غياب العدل في قرار المحكمة الأوروبية

غياب العدل في قرار المحكمة الأوروبية
الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 16:09

غياب العدل في قرار المحكمة الأوروبية ضد اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والإتحاد الأوروبي

يبدو أن أوروبا بدأت تفقد قيما عاشت بها بعد النهضة الأوروبية وحكمت الأوروبيين بها لسنوات وهما أو طمعا في تحقيقها، ومن هذه القيم، العدالة، تلك القيمة المفقودة تاريخيا وحاليا، والتي هي الملاذ الوحيد المتبقي للإنسان الذي لازال يناضل من أجلها.

واستقراء لمفهوم وممارسة العدالة دوليا وإقليميا يبدو أن العدالة أصبحت تجارة وسلعة لمن يدفع أكثر أو لربما أن مفهوم العدالة عند الغربيين بصفة عامة منذ 15 سنة الأخيرة أصبحت قريبة من الاستبداد والاستعباد. وما يحصل في الشرق الأوسط وفي فلسطين لدليل واضح على تغييب العدالة قهرا في معالجة القضايا الجيو سياسية والجيو اقتصادية.

إن قرار المحكمة الأوروبية الغير عادل للأوروبيين قبل المغرب يثير الملاحظات التالية:

أن الطرف الذي تقدم بالدعوة ليس له صفة قانونية وليس صفة إقليمية وحتى الإتحاد الأوروبي لا يعترف به ككيان سياسي أو كيان سيادي على الأرض.

أن المحكمة يجب أن تقاضي الإتحاد الأوروبي كله لأنه وقع اتفاقية غير صحيحة.

أن المحكمة بقرارها هذا أثبتت أنها تعمل كجزيرة منعزلة على الإتحاد الأوروبي الذي تمثله وتدافع عن مصالحه.

أن قرار المحكمة الأوروبية يعتبر إلغاء لجميع القوانين الإتحاد الأوروبي التي صادق عليها البرلمان الأوربي لحماية مصالح الإتحاد الجيو اقتصادية وعلى رأس هذه هذه المصالح هي اتفاقية الصيد البحري مع المغرب التي تعتبر حيوية للإتحاد الأوروبي.

أن الضرر الكبير سيلحق بدول الجنوب الأوروبي لحوض غرب البحر المتوسط اقتصاديا.

أن المغرب منح مرتبة الشريك المتميز مع الإتحاد ليس لأنه يصدر للإتحاد الأوروبي، ولكنه على أساس شريك إستراتيجي يحمي دول الإتحاد الأوروبي من الهجرة غير الشرعية ويحميها من الإرهاب.

الملاحظة الأخيرة أن المغرب أصبح شريكا في أمن أوروبا بفضل يقظة وقوة أجهزته الأمنية وتماسك مؤسساته الوطنية على جميع المستويات، وبالتالي يجب على الإتحاد الأوروبي أن يحل مشكلته مع محكمته قبل يحلها مع المغرب.

‫تعليقات الزوار

3
  • youssef
    الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 18:11

    ليس غياب العدل في قرار المحكمة الاروبية و لكن غياب الدفاع المغربي القادر على الدفاع…المغرب صرف و يصرف مليارات على الصحراء وذلك و حده كاف لاقناع المحكمة بصواب الموقف المغربي

  • حاتم
    الخميس 17 دجنبر 2015 - 03:08

    القصر يحتكر ملف الصحراء من قديم الزمان و الوضع يتأزم البارحة المحكمة الأوروبية و اليوم تعويضات هولندا و مازال أكثر ما دام ملف الصحراء يلفه غموض كبير رغم صرف الآلف المليارات عليه على حساب الشعب.في 2015،مازال هناك تمييز إيجابي مع المواطن الصحراوي على حساب المغربي الآخر رغم عدم إختلافهم و ربما المغربي الذي لا يعيش في الصحراء يعيش حالة أسوء فلا حق له في دقيق مدعم و لا رخص تاكسي أو صيد بحري و ليس له قبيلة تنهب له أمواله الدولة، بالعكس فهو من يدفع كل هذا من أجل الصحراء الذي لم نرى منها شيء و يكذب من يقول غير هذا و رغم كل هذا مازلنا ندافع بشراسة على مغربية الصحراء في كامل العالم بينما يتمتع "الصحراوي" باكثر من حقوقه و في الأخير يطالب بالصحراء و لا يعترف حتى بانه مغربي مع إحترامنا للبعض.اتحدى كامل الحكومة أن تأتي بدولة واحدة تعترف بالصحراء دون دول الخليج! إسبانيا نحميها من المهاجرين، الحشيش، الارهاب في المقابل ترفع أعلام البوليزاريو فوق بلدياتهم، فرنسا لا تعليق.. لنفرح بوزيرنا إلي يفعفع خصومه و لتصول أميناتو حيدر بجواز سفرها المغربي مقابل يتعذب المهاجر من أجل جواز سفره في قنصليات بنيت لاجله

  • متتبع
    الخميس 17 دجنبر 2015 - 21:55

    داروها التماسيح والعفاريت ديال بن كيران.

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47 6

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 6

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 11

بخور وعطور ليلة القدر