فاعلون مغاربة يتضامنون مع صحيفة 'القدس العربي'

فاعلون مغاربة يتضامنون مع صحيفة 'القدس العربي'
الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:38

في الصورة محمود معروف (الصورة من دابا تي في)


قررت شخصيات مغربية سياسية ومدنية وحقوقية تشكيل لجنة للتضامن مع صحيفة القدس العربي ومدير مكتبها بالرباط، وحسب بلاغ للشخصيات المذكورة –توصلت “هسبريس” بنسخة منه- فإن أسباب تشكيل هذه اللجنة والتي أُطلق عيلها اسم ” اللجنة المغربية للتضامن مع جريدة القدس العربي ومدير مكتبها بالربـاط محمود معروف ” تكمن في المضايقات التي تتعرض لها الجريدة ومدير مكتبها “الفلسطني المغربي الذي مارس مهنته الصحفية بالمغرب لمدة ثلاثين سنة بمهنية عالية و مميزة”


وستقوم اللجنة المشار إليها بعدة مبادرات منها مراسلة وزير الاتصال المغربي خالد الناصري للعمل على ضمان تجديد بطاقة الاعتماد المهنية لمحمود معروف والكف عن “مضايقته بطرق تسئ إلى المغرب”، كما ستعقد اللجنة ندوة صحفية في الموضوع سيعلن عن تاريخها لاحقا حسب البلاغ.


وتضم لجنة التضامن مع جريدة عبد الباري عطوان كل من عبد الرحمان بنعمرو وخالد السفياني وعبد الرحيم الجامعي وعبد الرحيم بنبركة وعبد السلام بنعيسى وعبد القادر العلمي وعبد العالي حامي الدين وأحمد ساسي وعبد الإله بنعبد السلام وعلي أنوزلا ومحمد حفيظ وخديجة الرياضي ومصطفى الرميد وخالد الجامعي وأحمد ويحمان وتوفيق بوعشرين ومحمد العوني وخديجة مروازي ومحمد عباسي وحسن طارق وعبد القادر أزريع وعبد الإله المنصوري.

‫تعليقات الزوار

18
  • mohamed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:48

    We need a lot a to speak about reform
    as usual speeches alone are not enough
    We should demonstrate against those people who do not want this reform to take place
    we need freedon of speech

  • بوخدادا محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:50

    صحيفة القدس العربي , وصاحبها عبد الباري عطوان لهم خط غريب ومنحاز للجزائر في عدة مواقف
    ان المتتبع لخراجات عطوان يعرف جيدا نفاقه السياسي وهجومه المتكر على السعودية وقطر وتملقه المعروف للجزائر
    ان من يدافع عن صحيفة القدس العربي لا يفهم في الصراع السياسي والمصالح المغربية و الوطنية
    حرية الصحافة تكون مع الصحفيين الأحرار وليس مع من باعو شرف المهنة لجهات معروفة بعدائها للمغرب
    شيء آخر أقوله لهؤلاء
    أينكم ومعكم القدس العربي من الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المغرب شعبا وحكومة من صحافة الجزائر خاصة الشروق والنهار والفجر والخبر
    أم ان على قلوب اعين القدس العربي صم وأفواههم بكم والمغرب يتعرض للهجمات الممنهجة من صحافة ميزانيتها أكبر من وزارة الصحة الجزائرية
    التضامن شيء جميل وواجب لاكن مع الرجال وليس مع أشباه الصحفيين

  • عبدو
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:52

    إن من يتابع تعامل هذه الحكومة مع الإعلام المتاوجد في الساحة وخصوصا الدولي منه، يخيل إليه و كأنها تريد عزل هذه البلاد وشعبها عن بقية العالم.لم يفهموا لحد الآن أنه ولو أقفلوا جميع وسائل الإعلام التي تصدر في المغرب أو تبث منه،فلن يكون لذلك تأثير على رأي الشعب،ةلن يغير القناعات التي تجدرت له إثر سنين طويلة من تراكمات الإستياء نتج عنها فقدان الأمل في أي تغيير قد يبشروننا به، وخير مثال هو تزامن هذه المضايقات على هذه الصحيفة مع تشدقهم بمزيد من الإصلاحات وتكريس للدمقراطية.عليهم أن يفهموا أن لغتهم أصبحت متجاوزة وأن أساليبهم ومراوغاتهم لم تعد تقنع أحدا وأن الحكومة أصبحت متخلفة عن شعبها.

  • Mohammed Reda
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:54

    عين العقل، لكن متى ستكوّن لجنة لمساندة جريدة المساء ضدّ كل عمليات الحرق والمساس بشخص رئيسها دون أدلّة؟

  • بارود
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:02

    إنها جريدة القوميين العروبيين المتجاوزين.أسمعوا ما يقوله عطوان عن الثورة الليبية ومؤازرته للمجرم القدافي وستقدرون مدى رجعية هذا المتخلف الذي لايتقن إلا الكلام الأجوف.لقد أدرك القوميون والمحسوبون على اليسار الرجعي أن أيديولوجياتهم لم تعد قادرة على بث روح الثورات وان الفكر الديمقراطي الانساني هو موضة الزمن الراهن.هذا الفكر هو الحامل للمباديء الكونية للحرية والديمقراطية والمساواة وهو الذي تهب ريحه الان في العالم العربي، بعد أن تأخر كثيرا عن ركب نظيره في الغرب…وياللأسف!

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:06

    لقد فاجأني أن السيد معروف مغربي لأن المغربي لا يمكنه أن يطبل ويزمر في كل مقال له لأطروحة الإنفصال وذلك بالتشديد على ” الصحراء الغربية”؛ كم مرة عقبت عليه في الجريدة الذي يمثلها بأن يعود مرجوا لقراءة التاريخ ليتخلص من عقدته تلك، لكن للأسف مرات عديدة لم ينشروا ردودي مع أنها لا تخرج عن قواعد الآداب واللياقة.
    من خلال قراءة مقالات السيد معروف يبدو لك جليا أن ما يسعده هو أن ينقل الجانب السيء عن المغرب حتى ولو كان الموضوع المثار في صالح الوطن.
    إني لا أدعوه أن يرى كل شيء جميل، لكن أن يتحرى الموضوعية فقط بإعطاء الله ما لله وإعطاء قيصر ما لقيصر.
    وأخيرا أني أسانده إن تعرض لتجاوز في حقه ولكني أشدد على مسألة المصداقية الصحفية.

  • يحي الزياواني
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:56

    هذا التضامن هو عين العقل خصوصا وأن التحرش بالسيد معروف كما نشرت جريدة الأسبوع الصحفي يعود لعداء شخصي من شخص سادي يترأس مديرية الاتصال بوزارة الاتصال لا يفقه معنى أن يظل محمود معروف بيننا مراسل لجريدة القدس رغم خطها التحريرير المتقلب. إن دفع محمود معروف لمغادرة البلاد معناه مغادرة آخر مراسل مقيم لجيدة عربية وهذا يعني أن اخبارنا لن يقرأها العرب بعد اليوم إلا مترجمة. ولسوء الحظ أن المراسلين الأجانب معظمهم في بلادنا إسبان. ونعرف مدى حب الإسبان للموروس. اتقوا الله في المغرب يا جماعة وزارة الاتصال الذين ترفضون أن يوجد شخص مستقل عنكم ويا ويله إذا كان ضدكم.

  • younes
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:00

    من قرأ تعليقك سيعرف انك رجعي اكثر من الرجعيين، الذين يسبحون بحمد النظام الذي يريد اسكات كل الاصوات الحرة و المطالبة بالحرية.
    اما عن السيد عبد الباري و جريدته القدس العربي فهم اشرف من ان يقوم البعض باسكاتهم.

  • moha
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:46

    عبد الباري عطوان يجب ان ينظم الى فرقة من الفرق الفلكلورية لمنطقتنآ الشرقية لكي يسخن لهم البنادير
    on dirais que le peuple marocain ne connait pas ces gens là,
    laissez le, laissez son journal tranquille, on dirais que vous insultez l’intelligence marocaine,
    YA SIDI KHALIWAH,
    on veut écouter tout le monde, c’est ça la démocratie.
    il faut répondre au mal par le bien.

  • PATRIK
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:12

    رغم احترامي الشديد للسيد عبدالباري عطوان الذي كنت الى حد كبير اسير على نهجه , لكن ما وقع في ليبيا و الاجرام الذي لم يعرف التاريخ مثله الذي قام به السفاح القدافي ’ أسأله سؤالا واضحا ’ ما العيب أن تحكمنا اسرائيل أو حتى أمريكا او لن تكون احن علينا من حكامنا, الم يختلف الفلسطنيون قبل ان يحصلوا على الاستقلال, و لا تتهمني باليأس اليس جورج بوش الذي حكم العالم لفترة و كان مملك ملوك العالم تنازال عنه و عاد رجلا عاديا

  • no volvere
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:10

    حقيقة الديمقراطية في المغرب…واش بغبتو غير الصحفيين ديال قولو العام زين فحال رشيد نيني

  • abdelmalek moussa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:08

    السيد عطوان اشك في مصداقيته ,مثلا كان يسمي انقلاب القدافي المجرم بثورة الفاتح…بعد الثورة الحقيقية غير رايه .سبحان مغيرالاحوال.ويسمي اسامة بن لادن بالشيخ.
    كل هدا يمكنني تقبله فانا احترم الراي الاخر.ولاكن ما لا اقبله هو رفض نشرالتعاليق التي تختلف معه .
    سيد عطوان احترم البلد الدي تعيش فيه وتشبع بثقافته .انت لجات الى برطنيا للتمتع بالحرية فلمادا تمنعنا منها ,
    الاخ محمود معروف صحافي نزيه ومحترف .وضروف شغله صعبة جدا.

  • Leila
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:42

    Ce journaliste n’est pas le bienvenu au Maroc, nous le peuple marocain nous ne voulons plus qu’il vive au Maroc, nous n’avons vu chez lui que de la haine pour le Maroc et du dédain pour notre intégrité terretorielle …que tous les journlaistes qui aiment la qualité de vie chez nous, comprennet qu’ils ont des devois pour le peuple qui les acceuille : du Respect ! Ce journaliste prend de manière claire le rang de l’algérie et du Polisario, je l’invite à aller vivre chez eux et à leur demander une licence pour travailler, il y’a une limité claire entre démocratie et défense de notre dignité….la majorité du peuple marocain qui a COMPRIS, approuve cette décission, Bravo au ministère

  • Didi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:58

    Al Quds alarabi lui même pratique la censure, hélàs, et elle semble viser notamment des citoyens installés en Europe. C’est assez triste de voir la rédaction de M. Atwan refuser la publication à des lecteurs, et à des contributeurs qui ont une opinion à partager.. Ceci dit, j’espère que les autorités marocaines seront à la hauteur, et permettront au collaborateur d’Al Quds d’accomplir sa mission en toute liberté. Le temps de la censure est fini. Espérons que de son côté, Al quds va évoluer et supprimer la censure à son tour.

  • عزام
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:14

    اقول لكل القوميين العرب المغاربة اذهبوا الى الجحيم . وا عطيونا التيساع ا عباد الله قلبو على المغرب و ان كانت الديمقراطية ترغمنا على سماع امثال عبد الباري عطوان و السفياني وغيرهم فلا نريد هذه الديمقراطية.

  • اعلامي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:04

    في زمن السبعينيات و الثمانينيات كان مفهوما بل و فعالة طرق غلق المنابر و الافواه لاصحاب الكلمات وقتها لم يكن لا انترنت و لا فضائيات و كانت تقنين الصحف سهلا جدا يعني كانت كل دولة ممكن ان تسجن صحافيا او اعلاميااو او تمنعه من التعبير عن رايه و كان هدا فعالا جدا في جل الدول لكن في يومنا هدا الانترنت و الفضائيات و الهاتف النقال اعطو حرية اكبر لاي اعلامي او صحفي او صاحب راي ان يعبر عن رايه و لو يسكن في اكثر الدول قمعا للصحافة فصوته اكيد سيصل للعالم لهدا فالدول عليها ان تحرر اعلامها لانه ما لا يستطيع المرء قوله في قناة حكومية الفضائيات عديدة اعطي متلا = المغرب اغلق مكتب الجزيرة و منع نشرة المغرب العربي و هاهي الان هده النتشرة تقدم من تونس و بكل حرية يعني تونس كسبت نقاطا على حساب المغرب و المشكل ان الجزيرة تقدم نفس الاخبار عن المغرب و نفس التقارير
    العالم اصبح قرية صغيرة و حرية الصحافة و التعبير اهم نقاط تحسب على اي بلد فلمادا لا يستغل المغرب هده النقط خصوصا و نحن نتعرض لمضايقات جمة في وحدتنا الترابيىة و العالم سيصدق اكيد من لديه مصداقية الخبر لان الحرب خدعة و الحرب الان اصبحت اعلامية تعتمد على الصورة و الصوت و على القنوات و الصحف التي لها مصداقية و شعبية في العالم

  • س. اسفي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:44

    الرجعيون هم من اغلقوا مكتب الجزيرة و الان يريدون منع فرع جريدة العرب الاولى”القدس العربي” من الاشتغال في المغرب، التغيير قادم و سنطاردكم “زنقة””زنقة” يا اعداء الاعلام الحر الهادف

  • med
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:40

    بالله عليكم أتساءل هل من حقكم الاستمرار في مضايقتنا باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان وسلب انتماءنا وقتل فينا وطنيتنا التي تنفسناها منذ ولادتنا. هل يعقل أن نكون مغاربة بدون هوية وأبدان هامدة بدون روح تمشي علينا وتدوسنا أقدام أناس أرادوا سلبنا ما نملكه جميعا من حب لهذا الوطن وغيورين عليه وكارهين كل من أراد المس به .
    كفاكم نفاق ” أولحماق” لماذا تريدون أن نتساهل مع كل من أراد سوءا بهذا الوطن ونتكتل بجانب كل شخص أساء للمغاربة الأحرار ووقف بجانب أعداء الوطن ؟ . أليس الفعل الجمعوي هو الوقوف ضد كل من فعل الشر في هذا الوطن .
    اذا كان مؤشر المواطنة عندكم نسبي فهذا ” شغلكم” فاذهبوا الى الجحيم أما نحن المغاربة فمغربيتنا لا نشك فيها فنأخذها كاملة ، وكمغربي افتخر بمغربيتي وسأدافع عن وطني هذا ما علمتني أول جرعة من هوائه أدخلته إلى رئتي .
    كفى من إيهامنا بالديمقراطية المثالية والكلمات الرنانة واتركوا المغربي ينعم بمغربيته

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال