فحوصات "كورونا" بمصحات خاصة تثير مخاوف الجيران من العدوى

فحوصات "كورونا" بمصحات خاصة تثير مخاوف الجيران من العدوى
الجمعة 28 غشت 2020 - 17:00

رغبة السلطات الصحية في توسيع مختبرات الكشف عن فيروس كورونا لن تكون سهلة التنزيل في السياق الراهن؛ فتعدد مراكز الفحوصات وقربها من مناطق سكنية أو عملية يشكل خطرا حقيقيا على عدة أحياء وعمارات قد تلتقط الفيروس التاجي.

وتواجه العديد من الأحياء خطر تفشي الوباء وسط سكانها بسبب تصريح وزارة الصحة لمختبرات خاصة بإنجاز فحوصات الكشف عن كورونا، ما جعل الاكتظاظ والازدحام سيد الموقف في مختبرات كثيرة شرعت في استقبال من يشكّون في إصابتهم.

وفي أشهر عمارة بالعاصمة الرباط، يشتكي سكان ومهنيون من توافد مئات المشكوك في إصابتهم يوميا صوب مختبر خاص بالمكان، ما يجعل الجميع عرضة للوباء، خصوصا أمام انعدام وسائل الوقاية الضرورية وكثرة الراغبين في الخضوع للاختبار.

وتضم العمارة 11 طابقا، تتوزع شققها بين المهنية والسكنية، ويأتيها السكان والزبناء بشكل يومي، يستعملون المصعد والدرج مع المشكوك في إصابتهم. واعتبرت مصادر أن المكان قنبلة قد تنفجر في أي وقت.

وأضافت مصادر قاطنة بالعمارة المذكورة أن أناسا كثيرين يأتون لإجراء الكشف منذ السادسة صباحا ويعودون لتسلم النتائج خلال المساء، وهو ما دفع بالعديد من المهنيين إلى الإغلاق، ومن بينهم عيادتان لتوليد النساء، جراء الخوف من إمكانية الإصابة بعدوى “كوفيد-19”.

وأشارت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الزبناء لا يتوافدون منذ مدة على العمارة بسبب الازدحام الشديد أمام الباب، رغم أن دفتر التحملات الخاص بفحوصات كورونا ينص على ضرورة تخصيص باب استثنائي للمرضى أو المختبرين.

ويطالب القاطنون بالعمارة بضرورة السهر على تنظيم عملية إجراء الكشوفات، ووقوف السلطات على مختلف ترتيبات ولوج المصحات، لتفادي كارثة المساس بأمن المواطنين الصحي، خصوصا أمام التزامهم بكافة التدابير الوقائية.

ومن المرتقب أن يثير فتح باب إجراء اختبارات كورونا أمام المصحات الخاصة سجالا حادا، خصوصا أمام قربها من محلات سكنية وتجارية، وهو ما قد يفرخ بؤرا سبق للوزير خالد آيت الطالب أن حذر منها قبل أن يفتح باب الاختبارات أمام مصحات عديدة.

‫تعليقات الزوار

34
  • Dragonaut
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:19

    أخذ العينات يمكن أن يتم في أي مكان، إذن كان من الممكن للمصحات الخاصة ابتكار طرق جديدة لجمعها دون تجمهر سواء في بيوت المعنيين أو في مراكز أخرى بعيدة عن العمارات و المحال التجارية. و لكن هذه مسؤولية الوزارة التي كان يجب عليها اشتراط ذلك قبل منح التراخيص.

  • Zabal 3ala Zabal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:22

    Is this government for real? They took the license of private clinics to perform Covid Test. The Government hospitals are overrun and crowded beyond belief. The hoipolloi is spreading the virus while waiting to be tested. People are willing to pay, but where?

    Mismanagement, lies, more lies and the poor man dies.

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:23

    كالعادة قرارات المسؤولين دون دراسة و تحليل.
    فإما المسؤولين في المغرب مستواهم التسييري ضعيف أو أن المسؤولين في المغرب يعتبرون الشعب مثل قطيع.
    و الاحتمال الثاني هو الغالب.
    المرجو النشر

  • النقد الذاتي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:25

    معظم المختبرات الطبية الخاصة بالدار البيضاء توجد في شقة وسط عمارة كبيرة اما وسط السكان أو إدارات تشغل العديد من الأشخاص. فانتقال العدوى من زوار المختبر للاخرين بالعمارة واردة مئة بالمئة

  • احمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:30

    هناك بعض البلدان في اوربا، نصبت خياما في الهواء الطلق، لاجراء هذه الفحوصات. ويتوصل بالنتيجة عن طريق حسابه الالكتروني، غلا داعي للرجوع الى المختبر.

  • Abdool
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:31

    كل ما هو خاص لا يهمه الا الربح كل ما كثر عدد الزوار كل ارتفع ربحه ومدخوله عملية تجارية ومصلحة شخصية بحثة بدون نقاش بدون النظر الى الضرر والأذى الذي يلحق بالأخرين سكان كانوا أو غير ذلك أليس هناك من حل وهو إعطاء موعد بالساعة وعدد محدد في اليوم عبر الأنترنت لكل زبون ونكون تجنبنا الإزدحام ونشر العدوى لكن هيهات لمن تنادي لكن اللوم من فوض (الوزارة والحكومة) لهم بدون دفتر تحملات وبدون مراقبة هل المختبر لا يشكل خطرا في محيطه،المهم كل شيء عوج من أوله يقول المثل علاش بّاك طَاحْ قال راه خرج مايِل من الخيمة

  • مواطن من البيضاء
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:35

    على رواد المقاهي اخد الحيطة والحذر من الجلوس في المقاهي المجاورة لمختبرات التحاليل الطبية لانه قد يكون هناك مصاب ينتظر خروج تحاليله…

  • سامي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:37

    أعتقد أن المغرب هكدا فهم حجمه الحقيقي
    أعتقد أن الشعب المغربي هكدا يفهم إمكانيات بلادهم .
    و يفهم ان سياسة التلميع لا تفيد الشعب المغربي في شيء.
    و يفهم ان سياسة الضفضعة لعبة خطيرة، ممكن من كثرة النفخ ان تنفجر في أي لحضة.
    عودو إلى رشدكم أحسن لكم.
    و في النهاية أقول لكم أن المغرب يتبع هتهي السياسة ليست في مجال الصحة !
    في السياسة الخارجية أيضا لازم على المغرب أن يعرف حجمه بدون " ماما فرنسا "

  • صديقي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:40

    بالله عليكم واش مزال كترخصو بحال هادو مستشفيات خاصة مع سكان راه مستشفيات خاصة راه خاصها تكون خارج مدينة او الي بادية باش لمراض يكونو مرتاحين دابا لسكر شي واحد تما يفيق كع مراض أصبحت مستشفيات خاصة عبارة عن ماركة مسجلة تجارة يسادة

  • الاسبقية للراجلين
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:40

    اي حاجة تديرو فيها قصة وشكوى واحتجاج هههه قلة مايدار ,عدد المصابين تزاد وعدد الحالات الخطيرة نقص

  • dr najibo ALLAH
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:42

    c'est du BLABLABLABLA laissez les gens se contaminer afin que le virus se propagent et devienne moins virulent, certes il va y avoir des Morts Mais c'est comme ça Chaque virus doit emporter avec lui au Moins 10 à 25 Millions de morts : jusqu'à trouver le VACCIN : Poutine a dit que le Vaccin est là il faut le Tuer avec ce Mensonge hahahahahahahahahhahaha diffuse Hespress sinon je te jure tu auras le COVID19 DR NAJBO ALLAH

  • Kamal
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:42

    Il ne faut pas exagérer
    Quel est le problème s ils font les tests

  • عبدة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:49

    ترقب المرض مرض اشد . مصداقية التحاليل 66% تالله ان هذه لفتنة . المرض واقع لكن التهويل الاعلامي لعب دوره في نفوس الناس . الوقاية دون التهور والخوف احسن سبيل اللتغلب على الوباء

  • محمد
    الجمعة 28 غشت 2020 - 17:54

    بالعكس المغرب يناقش مكامن الخلل و يحاول تصحيحها .. و انت من خلال ردك الذي يفهم منه انك جزائري تحاول تصيد مشاكل المغرب مع الجائحة اقول لك روح لبلادك التي تعمل على تقليص معدل الاختبارات الذي قريبا ستكون 0 تحليلة ليكون 0 مصاب لتزمر و تطبل انت و امثالك لحكومتكم التابعة ايضا لماماك فرنسا

  • منى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:11

    فعلا فهذا المختبر لكثرة الوافدين عليه لا يرد على الهاتف للاستفسار فاضطررت للذهاب لكن كثرة الوافدين والطابور الطويل مع عدم احترام شروط السلامة الصحية رغم كل الحملات التحسيسية جعلني افر لوجهة أخرى فامكانية التقاط الفيروس هناك جد واردة

  • عبدالله
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:31

    يجب اخد العينات من منازل الراغبين في اجراء التحاليل ودلك بتخصيص سيارة اسعاف مع الطاقم الطبي لهده المهمة والنتيجة عبر الهاتف او E.MAIL .

  • لمعلم جيلالي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:35

    هذا الشي زيدوه على العبث الذي طبع قرارات الدولة في التعامل مع كرونا. والسؤال أيضا هل أصحاب القرارات والطب قاريين شي شوية على معنى الفروسات والعدوى؟؟؟ أو ربما ( أقول ربما) هذا يزكي مقولة الشك في كون الفروس موحود فعلا ومدى خطورته ؟؟؟ أنا لا أشك في وجود فروس كوفيد19 وخطورته البالغة وعدواه الشديدة وسرعة تنقله. ولذا أجزم بأن قيام مصحات خاصة باساقبال حالات مشكوك في إصابتها بالفروس يعتبر خطرا أكيدا على سكان العمارات ومحيط المصحات.

  • youcef
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:35

    لا افهم كيف بوزارة أن تقوم باجراءات دون حساب.!! أليس هناك دفتر تحملات وضعته لجنة متخصصة ؟؟ ام ان هناك شيء تحة الطاولة .نشوفهم فتلفازة او ندواة اطول هنا نبات سسع والوووو علهدر ة او الجتمعاة ديال التصمصير…..مكتب الصماصرت بغرفتيه

  • حنان
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:36

    اخذ التحاليل يكون في خيام مفتوحة والنتائج ترسل في رسالة نصية او بريد الكتروني .ايجابي سلبي حتا لاين غنبقاو نتعاملو باوراق وجواوات ..

  • fahd
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:52

    هده هي قرارات وزارة الصحة وسوء التدبير لا في القطاع العام والخاص أصبحنا نحن نستحيي في مكانكم واصبح العالم يضحك على قراراتكم السخيفة، عمارة من 11 طابق سكنية وعيادتين للتوليد،فمادا تنتظر من هده العمارة وما خفية كان اعظم،وهدا يعطي تفسير واحد لاغير هو جمع المال والمصالح المشتركة

  • فؤاد الحضري
    الجمعة 28 غشت 2020 - 18:58

    أجل هذا خطير عموما رم عدم اهتمام اصحاب الشكارة. لما لا تجهز وحدات متنقلة في اماكن واسعة لاحد العينات بعيدا عن مقر الازدحام مثل وحدات تبرع الدم و من تم تقوم إدارة المختبر بارسال التحاليل عبر الواتساب المستفيدين عن بعد دون العودة بالمساء التضاعف المخاطر.. أظنه مناسبا في الحالة الراهنة

  • Hajji hamza
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:20

    وهل أصحاب الاشعة يمكن الترخيص لهم أصلا في العمارات السكنية حتى نتكلم عن المختبرات الاشعة عابرة للخرسانة و أصحاب القرارات لا يكترثون

  • meknassiya
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:27

    لاحول ولا قوة الا بالله علاش الحكومة ما تعطيش الاوامر بنصب خيام في كل حي وعند قدوم الناس تكون هناك سلطات تنظم عباد الله لان هناك اناس مع الاسف خاصهم اللي يوقف لهم عند الراس عاد يحشمو شوية..و النتيجة يجيبها لهم مقدم الحومة حتى لباب الدار غير يقعدوا شوية من سير واجي..و ماشي تكون النتيجة عبر الانترنت لان هناك من سياتي بحجة ما عنديش كونيكسيون..ما عرفتش كيف ندير..ايوا اسيدي غير دير هذ التحليلة و السلطات تتكلف بايصال النتيجة ليك..راه و الله لا قفلتيه لا فورتيه كيف كنقولوا…التزموا شوية ف ديوركم..

  • متتبع
    الجمعة 28 غشت 2020 - 19:42

    بغيت دير تحليلة اليوم بالدارالبيضاء باش تأكد من صحتي خلوها من الفيروس. تعصبت. قال لي طبيب سير مختبر بشارع أنوال. ذهبت وجدت الناس مجتمعين بالباب لا تباعد لا تعقيم .سألت سكريتي قال لي خصك موعد خذ عنوان الميل .قالوا هناك مختبر بكراج علال ذهبت الكارثة مختبر داخل قسارية الازدحام رقم153للمريض الأخير توصلك النوبة تل المساء .أنها العشوائية. لماذا وزارة الصحة تسهل على المرضى خيام أو مختبرات متنقلة. مختبرات الشقق بؤر متفجرة.يا وزير الصحة فك المشكل قبل وقوع الكارثة

  • قارئ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 20:37

    القرارات الخرقاء للوزارة هي اللي كاتسبب في انتشار الوباء و أحسن مثال على ذلك هي الصور المرفقة للمقال وزد على ذلك حتى القطاع الخاص دخلوه ياكل حقومن كعكة كورونا علاش الوزارة ما شرطاتش ثمن ثابت و محدد للتحليلة في جميع المختبرات المغربية و هكذا المواطنين ماغاديش يبقاوا يقلبوا على الارخص و يوقع عليه الزحام و لكن إذا أسندت الامور لغير أهلها فانتظر الساعة

  • محمد مريعيش الرحماني
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:03

    على حكومتنا الحالية أن تتحمل مسؤوليتها إذا نتج عن هذه الخطة بؤر جديدة. كما وقع بمناسبة عيد الأضحى.

  • ex chi 7aja
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:19

    More and more mistakes again and again .. My goodness..This' s going crazy

  • نوال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:24

    ذهبت لهذا المختبر في عمارة السعادة، لا توجد فيه تهوية، لا نافذة على الخارج، دخلت على الساعة 8:30 صباح، كان هناك حوالي ستة اشخاص في فضاء لا يتجاوز 20 متر مربع. في الاستقبال امراة لا تضع الكمامة، تتحدث معها زبونة لا تضع الكمامة ايضا… امام هذا الوضع المزري، فضلت المغادرة دون القيام بالاختبار … يجب اقفال هذا المختبر!

  • البيضاوي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:43

    مصحات في وسط الحي السكني
    مدارس خاصة وسط حي صناعي
    عيادات طبية داخل عمارات سكنية
    مقاهي محتلة للأرصفة
    محلات تجارية لا تحترم وقت الإغلاق
    جزارين تحت العمارات لديهم شوايات كأنك في سوق شعبي
    فراشة على الأرصفة أينما ذهبت
    معرفناش واش هادشي من المواطن ولا من المسؤول ولا من التكلاخ ولامن ……

  • حقيقة
    الجمعة 28 غشت 2020 - 21:46

    المغرب في امس الحاجة لمختبرات كهاته. والكل يبحث عنها لكي بعرف النتيجة ويرتاح. دعوا الناس تخدم غلى راسها وما على العيادتان الخاصة بالنساء اللتان هما اصل المسكل ان يشتروا الوساىل التقنية لحماية زباؤنهم

  • الله يصبرنا
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:38

    المواطن هو المسؤل على ارتفاع الحالات ملينا من هاد القرارات والكسيطة المدربلة الله يعفوووووو

  • منى
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:06

    هذا المخبر بالذات لا تتوفر فيه شروط السلامة الخاصة بكورونا من تباعد و تهوية طبيعية … ملاحظ بالخارج و كذلك بالمستشفيات العمومية المغربية الفحوصات المخبرية تتم في الهواء الطلق حتى لا يصبح مكان الفحص بؤرة لتفشي الوباء

  • Yassin yassin
    السبت 29 غشت 2020 - 00:35

    الدولة استسلمت من مسؤوليتها. وفوضت مهامها للخواص لأن أبناء المسؤولين هم من يتخصصوا في مثل هذه الأعمال المربحة.

  • تذكير
    السبت 29 غشت 2020 - 08:52

    إلى رقم 7 مواطن من البيضاء شكرا جزيلا على نصيحتك

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات