غلاء أثمنة الخضر والفواكه والأسماك يُثقل كاهِل الأسر المغربية

غلاء أثمنة الخضر والفواكه والأسماك يُثقل كاهِل الأسر المغربية
الجمعة 24 يناير 2014 - 10:16

عرفت أسعار بعض الخضر والفواكه الرئيسية في الأسواق المغربية، مؤخرا، ارتفاعا ما بين درهم ودرهمين إلى جانب ارتفاع مهول عرفته أثمنة الأسماك. في انتظار عودة أسعار المنتوجات إلى مستواها العادي، وفق مختصّين، بعد ارتفاع درجات الحرارة وعودة الإنتاج إلى مستواه العادي.

وأجمع مواطنون استقت هسبريس آراءهم، على غلاء أثمنة الأسماك وعدم وفرتِها في الأسواق المغربية بالرغم من توفر المغرب على واجهتين بحريتين ممتدتين؛ ” يكفينا القليل من السردين الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 25 درهما، أما “الكلامار” و”لكروفيت” و”لميرلان” فلا نستطيع حتى النَّظر إليها”.

وفي الوقت الذي يرى فيه بعض المواطنين أن الارتفاع في أثمنة الخضر طفيف، موضحين أن الاختلاف المرصود تم تسجيله بين بائع وآخر، يرى آخرون أن بعض الخضر عرفت ارتفاعا في ثمنها وصل إلى درهمين كالبصل والطماطم الذين وصلا إلى حدود 7 دراهم بأحد أسواق سلا، مسجلين أن الأمر يؤثر على ميزانية البيت، ” قبل سنوات قليلة، كانت 40 أو 50 درهما تملأ قفتك، الآن بدون 100 درهم فما فوق، لا تفكر بالذهاب إلى السوق”.

من جهته، عزا أحد باعة الخضر بالسوق المركزي لمدينة الرباط، الارتفاع الحاصل في أثمنة بعض الخضر مؤخرا إلى انخفاض درجات الحرارة المؤثرة على نمو ونضج هذه المادة وبالتالي انخفاض إنتاجها وارتفاع أسعارها في السوق؛ ناهيك عن “تأخر التساقطات المطرية التي أدت إلى ارتفاع الثمن، لكن في السنوات التي تعرف تساقط الأمطار في وقتها لا تتغير الأثمنة وتذهب إلى الانخفاض حتى” يورد البائع لهسبريس.

بدوره، أكد بوعزة الخراطي رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك في تصريح لهسبريس، أن الأسماك على الخصوص عرفت ارتفاعا كبيرا في أثمنتها، موضحا أن الأمر يعود إلى البواخر التي لم تغادر الموانئ منذ أسبوعين تقريبا بسبب الحالة المناخية التي يعرفها المغرب مؤخرا وبسبب موجات المد العالية، مقترحا توفير خزانات للتجميد بكافة المدن، من أجل تلبية حاجيات المواطنين في مثل هذه الظروف.

وأوضح الخراطي، أن الاحتكار والمضاربة الممارسة من طرف تجار سوق الجملة بالدار البيضاء تجعلتهم يتحكمون في أثمنة الأسواق المغربية ويفرضونها على المستهلك المغربي. مضيفا أن الزيادة ناتجة عن الظروف المناخية وعدم وضوح مسار المنتوجات وطنيا خصوصا منها الخضراوات والأسماك.

وأورد رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، أن هناك مشاكلا في سلسلة توزيع المنتوج عبر ربوع المغرب على اعتبار أن نقطة الارتكاز تدور حول البيضاء وأكادير، مشيرا إلى افتقار المغرب إلى الأسواق الجهوية بالمدن الكبرى عبر الجهات، وضرورة توفيرها من أجل الإنقاص من احتكار الخضر والفواكه.

‫تعليقات الزوار

87
  • طالب معاشو فنرفيج
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:26

    هذا جواب على سؤالكم "لماذا يُعَنف وزراءٌ بالحجارة في المغرب بدل الطماطم والبيض".

  • عزالدين لخريبكي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:37

    حليلو وناقشوا ولا تقلقوا ان قلت لكم ان البحرين اللذان انعم الله علينا بهم سولبو منا عن طريق اللوبيات ولم نعد نستفيد من خيراته الا بنظر اليه فقط لكي نشكوله ضعف حالنا وما بالكم بكتشاف البيترول ان كان اصلا سيستغل كما ستغل البحرين المتوسط والاطلنتكي لكم الله يا فقراء المغرب

  • مغربي متتبعة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:40

    كل شيء في بلادنا ارتفع سعره إلا دخل المواطن فالموظف البسيط الذي يعتمد على دخله ليعول اهله ونفسه اصبح يكمل الشهر بالكريدي او كرف الحزام الاسبوع الأول ياكل اللحم والسمك وحتى الدجاج وباقي الشهر بالتقشاف الى متى؟
    لا نذهب الى المخيم مثل الناس لا نسافر مثل الناس لا نتمع مثل مشكلنا هو المعيشة الدنكاء ارحمونا والتفتو ولو مرة للموظف الصغير " صغير السلم" لا هو محسوب مع الموظفين ولا مع الفقراء المياومين ارجو النشر وشكرا

  • farid
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:42

    عندما تكون الخضر بدرهمين لا تتكلمون عن انخفاض اتمانها و الماندرين ب 3 دراهم اما اللفت بدرهم واحد و شكون بغأه
    ثانيا تعطون اثمنة الرباط
    تعالوا الى سلا و ستلاحظون الفرق الكبير

  • amine naym
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:59

    ca fait une semaine que je suis alle acheter loubia alors surprise un kilo de loubia est 25 dhs je suis revenu les mains vides en echange je commencais a chercher les pierres pour les devorer ce me rechauffait contre ce froid mais qlq un m a conseille de consommer les pierres en cachette sinon benkirane peut fixer un prix pour les pierres tres eleve comme le prix de loubia et voila mon petite histoire avec mon chocolat propre a moi et propre a mon peuble c est pas comme le chocolat d el garouj!

  • مستهلك منهك
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:02

    قاليك المغرب الأخضر و بلد فلاحي وبحري بامتياز .
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    المغاربة لا يستمتعون بخيرات بلادهم أين سمك بحارنا و خيرات أراضينا. للأسف تباع بأبخس الأثمان عندما تصدر للخارج .
    فلينتظر الشعب المغربي مزيدا من الزيادات مع رفع الدعم عن المحروقات أما ثلاجة بن كيران و وزرائه فإنها مليئة بما لذ و طاب من السمك الأبيض و الفواكه الاستوائية.
    لك الله يا وطني

  • khaled
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:03

    كل مايحصل اليوم من تخبط و ارتفاع فيثمن امواد الغدائية راجع الى محدودية الرؤى المستقبلية فيالاقتصاد المغربي كل عام ياتي و المغاربة يتاثرون بالعوامل المناخية و الكوارث الطبيعة الحل هو الصناعة الغدائية الزراعية والبحرية و حتى الحيوانية حفض المواد الغدائية الزراعية منهاو تجميد السمك واللحوم كما جميع الدول لايمكن ان نصدر المحاصيل خام بعد دلك نشتكي هدا يجعنا تابعين للدول تمتص دماءنا الصناعة الغدائية ستشغل يد عاملة و تضاعف مصادر الدخل ااقتصد المغربي عليه ان يغير من الاتجاه الحالي الد يخدم مصالح فئة جد محدودة

  • المواطن البسيط
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:08

    أين الحكومة من حماية القدرة الشرائية للمواطنين و محاربة الإحتكار و الفساد. أم أن الشعب صوت لصالح حماية اللوبيات و المستفيدين من نظام الفساد

  • سفيان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:15

    لأول مرة نسمع ارتفاع الاسعار بدون توجيه العتاب الى بن كيران . و السيد مسكين هلكتوه خليوه اخدم راه بغا مصلحة للبلاد ……

  • مواطن
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:16

    في مثل هذه الأوقات عادة ما تكون أسعار بعض الخضر والفواكه مرتفعة، في السنوات الماضية مثلا كانت تصل الطماطم 10 دراهم وزيادة وكانت تعرف نذرة حادة بالأسواق المغربية إضافة إلى البصل والبطاطس … بالمقابل نجد أن ثمن الكليمنتين رخيص حيث لا يتجاوز درهمين للكيلو وبجودة عالية!
    كل ما أتمناه هو أن يجد المواطن ثمن هذه المواد لكي يستطيع شراءها لأننا في الأخير نشتريها إسهاما في تشجيع الفلاح المغربي، لكن للأسف نلاحظ أن هناك استفادة المضاربين على حساب الفلاح والمستهلك.

  • الجوهري
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:17

    بالامس 23/12014 اشتريت السردين ب14درهم والتفاح
    ب13درهم وهذه الاثمنة نفسها التي كانت قبل مجيئ هذه الحكومة

  • dounia 3yachia
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:21

    هذا هو حزب العدالة و التنمية اللي صوتو عليه المغاربة. حتى شي حاجة ما غريبة عليه, و مزال زايدين فيه.

  • drissia khalid
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:21

    رئيس حكومة فاقد للأهلية , هل هذا هو النجاح بالنسبة لكم أيها العدالة و التنمية؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ashraf
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:21

    لا يعقل بلد يعتبر فلاحي وله واجهتين بحريتين غنيتين ، و نعيش كل هذا الخصاص.. وكأننا إحدى بلدان افريقيا الوسطى… كمجتمع مدني هذا هو المجال الذي ينبغي أن نقتحمه ونناضل من أجل أن يعم الرخاء ..

  • tari9 jilali
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:21

    نلاحظ ان هذه الحكومة صوت عليها الشعب وفرح يوم نجاحها الا انها ترد له الكيل مكيالين وهاهي "كتخلي دار بوه" مرة بعد الاخرى تحت تعليلات واهية.

  • tari9 mevrawani
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:22

    درنا فيه التيقة ولكن خان العهد الي اعطانا. باراكا من إتقال كاهن المواطن الفقير راه هو الي كتجي فية الدقة

  • hichami
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:22

    السؤال هو: من سيدفع كلفة «بقاء بنكيران» في الحكومة لمجرد حماية ما يعتبره مكاسب شخصية وحزبية؟

  • أبو طه
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:24

    مشكل المغرب مع اللوبيات هو مشكل حقيقي و فلوبي الأسماك و لوبي الفواكه و الخضر يتحكم في الأثمان في كل الأسواق المغربية و ثقافة الإحتكار هي السائدة في ربوع المملكة والدولة المغربية تتفرج و تتأمل في جشع بعد العائلات التي تحتكر المواطن المغربي بكل فجاجة و تبقي الدولة عاجزة عن محاربة ريع المواد الغذائية الضرورية للمواطن و حماية قدرته الشرائية.
    الحكومة عاجزة، البرلمان عاجز، المكاتب و المؤسسات المختصة عاجزة، الجمعيات تصيح و تنبح عبر الإذاعات و التلفزات و المواقع الإلكترونية و تبقي عاجزة بدورها للوصول الى النتائج التي تصب في مصلحة المواطن و هو القدرة على شراء غذاءه بأجرته التي "يتمرمد" حتى يتلقاها.
    من له القدرة على إنصاف المواطن البسيط؟ الملك؟ الحكومة؟ النقابات؟ الشعب؟ من؟ بالله عليكم من؟ لأني لم أجد حقيقة الإجابة.

  • مهاجر كادح
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:25

    لنكن واقعيين هذه الأسماك من الضروري أن تصل أثمانها لهذه الحدود للمستهلك ,المنتج يقوم برعيها بالألعلاف وسقيها والكلأ و يقوم بمداواتها والسهر عليها ثم إن يجب مراجعتها من الأطباء البيطريين و لا ننسى انه أن اسماكنا من النوعية المطلوبة في أوربا و روسيا وووو ،و يكفينا فخرا انه في هذه البلاد شعوبها تنعم بخيراتنا والشعب المغربي يراقب ، مع العلم أصحاب البواخر هم أصحاب الهكتارات الفلاحية و هم أصحاب العقارات ووووو ،أليس هذا بالاخطبوط الأسود ، لك الله ياوطني

  • تصويت غير موفق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:27

    هذا ما جناه الشعب من التصويت على حزب العدالة والتنمية في الانتخابات السابقة. تصويت كان بأمل تحقيق التغيير الذي يؤدي إلى تحسين الاوضاع المعيشية للمواطن ويحفظ كرامة المواطن من فهر الزمان. لكن للأسف تبدد الامل مع حكومة لا هم لها سوى الحفاظ على التوازنات المالية ولو على حساب قدرة المواطن في العيش الكريم في حدوده الدنيا.
    فاللهم الطف بنا يا رب

  • mariem
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:28

    حسبي الله ونعم الوكيل من بنزيدان وحكومته فان اعطيناها المزيد من الفرص ستذهب بالمغرب الى الهاوية
    فهبوا يا ابطال المغرب للاتحاد ضد هذا الطاغية وللحد من مشاريعه الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين

  • ni3ma
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:29

    الحكومة بلي فيها لا يرجى فيها خيرا اين هي الاصلاحات البطالة تتزايد ظروف العمل منعدمة الزيادات المتثالية الوقفات الاحتجاجية بالشوارع الاجور مجمدة اسعار المواد الغدائية تتزايد يوما عن يوم هل هذه هي الاصلاحات يا بنكيران
    لقد فشلت في التسيير السياسي ان كانت لديك مثقال ذرة من حبك للوطن استقل وارحل

  • نسيمة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:31

    بنكيران يجر المغرب إلى التهلكة, استغربت كثيرا لما قرأت خبرا اليوم يفيد بأن بنزيدان أعد لائحة أخرى للمواد التي ستعرف زيادة, أقسم بالله هذا الشخص يجر المغرب إلى فتنة اجتماعية غير مسبوقة, ولا أرى أن الأمور تبشر بالخير في ظل حكم هذا التمساح الحقيقي

  • MOHAMED TETOUAN
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:34

    اين كنثم عندما كان ثمن الطماطم يصل ال 15 درهم في عهد الحكومة السابقة

  • fati fati rab
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:37

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الطماطم بـ 8 درهم واش بغاو يحارمو هاذ الشعب حتى من 'البيض و ماطيشة'

  • معاد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:38

    بنكيران يجد سهولة كبيرة في قتل القدرة الشرائية للمساكين، بينما لا يجرأ حتى الحديث عن الرفع من الضرائب على الشركات الكبرى، او متابعة المتهربين من الضرائب و مهربي الاموال الى الخارج بطرق غير قانونية. و لم يقل يوما ان يخفض من اجور الوزراء و الموظفين الكبار بل اعطى راتب شهري لوزير شبح فقط لانه صديقه. بنكيران ضرب القيم الاسلامية عرض الحائط مع الاسف.

  • hamid tanger
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:39

    و الله .. شي مصاصين دماء البشر و و كانت في ايديهم القدرة على خنق الضعفاء او فاستطاعتهم حبس الهواء على الناس لفعلوها بدون تردد.

  • wislane
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:40

    لاحظوا أنها بالامس عندما كانت في المعارضة كانت تجيش كل من وجدته في الشارع وتحرضه على التظاهر والمطالبة بالشغل واليوم العكس.
    – لاحظوا أنها بالامس كانت تنادي بان الشغل حق للجميع واليوم العكس.
    – لاحظوا انها بالامس كانت ضد الزيادة في الاسعارواليوم العكس.
    – لاحظوا انها بالامس كانت تنادي بتطبيق الشريعة واليوم العكس.
    – لاحظوا انها بالامس كانت تنادي بإغلاق حانات الخمر واليوم العكس.
    – لاحظوا انها بالامس كانت ضد موازين واليوم العكس.

  • zomorod
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:41

    رسالة إلى كل المسؤولين في صنع القرار في البلاد التدخل وبصفة إستعجالية
    لوضع حد للإحتكار والمضاربة في السلع التي تعتبر ا ساسية بالنسبة للمواطن
    المغلوب على أمره وإلا ستصبحون الراعون دون أن تعلمون والسلام

  • اسماعيل
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:41

    غلائ الاسعار سببه هذه الحكومة المغلوب على امرها الوزرائ يتقاضون اكثر من سبعة ملايين ويطمعون في شرائ مقتنياتهم وحوائيج زوجاتهم وحتى خليلاتهم لان الدولة صخية مع الغني وشحيحة مع الفقير انتضروا هذه المرة اتسونامي الغضب

  • سعيد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:41

    اظن ان على الحكومة زيادت في ميزانية وزارة الفلاحة وصيد البحري قصد دعم الفلاحين صغار الذين هم فانظري سبب انخفاض اسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المغربية اما الفلاحين الكبار فسلعهم اغلبها تصدر إلا الخارج وما يترك منها يستغله المضاربون

  • bo3o
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:42

    بنكيران تيزيد فالمعيشة لتفادي غلاء المعيشة
    ويزيد في الدين لتفادي الاقتراض هادا مدمر ماشي مدبر الشأن العام

  • مواطن حرررررررررررررررر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:42

    البعض هنا يتكلم بل الأغلب تتكلم فقط من أجل الكتابة فقط لا واقع ولا منطق في كتابتها…
    عند قرآءة تدخلاتهم تقول في نفسك ربما في 20أو 15أو10أو5 سنوات الماضية كان الحوت في المغرب فابووووووور.. السردين مند أن عرفته وهو أرخص حوت في المغرب لم ينزل على 13 درهم ناهيك عن أشكال أخرى..
    الخضر ؟؟؟
    بإستثنآء الطماطم. البصل . أخذتهم أمس ب 5 دراهم للكيلو ربما لأن الطماطم في هذا الوقت بالسنة تكون قليلة لأنها تريد الحرارة أكثر نفس الشيئ للبصل
    أما الباقية الأخرى فليس هنا من تعدى 3.5 درهم
    إتقو الله وأبحثو في مواضع تفيدنا وأتركو التفاهات ( والخو الخاوي…

  • momo
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:43

    سياسة بنكيران هي لتفقير الفقير و الغني حتى ان الناس اصبحت تفكر في الهروب للخارج لانسداد الافاق في هده البلاد السعيدة

  • wasila
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:43

    صفعة قوية بخرت كل الأحلام التي رسم هؤلاء حول مدى جدية حكومة بنكيران في محاربة اقتصاد الريع
    حكومة اقوال بلا افعال
    حكومة لا تلتزم بشيء
    حكومة النفاق والكدب

  • zagoura
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:43

    حكومة البواجدة "ضربات للمغرب التلفة":غلاء قمع شعبوية تهريج تراجع للمغرب في مؤشرات الصحافة وحرية التعبير إغراق المغرب في الديون تقليص الوظائف تقليص الإستثمار العمومي رفع ضرائب جميع المواد الإستهلاكية ……

  • maxim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:48

    شعار الحكومة الزيادة في كل شيء : المحروقات. المواد الأساسية. الضرائب. البطالة. حفﻻت المسؤولين وبدخهم. أما المواطن العادي فليذهب الى الجحيم.

  • gastro
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:54

    pour tt le monde parle de Benkirane,, meme je ne suis pas pour sa methode, il faut parler du Roi qui a tt: les Marjanes, l energie, et son Holding qui profite….pourquoi on parle souvent des petits….si on a peur alors on achete les produits ou on reste bouche be, sans descution vide….

  • brahim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:54

    الخضر ليست مرتفعة الثمن مهما حصل وبالخصوص في هذا الوقت من السنة.والحكومة لادخل لها في أتمنة الخضرلؤانها لاتصنع في المعامل بل الامر يتعلق بالمناخ.وفيما يخص ثمن الاسماك اقول لايمكن ان نضحي باشخاص من اجل ان نشتري السردين ب10 دراهم فعلو الموج وصل الى7امتار وهدا فيه خطر على البحارة.

  • dwiba
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:57

    لو فكر بنكيران في الشعب بشكل إيجابي و عاش معه محنه و مآسيه و شاركه جوعه و معاناته اليومية المأكل المشرب الملبس التطبيب ضمان الشفافية و القضاء على المحسوبية التي تنتعش بشكل مهول في الوظيفة العمومية لما تآكلت شعبيته لو قدم و أعرب و أبان عن نبادرات جادة في تدبير القوت اليومي لأبناء هذا الوطن خاصة الفقراء منهم الذين يناضلون في الرباط ضد المحسوبية و الزبونية في التوظيفات و هم الأطر العليا المعطلة لأن عقل بنكيران المعطل أتى على الأخضر و اليابس خدمة لجيبه هو و عشيرته من المفسدين اللذين يشترون بآيات الله ثمن قليلا لكم الخزي و العار يا أعداء وطني الحبيب أعداء التنمية و التطور و التقدم إلى الأمام لعنك الله يا من لا أصل له

  • رشيد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:19

    حكى رجل "طاعن في السن" قال: اليهودي ما يبيع و يشري في الخضرة
    قال ليك ندير انا فلوسي ف الماء؟؟؟
    اذا اردنا تحقيق الازدهار والتنمية ووو…..
    فعلينا تطوير الاقتصاد و البحث العلمي الحقيقي…

  • yassine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:20

    بعلمنا ان غلاء الاسعار يودي بالفقراء للانحراف الى عمليات السطو و السرقة و الاجرام و عندما يلقى القبض على احدهم اول سؤال يطرح عليه لماذا فعلتها

  • Youssef
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:26

    Le maroc va directe contre le mure ,maintenant pour vivre au maroc , il faut
    Soit faire la politique ,comme ça tu l'accès à l'argent publique sans limite
    Soit faire une association sportif
    Soit faire macro,et vendre les femmes marocaine
    Si non tu vie sans honneur et tu travaille pour les riche et tu prépare tes enfants pour être des esclaves pour des mafieux à la tête du pays,
    J'espère revoir les 20 février ,dans nos rue,,et quoi qui arrive on sera mieux

  • الراجي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:29

    لم تعد أثمنة الخضر منخفضة كما كانت في السنين الفائتة بل أصبحت جيوبنا فارغة بسبب الغلاء وتفاقم الظروف المعيشية الثي كبدتنا مزيدا من الخساءير والمعانات .
    كيف سيتماشى أجر شهري لا يتعدى ألفين درهم مع هذه المعيشة المقرفة ؟
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • محمد المغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:36

    لم لاتطرحون نفس السؤال عندما تهبط اثمان الخضر والفواكه. لم لاتطرحون نفس السؤال على بقية المواد غير الفلاحية. هل استيقظتم يوما ووجدتم ان المواد المصنعة قد رخصت وانها تخضع لقانون العرض والطلب؟
    الجواب ببساطة ان الفلاح البسيط لم يتعلم طرق تحديد الاسعار كما يقوم به المصنعون والتجار من دراسة السوق وكلفة الانتاج والتخزين والتسويق فيتعرض لهزات في الاسعارتؤثر على دخله وعلى جودة حياته.
    الفلاح لايقوم بتحديد السعر بل السوق هو الذي يتحكم فيه. عكس الشركات فاغلبها تحدد السعر سلفا وتتحكم فيه بانتاج قدر الاستهلاك او اقل. اما الفلاح فقد يقع في اغراق السوق او في قلة الانتاج وفي كلتا الحالتين فهو المتضرر
    الفلاح عرضة لاستغلال الوسطاء والمضاربين الذين يتحكمون في السوق بدون قيمة مضافة فيجنون ارباحا في اسبوع لايجنيها الفلاح في عام
    غالب المواد الفلاحية معرضة للتلف عوض المواد المصنعة مما يدفع بالفلاح الى بيعها في مدة قصيرة فيتلقاه اصحاب المخازن.
    ليس للفلاح سند يتكئ عليه الا الله من جمعيات و تعاونيات ونقابات تدافع عن حقوقه فهو هش امام التقلبات المناخية وامام اللوبيات وامام قانون الغاب لا قانون العدل والتضامن.

  • أحمد سليمان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 12:37

    يجب على المغاربة أن يحمدو الله ما دام كيلوا سردين لم يصل بعد إلى 200 درهم فالوزراء وليس فقط بن كيران الوزراء يحبون الخير للكافة المغاربة ويحمون مصالحهم وبكل حرص

  • عبد الله
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:05

    لا زلت أتذكر عام ١٩٩٠ لما كان بائع ينادي ثمن كيلو سردين ب٥ دراهم فقط وكان الناس فيه من الزاهدين، وما يجهله الكثير أن سمك السردين كان طعام شريحة كبرى من الفقراء و المهمشين، أما ما ذكر في المقال عن كون كيلوغرام من السردين يساوي ٢٥ درهما، فربما أخطأ الحساب أو ربما هو يتكلم عن النوع الرديء

  • إبراهيم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:07

    ما موقف ابن كيران من الأسعار المرتفعة؟ أم ان اللقب ابن زيدان ينطبق عليه؟!! لا أضن أن فقراء المغرب والطبقة المتوسطة ايضاً ستصوت للعدالة والتنمية مستقبلاً…

  • العربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:11

    ما يثقل كاهل المواطن هي الكماليات فمقاهي 30 درهم مملوءة و استهلاك الانترنت و الهاتف يكلف 300 درهم و تدريس الابناء في المدارس الخأصة ب 1500 درهم و اقتناء الحلويات المرتفعة الثمن
    اما في السبعينات فكان اجر والدي لا يتعدى 300 درهم درسنا في المدارس الحكومية و كانت القناة الاولى فقط و المدياع نتابع الازلية في رمضان و عندما كنا نسافر الى البادية في العطلة كنا نفرح كثيرا
    و انا على يقين بان بعض المعلقين يصرفون 100 درهم يوميا في البليات و يشتكون من اسعار الخضر فهل تريدون من الفلاح ان يبيعها بالخسارة

  • رضوان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:18

    يجب قول الامور على حقيقتها , هنالك فعلا بعض الزيادة في أثمنة الخضر و الفواكه لكن ليس بالشكل الدي يروج له ,ففي ورزازات البعيدة نسبيا عن أسواق البيع بالجملة , ثمن السردين لم يتجاوز 10 دراهم ,الطماطم ب 5 دراهم ,البرتقال بجودة عالية 2,5 درهم , البطاطس 2,5 ,البصل 3 دراهم ,,,, و هده الاثمنة هي أقل ما تكون عليه عادة في السنوات الفارطة حيث يصل ثمن الطماطم مثلا الى 15 درهم

  • محايد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:22

    بنكيران هلكتوه و محنتوه راه ماعندوش العصا ديال موسى خليو السيد راه الراجل نيتو حسنة في النهوض بالبلاد لكن مالقاش معامن لقا الشمايت فوجهو
    أيها المغاربة إذا بغيتو القضاء على الفساد و محاربة المفسدين نوضو للشارع و طالبو بتنزيل الدستور الذي صوتتم عليه و الذي من أهم فصوله ربط المسؤولية بالمحاسبة و اللي حصل يودي راه الدستور ماشي دار حبر على ورق خاصو يطبق على أرض الواقع و إلا غادي توقع السيبة فهاد البلاد
    أرى أن جميع الأحزاب تحارب حزب العدالة و التنمية لمجرد أنه لا يرضي معتقداتهم الرجعية و لا يحمي مصالحهم المشتركة والتي كانت قائمة منذ عهد الإستقلال و لازالت إلى يومنا هذا و اخر شطحات هذه الأحزاب تتمثل في فضيحة البرلمانيين و إضرابهم عن العمل او مناقشة المشاريع المطروحة مع الحكومة داخل البرلمان حتى إشعار أخر . ألا يحق محاسبة هؤلاء البرلمانيين الغشاشين المتقاعسين الذين يستفزون عقولنا بكلامهم التافه و الجارح أمام الملأ و على شاشات التلفزيون هؤلاء هم من يجب محاسبتهم على أفعالهم و على رواتبهم التي يتقاضونها
    أيها المغاربة استفيقو و كونو عقلانيين ليس بالاتهامات الباطلة لبنكيران و شتمه تحل المشاكل

  • عمر الخطيب
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:22

    تحدد أثمنة الخضر والفواكه حسب العرض والطلب .ورغم ّذلك فليس هناك غلاء فاحش .فالموز 8دراهم البرتقال 4دراهم .اللحم 60 درهم البطاطس 3دراهم والطماطم 5دراهم.هناك من يريد افتعال أزمة .وهناك من يعلق من أجل التعليق .وهو دائما معارض لا يرى إلا الجزء الفرغ من الكأس .الله يهدي بعض المغاربة .وشكرا هيسبريس .

  • hamlal
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:30

    انا عندي echell10 salaire تقريبا 6500 درهم بالولد ديرومعايا الحساب:
    تقضية دالحانوت :1500درهم فالشهر
    الخضرة واللحم :600درهم
    الكرا:1000درهم فمنطقة ورزازات
    الما و الضو:200درهم
    الانترنت :200درهم باش نتبعو الاخبار فهسبريس ونتفرجو فالماتشات
    الكريدي ديال الطوموبيل:1500درهم تقريبا
    متوسط الاستهلاك ديال الطوموبيل:500درهم
    المجموع:5500درهم
    6500-5500=1000درهم+الحوايج داللباس هي ما كايشيط والو

  • مغربية مهاجرة
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:38

    نعم اصبحت المعيشة غالية هذا مالمسناه اثر دخولنا من الغربة الى المغرب فماعساي اقول??? اللهم ذل الغربة …ولا ذل بلادي… ان لم يكن الوطن رحيم على مواطنيه فلماذا العيش فيه غلاء تذكرة الطائرة وغلاء المعيشة اين خضرنا??? اين سمكنا???لماذا هذا الغلاء المواطن الضعيف مقهور

  • بلال
    الجمعة 24 يناير 2014 - 13:43

    يقول المثل المغربي طاحت الصمعة علقوا الحجام وهذا المثل ينطبق على من ينسبون كل شيء لبنكران ، حتى المناخ اذا تغير يحملون المسؤولية لبنكران، من ينكر ان الخضر ثمنها منخفض فعليه ان يسال الفلاح المسكين وان يسال البائع المتجول
    المندرين ب3 دراهم والطمام 5 دراهم والبطاطس 3 دراهم والسردين 10 دراهم فأين هو الغلاء
    على من يعلقون على كل شيء ان يحمدون الله على توفر كل شيء في هذا البلد الحبيب

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:03

    السلام عليكم
    جمعة مباركة

    تظهرون أتمنة الخضر و الفواكه من الأسواق المركزية و هي غير معبرة
    عن الواقع لأن تمن المتر فيها فاق كل قياس فالخضار فيها يختار
    بين بيع محله للمنعشين العقاريين أو تحقيق هامش ربحي كبير ببيع الخضر.

    منذ عشر سنين كنت أشتري خضرا و فواكه و سمكا لأسرتي الصغير
    بميزانية 30درهم أسبوعيا بسلا فلما تحسنت وضعيتي

    أصبحت أشتري ب100ده أسبوعيا بسلا دائما و الفرق هو أنني أركز على
    الخضر الأساسية سابقا و السمك الرخيص أما الآن فأشتري خضرا تانوية
    لكنها مفيدة كالبسباس و البطاطا الحلوة و الخرشف و القصبية و غيرها…
    و سمك متنوع.

    ما يؤتر على أتمنة الخضر و الفواكه عموما هو المواسم فخروج الخضر
    من مواسمها يرفع تمنها .

    رغم الزيادة التي قامت بها الحكومة بدرهم في اليتر قي تمن الغزوال عند

    توليها في 2012 فإن أسهار الخضر و الفواكه لم تتأتر بهذه الزيادة

    و التضخم عموما بإستتناء أسعار التنقل بالطاكسيات الكبيرة و الصغيرة .

    الذي أتقل كاهل الأسر المغربية هو الأزمة التي تأترت بها أوروبا فإن الآلاف

    من الشركات المغربية أفلست و وجد العديد من العمال أنفسهم عاطلين

    مما حد من قدرتهم الشرائية.

  • chkarda
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:03

    وكان بنكيران عنده خاتم سليمان نفس المشاكل مع الحكومات والاحزاب السابقة.بنكيران عبد مؤمور يطبق الاوامر لااكثر ولااقل واما على المنتوجات المغربية تتحكم فيها الشركات الاجنبية ناهيك على السياحة والصناعة العقار والطاقة والمناجم والمياه وحتى تنظيف الشوارع وتصريف المياه القدرة لم تسلم من مخالب الشركات الغربية .لاداعي بالقاء اللوم على الحكومات السابقة والحالية والاتية في الحقيقة هي ديكور امام الشعب والمجتمع الدولي .الحاكم الحقيقي هم العائلة العلوية وعلى رؤسها جلالة الملك ومستشاريه ومسانديه من غربيين وخلجيين واما الشعب الغلبان فالهواء يكفيه ولاتنتظروا التغيير الى الاحسن لان المشوار صعب وملغم والحمد لله على كل حال

  • الاستغفار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:12

    الحمد لله على نعمة الخضر والفواكه الطرية.الله يجزي بخير جميع المسؤوليىن على مجهوداتهم واجتهادهم لخدمة البلد.الحمد لله المغاربة اهل الخير وقلوبهم فيها رحمة ورافة رغم الاختلاف في التصورات والرؤى بينهم .

    يقول الله – تعالى ﴿ ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا * فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 9 – 12].

    من اتَّصف بهذه الصفة – أي: صفة الاستغفار – يسَّر الله عليه رزقَه، وسهَّل عليه أمرَه، وحفظ عليه شأنه وقوَّته؛ فصار له من الهُموم فرجًا، ومن الضيق مخرجًا ورزَقَه من حيث لا يحتسب.
    ال رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن أكثَرَ من الاستغفار جعَلَ الله له مِن كلِّ همٍّ فرجًا، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجًا، ورزَقَه من حيث لا يحتَسِب)).

  • صناعة الفقر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:18

    صناعة الفقرفي المغرب
    بتقليص المدخول الفردي عمدا
    ورفع أثمنة المواد الغدائية
    وتصدير المواد الغدائية للخارج بأثمنة رخيصة جدا
    وكراء الأراضي الفلاحية المنتجة للأجانب

    التجويع المتعمد

    المغرب بلد فلاحي وسمكي
    أمطار الخير تتماطل
    ولمادا الغلاء؟؟؟؟؟؟؟

    سياسة جعل المغربي منتوفا ومهلوكا
    وأسنانه مردومة.
    ضعيف الشخصية يتسول

  • محمد
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:23

    اقسم بالله لو كانت حكومة اشتراكية او مخزنية لحسنوا ليكم بلا ما وسرقوا الملايير غير بالفن والله متديو ماتجبو وشادين في زيادة وراه فصل الشتاء هدا ياالعرب وفكرو شوية في اروبا التمن يضاعف للضعف

  • بائع متجول في فرنسا
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:44

    ا حمدو الله واشكروه يا مغاربة ,راه ماكين عندكم لا غلى لا والو بالنسبة لنا هنا في فرنسا : pomme golden;3euro90! bananes;2euro80! tommates;3.euro99! navet;2euro50! clementines 5euros80! courgettes;2euros90! carottes 2euro30 للتذكير فقط 1euro=11dh20

  • مغربية حرة وغيورة على بلدها
    الجمعة 24 يناير 2014 - 14:49

    بصراحة هنا في ايت ملول مشفتش هاد الزيادة اطلاقا ثمن السردين لا يتجاوز 8 دراهم او عشرة دراهم ادا ارتفع وانا اشتريت ميرلا قبل اسبوعين بجودة عالية بثمن 40 درهم للكيلو والباجو اشتريته قبل اسبوع بثمن 20 درهم اما الخضر رخيصة الجزر 3 دراهم تقريا كلها لا تتجاوز 4 دراهم اما قبل هاته الحكومة كانت الطماطم تصل الى 10 دراهم والبصل ايضا الله يهديكم بلا متخربو بيتكم وبيت العباد متقلبوش على الفتن شوفو السوريين راهم ولاو كيرحمو على ايام الاسد وانا شخصيا سمعت كلامهم لما كنت زرت تركيا كل من ثارو ضد الانظمة ندمو ولم ينفعهم ندم الوقت فات خليو الحكومة تخدم صبرو صبرتو ستين سنة وما قادرينش تصبرو حتى سنة او سنتين حتى موعد الانتحابات ايوا بااااااااااااااز باغييين غير تدمرو راسكم وتدمرو المساكين الي ما قاديين على دفع اي ثمن

    ملاحظة فكروا غير شوية بهاد البلاد الجميلة والي كيحسدنا عليها العديان باغيين تشمتوهم فينا بدل ما نتحدو باش نتقدمو ونسترجعوا اراضينا باغيين تفرتكوا كل شي وهوما را ميغبخلوش اي جهد باش يكملو الباقية تبارك الله عليكم

  • عبدو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:16

    قال ليك البواخر لم تغادر الموانئ نظرا للاحوال الجيدة هذا سبب غلاء السمك اسال هل عندما كان الجو جميلا وابحرت البواخر استطعنا ان نشتري السمك وعندما اقصد السمك هو السردين اللي تنعرفو اما باقي الانواع فاننا لا نعرف حتى اسماءها نظرا لغلاء اسعارها وفقدانها من الاسواق التي يقصدها دوي الدخل المحدود.اما الخضر والفواكه دائما غاليا فيقولون جات الشتا ماعندنا كي نعملو باش نجنيوها جا الجفاف تيقولو ما كاين ماء باش نسقيو ومشكلة هدي حلها يا من وحلتيها

  • خلوف
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:32

    حتى المواطن كيزيد في الغلى وكيدير الgحط عا الراسو لا غلات مطيشة نبدلوها بالحامض ديما السوق كتلقى فيه خضرة غالية وخضرة رخيصة ماشي نتفيكساو على حاجة وحدة ونهار يغلى الحوت كاينة القطنيات كاين البديل الحمد لله خاص عا نخدمو عقولنا او ما تعرف الفوائد فين كاينة ونخليوهم يحتاكرو مع روسهم ماشي ملي كتغلى الحاجة عاد كيولي كلشي يتلاهف عليها كاين لي حتى كتغلى الحاجة عاد كيولي يدي منها بزاف خافها تقطع وبناقس منه gاع كاينة عا هي

  • lahcen
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:44

    من زمان ونحن نسمع بأن حوت اليالي كيكلوا غير الدومالي .اي ان سمك رغم وجوده بوفرة لما قيلت هد المقولة كان يصعب صيده في فصل الشتاء, كما كانت تمنع عدت الأنواع من الصيد لراحة البيلوجية وقانون كان صارما في الموضوع
    .وهدا لايمنع بأن مهنة الصيد كانت مربحة. فالي درها بديه افكها بشهوته.
    اما عن الخضر والفواكه فنحن اول مسؤل على غلائها. نتشطرو على ريال في ربطة القزبر نشروا كيلو تفاح ب300ريال يساوي 3دراهم عند الفلاح .
    لو تفقنا اسبوع واحد وساندنا الطبقات الكادحة ديال الصح وعشنا متلهم على الخبز والتاي ولعصيدة وزيت والبصر ولعدس والحمص واللوبية والتردة والبقولة ربما نصحو ونوشو لبغاو إوتشونا.قبل ما لوموا الآخرين لوموا نفوسنا.
    هادوك لبغناهم يحاربوا الغلاء كلشي كيجيهم بيليكي.

  • hamza adghar
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:50

    بنكيران هوفتيل البلبلة و الخراب لهذه ذولة العزيزة

  • red
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:09

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا بغية غير نعرف قهاوي في صباح او العشية عامرين زيد فلوس البلية او كتقولوا معيشة غالية الله يهديكم على بن كيران

  • بحا ر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:46

    اغلب البواخر ترمي يوميا كميات كبيرة من الاسماك الرخيصة الثمن في البحر وهناك كميات اخرى تباع لمصنعي الكوانو خاصة السردين او الكبايلا والسردين العادي يباع ب 2 دراهم

  • عمر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:12

    ان مخلفات غياب الرؤية الواضحة والبرامج السياسية،ان وجدت، التي لا تتجاوز مدة صلاحيتها خمس سنوات تجعل من هذا البلد بلدا لا يعرف سبيلا للبناء والاستمرارية في استغلال ايجابيات الحكومات السابقة وبالتالي فان ما آل اليه الوضع الحالي هو نتاج لسنوات خلت من التسيير الإعتباطي والفساد في مختلف المجالات ولا يمكن لأي حكومة مهما اجتهدت ان تكون قادرة على اصلاح أكثر من نصف قرن من تراكم ركام معاول الفساد الهدامة

  • Benali B
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:12

    Le coût de la vie est relativement supportable. Il y a certes une petite hausse sur certains produits,mais c'est relatif à l'alternance des saisons. Par contre la loi qui régit le commerce existe-t-elle? J'ai ete amené à acheter un appareil de chauffage, marque Taurus prix relevés: Marjane 1600 dh Bricoma: 1400 Dh ,Assouak Essalam: 1250 dh Marche libre: 850 dh

  • مغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:29

    الحقيقة أن الأسماك تعرف الغلاء على طول السنة وخصوصا القشريات منها و الرخويات ف " الكالمار "ثمنه محدود بين 120 درهم 80 درهما على طول السنة أيضا عدد من الأنواع فهي لا تعرف أي تغيير يدكر ويظل حكرا على المقتدريين متوفرا في كل الساعات حتى لا يتعبوا أنفسهم و يبقى سمك الفقراء حيث تتلاعب جميع العوامل البيئية و المناخية و الإقتصادية وفي بعض الحالات الجيو سياسية فمنتوج " السردين " تلعب فيه على طول السنة جميع الأثمان فيصل الى 5 دراهم في بعض المواسم ويصل ثمنه في مواسم أخرى إلى 40 درهم كما يعرف " الشطون " أكبر تقلبات السوق و يصل في بعض الأوقات إلى 60 درهم إدا لما سمك الأغنياء يحافظ على إستقرار أثمانه بينما سمك الفقراء تتأرجح حركة الأثمان فيه على طول السنة و يصبح صعب المنال في أوقات أخرى
    من ناحية الخضر و الفواكه فالطبقات الكادحة من الشعب هي من تعاني الأمرين فمثلا ثمن البطاطس محدد بين 2 دراهم تقل مداخيل الفلاح البسيط كما أنه لا يتوفر على أليات حفظ المنتوج بينما يستغل الفلاح الغني المساحات الشاسعة و قدراته المالية لإحتكار المنتوج ليقدمه بأثمان عالية هدا هو منطق الغلاء في بلد ينعم بالخيرات ………

  • slovensko
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:04

    اليكم بعض ااثمنة في المانيا٠الموز 1euro/kg البطاطس/0,50 euro التفاح 1euroالاجاص1 euro انناس1euro جزر 0,80 euro حلل و ناقش

  • حمد هكو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:12

    حكومة بنكيران،والريادة في الأسعار إلی أين؟؟؟؟

  • sghrouchnya
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:19

    كل مرة كيجيبو لينا عذر فشكل مرة الشتا قليلة مرة الشتا كثيرة مرة البحر هايج مرة اضراب ارباب النقل…الله يعطينا الصبر.وكيت اللي جات فيه.

  • Abdo
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:22

    باش يبقى سي بن زيدان على خاطرو الذي يغضبني في هذا الرجل هو اللامبالاة وعدم الاكثرات وهو يقول المغاربة كيبغيوني وكأنه في مغرب غير الذي نعيش فيه نوض تسي محمد الله يجيبك عل خير بقالك غير الهوا حتا هو زيد فيه الله يأخذ فيك الحق

  • كريم
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:29

    خاص الدوله تحمي المستهلك لانه كاينين ناس مساكن السميك جيالهم فيه 1500
    درهم وعندو 3اطفال كغيدير تيعيشهوم وقريهم وخلص المائ والضو والكراء وتزيد في السميك الئ 3000 درهم كيفما واعدتنا الحكومه

  • HICHAM
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:38

    الخضر والفواكه لا غلاء فيهم باستتناء الطماطم والبصل في جميع ربوع المملكة.
    جميع الخضر تتراوح ما بين درهمين (2 و3) دراهيم. المنضرين ما بين (2 و 3) دراهيم الليمون ( النافيل) ما بين (3 و4) دراهيم والاسماك على حسب الجودة.
    ولكن الثمن في باب الحد في الربط ليس هو الثمن في الأسواق الشعبية وعلى غرار مراكش فان الخضر تباع بالعـــــــــــــرام ولا تتعدى 1-2-3 دراهيم للعرام.
    اتسائل اين هو الغلاء? او تبحتون على البلبلة حرام عليكم يا اخوان اتقوا الله في هذا البلد الأمين.
    انشري ياهبريس ولك الشكر الجزيل.

  • حوفار
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:39

    الله يرزق عا السلامة والاستقرار،،واش فهامتوني او لالا:-)

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:42

    اضن ان المواطن كان يخرج للتسوق وليس معه اي شيء"بدون مال"، ويعود الى منزله محملا بالسلع وسلته مملوؤة ب2000 درهم، كذلك القطط تدهب الى الصيد البحري و تعود محملة بعشرات الاسماك، واما اليوم فلا القطط ولا المواطن يحملان في بطنهما اي شيء 0.

  • مهاجر بكندا
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:01

    ايوا وعلش سموه بلد الزبونية والحقرة والطبقية. وبلد ضد العدالة الاجتماعية وضد التطبيب المجاني وضد حق التعليم والسكن بااختصار ضد الفقراء في الحياة .ومعهم في الزيادات والضرائب. اللحم 80 درهما. السكر 13 درهما. الزيت 18 درهما . 2 الاضعاف باوروبا و3 اضعاف كندا.

  • طارق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:28

    الخضر رخيصة جدا بسوس لا تتعدى 2درهم للكيلو اما الليمون فاقل من درهم اما الفلاح المسكين ضاع. الناس غالطين بزاف ….

  • hicham
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:05

    كذب في كذب أنا ولد فلاح، هكتار ديال خزو ماصورنا فيه حتا قنبا ونتا تتقول خضرا غالية الله يلعن لما يحشم بطاطا بدرهم الكيلو حنا الزريعة مشرية ب 5 دراهم الكيلو أش غادي نصورو فيها نبك، شفلور 10 دراهم صندوق دابا عاد الفلاح كلا الخبز قهرتووووووووووووووونا الله يهديكم واش صبتوا هاد الفلاحة أميين قاعدين طنزو عليهم واش ماصاب مايكتب يحرر مقال خضرا غالية تعال خوية خدمها شوف واش شيط ليك حتى قنبة

  • hicham nouacer
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:06

    ارتفاع اﻷسعار هو في حد دات استفزاز للمواطن المغربي لو تكرمت هذ الحكومة من رفع أجور الموظفين حتى يتسنى له تعايش مع الوضع الى إشعار آخر

  • خوخو مغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:17

    اولا اشكو ر جميع لقراء مقلات لهيس بريس رغما اختلاف لاراء الا هنك متتبيعين لدخل الفد ي ويهتم بمعشته رغم ان لموظوه فحدتيه يهم شريح دون الاخر هنك بطبعت الحال من يعاني من قفت سوق وهنك صنف اخر لايدهب الاسوق ولم يشهيد لاتمين لانا كلا شيءن يتيه الا منزليه بدو عناء وبدون مصريف وهد صنف مااكثروهوم اماشعب لامي المغلوب عن امريه لاينقش هتيه لموظيع لان اي حكما لا اولا ولمتعقيب لاتنظر اليه في عدت مجلات ليس اقف بلهنك اشياء اهم مثلان اصيح اتعلم البنيا تحتيا ازيد ازيد امانحيت اتمن لخظر واسمك ولفوكيه تعودنا علا برنمج تقشف من زمان مشي وليد ليم بل مرت حكومات وحكومات وﻵشيءن تغير بل تجيد خطبات هنا وهنك عندمإ يفوز نخيب ينظرو اليك كانك من كوكبين اخر فهد هوامربط الخيل

     

  • نبيل روشدي
    السبت 25 يناير 2014 - 01:49

    غﻵء الخضر في المغرب سببه اﻷفارقة المهاجرين في المغرب. 10.000 افريقي هجمو على الطرقات في مدينة فاس. بالتسول وسرقة الناس بي السيوف والعصي . في حي الدكارات.وحي ودفاس. السلطة في مدينة فاس غير موجودة.وشكرا

  • صحراوي/أمازيغي
    السبت 25 يناير 2014 - 05:03

    السماسرة والمحتكرون قهروا البلاد والعباد، واللوبيات لازالت تمتص دماء فقراء المغاربة، والحكومة لم تحرك قيد أنملة لمحاربة الفساد وحماية المستهلك. أما بنكيران بالنسبة لي أصبح بمثابة clint eastwood "مول الزيبية" في فيلم western لامنتهي، حيث أصبح يمارس التبوريدة لوحده داخل البرلمان والبارود يصيب الشعب مباشرة، والمعارضة لاحول لها ولاقوة. والنتيجة:
    – ارتفاع الأسعار المهول للمواد الغذائية – ارتفاع نسبة الفقر وسوء التغذية – انتعاش مداخيل المفسدين واستمرارهم في تهريب اموال من المفروض أن تستثمر داخل البلاد – تقدم المغرب خطوات للخلف في ظل ظهور نوع غريب جدا من الديكتاتورية السياسية التي يمارسها بكل حرية بنكيران وحزبه.
    والله المستعان

  • ahmed
    السبت 25 يناير 2014 - 21:17

    هذا المقال استفزازي وصاحبه يريد إيقاظ الفتنة. فين أودي شي غلا فالخضر؟؟؟ إذا تكلمت عن الأسماك نعم معك الحق. أما بالنسبة للخضر فمقالك يغرد خارج السرب. ولم يأت في وقته. أنا لست لا مع الحكومة ولا مع بنكيران ولكن قول الحق واجب. الخضر هذه الأيام وصلت أدنى مستوياتها. فإذا استثنينا الطماطم والبصل (الخضارية) التي بلغت 5 دراهم والتي كانت في السنوات الماضية وفي مثل هذا الوقت تصل إلى 10 دراهم (أين كنت حين كنا نشتري الطماطم ب 10 دراهم فوقت البرد والجريحة؟ نسيت ولا كنت باقي صغير؟؟) فإن جميع الأنواع الأخرى بثمن مناسب: الجزر،الكرجيت، البطاطا، البادنجان الليمون 2 دراهم. الشوفلور واللوبيا و الفلفلا الحلوة 4 دراهم (الثمن ذ البارح هذا). هذا مع العلم أن الفلاح المسكين يبيعها بأقل من ذلك بكثير، يعني أنه لا يستفيذ شيئا، والسبب في وصولها لهذه الأثمان هم السماسرة والشناقة لعنهم الله. والله لولا الشناقة لأكلت الليمون هذه السنة ب 10 ريال. والله العظيم حتى الكليمنتين عطاوه الناس هاذ العام للبهائم فسوس. وشوفو شكون يفلح ليكم العام الجاي. كاليك الغلا. لا حول ولا قوة إلا بالله

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 10

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 3

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32 2

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 7

أسر تناشد الملك محمد السادس