فاعلات ينددن بـ"مهازل" بنكيران ويُطالبن بمنع زواج القاصرات

فاعلات ينددن بـ"مهازل" بنكيران ويُطالبن بمنع زواج القاصرات
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:00

صَبّت عدد من الفاعلات في “تحالف ربيع الكرامة”، الذي يضمّ عشرات الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة، جامّ غضبها على حكومة عبد الإله بنكيران، وعلى أعضاء حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، إذْ اتّهمتهم المنسقة الوطنية للتحالف، سميرة بيكردن، خلال ندوة صحفية بالرباط، لتقديم مذكرة حول المطالبة بمنع زواج القاصرات، بـ”مقاومة تنزيل حقوق المرأة، التي نصّت عليها مدوّنة الأسرة”، واصفةً إيّاهم بأنهم كانوا “من أشرسِ مهاجمي المدوّنة”.

وعلى الرغم من أنّ الندوة الصحفية كانتْ مخصّصة، اليوم، لتقديم مذكرةٍ لمنع زواج القاصرات، إلّا أنّ الفاعلات في “تحالف ربيع الكرامة” لم يتركن الفرصة تمرّ دون العودة إلى التصريحات التي كان قد أدلى بها رئيس الحكومة في مجلس المستشارين، والتي قال فيها إنّ “المصابيح انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل”، إذ قالت خديجة الروكاني، إنّ المجتمع المغربي لا يستحق أن تحكمه حكومة تهين النساء، وتتصيّد الفرص للتعبير عن مواقفها المعادية للمرأة”.

في السياق نفسه، وصفت ليلى أميني، عضو “تحالف ربيع الكرامة”، تصريحات بنكيران في مجلس المستشارين بـ”التصريحات المخجلة جدّا في حقّ النساء”، وأضافت أنّ “تحالف ربيع الكرامة” توصّل بعريضة تضمّ أكثر من أربعين توقيعا من منظمات نسائية وجمعيات حقوقية، تندّد بما صرّح به رئيس الحكومة، مستطردة “لابدّ من ردود فعل لإيقاف مثل هذه المهازل، وتحميل كلّ واحدٍ مسؤوليته”.

وبلهجة لا تخلو من سخرية، قالت أميني، “نسبة الإناث من بين التلاميذ الناجحين في الدورة الأولى من الباكلوريا، والتي أعلنت نتائجها اليوم، أكبر من نسبة الذكور، فهل سنطلب من هؤلاء التلميذات الناجحات أنْ يواصلن مشوارهنّ الدراسي والعلمي، أم يتخلّين عن طموحاتهنّ ويقِرن في بيوتهن، كما طالب بذلك رئيس الحكومة؟”؛ وذهبت أميني إلى وصف تصريحات بنكيران بـ”السكيزوفرينيا”، لأنّها يسير في وادٍ بينما المجتمع في واد آخر”، على حدّ تعبيرها.

وفيما بتعلّق بتزويج القاصرات، قالت المحامية خديجة الروكاني، إنّ الأمر لم يعدْ مجرّد حالات معزولة، بل صارَ ظاهرة، مستدلّة على ذلك بالأرقام الرسمية التي قدّمتها وزارة العدل والحريات، قبل نحو شهر، بمناسبة الذكرى العاشرة لتطبيق مدوّنة الأسرة، حيث انتقل عدد حالات تزويج القاصرات من 18341 حالة، سنة 2004، أيْ في السنة التي شُرع فيها تطبيق المدوّنة، إلى 35132 حالة، سنة 2013، وهو رقم اعتبرته الروكاني “ضخما جدّا”.

وحول موقف “تحالف ربيع الكرامة”، من دعوة حزب العدالة والتنمية إلى تحديد سنّ الزواج في 16 سنة، وصفت الروكاني، في تصريح لهسبريس، الدعوة بـ”الأمر غير المعقول نهائيا”؛ وأضافت أنّ الفتاة القاصرَ عندما يتمّ تزويجها وهي ما تزال طفلة، ولم تبلغ بعد سنّ الرشد القانونية، يتمّ حرمانها من الحقّ في التعليم، ومن حقوق أخرى، إضافة إلى أنّ القرى، تردف المتحدثة، لا تتوفر بها مستشفيات، وهو ما يعرّض الفتاة القاصر لمخاطر صحية مضاعفة.

وتتضمّن مذكرة تحالف “ربيع الكرامة” جُملة من المطالب، من بينها حذف موادّ من مدونة الأسرة، ومن بينها المادّة 20، التي تشرع لزواج من هم دون سنّ أهلية الزواج باعتباره استثناء، والتي يرى التحالف أنها “أفرغت من محتواها، من قبيل الخبرة والبحث الاجتماعي، وحلّت محلّها التقديرات المنفصمة عن الاختيارات الاستراتيجية للدولة، ورهانات التنمية وحقوق الإنسان”؛ ويطالب التحالف بإلغاء المادّة 20، والإبقاء على المادّة 19، التي تحدّد سنّ أهلية الزواج في 19 سنة، كما يطالب بحذف الموادّ 21، 22، وحذف الفقرتين الثانية والثالثة والرابعة من المادّة 16.

‫تعليقات الزوار

109
  • al mahde
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:10

    هل تعلمون ما معنى أن الله موجود؟

    معناه أن العدل موجود والرحمة موجودة والمغفرة موجودة،

    معناه أن يطمئن القلب، وترتاح النفس، ويسكن الفؤاد، ويزول القلق،
    فالحق لابد واصل لأصحابه،

    معناه لن تذهب الدموع سدى،
    ولن يمضي الصبر بلا ثمرة، ولن يكون الخير بلا مقابل،

    ولن يمر الشر بلا رادع، ولن تفلت الجريمة بلا قصاص.

    معناه أن الكرم هو الذي يحكم الوجود وليس البخل، وليس من طبع الكريم أن يسلب ما يعطيه،

    فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت، وإن الموت لا يمكن أن يكون سلبا للحياة، وإنما هو انتقال بها إلى حياة أخرى بعد الموت، ثم حياة أخرى بعد البعث، ثم عروج في السموات إلى مالا نهاية

    معناه أنه لا عبث في الوجود،
    وإنما حكمة في كل شئ، وحكمة من وراء كل شئ، وحكمة في خلق كل شئ،

    في الألم حكمة، وفي المرض حكمة،
    و في العذاب حكمة، وفي المعاناة حكمة،
    وفي القبح حكمة، وفي الفشل حكمة،
    وفي العجز حكمة، وفي القدرة حكمة،

    معناه ألا يكف الإعجاب، وألا تموت الدهشة، وألا يفتر الانبهار، وألا يتوقف الإجلال، فنحن أمام لوحة متجددة لأعظم المبدعين.

  • حفيظة طنجة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:11

    هذه الجمعيات النسائية تريد تخريب الأسر المغربية.
    أنا ضد سياسة بنكيران التفقيرية والعبثية لكن لاأقبل أن تتكلم هؤلاء النساء نيابة عني.

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:13

    أعضاء هؤلاء الجمعية يصرخون بمنع زواج القاصرات وتجدهم يشغلون في منازلهم وفيلاتهم قاصرات في استغلال بشع مثل العبيد…
    هذه الجمعيات يجب حلها أصلا واسناد الامور الى ناس نزيهة ..

  • فاعلات
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:18

    اودي هاد تحالف ربيع الكرامة راه معروف منين تايتلقى الدعم ،راه ماشي فاعلات بل مفعول بهن

  • مدونة حقوق المرأة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:18

    aujourd’hui l'homme célibataire et gagnant dans l'affaire c'est fini avec le contrat de mariage. du moment qu'on entendent ces types femmes déclarer la guerre a l'homme et suivit le système a l'occidental c'est fini pour le mariage. plus d'espoir à reprendre une vie conjugale. trop de loi tue la loi. la femme et l'homme devrait suivre la loi d’Allah la loi d'allah au dessus de toute les lois stop et fin

  • ﻗﺎﺽ
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:22

    ﺃﺳﻮء ﺇﺣﺴﺎﺱ ﻳﺤﺴﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ. ﻫﻮ ﺭﻓﻀﻪ ﻃﻠﺐ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﻓﺘﺎﺓ ﺩﻭﻥ 18 ﺳﻨﺔ. ﻭﺑﻌﺪ ﺷﻬﻮﺭ ﻳﻌﺎﻳﻦ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺣﺎﻣﻼ ﻭﻣﺘﻬﻤﺔ ﺑﺎﻟﻔﺴﺎﺩ. ﺃﻭ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺑﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻬﺎ.
    ﺭﺟﺎء ﻻ ﺗﻨﺼﺒﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ. ﻛﻞ ﻓﺘﺎﺓ ﻭﻭﺍﻟﺪﻳﻬﺎ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻣﺼﻠﺤﺘﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻜﻦ. ﺍﻫﺘﻤﻮﺍ ﺑﺄﺑﻨﺎﺋﻜﻢ ﻭﺍﺗﺮﻛﻮﺍ ﺃﺑﻨﺎء ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻟﺬﻭﻳﻬﻢ ﻫﻢ ﺍﻷﺟﺪﺭ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺼﻠﺤﺘﻬﻦ.
    ﻫﻞ ﺗﻌﺭﻓﻮﻥ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﺎﺻﻲ ﻭﺍﻷﺭﻳﺎﻑ. ﺃﻡ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎء؟

  • المرابطين
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:24

    أقسم بالله العظيم لو كنت مكان بنكيران لأمرت بحل هذه الجمعيات العقوقية التي تدافع عن فساد المرأة، و لأمرت بسجنهن ليكن عبرة لغيرهن…هؤلاء الجمعيات هن أبواق الماسونية العالمية في بلدنا المسلم…

    قال الله عز و جل"يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ" (32) التوبة

  • محمد المغربي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:24

    وأنا كمغربي أندد بدور هذه الجمعيات في تدمير الأسر المغربية. نعم المصابيح انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل .

  • omar
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:24

    رغم أنني ضد سياسة بن كيران الحالية التي عرت عن الوجه الحقيقي لشركة العدالة والتنمية فإنني كذالك ضذ عمل المرأة في جميع الوظائف ماعدا المجلات التي سمح لها الإسلام و هو مجال التعليم و الطب و الدين .أما بعض من ينادي بحرية المرأة و ينصب نفسه مدافعا عن حقوق المرأة فالإسلام منحها جميع حقوقها فقط يبقى سوى التطبيق

  • mona
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:26

    لماذا هاذ القانون ماقمتوش به فأيام الحكومات الآخرين،خليو هاذ الحكومة تخدم وسوف تدافع عن جميع المظلومين وإذا كنتم بالفعل تريدون مساعدة القاصرات والمظلومين فقفوا بجانب هذه الحكومة النقية وإنكم كرهتموني في النساء المناضلات

  • Mohaslaoui
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:32

    جمعيات لم نرى منهم اﻻ التضليل وتشويه
    وجه البلد .
    جمعيات شرسة ومحرضة ضد رئيس الحكومة
    ليشوهوا سمعة وصورة البﻻد. باسم حرية الرأي.
    جمعيات نسائية يقودها أشباه رجال يستحيل
    الرجوع على غيرهم. لتحرير وبث الكراهية
    بين عامة الناس وخصوصا منهم اﻻ سر .
    هؤلاء النسوة فاتهم قطار الزواج وتكوين
    أسرة ومنهم المطلقات.
    إن اردتن المعقول تكلمن عن شوهة المغربيات
    بالخليج.وتركيا وحتى أفريقيا الجوعانة
    وعند دلك نسميكم جمعيات كرامة.

  • هشام
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:34

    العديد من الهيئات السياسية و الجمعوية أصبحت لديهم حساسية و فوبيا إسمها عبد الاله بنكيران.كل ما يقوله بنكيران يعارضونه و يتحسسون منه و لا يفهمون إلا ما يريدونه هم.السيد أراد أن ينصف دور المرأة التي تشتغل في البيت و أنها هي كذلك تعاني ليس فقط المرأة الموظفة .أي انه لم ينقص لا من هذه و لا من تلك.لكن المرضى بفوبيا بنكيران إلتقطوا ربة البيت فقط و فسروها كما أرادوا.

  • تمنار
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:37

    إنه "خريف الكرامة" حقا ، كأن زواج القاصرات في المغرب يعد بمئات اﻵلاف ، و "الفاعلات" لا يتكلمن عن أسباب العنوسة و اﻵلاف من العانسات ، أو ربما يردن مغربا بنساء متحررات من الزوج و لكن "مربوطات" في العشيق و العشيقين و أكثر.

  • l'optimiste
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:43

    إنه الإحساس بالدونية والضعف والإقصاء الذي يلازم بعض النساء . لماذا لا يقمن بحملات ضد الدعارة والعنوسة . لم نسمع قط بجمعية نسوية تشجع الفتيات على الزواج . ما أعلمه أن مدونة الأسرة تكرس للعنوسة والعزوف عن الزواج في صفوف العزاب وتشجع على الدعارة والعلاقات الغير شرعية ، وخاصة في بنود الطلاق التي تنفر من الزواج . أما القاصرات فمسؤوليتهن على من يزوجهن والأبوان ثم القاضي له واسع النظر وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالحب بين الطرفين . الإشكال عندنا ليس في زواج القاصرات وإنما في انتشار الزواج العرفي والذي يتم برضا الزوجة الثانية والقانون يتسبب في العلاقات الغير الشرعية والأبناء هم الضحايا لهذه الظاهرة . لي جار يسكن زوجته الثانية بالسر بمقابل منزلي ولي صديق أيضا تزوج زوجة ثانية بالسر وأنا أيضا عازم على نفس الأمر وليذهب قانونهم إلى الجحيم .

  • عبدالله
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:44

    المغرب فيه :
    فاعلات مأجورات
    فاعلون مأجورون يصيحون طوال الوقت بدعوى الدفاع عن قاصرات…. وينسون ان الشعب كله قاصر ومضطهد ومعنف بالزيأدات وألمشأكل الإجتمأعية من فئوية ولا مساواة. بني وطني لنا و لكم الله

  • عاجل
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:44

    كيف كان واقع المرأة المغربية قبل بنكيران،اتتذكرون الحاج تابت وما فعله بكن،اين كنتم انذاك،وكم من الحاج تابت في المعامل و الادارات المغربية الان ،بحيث يتم استغلال المرأة جنسيا ،هل لديكن احصائيات في هذا الميدان (وٓلٓ ما بان ليكم غير بنكيران)،استحوا ونحن المغاربة نعلم جيدا ما يجري في المغرب ولسنا في حاجة لكم،نحن مع بنكيران وسنصوت لحزب العدالة والتنمية والمرأة مكانها ااطبيعي البيت،والرجال مكانهم الطبيعي في المعامل والمصانع،لنشغل اولا الرجال ومن بعد النساء.

  • مواطن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:45

    وقهرتونا اعباد الله
    واش فينما نقرا شي حاجا لقى فيها بنكيران بنكيران بنكيران…وبزااااف واش بنادم معندو ميدار لهاد الدرجة ؟

  • مغربي حقيقي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:53

    سيرو كونو تحشمو …. راه خرجات عليكم القوانين الوضعية و تبليتو بلية خايبة ولالالياتكم راهم عايشات فديورهم معززات مكرمات من عند الله أما رباعة المطلقات و العانسات راه عماهم الدولار و الأورو و الشيكل

  • zaid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:59

    لتقديم مذكرة حول المطالبة بمنع زواج القاصرات . وإلا ستبقى عوانس الجمعيات بدون زواج ….

  • Amazigh
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:05

    la fille mariée avant 20ans est plus exposée au divorce car elle n'est pas encor mûre d'être une mère et d'assumer sa nouvelle responsabilté au contraire elle est traitée comme une simple bonne
    C'est la realité dominant dans notre société sans hypocrisie

  • l'expert
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:05

    إن سن الرشد بالرشد بالنسبة للرجال هو أربعون سنة. لذا يجب منع زواج الرجال القاصرين إلى أن يبلغوا أشدهم ويكونوا شاربين عقلهم ويقدوا إتحملوا مسؤولية الزواج على أحسن مايرام٠

    أما عن عطلة الولادة، فلو فكروا بنات الشارع بعقولهن لضربوا الحديد ماحدوا سخون باش ياخذوا بعدا العطلة ديال ستة أشهر اللي عطاهم بنكيران وعاد إخرجوا باش إطلبوا شي عطلة للراجل باش إقابل حقوا في الدار بلا خادمة ضبعا

  • مليكة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:09

    نعلو الشيطان وهل نساء المغرب منحنكن تفويض للتحذث باسمهن السيد لم يقل عيب ولم يسيء لنا بل اعلى من شاننا ومكانتنا داخل الاسرة السيد رجل سياسي محنك ونزيه ونظيف والاهم شجاع هو الوحيد من السياسين اللذي واجه ما يحاك لبلدنا ايام الثورات ولا نسيتو حليو السيد يخدم البلاد راه جربتو كلشي نعلو الشيطان

  • maroc0641
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:09

    حقوق المراة و اين هي حقوق الرجل؟
    الرجل عاش زعما بخير
    لماذا يتم اتهام حزب العدالة و التنمية و كأن المرأة في عهد الحكومات السابقة كانت تعيش أميرة
    انا ضد زواج فتاة 16 عام و ضد تمييع المرأة و استغلالها من طرف جمعيات نسائية همها تحقيق اجندات اطراف لا نعلمها
    المراة في المغرب بعد مساهمتها في ارتفاع العنوسة و البطالة و هدم الاسرة و تشريد الاطفال لا أدري الى اين تريد الذهاب
    ترغبن في عيشة الاروبيات و الامريكيات المليئة بالعلاقات غير الشرعية و الملابس العارية و…
    اين هي المرأة القروية المهمشة من كل هذا
    المهم العيلات خرجتو على البلاد

  • كريم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:10

    نعم قد يكون لبن كيران مهازل، لكن ماهي مهازلهن؟ هل يستطعن أن يكشفن أموال الدعم الخارجي التي يتلقينها؟ و الجهات الممولة لها؟ أما هو فقد صوت عليه الشعب، و للشعب وحده أن يحاسبه في الوقت المناسب، و بالطريقة التي حددها الدستور، أما هؤلاء فليقلن ما يشأن!!!

  • احمد دريوش
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:12

    نفرضو ان بناتنا قرات و جابت نتائج مزيانة ، زعما الانانية اللي فيكوم و حب الذات والمحسوبية و باك صاحبي ، غاتخلي بناتنا اخدمو؟ نتوما رباعت الانتهازيين كاتاجرو بالناس، ولكن الشعب علق بيكوم. فين عمرنا شفنا سيطايل نازلة للشارع؟ علامة الساعة هادي.

  • عبد الله
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:16

    قال الله تعالى: "اتبعوا مأأنزل اليكم من ربكم و لا تتبعوا من دونه اولياء"فمن بين هؤلاء الذين امرنا الله بعدم اتباعهم في هذه اﻵية مثل هذه الجمعيأت المشبوهة المنافقة العلمانية يتحدثن عن زواج القاصرات و لا يتحدثن عن دعأرة و فجور القاصرات كفاكن الكيل بمكيالين و قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح " سيكون في آخر الزمأن دجألون كذأبون يأتونكم من اﻷخبار ما لم تسمعوا انتم و لا آباؤكم فإيأكم و اياهم " فهذأ الحديث من علامات نبوته عليه الصلاة و السلام فمتى كان آبأؤنا يتكلمون في زواج القاصرات و عمل المرأة و حقوق الطفل و و و سيقول قائل:نحن في عصر العولمة و اﻷنترنت لابد من هذه الحقوق ؛فاقول هل الاسلام لم يكرم المرأة ؟فقد وجدهأ سلعة تباع و تشترى لا ترث و لا قيمة لها ؛ فانزلها منزلة عظيمة و انزل الله سورة باسم النساء و اخرى باسم مريم و اخرى باسم المجأدلة و قال عليه الصلاة و السلام " حبب الي من دنياكم النساء و الطيب …" الى آخر الكلام ومن ا راد المزيد فليقرأ فضل الاسلام على النساء ؛ فاتقين الله ايتها المغررات في تلك الجمعيأت و اعتبرن بماجرى لمن سبقكن الى هذأ الميدأن وما سوزأن مبارك منكن ببعيد .

  • un citoyen
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:16

    بسبب هذه الغوغاء سأصير في صف بنكيران … سيرو كونو تحشمو . خليتو تكلمو على الإستغلال الجنسي والتحرش بالموظفات في العمل والدعارة المنظمة والغير منظمة والجنس بالهاتف و العري والعلاقات اللاشرعية والعنوسة لي واتات الكثير منكم . جايين بالحقد والغيرة على القاصرات . واش كتعرفو بلي القاصرة يمكن نردوها راشدة في المغرب . نوصي أنا بعدا الشباب ما يتزوجو إلا لي كتخاف من الله وكاتراعي شرع الله مع زوجها قبل القانون .

  • jeremy
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:17

    ces associations laique ne visitent pas les boites de nuit pour savoir le taux des mineurs frequentes ces boites

  • ابن زاكورة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:19

    لماذا لاتطالبن بتنزيل القران والسنة في حق المرأة؟علاش نازلين على بن كيران بحال الا هو الله اللي كيشرع؟خصكم تصرحوا بصارح العبارة انكم ضد تعاليم الاسلام والسلام،ما يسمى مدونة الاسرة كان بعض النساء يستنكرها،وكانوا كيطلبوا باش استفتاء على هديك المدونة،ضدزواج القاصرات؟هذي هيل هدرا خاوية،ماعندكم غرض لابزواج القاصرات ولاحقوق المراة،فالوقت اللي كطالبوا تحريم ما احل الله وتحليل ما حرم،كطلبوا بمنع تعدد الزوجات،والله عز وجل احل ذالك لكرامة المراة واخراجها من العنوسة،وتسمحون باتخاذ الخليلات،والله عز وجل حرم الزنا،وتنوت برلمانية بدون استحياء وهي شبه عارية تطلب بعدم تجريم الزنا،النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ؟جاءت النساء يباعينه وحين قال لهن ولايزنين، قالت هند زوجة ابو سفيان مستغربة؟او الحرة تزني؟هده امراة نشئت في الجاهلية وتستغرب كيف يمكن للمراة الحرة ان تزني،والله ماتقلبوا انتم غير باش تشوهو بالمراة المغربية المسلمة،اما بن كيران كيعبر على رايو كما كتعبروا على رايكم،او هومادايم على راس الحكومة،كيدوز ايامتو ثم يمشي فحالو،ولكن الله دائم وباقي،وحكمه وارادته باقية،انتم كتحربوا الدين الاسلامي ؟عيب؛

  • ولد حميدو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:20

    زواج القاصرات ممنوع اصلا و لكن سكان البوادي عندهم راي اخر لانهم يظنون بان بنت 15 سنة هو السن الانسب للزواج و يلتجئون لزوأج الفاتحة و ليس بامكان اي احد ان يغير التقاليد و العقليات فكل ما يمكن للدولة ان تفعله هو معاقبة الاب الدي يريد تزويج ابنته بالاكراه و هده الحالة دور الشيخ الدي يعلم بخبايا الدوار حتى يتم تجنب الانتحار في بعض الاحيان

  • Hassan # Alhoceima
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:22

    نعمة، إنّ "المصابيح انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل".

    لقد رأيت بأم عيني ما يحدث في سوق العمل بين الزملاء الذكور والإناث.

  • Majid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:24

    حدكم تما هاديك بنتي سازوجها صغيرة اذا وافقت او ارادت ولن ادعها عنيسة او فريسة لبائعي اللحوم البشرية و لن اسمح لكن بالتدخل في الكبدة متعي . و ان اردتن الاسترزاق فعليكن بتغير الحرفة وحتى لا تضلمن العدالة و التنمية فلست منهم و لكن ساصوت لهم اذا اتيح لنا ذلك

  • Mostafa el amrani el khaldi
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:43

    كمتابع لما يجري أسجل بتجرد وموضوعية، أن رئيس حكومتنا يملك قدرة عجيبة على "التأقلم" السريع مع المستجدات أعتبرها نوعا من "الدهاء السياسي"
    كثيرة هي الأمثلة على "غباء" الأعداء الذين خدموا رئيس الحكومة وحزبه من حيث لم يكن يحتسب..آخرها بدون شك الضجة المفتعلة حول قصة "الثريا"..فالضجة التي أعقبت كلاما عاديا جاء على لسان رئيس الحكومة، تخدمه ولا تضره.. لأن ما قاله هو ما يؤمن به كثير من المغاربة، ولا يرون فيه تجريحا للمرأة..

    ففي وقفة سيطايل "إن وأخواتها".. حضرت شعارات كثيرة.. لكن غابت المرأة المغربية.. وهذه هي الحقيقة التي لا يمكن القفز عليها..هل المرأة المغربية هي جماعة المترفات والمتفرنجات اللواتي تزاحمن لالتقاط صور بـ"زوم كبير" للتدليس؟
    رئيس الحكومة يعرف من هي المرأة المغربية، ولذلك حين قال ما قاله كان يخاطب اللواتي يصنعن الفارق بأصواتهن في صناديق الانتخاب
    عندما تلد هذه العينة، الرجال الذين يقاتلون من أجل الوطن.. آنذاك سيكون من حقهن الحديث باسم المرأة المغربية.. والتباكي على ما يعتبرنه انتقاصا منها..وعندما تتصدى إحداهن لكيري كينيدي التي تخلق متاعب لا تتصور للمغرب.. آنذاك سنحني رؤوسنا لهن..

  • saad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:50

    إلى كل من يزايد على بنكيران وحزبه في الموقف من المرأة
    إلى حركة "حدك تما" والمنظمات النسوانية ذات المرجعية الحداثية:
    – بنكيران أول زعيم سياسي على رأس الحكومة يعرف المغاربة زوجته وكافة أفراد أسرته وحياته الداخلية،
    – حزبه هو الأول من حيث عضوية النساء والأول من حيث عدد النائبات البرلمانيات والوزيرات

    وكفى من إرهاب الشعب المغربي بمقولات وأفكار تصادم هويته وتصادر شخصيته

  • Lamjarab
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:58

    En réalité l'homme doit se marier vers 40ans avec un fille vers les 30ans si on veut stoper le divorce et fonder une famille stable car à ces âges on est capable financierment et mentalement d'affronter les difficultés de la vie
    sal lamjarab matsal tbibe

  • راضية
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:59

    اثلجت صدري جل التعاليق وهي تنم عن المعدن الاصلي للمغاربة حفظهم الله من شرور مثل هده الجمعيات واعاننا على تطبيق تعاليم ديننا الحنيف احسن تطبيق كما اثلج صدري حين قرات ان سن زواج القاصرات ارتفع فالقاضي ادرى بعمله فالزواج المبكر نعمة من نعم الله يصون الانسان نفسه وبالمقابل ننادي بتشجيع الجمعيات التي تساعد الاناث والدكور من اجل الزواج ,كما قال احد المعلقين كي لا تظلموا اكتر السيد بنكيران فانا لست متحزبة وارى انه يتكلم عن الواقع المعاش ففعلا البيوت اصبحت خربة لغياب الطويل للمراة من منزلها وحبدا لو قنن السيد بنكيران عمل المراة فيصبح لبعض الايام فقط ولبعض الساعات فقط حتى تتفرغ لعملها الاصلي فترجع الحيوية والنشاط للبيوت وانا كموظفة وكثيرات مثلي يعانون الامرين واعتقد ان السيد بنكيران وضع اليد على الجرح ونتمنى يكون حل من الحكومة لمساعدة لامراة بتعويض او ما شاكله لتمكث المراة في المنزل وتتفرغ لتربية الاجيال الصالحة وهدا بحد داته عمل عظيم

  • hassan
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:10

    النساء اللى في هاد الجمعيات عانسات وليس لهن بنات لكى يزوجوهن لنفرض ان لهن بنات قاصرات فلهن الحق ان يرفضن تزويجهن وانا اقول لهن ها العار الا ما عطيو لبنات الناس التيساع راه والديهم هما المسؤولين عليهم اللهم اتزوج البنت صغيرة ولا تبقا حتى اتعنس بحالكم— فى بعض مناطق المغرب تعتبر بنت 25 فاتها قطار الزواج ماشي شغولكم سولو غير في كل اسرة مغربية ستجدن لكل بيت على الاقل عانس الحل للخروج من هذه الافة هو تزويج القاصرات و الزام كل زوج ان يعقد القران ب 2 زوجات في يوم واحد فالتعدد سيصبح ضرورة

  • عدل
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:14

    اعتقد يصعب من الناحية الواقعية منع زواج القاصر بالمرة ربما ينبغي خلق لجن للمواكبة و التتبع للقاصر المتزوج في اطار نيابة قانونية تحرص على مصالحه حتى يبلغ سن الرشد.

  • عبدالرحيم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:21

    من الذي أفتى بأن سن الرشد عند الفتاة هو 18 سنة…؟وعلى أي أساس بنى فتـــــــــواه…؟ إذا اكتمل النضج الفزيولوجي عند الفتاة ,وإذا حاضت … فقد بلغت سن الرشد الحقيقي وليس( القانوني)….ولذلك الإحصاءات تبين أن نسبة كبيرة من الفتيات يتزوجن قبل سن 18 رغم أنف القانون الذي أعتبره مخالفا للفطرة النسوية …والسؤال الذي يحيرني هو…لماذا هذا الإصرار على منع الفتاة من الزواح قبل سن 18…؟ولماذا هذه الجمعيات التي تدعي أنها تدافع عن المرأة …لا تقوم باستقراء الواقع المغربي ….لإيجاد حلول مناسبة لهذا الواقع ..بدل استيرادهم للحلول من الغرب كما نستورد البضائع…..؟؟أم هي التبعية العمياء لكل ما يفعله الغرب…؟؟؟

  • houri
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:29

    كل الاصوات التي تنادي وتحتج على السيد بن كيران اصوات لاقيمة لها في المجتمع المغربي المسلم هذه الاصوات تربت في احضان المجتمع الغربي الذي لايعرف شيئا عن الاسلام ومبادئه كل مايعرفون عنه انه اسلام متخلف يعيش في فوضى عارمة لايعترف بالحقوق الانسانية التي يتمتع بها المواطن الغربي هذه الاصوات الناكرة ذاقت حلاوة المتعة بكل اصنافها ولذتها وعاشرت كل الاجناس المحبة لشهوات هذه الاصوات المدمرة تدعمها جمعيات نسائية مميسات ومن احزاب ملحدة وعلمانية وكل غضبهم موجه الى بن كيران لانه يحمل في قلبه مشروع الاسلام الذي تستهزا به هذ ه المجموعة المختلفة الاطياف التي لها احترافية عالية وجودة الاتقان في ما يحبه الشيطان هذه الكلاب الضالة لاتعترف بصوم رمضان ولا بالسنة ولا بالقران ولا بالتقاليد والاعراف اقول حكاية وقعت لنا في قريتنا قاصرة ذهبت مع خظيبها الى القاضى وعندا اطلع القاضي على الاوراق قال لها انت قاصر ردت عليه وقالت هل تضمن لي زوج عندما ابلغ سن 18سنة اندهش القاضي من كلامها فزوجها نحن في بلد مسلم لا نريدوا مثل هذه الاصوات المنادية للخراب والدمار والتشتت الاسري انه مرض الكورونا بامتياز

  • جمال1958
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:29

    من يريد ان تكون المراة في مكانها الطبيعي ,,المنزل لرعاية اسرتها الصغيرة,,,عله ان يفكر اولا في اداء اجرة شهرية لها نظرا للمتطلبات الكثيرة,,,والا فالصمت احسن من الخوض في نقاش عقيم عقم السياسة التي ينتهجها ساسة لا يتقنون حتي فن الحديث,,,,انا لله وانا اليه راجعون,,,,

  • راصد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:49

    وﻻواه زدتو فيه بحال إﻻ هاد البﻻد فيها غير السيد بنكيران قيلو عليكم الراجل

  • Le Marocain
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:51

    J'aimerais bien voir un jour, une association qui parle de comment entretenir le mariage et l'amour entre couples. Une association qui rappellent aux deux acteurs, qu'il y a quelque chose qui s'appelle la patience, les bonnes surprises, l'amour sans argent, comment donner une bonne éducation à son enfant s'il y a lieu…l'entente entre la femme et son mari.

    Tous ce que je vois, des associations de femmes qui créent des lois pour que l'homme (ma y kolbhach). sachez que les lois sont créée pour être détournées (on peut bien flirter avec la loi sans jamais la violer)

  • مستغرب
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:52

    لو قدر الل في ملكه ان مصلحة هذه الفتاة يجب ان نؤخر زواجها ل 18 سنة لأخر سبحانه مراهقتها وعلامات ذالك الى تلك الفترة.لكنه سبحانه اطلق العنان لهرموناتها الانثوية قبل ذلك السن معلنا عن علامة تاهلها جسديا. اما التاهيل العقلي فالمسؤل عنه الابوين الاسرة والمجتمع. انصح اخواتي في هذه الجمعيات بالرجوع لسورتي النور والطلاق والى كتاب الله عامة قبل اتباع كل ناعق. ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه.صدق الصادق المصدوق

  • فاعل خير فيكم وفيكن
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:05

    إذن هناك سن رشد قانوني وسن رشد طبي وسن رشد فيزيولوجي. فلماذا تحاولون وتحاولن التمسك بما يتبعه الغرب وليس بما يتبعه مجتمعنا. هناك الكثيرات من ترشد قبل السن الذي تدعونه قانوني وهذا غير صحيح وباطل وخاطيء. فكلما نضجت الفتاة أو الفتى فهذا هو السن القانوني. وقس على ذلك وليس هناك إلزام. لاتعاندن وتركبن الجاهلية وتفرضن الوهن على مجتمعنا.

  • abdelmajid jerroumi
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:37

    إلى هؤلاء النسوة وغيرهن من دعاة الحقوق المسمومة، إلى كل علماني وعلمانية، إلى كل شاذ و شاذة، إلى كل وصولي و وصولية، إلى كل الحركات النسوية التحررية، إلى الرياضي، إلى العسولي، إلى منيب، إلى سيطايل، إلى الصقلي، إلى الأحزاب العلمانية، إلى كل هؤلاء أقول بيننا و بينكم صناديق الإقتراع. سوف ترون أن الشعب المغربي المسلم و في مقدمته النساء سيردون عليكم بالتصويت على كل من له مرجعية تتماشى مع دينه و مع هويته. عندكم الدعم، عندكم المنابر الإعلامية، معكم الغرب الحاقد والصهاينة المغتصبين، ولكنكم لن تتصرون لأن الشعب المغربي المسلم معه الله والحق.
    ابحثوا لكم عن سيسي المغرب يا دعاة الديموقراطية الإنتقائية المغشوشة.

  • mohamed
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:38

    المغرب أصبح مصدر للنساء أكتر من السمك

  • rad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:41

    إلى صاحب التعليق 34 – saad :

    وهذا بالضبط ما يخيفنا حلال عليكم حرام علينا.

  • bostonian.
    الخميس 26 يونيو 2014 - 03:01

    أريد أن أعرف شيئا وااحدا, من الذي أعطى لكم الحق لكي تحددوا طفولة البنت إلى سن 18؟
    لو كان كذلك , لجعل الله سن الحلم ما بعد 18.
    هل البنت قبل سن 18 لا يحق لها المعاشرة الجنسية؟
    إذا هنا إما تتركوها تتزوج, أو تمارس حياتها الجنسية.
    أعيش في أمريكا, سن الزواج هو 18, هل تعرفون كم من بنت أقل من 18 حامل؟
    هل تعرفون كم من بنت أقل من 18 مازالت في تدرس ولها مولود ؟
    هنا وجدوا مشكل كبير, كيف يعالجونه؟
    والله انهم حاءرين…
    ليس لأي أحد الحق لكي يغير قانون الله.

  • طارق
    الخميس 26 يونيو 2014 - 03:13

    لله الامر من قبل و من بعد ماشي مشكيل قولو لي بغيتوا ولكن الله غادي يدير لي بغ

  • امرأة مغربية حرة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 04:28

    بعدو منا و عطيونا التيقار بغيتو تخرجو على العيالات و تلفوهم

  • حسن
    الخميس 26 يونيو 2014 - 04:36

    المرجو من وكلاء الملك تحريك دعاوى قضائية ضد هذه الجمعيات لأنها تحرض على الكراهية بين الجنسين. و المرجو من السادة قضاة المجلس الأعلى للحسابات التدقيق في مصادر تمويل هذه الجمعيات المشبوهة

  • Hassan
    الخميس 26 يونيو 2014 - 04:54

    أصبح في البلاد العربية نوع من البشر يستغل كل مناسبة ليتكلم عن الحق (تحت مظلة حق التعبير) والمراد منه الباطــــل وقد لا يكون هذا قصده لأنه بيدق جهة معينة أومستفيد بدعم معين .فهؤلاء الأبواق من النساء لايقمن بذلك في سبيل الحق فلأنهن مستفيدات ومفعول بهن( ولسن فاعلات) من طرف منظمات صهيونية تريد لنا الخراب و الفساد.من جهة أخرى هذا النوع من النساء يكرهن مفهوم " ربة بيت " وكأنهن أفضل من ربات البيوت المناضلات الحقيقيات (بدون زواق ولا نفاق ولا طمعا في الفيلات والسيارات).
    السيد بن كيران أراد أن يرد الإعتبار لأمهاتنا المناضلات ربات البيوت و لم يقصد الأخريات ( بـــــــــــــــــــــــــــــــــــاز لرجـــــالتهم إلا كانوا مزوجات).

  • Moe
    الخميس 26 يونيو 2014 - 05:47

    This organizations must go to hill , the question is who authorize them , and how can we get a rid of them , they are like a poison spreading between our population harming our generations .

  • هشام
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:37

    لماذا تريدون دوما تنحية و الاسلام و دوره اليس الله خالقنا و هو الذي انزل تعاليم الاسلام على يد رسوله الكريم و ضمن حق كل واحد فيه لا تضلمون ولا تضلمون فتيلا .حسبي الله و نعم الوكيل في هذه الجمعيات الفاسذة و المفسذة.

  • سعد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:49

    السلام عليكم هل فعلا هؤلاء فعلا يدافعن عن النساء؟ ماذا قلن عن النساء اللواتي يقفن ليلا في طابور ينتظرن نقلهن الى المعامل ليسحقن سحقا؟عن نلصورة المبتذلة للمراة في الاعلام ؟هل قلن كلمة يوما عن المراة القروية ؟عن النساء المتسكعات في الشوارع ينتظرن من يدفع؟عالجن هذه المهازل ان كنتن فعلا تردن العلاج.

  • المهدي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:01

    اعتقد ان رفضهن ان يوصفن بالثريات في شيء من الصواب ، فكان حريا بالسيد بنكيران ان يميز بين الثريات ومصابيح الإنارة العمومية في الدروب المعتمة او المصابيح الخافتة للمراقص والكباريهات ، وبعض المسترجلات أحرى بهذا الوصف ، بل حتى عودتهن المتأخرة الى البيت تعطل الديجانكتور مرة واحدة ، فلا ثريات ولا سيدي زكري انقرض او يكاد ذلك الصنف الذي عناه السي بنكيران وهو يخاطب اتباع بنبيران . تحياتي.

  • متتبع
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:58

    إنكن ﻻ تمثلن إﻻ أنفسكن
    إن في المغرب أكثر من 7 مﻻيين من العانسات
    و70% من بينكن عازبات غير متزوجات أو مطلقات إن ابن كيران لن يفرض على أحد
    الجلوس في بيته
    وإنما أدلى بدلوه في هده القضية وهاد رأيه
    الخاص
    أما الجلوس في المنزل وتربية اﻷوﻻد
    فقد خص به المتزوجات والمحصنات
    وليس النمادج التي عنهم أنتم تدافعون
    بارك من الهيﻻله
    إنكم ﻻتمثلون وﻻتتكلمون إﻻ عن أنفسكم
    باي باي عليكم أكل الدهر وشرب عن
    كﻻمكم

  • hodhod
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:17

    ر سالة الى الفاعلات الحداثة و التقدم هو نبذ العنصرية و مكافحة الفروق الاجتماعية و العمل على ايجاد مبادرات , المجتمع في حاجة ماسة لها مثلا كيف نرقى بالتعليم و الصحة و البيئة وسوق العمل و الضمان الاجتماعي .
    قاصرات و فساد الاخلاق ليس من تخصصكن اتركن هذا المشكل لملك البلاد و امير المؤمنين لا تتدخلن في امر الملك نصيحة من خبير نحن في اسكندنافية, بنات 9 و 10 و 11 سنة اصبحن بالغات و اكثرهن تحمل من الشارع ومادام الدولة وفرت مسبقا لهن الاجهاض فلاباس في بلد نصراني ان تتفش الزنا مع الاب و الاخ و الصديق ووووو هل تردن المغرب يحدو في نفس الاتجاه ? انتن بوق المفسيدين في المغرب وعليه يجب ايقاف هذه الجمعيات المعفنة.

  • عبد اللطيف
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:20

    الجمعيات المدافعة عن حقوق المراة اعضاؤها و المنخرطات فيها اغلبهن عانسات او بدون ازواج .بعضهن لهن عقد تجاه الجنس الاخر و البعض الاخر يستغلن الوضعية الكارثية للمراة المغربية لتحقيق اغراض داتية ومدونة الاسرة التي يدافع عنها اغلب الجمعيات النسائية لم تكن مقتضياتها الا جحيما على المراة و الاسرة المغربية و من اراد ان يتحقق الامر فليقم بزيارة الى محاكم الاسرة وعلى الخصوص محاكم البيضاء و الرباط . عار عليكم .

  • احمد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:40

    من خلال تجربتي في الحياة لم أرَ لخروج المرأة للعمل إلا آثار سلبية على الأسر من فقدان الابناء للدفء والرعاية الكاملة في البيت ومعانات الزوج والزوجة فالأول لايجد في البيت زوجته في كامل حيويتها لينسى هموم يومه ،واما الزوجة فأنهكتها كثرة التنقل في المواصلات بين الانتظار والزحام والتدافع في ظروف شتى من حالة حيض او حمل
    ان الفتيات الناجحات الان بنسب أعلى من الذكور لاينتظرهن الا أن يصبحن جرتيلات في المستقبل صراحة وضع أمي الأمية الغير متعلمة أحسن وبكثير من موظفة تعاني المتاعب وتتغذى بالبايت أو بالطون والحرور !!!

  • ezzitouny fati ezzahraa f
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:04

    و صراحة و الله إلا باز , خلاتها مايسة لي قالت جمعيات خالوطة جالوطة , صراحة هاد الجمعيات هي لتحقير المرأة و ليس النهوض و المدافعة عنها لأن الإسلام قد كرم المرأة و أعطاها حقوقها قبلكم يا أيتها الجمعيات الصورية الممولة من الغر , حقيقتك بااااانت و بلا ماتحتجو بكلام بنكيران لأن كلامه صحييييييييييييييييييييييييييح مئة في المئة

  • Abou Ilyass
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:12

    Salam,
    Avant de commenter ces femmes "al faachilaates" dans leur vie privée, qui veulent détruire nos valeurs et qui sont des filles non légales de l'occident qui les soutient,et même si je suis contre la politique de Benkiran et sa manière de gérer la chose politique; je respectais Hespress auparavant, mais à partir du moment où Benkiran l'a traité comme "ayant vendu le match", ils ont commencé à se comporter d'une façon enragée contre lui, en oubliant les bases de l'objectivité de la presse. A chaque événement, ils cherchent toutes les minorités et voix insolites qui critiquent Benkirane, mais ne cherchent jamais l'opinion PJDiste ou celle qui la soutient.

  • محمد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:17

    هل تاكل الخادمة في مائدة واحدة مع من يدفعن عن حقوق المرءة مع زوجها وابنائها من المستحيلات انه نفاق بعينه والخطاب الفاشي ضد الاسلام واخلاقه ان 90في المئة من النساء العفيفات المغربيات الاصيلات لا يعترفون بالخطابات المزيفة لصالح اجندة خارجية علمانية متطرفة تنشر الفسق وتبحت على تكريسه داخل المجتمع له خصصياته ونهجه في الحياة السليم من حياء ووقار اتقن الله في المجتمع يبحت عن العيش الكريم لايريد حريتكم الملوتة والمسمومة وخطابكم العنصري ضد ماهو دكوري

  • مصطفى
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:45

    ويقِرن في بيوتهن، كما طالب بذلك رئيس الحكومة؟"؛
    هدا طلب الله و ليس طلب بنكيران

  • smail tikota
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:53

    انا تنضن ان هاذ الجمعيات تتشكل تقريبا من العنصر النسوي واغلبيتهم عنساء وتيشوفو ان سبب مشكلتهم هم هد القاصرات دكشي علاش تيحولو احميو نفسهوم بهاد طريقة .

  • Ingénieur
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:57

    Depuis que c'est associations ont débarqué sur notre territoires, les choses devient de plus en plus mauvaises.c'est associations sont subventionnés par d'autres, qui ont des agendas à suivre. ceux sont des ignorantes, ces femmes . Et ce que je peux remarquer que Hespress supporte ces partie contre Benkirane .

  • almagribi
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:57

    كمواطن أشفق على مثل هؤلاء اللواتي لم يقدمن شئ لهذا الوطن غير البكاء والتذمر والسخط على الواقع
    أقول لكن إن عزكن في ثمثلكن لدينكم وآهتمامكن بتربية أبنائكن
    فأغلبهن فقط يحاولن الصعود على ظهر المغربيات الأصيلات اللوتي وجدن في بقائهن في بيوتهم وحرصهن على تربية أولادهن متعة ولذة
    أتحدى إحداهن ان تصنع خبزة لأهلها..

  • محكمة الاسرة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:06

    زواج القاصرات هواغتصاب طفلة بسنان الحليب من طرف بيدوفيل بقناع ديني ومباركة الدولة وموافقة الاباء الفقراء
    البيدوفيل المغربي يجد في هده البيوفيليا الحلال الطريق الاقصر لاغلق غرفة نومه على طفلة وممارسة امراضه الجنسية عليها تخيلوا العداب الجسدي والنفسي دون اي حماية من القانون
    اعمل سكرتيرة قاضي في محكمة الاسرة يوميا ارى طفلات مشروع بيدوفيليا جد صغيرات يقوم البيدوفيل بدفع ثمن تسمينها قبل الحضور للمحكمة لتظهر الطفلة دات عشرة سنوات انها كبيرة في السن يلبسنها جلباب طويل تتعثر فيه وكعب عالي غالبا مايكون البيدوفيل غنيا والضحية من اسرة فقيرة جريمة ضد الطفولة فبدل ادخال هؤلاء المرضى الى السجن تمنح الصغيرات لهم على طبق من دهب مكان الاطفال هو المدارس وليس غرف النوم واللي بغا يتزوج يدي اللي قدو وخليو عليكم الاطفال ماكاينش نقص فالنساء الراشدة اللهم ان هدا منكر انها بيدوفيليا واخا يعياو مايزوقوفيها بنات الوزراء والشيوخ تيقراو فالخارج وبنات الشعب يشرعوا اغتصابهن قمة النفاق

  • abdou
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:07

    Bien entendu, un peuple dont la majorité écrasante est analphabète et ignorante ne peut pas comprendre que le monde a changé et que ces PJDIstes et leurs semblables défendent carrément la pédophilie HALAL. Merc i Hespress

  • amina france
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:10

    اتريد هاته النسوة من المغربيات الطاهرات العفيفات ان يصبحن مثلكن يبعن الهوى لمن دب و هب عيب عليكم اتركو الغربيات في حالهم انهم سعداء و يعتزون بتعاليم دينهم ويطبقونها التطبيق الصحيح

    اما انتم انتم فلستم سوى حفنة من النساء العاهرات العانسات الاواتي يتاجرن بقضية المراة لغرض في نفس يعقوب
    بالله علكن من فيكم لها بيت و اولاد حسب علمي كلكم بائعات هوى و تريدون ان تمشي المغربيات على نفس الطريق الدي انتم فيه ماضون

    هذه الجمعيات التي تتبجج بالدفاع عن حقوق المراة جل ان اقل كل اعضاؤها و المنخرطات فيها اغلبهن عانسات او بدون ازواج .بعضهن لهن عقد تجاه الجنس الاخر
    ان المغربيات واعيات بمكركن ويقلن لكن ابتعدن عنا لم نوكلمن محاميات علين

    وفي الاخير اقول بانني لست متحزبة و لاانتمي لاية هياة سياسية او..بل ادافع على الحق من غيرتي على ديبي و اخلاق مجتمعي

  • mod
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:22

    على هؤلاء النسوة ان يعرفن ان السيد عبد الاله بن كيران ،هو رئيس حكومة، ويقوم بعمله بتنسيق مع حلفائه الساسيين المشاركين معه في الحكومة ، فهو كدلك مواطن مغربي له مواقف شخصية في بعض المواضع ومن حقه ان يعبر عنها ،ولكن المؤسف هو تهويل كل ما فاه به السيد بنكيران من طرف اعدائه ،وعلى هؤلاء ان يعرفوا ان حلبة الصراع هي الانتخابات ،وانهم لا يمثلون شيئا بالنسبة لاغلبية المغاربة الصامتين.

  • لطيفة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:35

    مجموعة من العانسات..العاهرات..هدفهن فقط الاستغناء..السريع والشهرة.والسيارات الفخمة..لاشئ فقط نسب الطلاق..والاجهاض..وابناء الزنا..والعوانس..والخيانة الزوجية..بالمغرب واصل ارقام قياسية وغير مسبوقة بكل دول العالم

  • أولعوان
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:38

    هذه القيادات النسوية التي ملأت الدنيا ضجيجا مكونة من نساء "فاتهن القطار" كيف يعرقلن زواج الفتاة في سن هي أحوج ما تكون فيه بيولوجيا إلى ذلك، إنها دعوة إلى نشر الفواحش في المجتمع بما لا يدع مجالا للشك

  • Marocaine
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:54

    La plupart des personnes qui commentent ne réalisent pas le danger du mariage des mineurs mais si vous travaillez dans le domaine juridique ou associatif ou médical vous avez du comprendre pourquoi ces associations mettent l'accent sur ce fléau. C'est un vrai risque que court les mineurs malheureusement on éduque nos filles à croire que le mariage est le seul dessein alors que ce n'est qu'une étape de la vie . Et pour être pour ou contre le travail de la femme il n'y aucun texte religieux qui l'accuse et ce n'est pas aux hommes de le décider. C'est la compétence qui doit décider. et l'expérience a prouvé que les femmes sont vraiment compétentes dans divers domaines et c'est plus la peine de les bloquer mais il vaut mieux les encourager à donner plus pour construire une forte société que pour devenir une force ce n'est pas aux hommes seulement de travailler et à donner alors que les femmes .doivent rester chez elles dépendantes et passives

  • youssef lph
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:59

    بــــــــــــــــــــــــــــــــــاز لرجـــــالتهم إلا كانوا مزوجات…………………..

  • إيموزار كندر
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:11

    هاذه الجمعيات تمثل سوى نفسها فبدلا أن تبحث عن حلول للمرأة القروية من تهميش وفقر مذقع وما تعانيه من أمراض وقساوة المناخ ،حاضيين غي بنكران ومقابلين غي راسهوم في الأوطيلات والسيارات الفخمة والمؤتمرات كتصور على ظهر المرأة وكأنكم تدافعون عنها نحن الأمازيغ في الجبال والأرياف نقول لكم تمثلون سوا أنفسكم ومصالحكم ومصالح أولادكم

  • berbere
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:25

    ماشي بنكيران لي كايزوجهن ريوسهن او والديهن
    الاب جار بنتو للمحكمة يزوجها غاتقولو لا
    وحدة ماعندهم مدارس ولاطرق وفين وفين كايشوفو البشر ويدق عليها رزقها تقول لا
    وحدة ضل تسركح في زناقي لاخدمة لاقراية لاصنعة وضل تشاتي وتقلب في المسلسلات ملي تجيب لي يقبل عليها يقول باها لا.
    هاهما نجحو مثلا من الباك44°/° شنو مصير لي مانجحاتش اشنو وجدتو ليهن وخلي عليك لي مادخلوش للمدرسة ولي خرجوا من السادس.
    شفنا الاولى في البنات من الدراوش غاتعافر تهز راسها والكسولة في بنات الدرويش شكون يهزها ولا يسترها خليو الناس تعمل لي مولفة دير ولي مسلكها

  • snzh
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:26

    c est du n importe quoi je vois pas du mal dans le discours de M. Benkirane et il n a dit que la vrai verité le femme est faite pour sa maison et regradez commbien de femmes souffrent à cause de leur travail et la famille avec wallah
    pfffffffffffffffffffff 3likom

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:37

    عجيب أنكن تفهمن أحسن من الله تعالى سبحانه حين خلق المرأة وهيأها للعادة الشهرية في حدود 12سنة أو 13 سنة لكي تنكح وتستقبل المولود كان هذا لعلم يعلمه وحكمة منه سبحانه وتعالى فجئتم انتم بافكاركم وأقررتم بعدم تزويج ماتسمونه القاصر وليس في ديننا هذا المصطلح وكأن الله أخطأ حين هيأ القتاة في هذا السن لكي تتزوج وتحمل بل إن الله حدد الوضع الشرعي للقاصر التي لم تبلغها العادة الشهرية ان لها الحق القانوني الشرعي لكي تتزوج فقال سبحانه وتعالى وهوالذي خلق القاصر ولستن أنتن :" واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن ان يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا" فالتي لم تحض وتزوجت عدتها أن تضع حملها فكيف بكن تخرقن هذه الآية الكريمة .وأحدركن ليس من ابن كيران ولكن من رب ابن كيران لأنه في آخر الاية قال سبحانه :" ومن يتق الله يجعل الله من أمره يسرى ." وعندنا قاعدة أصولية تسمى (مفهوم المخالفة ) تقتضي أن من لم يتق الله في هذه الآية وخالفها حربا على الله بالمنظومة الكونية للامم المتحدة فسيجعل الله له من أمره عسرا دنيا وآخرة ويحدركن الله نفسه .

  • superbougader
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:45

    أعتفد أن بعض النساء تردن اختراق المجتمع بأجنذات لا علاقة لها لا بالأعراف و لا بالعقيدة و لا حتى بالقيم العالمية النبيلة. أستغرب من هؤلاء العيالات اللاتي بدأت أرجلهن تخرج من الشواري و أصبحن يرفعن شعارات أكبر من هن و يتكلمن باسم كل النساء و كأنهن فعلا يحملن هم العالم ، و ما هن في الحقيقة إلا شبه مثقفات يردن انفصام المجتمع و انحلاله و إبعاده عن التماسك الأسري و الأجتماعي . لذا أرجو من هؤلاء ألإنكباب على تحسين صورة المرأة المغربية التي أصبحت تنعث بأقبح النعوث و أصبحت صورتها مشوهة في وسائل الإعلام بسبب ما تدعو له بعض الجمعيات النسائية من تحرر و تفسخ . والدليل هو ما نشاهده و نراه من تفسخ أخلاقي حيث أصبحت الشوارع مكتظة بفتيات شبه عاريات و يتعاطين لكل ما تدمع العين لرأيته . و تصم الأذن لسماعه . إذا كانت حرية الجسد هي المطلوبة فكل مصممي الأزياء في العالم أصبحوا يتنافسون في اختراع مايمكن أن يظهر المرأة أكثر إثارة و كأنها بضاعة تلفف بما يمكن إثارة الزبون و كأن المرأة مجرد جسد لا غير. انا مع المراة التي تحترم نفسها و جسدها و ترتقي بفكرها و أخلاقها لبناء مجتمع صالح. أنا مع المراة الحرة العفيفة !!

  • سعودي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:48

    كل مايقوم به هؤلاء النسوة وجمعياتهم وما نسمع به ونشاهده يوميآ من احتجاجات ومطالبات هم ومن على شاكلتهم من المتمزغين واشباه الرجال هو في صالح السياحة الجنسية في المغرب

    فاذآ لا خوف على السياح الخليجيين والاوروبيين للفساد مع الفاسدات في المغرب ودها في رأسك يالسائح فالدار آمان والاسلام في زوال والعقوبات لايوجد ولا درك يقبطوك وتهلا في راسك لما ذهبت اليه في المغرب ايها السائح

  • عادل/البيضاء
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:48

    لا شك ان دفاعكن عن حقوق المرأة فيه ميز عنصري وغيرة مذمومة على القاصرات حيث ترين انه قد فاتكن القطار في حين ان القاصرات يتزوجن فاخذتكن الغيرة من ذلك. ان الزواج قسمة ونصيب فتحلين بالصبر عسى الله ان ياتي بالفرج من عنده وأسأل الله ان يرزقكن ازواجا صالحين ااااامين.
    اوخليو عليكم القاصرات فالتقار راه ما شكاو على حد…..

  • المرأة تاج على رؤوسنا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:53

    إن مكان المرأة الطبيعي هو البيت لأداء مهمتها النبيلة و هي تربية النشء . و المرأة خلقت لكي تخدم ( بضم التاء ) و ليس لتتعب و تكد من أجل لقمة العيش إلا إذا اضطرت إلى ذلك فالمرأة في بيت أبيها معززة مكرمة إذ ألزم الإسلام الأب أن يقدم للفتاة كل مل تحتاجه فإن غاب الأب فالأخ ملزم بذلك … فالمرأة أميرة بين أهلها و ملكة في بيت زوجها هكذا أراد الله أن تكون و من أجل هذا يجب أن تدافع النساء و خاصة المسلمات منهن

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:02

    ** "المصابيح انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة إلى العمل'' ** كلمات تكتب بماء من ذهب و ستبقى حكمة يتذكرها المغاربة إلى يوم الدين لما لها من وزن ثقيل ظاهرا و باطنا رغم أنها لا تحتمل التعميم …مع العلم أنه إذا خرجت المرأة مجرد الخروج فهي محل: النظر، والفحص، والقياس، والتلصص، والتلطف، والتتبع، والتقرب، والكلام، والتغزل، والاستمالة، وربما الاعتداء في كل المجتمعات بلا استثناء… نعم هذا الرجل المتهم من طرف هذه الطغمة العلمانية لن يزيد موقفه إلا رسوخا بعد مرور الأيام لما لكلمة الحق التي أنطقه الله بها من مرارة كالعلقم في حلوقهن و لما يدعون من كذب و بهتان باسم حقوق المرأة من فساد في الأرض و خروج عن الفطرة.اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • حميد ادوكريم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:02

    في البداية ان الانسان خلق ليرتقي وسمي انسان ليسمو الى الاعلى والسمو الى الاعلى لا يكون الا بالعثرات . بنكيران بنكيران كل كلام تنبس به شفتاه الا وتلتقطه البغاة ويحاولن تشويه ملا حيلة لهن بتشويه كنت ضد حكومة بنكيران في بداية مساره لما كانوا سياسيون اسلاميون لكن بعد ان تلمدوا تحت يد الخبراء الحقيقين فلن تأكلهم التماسيح والعفاريف معك يا حكومة بنكيران الاسلام السياسي رغم انه ظلم الفقراء وقهرهم

  • brawlinx
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:03

    يقول الفيزازي : أأنتم اعلم ام الله؟- اذا كان رسولنا الكريم تزوج عائشة وهي بنت تسع سنين فلماذا تمنعوننا ان نقتدي به فهو اسوة حسنة لنا؟
    في الاسلام يمكنك ان تتزوج بنت تسع سنين شريطة ان تحتمل الوطء والشيعة يسمحون بمفاخذتها الى ان تحتمل..المرأة ناقصة عقل ودين ولا تصلح ان تسوق سيارة كما قال شيخنا ابو اسحق الحويني لذلك يجب تغليفها ببرقع وحبسها في البيت مادامت فتنة تسير على رجلين..يجوز ضرب المرأة عدا الوجه لان ضرب المرأة تكريم لها حسب تعبير احد الشيوخ..يوما بعد يوم يتأكد لي ان شريعة الصحراءلا تصلح للقرن 21

  • خليل العباسي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:27

    نتائج الباكلورياأظهرت أن نسبة النجاح بين بناتنا فاقت نسبة الفوز بين أبنائنا،وهذا معناه أن فتياتنا لسن في حاجة الى من يقرر مكانهن،إلا من باب النصح ،وكلام رئيس الحكومة من النصح فقط ،عكس "دكتاتورية" صاحبات ندوة الرباط المنعقدة بمرجعية "مؤتمر بيكين" الماضاوي! ومع ذلك أقترح : تنظيم ملتقيات محلية
    ووطنية بغية إيجاد صيغ وحلول لمشكل العنوسة والأمهات الزانيات والآباء الزانيين،علاوة عن إشكاليات المطلقاتوالمطلقين والأرملات والأرامل،وربما صاحبات الفتن الحاهزةوالمنبوذة دينا وخلقا لهن تجربتهن الذاتية /الجسدية .وأختم:فما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فاجتنبوه.صدق رسول الله وهو القائل وقوله الحق : أوصيكم بالمرأة خيرا .

  • مهتم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:45

    اذا كان المقصود بالقصور قلة النضج الفكري والعقلي فمعظم النساء قاصرات والا بماذا نفسر ظاهرة العري التي نشاهدها في الشوارع والاغرب دعوة بعضهن الى الضعارة. اضف الى ذلك ان هذه الجمعيات لا تمثل الا نفسها وانها تسعى الى تشويه المراة وتحقيرها وتدعي انها تدافع عن حقها، ايضا هذه الجمعيات لا تتحدث عن واجب المراة والتضخيات التي يجب ان تقدمها من اجل الاسرة والوطن ومعظم النساء برءاء من هذه الجمعيات.

  • عبدالله
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:51

    على نساء هذه الجمعيات ان يقرأن سيرة النساء الخالدات كنسيبة ام عمارة و خولة بنت ثعلبة وووووووو

  • aziz
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:52

    شتان بين هذه الجمعيات وواقع المرأة المغربية ، الأغلبية وصولية وتخدم أجندات من يمولها

  • kamal
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:57

    أسهل اربعة طرق لدخول المرأة جهنم من اوسع ابوابها :
    — الملابس الضيقه الفاتنه واللي تظهر مفاتن الجسم وتظن الفتاة انها بذلك تثير اعجاب الرجال مع انها تحرك فيهم رغبات الشيطان الحيوانيه ….
    — العبايه المخصرة
    — فتحة الصدر
    — العطر اللي ينشم من على بعد كيلو
    بشاره لأي بنت فيها هالمواصفات
    اول شي عار وخزي وفضيحه في الدنيا
    وفي الاخره نار تكوي كل قطعه من جسمها كانت تظهرها في الدنيا ….
    وعاد بذاك الوقت خل تنفعها كلمات الاعجاب اللي كانت تسمعها في الدنيا

    وهاته المفسدات في الصورة يحملن كل صفات أهل النار

    اللهم احفظ نساء المسلمين أجمعين
    من التبرج والسفور والعصيان

  • ارابيسك
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:12

    أريد أن أعرف من فوض لمثل هذه الفئة التحدث باسم نساء المغرب مع العلم أن أغلبهن عانسات ولايفهمن معنى الامومة حتى تدافع عن الطفل والقاصر…

  • بن المادني
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:04

    عند بعض المتطفلين بالشؤون الدينية كل ماهو إسلام يقتصر في حقبة الرسول صلوات الله عليه وسلم وصحبته، فكل ما جد من أمور دنيوية بعد ذلك فهي فجور وخروج عن السنة، نسأل من أين لكم ما تقولون؟ فإن كان الدين الحنيف ينحصر في ما تداوله هؤلاء من أعمال وأفعال فما جدوى في استمرار الحياة وتطورها. فهي إذا لملإ جهنم. أصمتوا أيها البلداء ذو العقول العصفورية أو أقل إسمعي يا إبنتي ويا زوجتي ويا أختي إقتحموا تعلموا من كل العلوم واقتحموا جميع المهن والوظائف التي تشرفكم وتشرف مجتمعكم ووطنكم ولا تصغين لهؤلاء الجهال والبلداء

  • islam
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:30

    كثيرا ما نسمع و نقرأ و نشاهد ندوات و اجتماعات و لقاءات نكاد نحفظ فحواها و مضمونها حتى قبل انعقادها و خصوصا في موضوع "زواج القاصرات" و الذي توليه الجمعيات النسائية و الحقوقية-ان كانت صادقة في ذلك- و التي تتبنى في الغالب ايديولوجية علمانية غربية صرفة معتمدة في ذلك قرآن الإعلان العالمي لحقوق النسيان(الإنسان) فهذا الموضوع لا يشك أحد على أنه بالأهمية بمكان لكن الأمر الذي يجب أخذه بعين الإعتبار أن الجهة التي تنظر منها هذه الجمعيات جهة و زاوية ضيقة لا يمكنها معالجة القضية فاذا اكتفينا بالجانب القانوني و القضائي فقط فلا يمكن معالجة الظاهرة بل يجب استحضار هوية و خصوصية البلد الذي نناقشه فهويتنا العربية و ديننا الإسلامي هو السبيل في معالجة كل قضية كما قال صلى الله عليه و سلم" تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا" و السؤال الذي يطرح نفسه في خضم هذه المآسي: كثيرا ما نسمع "لا لزواج القاصرات""زواج القاصرات جريمة""يجب معاقبة كل مجوزي زواج القاصرات" و لكن أيننا من القاصرات في الإعداديات و الثانويات ممن يمارسن البغاء و الدعارة خصوصا و أن المغرب أحرز رقما قياسيا في هذا الأخير و ضمن مكانته

  • حمو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:42

    هذا التحالف ليست له رؤية واضحة داخل المجتمع المغربي تذكروا معي ما ماال مدونة الاسرة انظروا ماذا يجري في الشارع من حيث القبل علئ عينك ابن عدي اضافة الى اعداد المطلقات في ارتفاع واشياء اخرى.
    لتقديم مذكرة حول المطالبة بمنع زواج القاصرات هو اصلا غير موجود في القانون،يجب اولا ذراسة الطلب بجدية والذهاب الى مكان اصل المشكل هناك في القرى الجبلية لتحسيس المجتمع هناك بدلا من التجمعات داخل القاعات المكيفة .

  • Sara
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:00

    انا شخصيا لاريد عندما اذهب الى المستشفى ان يتفحص عني طبيب بل افضل طبيبة.

  • البيضاوي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:29

    اتزوجو لكبارات بعدا ما بقاو غير القاصرات من كثرة بسالتكم وحموضتكم وفشوشكم وضصارتكم حتى واحد مابقا بغا يتزوج الكبارات بقاو بايرات وبغاو إخرجو على الصغارات باش إلحكو عليهم ويديرو جمعية إسميوها " الجمعية الوطنية للعوانس "

  • samri
    الخميس 26 يونيو 2014 - 17:06

    من الواضح ان اغلب (النساء) في هذه الجمعيات يحتقرن غيرهن ويدعين المعرفة ويحسدنهن على الزواج والاستقرار ويسعين الى حرمان غيرهن من هذا الفضل.فالرفع من سن الزواج =الفساد لكلا الطرفين + تفاقم العنوسة و العزوبة+كثرة الاولاد غير الشرعيين+اكتضاض الخيريات+كثرة الاجرام+انعدام الامن+الازمة+……
    فاتقوا الله يا إماء الله ومن يساندهن من عباد الله

  • مواطن
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:16

    اتقوا الله يا هاد الجمعيات في بنات الشعب انا كنعيش في أوربا هنا البنت الي عندها 14 عام و ما عندهاش صاحبها كأي قولوا عندها شئ موشكيل الجمعيات تايشجعوا بحال هاد التقاليد المتقدمة أما التقاليد الإسلامية فهي متخلفة حسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله

  • أستاذة
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:32

    أود طرح سؤال حول استمرار تقديم الرجل للمرأة تعويضا يسمى "المتعة" فما علاقة هذا التعويض بحقوق وكرامة المرأة؟؟؟؟

  • بنت ســـــــــــــــوس
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:33

    انا بنت مسلمة و سوسية و امازيغية و مغربية اندد بهاد الجمعيات و بهاد اشباه الرجال الي كيهضرو باسمنا .. نعم انا ثريا, شمعة مضوية في بيتي معززة .مكرمة ..اميرة ..بل ملكة متربعة في عرش مملكتي الي هو بيتي … اما انتم كتضلو تجرو على درهم باش تبانو على عباد الله قاتلينكم غير المظاهر شفو غير مشاكلكم.. ما حزرناكمش تهضرو علينا يكفي ان الاســـــــــــــــــــــلام كرمنا و أعزنا منذ عهد الرسول صلى الله عليه و سلم يكفينا ان الله سبحانه و تعالى جعل للنساء سورة في القرآن و الي هي سورة النساء واش عرفينها؟ سيرو قراو ليكم القران و عرفو الي عليكم ..اه المراة خاصها تقرا و تتعلم و هذا لا يمنعه ديننا وختى الا بغات تخدم تخدم الخدمة شريفة و الي كعندها حتى شي ضرر لا عليها و لا على حياتها الزوجية و لا اولادها

  • mghribi muslim
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:37

    تبا لكل من اراد تخريب بيوتنا؛ كيف لعاقل ان يمشي وراء ما تدعون اليه من فسق و فجور؛ تطالبون بمنع زواج القاصر؛ بينما تقننون حق الام العازب؛ ويحكم من الله؛ وويحكم من الشعب المغربي المسلم.

  • yassini
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:57

    On dirait que ces demoiselles de la societe civile viennent de Neptune.Elles n eparlent guere de solutions sociales à la prostitution, à l'abstention au marriage,à la famille nucléaire,ou plutot au mère célibataires devenu mode euphème mais luxieux et bien couvert par ces memes dames liberales de Rabat et Casa. Je dirai seulement que le cout social;moral,et economique de ce jeux imperial occidental visant la destruction des musulmans,est très grand.Et on vous tient responsable devant Dieu et devant les mortels .J'ai une mère que j'adore,et aucun complex avec les femmes profs avec qui je travailles.Sur 7 femmes profs dans mon lycee,seul une est mariée et à35 ans.Cela vous plaira,car vous etres creatrice de problèmes seulement,pa generatrice de solution.Dieu soit loué à ce que vous complottez

  • assou bounite
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:17

    سلام..ما نادت به هاؤلاء الجمعويات المناهضات لموقف بنكيران عندما صرح مؤخرابم مستشارين(إن المصابيح انطفأت في البيوت المغربية يوم خرجت المرأة الى العمل)…هو عين الصواب..ما تحقق من تنمية نسبية في المغرب..ما كان ليتم لولا عمل المرأة..انها نصف المجتمع..تعطيل نصف المجتمع سيكرس تخلفنا..الفتاة القاصر..طفلة يجب ان تعيش طفولتها ..الزج بها في حياة زوجية ليست مؤهلة لها بيولوجيا وسكلوجيا جناية في حقها…لا يصح ان نقحم التاويلات المحافظةفي كل القضايا.. مثال..أسرة باطفال صغار.يعيلهم رجل…ادا افترضنا ان الرجل اصبح عاجزا عن الحركة والعمل بسبب حادث ما…من الأقدر على اعالة هده الأسرة..المراة ألأمية المحجبة..ام المتعلمة دات التجربة السابقة في العمل الخارجي؟ التعاليق تخيفني …تدل على غلبة العقلية المحافظة الرافضة للحداثة والتقدم في مجتمعنا…..بالمعايير الدولية…و غلبةالعقلية الدكورية اللترى في المرأة انسان قاصر تحت وصاية الرجل….ما تتعرض له المراة من استغلال جنسي مرده انعدام التربية الجنسية ..وكوننا ننظر للمرأة كموضوع جنسي فقط وليس كانسان عاقل في نفس مرتبة الرجل…

  • طارق السعيدي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:39

    في البداية، تحية خالصة إلى النساء المغربيات المناضلات الطموحات الصبورات، ضد جميع أشكال الميز و التحقير و التدليل. و الصمدات أمام براثن و أنياب المكابيت، من ينكح الطفلات مكبوت و من يشرعه مكبوت و من يتحرش بالطفلات مكبوت، و من يدافع عن زواج الطفلات مكبوت، و انه قمة الجهل و التخلف أن نحدد مستقبل المجتمع و الوطن بالاستناد إلى عورات ابنائنا و بناتنا. و إنه لمنتهى السخف أن يسير شؤوننا مكابيت يخططن من أجل شرعنة إغتصاب الطفولة المغربية . اللهم أحفظ أبنائنا و ابناء ابنائنا شر المكابيث، اللهم اعنهم على العلم و النبوغ، اللهم انزع عنهم بدرة الحقد و الضغينة و ازرع مكانها بدرة الحرية و المحبة و المساواة. امين يارب.

  • Mbarek usk
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:44

    لا حول ولا قوة الا بالله فين ايام النية والحب والأمان منين جاو هذ العانسات لي فاضحين دنيا شكون عطاهم الحق يدافعوا على بنات الرجال سيروا تلعبوا الله يأخذ فيكم الحق واش عندكم لاش تحشموا شوفوا راسكم و شوفوا أصل ديك فلوس لي تاتجيكم حرام فحرام في حرام تا نطلبوا من سي بنكيران يرفع دعوى ضد هذ الجمعيات المخربة تحيد شوهتوا المغرب لا حول ولا قوة الا بالله

  • mos49
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:33

    je voulais dire quelque chose et ses femmes .si vous voulais rester célibataire c'est votre point de vue mais pas celle de toutes les marocaines .alors je ne vois pas pourquoi des réunion et gaspillage d'argent ;pour montrer que au Maroc en avance par rapport a d'autre pays c'est bien mais pas sur ce sujet ;il y'a autre sujet a traité .des gens qui crève de faim des innocent des les prison ………..et la liste et long bravo à Mr BENKIRANE un vraie marocain musulman et jaloux sur tout ce qu’il touche la femme et Le pays continuer comme ça ;

  • امبارك ت
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 21:12

    في البداية اود ان اطرح التساءل الدي يؤرق الفكر..لمادا تدافع النساء العجائز(+40 سنة و غالبيتهم عوانس) رئيسات الجمعيات المغربية عن هدا الموضوع و لمادا لا تكون هناك برامج تفاعلية يشترك فيها الجميع المشرعون و الفقهاء و ايضا بنات قاصرات لم يسبق لهن الزواج للحديث و هن في لب الموضوع ولمادا دائما تنعق الحناجر بضرورة المنع ..هل تعلمين ايتها الناشطة الجمعوية انا دولا كامريكا تشرع زواج القاصرات في ولايات جموب كرولينا و نيو يورك و غيرها وهناك دولا كثيرة و لكن اكتفي بام الديمقرطيات العالمية..
    الحقيقة ان هده الدول او الولايات الامريكية اصبحت تتجه الى الفكر المحافظ بعد ان ضاقت ضرعا من التجارب السابقة و قد سغيت الى دراسة هدا الموضوع فحتى في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي و هو عصر الثورة التحررية كان هناك دائما ميول الى هده النزعة الشدودية حسب قول البعض و كنت اشاهد افلام لقاصرات فاين هي الحرمة الحقوقية النسوية تلك الايام اين كانت..الحقيقة ان الغرب يتجه الى علاج الظاهرة في اطار قانوني بعد النتائج المهولة و الارقام الضخمة عن حالات الفساد و الحمل و العلاقات غير الشرعية و الكوارث الانسانية ..و لكن مع دلك

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية