"فايزر وموديرنا" ترفعان أسعار اللقاح ضد "كورونا"

"فايزر وموديرنا" ترفعان أسعار اللقاح ضد "كورونا"
صورة: أرشيف
الأحد 1 غشت 2021 - 17:52

رفعت شركتا فايزر وموديرنا أسعار لقاحاتهما المضادة لفيروس كورونا في أحدث عقود التوريد مع الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرته صحيفة فاينانشيال تايمز.

وذكرت الصحيفة أن رفع الأسعار يأتي في وقت يواجه التكتل اضطرابات في الإمدادات ومخاوف من الآثار الجانبية للقاحات أخرى.

كما أفادت بأنه تمت إعادة التفاوض بشأن بنود الصفقات – التي تم إبرامها هذا العام، والتي تغطي ما يصل إلى 1،2 مليار جرعة حتى عام 2023، بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن لقاحات الشركتين أكثر فعالية مقارنة ببعض اللقاحات المنافسة.

ونقلت فاينانشيال تايمز عن العقود التي اطلعت عليها أن السعر الجديد لجرعة لقاح فايزر هو 19،5 يورو، مقابل 15،5 يورو في السابق، وأضافت أن سعر جرعة لقاح موديرنا زاد إلى 25،5 دولارا للجرعة.

ورفضت شركة فايزر التعليق على تقرير الصحيفة بشأن التسعير. ولم تستجب موديرنا لطلب فاينانشيال تايمز التعليق على الأسعار المقدمة للاتحاد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

26
  • متتبع
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:03

    هذان اللقاحان فعالان لكن بثمن باهض أزيد من 1000 درهم للجرعتين، المغرب كان عليه أن يشتري فايزر و لو بقروض كما فعلت بعض الدول من أجل سلامة المواطنين، لكن… لقاح الصين ب5 دراهم للجرعة هو الذي فاز.

  • الباحث في شؤون كورونا
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:07

    حقهم القانوني والتجاري لقاحاتهم حتى الأن هي ضمن التوب 3 لأفضل اللقاحات في العالم إلى جانب لقاح أسترازينيكا
    (النسخة الأصلية المصنوعة في بريطانيا والمعترف بها من طرف الإتحاد الأوربي في جواز التلقيح) والتي أثبتت فعالية كبيرة في الوقاية من الإصابة بمرض “كوفيد 19” الذي يُسببه فيروس كورونا المُستجد وضد كافة المتحورات البريطانية الجنوب إفريقية والبرازيلية ودلتا الهندية مُقارنة مع الفشل الذي مُنيت به اللقاحات المنافسة كسينوفارم وسينوفاك وجونسون أند جونسون والتي ثبت فشلها في مواجهة المتحور الهندي دلتا حيث عرفت البلدان التي تعتمد على لقاح سينوفارم مُعدلات إصابة عالية وتصاعد في الوفيات كتشيلي وجزر سيشل ومنغوليا على سبيل المثال..

  • المعنى الحقيقي لكورنا
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:08

    هانتما غادي تفهمو لاش غادي ولي اللقاح موكد او ضروري، باش هما ايبيعو للدول او يدخلو فلوس، انها حرب اقتصاديية اكتر مما تضنو .. يمكرون والله خير الماكرين

  • قناة الجزيرة
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:09

    حسب قناة الجزيرة فإن شركة فايزر العالمية حققت مبيعات 25مليارا دولار .اخاف أن تستغل بعض الدول أستغلت الوباء لارباح إقتصادية والبعض ( لتمرير قوانين )لأغراض سياسية والفيروس بريئ منهم لدالك سيستمر الوباء معنا إلى آجل غير مسمى.

  • Naima
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    الله اخلي لينا حاجة فابور هههه، ندير اللقاح ديالي انخلي كلشي في يد الله بلا القيل والقال والبغاها الله هي الي غادي تكون.
    “ومن يتوكل على الله فهو حسبه”.

    الحمد لله رب العالمين.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • majidgnaoui
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:16

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الطمع والجشع

  • لقاحات عالمية
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:31

    لقاح سينوفارم غير معترف به دوليا إذن يجب على الدولة أن ترخص ببيع لقاحات فايزر ومديرنا في الصيدليات للدين يريدون السفر للخارج لانهم معترف بهم دوليا.

  • مراكشي
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:32

    سينوفارم إن شاء الله سيكون أفضل منهم جميعا، ديروا التلقيح او توكلوا على الله وبإذن الله ما عندكومش مناش تخافوا، يدا في يد مع مجهودات الدولة للقضاء بإذن المولى الكريم على هذه الجائحة.

  • الى صاحب التعلبق رقم 1
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:38

    لقاح فايزر و موديرنا ارخص من اللقاح اللذي اشتراه المغرب من الصين
    المشكلة ان مودرنا و فايزر يبيعون فقط لدول المتقدمة

  • سامي
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:38

    انا مغربي مقيم بي دولة قطر اخدت لقاح مودرنا الحقنة اولة تحس بي ألم بي يدك والتانية بعد 28 من الحقنة صعبة حرارة في الجسم وغتيان ألم شديد بعد 2 يوم عادي بس هنا في قطر بخافو يخدو مودرنا. بقولو فايزر خفيفة وغير متعبة

  • شمالي
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:47

    اذا كان اللقاح الصيني حقا فعال. و وزارة الصحة متأكدة و عندها المعلومات. فعندها يجب تلقيح كبار السن بالقوة و اعطاء الاولوية المطلقة لهم في التلقيح و الطوابير.
    واذا كان غير فعال فعلى وزارة الصحة الغائه و جلب فايزر وتلقيح المسنين من الميسورين و الطبقة المتوسطة بالمقابل و الفقراء بالتكافل الشعبي لاننا الان اذا كانت ديلتا صحيحة فنحن في حرب.

  • biznes Pro
    الأحد 1 غشت 2021 - 18:58

    مشروع الفيروسات مشروع مربح و من الان فصاعدا ستعيش معنا كورونا في هاذا الكوكب هي و كل سلالتها المتحورة
    الانسان هو اقبح ما يمكن ان يكون في الوجود

  • SAMIR
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:02

    الوكان غير كانو فعالين لوقف الجائحه.
    ما نراه هو ارتفاع بشكل صاروخي وجنوني للاصابات في الدول التي تم التلقيح فيها بهذاين اللقاحين وبشكل واسع. ومزيد من الاجرائات التي تحد من حريه الأشخاص
    يعني من ناحيه الفعالية لا يختلفان في شيئ عن باقي اللقاحات المخترعه ضد كوفيد 19 حتى الآن .
    نلاحظ أشياء غريبه في هذا المسلسل المكسيكي البعيد المدى مما بحعل العديد يطرح اكثر من علامه استفهام.

  • الى متتبع
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:27

    يبدو أنك لم تتبع أخبار التلاقيح جيدا . للعلم فسينوفارم اغلى منهما.

  • marjane
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:28

    الحمد الله ملي كنت من الاولين في التلقيح استرازنيكا

  • مجيد
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:36

    الى متتبع التعليق الاول : اسعار اللقاحات قد لا تكون لها علاقة بنجاعته . ارتفاع سعر اللقاح غالبا تكون لها علاقة باليد العاملة فمثلا لقاح مصنع ببريطانيا و انت أدرى براتب عامل بريطاني مقارنة براتب عامل صيني او عامل مغربي .

  • سعيد
    الأحد 1 غشت 2021 - 19:38

    الى صاحب التعليق الاول يجب ان تعلم ان سينوفارم هو اغلى لقاح فثمنه يتراوح بين 35 و 70 دولار ويمكن ان تتاكد من كلامي في الانترنت لا اعلم لماذا لم يحدد ثمن موحد لكن هذا اللقاح غالي والمغرب والحمدالله استطاع ان يشتريه وقريبا سننهي مرحلة التلقيح

  • abdou
    الأحد 1 غشت 2021 - 20:06

    كما هو معلوم اللقاحات دخلت إلى الزايدات السياسة ليس إلا . أما الفعالية فهي سواء و ٱعترفت بهم المنظمة العالمية للصحة . أما من قال 5 دراهيم فقط للإستعزاء .أما الفيروس فهو باق معنا إلى أجل غير مسمى . أما المصيبة فلن يصيبك إلا ما كتب الله لك .بينما في الوباء لا بد من الإحتياط . كما يقال .ٱعقلها و توكل على الله .فمن توكل على الله فهو حسبه .

  • غي دايز
    الأحد 1 غشت 2021 - 21:42

    العلماء اللي كايعلقوا ما عارفينش باللي الإختيار ديال سينوفارم و أسترا زينيكا مفروض على المغرب لأن درجة حرارة تخزينهما يقدر يوصل حتى 2 درجات مائوية. بينما فايزر و موديرنا يحتاجان إلى ثلاجات خارقة قادرة على تخزين اللقاح في درجة حرارة ناقص 80 درجة. مسألة لوجيستيكية محضة.
    أما عن لقاح سينوفارم فهو قد لا يحمي من الإصابة بالفيروس لكنه فعال جدا في منع الإصابة بمضاعفاته التنفسية و بالتالي حماية المصاب من الوصول إلى غرفة الإنعاش و هذا هو المهم.

  • Karim from johannesburg
    الأحد 1 غشت 2021 - 22:13

    I live in johannesburg, I been vaccinated with Pfizer, the south african authorities vaccinate 6 persons from ONE PFIZER BOTTLE means the price indicated in the article will be divided on 6 , if Pfizer deliver the vaccine to Europe the same for South Africa, possibly the same

  • ادريس الصحراوي المغربي
    الأحد 1 غشت 2021 - 22:21

    الى رقم 1 متتبع ، مع العلم لا يتتبع اي شيء ، سعر لقاح موديرنا الذي تتكلم عنه و لا تعرف سعره هو 25 دولار ( 250 درهم) سعر جرعتان من موديرنا هو 500 درهم ، راه هو ارخص من سينوفارم ؛ سعر سينوفارم هو 150 دولار يعني 1500 درهم تقريبا.
    سينوفارم اغلى منهم و افضل منهم.
    عليك بمراجعة اسعارهم قبل التعليق.

  • Hassan
    الإثنين 2 غشت 2021 - 00:48

    إلى صاحب التعليق 7: لقاح سينوفارم معترف به من منظمة الصحة العالمية، و الأدهى أنه آمن و بدون آثار جانبية بالمقارنة مع اللقاحات الأمريكية. هل تظن أن الصين بجلالة قدرها ستنتج لقاح لمليار و نصف صيني و بدون فعالية، من الغباء التفكير في هذه الفرضية.
    كل ما في الأمر، أنه يتم تسييس سوق اللقاحات من طرف الدول الغربية بهدف الربح المادي.و المغرب للأمانة يسير في الطريق الصحيح .
    إلى صاحب تعليق 5 دراهم للحقنة الصينية: تغلق متدن أجل أن تعلق، اللقاح الصيني أغلى من الأمريكي، و أسترا زينيكا هو الأرخص بين كل اللقاحات.

  • مواطن
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:24

    لقاحي فايزر وموديرنا كلايهما خطير على صحة الانسان، لأنهما يعتمدان على تقنية ARN . هذه التقنية الجديدة يقول بعض العلماء بأنها ستغير المعلومات الوراثية للبشر لأن ARN سيندمج مع ADN الانسان. كما ان البروتين الشوكي المعتمد تؤكد الدراسات أنه مسموم. خلاصة القول لا رجاء في اللقاحات جميعها. هناك بدائل يجب استعمالها لمواجهة هذا الفيروس الاعلامي. كوروما مجرد وسيلة لكسب المال والتحكم اكثر في الشعوب. استفيقوا يا ناس

  • سمير
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لو علم الجميع بضرر هذا النوع من التلقيح لسجدوا شكرا لله على اختيار اللقاح الصيني. ابحتوا شوية وشوفوا واش صاير في العالم. والحمد لله على اختيار إنتاج اللقاح الصيني في المغرب.

  • Rachid
    الإثنين 2 غشت 2021 - 10:40

    المعرف عند الجميع أنه عند أحد أي لقاح يقوم الجسم برد فعل كالحمى أو الإعياء الى غير ذلك لاكن عند أخدي لقاح سينو فارم لم أحس بشيء فعلى أي شيء يدل هذا

  • مغربية
    السبت 7 غشت 2021 - 15:41

    لما دولة مغربية لاتقوم بترخيص للبيع للقاحات في صيدليات
    المشكل انا سينوفارم غير معتمد فاغلبية دول وتفرض عليك حجر صحي في اوطيل وايضا اخد جرعة من استرازينكا او فايز فالمطار وبعد 20 يوم جرعة تانية كيف يعقل ان ناخد 4 للقاحات لما مغرب لايقوم بعمل جرعة 3 تنشيطية للمسافرين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات