فتوى إماراتية: استخدام الفوفوزيلا حرام شرعا

فتوى إماراتية: استخدام الفوفوزيلا حرام شرعا
السبت 10 يوليوز 2010 - 11:03

أصدرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة فتوى تحرم استخدام أبواق “الفوفوزيلا” التي شكلت أحد أبرز سمات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها جنوب إفريقيا حالياً، نظراً للضرر الذي تسببه للسمع.


وتأتي فتوى الهيئة بعد أن ثبت علمياً أن هذه الأداة/البوق تصدر أصواتا تصل إلى127 ديسيبل (وحدة لقياس شدة الصوت)، في الوقت الذي أثبتت فيه الدراسات الطبية المتخصصة أن ما يفوق سعة ال100 ديسيبل يضر بسمع الإنسان.


وأكدت الهيئة في بيان صحفي، أن الضجيج الصاخب الناجم عن استخدام “الفوفوزيلا” “يسبب ضرراً بالغا لسمع الإنسان، مما يستدعي تحريم استخدامها بين صفوف الجماهير الرياضية“.


وجاء في الفتوى “ومن المعروف اليوم أن تعرض الأذن البشرية لضجيج أكثر من 100 دسيبل لمدة معينة يمكن أن يسبب الصمم، أو يلحق أضرارا بالخلايا السمعية، وآلات الفوفوزيلا الموجودة الآن متفاوتة الأحجام وقد تصل قوة الضجيج في أكبرها إلى 127 دسيبل“.


وبناء على القاعدة الشرعية، (لا ضرر ولا ضرار)، تضيف الفتوى، “لا يجوز تعريض الناس لمثل هذا الخطر، وإذا كان لا بد من استخدام هذه الآلة في الملاعب فليقتصر ذلك على صغيرة الحجم ذات الضجيج المنخفض نسبيا“.


يذكر أن استخدام أبواق التشجيع (فوفوزيلا) باتت عادة معتادة في جنوب إفريقيا، دفع بعدد من المنتخبات المشاركة في كأس العالم للشكوى من الضجيج الصاخب الذي تحدثه هذه الآلة الموسيقية التي يستخدمها المشجعون في المدرجات.


وتسبب الضجيج الصاخب لهذه الأبواق الشعبية، في إثارة حالة من الجدل، عند انطلاق المونديال.


وكان جوزيف بلاتر، رئيس (الفيفا)، قد أكد في وقت سابق أن اتحاد الكرة الدولي “لن يحرم استخدام الأبواق التي تعد، إلى جانب الطبول والغناء، جزء مهماً من إرث جنوب إفريقيا ومن تقاليد كرة القدم“.

‫تعليقات الزوار

48
  • عبدالمنعم
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:21

    الآن تأكدت وتيقنت لماذا يجب إبعاد الدين عن الحياة السياسية ،ووقف بناء المساجد ، وإيجاد شغل آخر مجد لرجال الدين، حتى تتوقف بصفة نهائية فتاوي الجهل ، وكما قيل لقد وصل السيل الزبى. متمنياتي بمزيد النجاح لهسبريس الرائدة

  • petchou
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:05

    فتاوي آخر زمان .اصبح هؤلاء الفقهاء الذين لا يفقهون شيئا يتدخلون في كل كبيرة وصغيرة تهم الفرد والجماعة ويريدون أن يكونوا أوصياء على الناس وكأننا فاقدوا عقل او رضع .وهذه الحماقات تؤكد وبالملموس ان هؤلاء الناس هم فاشيون ونازيون جدد يريدون لنا ان نتنفس حسب الإيقاع الذي يختاروه لنا وأن ندخل المرحاض بالرجل اليمنى و…حتي نازيو هتلر لم يتدخلوا في احوال الناس بهذا الشكل التافه

  • إبراهيم السالك
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:17

    أتمنى من خلال هذاالموقع أن تأخذ رسالتي هاته بعين الإعتبار ومحاولة فهم المعانات التي يعيشها ساكنة العيون من شدة الهرج والإزعاج الممنهج من طرف سائقي شاحنات صهاريج الماء التي تشن حربا من نوع آخر أخطر من أية حرب وهي حدة المنبهات الصوتية يعني( لكلاكسونات)التي تصدر عن هاته الشاحنات الجهنمية التي تستمر على مدار نهار كل يوم وتتسرب إلى داخل المنازل عنوة وترجها رجا تكسر بها سحايا الرأس وتعرض طبلة الأذن إلى الصمم وإن ذل على شيءأن هذا سلوك يمس حرية وحق الفرد في الهناء والطمأنينة والسكينة وعندما تحتج لذى السائقين يردون بشكل إستهزائي إذهب أنت وربك فقاتلا نحن نؤذي ضريبة مادية على المنبه. إن الساكنة ليست ضد بيع الماءالحيوي لكنها ضد المفرقعات الصوتية التي يستخدمها هاته الطينة من البشر التي تتجرد من كل حس إنساني إتجاه الشيخ والعجوز والمريض والرضيع ومن قضى الليل يشتغل ويبحت عن مكان يرتاح فيه. لكن سيف الكوبات مستل وعلى رقبةكل واحدمنا.أتمنى أن أكون توصلت إلى وصف هاته الحالة الشادة والمتهورة لذى هؤلاء السائقين غفر الله لنا ولهم واطلب من المسؤولين والساهرين على الِشان العام وضع حد لهاته المسلكيات تتنافى و دولة الحق والقانون ولاضررولا ضراروقد ذهبت دار الإفتاء الإمارتية إلى تحريم الفوفوزيلا ونتمى أن تأخد نفس التدابير لتحريم وتجريم لكلاكسونات ودمتم لصالح العام.

  • امين الحداوي البيضاوي
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:23

    قال النبي صلى الله عليه وسلم . في اخر الزمان يكرم الشعراء ويهان العلماء .
    في خضم نهاية الزمان الوشيكة
    راينا شاعر المليون وفي السنوات القادمة ان شاء الله شاعر المليار .
    فاين علماء الدين الذين يفتون بما هو حق في دين الله ولا يخافون لومة لائم .
    انهم والله قد مات ذكرهم بين الورى وبقية دواوينه شاهدة عليهم
    .
    يا رسول الله والله لوسمعت اذناك الشريفة ما صنعت افهاه علماء الدول العربية وهم يفتون بما تملي لهم السلطات الرسمية
    لسمعت لغوا تشجا القلوب له
    وهم يشترون به ثمنا قليلا .
    حسبنا الله في علماء اخر الزمان الذين نسوا حصار غزة حرب العراق وسائر الشعوب العربية المغتصبة من طرف ولاة امورهم .
    حسبنا الله

  • عبدالفتاح اسماعيل
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:43

    ومارأي الهيئةالموقرة في فتح الحدود امام القاصرات من جميع انحاء العالم حتى غدت الامارات محجا لجميع الباحثين عن المتعة الرخيصة

  • demnati
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:11

    أثارت الفوفوزيلا الكثير من الانتقادات ابان كأس القارات 2009 و نهائيات كأس العالم 2010 ……. برزتونا بالفوفوزيلا ديالهم العالم كامل كيتشكا منها والعجيب فالأمر كون نظمناه فالمغرب تاحنا عندنا الفوفونفار ولكن الرأي ديال لعالم غيختالف…..نفار ودربيكة فالمدرجات غيولي عرس كروي ديال صح

  • hero
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:13

    واشحال فيكم…!!!! محشمين بالاسلام … كدزيدو تحقدو علينا الناس …هاديك اسي المسلم الحقيقي راها غادا تزمر غير الشهر ديال المونديال … !!!! اداة تشجيع أصافي … !! التخلف بكل انواعه
    انشر يا هسبريس

  • marocain
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:19

    ils ont perdu la tete ces gens la.tout est HARAM pour eux.
    ils auraient du interdire par une loi et non pas motif religieux.
    bande d’ignorants.

  • فـــــم غيـــــــــور
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:15

    وما دمنا في باب الإفتاء والفتاوى ، أريد أن أعرف ما موقف مفتيينا في الأعراس التي تقام على سطوح المنازل . إن فصل الصيف عندنا أصبح فصلا نرجو عل عام مع اقترابه لو أنه حذف من فصول السنة . ليس للحرارة التي يتميز بها هنا في الرشيدية ولكن لشيء واحد هو تلك الموسيقى الصاخبة التي تعلو ليالي صيفنا ليدوب ليله في نهاره دون أي احترام لمشاعر الناس . لا اعتبار لحالة المرضى ولا الأطفال ولا المستين منا ولا لمن سيستيقظ باكرا للذهاب إلى عمله . تسمع مكبرات الصوت بأعلى قوتها فوق السطوح ويتنافس المراهقون بشتى درجات عمرهم في النهيق فتخال نفسك في غابة لا تحكمها أية قوانين .
    أود لو سمعت أن أحدهم يوما أقام حفلة زفاف وختم حفلته ( ليس بالقرآن ) عند الساعة الثانية صباحا أي لو اقتصر على تجاوز الساعة الممنوحة له في الرخصة المسلمة من طرف السلطات ( التي لا سلطة لها ) المحلية المعنية بساعتين فقط.فهنا تسمع الضجيج الذي يتجاوز بكثير صوت “الفوفوزيلا” طيلة الليل كله ويستمر حتى الصباح الباكر لتسمع صوت أذان الفجر بين لقطتين . شخصيا أفضل صوت البوق الأفريقي نهارا على مغنيينا ليلا .
    فبالله عليكم إن كان صوت ” الفوفوزيلا ” حراما لما يشكله من ضرر في بلاد الكفر ، فما موقف فقهائنا الكرام من أمسيات الأعراس في بلادنا والتي كان من الأجدر أن تعتبر بداية حياة زوجية فيقرأ فيها ما تيسر من القرآن تبركا لهذه العلاقة الزوجية الجديدة عوض بدايتها بالفسق بجميع أنواعه . ولا أتحدث هنا عن حالة السكر التي يكون عليها أغلب المدعوين وحتى العريس في غالب الأحيان ، وإنما عن تلك الدعوات بالسخط التي تعلو إلى رب السماء في تلك الليالي البيضاء .

  • عبدالاله
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:11

    يبدو ان الهيئة الموقرة لم تاخذ بقاعدة لاضرر ولا ضرار لاصدار فتوى تحرم استغلال الشغيلة الاجنبية بالامارات لما يتنج عن هذا الاستغلال من ضرر نفسي و بدني وايضا لتحريم الانظمة العربية التي تصيب شعوبها بعاهات نفسية و مالية وبدنية و تحريم وقود السيارات الذي يسبب ضررا ايضا للانسان وووو
    يبدو ان الهيئة الموقرة قد اصيبت بالملل ولم تجد شيئا تسلي نفسها به سوى مشاهدة المونديال لكن أبواق “الفوفوزيلا” فتحت اذانها المغلوقة عن الانصات لما يضر شعوبها فقررت ان تنزل بمقصلة الفتوى حتى تعود للنوم من جديد.

  • مراد
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:45

    هههههههه!!
    وهل كانت هده الآلة في عهد الرسول والصحابة ؟؟
    ياأمة ضحكت من جهلها الأمم!!

  • abridox
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:07

    إذا كانت القاعدة في الإسلام هي أنه عندما يكون الإثم أكبر من النفع فحتى إستغلال آبار البترول (مصدر الحروب في العالم) وبناء العمارات الفارغة والجزر المضرة بالبيئة وإستعمال مكبرات الصوت في الآذان والبرَّاح في السوق وكلمة فتح الله ولعلو في البرلمان لأنه يزعج النوام كل ذلك حرام شرعا.

  • بن يامن
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:13

    كيف لكم ان تحرموا و تجعلون الحلال فيما اردتم ادا تتبعنا رايكم سنقول اذن ان الآذان حراااام الدي يفوت صوته من البوق 130ديسيبل راجعوا انفسكم يا خادموا السياسة

  • السطاتي
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:31

    الفوفوزيلا حرام يا سلام و حصار غزة حلال و التعاون الامني مع اليهود حلال تسليم القواعد العسكريةلامريكان لضرب ايران حلال اتقوا الله يا علماء البلاط

  • واحد كاعي بزاف
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:33

    احنا فالحقيقة ما متخلفينش من الفابور. كنستاحقو التخلف ديالنا و بامتياز مع مرتبة الشرف !!!!

  • عبد الله
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:35

    و هل الكرة اصلا حلال ، فهي تلهي عن ذكر الله و غير ذلك من الاسباب حتى نفتي في الفوفوزيلا اهي حلال ام حرام ذلك هراء في هراء .

  • ابراهيــــــــــــــــــم
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:37

    شعب الغيطة هو هذا
    لا جيتي تفرج نشي مباراة جيب معاك كرمانطي

  • عبدو الشرير
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:39

    و مادا عن صنادل الميكا يا شيخنا العزيز ؟ و المساعدات المقدمة للزطازن لضرب العراق ؟ أليس عاجا رجس من عمل الشيطان ؟
    أفتونا يافقهاء السلطان ؟ مادا عن الببوش ؟ أكله حرام أم شرب بلوله مكروه ؟ أشك في أن لديكم مرأة جمع مرايا ترون فيها كمامركم عند الإفتاء
    قال صلى الله عليه وسلم : أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

  • مغربية
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:49

    لم نسمع شيئا من الإمارت حين كان الأوباش الرعاع في مصر يشتمون الأمازيغ وشهداء الجزائر ولم تقل شيئا حين بصق الجمهور على نادي الصفاقسي التونسي في القاهرة وحين استوقف الهمج منتخب ساحل العاج بقيادة دروغبا والمدرب هنري ميشيل اربع ساعات تحت حرارة الشمس وهم يتجهون لخوض مباراة نهائية مع منتخب الشعوذة وطبعا لا أحد قال شيئا حين ضرب المنتخب المغربي بالقاهرة بالحجارة وبعد ذلك يشجع بعض المتخلفين عقليا من المغرب منتخب مصر منتخب العجل والكوتشينا .

  • said
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:07

    c’est du n’importe quoi. si cet instrument doit etre interdit ca doit venir du ministere de la sante, pas d’une fatwa

  • شقيف
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:03

    نريد فتوى لتحرير فلسطين يا شيوخنا الأفاضل.

  • ali
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:57

    ياللغباء، تحرمونها فقط لأنها آلة موسيقية ،ونحن نعرف مدىحساسيتكم من الموسيقى والفن بصفة عامة وليس حفاظا على صحة وسلامة الأذنين كما تدعون وبما أن الشيء بالشيء يذكر ، أنا أيضا والعديد من الناس وأخص بالذكر الأطفال ،العجزة والمصابين بمرض الأرق نعاني بصمت من الإزعاج ليلا من 12 بوقا لثلاثة مساجد جد قريبة من مساكننا . من ينصفنا إذن ، لأننا محرومون من لذة النوم، نحن نطالب فقط بسن قانون بإلغاء وتحييد الأبواق المعلقة بالمساجد.

  • نزهة
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:59

    على سلاماتهم عاد ناضة من التعاس

  • عقلاني
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:47

    غريب امر هؤلاء المفتين يتدخلون في امور الشخص الحميمية فيحرمون لباس الدجينز و لباس البحر و كيف تصفف شعرك و كيف تدخل للمرحاض عفوا الخلاء كما يسمونه بل و سمعنا عن مفتي الفئران الشيخ المنجد الذي لم يجد ما يفتي فيه الا اهدار دم ميكي ماوس و توم و جيري هههههه و يتدخلون في امور الطب كذلك فتجد شيخا عفنا اكلت لحية كل وجهه يتدخل في شؤون بروفيسور و طبيب افنى زهرة شبابه ليفيد الانسانية بل تجد هذا الشيخ العفن يلجىء الى بلاد الكفر ليتعالج رغم انه كان يسبهم و يلعنهم في خطبه العصماء بل و يدعو ان يتم اطفالهم و رمل نساءهم ,,,عجبي لامة ضحكت من جهلها الامم,ولا حول ولا قوة الا بالعلم

  • oujdi
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:17

    salam oualikoum c gents en imarat sont des malades ils parles de vouvouzila ils disent ke les gents devienent sourdes avec tant quils ont beaucoups de fric et ils n aide meme pas les palestiniens c eux qui sont sourdes .allah yahdihoum

  • sofyane
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:27

    je vois que cette fatwa est raisonable puisq’elle s’appuie sur un argument scientifique

  • عائشة (الدار البيضاء)
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:33

    بقا ليكم غي تحرمو الماكلة

  • راشد
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:35

    السلام عليكم
    فتوى معقولة بمراعات حقوق و كرامة الإنسان,,, لكن الأمر في المونديال تجارة و هناك الناس معتادون على كل أصوات الحيونات الأكثر من 120ديسبل فلا عجب أضف إلى قوة التركيبة و المناخ و التحمل أسود حقا….

  • oubella omar
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:37

    لاحول ولا قوة…الفتاوي ديال ..الم يعد لعلماء المسلمين شي للافتاء فيه غير ابواق الفوفوزيلا”؟؟؟؟

  • salma
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:29

    مشايخ ولايات الخليج الامريكية اغفلوا او تغافلوا عن قائمة المحرمات الاخرى التي لم يحرمها خدام امريكا واسرائيل العظمى فاصدروا هذه الفتوى كدليل على ان مشايخ الولايات الخليجية ناقصو دين وعقل

  • سالم
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:21

    علمائنا فتاويهم كما يقال بالارجة يتغلقو فين يتفلقو قلت عليهم قضايا المسلمين و الفساد المستشري في الامة و القضية الفلسطينية حتى يحرموا او يحللوا الفوفوزيلا التي هي من التراث الجنوب الافريقي، نصيحة لهم انظروا إلى قضايكم وتراثكم الذي تناسيتموه و اناذاك افتوا في الفوفوزيلا او في غيرها رحمكم الله.

  • MOHAMED
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:23

    لجنة تصدر بيانا تحرم فيه شيئا تافها …الحرام شرعا هو ان تتطفلوا على من هم ابعد منكم بالاف الكيلومترات و تتركوا خنازيركم يبنون الابراج بعرق الاف العبيد الهنود و النيباليين و يستغلونهم اسوأ استغلال ::: هدا هو الحرام شرعا … الحرام شرعا هو استنزاف ثروات الضعفاء لبناء الجدران العالية و يا ليتها بنيت بعقول اماراتية …لكن بنيت بعقول اسيادكم و بالات اسيادكم و بسواعد اسيادكم و نتمنى ان تنهار على جيفكم المتعفنة بسبب غريزتي البطن و الفرج … هدا هو الحرام شرعا يا من وضع فوق راسه الصفر و لعب بالصقر وافسد في البحر و البر ….

  • hassan
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:19

    assurément ces moufti musulmans souffrent de l’oisiveté. Ils choment les pauvres!!
    qu’ils avancent aussi le tonnerre, l’avion, le chalumeau des soudeurs, etc. sont haram
    ces moufti ne trouvent pas de vrais problématiques de la religion et de la réalité
    sociale à creuser
    Allahoumma irham oummataka mina taffihines

  • محمد
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:09

    فليستبدلوها بالغيطة المغربية والتي لو سمعها بلاتر شخصيا لانتفض راقصا
    “واااهزاات آها بنـــــاصر”

  • Amayno
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:25

    يا ترى ما هي فتوى إستقبال الدّبّابات الأمريكيّة بشكل دائم فوق أرضكم لسحق أطفال المسلمين في العراق و أفغانستان ثمّ لاحقاً إيران،و لا تعرف على من سيأتي الدّور.

  • khalid
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:09

    vous pouvais dire ke ke c est bien pour la santé
    et ke sa devais pas ce voire mais personne au monde ne pourra dire hram mme les rolama monde entis peron dire hram seule dieu a le drois dele dire

  • أيـــوب
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:15

    كانتخيل كون تنظم هاد كأس العالم فالمغرب ، عندنا الزهر لحقاش الفوفزيلا المغربية أو ما يعرف ‘بالنفار النحاسي’ تعادل 20 فوفوزيلا افريقية ، خصوصا ملي كي كون مولاها محترف ، و عندوا شي حنوك سعة 100 سنتمتر مكعب ، يا سلام

  • hamid
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:31

    وأنا أشاهد مباريات كأس العالم وكذا النقل المباشر بعد إنتهاء كل مبارة للشعوب التي تحتفي بانتصارها ،من رقص ،موسيقى ،عناق ،فينتابني القلق ليس لعدم تأهل المغرب أو إقصاء الجزائر، ولكن لإبتلاء المسلمين بفقهاء وأئمة كل فتاويهم ضوء أحمر ، لا للفرح،لا للرقص ،لا للموسيقى ، لا للباس الجريئ الكاشف . الآن أصبحوا يفتون حتى في الآلات الموسيقية ، والبقية تأتي . وما يحزني أيضا هو إلتفاف العديد مع هذه الترهات وكأن المسلمين مازوشيين ،خلقوا للحزن فقط

  • إبن القيم
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:05

    حادكين غي في الهدرة الخاوية والنقد الهدام وشي ماكين
    كلكم تتسألون عن ولماذا لم يحرموا كذا وكذا أنتم بلغتكم فقط هذه الفتوى ولم تبلغكم كل تلك الفتوى التي تأمر با العلم والتقدم والإزدهار الأن التقدم هو السبيل إلى نصرة الإسلام إذ كيف يمكن لأمة أن تنتصر وهي ما زالت تستورد السلاح والطعام من عدوها وأنا أقول حتى الصلاة لم تُؤدى في وقتها ومن رأى المسجد عشية أمس فهو شبه فارغ الكل في المقاهي إذا كيف لهم أن يمتتلو للفتوى وهم معرضون عن القرأن
    لو قال الغرب أن هذه الألة ضارة لما سمعت كل هذا النعيق والهراء وعلى هذا فأتمنى أن يسلم الغرب كي نقلده فنسلم إن شاء الله

  • islamona
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:25

    quand les gens bossent pour les inventions et la recherche lespays arabes de gold vivent pour etre servi grace au profil du petrol , tellement ils s’ennuient qu’ils leur restent que sortir leur trucs debiles et loind ela pensée intelligente de l’islam
    tanpis pour eux , moi si je pense de la meme facon qu’eux , je me permet de dire que leur ecouter et leurest haram !et là au moins c logique ,

  • islamona
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:27

    quand les gens bossent pour les inventions et la recherche lespays arabes de gold vivent pour être servi grâce au profil du petrol , tellement ils s’ennuient qu’ils leur restent que sortir leur trucs débiles et loin de la pensée intelligente de l’islam
    tanpis pour eux , moi si je pense de la même façon qu’eux , je me permet de dire que écouter leur folies est haram !et là au moins c logique ,

  • مغربي بالامارات
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:51

    أكّدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عدم دقة ما نشرته بعض الصحف بشأن فتوى صدرت عن الهيئة بتحريم استخدام أبواق “الفوفوزيلا”، التي تستخدم للتشجيع في الملاعب .
    وأوضحت الهيئة في بيان،اليوم، إن”الكلام المنشور والمنقول في بعض الصحف حول هذا الموضوع قلب نص الفتوى وحرفها ووضع لها عنواناً خلاف الفتوى مما قد يحدث أثرا غير صحيح لدى القراء”.
    وأضافت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أن “الفتوى المنشورة على موقعها الإلكتروني بتاريخ الثاني من يونيو الماضي وتحت رقم 11625 لا تحرم استخدام أبواق الفوفوزيلا، بل على العكس تجيز استخدامها والتجارة بها ” .
    وأوردت الهيئة نص خلاصة الفتوى كما هي منشورة في موقعها الإلكتروني “والتي تؤكد على أنه يجوز استخدام الأبواق في الملاعب والتجارة بها لكنه يجب على من سيجلبها أو يتاجر بها أن يتأكد من مقدار طاقتها حتى لا يكون الضجيج الصادر منها سبباً للأذى وإلحاق الضرر بالناس”.
    وأعربت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عن الأمل في أن يكون نشر هذا التوضيح قد اوصل الحقيقة إلى القراء.

  • casaoui
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:55

    فتوى تحريم كرة القدم
    فجاءت من الشيخ عبدالله النجدى فى 36 صفحة تحت عنوان «الكرة تحت أقدام الصالحين»،
    فكرة القدم وقوانينها من أفكار الكفار ولايجوز التشبه بهم
    ووضع الشيخ عبدالله النجدى «15» شرطا لممارسة رياضة كرة القدم
    أولها أن يكون اللعب بقصد تقوية البدن بنية الجهاد فى سبيل الله أو الاستعداد له،
    وليس لضياع الوقت والفوز
    يجب أن تكون بدون الخطوط الأربعة مع عدم ذكر كلمات «فاول وبلنتى وكورنر»، و
    ألا يكون عدد اللاعبين 11 شخصا، إما أن يزيد أو يقل
    يكون اللعب شوطا واحدا أو ثلاثة حتى يختلفوا عن الكفار
    وألا يلعبوا وقتا إضافيا
    وأن يكون اللعب بدون حكم فلا داعى لوجوده
    ويجب ألا يشاهدهم مجموعة من الناس أو الشباب أثناء اللعب..>>>لايكون يقضوا حاجة
    وإذا ما انتهت اللعبة فلايجب أن يتحدثوا عن لعبهم أو مهارة بعضهم
    وإذا ما سجل أحدهم الكرة بين الحديد والخشب أى «هدف» فلا يفرحون ويجرون وراءه ويقبلونه
    ولايجعلون ما يسمى بالاحتياطى
    أما إذا ما وقع أحد اللاعبين فيأخذ حقه الشرعى كما فى القرآن
    ويجب على زملائه أن يشهدوا أن الشخص الذى أوقعه تعمد كسره ليحصل على هذا الحق
    وذكر أيضا أن اللعب يجب أن يكون بالملابس العادية لا بالفانلات المرقمة والبنطلونات الملونة لأنها ليست من ملابس أهل الإسلام.

  • عاشقة المغرب
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:39

    صراحة أنا لن أعلق على الفتوى لأنني لست من أهل الاختصاص لكنني أستعجب من أخوة القراء لماذا يتحاملون و يتهجمون بقبيح اللفظ على فقهاء الامارات و هم لم يزوروها كما اننا لم نسبق و تأذينا من دولة الامارات التى تساند المغرب في قضية الصحراء بينما يتنكر له السوريون و الفلسطسنيين و الذيين تدافعون عليهم بجهالة فاذا نسي فقهاء الامارات امور تخص المسلمين فعلموا أننا كلنا في الهوا سوى أما عن الابراج فقد بنواها بأموالهم قد يكونوا قد أخطؤا أو أصابوا فهذا شأنهم على الأقل لم يفرضوا ضريبة مالية على كل من يريد أن يستخرج ورقة حكوميةحتى يستطيعوا جمع الأموال كما حصل عند البعض أما أستغلال العمال و الفتيات فمن يقبل بالمهانة منهم ليس عليه أن يعترض فيما بعدعليكم أن تعرفوا ان الشعب الاماراتي من أكثرا الخليجيين حبا للمغاربة وقد لامسته عن قرب اذهبوا عند الفلسطينيين أو المصريين و غيرهم واسمعوا رأيهم فيكم فالمرجوا من بعض المغاربة الا يخسروا أصدقائهم بسبب جهلم وهذا بالضبط ما يتمناه المشارقة الحافدين قد أبدوا للبعض أنني مفتون بالامارات لا ولله انني فقط أشهد بما رأيته بعيني أما حبي وولائئي فهو لحبيبي المغرب وهذا بالضبط ملا أفهمه من بعض المغاربة الذين ينحازون الى ايران و يدافعون عنها فاماعن جهل وغباء أولغاية في نفس يعقوب الا تعرفون أن المغرب قطع العلاقات مع ايران و أغلق سفارته لديها من جراء تطاولها وسبها للمغرب ألاتعرفون أن أي ايراني تتكلم معه على العرب السنة فيبدي لك كل الكره وكل الحقد فهم يعتبرون أنهم الفرس أرقي من العرب و هم الشيعةأصحاب العقيدة الصحيحة و سيحاربون أهل السنة حتى تضيق بنا الأرض المرجو الا نتحول من مغاربة الكرم و التسامح و القلوب النظيفة الى مغاربة زرع فيهمم خصال المشارقة الحقد و القلب الأسود الله..الوطن ..الملك …

  • عاشقة المغرب
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:41

    صراحة أنا لن أعلق على الفتوى لأنني لست من أهل الاختصاص لكنني أستعجب من أخوة القراء لماذا يتحاملون و يتهجمون بقبيح اللفظ على فقهاء الامارات و هم لم يزوروها كما اننا لم نسبق و تأذينا من دولة الامارات التى تساند المغرب في قضية الصحراء بينما يتنكر له السوريون و الفلسطسنيين و الذيين تدافعون عليهم بجهالة فاذا نسي فقهاء الامارات امور تخص المسلمين فعلموا أننا كلنا في الهوا سوى أما عن الابراج فقد بنواها بأموالهم قد يكونوا قد أخطؤا أو أصابوا فهذا شأنهم على الأقل لم يفرضوا ضريبة مالية على كل من يريد أن يستخرج ورقة حكوميةحتى يستطيعوا جمع الأموال كما حصل عند البعض أما أستغلال العمال و الفتيات فمن يقبل بالمهانة منهم ليس عليه أن يعترض فيما بعدعليكم أن تعرفوا ان الشعب الاماراتي من أكثرا الخليجيين حبا للمغاربة وقد لامسته عن قرب اذهبوا عند الفلسطينيين أو المصريين و غيرهم واسمعوا رأيهم فيكم فالمرجوا من بعض المغاربة الا يخسروا أصدقائهم بسبب جهلم وهذا بالضبط ما يتمناه المشارقة الحافدين قد أبدوا للبعض أنني مفتون بالامارات لا ولله انني فقط أشهد بما رأيته بعيني أما حبي وولائئي فهو لحبيبي المغرب وهذا بالضبط ملا أفهمه من بعض المغاربة الذين ينحازون الى ايران و يدافعون عنها فاماعن جهل وغباء أولغاية في نفس يعقوب الا تعرفون أن المغرب قطع العلاقات مع ايران و أغلق سفارته لديها من جراء تطاولها وسبها للمغرب ألاتعرفون أن أي ايراني تتكلم معه على العرب السنة فيبدي لك كل الكره وكل الحقد فهم يعتبرون أنهم الفرس أرقي من العرب و هم الشيعةأصحاب العقيدة الصحيحة و سيحاربون أهل السنة حتى تضيق بنا الأرض المرجو الا نتحول من مغاربة الكرم و التسامح و القلوب النظيفة الى مغاربة زرع فيهمم خصال المشارقة الحقد و القلب الأسود الله..الوطن ..الملك …

  • ابويوسف
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:01

    ما راى الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفساد وجمع مومسات العالم داخل البلاد? ام ان ابواق الفوفوزيلا اشد خطرا على الامة?????

  • عبد الحليم
    السبت 10 يوليوز 2010 - 11:53

    أولا أنا أستغرب كيف تم قياس الضجيج بشكل سريع هل هنا دراسة علمية قام بها أحد علماء الامارات وكيف تصدرون فتوى بهذه السرعة وبهذه الطريقة ثانيا هل طلب منكم نيلسن منديلا أو جوزيف بلاتير أن تفتوه في الفوفوزيلا أشك في ذلك إذا لماذا تحرمونها في بلد مسيحي غير معني بفتاويكم والله بهذا العمل تبينوا للعالم على تفاهة فتاويكم

  • youssef
    السبت 10 يوليوز 2010 - 12:29

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    التباهي ببناء أعلى العمارات و ملاعب كرة القدم في أوربا و أمريكا والأغنياء العرب الدين يستطيعون بناء مسكن لكل مسلم و إزالة الفقر تماما من البلاد العربية أليس دلك حرام
    و بلدان الخليج التي تعج بدور البغاء و اللواط أليس حرام ومواطنوا الخليج الدين يأكلون حتى التخمة و ينفقون الملايير على السهرات و الملاهي و الفتيات أليس دلك حرام
    أما العطل التي يقضيها أغنيائكم في إسرائيل فهي ليست حرام
    أشوف فيكم يوم يا مزبلة الأمميا أمة ضحكت من جهلها الأمم
    التباهي ببناء أعلى العمارات و ملاعب كرة القدم في أوربا و أمريكا والأغنياء العرب الدين يستطيعون بناء مسكن لكل مسلم و إزالة الفقر تماما من البلاد العربية أليس دلك حرام
    و بلدان الخليج التي تعج بدور البغاء و اللواط أليس حرام ومواطنوا الخليج الدين يأكلون حتى التخمة و ينفقون الملايير على السهرات و الملاهي و الفتيات أليس دلك حرام
    أما العطل التي يقضيها أغنيائكم في إسرائيل فهي ليست حرام
    أشوف فيكم يوم يا مزبلة الأمم

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 42

الفرعون الأمازيغي شيشنق