فاليسا والبوعزيزي يخطفان الأضواء من أزولاي

فاليسا والبوعزيزي يخطفان الأضواء من أزولاي
الأحد 15 ماي 2011 - 14:15

قررت اللجنة المنظمة لجائزة “الشريف الإدريسي” الجغرافي المغربي ،دفين مدينة “باليرمو” الصقلية، تقديم جائزة خاصة للرئيس البولوني السابق “ليش فاليسا” والتونسي “البوعزيزي” وذلك لدورهما في التحولات التي شهدتها المنطقة المتوسطية .


ففي دورتها الثانية تم تسليم جائزة “الشريف الإدريسي” التي يسهر على تنظيمها رئيس جهة صقلية المستقلة ،يوم السبت الاخير إلى المستشار الملكي “اندري أزولاي” بوصفه رئيسا لمؤسسة “أنا ليند” وذلك “لما تقدمه من اجل الحوار والتقارب بين الثقافات والأديان بحوض البحر الأبيض المتوسط”، كما تم تسليم الجائزة إلى كل من “سناء بن عاشور” رئيسة النساء الديمقراطيات التونسيات و”جوردي بوجول” رئيس كاتلونيا السابق وكذا “ميشيل فوزيل” رئيس جهة “بروفانس وكوت دا ازور”، وذلك لمجهوداتهم في تحسين وتطور منطقة حوض البحر المتوسط.



إلا ان ما ميز دورة هذه السنة هو اعتماد اللجنة الساهرة التي تعد سفيرة المغرب لدى اليونسكو “عزيزة بناني” أحد أعضائها ،وبناء على إلحاح من رئيس جهة صقلية “رفائيلي لومباردو” لجائزة خاصة لكل من الزعيم النقابي ورئيس “بولونيا” السابق “ليش فاليسا” والحائز على جائزة نوبل للسلام الذي كان وراء انطلاق الشرارة الاولى للمظاهرات التي قامت ضد الأنظمة التوتيلارية ببلدان ماكان يسمى المعسكر الشرقي، مثله في ذلك مثل التونسي “البوعزيزي” الذي خصت ذكراه بجائزة خاصة حيث يعتبر إحراقه لجسده بمثابة الشرارة التي أشعلت “ثورات الياسمين”.


وعلى هامش الاحتفال قال “ليش فاليسا” إنه “قريب ممن يناظل بالبلدان الجنوبية لحوض البحر المتوسط ” وان هذه الثورات شبيهة في عدة اوجه بما قامت به بلدان أوروبا الشرقية في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، معترفا في نفس الوقت بمدى تعقد وصعوبة الوضعية ببلدان جنوب المتوسط يقول-فاليسا- ” نحن كان لنا عدو محدد في حين ان البلدان العربية هذا العدو له اوجه متعددة” وهو ما يقود حسب رأيه إلى”عملية التحرير” طويلة وشاقة عكس بلدان أوروبا الشرقية، ولكنها بالتأكيد ستأتي بمستقبل أفضل.

‫تعليقات الزوار

4
  • nassima
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:21

    Les juifs ne sont pas tous des sionnistes..les juifs marocains font partie de nous et ils fo les respecter, ils ont toujours défendu les intérets de notre pays. je vais vous dire une chose, il y a des marocains à l’étranger lilkaw elkhir fe les juifs marocains malkawehch fe les musulmans, c’est une vérité et j’en connais meme des cas. Soyons logiques on a besoin d’être unis nous tous marocains amazich arabes et juifs, encore plus aujourd’hui! Mettez vous dans la tete une chose, notre cause passe avant tout, on s’en fou des palestiniens, ils soutiennent l’algérie contre nous on le sait, qu’ils reglent d’abord leur problemes internes, tant qu’ils sont divisés ils ne feront jamais rien!

  • موري
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:19

    مبروك للمستشار الملكي وللشعب المغربي

  • ayoub
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:23

    azolay qu dieu t’assiste

  • مغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 14:17

    مبروك للمستشار الملكي السيد ازولاي و للشعب المغربي
    اول مرة اعرف ان الرحالة المغربي الشريف الادريسي مدفون في صقلية 🙂

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى