فرع نقابي يعتصم بمديرية التعليم في طاطا

فرع نقابي يعتصم بمديرية التعليم في طاطا
صورة: هسبريس
الأربعاء 6 يناير 2021 - 19:35

منذ 15 دجنبر من السنة الماضية، يستمر أعضاء من المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي بإقليم طاطا، في تنفيذ اعتصام مرفوق بمبيت ليلي داخل مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، احتجاجا على “أوضاع القطاع بالإقليم، أمام تعنت المسؤول الإقليمي ونهجه أسلوب التسويف والتماطل والوعود الزائفة”، إلى جانب “التنصل من التزامات سابقة مع النقابة، ونهجه أسلوب التضييق على العمل النقابي”.

ويأتي الشكل الاحتجاجي، الذي يدخل يومه 22 اليوم الأربعاء، يقول عمي فضيلي، الكاتب الإقليمي للتنظيم النقابي بطاطا، “استمرارا لتوجهنا المبدئي المكافح عن قضايا نساء ورجال التعليم، وهو شكل نضالي لجأنا إليه بعد استنفاد جميع السبل لحل المشاكل العالقة، منها الفردية والجماعية لنساء ورجال التعليم، فضلا عن تضييق واضح على الحريات النقابية وإقبار الجنة الإقليمية المشتركة للتتبع، والتدبير المزاجي للموارد البشرية، وغياب حل عدد من القضايا المتراكمة كملف مجموعة مدارس أكجكال وغيرها”.

واعتبر الفاعل النقابي ذاته أن المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطاطا “لم يف بمخرجات لقاءات سابقة معه، وهو أمر ليس بغريب، فذلك ديدنه في تدبير شؤون القطاع في الإقليم؛ فالمسؤول حريص على الالتفاف حول المشاكل وليس حلها، ويتقن سياسة التفاهمات والترضيات المفضوحة والتكليفات المشبوهة، وفق منطق الزبونية والمحسوبية و”الحزباوية””.

ومن الملفات التي دفعت التنظيم النقابي المذكور إلى تنزيل هذا الشكل الاحتجاجي الذي سبقته أشكال أخرى، وفق المتحدث ذاته، هناك “ملف الإطعام المدرسي لغياب الحكامة في تدبيره، في ظل غموض مآل مؤونة الموسم الماضي، وأيام الإطعام غير المستفاد منها، و’التوجيه التعسفي’ للمتعلمين، إلى جانب الاحتجاج على الاستعباد الذي يعانيه عمال النظافة والإطعام والطبخ من خلال الأجور الهزيلة، علاوة على مشكل البناء المفكك ببعض المؤسسات التعليمية، والمطالبة بتأهيل المؤسسات التعليمية واستكمال البنايات المبرمجة وربطها بالماء والكهرباء والمرافق الضرورية”.

من جهته، اعتبر المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطاطا، عبد الرحمان الراجي، في اتصال أجرته معه هسبريس، أن “الدوافع الحقيقية لهذا الشكل الاحتجاجي تكمن في رفضه الاستجابة لطلبات انتقال قدمها التنظيم النقابي غير مؤطرة قانونا، ما سيشكل خرقا سافرا لمبدأ تكافؤ الفرص”.

وأوضح الراجي أن “المديرية تتبنى دائما كل الاقتراحات البناءة والقانونية والمعقولة الواردة عليها من شركائها الاجتماعيين وغيرهم، والتي يمكنها أن تساهم في السير بالقطاع إلى الأمام وتجويده، بما يخدم تلامذتنا وأطرنا التربوية والإدارية والمنظومة ككل. كما أن باب الحوار ظل دائما مفتوحا أمام الجميع، قصد مدارسة كل القضايا وإيجاد حلول تشاركية لها”.

احتجاج الجامعة الوطنية للتعليم طاطا وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

11
  • موظف بالمديرية
    الخميس 7 يناير 2021 - 15:35

    كل ما ورد في قول الفاعل النقابي صحيح مائة بالمائة. يكفي ايفاد لجنة مركزية للوقوف على مدى صحة الرد المحتشم للمدير اﻹقليمي. إنه خطاب لغة الخشب لا غير. كل الأطر العاملة بالمديرية مقهورة بدون استثناء، بدءا بحارس باب المرفق. نؤكد من داخل المديرية (مصلحة التخطيط و مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه) أن كل الأرقام التي ترفع للجهات العليا لا تعدو كونها مجرد أوهام و ذر للرماد في العيون.

  • حسن
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:06

    مديرية طاطا مديرية للخروقات التدبيرية والمالية والتربوية من الرأس الى اخمص القدمين

  • استاذ
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:09

    يجب تقصي الحقائق وراء هاته الاتهامات لقد بلغ السيل الزبى، لا ندري ما الجهة التي تتستر على هذا المدير الإقليمي فضائحه وصلت ربوع الوطن من سوء تدبير اداري الى التستر على ناهبي المنح من زبانيته في اقا بشكل خاص الى تيدير المال العام في قضاء أغراضه الشخصية و اغراض زبانيته من ابناء قبيلته

  • شاهد عيان
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:31

    شهادة لله، المدير الإقليمي بطاطا يلعب بالنار، يكفي الوقوف على تدبير الموارد البشرية بطاطا لاكتشاف الخروقات ( ترضيات وولاءات) أما الإطعام المدرسي والتستر على فوضوية بعض المديرين ورعايتها فحدث ولا حرج، وآخرها وضعية مدرسة اكجكال… نرجو من الوزارة بعث لجنة لتقصي حقيقة ما يحدث وترتيب الجزاءات.

  • عبد الله
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:42

    نعم انه العبث. لم ار في حياتي قط رئيس رئيس مصلحة الموارد البشرية الا في مديرية طاطا. هذا الشخص هو الذي يسير مصلحة الموارد البشرية حسب المنطق الحزبوية الضيقة. اما رئيس المصلحة فهو صوري و دمية في يد مقتصد الثانوية الإعدادية المختار السوسي. هذا الشخص الذي عات فسادا في المديرية لم ولن يتمكن احد من زحزحته على عرش مصلحة الموارد البشرية لانه يستفيد من التعويضات الخيالية. ماهي مهمة رئيس مصلحة الموارد البشرية الحالي؟ ما موقع رئيس رئيس المصلحة الذي هو المقتصد. هزلت

  • أستاذ طاطا
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:48

    سوء تدبير المدير الاقليمي للقطاع بإقليم طاطا زاد الوضع احتقانا…على السيد الوزير امزازي أن يتدخل لايقاف هذا العبث…

  • حسن بن عبد الله
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:50

    المدير الإقليمي متغطرس و يحن إلى العصور البائدة.لا يعرف الحوار ولا المقربة التشاركية. أما الذي يسير مصلحة الموارد البشرية فهو مقتصد يتقن الفساد و الترضيات الحزبية. اكبر مفسد على الإطلاق. و رئيس المصلحة ما هو إلا تلميذ هذا المفسد. سوف نكشف عن فضائحه سنة 2017 في توظيف أطر الأكاديمية. ترقبوا سرد كل الفضائح التي وقعت في المديرية. من هذا المنبر نطالب بايفاد لجنة مركزية للتحقيق في الخروقات التي تقع.

  • غيور على طاطا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:52

    بصراحة كل ما تقولونه عن سي الراجي بمجرد هراء. المدير الإقليمي الوحيد الخدوم لطاطا هو سي الراجي بشهادة أبناء طاطا عامة. العمل يوجد على أرض الواقع.

  • موظف 02 بالمديرية الاقليمية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:39

    بحكم عملي بالمديرية و احتكاكي الشبه يومي مع السيد المدير الاقليمي سي الراجي عبد الرحمان . لا يمكن الا ان نرفع القبعة للسيد المدير الاقليمي . الذي قطع مع الريع النقابي و الفوضى في هذه المديرية . و الوضعية الجد متميزة التي تتواجد عليها كل مصالح المديرية خير دليل على حسن تدبير هذا الرجل . اما الكلام الفارغ عن مواد المطعم للسنة الفارطة و غيرها من المواضيع فهو هراء و افتراء .
    موضوع الاطعام المدرسي دبره السيد المدير الاقليمي بمقاربة تشاركية و تنسيق مع جميع متدخلي العملية و في تطبيق تام للقواننين الجاري بها العمل .

  • عبد الله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:14

    إلى موظف٢ بالمديرية
    وماذا تقول عن رئيس رئيس مصلحة الموارد البشرية الذي هو مقتصد المختار السوسي. هل سبق لك ان رأيت رئيس رئيس المصلحة؟ كفانا عبثا و استهتارا.

  • مدير متقاعد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:35

    مرحلة الراجي عرف فيه تدبير الشأن التعليمي قفزة مهمة:
    – تقدم ملموس في تعويض المفكك
    – تأهيل المؤسسات و الداخليات
    – تأهيل المركز الإقليمي للامتحانات
    – تزويد المؤسسات اللوازم التعليمية والمكتبية
    – الشفافية في الصفقات وإقبال المقاولين عليها
    – تحقيق نتائج متميزة في الامتحانات
    – تحقيق نتائج متميزة في التدبير التربوي والإداري بعدد محدود من الموارد البشرية وجلهم مكلفون موازاة مع عملهم بالمؤسسات.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى