غموض يكتنف مصير سفينة مغربية قادمة من ليبيا

غموض يكتنف مصير سفينة مغربية قادمة من ليبيا
الإثنين 14 مارس 2011 - 07:08


أبحرت سفينة الركاب المغربية (ميسترال إكسبريس) صباح اليوم الإثنين 14 مارس 2011 من ميناء طرابلس باتجاه ميناء طنجة وعلى متنها قرابة 1800 شخص من أبناء الجالية المغربية المقيمة في ليبيا الراغبين في العودة الى المغرب، وفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.


لكن مصادر إيطالية أشارت إلى أن السفينة المغربية تحاول دخول المياه الإقليمية لإيطالية بعد منعها من دخول المياه الإقليمية لمالطا.



وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية الرسمية “أنسا” ان وزارتي الدفاع والنقل الإيطاليتين أعلنتا عن قرارهما رفض استقبال الباخرة المغربية فوق مياهها الإقليمية.



وكانت هذه السفينة التابعة لشركة (كومناف-كوماريت) قد حلت صباح أمس الأحد بميناء طرابلس قادمة إليه من ميناء مصراته (200 كلم شرق طرابلس) وهي تقل 912 شخصا من أبناء الجالية في طريق عودتهم الى المملكة، ثم استكملت إركاب الباقين(نحو 900 شخص) من ميناء طرابلس الى غاية فجر اليوم.


وتقل هذه السفينة بعض الرعايا من دول شقيقة من بينهم جزائريون ومصريون.


وكانت سفينتا الركاب المغربيتين (كوماريت بركان) و(ميسترال اكسبريس) قد أقلتا يوم ثالث مارس الجاري أزيد من أربعة آلاف مغربي من بينهم نحو 600 أقلتهم كوماريت بركان من ميناء بنغازي (1250 كلم شرق طرابلس) وهم من أبناء الجالية المغربية المقيمين في مناطق شرق ليبيا،كما نقلت السفينتان بعض الرياعا الأجانب.


وبدورها أقامت الخطوط الملكية المغربية جسرا جويا بين ليبيا والمغرب،أعادت من خلاله نحو 3500 شخصا من أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا، ثم أعادت أمس الأحد إلى المغرب في رحلة خاصة لإحدى طائراتها نحو 90 من أبناء الجالية المغربية من مطار مدينة سبها (نحو 800 كلم جنوب طرابلس).

‫تعليقات الزوار

47
  • حسناء من تزنيت
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:54

    سبحان الله من كان يظن بانه سياتى مثل هذا اليوم اللذى يتوسل فيه المغاربة تربة وطنهم لتنجدهم من ما يعيشونه بعد ان كانو يظنون انفسهم فى السماء كالملاك وانه ليس كمثلهم فى الكون انا اقول هذا الكلام لان كل المغاربة اللذين يقطنون خارج المغرب معروفون بالتكبر والبذخ ونكران الجميل لهذا فاننى اليوم اقول لكل مغترب مغربى ان يحتفظ بالمنديل اللذى مسح به دموعه ليبقى ذكرى بين طيات مذكراته ولا تنسو التواضع اينما رحتم وارتحلتم لانى بتو اتمنى ان يحصل ما حصل لليبيا مع جميع الدول ليس طبعا من اجل دمار بلدانهم بل لياتى المغاربة متوسلين النجدة خصوصا من فرنسا وامريكا والله على كل شىء قدير

  • mustapha
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:10

    خاصنا ناخذوا العبر من تونس و مصر و ليبيا شوفوا شحال تأخروا للوراء القتل والنهب لا حولة و لا قوة إلا بالله انا كنت ف الدار البيضاء فالمسيرة ا خونوا ليا فيه بزطام فيه الف درهم ا لاكرت ا لبيرمي ماسمحت ليهم ـ هذا هو التظامن ؟الفوظى لا لا لاـ الأمن شكرا لولاكم ل أكل القوي الظعيف العصى العصى الله يخليكم

  • Achtra
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:24

    هؤلاء العمال المغاربة لن يرجعوا بتاتا إلى ليبيا إن لم تتحرر على أيدي الثوار، فالعقيد أكد ومازال على أنه سيطرد جميع العمالة العربية من على أرضه ليستقدم العمال الهنود.

  • karam
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:20

    إلى الاخت حسناء من تزنيت ؛أقول لك أختي اتقي الله في نفسك وفي اخوتك ؛لماذا هذا الكره والبغضاء .إن كنت قد عشت مشكلةً ما فلا تعممي.فالناس ليسوا سواء

  • morad
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:12

    حسناء علاش حشومة بحالك احسناء المغرب غادي اتقدم تبارك الله الحقد والكراهية الله اعفو عليك

  • MOHAMMED
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:14

    un peu de respect a la communauté vivant a l’etranger s’il vous plais madame … merci

  • MERLIN
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:16

    غموض يكتنف مصير سفينة مغربية قادمة من ليبيا. عنوان لا يعرف معناه الا العارفين ان السفينة توجهت لايطاليا كي تتزود بالوقود. لان السفينة اولا ايطالية اكترتها الكوماناف لزيادة عدد السفن التي تنقل المغاربة المتواجدين بليبيا ثانيا قد يكون بخزانها عيب تقني اما الاحتمال الثالث هو ان ليبيا لم تعد تتوفر على وقود للسفن مما جعل السفينة تتوجه الى اقرب بلد يتعامل مع المغرب.

  • abeldi
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:24

    لمادا كل هدا الحقد على المغتربين لكل واحد ظروفه و سلوكه ان عشت تجربة ما مع احدهم فربما انك انت كدالك ابنت عن ضعفك امامه لكن كوني على يقين انهم ليسوا كلهم كما وصفتهم

  • khalid
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:18

    سْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْم
    إذا نطق السفيه فلا تجبه = فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته روحت عنه = وإن خليته كمداً يموت

  • naruto2680
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:20

    شكرًا للوطن الحبيب الذي تكلف بالنقل المجاني لأبناء وطننا و تجنيبهم من الإبادة التي يتعرض لها الأبرياء في ليبيا

  • محمد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:56

    عنوان المقال يوحي و كأن الباخرة غرقت او هاجمها القدافي
    تعلموا اختيار العنوان..

  • بن الشريف
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:26

    إلى الأخت حسناء من تيزنيت صاحبة التعليق رقم 1 …. من قال لك أن كل المغاربة اللذين يقطنون خارج المغرب معروفون بالتكبر والبذخ ونكران الجميل ؟؟؟؟ وكمهاجر مغربي أقسم صادقا أنه لو توفر لي نصف ما أكتسبه خارج المغرب ما بقيت يوما واحدا بالمهحر رغم أن الدول التي تضيفنا هنا في أوروبا تعاملنا بكل احترام وكما يقول المثل المغربي ( شكون اللي يهرب من دار العرس )

  • طائر محلق
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:28

    الى الاخت حسناء تزنيت
    الالاة راه ماشي كاع المغاربة لي في الخارج متكبرين
    الى كان زهرك عوج راه كاين لي زهرهم مزيان
    لى في الخارج الله يكفيهم غير التوحيشة تاع البلاد لي كنلقاوها في الدخلة تاع المغرب كنلقاو الشفارة من الباطو حتى كنوصلو لديرونا الباطو يسرقو الديوانة تسرق البوليس في الطريق يسرقو الجدارمية يسرقة فحالا هاد الخارج فيه الدهب بالعلالي
    الله يهديك الالة وقولي الله يستر حتى واحد مالقاها كيف بغاهاراه كون مكناش كنبغيو المغرب متلقايناش شادين الصف قدام الباطوا الليل كامل كل الدول الاروبية كتعاملنا باحترم حتى كنوصلو لبلادنا ياحسرة وكيبدا التكرفيص والتكمارة كلشي باغي التدويرة فحالا كنسكوكهك
    لي في الدنيا يقول الله يستر

  • ayour
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:30

    الى التى يقال عنها حسناء
    عندما ياتون الى منزلك اطرديهم
    ولكنهم عادوا الى بلادهم و وطنهم انهم مغاربة
    اما و كما قال لك الاخ الذي سبقني
    اداكانت لديك مشكلة مع مغربي معاجر فلا يجب عليك ان تعممي
    فوطنية المهاجرين اقوى من وطنيتك
    و كتابتك هذه تدل على انك ليست لك وطنية
    و يجب عليك ان تطلبي العفو من اخوانك المغاربة سواء القاطنين في المغرب او في الخارج

  • mohamed2
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:22

    pour HASSNA , JE SUIS ETONNE POUR LARTICLE DE LA HASSNA QUI EST VRAIMENT BANAL, JE NE SAIS PAS SI VOUS AVEZ EU UN PROBLEME AVEC QUELQUN DE , MAIS CE NEST PAS NORMAL UTILISER DES MOT CORANIQUE EN MEME TEMPS AVOIR LESPOR DU MAL AU AUTRES CEST LA CONTRADICTIONS IL FAUT JAMMAIS MEME PENSER DU MAL AUX AUTRES . IL FAUT ESSAYER ETRE BON ,LABONTE DU DIEU AUX AUTRES . ASTARFIRI RABAKI
    TAMANAU AL KHAIR.
    JESPERE QUE TU AS SEULEMENT DIT CA PARCEQUE TU AS UN MAL MOMENT.

  • nationaliste marocain
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:38

    أرد على حسناء من تزنيت بان ليس كل المغاربة القاطنين في الخارج معروفون بالتكبر والبذخ ونكران الجميل. فأنا، و أعوذ بالله من قولة أنا، قاطن في فرنسا لم انسى وطني الذي عشت معه المر و الحلو، وسطري سطرين تحت كلمة وطني، و أكيد أن هناك من يشاطرني الرأي من المغاربة القاطنين في الخارج. ولكن الظروف هي التي حكمت بمغادرة الوطن الحبيب ولولا ذلك ماكنا لنأتي لزيارته كل عام. أما التكبر و البذخ فهي موجودة حتى في المغاربة القاطنين في المغرب الحبيب. الله يهدي الجميع.

  • abdel
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:32

    Bonjour,
    Je voulais répondre M.Moh (commentaire n°8). Moi aussi je suis d’accord avec la fille, et c’est vrai la plupart des MRE fihom bezaf dial 3yaka. Personnellement j’ai passé 5 ans en France entant qu’étudiant,et comme la majorité des amis on a remarqués que les MRE nous aiment pas en nous traitant des “bledards” (dire les gens qui viennent de bled et qui comprennent rien…ça noua a fais rire!)Ana je les apprécie pas, mais je les déteste pas prcqe je sache que c difficile leurs situations

  • Caliboy
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:34

    حسناء المرجوا منك أنتستغفري ربك عما قلتيه وتعيدي تجربتك الغير ناجحة مع مهاجر اَخر وستري كم نحن متواضعين.

  • Said
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:36

    Le titre de l’article est tres tres bien choisi,car vraiment c etrange qu’un bateaux qui a comme destination tanger change de direction.En ce qui concerne lmazoute ,si le bateaux devait recevoir lmazout ou bien diesel alors c deja programes par les deux societe et c n pas la peine d’aller jusqu’au port ,donc vraiment cette histoire est bizzare.

  • smell
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:44

    Don’t judge people u don’t know am living in america and am always modest like Islam teach me and my family too.

  • انا خواف
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:50

    الثورة دابا كتجريلي فدم ولاكن خفت ناكل العصا من عند المخزن حيت تربيت على الخوف

  • karim72
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:46

    réponse au commentaire 1
    A HASNAE DE TIZNIT , tu as perdu une occasion de te taire , les marocains de l’etranger aiment leur patrie et leurs roi contrairement a ce que tu raconte , et ne sont en aucun cas comme tu les décrivent , tu as tout simplement parlé de toi , que de toi et surtout il ne faut jamais mettre tout le monde dans le même sac

  • بشر
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:40

    du respect pour les gens QUI SOUFFRENT. tu es vraiment un morceau de peau de vache. tu dois aussi etre contente pour les japonais !!
    ou bien tu veux un surnom de DAMME DE FER ?

  • بنت المغرب
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:42

    والله يأخت حسناء راك غالطة بزاف أقسم بالله راه حنا كنموت على المغرب وراه ماشي كلشي بحال بحال.وأشكرayour

  • mohajir
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:48

    حسناء انا بعمراني من سيدي افني ومهاجر مغربي بأوروبا يمكن ان اتكلم معك الأمازيغية ان اردت المهم لا يجب ان تعممي على المهاجرين بانهم متكبرون فأنا ادخل المغرب ومعي سيارة افضل تركها في الكاراج طيلة اقامتي اخدها فقط عندما اسافر خارجا لزيارة العائلة كل هذا حتى لا ينظر الي بأني متكبر بسيارتي وافضل المشي على الأقدام والجلوس مع اصدقائي في المقهى لدردشة واحرص على الصلاة في المسجد في وقتها مشكلتك انك مررت وهذا اكيد بتجربة مريرة مع مهاجر ربما كان يرغب في تمضية الوقت وتركك وحيدة وبعدها بدأت تتهجمين على كل مهاجر وهذا عيب عليك انظري الكل ضدك وهذا ان دل على شيئ انما يدل على خطيئتك شيئ اخر الأعمال بالنيات ولكل مرء ما نوى ربما انت نوبت الهجرة وترك الرجل لهذا تركك هو قبل تركه لهذا انصحك بمعاملة الرجل كمسلم سواء ان مهاجر او غير دالك وليس بقرة حلوب وهذا خطأ الكثير الا من رحم ربك انا تعرفت على العديد من الفتيات سرعان ما يبدين حبهم لي بسرعة وهذا يدل على الطمع لا غير وهذه مشكلتك تريتي في التعرف وحاولي معاملة مهاجر مثله مثل الداخل فكلنا اخوة وتحية لبنات الأصل والكرامة والعزة (ادم نيغ اخصاكم لعاقل ايزوارن افاد اراسوال)

  • hassan
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:02

    الاخت حسناء لاتقصد ان جميع المغاربة في الخارح متكبربن او شيء اخر بالمفهوم ديالنا المغاربة بزاف لي فالخارج فيهم العياقة و بالطبع ماشي كلشي و هذا ناتج عن القوانين الصارمة في بلاد المهجر بحال السرعة في السياقة او عدم احترام موظفي الدولة و رجال الامن كانهم فوق القانون او واحد النهار واحد المغربي لعايش في الغربة كيسب في رجل الامن امام المواطنين و هدا العمل ما يديروش في شي بلاد اخر حيث في المغرب كاين سي حاجة فوق الحرية
    السرعة
    الساقة في حالة سكر
    التحرش الجنسي ضد الفتيات
    بطبيعة الحال هاتشي محرومين منو ليه على الاقل مايزيدزش فيه

  • عادل
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:58

    لا تغتري بكلماتك أختي.و اعلمي أن كل من غادر وطنه ليس ذلك عن طيب خاطر،و انما ظروف تختلف من شخص لأخر . أما نعتك لهم بتلك الصفات فأكيد هناك دافع حملك لذلك. لذا أختي انتي أولى أن تتواضعي قبل هؤلاء.و لا تخلطي بين مسائل شخصية و أخرى تهم الناس

  • raison
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:52

    ماذا سأقول لك غير الله يسامحك وظلم ذوي القربى أشد مضاضة و أهلي وإن جاروا علي كرام.عهدي بأن سكان تزنيت مسالمون مهذبين فما بالك أنت.

  • هدهد سليمان
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:00

    ـ لماذا يصنع الغرب الأسلحة الحربية؟
    صحيح لأن ثلثى الخبراء الغربيين يعملون في ميدان صناعة الأسلحة وحدها.
    و دول الغرب لا تستعمل هذه الأسلحة في محاربة بعضها أو في الدفاع عن نفسها من عدو خارجي، و لا دفاعا عن حدود أرضها، ولكنها تجرب إنتاج صناعتها الحربية في أجساد العرب و المسلمين بتدمير منشآتهم الصناعية و العمرانية. ثم بعد الإنتهاء من تجاريبها و تطويرها تبيعها “للعرب” الذين لا يعرفون حتى كيف يستعملونها و لا كيف يصونونها، فيضعونها في حظائر و سقائف الصدإ و النسيان. في إنتظار ظهور سلاح غربي جديد متطور أكثر.
    ـ لماذا يوجد العرب على وجه الأرض، إن بقي هناك من عرب على الإطلاق؟
    ليأكلوا(الحلال) و يتغوطوا( الحرام) و لا يفهموا في (المكروه) و ليطيعوا (أولياء الأمر) و ليتناحروا (فيما بينهم) و ليجرب فيهم الغرب الكافر أسلحته المتطورة. وليكونوا سوقا إستهلاكية لبضائع الغرب الغير مرغوب فيها محليا عنده في أسواقه، لبعض عيوبها.
    لا زلت لم أصل لمعرفة و فهم لماذا هذا الغرب لا زال يفكر في تطوير أسلحته الحربية، مع أن قــنــيــبــلة صغيرة من الإشــاعـــة قد تسوي هذه الأمة و الشعب تسوية كاملة بالأرض، على الرغم من كبر طول و إتساع عرض وعلو إرتفاع هذه الأمة و هذا الشعب.
    من لم يصدق هاهي هسبرس أصقل و أضوأ مرآة و لينظر إلى المواضيع و إلى التعليقات.(1)
    هامش:
    (1)ـ أروبا ـ شعوبا و حكومات ـ تتعاون فيما بينها لرفع مستوى بعضها البعض؛ فقد كانت اليونان على شفى هاوية إفلاس عام بسبب الأزمة الإقتصادية، فسارعت كل دول أوروبا الغربية و أنقذتها من هلاك محقق.
    و لنقارن فعل الغربيين بفعل العرب(حكاما و محكومين و إعلاما) مع العراق سابقا و مع ليبيا اليوم و مع بعضهم على الدوام.

  • Taleb
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:04

    إتقي الله يا أختي
    يجب أن تعلمي أن أغلب إن لم يكن كل المغاربة القاطنين خارج المغرب يحبون بلدهم (المغرب) أكثر منك.
    يجب أن تعي ما تكتبين، واعلمي أنك مسؤولة عن ذلك.
    أنصحك بأن تكتبي تعليقا آخر، وأن تعتذري لكل الجالية.
    je suis un MR, vraiment ça me fait mal de lire un tel commentaire d’une marocaine , personnelement je vous pardonne mais il faut faire attention de ce qu’on écrit

  • اخت احد المسافرين على مثن هذه
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:06

    الى حسناء المسمومة
    راه مجيينش اسعاوك فالخبز الي شايط عليك راه جايين لوطنهم وبلادهوم الله يخليها ليهوم ويخلي لينا صاحب الجلالة نصره الله
    اما مني يشدو الصف قدام الشريكات ديال باك متخدهومش
    ونصيحة لوجه الله شوفي ليك شي طبيب نفساني راه وقيلا عقدوك صحاب الجالية

  • rafik usa
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:08

    الى التعليق رقم 1 في الترتيب ورقم1000000000 في الجودة و المضمون؛ لقد اعمى الحسد بصرك،ان جالية المغرب رافد من الروافد الاقتصادية الهامة ،وارتباطها عضوي ببلدها .

  • مغربي مسفيوي
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:12

    هل تعلمين يا أخت حسناء الرقم الحقيقي الذي يدخل خزينة المملكة المغربية من تحويلات المغاربة المقيمين في المهجر في كل بقاع العالم ؟؟ إنه يقدر بملايير الدراهم…ألا تعلمين ياأختي حسناء أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج هي المصدر الرئيسي للعملات الأجنبية بالبلاد، و لها أيضا دور كبير في تقليل العجز في الميزان التجاري والحد من الفقر؟ و لك أن تبحثي في محرك البحث في موقع “google ” و ستكتشفي بنفسك ما ورد عن الهيئة المغربية لصرف العملات بخصوص التحويلات المالية للمغاربة المقيمين في الخارج التي تبلغ خلال كمعدل خلال سبع أشهر 5ر32 مليار درهم (5ر7 درهم يساوي دولار أمريكي واحد)… أيضا معدل تحويلات مغاربة المهجر يصل ل 8ر7 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي للمملكة…و ضعي في معلومك يا أخت حسناء أن تحويلات المغاربة لأموالهم نحو بلدهم الأم المغرب تغطي 59 في المائة من العجز التجاري و تشكلت المصدر الأول للعملة الصعبة متقدمة على السياحة والإستثمارات و القروض الأجنبية . نعم يا أخت حسناء تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تعد المصدر الأول للعملة الصعبة متقدمة عن السياحة و الإستثمار والقروض الخاصة الأجنبية…
    أخيرا أتمنى ألا تغيري نظرتك نحو إخوانك المغاربة للإعتبارات المادية التي وضحتها لك و التي تعلمها وزارة المالية المغربية جيدا، و لكن أتمنى أن تغيري نظرتك نحوهم اعتبارا لحبهم و ارتباطهم ببلدهم المغرب ، ارتباطهم وجدانًا و عاطفة و ولاءاً لكل ذرة و شبر فيه من طنجة للكويرو و من وجدة للصويرة …و صدقيني يا أخت حسناء إن قلت لك أنك لن تعلمي و تدركي حبك الحقيقي للمغرب إلا حينما تكتوين بنار الإغتراب عنه و العيش بعيدا عن أهلك و بني وطنك المغاربة… و أتمنى يا أخت حسناء ألا تبخسي الناس أشياءهم و مشاعرهم و حقوقهم فذلك منهي عنه في الإسلام قطعا…و المغربي المقيم بالخارج لا يقل وطنية و حبا و تعلقا بوطنه المغرب و بأهله و تربة أجداده عن أي مغربي بالمغرب .
    للنشر أرجوكم .

  • مغربي قح
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:18

    يا اخواني لمادا تنتقدون الاخت حسنان هي عبرت عن رايها فقط ان في هدا الوطن الحبيب 30 مليونا وكل واحد له رايه الخاص .

  • مغربي قح
    الإثنين 14 مارس 2011 - 07:22

    وشوف على مغاربة كنا فالسفينة والركاب مساكن الي فيها وخرجنا على الموضوع عاش كل المغاربة المغتربين وكدالك المغاربة في ارض الوطن.

  • الحراك مول المرسيديس c320
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:10

    ناري حسناء مازال فى قلبك الغبينة ياك كانت عشرة و كانت أيام ولكن ما كنتيش بنت الناس أنا بغيت زوج صالحة و أنتي تضربي على الوراق أنا تنفكر فى الذار و نتي فى البار بغيت ندير منك مرا وخرجتى مولفى غرك الحذيد ورا فيه بأس شديد ماماك باغى تهرف باباك بغى يصرط خوك بغى يلبس ختك بغات تسحر و أنا فى الوسط . شوفة حثى عيت و ملية هزية البليزا و مشية نديها نصرانية كنطرا عليك باي باي شين كليط و صيف نجي نبان عليك هز حط هز حط تاكل و تشرب و في الصباح قهوة وربع مسمنة و المغربي ديما مغربي وخا يمشي المريخ و كما قال الشاعر (حرك الغائض يجك الدباب أفواج أفواجا ) .

  • salim
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:14

    لماذا تعطون الا مور أكثر من حجمها يا ناس فأختكم هذه أرادت أن تعبر عن عجرفة وعدم اللا مبالات التي تصدر من بعض أبناء الجا لية المغربية غير أن ما تريد أن توصله الى اذهاننا تكسر في صدرها.فربما أنها تعرضت لبعض الاهانات من بعض وعدم الا حترام من اؤلئك الذين يحسبون أنفسهم ملوك في المغرب فأسقطت الافعال والمعا ملا ت التي عوملت بها من طرف هؤلاء على كل من جاء من خار الوطن..أعذروها جزاكم الله خيرا ..وانا ادعوها لسحب تعليقهاحتى لا تتعرض لكلمات نا بية قد تصر ممن لا يعرف الله ولا يعرف كيف يتصرف ما المخطئ.

  • مغربية في بلاد الغربة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:16

    لقد أخطات في حقنا وأتمنى أن تكوني قد فهمتي واستوعبتي ردود الإخوة المعلقين… من جعل الناس سواءا ليس لحمقه دواءا
    فأنا عن نفسي سامحتك والله يهدينا أجمعين

  • vovo
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:26

    الموضوع كان هو السفينة اللي جايا من ليبيا، انتوما مشيتوا مع حسناء، هي عبرت على موقفها، صحيح أنها قامت بالتعميم، لكن هذا موقفها، باش تشوفوا حنا المغاربة غير الموجة اللي جات تاتدينا، الله إهدينا، العفو….

  • مغربية
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:28

    مادا اقول لك اختي الله يهدي ماخلق
    الناس كلهم ماشي بحال بحال والمغاربة المهاجرين لا عياقة فيهم ولا تكبر الله يحسن عاون كل واحد
    ولنفرض رجعوا للمغرب وجدتي ليهم امكانية العيش الكريم ولا غير تجربة سابقة فاشلة او الله اعلم خلات الناس كلهم سواء في نظرك اظن انك ايضا مغربية هي حتا انتي فيك لعياقة والتكبر
    الله يهديك ولا تعممي حكمك

  • Moi Med
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:30

    je suis d accord avec sanae du commentaire 1: ces marocains vivant à l etranger , ne viennet au maroc que pour verser leur arrogance et leur desordre au bled, dans leur discour ils n arretent pas de dire le plus grand bien du pays d’accueil comme si c’etait le leur, et le plus grand mal du Maroc comme si s’était l’enfer sur terre et ils s’ettonnent de voir des marocains qui restent et vivent au maroc comme si nous etions des detenus à Guantanamo, dans leur conduite il ne créent que des problèmes et des accident, dans les marchés ils font comme si ils n’ont jamais vu du pain ou des legumes frais et ils font grimper les prix de ce qu ils touchent, donc oui soubhana llah, maintenant ils se précipitent comme des réfugies sur ce maroc qu ils dédaignent qui n’est certes pas un paradis sur terre, loin s’en faut mais qui reste un pays pour ceux qui l’aiment et pas un trou à rats

  • هدهد سليمان
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:40

    ـ انا أقول هذا الكلام لأن كـــل المغاربة الذين يقطنون خارج المغرب معروفون بالتكبر والبذخ ونكران الجميل، لهذا فاننى اليوم اقول لــكــل مغترب مغربى أن يحتفظ بالمنديل الذى مسح به دموعه…
    ـ أتمنى أن يحصل ما حصل لليبيا مع جميع الدول، ليس طبعا من أجل دمار بلدانهم، بل لــيـأتـى المغاربة متوسلين النجدة، خـصـوصـا من فـرنـسـا وأمـريـكـا.
    من الواضح أن الأخت حسناء من تيزنيت قد فتحت بابا جديدا للنقاش، و هي بذلك قد أخرجت و أبعدت الجميع عن موضوع “رحلة السفن المرحلة لمغاربة مُهجَّرين من ليبيا” ( هم مهجرون لأهداف سياسية محضة و بطرق ديماغوجية، لم يتطرق إليهما أحد في التعاليق البثة).
    لقد كانت بعض الردود توحي ليس فقط بذكاء المغاربة، و لكن بتقاسم المغاربة المشترك في نفس التجارب و الهموم و اللوعات و المعاناة و الحسرات؛ نلاحظ ذلك فيما إستنتجه البعض من أقوال حسناء؛ “على أن مهاجرا ما قد إحتال عليها و تركها في أزمة نفسانية” و هي لهذا تنتقم لنفسها من كل المهاجرين، بل و تتمنى المشاكل و الأزمات لجميع البلدان التي تأوي كل المغاربة و بالخصوص فرنسا و أمريكا.
    .
    لو تعمقنا قليلا في أقوال “حسناء” لوجدناها تعبر عن إحساس كل المغاربة المعرضين للتجويع و التجهيل و التيئيس و التخويف. وهي بدعائها أو تمنياتها تلك، تأمل في أن تجد لنفسها متنفسا لما هي عليه، مما يمارس عليها من ظلم و قهر و عسف و إجحاف. فهي تسعى لتحقيق قليل من الإرتياح و لو على حساب (إذا عمَّت خفَّت) أو (علي و على أعدائي).
    .
    من جهتي كمهاجر مغترب (أحمل هموم المغرب، محبة في شعبي و في وطني، و ليس في إنتظار عطاء من أحد) أشكر الأخت حسناء من تيزنيت على طرحها الذكي للموضوع الذي إستوعبه جل المعلقين إستيعابا عاطفيا، حتى من الذين أبدوا تعاطفا معها.
    و أضيف بأن الله العادل المقسط في حكمه حي يري. ففرنسا التي إستغلت أرضنا و إستعبدت شعبنا لعدة عقود، هاهي تعاني من سكرات الموت البطيء.
    أما أمريكا، فكل الدلائل و الإشارات العلمية تشير و تؤكد بأن نجمها سائر إلى زوال، و في أقل من 15 سنة من الآن، ولهذا فهي تحاول جاهدة أن تضمن لها موطيء قدم في الشمال الأفريقي لأطالة عمرها ولو لبضع سنين. لا حظي كيف تخلى الغرب الأوروبي عن أمريكا بعد أن ذاق سم خداعها له في حرب تدمير العراق، و هاهي أمريكا تلتجيء الآن لمخادعة شعوب العالم الثالث
    .
    الأخت حسناء!أعرضي عن الجاهلين و أكثري من الدعاء الصالح لإخوانك المغاربة في المهجر، فقد ناهز عددهم الألف عالم مغربي، وهذا العدد يزداد بإطراد في الإرتفاع، و كلهم متخصصون في جميع العلوم التي يعتمد عليها الغرب في صناعاته، هذا العدد لا تتوفر عليه فرنسا نفسها. و هؤلاء المغاربة المهاجرون و المهجرون هم الــوحــيــدون المعول عليهم في تغيير الأوضاع بالمغرب، و لا أحد سواهم، بعون الله. و حينها سيرفع الشعب المغربي رأسه عاليا بين باقي الأمم، و ستقذفين بمنديل تجفيف الدموع بعيدا عنك بعد سأم، تاركة دموعك تنهمر على خديك؛ دموع الفرحة، لا دموع الحزن و لا دموع الألم.
    تحياتي للجميع

  • hanane
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:34

    أنا اتفق مع الأخت حسناء لكن هذا لا يدل على انني أحقد عليهم او غير سعيدة بمجيئهم الى وطنهم او لدي مشكلة مع مهاجر كما جاء على لسانكم,أحيانا لا تتقبلون الحقيقة.أليس العديد من المهاجرين يشتغلون ليلا و نهارا ليس للعيش بكرامة لكن بان يأتي بسيارة اخر modèl زيادة على الافتخار و التكبر امام العائلة و الجيران،أليس هذا صحيح؟؟؟؟

  • طنجاوي %100
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:32

    مالكم كاملين حاطين على حسناء هده وجهة نظرها من حق اي واحد. اولى حنا دائما مولفين رأي واحد لازم ايكونو اراء هاديك هي الدمقراطية . انا كنحترم جميع الاراء كيفما كانت ولو ضدي خاصنا بزاف باش نفهمو الراي والراي المعاكس من حقك اختي حسناء

  • حسناء لم تقصد
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:38

    فالحقيقة المهاجرين اديال اشحال هدي كانو اشويا زايدين فيه حتى الدريجة انساو عليها ولكن الجيل الثالت من المغاربة المهاجرين وطنين او هوما ازيادة و اخلوق فالمهجر او منهم عدد كبير جا باش يسستتمر فبلادو ولكن تصدم بالواقع المر المافيا مسيطرة اعلى اقتصاد البلاد اي ورقة ادارية خصك تشريها من عند مول البيرو صافي امشاو رجعو المهجر. و انتهت الحدوتة

  • مغتربة
    الإثنين 14 مارس 2011 - 08:36

    حسناء غادي نقول ليك كلمة وحدة , هاد المغتربين اللي راجعين راجعين لأرضهم و وطنهم , ماشي لدار باك , هذا وطنهم و كندير خط تحت كلمة وطنهم

  • jamal
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 19:44

    ان من الجليةالغربيةفي ليبيا واستنكر كل ماقلته للتي من تزنيت لو اطلعت علئ الاوضاع التي عاشها افراد الجالية لما قلث هادد الكلام في حقنا سامحك الله

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا