فتح تحقيق في وفاة طفلة بمستشفى الأم والطفل

فتح تحقيق في وفاة طفلة بمستشفى الأم والطفل
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 23:55

فتحت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الاثنين، تحقيقا في وفاة الطفلة كوثر بوجليل، التي كانت تبلغ قيد حياتها 13 سنة من العمر، بقسم العناية المركز بمستشفى الأم والطفل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بالمدينة ذاتها.

وتنفيذا لتعليمات الوكيل العام لدى المحكمة سالفة الذكر، استمعت الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش لأسرة الطفلة كوثر، التي كانت تقطن قيد حياتها بجماعة وقيادة تزارات دائرة توامة بإقليم الحوز.

وكانت الطفلة الهالكة قد أصيبت بكسر على مستوى ورك رجلها اليسرى، وهي في طريقها إلى المدرسة، ونقلت إلى المستشفى الجامعي في اليوم الثاني من الشهر الجاري، حيث أجريت لها عملية جراحية في اليوم التاسع منه وخضعت للعناية المركزة وهي في حالة غيبوبة تامة لم تستفق منها، بعدما وافتها المنية يوم الأحد، حسب بلاغ توصلت به هسبريس من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وطالب يوسف أبيدار، نائب رئيس الفرع المحلي للشبكة الوطنية لحقوق الإنسان بجماعة تزارت مسقط الطفلة، “إدارة المشفى بتقديم التوضيحات اللازمة حول أسباب وفاة كوثر”، معبرا باستغراب عن طول المدة الفارقة بين ولوج الطفلة كوثر إلى المستشفى وتاريخ إجراء العملية الجراحية، ولمدة مكوثها بقسم العناية المركزة.

وفي السياق نفسه، قالت الفاعلة الجمعوية فوزية ميموسي: “دخلت هذه الطفلة بصحة وعافية سوى كسر برجلها؛ لكنها منذ ولجت مستشفى الأم والطفل لم تخرج منه سالما”.

وواصلت فوزية ميموسي قائلة: “كنا نطمئن عليها من خلال زجاج غرفة العناية المركزة فقط، لم نرها تتكلم أو تتحرك، على الرغم من دخولها إلى غرفة العملية الجراحية بعد ما قضت فترة وهي تلعب بحديقة المركز الجامعي”.

وأجمعت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والفرع المحلي للشبكة الوطنية لحقوق الإنسان بجماعة تزارت والفاعلة الجمعوية المذكورة على مطالبة السلطات بفتح تحقيق لمعرفة أسباب وفاة الطفلة كوثر بوجليل وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية وجبر ضرر أسرتها طبقا لقواعد العدل والإنصاف.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن غيور. القتل الخطأ
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:33

    السلام عليكم.
    الطفلة دخلت يوم02/12 و العملية يوم 09/12.
    إلى ما كانتش هادي التهاون و الامتناع في تقديم خدمة عمومية، عدم مساعدة شخص في خطر، القتل الخطأ، بغيت نعرف آش تكون؟
    حتى لإمتا نبقاو ساكتين؟ اليوم عائلة هده الطفلة المسكينة، و غدا الدور على من؟ أنا و انت.

  • صبرينا
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:18

    لم استغرب هذه هي حقيقة المغرب يا المزوق من برى أش اخبارك من ذاخل كالك المغرب تبدل وماشي في التطور والنمو كنسمعو غ لمعامل والورشات الكبرى …أما صحة المواطن لا تساوي شيء يجب تطبيق نظام التعاقد في كل المجالات وخصوصا الطب والتعليم هاذ السعب راه يخاف ما يحشم

  • عابر
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 01:20

    اللهم ارحمها رحمة واسعة وارزق دويها الصبر و السلوان، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • Med Anouar
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 02:40

    عندما أسمع مصطلح المستشفى المغربية يأتي إلى ذهني صورة المشرحة ورائحة الموت والخوف، لا حول ولا قوة إلا بالله، إن لله وإن إليه راجعون.

  • صرخة
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:38

    سبق لي أن ترددت على مستشفيات عمومية وما رأيته ظل عالقا في ذهني واستنكرته مستشفيات تبعث على التقيأ الإهمال الامبالات انعدام المسؤولية لدى الجميع ابتداءا من عون الحراسة إلى أكبر مسؤول ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أناس يموتون يوميا بسبب الإهمال ما تبريرهم أمام الله كيف يعيشون ويأكلون ويتمتعون بحياة طبيعية وهم يحملون على رقابهم أوزارا بهذا الحجم؟

  • المغترب
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 08:46

    حسبي الله ونعم الوكيل. اريد فقط ان اقول ادا لم تستحيو فاصنعو ماشئتم .والكلام هنا موجه الى ادارة المستشفى والى الوزارة المعنية. واعلمو يا مسؤولين ان مثل هذه الأحداث هي التي تكرس واقع الحكرة و تؤجج الاحتقان الاجتماعي . مثل هذه الأمور و في جميع المجالات و غيرها كثير هي النسؤولة عن زيادة الغاضبين و الحاقدين على بلدنا السعيد. واظن ان الاولى باعادة التربية هم امثال المسؤولين عن مثل هذه الأحداث. وان اول ورش يجب العمل هو ورش الفساد و الحكرة .

  • ريم
    الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 15:43

    وراه في مصحة خاصة أو باغي تدفع دم قلبك باش تعالج أو مكيعقلوش اعليك ،تيخدو منك لفلوس أو تيغبروا، والله متيديها فيك شي حد،عاد مستشفى عمومي،هدوك رآه بوحدهم،من الباب كتشم رائحة الموت،لا حياة لمن تنادي، فين هي الصحة للمواطن والتعليم والسكن وووووو الى هضرتي تمشي لحبس حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 18:39

    لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم هذا هو حال المستشفيات المغربية لك الله ياوطن وقع حادث مع ابني وكسر يده وادخلته المستشفى طوال ساعات لم يبالي به احد وفي الاخير وضعو له الكبص بطريقة لا انسانية وبقي ابني يصرخ واخدناه الى مصحة خاص مع 3 صباحا ووجدنا طبيب طقام طبي جاهز كانك في بلد غير المغرب قامو بكل ميلزم مع ابني صحيح كانت ظروفنا صعبة ولكن حياة ابني فوق كل الاتعبار حينها تحسرت على حال المستشفيات الحكومية وعلى انفسنا نحنا المواطينين الا نستحق معاملة افضل مثل تلك الموجودة في مصحات خاصة لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية