غلام: لا نريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا

غلام: لا نريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا
الجمعة 18 مارس 2011 - 14:50

قال الفنان المغربي رشيد غلام أنه بصدد استشارة محام في الاتحاد الأوروبي لرفع قضية منعه من الغناء في المغرب أمام المحافل الدولية، موضحا أن الجمعيات الحقوقية المغربية لم تقدم لقضيته أي دعم أو متابعة.


وكشف غلام في حوار مطول مع “هسبريس” أنه ابتعد عن طريق الفن، لكن الشيخ عبد السلام ياسين أشار عليه بالاستمرار في الغناء، بسبب موهبته الصوتية التي اعتبرها الشيخ ياسين هبة من الله، وغناءه جهادا، سماه مرشد جماعة العدل والإحسان “جهاد النغمة”.


وأوضح غلام في الحوار ذاته أنه يساند مطالب حركة 20 فبراير إلى أعلى سقف، مُشيرا إلى مساندته للحركة قبل انطلاقتها ودعمه المستمر لها.


وفي تعليقه على الخطاب الملكي ليوم 9 مارس الجاري، قال غلام أن الشعب المغربي لا يريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا يسجّل فيه أن الملك كان من أدوات التغيير وليس من عوائق التغيير.



هذا وكشف غلام لأول مرة أنه رفض شيكا من جهات وصفها بأطراف من النظام، حاولت إغرائه بمبلغ مالي ضخم ذكر قيمته في الحوار مقابل تخليه عن الانتماء إلى جماعة العدل والإحسان.


ووعدت ذات الجهات الفنان المغربي الممنوع بفتح أبواب الإعلام والمهرجانات أمامه…وأشياء أخرى تكتشفونها عبر الحوار التالي:


مرحبا بالفنان رشيد غلام في حوار مع هسبريس.


بسم الله الرحمن الرحيم، أشكر موقع هسبريس على هذه الاستضافة الكريمة، كما أشكرك أنت شخصيا على مقالك “جون أم غلام” الذي ذكرت فيه مهرجان “موازين”.


أشكر مرة أخرى “هسبريس” على الاستضافة، وأبارك لها نجاحها ومتابعتها الحيوية للمتغيرات المغربية والإقليمية وأبارك لها أيضا نزاهتها ونقلها الصريح للوقائع والأحداث كما تقع في الشارع المغربي.


ما هو جديد رشيد غلام على الصعيد الفني؟


بالنسبة لمشاريعي أو الجديد على مستوى الإنتاج، فأنا في طور انجاز عمل ألبوم في اسطنبول في تركيا في اللمسات الأخيرة للإنجاز، كانت لي سهرات في بعض الدول الأوربية، ولا زالت هناك سهرات أخرى في أوربا، آخرها كان في باريس في لا سيكال وسهرة أيضا في بروكسيل في لوبوزار، وكانت ناجحتين كعادة سهراتنا والحمد لله، ويعقبها إن شاء الله سهرات في بعض العواصم الأوربية وأيضا بعض العواصم الشرقية، اقصد اسطنبول بالأساس وفي بعض الدول المجاورة، هذا آخر أعمالي.


أما على الصعيد الوطني، فأنت تعرف كما يعرف الجميع أني لا زلت في طوق الحصار المخزني المضروب علي منذ سنة 2000 الذي يمنع عني التحرك والتعبير والنشاط ويمنع عني الأنفاس أيضا، وهذا هو الوضع، هذا هو جديد رشيد غلام.


ما السبب الحقيقي لمنعك من التواصل مع الجمهور؟


السبب بكل وضوح، سبب سياسي، والمخزن لا يترجم ذلك تصريحا، ولا يحب أن يتحدث عن ذلك، ولم أقابل أحدا منهم يمتلك الشجاعة والقوة ليقول لك بشكل رسمي إنك ممنوع لانتمائك للعدل والإحسان أو لمواقفك الفكرية والثقافية والسياسية..


سبب منعك، هل بسبب انتمائك السياسي كما ذكرت أم أغانيك التي تحمل مواقف سياسية؟


هو منع سياسي محض، لأن الأغاني التي أمارسها ويتفرج عليها الجميع عبر شبكة الانترنيت لا تحتوي على أي خطاب سياسي، أنا دائما أقول هذه الكلام وأعيده: إن الفن أكبر من السياسة، لأن السياسة متغيرات ترتبط بوقائع متحركة، والفن مرتبط بالسيرورة التاريخية بعلاقة الإنسان بالله وبوجوده، وبعلاقته بمعاني الإنسانية العظيمة: الحب والسلام والسعادة والفرح والوجود الإنساني بشكل عام. أما السياسة فلا أغني لها ولا أتغنى بها…


ولو أن لك انتماء سياسيا؟


نعم لي انتماء سياسي.. أنا أنتمي لجماعة دعوية،سياسية، جماعة إسلامية معارضة للنظام السياسي القائم في المغرب، وأحمل نفس أفكارها تماما كما تحملها، ولكن لا أغني في السياسة، ولا أحبذ ذلك كما لا أرى في ذلك تناقضا ولا ضيرا، كما لا أرى للنظام حقا في منعي من ممارسة حقي في التعبير عن حريتي الفنية وحريتي في انتمائي السياسي، وحريتي في التعبير عن مواقفي الصريحة والتي تضمنها لي شرائع الأرض والسماء.


إذن المنع الذي يطالك بسبب انتمائك السياسي فقط ؟


نعم بسبب انتمائي السياسي، وكما قالوا لي في بعض المفاوضات معهم، وكما قالها لي أحدهم بالانجليزية you are the beautiful face، أنت تظهر الوجه الجميل للإسلاميين، وهذا خطأك السي رشيد نحن نقول بأن الإسلاميين ظلاميون ورجعيون ومتخلفون…


هل يمكنك أن تكشف لنا عن الاسم؟


أحد الناس وهم أطراف في النظام قالوها لي عبر مفاوضات قبل الاعتقال وخلال الاعتقال وخارج السجن، وهي على أية حال مفاوضات كالعادة لشراء الذمم، طلبوا مني فقط أن لا أنتمي للحركة الإسلامية، وأن أعلن خروجي من العدل والإحسان، وأن أسهم مع جوقة المسبحين بالمخزن وستفتح لي جميع المهرجانات والآفاق والأجواء، بل وسيعوضونني على سنوات المنع التي طالتني، حتى أنهم سلموني شيكا.


شيك.؟ المبلغ من فضلك؟


يضحك.. نعم شيك وبقي بحوزتي ثلاثة أيام ثم أرجعته لهم، فكما هو معروف فالأنظمة السياسية هذا هو حالها، دائما تضع لك خيارين إما الجزرة أو العصا، إما أن تقبل أو تعاقب، وبعد رفضي للشيك والذي كانت قيمته مائتين وستون مليونا، تم اعتقالي مباشرة وتلفيق تلك التهمة التي باءت بخسارتهم في واقعة الجديدة، وأعقبها منعي من السفر خارج البلد بقرار من وزارة الخارجية، بل وطالبوا من مجموعة من الدول العربية عدم السماح لي بدخولي أراضيها.. والدولتان العربيتان اللتان تفاعلتا مع مذكرة وزير الخارجية هما مصر وتونس كما أخبرني القنصل وأحد الدبلوماسيين المصريين الذي سبق أن تحدث إليه، وسبحان الله هذان النظامان اللذان منعاني سقطا.


هل أنت مستسلم لهذا المنع للتواصل مع جمهورك داخل المغرب؟


أبدا، أنا لست مستلما للمنع، فدائما عندي الجديد، ودائم الحضور في المواقع الفنية خارج المغرب، أنا أكبر من الطوق المخزني الذي يحاول أن يقيم الحواجز بيني وبين جمهوري داخل الوطن، كانت لدي أكثر من 15سهرة في أسطنبول في رمضان الفارط، وتفرج المغاربة على ذلك مباشرة، كما كانت لي حفلات في الشرق وفي أوربا، أنا غنيت مؤخرا في “لاسيكال” وهي أعرق القاعات العريقة في أوربا، وفي اسبانيا وفرنسا كذلك ، ولا زالت لدي عروض أخرى خارج المغرب…


وعلى المستوى المحلي، أقصد داخل المغرب ؟


على المستوى المحلي أنا ممنوع أن أعرض فني للمغاربة كنت أرتب بعد إتمام الألبوم في اسطنبول وصدوره مباشرة، سأباشر سلسلة من الاحتجاجات والوقفات ..


هل استشرت أحد المحامين في الموضوع؟


بطبيعة الحال استشرت محامين مغاربة في الموضوع، كما استشرت محامين من الاتحاد الأوربي، بل أوكلت لمحام في الاتحاد الأوربي لرفع قضيتي في المحافل الدولية، والحمد لله سيظهر اثر ذلك في القريب العاجل، كما قدمت ملفي لجمعيات حقوقية وسيعقب ذلك حملة تضامنية وأشكال نضالية .


مقاطعا.. جمعيات حقوقية مغربية؟


لا.. ليست مغربية، للأسف لم تهتم بقضيتي أي جمعية حقوقية مغربية وهي تعرف كل شيء، ربما بعض الجمعيات الحقوقية ساندتني في قضيتي.. لم أجد أي دعم أو أي شكل من أشكال المتابعة من أي جمعية مغربية، ولكن بعد بداية هذه الحملة سأطلب منهم المشاركة من أجل رفع هذا الحيف والظلم الذي لحقني.


رشيد غلام ربما هو الفنان المغربي الأبرز الذي يتعرض للمنع، لكن هناك فنانين آخرين يتعرضون للمنع مثل أحمد السنوسي (بزيز) وهناك بعض السينمائيين أصبحوا يشتكون من الإقصاء الذي يطالهم..


المنع بشكل متعسف وصريح لا يطال إلا شخصي أنا والفنان بزيز، نحن الاثنان إذا أردنا أن نحيي سهرة في مركب ثقافي او قاعة مسرح لا يسمح لنا، يقال وربما أن بزيز فتحت له الآفاق ويقال انه طلب أشكالا وأشكالا، هو ربما عنده اختيارات أخرى، وربما فتح له المجال ولم يشأ..


لماذا لا ينسق الفنانون المغاربة فيما بينهم للمطالبة بحقوقهم ؟


يا ريث.. ولو أني أرى أنه ليس مطلوبا الآن من الفنانين المغاربة لرفع الحيف المسلط علينا، ولكن ما أريده أنه في إطار هذه الحملة التغييرية التي نطالب فيها بتغيير الاستبداد بشكل جذري وإصلاحي، نريد أيضا تغيير عقلية النظام في الشأن الثقافي، وأهيب بالفنانين بحملة وطنية من أجل سياسة ثقافية جادة وفاعلة تقاوم السفه الموجود .


ألا تنتمي لنقابة مغربية تعنى بالفن، وهناك نقابتان في حدود علمي..


يضحك…النقابتان الموجودتان في المغرب هما أصلا متخاصمتان، كما أنه ليست هناك نقابة ذات مشروع فني متكامل ، أقصى ما حصلوا عليه هو بطاقة فنان تخول بعض الأشياء كتغطية صحية ليست للجميع، ليست هناك نقابة بالمفهوم الحقيقي للنقابة، إذن لمن ترفع هذا الملف المطلبي وتحت أي غطاء مؤسساتي تشتغل، فالمؤسسة المعنية بشأن الفنانين وبشكل إداري، لا يوجد، نحن تسخر منا السفارات والقنصليات حين تريد أن تسافر لأحياء سهرة، تقول لهم وزارة الثقافة، وهذه الوزارة مشرفة فقط على المركبات الثقافية، ليس هناك أي ترتيب إداري يتبع له الفنانون..


في الأسبوع الفائت نظم الفنانون المغاربة وقفة أمام وزارة الثقافة، لماذا لم يشارك فيها الفنان رشيد غلام؟


أولا لم أخبر بها، ثم إن مطالبها بسيطة جدا، تبسيطية، يجب أن نسمي الفيل فيلا والفأر فأرا، فالوزير حميش ربما قد يكون أسوأ وزير ثقافة فعلا، هو مفكر حقيقة ولكن ربما لا يحسن التدبير، فهناك فرق بين الفكر والممارسة الميدانية، وقفتهم علقت مشاكلها على مشجب حميش، وكأنه سبب كساد الثقافة، فالسبب الحقيقي في المغرب هو السياسية الثقافية النابعة من أعلى مستوى هرم في السلطة بالمغرب على جميع المستويات، في المجال الاقتصادي والحقوقي والقانوني وفي جميع المجالات، والشأن الثقافي، فأنت ترى أن جميع المهرجانات العابثة بأموال الشعب والمدجنة لأخلاقياته كلها تحت الرعاية السامية للملك، هذا “جون” الذي تحدث عنه في مقالك ” جون أم غلام” شكر الملك عند صعوده المنصة لأنه ضغط من أجل حضوره رغم وجود مطالب من المجتمع المدني ومن البرلمان بإلغاء حضور.فعلى الفنانين أن يسموا الأشياء بمسمياتها، فإذا كان الوزير الأول ليس إلا موظفا ساميا فقط، وكل القرارات تفعل باسم الملك فماذا يفعل دونه وزير الثقافة؟ فوزراء الثقافة ليسوا إلا تأثيث لمجال يجب أن تكون الثقافة وزارة الثقافة حاضرة وينشأ لها وزير، وإلا ما هي السياسة الثقافية العامة للبلد؟ ما هي الأهداف الكبيرة التي ترسمها الدولة للثقافة على المستوى الثقافي للشعب المغربي.. على المستوى التربوي والبيداغوجي والتي على وزارة الثقافة أن تندرج ي سلكها كي تتأسس؟ لا يوجد للدولة هذه الأشياء الواضحة، فوزير الثقافة تحت أي غطاء وأي هدف يشتغل؟ ما هو برنامج وزارة الثقافة وأين هي الأبعاد الفكرية والتربوية والأخلاقية والأيديولوجية، هذه هي المطالب الحقيقة التي يجب على الفنانين المغاربة أن يطالبوا بها، وليس أشياء مادية كفتح مقر هنا وكفالة مادية هناك.. فالإخوان الذين كانوا ضمن الائتلاف منهم أناس فضلاء وأعرفهم مثل السي حسن النفالي وسيدي محمد الدرهم وغيرهم .. ولكن أغلب الآخرين وبصراحة لهم مطالب خبزية إذا توفر له شيء من الحفظ المادي أو رعاية مادية سيسكت عن كل شيء، فالفنانون وإلى زمن قريب كانوا كلهم يندرجون تحت النظام، ويغنون للنظام، ومن أغرب ما خلد لنا التاريخ المغربي القريب وإلى زمن التسعينات من القرن الماضي مقولة الفن في خدمة العرش، لم يكن الفنانون في زمن من الأزمان في خدمة الوطن، كانوا مع السلطان ويغنون للسلطان ويمجدون العرش، ولاحظنا أنه بعد الخطاب الأخير للملك انطلقت أغاني تمجد العرش، وهذه معادلة لا زالت غير مفهومة للمغاربة، فالعرش ليس هو الوطن، فالمغرب شيء والعرش شيء، فالأسرة العلوية تعاقبت على حكم المغرب كما تعاقبت أسر أخرى كما الموحدين والسعديين والمرابطين .. هذه كلها أسر تعاقبت على حكم المغرب، بل اغتصبت السلطة بقهر السيف، اقرأ التاريخ المغربي، فالفنانون اندرجوا في خدمة الأفراد والشخصية المتفردة بالسلطة والمال، ولم يكونوا أبدا في صف الشعب، فالقليل منهم من يتحدث عن السلطة بشكل مغاير، دائما يقعد جانبا او تشغل له بعض الأساليب التي ذكرت.


ورجوعا على الوقفة التي ذكرت، فأنا أهيب بالفنانين أن يكون لهم موقف، أقصد البعض منهم وليس المرتزقة، فالكثير منهم مرتزقة، وأنا أهيب بالفنانين الحقيقيين المثقفين أن يقفوا وقفة حقيقية لأجل مطالب حقيقية، وألا يكونوا بوقا للنظام في زمن التدليس، أن يقولوا الحقيقة أو يصمتوا على الأقل.يجب أن يكون لهم موقف يخلدهم به التاريخ وتذكره لهم الأجيال، لا أن تلعنهم كما لعن أزلام مبارك…


المنع الذي يطالك ربما هو سبب انتقادك للمهرجانات..


مقاطعا.. لا، ليس لأني أمنع منها، عندي موقف من المهرجانات بشكل موضوعي، المهرجانات هي نوع من البهرجة الإعلامية التي ينظمها المغرب،فالمغرب من دول العالم الثالث وربما من العالم المتقدم التي تقام فيها مهرجانات خيالية لا تعكس أبدا حجم المستوى المعيشي للناس، ولا مستوى المغرب في سلم الدول العالمية، فالمغرب يحتل رتبا متقدمة على مستوى الفقر والجهل والفساد و الرشوة، وعلى مستوى التنمية والإنتاج الثقافي والحريات فالمغرب في أسفل السلم، ومع ذلك فنحن الأولون في المهرجانات..


ولكن “الجمهور عايز كدة” كما يقول المصريون؟


هذه من الأشياء المؤسفة..


لماذا مؤسفة والمهرجانات تعرف إقبالا جماهيريا منقطع النظير؟


الشعب المغربي لا أستطيع أن ألومه بالشكل الحالي على المستوى الثقافي والتربوي والأخلاقي، فهذه الكراهية لأنفسنا التي تعشش فيما بيننا هي نتاج لحكم فردي تسلطي حكمنا به الحسن الثاني رحمه الله، تجهيل الشعب وتفقيره وتدجينه هي نتاج لأربعين سنة، وبالمناسبة فالعشرية التي يطلق عليها بعشرية العهد الجديد متورطة فيما يعيشه الشعب المغربي، فتجد أن مهرجان موازين الرباط يحضره أغلب الناس ممن يسكنون في الأحياء الهامشية وأحياء القصدير والكاريانات مع أنهم لا يملكون قوت يومهم يرقضون وسط نفاياتهم..كيف يحلو لهؤلاء المساكين أن يتفرج على مغني أخذ مليار من أموالهم؟


هل يفهم أنك تحسد هذا الفنان الذي أخذ مليار؟


لا.. أبدا، لو أردت لأخذت الفلوس التي أعطوني كي أشارك وأدجن كما دجن غيري… حرام ..


حرام شرعا ؟؟


شرعا وقانونا ودينا وأخلاقا وعقلا وكل شيء، أذكر إحدى المرات قلت في حوار، وأرجو أن يفهم كلامي صحيحا .. كأن الشعب المغربي يكره نفسه في هذه الحالات، كيف يحلو لإنسان ينام طاويا لأن المغاربة أكثر من 40 % منهم تحت خط الجوع، ومع ذلك يرقصون في المهرجانات فكيف يحلو لهم ذلك؟ لمن تقام هذه المهرجانات بالرعاية السامية؟ كيف يحلو لهذا الراعي”السامي” أن يصرف على هذه المهرجانات بهذا البذخ الكبير جدا؟ هذا ترف وسرف وظلم، هذا ما سماه الله سبحانه وتعالى سفها، ” ولا تؤتوا أموالكم للسفهاء التي جعل الله لكم فيها قيما” هذا هو السفه، انظر إلى المعطلين؟ فهل هذه الكثرة من المال لا يمكنها أن تخلق مشاريع للشباب؟ مقاولات صغرى مثلا؟ أو دعم صندوق معين للإنعاش؟ والأحياء الفقيرة؟ ألا يمكن للأموال المرصودة للمهرجانات أن تقاوم البطالة أو تغير حيا قصديريا؟ أستغرب للعقلية والتربية النفسية، وأشفق على هذه التربية لأنها نتاج 40 سنة من التدجين .. إنسان يعيش في فقر مدقع وإذا سألته عن المهرجان يجيبك أنه يريد مغنية تشطح أمامه…وتجده يصيح عاش الملك.. غريب، حب المعذب لجلاده هي معادلة غريبة، للأسف.


تتحدث عن الشطيح .. يبدو للبعض أنك تنطلق من مرجعية دينية في نظرتك للفن..


لا أبدا، ليس من موقف إسلامي وحسب، ولكن من خلفية طبيعية لرفض السفه والعبث.. أتحدث بشكل إنساني وأخلاقي، لا يمكن أن نأتي للجياع بمهرجانات غنائية.


فمن باب الاختلاف في الذوق هناك مهرجانات للموسيقى الروحية…


المهرجانات الروحية هي أيضا “أكفس” .. هي أيضا بها السفه الذي تحدثت عنه سالفا، أنا أتحدث عن جميع المهرجانات التي تصرف فيها الأموال الطائلة، كل هذا باطل عقلا وأخلاقا وشرعا ودينا وإنسانيا وما شئت قل ذلك، كل هذا حرام وباطل ولا يصح… حشووومة.


أنت الآن تصرف مواقف سياسية؟


طيب، مواقف سياسية.نور الدين لشهب

‫تعليقات الزوار

185
  • tanjawi_007
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:10

    ااييييه من حقك تهضر دابا…حيت عدلاوا لقاو منين يدخلوا كرموساتهم في هذ المظاهرات واكثر من ذلك سيروا مظاهرات خاصة بهم ولا من شاف و لا من دري..
    يمكنكم الان الاصطياد في الماء العكر…انتم و الرفاقجية من الطليعة و النهج…
    ولكن راكوم معقولين …ملي تبدا الحملة عملواالتقية و قيام الليل…

  • أحمد أبوالخير
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:52

    أريد في البداية أن أوجه تحية لكل المغاربة الذين خرجوا في مختلف المدن وعبروا بشكل حضري عن مطالبهم. فقط لا أريد أن اتقمص عباءة الناصح ولكن أريد أن أعبر عن بعض النقط سواء من الناحية الاستراتيجية أو التكتيكية التي إما أنها لم يتم المطالبة بها رغم أهميتها الدلالية أو العكس أي أنه لم يكن من الواجب المطالبة بها لأسباب تتعلق بالمسار التطوري الذي تعرفه بلادنا ونضج التجربة السياسية المغربية. في قائمة هذه الأمور مطلب الملكية البرلمانية الذي انجر خلفه الكثير دون يعوا أبعاده وإسقاطاته على الساحة السياسية المغربية على الأقل من خلال مستويين، الأول أن سياق تطور الملكية في المغرب ليس هو نفسه في ابريطانيا أو إسبانيا مع الاختلاف في ثقافة وتاريخ الشعوب، ثانيا مشكلة المغاربة الأن مع الأحزاب وليس مع الملك هل حاولتم للحظة تخيل ماذا يمكن أن يجر هذا المطلب على المغرب في ظل أحزاب ضعيفة وفاسدة…
    كماأطلب من الحركة ملامسة مشاكل المغاربة الحقيقية واليومية، وقد كتبت عن العديد منها في هذا الحيز واليوم أريد أن أظيف مطلبين قد لا يلتفت العديد لأهميتهما القصوى: أولا يجب إلغاء أعوان السلطة المعروفين بالمقدمين والشيوخ كمظهر من مظاهر التخلف والفسادلا يوجد مثيل له في أي دولة والذين تأتي نصف مشاكل المغاربة من تحت رؤوسهم، ثانيا إلغاء تمديد سن التقاعد، حيث نلاحظ أن العديد من الوظائف السامية يشغلها أشخاص تجاوزوا 63 ومنهم من هو لإي الثمانين أو أكثر…

  • عابر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:50

    هذا ما نريد : فنانون مثقفون و ليس حلايقية اصحاب الصنطيحة

  • مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:56

    ملي قلتي ” فهل المغاربة سبق لهم أن استفتوا على الملكية؟ “
    أش بغيتي اكون فالمغرب زعما جمهورية بغيتي اكون عندنا رئيس
    شكون لي غادي اقبل ليك اكون صحراوي رئيس أو أمازيغي رئيس
    نتوما بغيتو ديرو الفتنة فهاد لبلاد و فينك الحسن الثاني الله ارحمك أوسع عليك

  • hicham
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:54

    كلام عميق وجريئ

  • fouad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:54

    je pense que mr gholam est un trésor pour les marocain je te félicite et continue comme ca

  • لشهب
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:46

    تصحيح للاية: قال الله تعالى : ” ولا توتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما”.
    معذرة للقراء الكرام خطأ وقع أثناء الرفن

  • الصقلي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:44

    الحمد لله ان قيد الله لهذا البلد شرفاء امثال الفنان رشيد غلام الذي يأبى ان يصبح مهرجا واختار الا نحياز الى صف المجاهدين بالنغمة والكلمة

  • Amna voilée et insoumise
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:42

    I like his songs .. he has a wonderfull voice .. I just hope success for him 🙂

  • متابع
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:44

    حياكم الله يا اولاد العدل و الاحسان0 أتعجب منكم كيف اكتسبتم تلك الشجاعة في قول الحق0 أغبطكم على زعيمكم ياسين فأكيد أنه هو الذي نزع منكم الخوف و يشجعكم على قول الحق0 برافو ما عندي ما نقول

  • عبدو
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:36

    الله يعطيك الصحة.
    هاكذا يكونوا الرجال.
    260 مليون ولا العصا. ولكن تلاقاوا مع راجل عندو عزة وكرامة وشهامة.
    الله ينصركم.
    الله يزلزل عروش الظالمين.

  • محب
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:44

    حياك الله وكل أعضاء جماعتكم يا أمل الأمة

  • غلام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:32

    في البداية احيي اخونا الفاضل رشيد غلام على الجرئة في الحوار .بارك الله فيك …بارك الله فيك.

  • متتبع
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:56

    نعلم جميعا أن الغناء في الإسلام حرام ولكن السي عبد السلام ياسين خرج كعادته ليقول لصاحبنا غني واستمر في الغناء فإن صوتك موهبة من الله .إنه الحمق بعينيه….

  • كتامي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:52

    تصحيح للآية القرآنية الواردة خطئاً في الحوار.. الآية:
    {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا}

  • شاب
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:58

    سبحان الله
    حينما يكون القمع والاستبداد
    فان خيرات البلد لايسقفيد منها ابناؤه
    في كافة المجالات
    وحتى في المجال الفني
    لقد اعجبني الفنان رشيد غلام حينما كان على القناة التركية وتابعت بعض حفلاته
    وتساءلت لماذا لاتوظف مثل هذه الطاقات بالقنوات المغربية
    الان عرفت السبب
    كن مخزنيا او لست مغربيا
    لاحرية لاديموقراطية لاعهد جديد
    غاديين فالظلام
    اللهم عجل بفرجك على المغاربة جميعا

  • أحمد-آسفي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:42

    -قال له عبد السلام ان الغناء جهاد النغمة” لكنه نسي آتاي اي نغمواتاي ههههه..هذه خرافة من خرافات العدل والاحسان التي لا تنتهي.
    -أعتقدأن رشيد غلام تشيع لكنه يخفي ذلك أي أنه يستعمل ما يسمى عند الروافض بالتقية,كما أني رأيته على اليوتوب في صورة بجانب أحد المعميمبن الشيعة عند ما زار لبنان .
    -نصيحة للاخ رشيد غلام:
    عليك بالتبرئ من هذه الجماعة الضالة والمضلة,وعليك انت تسخر صوتك الذي حباه الله لك في ترتيل وتجويد القرآن الكريم بدل الغناء والموسقى التي أجمع أغلب العلماء انهما حرام.

  • تازي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:28

    منين خرج هداعاوتاني واش كلشي ولا مناضل وعلاش خليتي الشيك عندك 3 ايام والا كان هاد الشي بصح وانت قادر تواجه كلشي ورينا الفطوكوبي نتاع الشيك الا كنت بصح ما صرفتيهش
    تلات بالعدل والاحسان حتى ولاو فيها مطربين

  • Voila
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:40

    حياك الله يا رشيد غلام … هكذا يفكرأبناء هذه الجماعة المباركة إن شاء الله …

  • MoS
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:00

    un chanteur politicien il accepte de mettre sa main avec le mouvement du 20 fev. bizarre la main d’un musulman avec celle d’un athée pour faire régner la liberté au Maroc a sidi bravo

  • محمد جمال
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:02

    بسم الله لرحمان الرحيم
    قال : جهاد النغمة
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    أم يحن لمريدي هذا الدجال أن يدركوا إلى أي حد يكذب عليهم شيخهم

  • مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:20

    لمادا تحاولوان تجعلوا من اشخاص مجهولين نجوما٠
    تم لمادا تشن جماعة العدل والاحسان هجوما عنيفا على الغناء والفنانين وفي نفس الوقت تطالب بالسماح لمغنيها بمارسة نشاطهم فاين هو الحق في الاختلاف

  • rachid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:22

    خيرنا إيفوز بيه غيرنا.لو بقي رشيد غلام أو الموتشو رشيد كما كان يسمى في الجوق (الجوقة) الوطني لفتحت له الأبواب على مصراعيها وأمطرهُ بائعي الخمور وأصحاب الكباريهات بعطاءآتهم. فهذا الصوت الرائع والأداء الممتع والفن والأغنية النظيفة لم ولن يجدو مكانا في بلد يُهان فيه النُّبلاء ويُكرم ويَرتقي فيه السفهاء عبر موازين والمهرجانات الإقليمية التي أصبحت مقدسة ينفرد بها المغرب بكل ما تقدمه من تبرج وكلام ساقط وما تخلفه من حوادث وتبدير المال العام رغما عن أنف العباد. اللهم انزع أمورنا من شرارنا وولِّها خيارنا ولا تجعل لأعدائك علينا سلطانا. فالترحل عنَّا مواهبنا وكفاءآتنا التقافية والعلمية إلى غيرنا.

  • anas
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:26

    j’aimerais dire à rachid gholam,je suis parmis ses fans,et que beaucoup des marocains aiment tes chansons.et j’ai une petite fille de 2ans qui t’ecoutait chaque jour par youtube bien sur.dommage lamakhzan makalakh il croit que le fait d’interdire un artiste,les gens vont regarder ailleurs.la meme chose pour bziz,il est trés aimable par tout le monde.bon continuation si rachid gholam,et merci si lachhab et hespress pour cet interview.

  • lhawari
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:24

    كيتك من المشتاق ال داق
    هذاهو المثل الذي ينطبق علينا نحن المغاربة يبدو ان الافواه فتحت عن اخرها المشكل في المغرب ليس من سيتكلم فكلنا يعرف ويفهم في كل شيء احيانا حتى في المجال النووي المشكل في البلاد قلة من يعمل في صمت الافواه التي تتكلم كثيرة و لكن الايدي التي تعمل جد قليلة فاذا كنتم تريدون خيرا لهذه البلاد فاعلموا ان التغيير لن ياتي دفعة واحده اذا كنتم تتحدثون عن الثورة الفرنسية مثلا فقد سبقتها ثورات فكرية اناس نظروا و اسقطبوا ووحد الهدف لديهم اما الثورة التونسية و المصرية ورغم نجاحها في اسقاط النظام الا ان المشكل هو عدم وحدة الهدف عند اطياف الشعب و زيادة سقف المطالب كل يوم الدي سيؤدي الى احتقان ربما ينزلق بالبلاد الى ما لا تحمد عقباه
    المغرب بلدنا و الحفاظ على امنه مسؤولية الجميع اما الاشخاص الدين يبحثون عن الكريمات فلا يجب ان نتبعهم

  • nasih
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:22

    افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان ظالم. نعم للكلمة الهادفة للكلمة الصادقة. اعلمو ان هذه الدولة الظالمة هذا النظام المستبد سيزول رضي من رضي و ابى من ابى. طاقة مثل غلام يستفيس منه جميع الدول إلا المغرب و الله حرام.

  • عبد الله
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:16

    كنت اعرفك مغنيا او منشدا
    ولكن في هذا المقال اتبدت انك مغربي حر و سياسي محنك
    رحيم ودود بشوش على اولاد الشعب بقدرما انت شديد قوي على الظالمين والمفسدين
    حياك الله يارمز الفن الاصيل
    فن يستمد قوته و رمزيته من حبه لله ولرسوله وللمستضعفين من شعبه

  • moha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:32

    Je voudrais savoir si le chèque était imposable?, si c’est le cas on pourra savoir son origine

  • المخزن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:34

    يا ايها الشعب المغربي
    اياك ثم اياك ان تخرج في اي مظاهرة فاننا ستضرب رأسك بالعصي, دع فمك مغلوقا, والا رأيت منا ما لا يعجبك,وتذكروا انتم سوى عبيد لمصالحنا, نعم انتم مجرد عبيد, لقد قمنا بنهب اموالكم فيما سبق ولم تقول شيء وهكذا نريدكم دئما, نريدكم ان تكون اغبى شعب في العالم لا يعرف حتى حقوقه, نريدكم ان تمسحو احذيتنا, نريدكم ان تشعرو دئما بالجوع, نريدكم ان تكونوا اميين جهال, نريدكم ان تبقو سادين افواهكم حتى وإن قرأتم هذا الرد لأنكم قد عودتنا على سدها, نريدكم ان يكون شعاركم “هذا امازيغي هذا فاسي هذا عربي هذا شمالي هذا صحراوي هذا ملحد هذا ارهابي هذا فتان …, نريدكم ان تعمروا الحانات و دور الدعارة و ملاعب كرة القدم ووراء القنوات التلفزية وملأ المقاهي, نريدكم ان تكونوا اغبى شعب في اجمل بلدان العالم.
    والسلام

  • رضى مازيغ مادغيس
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:14

    انا لا اتفق مع جماعة العدل والاحسان الا ان هدا الشخص ربما يمثل الوجه المشرق للاسلاميين …كلامه ان كانت الجماعة ايضا تتبناه رسميا فاننا سنعمل معهم كقوى تقدمية من اجل ازالة هدا الظلم
    فتسلط الفرد جاتم على صدور المغاربة جميعهم لا يستتني لا اسلاميين ولا علمانيين ………
    ا

  • عبد الرحيم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:24

    شكرا لكم رجال العدل و الاحسان و نساءها و كل الاحرار الذين يقولون كلمة الحق ناصعة. ادعو جميع المغاربة احترام عقولهم و ما وهبهم الله من معاني السمو و عدم الرضى بالعبودية لغير الله.

  • ayoubi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:36

    c’est tres bien dit mon cher je suis tout a fait d’accord

  • Amal
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:40

    Une question svp, si ce qu’avane Rachid GHOLAM est vrai et qu’on lui interdit de chanter au Maroc, je me demande alors qui c’est “Rachid GHOLAM” qui presente l’emission”nafahate diniya” et chante sur Radio CASA FM?
    J’aimerais bien avoir une réponse !!!!

  • المغرب الحر لا يحتاج الى امتال
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:54

    ههههههههه و خلاه بعدا في جيبه 3 ايام هههههه لا حولة و لا قوة الا بالله الله يهديكم
    الى باغين فعل تاريخي فعلا و بغين تحسنوا من هاد البلاد خليونا كلنا نتاحدوا و نعملوا بجد ماشي نعسين في ديورنا و 6 ديال لعشيا نودوا مقلوبين بنعاش و نرفعوا شعارات معارفين حتى شناهي
    الى باغين فعلا تاريخي حنا كشباب خاسنا نبرهنوا ان نستحقوا الدستور الجديد
    صراحة واش انتوما اغبياء و لا يصحب ليكم حنا اغبياء كفاش بغين من الملك يخدم في اقل من اسبوع و يحقق ليكم كلشي لباغين واش هبلتوا و لا حمقيته سيروا راه كلشي واضح و حنا صافي ملينا منكم انتضرونا نحن قادمون لكن كشباب حر مكاينش لتيدخل فينا و لا يسرح بينا بحال النعاج

  • agsar
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:48

    ثحية لكل اشرفاء في المغرب الدين يناضلون ويكافحون لاخراج بلدنا من هدا الدل والتخلف الدي نعيشه وللاسف في كل المجالات بدون استتناء ومن لا يصدق فليطلع على تقارير الجامعات الغربية والامريكية .
    كفانا من النفاق و الفساد والضحك على عقول البسطاء .
    الى من يسال ادا كنا جمهورية فهل نريد رئيسا امزيغيا ام صحراويا ام ….
    اي ام يجب ان تكون اما لولي العهد فاسية صحراوية او ريفية ولا شلحة يا اخي اتركنا من هده الاسئلة الفاتنة نحن نريد العدل والسلام

  • abdellah
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:26

    انتبه إلى الاية التي استدللت بها :@
    (ولا توتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما )

  • ألي كان بيحبك
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:52

    كنت من الناس المحبين لك بل أنني لاأسمع إلا أغانيك ومواويلك ويوم سرت أكرهك لأن إنك من الذين يريدون الخراب لهذه البلاد قبل أن تتكلم عن ملكنا المحبوب أنظر إلى ذالك المدعو بشيخكم وعائلته مذا يفعلون بل ومما زاد الطين بلة تقول أنك مع … أصحاب حركة… أماكان لك أنتكون فنان حرا مستقيلا وتحفنا بفنك من دون هاذا الإنتماء المشبوه

  • متسائل
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:30

    إننني من الذين يؤيدونك في مطلبك و خصوصا ان الساحة تسع الكل و بالاحرى الفن الملتزم لكن الذي لا أفهمه ما ذخل الشيخ في ذلك و هل الشيخ يتدخل في كل الجزئيات في السياسة في التربية في الفن في تفسير الاحلام في العمل النقابي في ماذا نقرئ و لانقرئ الى من نستمع للا لخطب نصر الله ما يجب ان يشاهد و السمع و الطاعة بدون نقاش و لا راي و هذا من الاسباب التي ادة الى خروج من الاعضاء من الجماعة ولن عضة في المرحوم البشيري و 2006 و هذا كله من نتائجه الامعة داخل الجماعة و اليوم و نحن نطالب بفصل السلط و الديمقراطية و نجد مثل هذه التنظيمات التي يتدخل الشخص حتى في الجزئيات فكيف اذا وصل الى الحكم و لهذا بعض المتصوف المبتدعين عقيدتهم غير صحيحة لانهم يحبون شيخهم اكثر من الرسول ص

  • أنس
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:20

    ما أثارني هو شيئين أساسيين : نحن نريد ؛ والغناء جهاد النغمة
    استغرب أن البعض لا يستحيي ولا يخجل حين يعبر بضير النحن وكأن ألاخر غير موجود الفرد الوحيد تصيبهه حالة من الهلوسة ويصبح يتكلم بنون الجماعة نيابة على الكل نيابة عن النائمين واليقضين ؛ نحن نريد فعلا لا كلاما ؛ وكان بالأحرى به أن يقول نحن نريد عناءا لا فعلا فالغناء سر الوجود على حد قول فيروز ، وسر الغنى على حد عمرو خالد .
    وما دام شيخنا في كبر سنه واكتمال الإشراقة الربانية لديه رأى أن حوارية الجنة تغني وأي غناء .
    الديموقراطية لا يأسسها المتيسرين ولا المتطرفين ولا المتصوفون .. لقدقضت الجماعة الإسلامية مند البنا في مقارعة النظام ولم تسطع تحقيق أدنى شيء لسبب واحد هو أنهم كانوا يتصورون المجتمع في ضلال وهم منقدوه .. وجاء شباب مصر يحمل هم الشباب وهم المجتمع ؛ وأي هم : هم العمل هم الإستقرار ، هم العدالة ، هم الديموقراطية ، هم المساوات ، … لا هم الوهم واللامساوات بصوره البشعة خاصة حين يصادر الفقيه الملهم صاحي الرؤى عقول وأفئدة الناس لقول في السر ناموا وكولوا أنا سأفكر مكانكم و سأدفعكم لتطهير الأرض من الخبائث ؛ وكونا حطبا سريع الإشتعال متى ما أمر الولي لتحقيق القومة .
    التبير عن الرأي مسألة يجب أن تضمن للجميع ولكن دون التحدث بنون الجماعة وكأن هناك توكيل ضمني لضمير الجماعة نحن…
    فياشباب المغرب التواق الى الحرية والإنعتاق الى مغرب الإبداع انتبهوا حتى لا تنطلي عليكم حيلة لصوص الثورات والوقفات الإحتجاجية . وما أذكى هؤلاء اللصوص إنهم يدغدغون عوطفكم ويستشعروا فيكم غيرتكم على دينكم وعرضكم ليحولوكم الى حطب للقومة التي تنبأ بها الولي الصالح في أحد غفواته البهلوانية .
    التغيير الذي أسعى إليه شخصيا هو تغيير في العقليات تغيير يمس الحياة اليومية تغيير يجعل ني كمواطن أشعر بالإستقلالية والحرية والقدرة على الحركة والفعل .

  • مغربي له عقل
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:18

    أقسم أنني أعلم لآن لما مُنعت من الغناء يا من يدّعي الإسلام ! يامن أفتى لنفسه فِعل كل المحرمات ! أنا سأكون من أوّلِ الرافضين لدخولك هذا البلد الأمين يا أداة حِزبه للفتنة ! إذهب و ثقف نفسك بتاريخ العائلة الملكية … إن لم ينشر تعليقي فهسبرس عدلي إحساني

  • tétra
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:38

    تجي معاك تكون وزير الثقافة أو وزير الأوقاف في إمارة عبد السلام.

  • شريف ادريسي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:28

    حيا الله الشرفاء من أبناء هذا البلد، ثبات على المواقف ورسوخ القدم في قول الحق. والله يذكرني بالموقف النبوي الشريف الرافض للحلول الوسط ” والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك دونه “

  • Abdellah
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:28

    أولا أشكرك إذ وضحت لي مسألة تقديس الشيخ فقد رأيتها منتشرة في الانترنت وبعض الناس لكني لم أكن ألمسها من أصدقائي العدلاويين ونفوا ذلك وذكروا لي أنها مجرد اشاعة من أجل تشويه صورة جماعتهم وقد أوضحت ووافيت في هذا الباب.
    ثانيا :رشيد غلام فعلا فنان راقي وذو ثقافة ممتازة وأيضا استمعت له كثيرا إذ يملك طاقة صوتية هائلة وبعد حفلته في الأوبرا المصرية التي كنت مفتخرا بأني مغربي عندما شاهدتها انبهر المصريون وأوردت صحيفة الأهرام المصرية في مقال أن رشيد غلام يفجر المفاجأة في سماء القاهرة.. وأحزن حزنا شديدا أن يكون هذا الصوت الذهبي معروفا خارج المغرب أكثر من المغاربة داخل المغرب . وحتى أغانيه لا تتكلم في السياسة ومع ذلك يمنع هذا انتهاك صارخ لأبسط حقوق الانسان في المقابل المغنيين الإباحيين والمتفسخين يمررونهم لشبابنا كي يسمعوهم ويخدروهم بفنهم المنحط .
    وكذلك أعجبني في المقال جرءته وصراحته فهو لا يداهن ولا ينافق ولا يتملق كما هو حال أغلب الفنانين الذين يسبحون بحمد الدولة ولا ينطقون بكلمة الحق. تحية لك رشيد غلام فأنت مثال الفنان الراقي المثقف ذو الصوت الرائع.
    كثر الله من أمثالك

  • ناظوري
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:46

    احيييك اخي رشيد من هذا المنبر المحترم ، نشكرك على شجاعتك وكلنا نريد وننتظر صدور البوماتك …
    واكثر من هذا نحن سنايدك في نظالاتك
    واصـــــــــــــل

  • karim
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:44

    الى التعليق رقم 5
    والله لم يسبق لي ان قراة تعليقا غبيا مثل تعليقكم
    وبالرغم من انني اكره الاحزاب والجماعات وكدالك الجمعيات بكل انواعها فاني ارى كلام غلام بالمعقول و في الصميم

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:40

    ان تمكنت جماعة الضلم والخسران من الدخول في الحكومة فرشيد غلام وزير الغناء والطرب يالها من دولة الخلافة على منهج النبوة

  • ax
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:42

    ماهدا العدل وماهدا الإحسان الدي يبيح الغناء الذي حرمه الله إن هده الجماعة مريضة مرض خطير ولابدة من سحقيها

  • فؤاد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:12

    أنصح الأخ رشيد غلام باستثمار صوته في تجويد القرأن الكريم بدل الغناء في المهرجنات التي ينتقضها و في نفس الوقت يشتكي من منعهابالمشاركة فيها، و لا يتيع نصيحة الشيخ المخرف المشجعة له بالاستمرار في الغناء، يدعي ان المخزن اعطاه شيك بمئتبن و ستون مليون و فتح له ابواب جنة الفنانين لتخلي عن العدل و الاحسان فرفض، ترى كم أعطته هذه الجماعة للغناء باسمها

  • عاشق السلام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:30

    من قال ان الشعب يطالب براس الملك.نحن ليس حقودين الى هذه الدرجة.نحن لا نريد اسقاط النظام اسيدي غيبقى ولكن نريد تغييرا جذريا في العقليات ونريد كرامة في التعبير عن ارائنا متى شئنا ونا شئنا.لا اعرف سبب هذه الضجة العلامية والمواقف المريبة من الشباب. اليس من حقهم ان يدلو بارائهم انهم مغاربة ومثقفون الا يعقل ان يسير الدولة اناس ليس لهم مستوى ثقافى فكري.اين دكاترة المغرب وعلامؤها ام انهم هم الاخرون يصدرون الى الدول الاربية كما تصدر الانواع الجيدة من السمك والطمهطم
    اقول في ان الشباب المغربي يريد ان يعيش في خدمة لهذا لانه عزيز علينا ولا نرضى ان يبقى على هذا الحال.

  • karima
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:42

    il parle de “Jihad naghma”
    hassbona Laho wa ni3ma lwakil
    …لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم..زمن لخص فيه الدين في “جماعة”..و بنيت القرارات على رؤى..عذرا لا أعترف بالعدل و الإحسان..فالدين بعيد كل البعد عن تخيلآتكم..
    vive le Maroc..vive le roi..vive la paix…

  • أشرف
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:46

    هذا الشبل من ذاك الأسد،ولو فتح الباب للعدل والإحسان لرأى الشعب المغربي ما لم يكن يتخيله من طاقات شابة،رجالا و نساء،يسعون لخدمة دينهم و وطنهم و شعبهم بكل خير و بكل محبة وإخلاص ،و في جميع المجالات.ولكن الحصار و التعتيم و الكذب والإفتراء و تزوير الحقائق وبلطجية المخزن يحولون دون معرفة الحقيقة والإستفادة من هذه الطاقات التي يتشرف بها بلدنا الحبيب المغرب.

  • aboujaouad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:36

    أييــــــه قال لــــك سيدك غني وصوتك هبة من الله .العجب

  • REDA
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:34

    الى المنشد رشيد غلام أنت رائع في الغناء ولكن بليد في السياسة

  • حسن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:48

    إلى الأخت أمل بعد التحية والتقدير
    إن المنع الذي يطال الفنان رشيد غلام هو بالأساس منعه من وسائل الإعلام العمومية، وكذا القاعات والمسارح.
    فهل حواره مع هسبريس مثلا، وهي فضاء إعلامي مغربي، يسلم لنا بالقول إنه ليس ممنوعا,
    كازا إف أم ليست مملوكة للدولة شأنها شأن باقي المؤسسات الإعلامية الخاصة التي تعمل بمنطق الربح والخسارة، ومنها مع الأسف من يريد خبزا لا يترك وجعا في البطن أقصد خوفا من الإغلاق,
    خذي 2M مثلا، سجلت معه شذى الألحان، وظل إعلان البرنامج يذاع إلى مساء يوم البث، وفوجئ الجميع بسحب البرنامج بصمت دون اعتذار للجمهور,
    وفي كل الأحوال فتعليقك نموذج في الحوار نفتقده مع الأسف,

  • خالد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:50

    جزاك الله خيراوأحسن اليك.
    أنت رجل ناضج يافع ولست غلاما.العدل والاحسان تربي الاشبال وتصنع الرجال.تقول الحق لا تخاف اللومولا ترضخ للسوم ولا تلين قناتها.لله دركم يااخوان رسول الله عليه صلاة الله وسلامه.

  • mohamed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:48

    علاش مخليتيش الشيك عندك باش توريه لينا كنت غالط فيك السي رشيد دبا ملي مشيتي لجماعة كملتيها

  • عبدو المغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:32

    اندهشت لما سمعت صوت هدا المغربي يغني بهده الطريقة الاحترافية العالية ما اجمل صوتك وكلامك انت مدرسة مغربية مغيبة لكن حاضرة بقوة مثل جماعتك ايضا مغيبة من الاعلام وحاضرة ياعجب العجاب
    وعجبت اكثر لردك الحكيم ونبوغك السياسي رايت فنانة لايمجدون الا الظلم ولايحسنون التعبير ولاركبون حتى جملو واحدة وعجبت من شيخك ياسين حين قال لك لاتترك الاغنية ؟
    شيخ حضاري متفتح
    بطريقتكم حقا ستسرقون الشعب باكمله مع اني لي مواقف مخالفة لكمفاني اقدركم واحترمكم وساكون معينا لكم
    شكرا لهسبريس على هدا الحوار الناضج وفقكم الله كوني ياهسبريس جزيرة المغاربة ولاتكثري من اخبار المعثمين ادناب الدولة قاهري الشعب فهم كثر واطلع على هسيريس تقريبا10مرات في اليوم لكن ملاحظتي هده الايام هو تشويه المحتجين بشكل اكبر مقارنة مع تشويه البوليس

  • سارونة سارة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:30

    العدل و الاحسان يرفضون الملكية و يقولون أنها دكتاتورية وسيدهم ياسين جالس فوق عرش أسلافه المنعمين أربعين سنة ههههه و بنتو الوريثة الشرعية
    كل العلماء في مشارق الأرض و مغاربها يحرمون الخروج عن طاعة ولي الأمر و هؤلاء الاسلاميون يحتمون بالكفار في اسبانيا ليعطوهم الأمان و يحاولون خلق البلبلة في البلاد دعيناكم لله
    أنا مسلمة و ملتزمة و أكره حكومة عباس الفاسي لكن اخر شيئ أريده أن أحكم من طرف شيخ ينام فقط ليحلم ثم يستيقظ ليفسر أحلامه هههههه
    و على فكرة أعرف صوفيين هنا في بريطانيا من عائلة زوجي كلهم يفكرون بنفس الطريقة و الله شيئ غريب كأن شيوخهم لديهم تكتيك لتقنية غسل الدماغ تجعلك لا تناقش أفكار شيخك و تجعله مقدسا
    الله يهدي ما خلق أما السي الفنان ديالناأنا أحبه كشخص و لكن له أقول استغل صوتك في قراْءة القران كم سيكون أجمل و أجمل و كفى ما تلفوا المسلمين بالغناء راه الغناء حرام باراكا و هو يلهي عن دكر الله و حيد عن دكر الله سبحانهو تعالى

  • karima
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:56

    il parle de “Jihad naghma”
    hassbona Laho wa ni3ma lwakil
    …لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم..زمن لخص فيه الدين في “جماعة”..و بنيت القرارات على رؤى..عذرا لا أعترف بالعدل و الإحسان..فالدين بعيد كل البعد عن تخيلآتكم..
    vive le Maroc..vive le roi..vive la paix…

  • للظالم بالمرصاد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:58

    أعجبتني جرأتك وصراحتك وجمالية خطابك ، ليت كل الفنانين والمثقفين ينبروا عن صمتهم وخنوعهم وجبنهم ويصطفوا إلى جانب العدل والحق وضد الظلم ، وليعلموا أن التاريخ يسجل والناس لا تنسى .
    تحية لغلام

  • جيهان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:28

    الى رشيدغلام تقول انك ممنوع في المغرب وانت طيلةشهر رمضان كنت في راديو الاداعة المغربية تنشد وتقرا احاديت اتقي الله في نفسك ياغلام

  • متحقق
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:00

    إلى المعلق رقم 12 عبد الله عب السلام ياسين لم يدع أنه رأى النبي بل أنت المدعي، قل لنا أين قرأت أو سمعت هذا
    أما بعد
    تحية للفنان رشيد غلام، أنت لست فنانا بل مفكر وثائر في صورة فنان، وزدتها بالتواضع زادك الله نصرا وتأييدا
    والآن أفسح المجال لغربان المخزن ليتقيؤوا حقدهم

  • حميد الصخيرات
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:26

    أنه ابتعد عن طريق الفن، لكن عبد السلام ياسين أشار عليه بالاستمرار في الغناء، بسبب موهبته الصوتية التي اعتبرها الشيخ ياسين هبة من الله، هههه أليس الغناء حرام أم هو حلال عليكم. وحرام علينا. الله الوطن الملك. أرجو نشر

  • souad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:20

    si tu croix à yssine qui promet des monsonges c’est ton droit mai ne vient pas nous cassés la téte tu as gardé le chèque 3 jours pour te croire publie la copie du chèque. mrci mohamed 6le roi qu’aime vive vive vive le roi.

  • mounir
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:22

    الأمة تحتاج إلى العلماء و الشرفاء و الصالحين . و ليس إلى أصحاب اللهو من المغنيين

  • سني على حق
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:18

    كنت من اشد المعجبين بك يا رشيد بابتهالاتك وبترنماتك وصوتك الشجي وكانت سيارتي تحوي اكتر مما يحويه بيتي من الكاسيت والسيديهات لكن لما رايتك وكم من مرة رأيتك في ضيافة قناة المنر واهل الشيعة وبعدما صرت ملما بأخبار جماعة(العدل والاحسان) والتي لا تمت الى لا للعدل ولا للاحسان بصلة حيت انها مجموعة من المتزمتين عبادي القبور والاضرحة والمشركين بالله لعنهم الله الى يوم الدين عندها كرهتك وكرهت سماع صوتك وأحرقت وأتلفت كل ما كان يدكرني بك وهدا عهد أخدته على نفسي حتى تفيق من سباتك فأنت صوتك جميل عذب نقي فلمادا لا توظفه في تلاوة القران والامداح البعيدة عن الاشراك بالله والابتعاد عن تلك الجماعة الفاسدة التي تأمر بالمنكر وتنهى عن المعروف فهده نصيحة مني لك فإن الله لا يغفر لمن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فلا مجال في الاسلام لعبادة الله ومعه الاضرحة والمنامات الكادبة التي في كل مرة يخرج علينا بها ذلك الدجال عبد السلام ياسين .

  • otsara
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:24

    أتمنى لو لدينى فنانين مثل هذا الفنان مع إحترامي للفناني المغاربة. فنان يعرف مكانه و دوره في هذا العالم الفني
    كل إبداعاته عن الفن والجمال و الحب بمعناه السامي و عن الذوق الرفيع فنان لاتهمه الشهرة أو المال بقدرة إهتمامه بالمبادئ السامية و الأخلاق و الفن الجميل. فنان ذو رسالة نبيلة وهادفة.
    إحتراماتي للفنان رشيد غلام و للفنانين الغيورين على الفن.

  • سعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:26

    رسالة إلى التعليق 12
    أنت الكاذب فعبد السلام ياسين لم يرى شيئا واذهب وادرس معنى الرؤيا فإنك خلطت تخليطا

  • حسن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:28

    إلى الأخت أمل بعد التحية والتقدير
    إن المنع الذي يطال الفنان رشيد غلام هو بالأساس منعه من وسائل الإعلام العمومية، وكذا القاعات والمسارح.
    فهل حواره مع هسبريس مثلا، وهي فضاء إعلامي مغربي، يسلم لنا بالقول إنه ليس ممنوعا,
    كازا إف أم ليست مملوكة للدولة شأنها شأن باقي المؤسسات الإعلامية الخاصة التي تعمل بمنطق الربح والخسارة، ومنها مع الأسف من يريد خبزا لا يترك وجعا في البطن أقصد خوفا من الإغلاق,
    خذي 2M مثلا، سجلت معه شذى الألحان، وظل إعلان البرنامج يذاع إلى مساء يوم البث، وفوجئ الجميع بسحب البرنامج بصمت دون اعتذار للجمهور,
    وفي كل الأحوال فتعليقك نموذج في الحوار نفتقده مع الأسف,

  • Maghribiya hetta lmout  
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:24

    Ln mouvement de Adl milite contre un Roi pour mettre à sa place leur Roi .Je suis désolé mais votre démocratie est fausse .La fille de Yassine est son héritié et c’est comme les gouvernements des autres pays Arabes corrompu . Le Roi Med 6 est garrant de l’unité de nous tous les Marocains du sud et du nord. Attakiou Allah ou baraka man lfitan bach takhdou leblays rah lemgharba kaybriou lmalik dialhoum wila mahchmtouch rah lemgharba li ghadin yjahdou fikoum ntouma ou lmarkssiyin li wallaou shabkoum . Chiarouna :Allah , Alwatan , Al malik

  • kamal*//*كمال
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:50

    يجيب الفنان/السياسي:
    “أقصد بالشعب القوى السياسية الحقيقية وليست التي فبركها المخزن طيلة ما يزيد عن خمسين سنة.”
    يقصد المغني غلام، العدل و الإحسان. و ينفي حق الفاعلين الآخرين، كل الآخرين، في الوجود.
    كأنه هو و من معه فقط يمتلكون الحقيقة.
    و أية حقيقة؟
    الحقيقة التي تنبع من تكوينه الذي يُصرح أنه مبني على الروحانيات..
    و ما موقع العلم؟ و ما موقع الاقتصاد؟ وما موقع العلوم السياسية و القانونية؟ و ما موقع الأدب؟
    و ما موقع الفن، الفن المنفتح على ذات الإنسان وهمومه المختلفة، بما فيها ما له علاقة بحياة الفرد المادية؛
    لا يمكن لفاعل سياسي أن ينكُر أن للحياة اليومية بمختلف جوانبها موضع ضمن الممارسة السياسية لا يمكن تجاهله إلا من طرف من اختار الاعتكاف في برج جدرانه ذات تركيبة روحانية و ذات صباغة تعلوها نبرات من الخطاب المُوظِّف لهموم الشعب فقط كمُرْتكَز لتمرير رؤية معينة للأمور، نظرة خاصة لا تعبر بالضرورة عن موضوعية و عقلانية في مقاربة واقع المواطنين و همومهم و اهتماماتهم.
    مثال فقط لتبيان انغلاق غلام تجاه اهتمامات المواطنين في حياتهم كذوات إنسانية: هل يريد غلام أن يحرم سكان الأحياء الفقيرة من الرقص؟ هل الرقص حرام على الفقراء؟ هل محكوم على الفقراء البكاء فقط؟
    من الديمقراطية أن يدافع فرد عن انتمائه السياسي،
    و لكن ليس من الديمقراطية أن يُحرم الآخر من حقه في الاختلاف،
    و ليس من الديمقراطية أن تفرض جماعة نظرتها للحياة و للعيش على باقي البشر

  • maghribi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:36

    رجل بمعنى الكلمة. برافو عليك خويا رشيد حبيتك من كل قلبي.انت مغربي حر والله يرحم من رباك. تحياتي ومزيدا من الصبر والصمود. هادو هما الفنانة ديال الصح ما يتباعو ما يتشراو.

  • khaled
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:30

    Morocco is for all moroccans, no custody, the new country we are seeking has enough space for all ideas, Hope we can see you in your country

  • ماشي سوقكم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:32

    أرجو من احد القراء أن يعرفني بهدا نكرة رغم أن معرفته لا تشرفني.

  • maknassi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:38

    طبعا نحب اغانيك لكن لايرقى لمستوى حبنا لملكنا ولو جزءا من الألف فلا تتكلم عن أسيادك.

  • Mostafa
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:34

    Mr GHOLAM est une perle rare dans le monde arabe, entant qu’artiste et de penseur. je pense que au lieu que l’état essaie de le casser elle aurait du l’épeulée. mais puisque l’état est corrompu !!!!

  • مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 21:00

    كنت في القمة لكن جنيت على نفسك بكلامك الغير المحترم لملكنا حفظه الله، كلشي ولا بغا إبان

  • yasssin
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:20

    رجالات العدل والاحسان هما اللي بقاو لينا فهاد البلاد بعدما خوات بينا العدالة والتنمية. لك مواويل رائعة في مدح المصطفى صلعم, ولمن قال ان الغناء حرام قلها ا 2M اولا بان ليك غي هاد الدرويش؟ شوف فتاوى القرضاوي والبوطي الا بغيتي الدين

  • الحسام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:58

    يتحدث و كأنه يمتلك الحقيقة المطلقة و يقصي باقي الحركات السياسية في المغرب و يعتبرها صنيعة النظام, لم أرى مثل العدل و الاحسان في تفصيل و خياطة التهم الجاهزة بجميع المقاصات

  • والله فنان عملاق بلا منازع
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:56

    بسم الله الرحمان الرحيم مع كوني لا أحب الانتماء ولا أتعاطف مع اي حركة ولا أي جماعة الا أن هذا الرجل أثار انتباهي زرته واستقبلني في غاية التواضع والكرم ولا يتوقف لسانه من الصلاة والسلام على النبي الكريم وهو الان أفضل فنان في ما نسميه بالفن الاصيل أتمنى له التوفيق تحياتي الى حسن رقم74

  • moha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 21:02

    الكبار دائما يبقون كبار
    حياك الله حفظك الله اكرمك الله نصرك الله اخي وحبيبي رشبد
    وحفظ الله لنا جميعا سيدي عبد السلام ياسين الذي علمنا الرجولن على سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم.
    وليخسأ الخونة اعوان الظلمة ,
    ما اكثر تعاليق البوليس , كان الاولى ان تصرف هذه الرواتب على ناس يعملون لصالح الامة بدل تشعيل ناس لكتابة الردود .
    وعقنا بكم جيبوا شي حاجة جديدة

  • Citizen
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:06

    رشيد غلام انسان متواضع فنان رائع قارئ ممتاز لا يخاف الى من الله وحده
    واصل تألقك يا أخي رشيد

  • رشو
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:08

    احييك فناننا المتميز على نزاهتك و جرأتك وافكارك ,احييك على عدم اتباع المال فقط ولكنك اخترت طريق الأشواك الذي ينفعك في الأخرة , الله معك كما نشكرك على دعمك ل 20 فبراير وقد رأيناك تواسي الجرحى يوم الأحد الماضي, تحية

  • سي محمد مدلت
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:04

    فنان حاسب راسو شي حاجة / إلى بغا يرجع يغني خصو يجيب معاه الشيخات / مايحساب ليش أن أصحاب العدل والاحسان تايغنيو / واجمع راسك

  • marocaine aussi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:10

    à 75,maghribiya hetta lmout avant de dire des choses que tu ne connais pas demande d’abords:nadia yassine représente la section féminine et n’en est pas la chef en plus et pas la jamaa;ensuite si un jour yassine n’est plus là ce n’est pas sa fille qui sera en haut de la responsabilité et je parle en tant que membre de cette jamma mais se sera un des membres du majlisse el hirchad….enfin Abdessalam Yassine aussi peut rassembler les marocains lui étant amazire et voulant faire un gouvernement d’union nationale ou tout le monde sera présent et pas que les fassis pourris!!!!!!

  • adam
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:12

    نحن مثلا جماعة قانونية، والدستور يكفل ذلك ويتحدث عن حرية الانتماء والتعبير، ولكن في الواقع يمنعوننا من ذلك. أنا أرى أنه يجب أن يعاد الدستور من جديد، فهل المغاربة سبق لهم أن استفتوا على الملكية؟ نحن ورثنا الملكية وورثناها، ورثنا الملك رعايا له، ورثنا الملك شخصا مقدسا مسددا هبة جاد الزمان بها، أنا لم أسمع عن والدي وجدي وجده.. لا أحد منهم استفتي عن الملكية ، هل هي قدرنا الأبدي؟ هل هي دين نعبد الله به؟ ونحن نقرأ في التاريخ الإسلامي بل في القرآن ارتباط الملك باغتصاب السلطة وبيعة الإكراه والتوريث المقيت بولاية العهد والظلم والجور و الترف.
    سأعطيك مثالا حتى أبين لك أن العهد الجديد الذي هو امتداد للعهد القديم بل هو نفسه بشكل من الأشكال، فولاية العهد القديمة من الحسن الثاني وما قبله رحم الله الجميع، وكما هو موجود في الدواوين السلطانية تكون في أكبر أبناء الملك، وبعد أن يصل الحلم ويكون البلوغ، ثم بعد ذلك ينظر إلى أنبغ أولاده وأفقههم وأذكاهم، وقد يولي أخاه عوض ابنه.
    أما محمد السادس ولى ابنه في الأسبوع الأول من ولادته…ولي عهد بخرق “حفاضات” لم ينتظروا حتى من سواه جسما وعقلا ،وهذا لم يكن أبدا في التاريخ السلطاني، كيف يمكن أن نلقن لأبنائنا أنه حين يكبرون سيحكمهم هذا الطفل؟ عندما يكون عدد المغاربة 40 مليونا سيحكمهم فرد واحد بمزاجه، أي دين هذا؟
    فالله تعالى يقول في حق النبي صلى الله عليه وسلم وهو لا ينطق عن الهوى ” فشاورهم في الأمر” وقال له “وأمرهم شورى بينهم”.
    لمّا تقول لي إمارة المؤمنين هي السقف والإطار والمقومات والمقدسات.. هذا نوع من التسفيه ونوع من التدجين أيضا.

  • المغربي الحر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:52

    “جهاد النغمة” لاحول ولا قوة إلا بالله. كيف يصدقون هذا التخريف….

  • hamid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:14

    الحمد لله كنت غلط في الناس دالعدل و الاحسان لاكن من مرا هاد لكلام الحمدلله ناس اتقياء اشهد لهم باصلاح و صفاء نيتهم

  • 7or
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:04

    لا نريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا

  • mohamed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:54

    يذكرني بالموقف النبوي الشريف الرافض للحلول الوسط ” والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك دونه “

  • هشام هشام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:06

    كلامي إلى صاحب التعليق 12.
    يا سيد عبد الله اتق الله في الرجل.
    اتحداك أن تأتي بدليل فيديو أو تصريح موثق يدعي فيه الاستاذ عبد السلام ياسين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم و قال له ما ذكرت.
    استغفر الله تعالى و لا تفتري على الرجل.

  • احمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:38

    صوتك جميل ووجهك جميل ،ولكن عقلك مملوء بالخرافة والدجل ،ولا تستحق دلك الوجه ولا دلك الصوت ، باتباعك للشيخ الدجال وبيعتك له وتقبيل ايديه ورجليه فمد له وجهك ليتيمم عليه ، فانه جميل ، لتنل بركاته ويدخلك معه الى الجنة الموعودة له بعد كدبه على رسول الله صلى الله عليى وسلم

  • adli
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:08

    أنا من الناس الذين يقولون بأن الملكية كما هي الآن تشكل عبئا على التغيير، وأود لو أن الملك يصنع فعلا التاريخ مع شعبه،
    غ>ن رشيد غلام ليس عنده مشكل مبدئي مع الملكية ولكن مع شكلها الحالي وما لك مصدعنا أصاحبي وداير فيها ثوري وتزايد على قيادة الجماعة في كل مرة مع مجموعتك الضيقةالمعروفة
    ها أنت يوم صرحت قلت كلاما كارثيا هل الجماعة على علم بالشيك وهل علموا ب>لك قبل اعتقالك أم لا أعتقد أنه لا وهذا دليل اخر على أنك لست عضوا منضبطا ومخلوضا لا تستنحق اتلعضوية مع الصادقين

  • الصراحة راحة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:10

    هاذ رشيد الله يهديه واقع ليه بحال عيوش مغمس مع المخزن وكا يعاير فيه وانت خدام مع كمال لحلو وهو مخزني اكثر من المخزن وعلاقته بالهمة معروفة منذ كان معه في حملنه بالرحامنة وهو اللي تا يخلصك بالملايين وتقول بأنك ضد الملك كون تحشم اسي رشيد راك تا تشوه بالعدل والإحسان حشومة عليك
    فأنت لا تربطك بهم لا علاقة الموقف السياسي ولا السلوك الأخلاقي ولا الانضباط التنظيمي ولا الالتزام راه كل الفنادق والمطاعم تعرفك
    اتق الله

  • Tamghart
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:14

    الأخ رشيد غلام أحبك في الله وأعشق صوتك وأدائك الأغاني الدينية,روعة حرام يُحرم الشعب المغربي من أدائك.
    لاأعرف شيئا عن الجماعة سوى السيدة نادية ياسين ابنة عبد السلام ياسين والتي تتكلم باسم الحركة,أرى فيه شيئا من سياسة التوريت والله أعلم.
    على العموم أتمنى أن يُطلق سراح فنك وعبقرية أدائك في المغرب.على السلطة أن تعرف أن الشعب واعي وعاقل ويميز بين الأشياء.

  • kinta
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:10

    ممنوع من الغناء ونأتي باهل الشذوذ والامعان في الرذيلة ليفرضوا علينا اصواتهم لا إلاه إلا الله الحكيم

  • chhab
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:36

    يا عجبا ٠ بدء الكل يفهم في السياسة ٠

  • وليد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:04

    لا حول و لا قوة الا بالله
    سأله الصحفي لماذا تقدس عبد السلام ياسين ؟ فكان جوابه عن قداسة الملك !!! يعني هل كلما ينطق احد من العدل و الاحسان
    لا يعرف الا عبد السلام او الملك
    و المقارنة بينهما ؟؟؟
    سوف يموت كل منهما و لا نعرف بعد ذلك تقارنون من بمن !!

  • أحمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:06

    تحية إجلال و تقدير كبيرين للفنان الكبير رشيد غلام، لقد أبان الفنان رشيد غلام عن علو كعبه و عن ثقافته السياسية و الاسلامية ذات المستوى العالي، هذا إن دل على شيء فأنه يدل على الفكر الشمولي لجماعة العدل و الاحسان، و أقول لبعض المعلقين خاصة منهم بعض المتزمتين ذوي الادعاءات السلفية، ادعاءاتكم مردوة عليكم، و أنصحكم بمطالعة فكر جماعة العدل و الاحسان و مراجعة كتاباتها ، حتى يتبين لكم قدر الظلم الذي ظلمتم به هذه الجماعة و شيخها الاستاذ المجاهد عبد السلام ياسين.

  • العلمى الخراز
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:02

    ملكى تاج راسى ياغالى افديك بكل ما لى بروحى بعيالى رعاياك احرار امثالى بايعناك و نحن وراك بالاقوال و الافعال
    و يشرب البحار اللى ما عاجبو حالى اللى تابع هواه و شيخة ابليس و الى عدونا ليه والى

  • اسماء
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:18

    اولا الغناء حرام الله عزوجل الدى حرمه في كتابه عندما سئل الامام مالك عن الغناء قال يفعله الفساق عندناالله يغفر لك ياغلام

  • HAKIM
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:00

    الله يعطيك الصحة.
    هاكذا يكونوا الرجال.

  • الخراز العلمى
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:40

    نعم لحرية التعبير فى اطار القانون دون المس بحرية الغير لا للتحريض و التقنطيير و التغرير لا للخيانة و التزوير نعم للتغيير المبرمج الممنهج الدىيسير بخطاه الثابتة المغاربة الاحرار يبنون بالتصاميم بالتخطيط بالتفكير و لا يقبلون بالفوضى و التحريض للسير فى طريق مجهولة المصير المغاربة لهم تاااااريخ فاسئل عنهم من به خبير ينبئك اننا حفدة المنتصرين على المتوكل على سبستيا و حلفائهما جئناهم من الصحراء من الجبال من كل القبائل كل مسرعا الى واد المخازن يسير جعلوا دولة البرتقيز فى خبر كانتمانين سنة يحكمهم الاسبان لا لهم حكم و لا تدبير اننا شعب لنا طريق رسمناه و عليه نسير و لا جماح العدا تقودنا و لا حيتما سارت حيتما سارت خلاياهم نسيرو اللى بغا شى ما يديرو يدير و يتحمل مسؤليتوفى عاقبة سوء التدبير

  • ابو زياد الاثري سوق الاحد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:42

    ان كان عبد السلام رجلا ولا اضنه فليكن هو وبنته في طليعة المتظاهرين اما ان يعطي الاوامر من فيلا راقية بحي السويسي فهدا فيه نضر……… الراعي يعطي الاوامر والقطيع يبدء في التحرك

  • رشيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:16

    ملاحظة عميقة
    يجب ان ينتبه اليها الجميع
    دائما المواضيع التي لها علاقة بجماعة العدل والاحسان
    تجد بها ردود كثيرة
    ما هو السبب في نظركم؟
    الأنها اكبر تنظيم سياسي في المغرب؟
    ام لأنها تمثل المعارضة الحقيقية بالمغرب؟
    ام لان لديها شعبية كبيرة؟
    ام لماذا

  • مغربية
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:22

    السي غلام مادم الشيخ ياسين قالك صوتك جميل غيستمر في الغناء علاش مينصحكش تستغل في تجويد القران اتكون من الالمجودين المشهوري على الصعيد العربي و الدولي و لا حدكين غي فين الغناء علاه شكون اللي مكعرفش الغناء ايوة الله يعفو

  • فايق من البنج
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:38

    أين كانت كل هذه الكنوز
    لقد طمسها المخزن بقنواته المطبلة المزمرة
    تحية لكم أهل العدل و الإحسان رفعتم رأس المغاربة من ذل الخوف انتم و كل أحرار هذه البلاد الطيبة

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:14

    الله يحفظك أمولاي الشريف و نحن معك فنعم الجهاد جهادك لا فض فوك فأنت على أثر سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه.

  • mokh
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:44

    السي المغني فين كنتي شحال هادي دابا عاد تحلوليك العينين 260 مليون هاد النزاها كاملا فيك احنيني ماقالو غلام حتى كنتي غلام من الغلمان الكبار سير تلوز وتهز الوسط راهم غير دالعين فالمغرب شكون داها فيك يسحابلي شي عالم بالقرآن والدين وتدعي الى توحيد صفوف المسلمين

  • معتز
    الجمعة 18 مارس 2011 - 14:54

    فنان يشرف المغرب بصوته وفنه وتدينه ومواقفه الصريحة.

  • جالوطا
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:16

    واش هاد عبد السلام ديالك هو للي كينزل الشتاء ، واش هاد عبد السلام ديالك يقدر يحمينا من هجوم مستعمر ويحمي حدودنا ؟ واش هاد عبد السلام ياسين كيقدم داك الشي للي كيقدمو الجندي في الخنادق والفلاح في المزارع والصانع في معمله ..الهضرة راها ساهلة ..شي شوية ديال الدين وشي شوية ديال الحرية وشي شوية مساندة من اعضاء الامة وشي شوية من الثقة العمياء من طرف بعض المريدين ..ويالله جيب يافن وقول

  • بركاك
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:48

    عجبا ؟؟؟؟؟؟ هل أصبح عبد السلام ياسين عارفا حتى بأغوار الموسيقى و بالاصوات الموهوبة ؟ المطلوب من ستوديو دوزيم يجعلوه ضمن لجنة الحكام. أنا أقول و الله أعلم هذه علامة الساعة .

  • رشيد يا رشيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:32

    صراحة يعجبني أداء الاخ رشيد غلام و أعماله لكن ما لا يعجبني هو إنتماءه لجماعة العدل و الاحسان.

  • محماد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:08

    الحق أننا نسمع عنكم في العدل والإحسان من متكلمين ما لايقبله عقل ولايقره شرع, أما ومواقفكم هاته وأمثالها كثير, فهي عربون صدق على مصداقيتكم, أماالمتكلمون فهم أحد ثلاث:
    – إماسامعون إمعة تابعون.
    _ وإماأعداء جهلا وتنطعا
    -والإنسان عدو ماجهل-
    _ أومخبرون ومتمخزنون أفاكون اثمون واغلون والغون في الدماء باعة مشترون للدمم, قعدت بهم العزائم مثبطون للهمم. توبو إلى الله ولا تكونو للظلمة أعوانا, فإنكم ملاقوا الله يوم تعذرون إليه بالقول: …إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل فاتهم ضعفين من العداب.. فيجيب سبحانه بالقول:…قال لكل ضعف..الاية.
    نشامى العدل والإحسان وفرسانها, ثبتكم الله وفقكم الله أيدكم الله نصركم الله حفظكم الله اواكم الله

  • gholamiste
    الجمعة 18 مارس 2011 - 14:56

    bravo bravo bravo bravo vraiment un grand homme qui a pu dire ce beaucoup de politiciens n ont pu le dire depuis longtemp.son pere est fort et courageux YASSINE tout simplement.

  • nadjib
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:34

    ماراناش راح نفتحو الحدود
    واش نديرو بيكم راكم تشفو
    جهل(60%),فقر(76%),زطله(مدخولكم الاول), سياحه جنسيه
    اما الجزائر منحات دراسيه , استشفاء مجاني, ميلات مجانية للمتزوجين , قروض بدون فوائد للشباب ,,,مكانش لي صدق علينا الاستقلال
    لنننن نفتح الحدود
    ايا المغاربه ليحب يعود دزيري يرفد ايدو ,,, آآآو ثلاثين مليون كامل رفدت يديها كخخخخخخخخ

  • سعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:12

    أولا كل التحية لهذا الفنان المثقف،وأجيب صاحب التعليق 117 حول تساؤله:هل الشيخ عبد السلام ياسين عارف بالموسيقى وأغوارها؟أقول له نعم،واسأل قبل أن تنتقد،فالرجل لايتكلم من فراغ،أو عن جهل،بل ملم بالموسيقى إلماما كبيرا،يعرفه أصدقاؤه ومن عاشروه،ومشكلتكم أنكم تنتقدون عن جهل،هذا في حق الصادقين،أما المخزنيون،فأهدافهم معروفة وما أكثرهم،أخيرا أشير إلى أن الفن ليس حراما في الإسلام،كما أفتى كثير من الفقهاء،ومن ضيق على الأمة فبقلة فقهه وفهمه السليم.نسأل الله أن يفقهنا في ديننا،ثم إن الأستاذ عبد السلام ياسين،يحث على القرآن الكريم حفظا وقراءة وتطبيقا،ويحذر من الانسياق وراء الأغاني الإسلامية وهجران القرآن الكريم،إنه يعتبر الأغنية موصلة للمعاني الراقية في الإسلام،أما سماعها،فيتدرج فيه الإنسان،فكلما ازدادت تربيته وإقباله على الله،كلما صار القرآن لب سماعه وروح قلبه وقبلة فؤاده.اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا.آمين.

  • حنان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:30

    هناك مجموعة قديمة في الفيسبوك، تدعى : “رابطة محبي الفنان رشيد غلام” تتابع عن كثب جميع أنشطة هذا الفنان وتضم في عضويتها كل عاشقيه،على الفيسبوك، من كل البقاع ، رائعة والله

  • marocain pur
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:46

    هذا النكرة كغيره من الفنانين الفاشلين الذين لم يجدوا وسيلة للشهرة غير الحذيث عن المنع و البطولة السياسية و لعب دور المثقف الواعي،شخصيا لم أسمع و لو نصف أغنية لك في حياتي،و لا تهمني موهبتك ، وغناؤك لن يفيد المغاربة في شئ، لأن ليس الغناء هو ما ينقصنا.
    “و الله عال ” أصبح الغواني و العوالم يتطاولون على أسيادهم و أولياء نعمتهم ،لمست في حذيثك هذا جرأة و قلة أدب منقطعة النظير ،الملك رمز لنا شئت أم أبيت ،شخص مقدس لأنه السلطة العليا في البلاد بعد الله والرسول، موحد المغاربة و جامعهم تحت لوائه،لن ننتظر من نكرة مثلك تقضي الليالي الساهرة في الغناء و الطرب و المعازف و تصبح نهارها تفتي في مواضيع أكبر منها أن تملي على المغاربة آرائها ، حري بك أيها المغني أن تميل العقول عن دينها و ذكر الله كما العادة بصوتك بدل أن تميلها عن حب الملك و مصلحة الوطن العليا ،أغانيك التي تفتخر بها ليست إلا تقليدا و اجترارا لما غنته سيدة الغناء و التي بالمناسبة تعتبرون عناءها حرام في حين أنه حلال عند النابغة غلام. الحياة تخصص و تخصصك هو البندير و الدربوكة و الكما ن والطعريجة و الآهات وأنت هنا تتذخل في غير تخصصك وهذا هو عين الفضول والتطفل.نحن نحب محمد السادس و نسأل الله أن يديمه رمزا و سلطة و عزة و تاج رؤوسنا..خلاصة القول الله يهديك أو صافي

  • FOUAD
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:48

    رشيد غلام المجاهد. قرأت هذا العنوان في مكان ما لأ حد محبيه
    صوت جميل اللهم نعم
    مقامات رائعة
    كلمات تعرف منها و تنكر
    غناء فيفي الأبر لأغاني رياض السمباطي أم كلثوم و الجوق الوطني، أهذا جهاد؟
    حضرت له في بو نعايم، فأطفؤوا الضوء و أشعلوا الشموع على طريقة إلتون جون،
    أ جهاد هذا؟
    هذا رأيي بكل تجرد
    فنان نعم، مجاهد؟ الله أعلم بأمره
    أسأل الله لك السداد و التواضع
    Mon salam à mon mouslim pays

  • الدكتور الحسن أيت بلعيد المست
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:50

    سيدي رشيدغلام، أتحدث إليك من منطلق العمل الجماعي، الذي يربطنا مع أبينا الروحي: السيد الحاج كمال لحلو، داخل إذاعة كازا إف إم، ومجموعة إم إف إم، حيث يجمعنا الرزق وخدمة المستمعات والمستمعين، ويوحدنا حب الوطن؛ ولا ضير أن تخالفني أو أخالفك القناعات ــ وقد أشعرتك بهذا مرارا ــ ما دمنا نتعايش على أرض القرآن والكرم والخير: المملكة المغربية.
    إني ـ والله ـ قد وددت لو أن أجوبتك اتخذت مسارا آخر، تتجنب فيه الجراحات التي شغلت ـ في الزمن والعهد الماضي ـ أفكار الناس وأوقاتهم بدون جدوى، منذ سنة(1967 و 1968م)، حين تقلب قبلها سيدي عبدالسلام ياسين في أثواب قناعات فكرية،حطت رحالها في محطة الزاوية البوتشيشية؛ وهذه صفحات لملف تاريخي بين رجلين، الأول انتقل إلى جوار ربه،وهو: المرحوم برحمة الله، جلالة الملك الحسن الثاني. وىلآخرهو: سيدي عبدالسلام ياسين. ماذا حدث؟ ولماذا حدث ماكان كما كان؟ مما وقع وحكي، من الأمور التي تطوى ولا تروى، في أسئلة وأجوبة يجمعها قول ربنا عز وجل في سورة الزمر(39/31): “إنك ميت، وإنهم ميتون، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون”
    أما اليوم، فالذي نحن فيه، أمور ومشكلات، ومستجدات خطيرة، تسلزم منا بذل الجهود، وجمع الطاقات والأفكار، لااجتثات الناس وتخليصهم مما يوقع في الشتات، ويسبب الفرقة في زمن كثرت فيه الفتن، وهبت فيه رياح للتغيير المشرقي ومحيطه وفلكه.
    فلأن يكون كلامك مفتاحا لفاتحة خير، تغلق به أبواب الشر المتنحنحة ببهرجتها وزركشاتها، خير لك من أن تكون عكس ذلك في بحر متلاطم الأمواج العاتية القاتلة. وإني لعلى يقين أن عددا من القراء أو المتتبعين أو المتفرجين، أو رواد المواقع الفايسبوكيين أو التويتريين أو غيرها، من الشابات والشباب ، الصغار والكبار من الذكور والإناث، قد تعجبهم بعض الكتابات، كخرجاتك هذه في هذا الإستجواب، ولكن ما محلها من الإعراب في وقت نحتاج فيه إلى من يعيننا على حماية (بيضة الدين)، ووحدة الوطن، والمحافظة على الثوابت المكتسبة من موروثنا المتنوع والحضاري؟ في زمن كثرت فيه آليات التفرقة والتشتيت، وتفنن فيه المفتنون لدغدغة المشاعر والعواطف الزائفة الزائلة، وجد فيه آخرون لتعطيل حركية العقل المغربي المتزن، الذي يجمع ولا يفرق، ويوحد ولا يشتت، ويحبب ولا يكره، وييسر ولا يعسر، ويبشر ولا ينفر.
    هي حروف في سطور أكتبها إليك وإلى كل شابة وشاب مغربي، أضمنها عبارات الأخوة والمحبة التي لمستها وتلمسها في علاقتنا، وأصرح فيها للكل وإن اختلفت مشاربنا ووسائل انشغالنا وعملنا، أن التاريخ سيسجل تخاذلنا وخذلاننا، إن لم نجدد عهدنا مع الحاضر الظاهر الواضح، المتشبت بالماضي المغربي الأصيل، الممتد للمستقبل الزاهر الراق، في وحدة المكان وثلاثية الزمان، وثلاثية الشعار الخالد:” الله، الوطن، الملك”.

  • مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:08

    بارك الله فيك ايها الفنان الكبير .أنت لست فنانا فحسب أنت قائد انت عبقري سلبتني يا أخي بكلماتك .أريد انتمي الى مدرستك مدرسة العدل و الاحسان.

  • abderrahim
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:58

    لو كان فنانو المغرب بهدا الطراز لكان الحال بخير .ليس عندي ما اقول, فكل شيء مختصرفي العنوان واله ينصر الحق و اهله.

  • abdo
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:52

    الى اين نحن متوجهون مع هؤلاء الذين يعيشون بعيدا عن الوطن ويريدون بعث الفثنة الى هذا الوطن اكيد اننا نريد العيش الكريم والاطاحة بالفساد والرشوة لكن دلك كله سياتي بفضل الله سبحانه وتعالى لكن ايضا يجب علينا ان نفهم شيئا اخر فنحن في مغرب الشباب بملك شهم يحب هذا الوطن وقد اعطى وعودا من اجل اصلاح المغرب المشرق وقد جاء هذا بعد عدة اصلاحات عرفها الوطن وقد اكد هذا العديد من المحللين السياسيين والشيوخ لهذا ارجوا من كل شابة وشاب الحفاظ على المغرب بدينه ووطنه وملكه بشعار قد جمعنا مند سنين الله الوطن الملك

  • عاشق لصوت رشيد غلام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:12

    الله أخويا رشيد آش داك لشي سياسة !!!!
    مشيتي عن هادوك أعداء الإسلام داروا ليك غسيل المخ؟
    خليك غير في إنشادك اللذي يُشنف مسامعنا في الفضائية التركية،
    نصيحة : نسى عليك سيدنا قبل أن تخسر حب الناس إليك ، لأني من كثر محبتي لك كفنان كبير، بعد هذا الحوار بدأت أراجع مواقفي إتجاهك . والسلام

  • أبو الخنساء
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:14

    إنه ابن البرنوصي البرنوصي الذي نعتهم الحسن الثاني رحمه الله بالأوباش فاللهم اجعل كل المغاربة وباشا إن كانوا يفكرون بهذه الطريقة وبهذه الفصاحة.

  • عابر سبيل
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:16

    الدكتور بلعيد رغم أنني أختلف مع قناعات رشيد غلام و جماعته الخرافية غير أنه كان أكثر إقناعا منكم. لقد أضحكتني و الله مقدمتك و التي شملت دكر اسم من تشتغل تحت إمرته و قدمته على أنه أباكم الروحي. فعلا مادمت في المغرب فلا تستغرب من الولاءات المرتبطة بلقمة العيش و الغريب أن الفعل صادر عن من هو محسوب على زمرة العلماء. أي جبة ستخيط مقاسك الله أعلم.

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:12

    ما يضحكني فعلا هو الشكل المفضوح/الانزال الذي يتدخل به أعضاء الجماعة عندما يعلق لهم اي خبر على هسبرس انظرو معي هذه الامثلة التي تتدخل لكي لا تقول شيئا موضوعيتهاوإنما تتدخل للاندهاش امام الشخصية العبقرية المتفردة الربانية القيادية اللمستوائية.. هههههه:
    تعليق 59 اندهشت لما سمعت صوت هدا المغربي يغني بهده الطريقة الاحترافية العالية ما اجمل صوتك وكلامك انت مدرسة مغربية مغيبة لكن حاضرة بقوة مثل جماعتك ايضا مغيبة من الاعلام وحاضرة ياعجب العجاب
    وعجبت اكثر لردك الحكيم ونبوغك السياسي رايت فنانة لايمجدون الا الظلم ولايحسنون التعبير ولاركبون حتى جملو واحدة وعجبت من شيخك ياسين حين قال لك لاتترك الاغنية ؟
    شيخ حضاري متفتح
    بطريقتكم حقا ستسرقون الشعب باكمله مع اني لي مواقف مخالفة لكمفاني اقدركم واحترمكم وساكون معينا لكم
    تعليق 83 والله فنان عملاق بلا منازع. مع كوني لا أحب الانتماء ولا أتعاطف مع اي حركة ولا أي جماعة الا أن هذا الرجل أثار انتباهي زرته واستقبلني في غاية التواضع والكرم ولا يتوقف لسانه من الصلاة والسلام على النبي الكريم وهو الان أفضل فنان
    تعليق 91 الحمد لله كنت غلط في الناس دالعدل و الاحسان لاكن من مرا هاد لكلام الحمدلله ناس اتقياء اشهد لهم باصلاح و صفاء نيتهم
    تعليق 93 يذكرني بالموقف النبوي الشريف الرافض للحلول الوسط ”
    تعليق 111: جبل والله شامخ
    الله يحفظك أمولاي الشريف و نحن معك فنعم الجهاد جهادك لا فض فوك فأنت على أثر سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه.
    تعليق َ127 بارك الله فيك ايها الفنان الكبير .أنت لست فنانا فحسب أنت قائد انت عبقري سلبتني يا أخي بكلماتك .أريد انتمي الى مدرستك مدرسة العدل و الاحسان.
    ——-
    ههههههههههههه
    أليس هذا ما يسمى باستضباع الشعب المغربي. ياجماعة ياسين احترموا فينا على الاقل هذا العقل فالمغاربة رغم بساطتهم من أعقل الناس. ام انكم تعتقدون انكم فقط الفاهمون؟؟؟؟

  • كلام موزون
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:10

    كثر الله من امثالك يا دكتور الحسن أيت بلعيد هذه هي المواقف الواعية التي نريدها ونتبناها المواقف الإيجابية وتجنيب البلد التخريب والبلقنة احييك.
    عضو بحركة شباب 9مارس ثورة التغيير والاصلاح الحر والمستقل عن كل الحزازات والاحقاد والاجندات المعلنة وغير المعلنة
    عنوان صفحة الشباب MJ9Mars
    بعد الفيسبوك.كوم/

  • هدهد سليمان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:56

    تخالفون المخزن و ترفضون سياسته ظاهريا. و لكن كيف تشاركون في “المظاهرات” المخزنية الصنع؟
    أليست موقفكم هذا هو ما يعبر عنه مغربيا شعبيا بسخرية لاذعة: (بو جعران ما ناكلو، و مرقتو نحسيها)=( أنا لا آكل حشرة الجعران، ولكنني أحتسي مرقها).
    و ياليت موقفكم هذا كان فقط من باب التناقض! و لكنه يعني مشاركتكم الفعلية و إنخراطكم و قبولكم طواعية في تهييج و تسعير و تمرير الحيلة لتقبل بها جماهير الأمة المغربية إلى أن تمرر عليها الخدعة و إلى أن يصل أعداء العرب و أعداء الإسلام إلى مبتغاهم.
    لماذا هذا النفاق يا رجل! و أنت تعرف بأن “حركة 20 أو 32 فبراير” لن يكتب لها أي نجاح بجذب أنظار و تعاطف وثقة الشعب المغربي إليها ما لم “تُدرح” و تعطر بتوابل و بهارات من “تاسلاميت” الدينية؟ وقد وجد فيكم المخزن ضالته لإدخال الناس في الفتنة.
    و إذا كنتم تؤمنون بالسنة النبوية، و قد جاء في الحديث (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا …. إذا إشتكى منه عضو تداعت له باقي الأعضاء بالسهر و الحمى) فأين أنتم من هذا و العالم العربي و الإسلامي يقبع في الخوف و الحيرة و الإرتياب من الهجمة الشرسة التي تعدها له قوى الشر العالمية، و قد بدأوه بالفتنة و بالحرب النفسانية بمختلف الطرق و الوسائل. و وظفوا الآلة الإعلامية الرخيصة لتحويل أنظار الشعوب العربية و الإسلامية عما ينتظرها من مصير مظلم و مؤلم لم يعرفوا له مثيلا عبر التاريخ؟
    إلى عهد قريب كنت أحسن الظن بكم، و كنت أدخل في نقاش مع بعض كبار جماعتكم. و أحاول إرشادهم بدوري إلى مكامن الخلل في “سذاجتهم” عند تناولهم لبعض القضايا الدينية المرتبطة اساسا بالسياسة و بالدين و بالتاريخ الإسلامي و بالمستقبل. و كان ذلك من جانب غيرتي على الدين الإسلامي، الشيء الذي كان يغضبهم؛ فيصفونني بالملحد و الشيوعي و الكافر. و في بعض الأحيان كانوا يصفونني بالمسلم “الباطني” كلما افحمتهم بالحجج الدامغة.
    اما اليوم فلا عذر لكم بعد أن أظهرتم على نواياكم و حقيقتكم.

  • أميرلاي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:58

    سمعنا عن كثير من أنواع الجهاد جهاد النفس و المال و …. أما هذا الجهاد الذي يتحدث عنه هذا الأخ و شيخه فلم أسمع عنه من قبل و لا أظن أنه سيسمع عنه في أي مكان هؤلاء الناس يستغلون الدين أبشع استغلال حب الحكم أعمى أبصرهم و بصيرتهم فاختلط الحابل بالنابل المهم هو الشيخ الصوفي عبد السلام كسوس و هذا هو اسمه الحقيقي … أن يحكم

  • رسالة فلسطين
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:20

    بداية اشير الى قوة كلام الاخ رشيد غلام و فصاحته بالكلام و اقول له دمت منشدا لنا و انار الله دربك و درب جماعتكم المباركة تميزكم بقوة الخطاب شيء ا يكتسب عبثا مزيد و الى الامام و لا اكتراثا للدين لا يملون سوى الانتقاد و الاساءة لكن بارك الله بكم

  • hicham
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:22

    الحمد لله الذي خلى 2006 و ما ادراك ما 2006 تولي 2011 وما ادراك ما 2011 . حيث لو كانت هذه الخزعبلة صدقات كون شفنى الويل من هذه الجماعة التي تتقن الكلام و الشطحات الصوفية فقط.

  • هدهد سليمان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:02

    تخالفون المخزن و ترفضون سياسته ظاهريا. و لكن كيف تشاركون في “المظاهرات” المخزنية الصنع؟
    أليست موقفكم هذا هو ما يعبر عنه مغربيا شعبيا بسخرية لاذعة: (بو جعران ما ناكلو، و مرقتو نحسيها)=( أنا لا آكل حشرة الجعران، ولكنني أحتسي مرقها).
    و ياليت موقفكم هذا كان فقط من باب التناقض! و لكنه يعني مشاركتكم الفعلية و إنخراطكم و قبولكم طواعية في تهييج و تسعير و تمرير الحيلة لتقبل بها جماهير الأمة المغربية إلى أن تمرر عليها الخدعة و إلى أن يصل أعداء العرب و أعداء الإسلام إلى مبتغاهم.
    لماذا هذا النفاق يا رجل! و أنت تعرف بأن “حركة 20 أو 32 فبراير” لن يكتب لها أي نجاح بجذب أنظار و تعاطف وثقة الشعب المغربي إليها ما لم “تُدرح” و تعطر بتوابل و بهارات من “تاسلاميت” الدينية؟ وقد وجد فيكم المخزن ضالته لإدخال الناس في الفتنة.
    و إذا كنتم تؤمنون بالسنة النبوية، و قد جاء في الحديث (المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا …. إذا إشتكى منه عضو تداعت له باقي الأعضاء بالسهر و الحمى) فأين أنتم من هذا و العالم العربي و الإسلامي يقبع في الخوف و الحيرة و الإرتياب من الهجمة الشرسة التي تعدها له قوى الشر العالمية، و قد بدأوه بالفتنة و بالحرب النفسانية بمختلف الطرق و الوسائل. و وظفوا الآلة الإعلامية الرخيصة لتحويل أنظار الشعوب العربية و الإسلامية عما ينتظرها من مصير مظلم و مؤلم لم يعرفوا له مثيلا عبر التاريخ؟
    إلى عهد قريب كنت أحسن الظن بكم، و كنت أدخل في نقاش مع بعض كبار جماعتكم. و أحاول إرشادهم بدوري إلى مكامن الخلل في “سذاجتهم” عند تناولهم لبعض القضايا الدينية المرتبطة اساسا بالسياسة و بالدين و بالتاريخ الإسلامي و بالمستقبل. و كان ذلك من جانب غيرتي على الدين الإسلامي، الشيء الذي كان يغضبهم؛ فيصفونني بالملحد و الشيوعي و الكافر. و في بعض الأحيان كانوا يصفونني بالمسلم “الباطني” كلما افحمتهم بالحجج الدامغة.
    اما اليوم فلا عذر لكم بعد أن أظهرتم على نواياكم و حقيقتكم.

  • 3LABAL
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:08

    instead of barking ,organize a political party and make the right policies ,what can you offer to the Moroccans ???how credible are you??? there is no need for you or anybody else to dictate to the Moroccans how credible THE KING is , since He became the King he never stopped working ,he cannot create miracles so far he is in the right tracts even the UN and all European countries back the King of Morocco .Can you protest in the USA without having permission from the Police ? I doubt in the UK we respect the rules before making a protest, we have to have permission from the Law .and if anybody form the demonstrators tries to make trouble whether in the USA or the UK will be crashed by the Police Force.In Morocco it is different, the demonstrators demonstrate without permission and no respect for the LAW .How on earth can you state that you want change, you don’t have a clue what you are talking about. are you aware that the structure of the Moroccan people is very vital for the unity of Morocco. ISLAM AND THE KING ARE THE LINK OF OUR UNITY.Don’t be fooled, out there, there are a lot of enemies who wants to break up our country. إتقو الله إن المغرب مستهدف
    Immigrant since the 70s in the UK

  • سعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:06

    حياك الله يا رشيد غلام وفقك الله.

  • محمد بن أحمد باسيدي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:04

    أرجو تصحيح الآية القرآنية التي وردت في الحوار في فقرة ” حرام شرعها؟؟” قال تعالى” ولا توتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما”

  • adam
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:06

    يمكنكم الان الاصطياد في الماء العكر…

  • الدكتور الحسن أيت بلعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:08

    الدكتور الحسن أيت بلعيد
    المستشار الديني لإذاعة كازا إف إم ومجموعة إم إف إم: سيدي صاحب التعليق (132):إننا لنربأ بأنفسنا تناول سفاسف الأشياء، ولكنني بما أنني ممن تلقى العلم وتسربل في مراحله على يد علماء المدرسة المغلربية،فإنني تربيت وتعلمت على أن شكر النعمة والمنعم فريضة شرعية. إذ شكر النعمة ومدحها، وشكر المنعم وذكره، والثناء عليه وعلى فضله، تربية دينية علمناها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكر من يحسن إلينا، فقال عليه الصلاة والسلام: “من لم يشكر الناس، لن يشكر الله”. ونحن المغاربة ولاؤنا واحد وهولأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس دون سواه. ثم إننا نحن الآن، مطالبون بأن نتجاوز عن بعضنا البعض في الفروع والصغائر، لأننا صرنا نناقش في مقدساتنا، ونهدد في ثوابتنا الوطنية، ففقه واقعنا يلزمنا أن نقف صفا واحدا، فيعذر بعضنا البعض فيما اختلفنا فيه، ولنعمل فيما اتفقنا عليه من القضايا الكبيرة التي تمس رمزنا، ولنعمل على أن يتمم بعضنا البعض الآخر فيماتعذر عليه، وليكن القصد هو جمع الشمل، دون قذف أواتهام، يقول تعالى في سورة الإسراء(17/84): ” قل كل يعمل على شاكلته، فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا”.

  • moh
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:04

    احي فنانا اقدير رشيد غلام و احبه كثيرا و ذلك الصوت الشجي الله معك

  • مريم
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:10

    اولا واخيرا قصتك مع المراة التي كنت انت وهي في خلوة بفيلا وبدون ثياب مادا كنتما تفعلان ؟

  • youness marocain
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:00

    هذا ما نريد : فنانون مثقفون و ليس حلايقية اصحاب الصنطيحة

  • maghribi hor
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:02

    أفتخر بالفنان القدير حفظك الله أنت و جماعة العدل و الاحسان

  • مغربي سني
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:02

    تعلم الفارسية لتغني لخامنئي كما غنى شيخك ياسين في كتبه للخميني ٠

  • زهيرة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 19:00

    المواطن هو انسان قبل كل شئ واذا حباه الله نعمة ما يستفيد منها ويفيد وليس عرقلته لانه ينتمي لهذا التيار او ذاك,كلما اريد قوله من هذا المنبر,الا نشتم احدا وان نتاذب في الكلام ,لاننا امرنا ان نحكم بالظاهروالله يتولى السرائر.فتجنبوا حفظكم الاساءة لغيركم حتى لاتلحقكم منهم معرة.فقد كنتم خير امة اخرجت للناس.

  • roba
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:00

    i wish ALLAH keep you in good health and i want you stay strong as i know you my brother, i hope one day you could hear my voice when i’ll sing ALHAMDOLILLAHI LLADI ANARA LWOJOUD OR LOGHATO LKALAMI…thank you ; may ALLAH keep your voice in order to enjoye with it and bless you.

  • bouaza0022
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:26

    سبحان الله يا أخي العز للمغاربة و الله ينصر سيدنا

  • asmaa mohammedia
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:50

    وا رشيد غلا(‘م
    هاد البلاد هادي ماباغاش بحالكم يحمها وماعمركم ماغاتحكموها والا راه غاتنود في الاخير ماغاتصورو والو
    عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده يسود ويحكم والشعب المغربي كله وراءه
    وافينك ا الحسن التاني يا من كان قامعا للمهرجين
    ولكل من هب ودب ويقول راه كيفهم في السياسه
    وا قيلونا عليكم ا العدل والاخخشان
    وماتبقاوش تهدرو وتتكلمو باسم المغاربه هدا راه ضلم لينا
    واهدرو غي بسميتكم لا كنتو كتعرفو نيت شنو هو العدل

  • ابن المصطفى
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    – اولا من قال لنا قضية الشيك صحيحة?
    – ثانيا ان الغناء باجماع العلماء حرام فكيف تجرء هدا الفقيه بهده الفتوة ?الم يكن من الافضل ان يدعوك يا رشيد بان تكون قارءا للقران الكريم.
    – ثالثا ان خصوصية المغرب فريدة من نوعهافتعدد المناطق واللهجات بغض النظرعلى اتعداد ساكنتهم لا يسمح ابدا ان يسقط النظام الملكي ويكن في علمك ان الملكية هي التي ضمنت الى حد الان وجود عبد السلام ياسين وحركته فلقد مر عهد قريب لو اشار له بربع اصبع لكان هدا التيار في زمن كان ونتهى.
    فعاش المغرب وعاش الملك وتاييد كل التاييد للاصلاحات التي يقبل عليها.

  • mona
    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:34

    هزلت اصبح المغنيين بتحفونا بارائهمالسياسيه
    يا غلام مازلت غلاماوابقى مع شيخك المعضم الدي تقول له امين في كل شي
    نحن لسنا في حاجه الي كلامك واراء شيخك هدا ماكان ينقصنا ان
    يحكمنا مغني وشيخه المعروفه افكاره واهدافه
    وكفايه لعب دور الغيور على مصالح الشعب
    وهو لا يشغله غير مهرجانات منع من الغناء فيها

  • nasseh
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:14

    السلام على من اتبع الهدى والويل لـم عن عمد جـار وظـلم واعتدى,
    وبعد:هذه بعض الردود على بعض الاخوة المتدخلين:
    -60:يا سارونة إن الأستاذ عبد السلام ياسين خريج مدرسة ابن يوسف ومــــا أدراك مــا هي؟ومعلم وطني حين جاهد الـمعلمون المغاربة بعلمهم في مدارسهم,ثم أستاذ للغة العربية بالثانوي,ثم مفتش ابتدائي ومفتش إقليمي ثم مدير المركز التربوي الجهوي لتكوين الأساتذة ثم مدير مركز تكوين المفتشين ثم رئيس قسم التوجيه والتخطيط التربوي بوزارة التعليم كل هذا النبوغ والترقي قبل 1965 حين كان جل أو كل المناوئين لهذا الرجل العصامي في العدم,ليس على الأرض اليوم من ترقى في وظيفته 12مرة,كتبه المطبوعة 32 والتي تنتظر الطبع مثلها أو أكثر:انصحوه إنه يحب النصيحة,لاتسبوه فتحلقوا دينكم,لا تمدحوه فيحثو على وجوهكم التراب,انتقدوه بأدب فإنه لا يدعي العصمة,بل سيفرح بنصيحتكم ويقول لكم رحم الله من أهدى إلي عيوبي,هذه شهادة حق في شأن هذا الرجل المجاهد معلما وأستاذاومؤلفا وعالما ومرشدا ومنظرا ومرشدا ومجددا.
    -103 العابدون لملوكهم مشركون لأن كل معبود دون الله باطل ويوم القيامة يتبرأ بعض من بعض.
    -104 رشيد غلام لا يغني إن كنتم تعرفون العربية,إنه ينشد ويحذي ويمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم. -107 إن أسيادك لايطيقون خروجه للصلوات الخمس فأحرى أن يروه في مقدمة الـمسيرات والوقفات ؟إذن تنخلع قلوبهم من صدورهم.
    -112و113 كذبت وخسئت يا كذاب ولعلي أشم فيك رائحة تدبير هذه الفرية, لو أراد الرذيلة لدخلها من أوسع أبوابها وهو ابن ال20. فاتق اللـه.
    115-اللـه ينزل الغيث بسبب وبغير سبب,بطلب أو بغير طلب والاستسقاء سنة الصالحين الذين بثهم اللـه في خلقه وأخفاهم(الأولياء).
    116-متهكم ومتهتك هداك اللـه.
    117-هــو حــر في انتمائه ولا حجر على عاقل.
    118-رد حكيم عليم زادك الله حكمة وعلما.
    121-يا جزائري يا حفيد المليون شهيد والأمير المجاهد عبد القادر أرجوك تأدب بأدب أجدادك المرحومين.
    +أرجوهسبريس عدم نشر الأراء المخلة باللياقة والأدب وإلا انتابنا الشك فيها أيضا,فالمتيمون في الأشخاص فليضحوا قليلا وليذهبوا عندهم وينغمسوا في نعيم حبهم,والحانقون على خصومهم فليجنبونا غبار حروبهم وقعقعة سيوفهم ورماحهم مشكورين;منبر حر للرأي الحر البناء.

  • hamdi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:18

    الفن رسالة وليس دعاية
    المغرب به فن دعائي للنظام ومن لايركع يصفع
    دولة الحق والقانون أم لحيس الكابة

  • عبد القادر الدكالي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:12

    لمعرفة حقيقة هذا الشخص، فقط أدخل في الفيسبوك واكتب في خانة البحث recherche، اكتب ما يلي : “رابطة محبي الفنان المغربي رشيد غلام” وسوف ترى عجباً !!!، واذا انضممت لهذه الرابطة ستكون ممن يبدون اعجابهم بفن هذا الفنان الكبير.

  • حمزة حمام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:16

    أسأل الله العظيم رب الوجود وما حويا أن ينصر الشعب الغربي عامة على ملكهم رينزع ملكه وأسأله خاصة أن يأخد بيدي هدا المظلوم ( رشيد غلام)لأعلاء كلمة الحق مدوية في وجه الطغات
    وأختم كلامي بدكرك بهده الاية لتثبيت يقسنك و همتك الشامخة
    ” وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ “

  • HASNAA
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:38

    السلام عليكم، ياسين يحلل الغناء أعوذ بالله وابنته تحلل الجلوس مع الأجانب وكؤوس الخمر لاحول الله
    من كل هذا يجب علينا نحن المغاربة التصدي امثل هؤلاء المتملصين ومساعدة ملكنا فأنا مغربية أريد مساعدة الفقراء في القرى النائية ولو بأسط الأشياء من لديه أفكار أو مساعدات فليبعث لي برسالة وشكرا. فقد حان وقت العمل وإبعاد السفهاء

  • عربي vous etes chanceux d'avoi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:40

    algérien
    moi je vois que le Maroc sous le guide du roi a fait beaucoup de progrès dans tous les domaines malgré la crise que connait le monde sauf des massonistes sans foie et sans croyance ne veulent pas voir le Maroc sur les railles de développement évolue progresse et se modernise que dieu bénisse le roi et le protège contre les massonistes progressistes lakistes vive le roi vive le peuple marocain et vive la patrie marocaine toute la patrie. sans hypocrisie je suis de cœur avec les marocains et avec son roi qui a pu réaliser des succès dans tous les domaines sans précédent et dans une dizaine d’année et que le Maroc sort indemne d’un arrêt de cœur que les massonistes le souhaite pleinement au Maroc. mes confrères marocains le Maroc est beaucoup mieux que notre cher pays l’Algérie il est le meilleur en développement en Afrique et en pays arabe et que l’Espagne se sent déranger dans son économie par l’évolution de celle du Maroc surtout au nord soyer patient et tranquille le Maroc est en bonne voie je suis certain qu’il sera l’exemple de la démocratie et du progrès dans les prochaines années d’avenir et s’est grâce au droit constitutionnel que le roi et le peuple marocain voulu

  • سعيد بورجيع
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:46

    ليس من كان صوته أندى يكون فكره بالضرورة أرقى يا غلام. فبالنسبة إليك في رأيي فكرك أحط من صوتك. لقد نفخ فيك من يستعاذ بالله من نفخه، فأقدمت على ما لا علم لك به. السياسة يا غلام علوم يدرسها الدارسون، ويمارسها المحنكون، وأنت أتيتها من ظهرها، مدفوعا من شيخ عرقل مسيرة الشباب لسنين طويلة نحو التقدم في العلم النافع، بتكريس العلم الواضع، الذي يضع أهله في خانة “الطائفية” المقيتة، التي لا ترى إلا بالعين الواحدة، ولا تفكر إلا بالعقل المستبد بالرأي الواحد. ومع ذلك يحلو لك أن تتحدث عن الإستبداد. يا من دفعت إلى الغناء بإشارة منه كما أشرت أنت بنفسك، وهو اعتراف منك بالخضوع والتبعية الممجوجة في ميدان الفن، ميدان المبادرة الذاتية، وسط أجواء الحرية التي لا تعرف لها معنى وأنت تكاد تسبح بحمد من لا يملك لك نفعا ولا ضرا، تنزهه عن أشياء هو منغمس فيها حتى النخاع.. ومع ذلك تتجرأ متعالما على المغاربة في مسائل لا حق لك في التعبير عنها، لأن فاقد الشيء لا يعطيه. جهلك مركب، ثقافتك محدودة، أخطاءك في ذكر الآيات التي استشهدت بها معبرة بما فيه الكفاية أنك مجرد متطفل مدفوع من متطفل “مرفوع” il n est pas là. “غير الله يعفو وخلاص”

  • ibn al mostapha
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:18

    – réponse au 158 il faut prendre ça en considération les algériens et les marocains sont deux peuples frères je demande au Dieu que votre précédant prend l’exemple de notre Roi.

  • عبد الرحمن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:20

    تحية الى الجميع
    اولا انا اعاتب رشيد غلام لانه لا يقول الحقيقة ولا يريد ان يتحرر من شخصانيته الياسينية فقد زارنا بفرنسا والتقينا معه ولكن للاسف فكلامه غير منطقي و ينافقنا باداب وكانه نزل عليه وحي من السماء يا رشيد غلام اتق الله فانت اسررت لبعض الاخوة انك لا تشعر بالامن وسط الجماعة وانك مراقب وانك لا تتصرف بكامل حريتك لان عبد السلام كما ذكرت يصيطر على افكارك ويسخر من يراقبك اتذكر يا رشيد
    فانت رغم ما تقوله عن 20 فبراير هل قلبك يصدقه بالله عليك انت تعرف ان اتباع 20 فبراير من اللوطيون والمثليون وملحدين ومن لا يريدون الاسلام كدين فهل توافقهم يارشيد
    كيف سمحت لك نفسك ان تقول انا معهم الى اعلى السقف وهم من جماعة كيف كيف وهم من انصار خديجة الراضي العلمانية
    هل فعلا جماعة العدل والاحسان يعول عليها
    والله لا والف لا ولن نرضى لانفسنا ان تمثلوننا فانتم كما قال فيكم الشيخ الالباني تدعون الى الخرافة وعقيدتكم فيها دخن
    واختم فاقول لك اذا لم تستحي فقل ما تريد

  • أسماء
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:58

    كثرة الردود كافية للتعبير على أهمية المقال ، للأسف شارك في الكثرة من أراد أن يسيء لرشيد غلام و الجماعة المنتمي لها لكنه حقق العكس و هذا ما يقع دائما كلما تعلق الأمر بهذه الجماعة وكأنه استفتاء تنجح فيه دائما

  • Ahmed
    الجمعة 18 مارس 2011 - 14:52

    c’est formidable!! et c’est un honneur au maroc ce chanteur.
    ce qu’il vient d’avancer est trés precieux, c’est trés concentré, ceux qui écrive pour le contrer son au dessous de la barre intellectuelle.
    bravo et merci Rachid.

  • Said
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:24

    Barakaallahe fik a ssi Rachid
    Que Dieu te bénisse

  • عبد الكبير السعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:56

    اترك الأمر لأهليه،و لا تقتحم أجواء لا تناسبك ،غني و انشد بعيدا عن السرب ،لأن كثيرا من الرؤوس يجب أن تصه و أنت واحد منهم.من دخل دارا غير داره سمع كلاما لا يرضيه

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:54

    مواطن مغربي في حظرتكم وعند موافتكم لجنسيتي فالملاحظ ان السلطة المغربية تختار من يكون مغربيا ام لا..!!!!!…..انك راشد يافتى العدل والاحسان..

  • أبو سعد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 14:58

    فتوى جديدة للشيخ : جهاد الغنوة
    بان لي الجهاد غادي أكتوساع قشابتو

  • كن مع الله
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:24

    اتبارك الله على سي رشيد غلام الفنان المحترم والمناضل الشريف الحر راك في قلب الحدث وراك رجل كل المراحل حياك الله كثر من امثالك قول وفعل الله يوفقك

  • Nabil
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:26

    Putain,je ne te connais pas,mais à voir ta gueule,on dirait un gentil ou un écorché vif dans un film égyptien à deux balles!! Pauvre con,va!! Les barres.

  • المغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:18

    للحكم على رشيد غلام يجب توضيح ما يلي :الفرق بين الانشاد والغناء
    في الغناء يوجد ثلاثة ألوان: العادي (الغناء الذي يتناول الحب والعشق)، الهادف (الغناء للقيم والوطن)، الملتزم الإسلامي (الالتزام بفكرة معينة، وينضبط بضوابط شرعية توافق جميع العقول التي تلتزم بهذه الفكرة).
    والنشيد الإسلامي؛ هو فن غنائي يؤدي رسالة في خدمة العمل الإسلامي، والفن الإسلامي، والفكر الإسلامي، فهو يحمل فكرة ويخدمها من خلال النشيد، ولا يؤمن بالمقولة التي تقول: الفن للفن.
    والإسلام أتصور ليس عنده فن فقط لمجرد الفن، فهذه مقولة غربية، وكل شيء في حياة المسلم من أجل رسالة: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون فطعامنا وشرابنا عبادة، وحتى النوم واللهو عبادة.
    * ولكن الترفيه جزء من العبادة، فلما لا يكون القاسم الأكبر من دور الفن للترفيه؟
    – الترفيه عن النفس رسالة، كي يستطيع الإنسان أن يواصل مسيرته ويؤدي أدواره، إذا تحققت هذه الإيجابية يكون الترفيه عبادة. إذن النشيد فن غنائي ينضبط بضوابط الفكر الإسلامي ويؤصل فكرة معينة، وعندما تسمع هذا الفن يتأثر قلبك تأثرا إيجابيا.
    الكلمة هي الأساس في الأنشودة الإسلامية وليست الموسيقى، فهناك خلافات فقهية على إباحة استخدام الموسيقى، ولا أنكر على من يستخدمها، ولكن الأنشودة الإسلامية تعتمد بالأساس على موسيقى الكلام والأداء الرجولي بما تحمل الكلمة العربية من موسيقى معينة؛ وهذا ما نستخدمه لتوصيل الرسالة.
    وهنا أقول: إنه على المنشد إذا أخذ بفتوى الموسيقى ألا يجعلها هي الأساس كما يحدث في الغناء، حيث تكون المقدمة الموسيقية كبيرة، ولا تعار الكلمات أهمية، وبالتالي يصبح موضوع الأنشودة عائما وغير واضح المعالم.

  • مهاجر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:28

    كلامك ياغلام عن الشيك والمبالغ ( بهذه الطريقة السطحية)اسمح لي ان اقول لك ان عقلي لا يسعفني لتصديقه… يعني انني اراك من الكاذبين.
    وقد اصبح واضحا ان الكذب على المخزن – كما يحلو لكل البارزين في جماعتكم ان يسموه -اصبح عند الكثيرين شيء مباح بل مستحب وربما عند البعض واجب؛ وتنسون ان كذبكم هذا هو كذب على الشعب وتضليل له.
    لست ادافع عن الوضع القائم في البلاد ولا عن المسؤولين عنه وماينبغي لمثلي. ولكن أن نقول للشعب الكذب والزور والتدليس ولو في حق الظالم اوالفاسد اوالمخطئ ماكان يوما سبيل من سبل اصلاح الأمم .
    hsmsy

  • ترتور
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:30

    مخطئ من ظن يوما — ان للثعلب دينا
    دع عنك التحلوين وسير تصور مورسو ديال لخبز وتكمش.
    ردي للاخ الذي قال ان ياسين : خريج مدرسة ابن يوسف ومــــا أدراك مــا هي؟ومعلم وطني حين جاهد الـمعلمون المغاربة بعلمهم في مدارسهم.
    كونه درس في مدرسة بن يوسف لا يجعله ابو العريف وقد درس بها عشرات الالاف إن لم يكن مئات الالاف من الناس فهي مدرسة ما اسست إلا ليدرس فيها المواطنون
    كونه معلم لا يجعل منه عالم عصره وأوانه فالمعلم كان وظيفة مخصصة لكل من حصل على الشهادة الابتدائية انذاك.
    ما وصفته به من ترقي لم يكن إلا مهام كلف بها مع مرور السنين لاقدميته وقلة اطر التعليم لحداثة نيل المغرب لاستقلاله
    اما نهج سيرته CV فلا يحتوي على اي شهادة كبرى كالإجازة او شهادة السلك الثالث او الدكتوراه واتحداك.
    يا اخي لو ذهبنا مذهب استاذك لكان كل معلم وعددهم يفوق 70 الف في المغرب شيخ جماعة وحوله مطبلا مثلك ولكان كل من حصل على شهادة الابتدئي ادعى المشيخة
    افيق وتكمش وباراكا من الجهل والكذوب على الناس. راه فراس الدرب تلقا 10 من حاملي الشهادات العليا ولي كايتقنو 5 و6لغات وكلهم تواضع
    ملئ السنابل تنحني بتواضع — والفارغات رؤوسهن شوامخ

  • ok
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:32

    شي وحدين مكلخين هنا مكيفرقو بين النشاد و الغناء، راه منشد ديني ماشي داك الغناء الفاحش

  • أحترمك
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:06

    أحبك وأحب اختياراتك, دمت مناضلا وبصوتك صادحا, بارك الله فيك وفي من نهج نهجك

  • hamid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:22

    نشامى العدل والإحسان وفرسانها, ثبتكم الله وفقكم الله أيدكم الله نصركم الله حفظكم الله اواكم الله

  • xxxxxxx
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:34

    لا عليك أخ رشيد كلام الرويبضة لا يغني من جوع فكلمة الحق في هذا الزمان هراء بارك الله فيك

  • MAROCAN
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:04

    je suis tés fier de vous mon frére rachid gholam;bravo les élèves de abd salam yassin vous etes les sauveurs du maroc
    bonne continuation

  • SAMIRA
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:36

    لا نريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا

  • hassan
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:52

    احييك على جرأتك وصراحتك,بالرغم من أنني أختلف معك في كثير من الأمور خصوصا ما يتعلق بالملك ,لأن الرجل يتمتع بشعبية لا مثيل لها ,وأتمنى من المسؤولين المغاربة أن لا يخافوا من اطلاق الحريات لأن تشدد بعض أفراد المخابرات هو الذي يشجع على التشدد,هذا الشخص عبر عن أفكاره ونحن نحترمها ولسنا ملزمين بالأقتناع بها ,

  • سعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:40

    فوق أنك فنان مبدع فأنت رجل حق و الرجال قليل
    تحية لك و لجماعة العدل والاحسان

  • mostafa
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:42

    غريب أمر بعض الناس، يريدون |أن يغنوا وأن يفتوا في اسياسة وأن وأن، لو أردنا الإصلاج حقا في المغرب فلا بد أن نبدأ من هنا، على كل واحد أن يحترم نفسه ويحترم الآخرين. رشيد غلام غبي كبير، وشيخه أغبى منه، المسكين تعثر عندما أراد أن يشرح القداسة لكنه لم يقل جملة مفيدة، وعندما وصل إلى قداسة ياسين انطلق لسانه وقال إنه يحترمه ووو، المسكين يريد أن يقول إن التقديس بالنسبة لياسين يعني الاحترام، لكنها بالنسبة للملك هي قداسة وكفى، ما هذا التحيز وهذا الغباء؟ معناه أن الملك ليس هناك من يحترمه وياسين يحترمه أتباعه، غريبة. ولكنها ليس غريبة ان جاءت من أفواه هؤلاء.

  • قارءة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 15:16

    ارجو من كل الاخوان المعلقين اما ان يغنوا النقاش بتعاليق جادة وهادفة بذل التهكم والسخرية من الاخر حقيقة ان لكل واحد توجهاته السياسيةواديولوجيته الخاصة ولكن هدا لا يمنع ان هناك ادبيات للحوار وهي تقبل الراي الاخر كيفما كان وشكرا اعود للموضوع صراحة اعجبتني جراتك في الكلام وطريقة تحليلك للمواضيع رغم اني اختلف معك في بعض المساءل والشئ الدي اعجبني اكثر رايتك للفن كفن اتمنى لك التوفيق

  • abdou
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:38

    Un pur soufi et c’est ce qu’on doit attendre normalement des soufi beaucoup de gens ignorent malheureusement ça ,

  • tr
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:44

    لا نريد خطابا تاريخيا وإنما فعلا تاريخيا

  • abdallah
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:46

    منذ متى كان الملك عائقا أمام التّغيير.صراحة غير كتهدر أُمكتقول والو

  • اسفي المهمشة
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:48

    أولا أحب أن أحيي الأخ رشيد غلام وأن أهنئه على هدا الحوار الدي أبان لنا مرة أخرى أن لهدا الشخص أخلاق يفتخر بها كل محبي الفن الراقي
    نحمد الله أن بالمغرب رجال مثلك بمواقفك وحبك لشخصك واحترامك لمواقفك فكم من الفنانين كما قلت مرتزقة و لربما وضلوا إلى درجات أحط من دلك نسأل الله أن يرد بهم وينور أفكارهم
    سر أخي ةوأستادي رشيد على هدا النهج نهج رجال العدل والإحسان ومن يتعاطف معهم واعلم أنا معكم وتحت تصرفكم فادعونا نستجب كيف لا وأنتم من يدافع عن حقي وأنا جالس ببيتي ؟؟؟ كيف لا وأنتم من تعتقلون ويشرد رجالكم ونحن لا ندري ؟؟ أنت وأمثالك الأمل فلا نيأس ولا نقنت مادمتم بيننا ولو أننا لسنا مثلكم فاسألوا الله لنا أن نكون بمقامكم كما أنتم . بارك الله فيكم وأحب أن أبشركم بأن الشعب والمقهورين يحبونكم وهم فقط كما قلتم مغلوب عن أمرهم لكن الصبح قريب فما طال ظلام إلا بعده نور وإن بوادر الشروق قد ظهرت فاللهم عجل بنهار مشرق وشمس مطهرة لهدا البلد من المفسدين والدجالين ومن حولهم يا قدير يا كبير
    ملحوظة
    أنت فنان والفنانون قلائل واعلم أن هدا المنع جعل منك فنان المقهورين وسيشهد لك المستقبل بهدا حتما إن شاء الله

  • BAHRAOUI
    الجمعة 18 مارس 2011 - 18:50

    ALFAQUIH ELHIHI A SES GHILMANES!!!! MAIS POURQUOI LA JAMAA AL MOUBARAKA A EXPULSE SON MEMBRE VIOLONISTE DE HAD OULED FREJ , N EST IL PAS AUSSI UN ARTISTE OU CA ENTRE DANS “HALAL ALAINA HARAM ALAIKOUM SOUBHANA ALLAH”