله, المغاربة والجزائريون شعب واحد وجذوره واحدة, عودوا لى التاريخ واسالوه فهو المرجع الذي لا تساوره الشكوك …

  • سعد بوه محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:27

    لا تفيد صفارة الانذار بعد حدوث الزلزال كما لا تفيد الاعترافات بعد مرور الوقت بدل الضائع قدم المغرب من أجل الجزائر أكثر من جينات وراثية لكن لا سبيل للاعتراف بالجميل تلك يا فخامة الرئيس دموع في عيون وقحة

  • mehdi
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:25

    لو قال لهم ان اصله يهودي لكان وقعها اخف علهم من هدا
    الله يهدي ما خلق واش هادوا هوما اللي راهم باغيين يحلوا معاهم الحدود
    للاسف ليس لنا جيران بل اعداء يتربصون بنا

  • بنعلي .ع
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:41

    ويعود الزورق إلى النبع
    أنا صدمت عندما قرأت ,,غضب جزائري من حديث بن بلة عن أصله المغربي ،،
    هناك خطأ لغوي بيننا و بين أشقاؤنا في الجزائر ، عندما نقول لسكان الجزائر ، نحن إخوة و أشقاء يعتقدون أننا نتغزل و نحابي ، بينما نحن نقصد فعلا ما نقول ، فهم أكيد إخوة ، فإذا حدفنا الاستعمار العثماني بدايهِ ( داي) وليس بصدره الاعظم و حدفنا إسعمار فرنسا لتركة الرجل المريض ، سنجد بيعة سكان المغرب الاوسط لسلاطين المغرب الاقصى ، سنجد أيضا سكان ما يسمى الآن بالجزائر كلهم مغاربة . ما هو العيب إذاً ، سكان مورتانيا لا يحرجهم الامر فهم يقولون نحن مغاربة وفرقنا الاستعمار .
    لا أفهم : عبد العزيز المراكشي يقول أنه ليس من مراكش و عبد العزيز بوتفليقة يقول أنه لم يفلق في وجدة . الزورق يعود دائما إلى النبع ليموت فيه .

  • عازف الكمانجة
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:35

    الجزائريون غاضبون لأن بن بلة تهجم على الرئيس بوتفليقة و انتقد حياته الشخصية إلى جانب تهجمه على المجاهدين أمثال بوضياف رحمه الله، هذا هو سبب غضب الجزائريين و ليس بسبب أصوله المغربية.
    الكل يعلم أن الإنسان عندما يتقدم كثيرا في السن فإن عقله يصبح كعقل الطفل الصغير، فلا داعي أن تضخموا الأمور و تعطوها أهمية أكثر مما تستحق
    تحية لأحرار المغرب و الجزائر.

  • غيور
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:37

    أتركونا من هاته القبليات فإنها منتنة و قولوا الحمد لله بأننا كلنا مسلمون و لا فرق بيننا بارك الله في الجميع

  • belattar mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:43

    في يوم من الا يام سوف يكون رئيس فرنسا وبلجيكامن أصل مغربي تذكروا كلامي هذا وعذ

  • اميرة من الدار البيضاء
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:39

    جيران و اخوة اعداء تجمعنا لهجة واحدة تقاليد واحدة تاريخ واحد لكن العداوة تستمر بالنسبة لي ما المفرب و الجزائر الا مغرب واحد و انقسم

  • حسن بن الغالي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:25

    انتما كتعرفو غير هدي انا عندي نسخة من رخصة السياقة انتاع بومدين ابوتفليكة فين اقرا اوين كان ساكن (في المريخ )الله يخلف عالى وجدة

  • شاري الصداع
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:51

    وما الجديد في هذا؟ فالراساء الدزايريون ان لم يكونوا مغاربة فهم ولدوا في المغرب او درسو في المغرب. لانه لا شئ كان اسمه دولة الجزائر من قبل . قبل 132 سنة استعمار فرنسي كانت مستعمرة تركية وقبل ذلك كانت تابعة للمرابطيين والموحديين.
    فقط من ولد بعد 1962 من يمكن ان يكون جزائري.
    اسرائيل تاسست قبل الجزائر انم شكون لي يفهم لي اصيل اصيل ولي غا ملقط راه غا ملقط

  • السلام
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:35

    اكيد حتى الجزاءر مغربية

  • بلعطارمحمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:51

    في يوم من الا يام سوف يكون رئيس فرنسا وبلجيكامن أصل مغربي تذكروا كلامي هذا وعذ

  • مولاي حمزة
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:27

    يقال أن الجزائريون يرحبون بفتح الحدود هههه ما هدا الاستخفاف بالعقوول حنا راه مغاربة و عارفين اش كاين اكتشفو أن أول رئيسهم مغربي الأصل و غضبوو مادا يعني هــدا يحيا المغرب ديماا ان شاء لله كل حكام العالم من اصول مغربية لما لا حتى اوباما هههههه … المهم على الحكومة المغربية أن تراجع قرار فتح الحدود فالاشارة و اضحة ^^

  • yahya khomri
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:37

    حنا مسلمين لا فرق مغربي ولا جزائري
    المفروض أن المؤمنين إخوة والمفروض أن هسبريس لا تنشر هذه الضغائن والعجب كل العجب من أبوجرة ألا يعلم ولا يعرف الآية،والمعلقين -أقول لكم دعوها فإنها منتنة- من هذه المعارك الجانبية تأتينا الهزائم وتغتصب فلسطين.

  • vrai marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:53

    اتك مسلم وابن مسلم كان بن بلة مغربيا او جزائزا يجب ان نكون اخوة
    كالبنيان المرسوس حتى لا يدخل علينا
    البرد ايها الشباب

  • سلاوي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:43

    وزرهوني اصل منين وزيذ او زيد الا ماكانش اصل مغربي كايكون قاري فالمغرب ولكن لما فيه خير ما فيه خير.الهم جيران من الخليج ولا جار سوء

  • MAROCAIN
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:47

    هربنا ليه الله ما هو منا ما حنا منو الجزائر عطونا تيساع.

  • امير توما سليمان
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:55

    انا اتذكر اول زياره لبن بيللا الى العراق وحال نزوله من الطائره الى ارض مطار بغداد فاجأ المسؤولين العراقيين انذاك بطلبه الغريب الغير المتوقع لزيارة قبر الخارجي عبد الرحمن بن ملجم والتبرك به,وهو يعرف ان 90% من اهل العراق يكرهون ويمقتون بن ملجم الذي غدر بالامام علي بن ابي طالب وقتله بسيفه المسموم( بعد ان رباه واعتنى به بطفولته اليتيمه!!) .اغتاله في الجامع وهو يصلي امنا .في تلك الساعه الشاذه الغريبه لبن بيللا انقلب حب العراقيين للجزائر واهل الجزائر الى كراهية سوداء وحقد دفين بعد ان انفقوا اكثر من نصف اموالهم دعما للثوره الجزائريه طوال عقود من السنين.
    مشكلة الزعماء العرب اننا لو تحققنا من تواريخ حيواتهم الحقيقيه كلهم على الاطلاق وبلا استثناء لوجدنا ان اشرف من كان فيهم يدعي النضال انه في السر عميلا معتمدا للناس الذين ادعى بالنضال ضدهم.بن بيللا وبومدين وغيرهما وغيرهما من المستنضلين المزيفين لم يقتلوا فرنسيا واحدا في كل تاريخ حياتهم بل هم ذبحوا الجزائريين مواطنيهم فقط في مذابح وتفجيرات عبثيه غبيه باسم الحريه والنضال والاستقلال وعندما تحررت الجزائر فعلا لم يفعل المناضلون ولليوم غير ذبح ابناء جلتهم من الجزائريين وهذا دليل كامل على ان من وضعهم في كرسي السلطه باس الاستقلال والوطنيه هي فرنسا نفسها لكي يكونوا وكلاء او موظفين لها يحكمون بدلا منها بالحديد والنار.عندما وقف الجنرال ديغول امام الجزائريين الذين كانوا يهتفون بوجهه بالالاف مطالبين بالحريه والاستقلال قائلا لهم (انا فهمتكم طيب طيب انا فهمتكم)كان يقصد انه كان قد تاكد من صحيحية نصيحة ونستون تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا له بقوله له((ان خير طريقه لحكم العرب هي ان تضع على رؤؤسهم اسوأ واسفل من يكون من ابناء جلدتهم وانت يأتيك الصافي ولاداعي لدوخة الراس)).
    عمي..حكام العرب الذين يدعون بالنضال دوما كلهم عملاء وجواسيس وموظفين درجه ثالثه عند اسيادهم وكلهم فيهم امراض نفسيه عنيفه مغروسه فيهم منذ الصغر,واكثرهم تشدقا باسم الشعب والوطنيه والحريه هو اكثرهم عمالة وتجسسية وخيانه.
    ادرسوا منجزاتهم النهائيه المحصله وستتأكدون من ذلك عمليا.

  • AL BAQQALI
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:49

    …chers freres Algeriens pourquoi cette colere ? OU bien vous ne saviez pas cette verité et alors vous ignorez votre histoire contemporain, ou bien que vous le saviez et que vous avez horreur de votre histoire que vous insistez de contourner, falcifier par tous les moyens- ycompris les mensonges et la superchurie
    DONC mr benbella marocain qui n etait pas fidele a ses origines /Et qui avait une ingratitude envers son pays d origine puisqu il avait en1963
    declaré la guerre contre le
    maroc qui lui a inflijé une perte tres humilante
    saviez vous aussi freres algriens que al majorité des habitants des villes et tribus frontalieres de tlemcen jusqu au poit le plus lointain du sud algero_ marocain sont d origine marocaine,lisez bien l histoire NEUTRE de l afrique du nord et vous verrez que la france coloniale a decoupé du territoire marocains des zones et tribus entieres qu elle a attribuée au /territoire/ algerien tel que TOUATE et QENADSSA
    Enfin ,benbella a aquerit un immeuble grand standing au boulevard gueliz a marrakech depuis plus de cinq ans avev une coquette somme de 240milles euros apres avoir s etre receuilli devant la tombe de ses grand pere et mere a quelques 40 km de marrakech
    finalement ;le maroc est une patrie miserecordieuse/AL WATAN GHAFOUR RA7IIIIIM/ POUR SES FILS QUI RETROUVENT LEUR RAISON
    A.BAQQALI
    RABAT MAROC

  • حسن الطبيب
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:57

    هدا مغربي بوتفليقة حتى هو من اصل مغربي بوضياف الله يرحمو كان عايش فالمغرب بومدين الاب نتاعو مراكشي من اصل مغربي هدا هو العجب يعلم الله شكون لغادي يخلف بوتفليقة واقيلا شباط ولاالهمةولا بن كيران ولا ساجد العمدة نتاع الدار البيضاء

  • khaled
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:29

    je pense que c’est pour que boumediene l’a veré

  • guercif
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:31

    disez moi quand qu on appelle l ALGERIE etatit 1 etat ou pays selon l histoire l ALGERIE etait 1 region marocaine ou turque merci

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:45

    بن بلة اذن دليل بسيط ان المغاربة الاحرار قد قاتلوا الى جانب الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي.الحقيقة التي يريد حكام وجنرالات الجزائر نكرانها.التاريخ لا يكذب.
    استفق يا جزائري ولا تصدق اكاذيب حكامكم.لا تكن ضحية مؤامرتهم.يريدونك ان تعتقد ان المغرب عدو لكل جزائري.والعكس هو الحقيقة.

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:33

    الرئيس الاول مغربي و الرئيس الحالي و لد و نشأ في المغرب و ما خفي كان اعظم…ان دل هدا على شيء انما يدل على ان شمال افريقيا اصلها دولة واحدة هي المغرب كانت كدلك عبر التاريخ و ستعود الى ماكانت عليه احب من احب و كره من كره..قريبا سيكون اسمها الولايات المغربية المتحدة..ان شاء الله.

  • مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:55

    ولو كانت جذوره مغربية فلقد تنكر لها وكذب على المغرب وعلى الجزائر وأدخلنا جميعا حرب 63 والتي لا زالت مشتعلة وفرقت شعبين شقيقين ، نتمنى الخير فيما هو اتي

  • noufel
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:41

    حتى ساركوزي راه ماشب فرانساوي دوريجين ورغم ذلك راه يحكم في فرانسا واش فيها من عيب الى كان بن بلة مغرابي وحكم في الخاوة ، كيفاش اليوم عاد ناضوا ليه يحاكموه بانه قتل المجاهدين هاه العشرة في عقل هبالا وبكواغطهم نخافوا غير غدا يكولو بان بن بله قتل بن لادن راه ماشي بعيد هادوك راه محاس بسمهم غير احنا ليمجاورينهم .

  • youcef
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:47

    Bonjour a tous et a toutes
    Je viens par le pressent e mail,apporté quelques correction sur ce qui se sur l’Algérie mon pays , Il est vrai que les Algériens sont furieux contre les déclarations de M.ahmed benbella ” ce n’est pas parceque il est d’origine marocaine au contraire nous sommes fier de cela ceci est une preuve que nous sommes un seul peuple mais ce qui a soulevé le tolé a alger c’est ce cadavre politique a sali la memoire des leaders chouhada, tel que BOUDIAF-KRIM BELKACEM et consors alors que lui est le vrai Assassin de abane ramdane et le colonnel chaabani , messieurs les responsables de hespress dites la verité parceque nous croyons au maghreb des peuples

  • يحي خ .ر وجدة
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:49

    الحمد لله يا ك اسمعتو بودنيكم مزيدناش عليكم الخاوة وعاودو لحساب بن بلة فيه البا بوتفليقة فيه البا بو اضياف فيه البا كلهم اترباو عندنا واش هذا هو الجزاء الخوا عرفتو ايها الساسة بين قوسين عندي واحد الفكرة راه عندكوم واحد المغربي اخر في تندوف يصلاحلكوم هو محمد عبد العزيز المراكشي ولكن راني نمزح معاكم حذاري تعملوها انتم شوي امقلقين امتخطئوش مرة اخرى اتفضيو مع البا 1 والبا2 والفاهم يفهم.

  • السالك
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:51

    لماذا يا بن بلة حتى هدا الوقت ثم تعترف نحن كنا نعرف لكن كنا ننتظر منك الجواب لكن كيف ما كان الحال يجب ان يفهم الجزائريين اننا كنا سسب في إستقلالهم

  • شاري الصداع
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:53

    الجزائري ان لم يكن مغربيا فهو فرنسيا . لا جديد. او خليط منهما. ليس هناك عرق وجنس بشري يخلق في ظرف 50 سنة.
    فقط جنسيتين التي ضهرتا في ظرف الخمسيين سنة الماضية:
    الجنسية الجزائرية والجنسية الاسرائلية.

  • شعيب المغربي الاصيل
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:59

    طبعا بن بلة مغربي والفاسي مغربي و بن علي مغربي و حتى القذافي فهو مغربي اصيل وحتى ان انكروا ذلك ولكن التاريخ والجغرافياوالدين والثقافة تثبت بوضوح مغربيتنا والمسقبل امامنااحب من احب او كره من كره
    مغربي اصيل

  • أسامة القاسمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:39

    وما الجديد عادي لان الجزائر ليس لها اصول والمغرب هو الاقدم في المنطقة عادي ان يكون ابناءه في الجزائر وتونس وليبيا حتى بوتفليقة مغربي ودرس في المغرب بالضبط في وجدة والكل يعرف هدا فالجزائر كما دكرت بلد بدون جدور وبدون تاريخ دولة الفرانسيس واليهود والنصارى

  • ابن الشرق المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 10:57

    الحمد لله و كفى و الصلاة و السلام على عباده الذين اصطفى . عجيب امر هذا الخوى المساكين. لم يرقهم ان بن بلة اصله مغربي. اليس المغرب بلد اسلامي و عربي و امازيغي .. لماذا فرنسا البلد المصنف الخامس عالميا اقتصاديا و عسكريايحكمه يهودي من اصل مجري و تعاقب على وزاراتحكوماته عدة فرنسيين من اصول اجنبية بما فيها الاصول الجزائرية. و نستغرب هذا من حزب اسلامي الذي يسمع و يقرا صباح مساء : لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى… او قوله تعالى :… ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير) حجرات اية13. ونقول لهؤلاء ان الجزائر من شرقها الى غربها و من شمالها الى جنوبها هي من اصل مغربي. و الا اخرجو لنا دليل واحد تكلم عن هذا البلد الذي ما يزال في سن ما قبل المراهقة و قال مثلا ان الجزائر كانت قائمة منذ قيام المغرب الذي نجد الكلام عليه راجع الى عهد الاسلام الاول. اللهم بصر اخواننا الجزائريين بعيوبهم وارزقهم محبة المغرب و المغاربة امين

  • لوماروكان
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:17

    هنا يتبين مدى وصبت العقدة عند الأشقاء الجزائريين. كبيرا و صغيرا . حتى الشباب من أجل التغيير لم يتغير عندهم شىء.
    الرئيس الأمريكي أوباما كان الكل يعرفون أصوله الكينية والزنجية. مع دلك لم يعترض عليه أحد…أخشى على الأشقاء الجزائريين ان بقوا هكدا ينضروت عند أرجلهم فقط أن يفتك بهم مرض التلفة…

  • حنظلة المغاربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:21

    لا ينكر اصله الا ابن الحرام و نحن نعرف ان معظم شخصيات الجزائر هم من اصول مغربية او ولدوا في المغرب و بما انهم تنكروا لكل هذا فهم ابناء حرام

  • Houssine/Amazigh
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:19

    واكتشف بذلك الجزائريون أن أول رئيس حكمهم بعد 132 عامًا من الاحتلال الفرنسي وسقوط ملايين من الشهداء مغربي، وليس منهم.
    وكأن كلام الرجل قد أوقع شرخا في الجدار السميك الذي يحاول بعض الشوفنيين بناءه باستماتة مرضية في اتجاه المغرب.
    أقول لهؤلاء المساكين فقراء الشخصية ، ما العيب في ذلك ؟ ونحن نعلم أن الكثيرين من المغاربة ماتوا ورووا بدمائهم أرض الجزائر حبا وإيمانا بوحدة الدم ووحدة المصير فليس هناك أدنى فرق بين ما يسمى جزائري ومغربي إلا عند الجهلاء . وإن ماتوا من أجل تحرير الأرض من المستعمر الغاشم فبدون من.
    وأقول للإخوة والأخوات الجزائريين بأن قلبي جزائري ألف في المائة
    وأنا أماز غي حرمن منطقة تسمى المغرب, أعشق العرب وأنتمي إلى أرض الحق والعدل أينما وُجدت

  • benhammou
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:29

    l’ancien président argentin était libanais, le président français actuel est d’origine hongrois. et le monde tourne toujours, alors pourquoi nos frères algériens veulent que ce monde cesse de tourner parce que ben belle est d’origine marocaine ? si ça ne leur suffit pas, qu’ils se demandent d’où viennent leurs parents et ils vont être grandement surpris, et c’est la même chose que chez nous. nous devons savoir tous que avant l’arrivée des français et avant celle de la Turquie ottoman, l’empire s’étendait de Marrakech la capitale à l’université de Kairouan en Tunisie. vous vous étonnez ? demandez-vous combien de tributs nous avons en commun: les oulad ziyan, les senhaja, les znata, les senhaja….

  • أبو أمين
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:23

    et alors? à ce que je sache,plusieurs chefs d’Etat qui se respectent,ont des origines extra nationales,non seulement d’un point de vue “race” ,mais aussi “confession” !prenez le cas de Sarkozy ,de père d’origine hongroise et de confession juive,et le non moins célèbre Barack Obama ,de père d’origine kényane et de confession musulmane…ni “Carlos Menem” ,l’ex président argentin, d’origine syrienne, “Abdullah Abukaram” l’éphémère président de l’Equateur ,d’origine arabe aussi…pour le cas de Mr Ben Bella ,on le savait déjà depuis des années;qu’il est d’origine marocaine (c’est pas un secret de polichinelle) il est de la région de Kelaa sraghna,exactement de “Sidi Rahhal” si je ne me trompe! et nous en faisons aucun drame….

  • ادريس
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:25

    لاعيب ان يبوح المرء بجدوره واصله فان دل على شي ء انما يدل على شيء واحدهو مدى سداجة هؤلاء الناس الدين انتقدوه وكرههم للمغرب فتاريخياالمغرب حكم حتى حدودبرقة الليبية يعني بمافي دلك الجزائر في عهد الموحدين ووصل حكمه في بعض الاحيان الى تونبوكتو وقوافله التجارية وصلت الى السودان فاين كانت الجزائر حينئد

  • ZORRO
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:01

    الخبر عادي لو انه صدر في بلد متحضر اما الاخوة الجزائريون فما زالوا يعيشون في زمن العصبية القبلية (زمن المهلهل و حرب البسوس)
    فدولتكم ما تزال فتية بالمقارنة مع التاريخ الحافل للمغرب و انتم تعرفونه جيدا فلا عيب في ان تستفيدوا من ابتاء المغرب فهنيئا لكم بنا

  • يحي خ .ر وجدة
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:41

    ليس لوحده حتى الحالي فهو كذلك ابحث في السيرة الداتية لهذا الاخير تكتشف انه ات من عندنا ونزيدكوم وحتى الي عندكم فتيندوف فهو من عندنا الخاوى لم تسالو لمذا اطلقو عليكم اسم الخاوى افهمو جزاكم الله نستهلو لعصا مشي غير اغلاق الحدود وطردنا في 1975 ووووو اتق شر من احسنت اليه.

  • Hamid
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:55

    Je pense qu’il n’y a pas débat.
    Boumedyene est né au Maroc, les principaux durigeants et généraux sont nés au Maroc, même Abdelazziz EL MARRAKCHI.
    Boudyaf, Benjdid,… ont choisi le Maroc pour vivre.
    Le débat est autre.

  • محمد علي
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:45

    قال عادل امام في مسرحيته الشهيرة السيد ولد الشغال:”من هوا ابا ابا ابا ومن برا إخي إخي إخي . من هنا يتبن الحقد الدافن في عقول المكلخين.

  • hafid
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:59

    حذاري من هذه الخرجة البءيسة ذاة طابع حقداوي للإقاع بين الشعبين ذوي القدر المشترك والمستقبل المشترك خاصة و المرحلة تاريخية في العالم العربي لا تسمح بأي هفوة….

  • صقر الصحراء
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:15

    بن بلة مغربي. وبوتفليقة من وجدة..والجزائر مغربية.ههههههههههههههه

  • Fille du Maroc
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:11

    Moi je vois aucun problème qu’il soit marocain ou algérien, on est frère et voisin, moi je suis marocaine, mon mari est d’origine algérienne, donc j’aurai des enfants maroco-algériens inchaallah, et je suis pas la seule, bcp d’algériens sont mariés avec des marocains et vice-versa, en fin de compte nous sommes tous des arabes et musulmans. il ya des choses plus importantes dont il faut parler à part l’origine.

  • جزائري أصيل
    الأحد 15 ماي 2011 - 13:29

    اذا كان جزائريا فهذا لا يشرفنا نحن الجزائريين؟ و إذ كان مغربيا فهذا لا يشرف المغاربة؟
    تمنيت لو التزم الصمت هذا العجوز الحقود، لأنه لم يفعل شيئا يفيد الجزائر أو المغرب.
    تيقنوا أيها الإخوة في الجزائر و المغرب اليهود يريدون أن تقع الفتنة بين الأخوة الجزائريين و المغاربة كما وقعت بين الجزائريين و المصريين أخيكم الضعيف إلى ربه.

  • مغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:05

    تحيةةةةةةةةةة كبيرة الى نهيمة الجزايرية ولله العظيم اتبتتي انكي جزايرية قحة ولله يا اختي احنا بحال بحال ولكن شكون يقولها لبعض الناس سواء ولادنا او ولادكم .ولكن ماندوش عليهم لانه في الكاس كانشوفوا الجانب العامر ماشي الخاوي . وان شاء لله تزول هده المشاكل بيناتنا راه مكاين حتى شعب في العالم غانتفاهموا معاه قد الجزاير ولكن الاستعمار هو للي خلى لينا المشاكل .ولكن غاتزول مللي كاينين ناس واعيين ومتقفين بحال نعيمة الجزايرية والاخرين .تحية من امازيغية من الجنوب الشرقي للمغرب.

  • عبدو التلمساني
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:59

    أظن أن مثل هذه الأخبار لم تكن غريبة على الجزائري و لا على أغلبية المغاربة فما يجمع الشعبين أكثر مما يفرقهما فقط أن مثل هذه الأخبار تأخرت يا سي بنبلا كان الأحرى أن تعرف الشعوب بها منذ فترة فليس من عيب أن تحكمنا نحن في الجزائر مادمت تملك الوسيلة و الحكمة في ذلك مهما كانت جذورك يكفي أنك ناضلت من أجل هذا البلد و قدمت الغالي من أجلها لكن أن تبعثها في هذا الضرف فهناك غاية قد تُفهم و هي ليست في صالحك و لا يسعني إلا أن أقول ” سكتت دهرا و نطقت كفرا ”

  • محمد المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 12:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    (ان اكرمكم عند الله اتقاكم)

  • jamal
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:57

    ben belle ould taourirt original

  • idrissi
    الأحد 15 ماي 2011 - 15:01

    C’est bien de connaitre l’origine de l’individu. On est fier de ben bella qui est marocain et a gouverné l’algérie. Même au maroc, il y a des algériens d’origine, qui ont occupé des postes ministériels et autres, mais ils n’ont jamais osé le dire par ce qu’il n y a pas mieux. C’est le moment de connaitre l’origine de certaines personnalités ayant la nationalité marocaine

  • hysterik
    الأحد 15 ماي 2011 - 11:03

    quant on leur dit qu’il n’y a jamais eu de pays qui s’appelait “Algérie” ,ils se mettent en colère… maintenant,ben bella vient remettre les pendules à l’heure , sans oublier boutflika l’oujdi & la liste est longue..il n’y a qu’a voir les oranais & tlemcenais sont plus marocains qu’algeriens.
    mais tout cela est à mettre sur le dos des ottomans & français qui ont crées cette nouvelle entité pour affaiblir le maroc!!!!!!!!
    dzayer l’khawa ,niffffffff

  • سويسي
    الإثنين 15 غشت 2011 - 13:33

    يا سـلام مـا أعظمه من إكتشاف،…….إن الله يقول: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
    إن هذا الطرح لايستقيم فالعائلة المغربية المالكة المكرمة لمن ترجع أصولها وبكل تأكيد هناك الملايين من المغاربة أستوطن المملكة قبل مجيء الأسرة الحاكمة ولا أحد يقول عنهم أنهم شامين ،أوعراقيين، أو مصريين ، أو لبيين أو، تونسيين ، أو جزائرين ولايجب أن يحكموا
    فأنا وقبيلتي من أولاد نايل عشنا في الجزائر والمغرب والساقية الحمراء و وادي الذهب ونحن اليوم نقول نحن جزائري وأطيب من ذلك نحن مسلمين …وربي يلم شمل الأمة

  • عيس
    الخميس 25 غشت 2011 - 11:23

    على مايبدو أنه هناك عدة شخصيات من أصل مغربي وليس بن بلة وحده ومنهم عبد القادر البالي الذي هو عبد العزيو بوتفليقة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى