غياب موعد الامتحانات الجهوية يربك التعليم ويحير "تلاميذ الباك"

غياب موعد الامتحانات الجهوية يربك التعليم ويحير "تلاميذ الباك"
الجمعة 28 غشت 2020 - 05:55

ضبابية كبيرة ما تزال تحف علاقة التلاميذ بالامتحانات الجهوية المؤجلة؛ فغياب تاريخ محدد لإجرائها وانتقالهم إلى الأولى باكالوريا دون نقطة الجهوي التي تشكل 25 في المائة من المعدل العام للباكالوريا، جعل كثيرين منهم في حيرة أربكت فكرة عودتهم إلى المدارس.

وما تزال وزارة التربية الوطنية مصرة على تأجيل الامتحانات الجهوية للباكالوريا إلى موعد لاحق بسبب ظروف تفشي جائحة كورونا، وهو ما يجعل الموسم الدراسي غير منتهٍ بالنسبة للعديد من التلاميذ وفي الوقت نفسه الدخول في موسم دراسي جديد.

وطالبت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بدورهما، بضرورة حل “ورطة” تأجيل جهوي الباكالوريا التي ستتسبب في إشكال قانوني وتربوي للتلاميذ والوزارة على حد سواء.

وعلى المستوى النقابي أيضا، ما تزال النقابات القطاعية تنتظر توضيح الصورة بشكل جلي في ما يتعلق بالامتحانات الجهوية وصيغة اجتيازها، لكن إلى حدود اللحظة، يبقى اهتمام الوزارة منكبا على تدبير الدخول المدرسي الذي يأخذ شكلا استثنائيا هذه السنة.

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، قال إن غياب تاريخ محدد للامتحانات الجهوية يجعل الجميع في حيرة وقلق، خصوصا بعد توالي التأجيل للمرة الثانية، مطالبا الوزارة بتوضيح اللبس الحاصل.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن عدد المعنيين بالاختبارات الجهوية واضح، وبالتالي كان بالإمكان تدبير الأمر مثلما جرى بالنسبة لامتحانات الباكالوريا، مشددا على أن أكثر ما يعاب على الوزارة هو غياب الوضوح.

وأشار الفاعل النقابي إلى أن الجدية تغيب إلى حدود اللحظة عن قرارات الوزارة، مسجلا إلزامية إعلان موعد الامتحان الجهوي في أقرب وقت عبر بلاغ أو تصريح واضح يتجاوز اللبس الذي شاب عمل التربية الوطنية منذ بداية أزمة كورونا.

وبخصوص جلسات الحوار مع الوزارة، قال الإدريسي إن القرارات كلها فردية، ولا وجود لأي تنسيق مع المركزيات، وأعرب عن أسفه لعودة قرار التعليم عن بعد رغم الإقرار الوزاري بفشله من خلال عدم اعتماد مضامينه في امتحانات الباكالوريا الماضية.

‫تعليقات الزوار

45
  • تاوناتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:14

    الحل هو الغاء هذه الامتحانات والاعتماد على نتاءج الباكالوريا كما كانت الامور من قبل.وعندها سنرى النقط الحقيقية والنقط التي يتم نفخها..
    وحبذا لو تم الغاء هذه الحكومة ايضا، لأنها " عيقات" بفشلها في كل الميادبن، من رءيسها حتى اخر كاتب عام في الوزارة..كلهم يعني كلهم..

  • الأساتذة لي صادقا ليهم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:31

    ما يهمني من هذا كله هو أن يشتغل الأساتذة ولو كان الخطر قائما أو لا تمنح له أجرته فالأجرة مقابل العمل

  • مول الكلب د الدرب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:49

    ولماذا لا يؤجل الدخول حتى يستعد له الوزير بالحواسيب والمنصات الالكترونية .بدل مرحاض لكل مئة نسمة. وبعض المدارس الخاصة يضغطون على الاباء لادخال ابنائهم للمدارس حضوريا بحجة أن بنيتهم التحتية(متعفنة).لا تصلح حتى لاجراء مكالمة هاتفية.

  • سلامة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:56

    نريد اجتياز المتحان الجهوي قبل الدخول المدرسي.نحن في حيرة و قلق.حسبنا الله.

  • MCO
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:58

    نجحوا الجميع و الباك يكون غي على 75% ديال "الوطني" . صعيبة هادي ؟!!! أما التعقاد راه ساهل و يدل إما على عدم كفاءة المسمى "أمزازي و فريقه" و إما إنهم يبحثون عن شيء ما يجعل منهم أبطال كورونا.

  • Myhafid lbrini
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:10

    لمادا لاتجرى الامتحانات الجهوية بنفس طريقة الوطني…تم اين الجهويةاي ترك المبادرة للاكاديميات في اختيار التوقيت والطريقة المناسبةبما أنه جهوي

  • استاذة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:13

    انه لمن العبث والتناقض الصارخ أن تمر امتحانات الباكالوريا وتؤجل امتحانات السنة الأولى في الوقت الذي يتبجح امزازي بنجاح الوزارة في ذلك الشيء الذي كان له تأثيرا سلبيا على نفسية التلاميذ والأسر على السواء دون إشراك الأولياء في القرار خاصة وأن نسبة وحركية الدخول المدرسي تفوق إجراءات الامتحان الجهوي بكل المقاييس وما هذا القرار الا تكبيلا للآباء الذين قرروا تنقيل ابنائهم الى المدرسة العمومية ضربا للحق في ذلك ووفاء للوبي التعليم الخصوصي

  • مراكشي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:13

    أنا أب لتلميدة في أولى باك.
    إلى حد الساعة لم أجد من يعطيني سببا مقنعا لقرار الوزير.
    انهيار عصبي لبنتي وكل أفراد العائلة نظرا لما قاسيناه مدة 4 أو 5 أشهر الأخيرة وبدون ولو يوم عطلة.
    كل قرارات الوزير تناقض قرار التأجيل أهذا الإمتحان بل
    حتى في نفس بلاغ الوزير نفسه تناقض صريح مع الدخول الحضوري لباق المستويات!!!
    والمنطق يقول أن هناك سبب غير معرف للمواطنين ومعروف لدى الوزير والحكومة عامة!!! ربما لغرض في نفس يعقوب (سيقضيه).
    إن لم تقدر الحكومة الحالة النفسية وألم 330ألف و700 تلميذ وتلميدة فمن تقدر؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • korait hassane
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:34

    التعليم الحضوري يتطلب وقفة رجل واحد وهاذا صعب المنال

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:39

    لماذا تصر الوزارة على اقامة الامتحانات الجامعية في حين تتحجج بحجج واهية لعدم اقامتها بالنسبة لامتحانات الجهوي؟الجواب بكل بساطة هو ان شهادة الباكالوريا لم تعد لها تلك القيمة التي كانت لها منذ بداية الستينات الى اواخر الثمانينات الى درجة ان زهاء 80% من التلاميذ حصلوا عليها هذه السنة في حين انه في تلك الفترة لم يكن بالامكان الحصول عليها الا بشق الانفس و بنسبة قليلة.

  • ايمن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:49

    من الاحسن سنة بيضاء او التاجيل حتى تتضح الامور لاننا في طريق البرازيل…
    حتى تصبح لدينا مئات الاف من الاصابات و سنقول يا ليت الزمن يعود لكي نؤجل الدراسة. سؤال فقط ماذا سيحدث ان اجلت الدراسة شهر او شهرين !!!

  • بحتري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:53

    مدام التعليم لم يستقل عن النمودج الفرنسي .عندالقيام باي دراسة نستعين بمكاتب اجنبية .مع عدم لحترام خصوصية كل جهة من جهات المغرب .ترسيخ فكرة التلميد اللدى لا يتكلم اللغة الفرنسية فاشل رغم تفوقه ان لم نقل عبقرى في الرياضيات والفزياء .سيبقى الحال هو الحال تعليم فاشل

  • عبد المجيد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 07:54

    سؤالي للسيد الوزير. ماهي المواد التي سيهتم بها تلاميذة السنة الثانية باكالوريا موسم 2020 /2021، هل مواد الامتحان الجهوي التي كان من المفروض ان تمر في وقت قريب من امتحانات الباكلوريا او امتحانات كليات الطب والصيدلة،فمع كثرة تأجيلات الإمتحان مل التلاميذ سماع شيء اسمه الامتحان الجهوي وأصيبوا بتدمر نفسي، ام سيهتمون بمواد الإمتحان الوطني والتي تعد مصيرية بشأن مستقبل هؤلاء التلاميذ؟
    سؤال ثاني سيادة الوزير المحترم اسمح لي لو كانت إحدى بناتك في مستوى الأولى باكالوريا هل كنت ستعمل على تأجيل الامتحان الجهوي لأكثر من مرة؟ بالطبع لا وألف لا، بل كنت ستستحضر الآثار النفسية لذالك التأجيل عليها وعلى جميع أفراد الأسرة التي لم تعرف راحة العطلة الصيفية….

  • عبدالحليم
    الجمعة 28 غشت 2020 - 08:37

    يجب ان يبرمج الامتحان الجهوي في نهاية شهر شتنبر ٠٠٠٠٠قبل انطلاق دروس الموسم الحالي٠٠٠٠٠لتجنب شرود ادهان التلاميذ خلال موسم الحسم في مستقبلهم الدراسي٠٠٠٠

  • Ahmed
    الجمعة 28 غشت 2020 - 08:50

    ما يهمك لا يهمنا، إلا حسدتي الحالة ديال الأساتذة دوز التوظيف و ولي أستاذ و شوف التبراع و الحياة السعيدة كيف دايرة. ديك الساعة غادي تعرف راسك شحال تا علاقة.

  • الزكري عبدالرؤوف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:17

    بمثل هذه الإجراءات، نحكم على جيل بالفشل، حيث سيعمل تلاميذ هذا المستوى على التحضير لامتحانين في سنة واحدة وهذا ظلم كبير مع ما يصاحب ذلك من تشويش ذهني كبير . ونلقنه درسا في عدم الثقة في السياسات العمومية عمليا، والتي نسعى إلى إعادة المصداقية لها شفهيا. ولا معنى لهذا التعليق إذا كانت بالفعل امتحانات الثانية
    باكالوريا شهدت نجاحا تنظيميا ولم تساهم في انتشار الوباء، والذي اتخذ مشجبا لتعليق الامتحانات الجهوية. وهو مبرر لا يمكن الاطمئنان إليه مادامت الاستعدادت قائمة لإجراء الامتحانات الجامعية.

  • حميد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:19

    كل التعليقات تصب في اتجاه واحد . أمراض نفسية لتلاميذ السنه اولى باكالوريا و اولياءهم .تسبب فيه هذا الشخص المسمى امزازي . رايي المتواضع أن نرفع ضده متابعة قضائية . اصلا الخطأ ارتكب اول تاجيل قبل امتحان البكالوريا المصيبة الكبيرة اننا لم نبدي اي اعتراض. . الان علينا ان نرفرض الامتحان لانه أصبح في خبر كان موسم 20/19 . ( اب تلميدة )

  • عبدالرحيم اكريت
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:27

    حسب الوزير الحالة الوبائية بالبلاد لا تسمح بإجراء الامتحان الجهوي الا ان التناقض الصارخ، نفس هذه الحالة تسمح بالدخول المدرسي لملايين التلاميذ، الا يوجد في وزارة التعليم او حكومة العثماني رجل عاقل يفك لغز هذه المعادلة ، ويخلص الشعب من خطر قادم يتهدد الجميع، قبل فوات الاوان.

  • علي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:32

    في غياب الاستشراف يبقى الحل الوحيد
    ولو طارت معزة

  • farissrabia
    الجمعة 28 غشت 2020 - 09:38

    كان على الوزارة ان تستغل الظرف في الوقت لي كانو الامتحانات د لباكالوريا مباشرة يكون امتحان الجهوي لان الظروف اللوجيستيكية والطاقم التربوي وكل مايتعلق بالامتحان متوفرة … مع الاسف الوزارة تفكر وتققر لوحدها وتكتفي بحل مشكل واحد اني يتطلب ميزانية ضخمة ..هنا كانت تضرب عصفورين بحجر مع الاسف لان الظرف استثناءي لا يليق به التاجيل على حساب نفسية التلاميذ والاباء.

  • عبدالرحيم اكريت
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:07

    عن البروتوكول الصحي المبشر به، اقول،
    1 لم يتم تفعيله بالثانوي لاجراء الجهوي لفئة لا تتجاوز 330 ألف تلميذ
    2 الغموض يسود أجرأته في الجامعات لان الأخيرة لها اجهزتها المقررة بخلاف المدارس والثانويات
    3 غالبية المغاربة يحملون الكمامة خوفا من أداء 300 درهم وبعد مرور او تجاوز نقط المراقبة توضع الكمامة على الذقن
    4 الدليل ان الحكومة لم تكتف بالدعاية والتحسيس فمرت للغرامة
    5 البروتوكول في الطرقات والازقة والشوارع والساحات وعرابات النقل والتجمعات والاقسام ، ولكم التعليق في ظل عدم توفر بعض الوحدات الدراسية على الماء الشروب

  • élève
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:29

    أنا طالبة في البكالوريا 1 وأنا أعاني من اكتئاب كلي بسبب قرارات قاتلة لوزير التربية والتعليم. لقد ضحينا بصيفنا وإجازتنا لمجرد الحصول على درجة جيدة ، ولكن في النهاية وكالعادة تم اتخاذ قرار اللحظة الأخيرة. إنه عدم احترام للتلاميذ وكذلك تجاه والديهم. نحن غير مدركين تمامًا لكيفية الموازنة بين الإعداد الإقليمي والإعداد الوطني. نحن لسنا روبوتات !!!!!

  • عبدالرحيم اكريت
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:31

    كلمة بشأن البروتوكول الصحي في المدارس، فهل سيعمد الوزير للسهر على التفعيل الامثل وااسليم لمقتضياته، بايفاد لجان للمراقبة والتفتيش مكونة من السادة المفتشين ورؤساء المصالح للوقوف على مدى احترام بنوذه والوقوف في وجه المخالفين وتحرير محاضر غرامة في حقهم قدرها 300 الى 1300 درهم، وفي عالة العود و العناد إحالة الملف على انظار القضاء لاتخاذ عقوبة اشد قد تصل إلى 3 اشهر سجنا فما فوق

  • elmos
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:37

    ان تأجيل الامتحان الجهوي اجراء غير قانوني ويتناقض مع منطوق مراسيم النظام المدرسي وحتى مع المقرر الوزاري 2019/2020 لذا تداركا لزلة التأجيل وتجنبا لمزيد من الآثار النفسية السلبية على التلميذات والتلاميذ وما كابدوه من مشاق التهيئ للامتحان على الوزارة اجراء الاختبارات قبل نهاية شهر شتنبر

  • سي محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:48

    أخطأت وزارة التربية الوطنية بتأجيلها للامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا وعدم إجرائه في شهر يوليوز مباشرة بعد الامتحان الوطني للباكالوريا، الذي يعلم الجميع أنه مر في ظروف الحجر الصحي بدون مشاكل ولله الحمد. لذا فإن تأجيل الجهوي للمرة الثانية يعتبر خطأ فادحا لا يغتفر لهذه الوزارة التي لم تهتم بتحطيمها لنفسية تلاميذ السنة الأولى باكالوريا. إذ كيف سيواجهون دروس السنة الثانية المصيرية بالنسبة لهم بنفسية منهارة بضغوطات عدم حسم الامتحان الجهوي وظروف جائحة كورونا وعناء عام كامل من العمل بدون توقف؟ وكيف لهم الاستمرار لسنة أخرى مصيرية بنفس المجهود أو بأكثر وأدهانهم لا تزال مشدودة بالامتحان الجهوي وهم لم يذوقوا بعد طعم العطلة؟ اتقوا الله في هؤلاء الأطفال، رجال الغد الذين نعلق بهم آمال تنمية هذا البلد الواعد.
    لذا، على الوزارة تدارك الأمر بإعلان الامتحان الجهوي خلال شهر أكتوبر على أبعد تقدير، وإعلان الشروع في تقديم دروس السنة الثانية باكالوريا في بداية شهر نونبر، وإلا فقد حكمت على هؤلاء التلاميذ وأوليائهم وعلى المنظومة التربوية برمتها بالهلاك. فالكل معني.. حسبنا الله ونعم الوكيل!!!

  • ritaaa
    الجمعة 28 غشت 2020 - 10:51

    Je suis élève du baccalauréat 1 et je souffre de dépression totale suite aux décisions fatales du ministre de l'Éducation. Nous avons sacrifié notre été et nos vacances juste pour avoir une bonne note, mais à la fin et comme toujours, la décision de dernière minute a été prise. c'est un manque de respect envers les élèves ainsi qu'envers leurs parents . Nous ne savons absolument pas comment équilibrer entre le régional et le national. ON EST PAS DES ROBOTS !!!!!

  • احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:02

    بنادم مكلخ كيقولك نفسية ديال التلاميذ . زعما كلشي غيخرج لينا وزراء و رؤساء . انعلو الشيطان را اغلى شيء هي حياة الانسان. ملي يموت بنادم فالمدارس نتقدو ديك ساعة المسؤولين … ديرو ديس لايك

  • ابو يوسف
    الجمعة 28 غشت 2020 - 11:48

    في تقديري الشخصي فان امتحانات الاولى بكالوريا يجب ان تجرى في نهاية شتنبر لان جل المراكز ستكون مستعدة لاجرائها ،فهي استحقاق مستعجل لتخفيف الضغط على التلاميذ وذويهموجعلهم يركزون على برامج الثانية بكالوربا حضوريا اوعن بعد،والسلام

  • بن حمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:07

    ماهدا….. ان من لم تدخله كورونا المستشفى ستدخله هدا القرارات مستشفى المجانين نعم كيف يعقل ان يتابع الطالب دروس الثانية باك وهو يفكر في دروس الأولى باك انه الجنون والحمق بعينييه.

  • احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:11

    كلما تم تأجيل الامتحانات كلما تعقدت الوضعية أكثر فأكثر ، فلو تم إجراء الامتحانات الجهوية والجامعية حين كانت الوضعية متحكم فيها قبل الحجر الاول أو بعد رفعه بأيام، لكنا في وضعية مريحة الآن ولكان الدخول المدرسي واضحا وطبيعي، لكن عدم فتح نقاش ونظرا لتسيس المشكل أكثر من اللازم وقعنا الآن في ورطة يجب حلها اليوم بحكمة ودكاء وتغليب المصلحة الوطنية عن أي مزايدات سياسية وإجراء الامتحانات على مرحلتين اتنين أو ثلات، مع تتبع الوضع عن كثب وبصرامة، أما قرار التأجيل إلى مالا نهاية فهذا سيعقد الأمور أكثر اجتماعيا ونفسيا وسياسيا.

  • Mazagan
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:12

    لي فهم شي حاجة إفهمنا، شكون صعيب في الإجراءات واش الدخول المدرسي أو الإمتحان الجهوي ؟
    الإجراءات لي دارت في الإمتحان الوطني إديروها في الإمتحان الجهوي، الدخول المدرسي يأجلوه حتى يدوز الإمتحان.

  • حداوي محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 12:28

    الى المعلق2 كلامك فيه مافيه من حقد وغل طبقي يدل مما لاشك فيه انك من تلك الشرذمة التي فشلت في الولوج الى مهنة التدريس.انا متاكد انك انسان فاشل وغير شريف. ولعلمك في التعليم شرفاء لن تجد لهم نظائر في قطاعات اخرى

  • مواطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:05

    كيف يعقل ان تمنع الامتحانات خوفا من تفشي المرض و ندع التلاميذ الالتحاق بمدارسهم اذا اراد آبائهم ذلك ما هذا المنطق الغريب

  • ام تلميذة بالجهوي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:32

    الوزاة لا تكترث لتلاميذ الجهوي بل وتتلاعب بمصيرهم الدراسي باجتياز امتحانين مصيريين في سنة واحدة مع تاجيلات غير مبررة والله وحده يعلم ما تخفي .نطالب كاباء حماية ابناءنا من ارتجالية هذه القرارات وندعو كافة جمعيات وهيات المجتمع المدني والنقابات والمجلس الاعلى للتعليم وكافة المنابر الاعلامية لنصرة هؤلاء التلاميذ فمصيرهم الدراسي في خطر.وهم تحت ضغط كبير تتجاهله الوزارة الوصية الامتحان يجب ان ينجز في شتنبر وكل المؤسسات جاهزة لذلك واذا خاف الوزير انتشار كرونا فليفعل الجهوية فهذا ليس امتحان وطني.وليتعامل كما فعل مع الجامعات.والتعليم العتيق بدوره يجري الامتحانات كل هذا يؤكد انه تاجيل غير مبرر وما خفي كان اعظم.انقذوا ابناءنا من الاحباط والياس دعوة لكل المغاربة قصد مساندتنا .الله يرحم الوالدين .

  • لا طعم للحياة في هذا البلد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 13:59

    لمذا أجلت إمتحانات البكالوريا بدعوى أن الظروف غير ملائمة بسبب إنتشار الفيروس وفي نفس الوقت الوزارة تصر عن عدم تأجيل الدخول المدرسي وتقول أنها ستضع بروتوكول صارم؟ بالله عليكم كم هو عدد تلاميذ البكالوريا مقارنة مع عدد إجمال كل الطلبة والتلاميذ في المغرب ؟ لمذا يسمح بالدخول المدرسي لملايين التلاميذ ولا يمكن تنظيم إمتحانات ل مئتين ألف تلميذ في البكالوريا. الأمر واضح : الدخول المدرسب يخدم لوبيات المدارس الخاصة لوبيات التي تملك ترخيص إستيراد الكتب والأدوات المدرسية أيضا.. أما إمتحانات البكالوريا التي تعتبد الأهم حاليا بالنسبة للتلاميذ فما فيها حتى ربح بالنسبة للدولة واللوبيات الذين تحميهم… لذلك الدولة تحمي مصالح اللوبيات أولا ولو كان ذلك على حساب صحة المواطن وتعريضها للخطر مما فعلت بمناسبة عيد الأضحى نزولا عند رغبة لوبيات الحولي الكبار.

  • تلميذة اولى ثانية باك
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:03

    تاجيل الجهوي بسبب كرونا مبرراته واهية بحكم ان الوزير قال انه مستعدين يضمنوا حضور 100%من التلاميذ وهذا تناقض كبير .وتصريح الوزير باش التلاميذ يدرسوا برنامج السنة الثانية ويبقاو داءما مرتبطين بمراجعة مواد امتحان بالسنة الاولى ماهو الاتعجيز و احباط لتلاميذ مقبلين على استحقاق وطني يتطلب كل التركيز والاجتهاد .على الوزارة الاعلان عن موعد الجهوي في اواخر شتنبر ولا ستتحمل النتاءج الوخيمة لهذه القرارات المتسرعة والظالمة وندعو الكل لنصرة هؤلاء التلاميذ.

  • han
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:14

    لاتريد الوزارة تدبيراجراء الامتحان لاسباب واهية لكنهم تجاهلوا الالم والجرح الدي نتج عن دلك

  • RMICH Mohamed
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:19

    تعبوا ، حضروا، عانوا نفسيا،
    يجب وجود حل مستعجل

  • اكرام
    الجمعة 28 غشت 2020 - 14:21

    على الوزارة تحديد موعد الامتحانات الجهوية في اقرب وقت لكون التلاميذ عانو ما يكفي بسبب كثرة التأجيل ..

  • تلميذ كان مستعدا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:26

    اذا خافت الوزارة انتشار كورونا عند تاجليلها الجهوي للمرة الثانية .فلما لم لا تجر هذا الامتحان عن بعد كما فعلت مع الجامعات ذات الاستقطاب المحدود ؟ ولم تم السماح باجراء امتحانات كليات الطب منذ شهر يوليوز والى شهر شتنبر بالنسبةللطلبة؟ ولماسمحت باجراء امتحانات الجامعات ذات الاستقطاب غيرالمحدود حضوريا؟ ولم ستنجز امتحانات التعليم العتيق؟اسءلة موجهة للوزير ام ان هناك هدف خفي لتاجيل الجهوي ؟ تلاميذ يحضروا للدروس حضوريا والوزارة مستعدة ولكنها عاجزة عن تنظيم امتحااااان جههههههوي هيءت مواضيعه مسبقا وجهزت له مقرات الامتحان من طرف القيمين على المراكز بتوصية من الوزارة من قبل والكل جاهز لتمرير الامتحان الا السيد الوزير .فهمونا الله يرحم الوالدين راحنا تلفنا

  • نور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:01

    يجب على وزير التعليم ان يتخد قرار بالنسبة للامتحان الجهوي لان مايمكنش للتلميد يدخل للتانية باك وهو باقي متبوع بالجهوي كيفاش غيكون التركيز ديال الطلبة المرجو من السيد الوزير ان يسرع في اتخاد قرار الامتحان الجهوي او إلغاؤه بصفة نهائية

  • غييور
    الجمعة 28 غشت 2020 - 16:40

    لمادا الكليات ترفض تسجيل الراغبين في الدراسة بالباك القديم فهد عار في حقهم

  • Maman d'un garçon de bac 1
    السبت 29 غشت 2020 - 01:51

    Je suis maman d'un garçon de bac 1 et il est en ce moment très dépressif.
    Il a pris au sérieux le régional contrairement au ministre qui ne respecte personne.
    Si il avait un peu de respect pour les élèves, il . .
    aurait respecter la date de l'examen
    Si il a fallu le respecter, il aurait dû le faire au début d'août.
    Si l'examen ne passe pas au plus tard fin septembre, nous demendons à ce qu'il soit annulé.
    Nous demandons à Sa Majesté le Roi que Dieu l'assiste à se pencher sur ce problème, le Ministre de l'éducation nationale est en train de massacrer toute une génération.

    Le Ministre de l'éducation nationale doit être limogé en toute vitesse.

    Nos enfants sont dans un état d'esprit très perturbé et ne veulent plus entendre parler de l'école.
    On a cru que les parlementaires allaient résoudre ce problème mais ils n'ont rien fait.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • استاذ احمد الريصوني
    السبت 29 غشت 2020 - 02:16

    الوزاة لا تكترث لتلاميذ الجهوي بل وتتلاعب بمصيرهم الدراسي باجتياز امتحانين مصيريين في سنة واحدة مع تاجيلات غير مبررة والله وحده يعلم ما تخفي .نطالب كاباء حماية ابناءنا من ارتجالية هذه القرارات وندعو كافة جمعيات وهيات المجتمع المدني والنقابات والمجلس الاعلى للتعليم وكافة المنابر الاعلامية لنصرة هؤلاء التلاميذ فمصيرهم الدراسي في خطر.وهم تحت ضغط كبير تتجاهله الوزارة الوصية الامتحان يجب ان ينجز في شتنبر وكل المؤسسات جاهزة لذلك واذا خاف الوزير انتشار كرونا فليفعل الجهوية فهذا ليس امتحان وطني.وليتعامل كما فعل مع الجامعات.والتعليم العتيق بدوره يجري الامتحانات كل هذا يؤكد انه تاجيل غير مبرر وما خفي كان اعظم.انقذوا ابناءنا من الاحباط والياس دعوة لكل المغاربة قصد مساندتنا .
    نطالب بإقالة وزير التربية الوطنية.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ...
    السبت 29 غشت 2020 - 20:52

    هازين واحد الثقل كبير من بعد هاد القرار .صدمة كبيرة .حتى التعبير مابقيتش قادرة نعبر مابغينيش إلغاء لهاد الامتحان أومابقيناش قادرين على التآجيل ديال الامتحان راه وصلات بينا لعظم. بعد أيام قلية غادي نلتحقو بالاقسام من جديد .حتى لحماس ديال القراية اختفى حيث ابقيناش عارفين اينا امتحان غانوجدو او أي سنة كنقراو.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء