فاعلون يتدارسون قانون تبسيط المساطر الإدارية

فاعلون يتدارسون قانون تبسيط المساطر الإدارية
الخميس 19 نونبر 2020 - 20:20

نظّم قطاع إصلاح الإدارة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بتنسيق مع وزارة الداخلية، لقاء تواصليا حول تنزيل مقتضيات القانون رقم 55.19، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وآليات تفعيله، برئاسة أحمد العمومري، الكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة، إلى جانب أعضاء اللجنة التقنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المكونة من ممثلين عن وزارة الداخلية والأمانة العامة للحكومة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وبمشاركة مسؤولين من مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية بهذا الورش.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن هذا اللقاء التواصلي تمحور حول تقديم وشرح مضامين القانون رقم 55.19، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية بشكل مفصل، مع توضيح الآليات المعتمدة من أجل تنزيل مقتضياته بشكل سليم وفعال، وتوضيحها بطريقة منهجية وعملية عن طريق شرح ما يجب على الإدارات القيام به في هذه المرحلة، فضلا عن تقديم الصيغة الأولية للدليل العملي الموجه للإدارات العمومية من أجل مواكبتها خلال مرحلة إعداد مصنفات القرارات الإدارية والتي ستعمم فيما بعد عبر البوابة الوطنية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “في إطار تفعيل القانون رقم 55.19، المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، تم إحداث لجنة وطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية تحت رئاسة رئيس الحكومة، والتي صادقت على خارطة طريق تتضمن التخطيط الإستراتيجي لكيفية تنزيل وأجرأة مقتضيات القانون”، مشيرا إلى أنها “ترتكز على سبعة محاور أساسية تتمثل في الدلائل الإرشادية، التواصل والتكوين، تبسيط مسارات المرتفق، الدعم والمواكبة، الرقمنة، إدارة التغيير، وإعداد النصوص التطبيقية للقانون 55.19، والتي سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل خلال ستة أشهر”.

وتهم المرحلة الأولى التي ارتكز عليها اللقاء التواصلي، يشير البلاغ، “جرد الإدارات للقرارات الإدارية التي تدخل في مجال اختصاصها، وتصنيفها وتوثيقها وتدوينها وعرضها على اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية من أجل المصادقة عليها ونشرها بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية؛ بينما تتمحور المرحلة الثانية حول مواكبة الإدارات من أجل تبسيط مساطرها وإجراءاتها الإدارية ووضع مسار مؤطر وموحد لها”، مضيفا أنه “سيتم خلال هذه المرحلة رقمنة الخدمات الإدارية المقدمة للمرتفقين وإنجاز وإطلاق البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، بما سيسمح للمرتفقين بالحصول على المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية”.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن قطاع إصلاح الإدارة أعد دليلا عمليا، من أجل مواكبة الإدارات العمومية خلال المرحلة الأولى، بهدف اعتماده كمرجع عملي موحد، يشرح بشكل مفصل مقتضيات القانون رقم 55.19، المتعلقة بعملية جرد وإعداد مصنفات القرارات الإدارية، وتوثيق إجراءاتها، فضلا عن توحيد المفاهيم وتنميط البطاقات التقنية للتدوين بهدف التقيد بالنموذج الموحد، من أجل تحسين وتسهيل مقروئية المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية، وجعلها في متناول المرتفق وضمان شفافيتها، وبالتالي تحقيق أولى خطوات الجودة في تقديم الخدمات العمومية. وستتمحور المرحلة الثالثة حول إدارة التغيير، خاصة فيما يتعلق بالممارسات الجديدة التي فرضها القانون.

يُشار إلى أن “هذا الورش الإصلاحي يهدف إلى إحداث قطيعة مع مجموعة من الممارسات السلبية في علاقة المرتفق بالإدارة، والعمل على تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق، وتلبية انتظارات المواطنين بما يتماشى مع الممارسات الفضلى والمعايير الدولية في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتلقي ومعالجة وتسليم القرارات الإدارية والرفع من فعالية معالجة الملفات والطلبات”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ابن محمد / البيضاء
    الخميس 19 نونبر 2020 - 20:40

    انطلقت نغمة تبسيط المساطير بالادارة المغربية منذ ما يفوق ربع قرن ذهبت خلاله ثلاثة اجيال الى التقاعد. وقطار التبسيط ام يراوح مكانه.
    كفانا رعونة واستهزاء بموظف الادارة العمومية التي قتلت فيه سياسة الحكومة كل ارادة او رغبة في التقدم والمشاركة في اوراش الإصلاح:
    – باركا من التنظير والنظريات
    – باركا من. Copier coller إما عن فرنسا او عن بعض اقاليم كندا.
    أعطوا الفرصة لشباب المغرب لتحمل مسؤوليات حاضره ومستقبله. ويكفيكم ما جنيتم من امتيازات وتفاعلات مريحة.
    كفى من تناقض مواقف جل المسؤولين الذين تتغنون بكفاءات شباب البلاد ولكن ينهجون سياسة التهميش اتجاههم ومنعهم من وضع ايديهم في عجين امورهم. هذه ملاحظات متقاعد بعد اربعين سنة في سلك الادارة العمومية .

  • Bla bla bla en
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:12

    L’assouplissement seulement dans les papiers dans la réalité il n’y a que des complications plus des complications c’est ça le vécu du citoyen

  • مواطن2
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:34

    كاضافة فقط للتعليق رقم 1/ابن محمد/البيضاء – اقول = الحديث عن تخليق الادارة وتبسيط المساطر اصبح مسلسلا حلقاته لن تنتهي ابدا. كم من وزير تحدث عن هذا الامر وكم من تدخل في البرلمان وكم من مذكرات صدرت في هذا الشان والحالة لا تتغير ابدا.الادارة تسير في بلادنا ب " المزاج " والعادات الموروثة. تسال عن شخص يقال لك " راه فالقهوة الفلانية " او مشى يصلي او مشى يفطر او خرج وهكذا الى يوم يبعثون.لا شيء جدي في الموضوع.

  • HASSAN
    الخميس 19 نونبر 2020 - 21:53

    طالما لم تتغير العقليات فلن يكون هناك تبسيط لان الوسطاء والسماسرة يضعون العصا في العجلات لتبقى الامور على ما هي عليه

  • Younes
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:13

    الإدارة هي الإدارة…. كلام رنان، ولا نرى إلا التعقيدات وليس التبسيطات…… سير حاول تجيب رخصة السكن…. وانظر إلى التبسيطات

  • مواطن
    الخميس 19 نونبر 2020 - 22:55

    تقريب الإدارة، الشفافية، تبسيط الإجراءات الإدارية…إلخ، ولكن كما يقول المثل:جعجعة بدون طحين،فلماذا لا تقوم الدولة أولا بتسعير الحواسيب باثمنة مناسبة لكي تكون في متناول أغلب المواطنين،لأنه بدون حاسوب لا يستطيع المواطن التواصل مع الإدارة او غيرها، ثانيا:يتعين تخفيض اثمنة أجور البريد،لأن الإدارة حين ترسل وثيقة يطلب قطاع البريد ثمنا ليس في متناول أغلب المواطنين، ثالثا:لماذا لا تقوم وزارة الداخلية والجهات المختصة بنشر أسماء ذوي الحقوق للأراضي السلالية ومراسلتهم على عناوينهم من أجل القيام بعملية التحفيظ ورفع الدعاوى القضائية ضد المترامين على أملاكهم السلالية،رابعا:يستحسن إلزام الإدارة بالجواب على شكاوى المواطنين في أجل محدد،فمن غير المعقول ان تضل الشكاية بدون جواب،خامسا:إلزام القضاء بالبت في المنازعات وغيرها في أجل محدد،سادسا:بعض الهيئات مثل الهيئة التي تولت ملفات سنوات الرصاص عوض هيئة الإنصاف والمصالحة لازالت لم ترد على بعض طلبات المواطنين منذ سنة2004?وغير ذلك كثير،ولاباس من مشاركة المواطنين في مقترحات تبسيط الإجراءات الإدارية.

  • الحلم الدي ام يتخقق
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:17

    اش من قرن غدي يطبق هادشي واش اضن في 5000ميلادية التبسيط واش غير عقد الازدياد خاصك معاه وزيد الخالة المدنية وهاديك البطاققة لي فيها كلشي لاش كتليق

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين