‫تعليقات الزوار

22
  • khamiss
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:27

    رغم هذا الالتفات الإعلامي من طرف القناة الأولى,و الذي من خلاله سيتتعرف الكثير من المواطنين على هذه المنطقة المنسية من طرف المسؤولين و بالأخص مسؤولين جماعة افريطيسة اقليم بولمان الذين أكلوا أموال الناس بالباطل. و لا يهمهم الناس الذين يعانون من مجموعة من الظروف القاسية من جميع النواحي: مثل انعدام المستشفيات و الطرق ….

  • fati
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:47

    و من خلال مشاهدتنا لهذا الروبورطاج الذي نشكر عليه قناة الأولى. نلاحظ أن جماعة افريطيسة اقليم بولمان غير مسؤولة,و أظن أنكم استنتجتم هذا من خلال ملاحظتكم لهذا المشهد أن الجماعة مسؤولة عن كل الظروف القاسية و المزرية التي يعاني منها سكان تانديت و بالأخص الدواوير التابعة لها ك "دوالر الواعر" و "بوهارون" و "ركو" و اللائحة طويلة.و هنا أريد أن أقول لولا مسؤولين جماعة افريطيسة الذين أكلوا أموال مواطنين هذه المنطقة لكانت في أحسن وضع .و استنتجنا ذلك من خلال رفضهم عن إعطاء أسباب تهمش و معاناة سكان هذه المنطقة من جميع هذه الظروف لقناة الأولى.و هذا دليل على أنهم مسؤولين عن كل هذه الماساة

  • ميسوري
    الأحد 22 يونيو 2014 - 17:05

    نفس الوضعية المزرية منذ عقود، اجيال دفعت الثمن و أخرى تنتظر، وكلام المسوؤلين الشفارة نفسه. إلى متى هذا الدمار. بعض الداشر و كأنك في حلب اجأو الرقة المقصوفة. الفرق أن حلب قصفت بالقنابل و تانديت قصفت بالتهميش و النسيان. لك الله يا إقليم بولمان.

  • مواطن
    الأحد 22 يونيو 2014 - 18:15

    ما رأي الحكومة والأحزاب في هذا الروبرطاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إنه نموذج للمغرب المنسي !!!!!!!!!! 

  • العصر الحجري
    الأحد 22 يونيو 2014 - 18:51

    الإهمال والتهميش، والقرية لا تتوفر على أبسط مقومات الحياة وقد طرق الصحفيين باب الجماعة فوجدوها موصدة ،وأغرب من كل ما شاهدنا هو موظفوا الجماعة يتقاضون رواتبهم دون إنقطاع وكذلك العلاوات والإتاوات،ليت الخبر يصل جلالة الملك فيغضب غضبة ترد الإعتبار والأمل لساكنة القرية الواقعة خارج الزمن بمئآت السنين،لا أمل في الحكومة لأنها على علم بسهرات تقام بملايين الدراهم يأكلون والباقي يرموه في النفايات ،وهي على علم باحتياجات هذه القرية وغيرها ،عليكم بصرخة تصل مسامع الملك ،وإلا تتوفوا هناك ولا من يصل إليكم،ربما وصلتكم دعاية المرشحين بساندويشات مع وعود بالخيرات قريبا .نرجوا الله أن يخف عنكم .

  • samiحق المغربي اين؟
    الأحد 22 يونيو 2014 - 18:52

    يلا يلا يا جماعات (عقوق الانسان) هؤﻷ اطفال المغرب ابناء الوطن دافعو عليهم هذا وطنهم بلدهم لكي ليجدو روض اطفال ليلعبو لبس مدرسة تكوين معهد لقمة عيش كريم نقل طريق مستوي كهرباء ماء مأؤى في هذا البلد، اه عفوأ عفوأ انتم منشغلون با أدماج جحافل الغرباء القادمين من جنوب الصحراء اﻷفارقة ؟ اه نعم لما ﻷ انهم شماعة تدر عليكم الدولار $ ؟ ما هذا الذل ؟ فل يموت ابن المغرب في البحر ويذهب ابناءه الى الجحيم ؟ اينكم يا تجار عقوق الانسان؟ ما ذنب هذا الطفل المغربي المنسي المهمش اليس من حقه ان يعيش بكرامة في وطنه؟

  • محمد أيوب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:19

    الرباط هي المسؤولة:
    يذهب البعض الى تحميل المسؤولية للجماعة،ومن له المام بالميثاق الجماعي والتنظيم المالي سيدرك أن الجماعة لا حول لها ولا قوة ما دامت مواردها الذاتية ضعيفة جدا قد لا تفي حتى برواتب موظفيها كما يحصل في جل الجماعات الترابيةبالمغرب،لذلك فالمسؤول عن غياب البنية التحتية في هذه الجماعة وفي غيرها من ربوع مغرب الهامش هي الرباط العاصمة..وحينما أقول الرباط فأعني بذلك ما ترمز اليه لدى المخزن وما يملكه من سلطات للتدخل في مثل هذه الجماعات الهامشية المنسية لدى أصحاب القرار الذين سيحاسبون يوم القيامة حسابا عسيرا أما الخالق لأن من يتولى أمور العباد مسؤول عن جميع شؤونهم:كبيرها وصغيرها.مسؤول عن فقيرهم قبل غنيهم وعن ضعيفهم قبل قويهم.جماعة فريطسة ليست وحدها في التهميش اذ توجد جماعات عديدة في ربوع وطن الذل والهوان تعيش أوضاعا مماثلة بينما ناس الرباط في واد موازين وناس فاس في واد الموسيقى الروحية حيث تصرف الملايير التي بامكان مبالغ منها توفير الماء والكهرباء والطرق وبعض الصحة وجزءا من التعليم لأبناء المغرب المهمش.أين كانت القناة الأولى قبل هذا الزمن؟ألم يكن شعارها أيام زمان هو:"كلشي زين؟"

  • monadil
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:12

    تشكراتنا لكل من ساهم في تغطية إلمنطقة اعلاميا ،والتبليغ بالصورة الحقيقية للمنطقة ،واظهار الخلل الواضح في التسيير والتدبير وخصوصا المشاريع الوهمية بركو التي اختلصت اموالها امام اعين الجميع بدون لا حسيب ولا رقيب بالتستر الواضح لمسؤولين .

  • REGOU
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:04

    بالواضح هذا هو حال المغرب الغير النافع.
    جماعة افريطيسة باقليم بولمان تكالب عليها المتكالبون منذ الاستقلال الى يومنا هذا ولا زالوا في مسيرتهم سائرون…… يتامرون وبمنطق الربح و الغنيمة يتفاهمون. الا يستحق المواطن التانديتي اي اهتمام ؟؟ اهذا هو مبدأتكافؤ الفرص لتحقيق العدالة الاجتماعية؟؟ ساكنة تفوق ال 40000 ن بالجماعة لا تتوفر ولو على ابسط ظروف العيش الكريم ،اذا لم يكن فأي إ نتماء إلى الأمة ؟

  • amazigh
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 07:20

    et la machine de l'arabisation se continue, ils ont perdu tous méme leur identitées, ce qu'on appelle le génocide culturel.

  • تانديتي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:13

    في البداية نشكر جزيل من كان السبب في تصوير هذا الربورتاج بخصوص تانديت وما أدراك ما تانديت ، أكبر جماعة قروية بالمغرب ، لقد طمسوا هويتها واقبروا تاريخها وماضيها الذي كتب بدماء الشهداء الاغاور ، فحتى الاسم استبدلوه، بالله عليكم من أين جاؤوا بهذه التسمية "جماعة افريطيسة" إنه لا محالة اسم استعماري وبالأحرى سيكون اقتراحا من طرفة شردمة من الخونة. فهل تعلم أختي المصفحة / أخي المتصفح أن هذه القرية مهمشة أعظم تهميش، لا شيء يبعث على الفرح ولا يبعث للاسف حتى ولو على بصيص من الامل ، فالبلدة مكونة من العرب والامازيغ و"الشرفاء" على حد ما هو متداول بين أهل المنطقة. ولكن ما لا يعرفه الكثير من السكان ، وسأحاول أن أبينه قدر المستطاع وبدون تحيز ولا عصبية فأرجو من إخواني الامازيغ والعرب و"الشرفاء" أن يتفهموا هذا الكلام ويبحث فيه لعلهم يعرفون الحقيقة الضائعة، ضيع الله من ضيعها، فقبل وجود تانديت (كان عبارة عن غابة موحشة…) كل ما كان هو فقوس و ميطر (موقعين للشرفاء العرب) وركو (موقع للامازيغ العاميين والشرفاء ويتكونون من مجموعة من "الفخدات") بالجبل وبن جرار (العرب العاميين والشرفاء ويتكونون من الاكصر" بجنب

  • تانديتي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:38

    ….. المنتشرون بضفاف نهر ملوية ، ولكن ما لا يعلمه الناس وبالاحرى السكان الأصليين هو أن "ركو" لم يدخله الاستعمار الفرنسي سنة 1912 تاريخ توقيخ "الحماية" وإنما بقيت فرنسا في سهول ملوية إلى سنة 1930 بعدما قضى الحصار على اهل ركو ونفذت مؤونتهم وبفضل تخاذل الخونة الذين ساتحاشى ذكر القبائل التي ينتمون إليها "التاريخ يذكرهم" وكل ذلك بفضل الرجال الاشاوس الذين سقطوا دفاعا عن هذا الوطن، ولا تنسى أن أول حامية عسكرية بمفهومها الحرب كانت ببلدة ركو أو أول قيادة كانت بحي "الكور" ببلدة ركو وأول بلدة تم ربطها بالهاتف "السلكي" هي ركو وأول مقبرة للنصارى بنتيت بصورها بالبلدة كانت ببلدة ركو، وذلك يدل على العدد الكبير من الضحايا الذين سقطوا من الفرنسيين ، إذ لم يكن باستطاعتهم أن ينقوا كل قتلاهم من ركو نظرا لكثرتهم مما اضطرهم لدفنهم ومن تم تخصيص مقبرة خاصة بهم لا تزال بعض بقايا صورها شاهدة إلى يومنا هذا. فرغم ما تم تقديمه من طرف أبناء هذه المنطقة لم يشفع لها بالاستفادة ولو بالقليل . وما زاد الطين بلة هو إذكاء الصراع القبلي من طرف المستعمر الغاشم والذي مازالت البلدة تتجرع علقمه إلى يومنا هذا كما هو الحال مثلا

  • عبد القادر
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:49

    غادرت المنطقة سنة 1996 بعد أن عملت بها لعشر سنوات خلت ، كمعلم بجل دواويرها بدأت ببلصفرات مررورا بفريطسة ولغويرات وعيوش والسخونة أعرف أهلها جد المعرفة عربا وأمازيغ أناس طيبون بسطاء يقاسمونك اللقة على قلتها مازلت أتذكر أيام البرد والقر حيث تتجمد الزيت فضلا عن الماء ،وفيضان واد ملوية إذ تنعدم قنينة الغاز لأيام ، فيصل ثمن القنينة الصغيرة 12درهما (أتكلم عن الثمانينيات ) المواصلات إن أفلت حافلة (باعسو ) الخضراء ، فعد أدراجك الكيلومترات إلى الغد ، كان كل شيء مفقود في تلك المنطقة باستثناء حب أهلها وعطفهم وكرمهم وهو ما كان يستغله بعض الساسة والانتهازيين في الانتخابات والمناسبات أكلوا الأخضر واليابس وأخروا المنطقة مئات الأعوام ، مازلت أتذكر صديقي الحسين الوجدي حين سأله أحد المعينين الجدد عن "ركو " أيوجد بها دكان ؟ فأجابه بنعم ، وهل يبيع كل شيء ؟ فأجابه بلا إنما هما شيئان فقط : الكفن والشمع ….

  • تانديتي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:08

    بمدينة كرسيف (قبيلة بني وراين "تدارت" وقبيلة هوارة أولاد رحو) وهذا الصراع لا زال قائما بتانديت للاسف ، ولا يخفف منه إلا المساهرة والجوار وبعض المعاملات وما زاد الطين بلة هو الاراضي السلالية وبقاء السلطات بعيدا تلعب دور المتفرج والمستفيد في الان نفسه ، حيث استولى "اصحاب الشكارة" على جل الاراضي وتم استثناء الارامل واليتامى والضعفاء… زد على هذا استثمارات ابناء المنطقة (الميسورين والعمال خارج الوطن …) خارج منطقتهم إما بجرسيف أو أطاط الحاج . الانانية والجشع في الترامي على الاراضي ، عدم تنويع الاتنشطة التي يقوم بها السكان رغم بساطتها والانكباب على نوع معين، مثلا جل السكان أصبح يفكر في اقتناء دراجة نارية ثلاثية العجلات لنقل المواطنين والبضائع، كالمخادع الهاتفية عند ظهورها الكل كان يفكر في النشاط نفسه، والشيء نفسه مع مطاحن الزيتون ، وكذلك التجاء كل الفلاحين لغرس الزيتون دون التفكير في شجرة إخرى من أجل التنويع وربما من أجل مردودية أكثر كاللوز مثلا… ثم هناك العقلية السائدة عند الفلاحين الذين لا يفكرون في الرفع من مداخليهم بطرق (تربية حيوانات التي تتطلب مصاريف كثيرة، عدم

  • تانديتي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 17:43

    ….بالاضافة غلى ذلك الغياب الشبه الكلي لدور السلطات العمومية ن غياب تام لمنتخبي الجماعة ومجختلف المجالس ناهيك عن ضعف وانعدام مستواهم التعليمي ففاقد الشيء لا يعطيه. عدم الاستفادة من الملك الغابوي ن عدم الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. هجرة االنخبة المثقفة والمتعلمة، النسيان والتناسي من طرف مجموعة من الشخصيات التانديتية التي تقلد او تتقلد مناصب مهمة في الدولة…… تلكم كلها أسباب أدت إلى هذا الوضع المتردي للاسف الشديد. فكل الأمل موضوع على شباب المنطقة بأن اليد في اليد وأن يتجاوزا العقلية القديمة والتفكير العقيم وأن ينبذوا ويقضوا على العصبية القبلية ن هذا الغول الذي عكر صفو القلوب بين ساكنة المنطقة . والله نسال أن يوفق أهل تاندين لما فيه الخير وأن يتجاوزوا خلافاتهم ويأتي يوم لا تسجل أية دعوى قضائية بمدينة ميسور "ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فيما معناه.
    والله من وراء القصد وشهر رمضان مبارك والسلام علكيم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • abdou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:31

    Les citoyens marocains de cette région immigré en France exigent des autorités marocaines, de se déplacer à la commune de FRITISSA, pour voir la survie des habitants dans cette commune, vous avez bien vu dans le reportage que le président de la commune a refusé de recevoir la télévision, c'est-à-dire qu’il a quelque chose à se reprocher, c’est n’importe quoi c’est quoi ce pays de l’impunité, nous avons déjà tiré la sonnette d’alarme en désignant les coupables. Vous auriez qu’a tapé commune rurale de fritissa et lisez tout les commentaires c’est un maire en France se comporte de tel façon en évitant de répondre aux questions des journalistes il finit par être convoquer par son supérieur (le préfet) la qu’est ce que vous aviez vu c’est reggou il faut aller voir un autre douar qui s’appelle ayouch c’est pire, il n’ya rien ni route c’est la galère pour se rendre.
    Merci à hespress de publier ce message.

  • lahbib
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:35

    أنا أعرف هده المنطقة زرتها مرتين.وهي منطقة سياحية بامتياز لكن أين أصحاب رؤوس الاموال؟.في المرة الاولى زرتها في مناسبة أليمة حيث حضرت جنازة أم ومولودها معا وخلفت وراءها ابنا صغيرا.ماتت الام بسبب نزيف أثناء المخاض .والسبب انعدام دار الولادة أو مستوصف بركو.فلا شيء يوحي بوجود حياة في هدا الدوار المنسي.الناس كلهم يعيشون الفقر والهشاشة فمستواهم المعيشي هزيل جدا.وأغلبهم هجر المنطقة ونزح الى تانديت أو الى مناطق أخرى بحثا عن لقمة العيش.فأين ممثلو الامة الدين صدعوا رؤوسنا في الانتخابات؟هل نحتاج هؤلاء المواطنين فقط للتصويت؟نناشد من هدا المنبر كل الغيورين أصحاب الضمائر الحية التدخل العاجل من أجل التخفيف من معاناة هده الساكنة.

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:41

    Je demande à monsieur ben kirane de faire une inspection dans la province de boulemene, une chose est sur c'est qu'il va découvrir des projets qui ont été payé par l'état depuis 1975 et qui n'ont jamais vu le jour surtout dans la commune en question FRITISSA .

  • بلقاسم تانديت
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:45

    يا اخوان هدا قليل وما خفي اعضم هدا راجع لان الساكنة لا تطالب بحقها المشروع ان الحق ينتزع ولايعطى يجب على الساكنة ان تستفيق نحن في القرن 21

  • abdou de lyon
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:47

    Merci belkacem je suis d'accord avec toi , le (commentateur 19) cher belkacem Depuis plusieurs années que je parle de tindit et de sa région on doit se mettre tous ensemble surtout les jeunes et les étudiants pour faire valoir nos droits n'attendez pas qu'un voleur comme l'ancien député al hafidi vient pour améliorer les infrastrictures chez nos qui sont déja énexistants tous ces gens pensent que à leurs poches, mêmes le nouveau député qui a ses attaches au blade il a l'air comme l'ancien voleur il ne parle jamais au parlement il s'en faut ses intérêts passent avant les intérêts autruits .

  • عبد الحي
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 12:00

    نسأل الله العظيم أن يسير بهذه البلدة إلي احسن حال وأن يعين الجميع علي تحقنيق الأمل المنشود

  • hamid el massoudy
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:30

    تانديت أظن أن أول مرة تسمعون أن تانديت توجد بالمغرب برغم أن يقطن فيها 4000 نسمة ولا يوجد فيها مستشفى ولا بنية تحتية …… متى ستكون فعلا تانديت …؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء