فرق المعارضة تؤكد أن الهيمنة والإقصاء سبب مقاطعتها لبنكيران

فرق المعارضة تؤكد أن الهيمنة والإقصاء سبب مقاطعتها لبنكيران
الجمعة 31 ماي 2013 - 14:45

أكدت فرق المعارضة بمجلس النواب أن مقاطعتها لجلسة رئيس الحكومة حول السياسيات العمومية اليوم الجمعة، راجع إلى ماعتبرته “تكريس أسلوب الهيمنة والإقصاء الذي تمارسه الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، حيث انفردتا بقرار عقد الجلسة الشهرية المنصوص عليها في المادة 100 من الدستور ضاربتين عرض الحائط بفلسفة ومنهجية التوافق حول تدبير هذه الجلسة في غياب إقرار النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب الذي ما يزال في ثلاجة الانتظار والذي يعتبر أداة أساسية لعمل المؤسسة التشريعية”.

وأوضحت فرق التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الفريق الاشتراكي، والفريق الدستوري في بيان مشترك لهم توصلت به هسبريس، إلى أن الخلاف “يعود إلى تدبير الجلسة الشهرية إلى أولاها حيث تمسكت الحكومة وأغلبيتها بضرورة ممارسة الرقابة القبلية على عمل البرلمان من خلال إخضاع اختيار الأسئلة لمزاج واختيار الحكومة”، مشيرة أنه “رغم هذا الحيف المقصود انخرطت المعارضة بمسؤولية في تيسير استمرار عقد هذه الجلسات باعتبارها تجسيدا لمقتضى دستوري ومكسبا رقابيا، بالموازاة مع مواصلة البحث، من خلال النقاش والحوار والوساطة التي قادها رئيس مجلس النواب، عن صيغة تضمن حقوق الطرفين”.

وأمام هذا الإصرار من جانب الحكومة والأغلبية على الإقصاء الممنهج للمعارضة وتقزيم دورها الرقابي، رفضنا الاستمرار في هذا التسويف وتبذير الزمن السياسي وفي شغل الرأي العام بأشباه قضايا، وألححنا على ضرورة الحسم النهائي في ثلاثة أمور”، تقول فرق المعارضة التي طالبت بتكريس حق المعارضة في مراقبة الحكومة ومساءلة رئيسها والفصل بين الجلسة الشهرية والجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة القطاعية، بالإضافة إلى دمقرطة استعمال المساحة الزمنية للجلسة بمنح المعارضة حقها في التعبير وفق للموقع الذي أعطاه إياها الدستور وخاصة الفصل 100 منه، من اجل ضمان الإنصاف والتوازن في الحقل السياسي وفي ما بين المؤسسات.

المعارضة هاجمت الأغلبية بالتأكيد أنه “لمن البؤس أن نسمع اليوم بأن المعارضة تهرب من مواجهة رئيس الحكومة، ومن البؤس السياسي أيضا أن تحاول الأطراف في الأغلبية اختزال موقف المعارضة في أمور شكلية، إذ أن الأمر أعمق من ذلك، إنه يهم قضايا الوطن الكبرى التي يحاول البعض تحويل النقاش حولها إلى تصفية حسابات حزبية أو سياسوية. إننا نرفض هذا العبث بمستقبل البلاد ولن نسمح باستمراره”.

وأضاف بلاغ المعارضة في هذا السياق أن “هذه الجلسات أثبتت للرأي العام ولجميع المتتبعين أنها فضاء للفرجة ولم تكن منتجة ولا ناجعة بالمفهوم الدستوري إذ أنها تجتر مناقشة مواضيع تكون قد فقدت صبغة الراهنية”، مؤكدة “أننا أمام حكومة وأغلبية ضعيفة الحس السياسي، تفضل تبادل الشتائم والاتهامات في ممارسات طفولية وفي استخفاف بالمسؤولية وبقضايا الشعب المغربي”.

‫تعليقات الزوار

40
  • عفوا بنكيران "إرحل"
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:59

    بن كيران لم يهتم حتى للأغلبية، فمابالك بالمعارضة؟؟؟؟؟؟؟؟، ما أعجبي في بيان المقاطعة هو : ""من البؤس السياسي أيضا أن تحاول الأطراف في الأغلبية اختزال موقف المعارضة في أمور شكلية، إذ أن الأمر أعمق من ذلك، إنه يهم قضايا الوطن الكبرى التي يحاول البعض تحويل النقاش حولها إلى تصفية حسابات حزبية أو سياسوية. إننا نرفض هذا العبث بمستقبل البلاد ولن نسمح باستمراره""، فهذا الأمر هو الذي يجب التنبيه إليه، إذ كلما تم انتقاد الحكومة إلا و خرج العدالة و التنمية و قالوا أنهم محاربون من طرف التماسيح و العفاريت، و أن المعارضة تخاف من محاربة الفساد، و المصيبة أنهم في الأمس هاجموا مزوار و اتهموه بالفساد و اليوم يتشاورون معه لإدخاله للحكومة، بل إن بنكيران طلب من نوابه عدم التجريح في مزوار لحاجنه إليه في الوقت الراهن.

  • ولد الناس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:04

    وهل هناك من معارضة حتى تقاطع رئيس الحكومة، للاسف الشديد انتم كمن يصيح في واد وينفخ في رماد.
    الى الامام يا ابن كيران.

  • Khalid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:08

    من المفروض أن يصل إلى البرلمان خيرة و صفوة الناس، اللذين ينكرون ذواتهم ويضعون مصلحة الوطن فوق أي إعتبار. متل هذه السلوكات لأشخاص أقل ما يمكن أن يقال عنهم ، أنهم و للأسف متسلطون كما عهدو على تسيير شؤون هذا الشعب العظيم و المغلوب على أمره , وهمهم الوحيد هو مقاومة الشرفاء لإفشال هذه التجربة ,وهمهم الوحيد هو مقاومة الشرفاء لإفشال هذه التجربة اللتي يقودها حزب العدالة.

  • عمر راشدي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:12

    لا تحزن يا بنكيران فسيأتي اليوم الذي سنلقن فيه كشعب لهؤلاء التماسيح و العفاريت درسا لن ينسوه ابدا في اية انتخابات قادمة انشاء الله , فقد ازداد كرهنا لهاته المعارضة الفاشلة و المعرقلة للاصلاح في الوقت الذي ازداد فيه حبنا لك و لحكومتك الرائعة و المثالية في تاريخ المغرب كله لحد الان

  • أحمــــــــــد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:29

    المعارضة صعيبة عليكم وتخشون مواجهة بن كيران الذي يعمل من أجل الإصلاح، أما أنتم فحضوركم لا ينفع وغيابكم لا يضر.

  • الهاربون
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:30

    العبث بمستقبل البلاد هو الذي تقوم به المعارضة الحالية التي هي مزيج من بقايا اليسار المتشرذم و اﻷحزاب اﻹدارية القديمة منها و الجديدة .أما الجلسة الشهرية للسيد بنكيران فهي ليست فضاء للفرجة كما يقول بيان "الهاربين" و لكنها فضاء للشفافية و قول اﻷشياء كما هي عليها و تعرية الفساد . لقد أصبح التماسيح و العفاريت ينزعجون حتى من "تحريك" رأس وزير العدل

  • ورقة غياب
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:41

    الهيمنة والإقصاء يمكن بغاوا يكولوا بن كيران ما بغاش يفضي ملمعقول . ما شفنا من الحكومة بأغلبيتهاًالى الإرادة والعزيمة والعمل ومن المعارضة ما شفنا هي المعارضة في كل شيئ وبهاذا الحال لن يحققوا إن شاء الله أي شيئ التشويش والتحالفات حتى قبل تكوين الحكومة. وبعده ولا حولة ولا قوة إلا بالله .

  • benariba mohammed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:42

    ادا كانت المعارضة معارضة حقيقية(رغم قناعتي بانها معارضة شكلية فقط) يجب عليها الحظور الى الجلسة الشهرية لمواجهة الاغلبية والالحاح على ضرورة إقرار النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب الذي ما يزال في ثلاجة الانتظار والذي يعتبر أداة أساسية لعمل المؤسسة التشريعية
    اما مقاطعة الجلسة الشهرية للبرلمان فهو يعبر على النوايا السيئة واليائسة لمحاولة عرقلة عمل الحكومة
    وما لا يعرفه من يحملون شعار المعارضة ان بهده السلوكات الشادة يؤكدون للشعب المغربي ضرورة تعاطفهم مع العدالة والتنمية

  • Farid
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:42

    المغاربة ليسوا بالبلداء حتى يصدقوا كل ما يخرج من أفواه هؤلاء السفهاء نحن نعرفهم منذ زمن أحزاب فاقدة للمصداقية اما فيما يتعلق بحضورهم من عدمه فحضورهم غالبا لا يضف أي جديد دائما يدورون في دائرة مفرغة اما الحكومة مزيدا من العمل ثم العمل حتى يقنطوا المعارضة فيلتمسوا السماحة والعفو نحن نؤكد لكم أننا معا في خندق واحد أمام التحديات المطروحة اما الأصالة والمعاصرة وبالخصوص السيد وهبي أريد ان اقول له كفاك نفاقا يا رجل أنا مواطن من تارودانت التي يمثلها الرجل وبالضبط منطقة لا تبعد عن مسقط راسه تالوين الا بضع كلمترات ولم نلاحق أي تغيير الناس صوتوا لك من اجل إيجاد حلول لمشاكلهم فجل جماعات المنطقة تعرف فسادا منذ زمن طويل هناك بعض رؤساء الجماعات متربعون على الكراسي مند ما يزيد عن ٣٠ سنة بدون حسيب ولا رقيب الا الله عز وجل بدون ذكر أسمائهم اين انتم من هذا كله نحن نعرفك جيدا انك وصلت الى ما تصبوا اليه المال لا اقل ولا أكثر لكن ان شاء تقتنا في الله وفي الحكومة سوف نساندها الى آخر رمق وادا عادت الأحزاب القديمة الى الحكم فمصير البلد لا قدر الله في حكم المجهول

  • mustapha
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:44

    انكشف القناع و ليس في استطاعتكم لعب دور المعارضة الحقيقي
    للأسف معارضة تدعو للشفقة

  • سامي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:45

    الذي سيقرأ هذا البلاغ غير المقنع أمام بنكيران سيكون هو الرجل المتزن والمتخلق في الاتحاد الاشتراكي الزايدي، ,اعتبر هذه المهمة محاولة من بعض الانتهازيين والشعبوين في المعرضة، من أمثال وهبي ولشكر، توريط الزايدي أمام الرأي العام، لأن المغاربة يعرفون أن هذا البلاغ لا يعبر إلا عن ضعف المعارضة في مواجهة بنكيران وجها لوجه، لأنهم اعتادوا مواجهته فقط في المقاهي والجرائد، بمعنى "التقلاز من تحت الجلاّبة". إذا كان الزايدي غير راض عن حزبه وعن أمينه العام الجديد لشكر، فكيف يرضى لنفسه اليوم التحدث باسم البام الذي كان وما يزال ينتقد طريقة ولادته غير المفهومة في المغرب، وباسم الحزب الدستوري الذي اعتبره دائما حزبا إداريا.. الله يجازيك أ سي الزايدي بقا بعيد ونقي، راحنا ما كنحبزك كصحافي أكثر من اشتراكي.

  • Alliwa
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:48

    تعارضون من اجل المعارضة دون تقديم اي مقاربة بديلة وتريدون من بنكيران ان يجيبكم بما تريدون .والا فهو اقصائي ومهيمن ويتكلم باسم الحزب وليس باسم الحكومة.فكيف تريدون منه الا يدافع على حزبه وانتم في تدخلاتكم تندقدون الحزب وليس الحكومة المكونة من اربعة احراب البس هدا هو العبث بنفسه ؟قال
    تعالى:(اوكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم فريقا كذبتم وفريفا تقتلون). صدق الله العضيم .مقاطعتكم هذة لها معنى واحد هو انكم ضد الاصلاح لانه لا يخدم مصالحكم.

  • مناضل على راسو
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:52

    أسلوب الهيمنة والإقصاء يمارسه بنكيران على جميع شرائح المجتمع المغربي

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:56

    انتهى أمركم، وفقدتم كل شيء، يا من تمثلون الفساد تحت مظلة الديموقراطية…كل حزب منكم له تاريخ أوسخ من الآخر…وتظنون ان الشعب قد نسي قراراتكم الفاسدة في السابق…وتغاضى عن تجاربكم الحكومية المتحكمة في رقاب الشعب…
    أو ليس من حق المغاربة تجريب أسلوب جديد في التسيير، وبقيادة أناس لم يسبق لهم وان تحملوا المسؤولية في السابق؟ أو ليس من حق المغاربة ان يختاروا من يمثلهم، دون تدخل أية جهة؟
    نريد ان نقول لكم ان كنتم فهلا ترغبون، في المشاركة على خدمة هدا الشعب…اتركوا هذه التجربة الحكومية تعمل بدون مضايقات ! ساهموا في التوافق معها حتى نهاية الفترة النيابية التمثيلية…وإذ داك سيكافأ الشعب كل حزب من خلال نتائجه…
    ان ما تقومون به من سلوكات غير ديموقراطية تجعل كفة حزب العدالة والتنمية هي الغالبة…
    فحكومتهم أضحت صاحبة ثقة دولية، شهد بها الغرب…مما يجعلهم في وضع احسن مما كنتم عليه…
    وهو اردوغان قادم اليهم بالدعم، ووراءه أزيد من 300 رجل أعمال، وقد سبق لفرنسا في شخص رئيسها ان قامت بنفس الشيء…
    الشعب اختارهم، فهو صاحب الحق في محاسبتهم…فلله دركم… والإنتخابات المقبلة ستكون فاصلة لا محالة…

  • مغربي قح من المحاميد الغزلان
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:02

    كلشي بان المعارضةبانت على حقيقتها باننا شعب يحتاج الى حكومة قوية ومعارضة قوية لكي يستفيد الشعب من بينهم.ومن هنا نقول ان المعارضة فاسدة وحكومة ناجحة لهدا لم تقدر المعارضة على مواجهتها لانها خيبت ظن الشعب فيها ونقول ان بنكيران رجل جدي ووزارؤه يستحقون كل التقدير وفقاكم الله
    انشري يا هسبريس من فظلك

  • لامنتمية
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:06

    أولا لتهتم المعارضة المعارضة لما يعارض مصالحها بشؤونها الخاصة وهي تعلم والشعب المغربي أن هذا الشعب لمن يوكلها لتتكلم بإسمه، ونتائج الانتخابات الأخيرة لخير مثال على ذلك، لتهتم بشراء السيارات الفارهة ذات الدفع الرباعي، وتوزيع الدجاج على بؤساء هذه الأمة، وبنهب المال العام،و و و و….. ولا نريدها أن تهتم بالقضايا الكبرى للوطن فالشعب قد وكل من يهتم بخير اهتمام.
    تتهم المعارضة الحكومة بالطفولية وخير مثال لها : أريد حيزا زمنيا أكثر، أريد…..
    هذه الجلسات أثبتت للرأي العام ولجميع المتتبعين أنها فضاء للفرجة نعم بالفعل أثبت أنها فضاء لفرجة الشعب على نواب المعارضة – نائبة من نواب المعارضة تجلس على كرسي وتنزع حذاءها وتمد رجليها العاريتين فوق الركبة على الكرسي المقابل لها، إنه لقلة احترام لمجلس الشعب وليس مجلس للنواب، قلة أدب في حق الوطن، حكومة ومعارضة ضعيفة ليس هناك أضعف منكم في ما خلق الله، يقول المثل العربي السفيه ينطق بما فيه مواطنة لا تمارس حق الانتخابي لمدة تربو عن العشرين سنة ولكنها تكن كل التقدير والاحترام لهذه الحكومة وفقها الله وسدد خطاها. أفكر في الإدلاء بصوتي في الانتخابات القادمة.

  • محب الوطن
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:06

    إلى الأمام بابنكيران : سيفرون من البرلمان بصفة نهائية بعد أن يلفظهم الشعب في الانتخابات المقبلة واستمر في عملك والله ينصرك على من يريدون خيانة الوطن .

  • bichri mohammed
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:09

    Qu'ils assistent ou non les citoyens préfèrent MAWAZINE pour se distraire au lieu de perdre leur temps

  • A.BENJELLOUN
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:09

    وبسم الله الرحمان الرحيم
    إن ما اراه شخصيآ صبيانيآ ودون مستوى هو موقف المعارضة من الحكومة في أن ترضخ لمطالبها و إلا بكت وصرخت ثم غضبت و قاطعت، ألا يدكرنا هادا بسلوك الطفل المدلل ، و عودوا إلى ما قاله السياسي المحنك جلالة المغفور لم الحسن اثاني ردآ على بعض القادة العرب عقب إستقباله بإفران لشمون بريز ، كيف تريدون حلا لقضيتكم في إنعدام الحوار بينكم ومع من تختلفون٠
    ولو أن لا مجال للمقارنة بين القضيتين إلا ان الحوار و التواصل يبقيان الحل الوحيد في هاته المسألة .
    السلام على من اتبع الهدى٠

  • ميمونة من طنجة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:24

    اذهبوا لترتاحوا غير ماسوف عليكم، لقد تعبتم من توجيه سهامكم المسمومة للحكومة وللسيد بنكيران، وكل مرة ينصره الله عليكم –ان يعلم في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا— لم تنفعكم تمائمكم، ولا نميمتكم، ولا تعويذاتكم. بنكيران وفريقه يصلون الفجر ويرفعون اكفهم الى الله ان يسدد خطاهم ك كيف ستقدر عليهم شياطينكم؟

  • ابو الياس
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:27

    بنكيران بات ناعس واصبح رئيس حكومة ومنين عرف واقع التسييروداك الشي كبير عليه وكبير على حزبه بدا يلصقها فالعفاريت والتماسيح

  • hassanhim
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:50

    ه ذا منتظر من المعارضة لانها محرومة من البزولة التي الفت حلبها من الامتيازات والاستغلال وخافت من فتح ملفات الفساد فهذه الاحزاب المعارضة يعرف الشعب المغربي نواياها الفاسدة التي مارستها اثناء حكمها لمدة 50 سنة.ثم هذه الوجوه المقزرة للمعارضة مكاتحشم زعم وتعتبر الشعب قطيع من البهائم فهم سيعرفون قيمتهم الحقيقية في الانتخابات المقبلة .فالشعب واع ولن يقبل بعد الاستغلال..سير ياسي بنكيران فيعملك اللاصلاحي فالشعب وراءك وامامك واترك التماسيح تموت فيغيظها بعد جفاف الغديرة.وفقك الله وسدد خطاك

  • منى
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:07

    تريد المعارضة ان تغطي خيبتها وفشلها ببلاغ يزيد الشعب سخرية بها
    قولوا الحقيقة للشعب
    قولوا لماذا تقومون بهذه الضجة الكبرى ؟ اليس تسترا على فضائحكم وخوفا من اي يتم تسريع يوم الغسيل ؟
    اليس خوفا على من راكموا الثروات الحرام باموال الشعب ويتهربون اليوم من الضرائب والحساب ؟
    اسالوا شباط كيف تمت الصفقة حتى ينتخب زعيما في عهد موت الزعامات
    ويقوم لمناهضة الحكومة لان عباس لم يحافظ على مبدا مغرب لنا لا لغيرنا وانه انشغل بمناصب اقاربه قبل صقور حزبه
    ان من يستغفل الشعب اليوم بالفهلوة وكلمات الضرب على الطاولات هو اصلا مانما له فكر وما زاده تبني المعارضة الا غباء
    عقنا وفقنا وكبروا ولادنا للي عارفين الداخل والخارج وبداوا يشرحوا النا الحقيقة .. سطوب حنا كبرنا وانتم راكم تتنقشوا فالما

  • مواطن حر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:32

    انها معارضة المقاهى ولعب الاطفال فالجلسة انعقدت وغيابهم احسن من حضورهم فكما قلت عقدت جلسة البرلمان وقدم رئيس الحكومة جواب النواب واعطى معطيات وارقام يمكن لاعدائه ان يحللوها حسب هواهم فلاول مرة تابعت جلسة البرلمان احتجاجا وضد من قطعوا الجلسة واعنى بدالك المعارضة الخاوية
    فشباط وعصابته واتباعه ارادوا ان يضموا الشعب اليهم يبرهنوا للشعب انهم معارضين فالمعارضة تكون فى البرلمان وليس فى البيوت ليناموا ففى هده المرة عوض ان يناموا فى البرلمان ناموا فى بيوتهم
    فانا لا انتمى لاى حزب ولا اتعاطف مع اى حزب كلهم يروا مصالحهم الشخصية قبل مصلحة الشعب والبلاد فكلهم لهم املاك وارصدة مهمة فى الابناك فى الداخل والخارج وكل بنوا مستقبلهم ومستقبل اولادهم على حساب هدا الشعب فهدها الوطن اعطاهم الكثير وهم لم يعطوه اى شئ بل بالعكس نهبوا خيراته
    فهم من يدعوا بالمعارضة كيف كانوا من قبل وعلى سبيل المثال شباط ولشكر ومزوار وغيرهم لقد ورثوا السياسة الحزبية ولكن ليسوا رجال السياسة كبوستة واليوسفى وغيرهم من القدمى الدين كانت لهم شخصية حزبية
    اما اصحاب احزاب اليوم فلا ينفعوا فى اى شئ سوى يسببون فى صداع الراس

  • معارض
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:57

    وجب عليك أسي بنكيران دير اقتطاع من أجرة البرلمانيين لقاطعوا الجلسة الشهرية لأن هاذ الناس كيتخلصو من فلوس الشعب وكينوبو على الشعب و لهاذا وجب الإقتطاع من أجورهم إسوة بباقي الموظفين الذين يقدمون خدماتهم للشعب ويتسلمون أجورهم من ضرائب الشعب..أتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت..

  • med
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:22

    شخصيا لا تهمني لا معارضة ولا أغلبية كلهم سواء وليس في القنافد أملس. فبنكيران الذي ينعت الآخرين بالعفاريت والتماسيح، يريد أن يصف نفسه بأنه ملاك طاهر أي كائن نوراني، وهو ما يسمى بأسلوب مدح الذات بصيغة ذم الآخر. وهذا أسلوب يؤتي أكله في جذب أصوات الفئات التي تنفعل ولا تقكر، ولكنه أسلوب خسيس. ما يهني هو مستوى ونوع الخطاب الذي يعتمده ويقدمه رئيس الخكومة. في الحقيقة هو خطاب مهزلة، ليس فيه من مقومات الخطاب السياسي شيئا. لاتحليل لا منهجية لا أسلوب لا التزام بالموضوع لا أهداف واضحة….. ركام من الألفاظ والعبارات أغلبها شتائم، واضحة أو مبطنة، لا يربط بينها إلا حركات يد بنكيران التي أغلبها تهديد..

  • baamrani
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:36

    Nous le peuple marocain on a voté et lePJD a eux La majoritéAlors on doit respecter ce vote.L oppositin existe et elle doit etre constructive'ainsi va La democratie.Il faut laissé La chance à ce gouvernement et sa majorité faire leur travail,le moment venu,on les jugera sur leur bilan.Pour l instant les choses avances esperant que le resultat suit.Bonne chance à Mr Ben Kirane.

  • aymane111
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:50

    تبرع لي معا رساك اسي بنكيران في السيارات الفخمة وتفركس على المغفلين المزالط اللي صوت عليك.
    الفقر و البطالة والجهل والاجرام والظلم ينخر جسد المجتمع برمته ، البلاد تغرق في الديون وانت وزبانيتك عاطيينها للتبراع وتعمار الكرش بالحرام والاسراف في المصاريف .وزيرين في التعليم .وزيرين في الخارجية.وزيرين في الداخلية.وزيرين في المالية .باها ،وزير شبح …..مع العلم ان الوزراءالحقيقيين والمعتمد عليهم في التدبير هم وزراء حكومة الظل الذين نتمنى لهم كل النجاح ونزكي عملهم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة.
    اما انت يابنكيران وحكومتك،مجرد ديكور.

  • سوسي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 19:52

    لجأت ما يسمى بالمعارضة لهدا الاسلوب فقط لكونها ضعيفة و ليس عندها ملفات تواجه بها بنكيران ومة جهة اخرى تريد ان تحرر شهادة الحياة لنفسها

  • رشيد
    الجمعة 31 ماي 2013 - 20:19

    لمسنا من جلسات رئيس الحكومة أنها تزيد في شعبية بنكيران وتظهر المعارضة كالأقزام. وقد تفطنت المعارضة لهذا وبدأت تتلمس الأعذار الواهية حتى لا تكسب الحكومة مزيدا من الشعبية.
    هذا جبن المعارضة

  • saifeddine
    الجمعة 31 ماي 2013 - 21:24

    معارضة بئيسة مع كل الأسف كلامهم فارغ و بيانهم فارغ و كلما نظرنا في قرارات المعارضة و خطابها إلا و تبين أن هذه المعارضة الآن لا تقوم بأي شيء يذكر سوى المزايدة و المعارضة من أجل المعارضة الخاوية أما الشعب فيعرف جيدا أنهم لا يملكون مصداقية و بالتالي فكلامهم كله سيكون (باسل) بدون طعم أو بالأحرى مر كالحنضل و أقول لهم إن كانو يملكون حسا فليقدموا استقالاتهم من البرلمان لأنهم لم يقدروا على الحكم فيما سبق و لا يقدرون على المعارضة اليوم و الكل يعرف أنهم لا يستطيعون مواجهة بنكيران لأنه يملك المصداقية و المعقول فعليهم أن يتركوا المكان في البرلمان للنزهاء و الشرفاء الذين يريدون أن يخدموا بلدهم و يضحوا بالغالي و النفيس

  • moha
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:03

    Avec les même expressions
    que les ces commentaires apparus au début de ces colonnes,
    croyez vous ce monsieur Benkirane il a une taille regardez la sa photos, est ce qu'il a vraiment une taille d'être chef de gouvernement, quand je l'entends on dirait que je suis à JAMAE LAFNA,
    il faut qu'il y est un vrai gouvernement qui se respecte, afin d'avoir un vrai dialogue politique, je ne comprends pas , ça ne veut pas dire qu'il sont au pouvoir alors ils font ce qu'ils veulent et les autres sont là que pour les applaudir , il y a des règles
    il faut les respecter
    l'opposition à l'obligation de critiquer on ne peut pas être d'accords c'est la politique

  • رسالة من تحت الماء
    الجمعة 31 ماي 2013 - 22:54

    السلام عليكم.
    أعزائى في الله.
    الخوف كل الخوف أن يحدث لهذه الحكومة الفتية الغير متمكنة من سياسة الخداع والنفق السياسي ما حدث لذ لك الطفل الذي كان يلعب قربة منزله في القرية وكل ما اشتد به الخوف من خلو المكان يصرخ في أهله.أنقذوني لقد أكلتني التماسيح والعفاريت . وعندما يأتون أهله لنجدته ينفجر ضاحكا مستهزئا..ويوما ما كانت التماسيح والعفاريت في انتظاره فعلا.فصرخ بملء فيه.فلم يجبه أحد ولم يصدقه أحد.فأكلته التماسيح والعفاريت.
    خلاصة القول أقول للسيد بن كيران أن لا تكون مغفلا زيادتا عن الزوم أي( نية بزاف).رجائي أن يكون تعليقي قد وصلكم مثلما تصل البرقية المستعجلة عبر البريد.الحزب أمانة في أعناقكم حافظوا على الأمانة ولكم واسع النظر.امضاء أخوكم في الله من الجهة الشرقية للحدود.سلام.

  • observateur toubkal
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:58

    l'on ne sait s'il y a un precedent au boycott decide par l'opposition a l'egard du chef de gouvernement.En tout cas les arguments avances ne sont pas convaincants car le probleme pour l'opposition ce n'est pas dans une question de repartition du temps mais dans les reponses du tic au tac de Benkirane rendant les questions posees sans l'effet escompte De plus ce boycott est decide dans un moment qui vient rendre les remous actuels de la vie politique plus malsains ( decision du Pi de quitter le gouvernement sans le faire ,realite sur le deficit , gueguere entre Chabat et Benkirane entre autres)
    L'on peut se demander du degre d'inquietude des citoyens que tous ces remous suscitent

     
    se demander si l'opposition tient compte des inquietudes des citoyens que tous ces remous suscitent
     

  • Ayoub
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:06

    لقد ضقت ساعة الحسم في القرار و اما ننجح في اصلاح ما افسده الدهر و ان متنى ذكرنا احفادنا بخير. او نتخاذل وتستمر غطرسة لصوص الوطن وسوف نموت كذلك لكن موتة البعير لن يغفر لنا لا التاريخ ولا الجغرافية.
    صحيح ان حزب العدالة ليس بمحبوب الغرب الذي نراه يكشر عن انيابه. لكن يجب علينا ان لا نكترت و لا نخف لانها وان اختلفت الاسباب فالموت واحدة.

  • حميد
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:27

    سبحان الله البرلمان هدا اليوم بدا كأنه مسجد خالي من الشياطين و العفاريت عامر بالوجوه الطيبة المحبوبة من طرف المواطنين وفقكم الله ياأصحاب الهمم والأيادي البيضاء و بعدا للعفاريت و التماسيح

  • C est seulment moi
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:32

    Salam A Si Benkiran!
    J ai une Question, ou est votre Renault Kango , maintenant Classe S, vie ta vie et laisse le peuple Marocain, c est bon on ne changera jamais.
    Bon Chance pour la prochaine Selection

  • Hassan
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:28

    Le coeur fait encore confiance a Benkerane, les autres opposants sont politiques anciennes et deppassees.

  • فاضمة
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:36

    انني ارملة مخزني اتقاضى معاشا شهريا قدره 150درهم.ولقد فرحت حينما صرح بن كيران عن زيادة في معاشات الارامل الى 1000درهم.الا انه اصبت بخيبة الامل حينما علمت ان تلك الزيادة كانت عبارة عن سراب وكدبة ابريل.انني اعيش ظروف مزرية انا وباقي زميلاتي.ويبدوا ان بنكيران يراعي ويهتم كثيرا لهموم الطبقة الكادحة مثلنا.

  • حسن
    السبت 1 يونيو 2013 - 16:49

    الله أكبر لقد ظهر الحق وزهق الباطل، وأصبح المغاربة يفقهون السياسة الحقة، وليس العفن الذي ساد ردحا من الزمن
    لذا نقول لرئيس الحكومة إمض وفقك الله ولا تلتفت إلى مشوشات هؤلاء فقد كادوا يلفضون أنفاسهم الأخيرة، فلا تأخذك فيهم لومة لائم ، فقد ضقنا منهم ومن مكرهم ذرعا
    فلا اقتراحات لهم إلا ما يخدم أجيابهم التي كادت تنفذ، وربما أسهمهم الانتخابية المقبلة ستكون مفلسة، فلن يستطيعوا تسديد الفواتير – المال السياسي- ولن يفوزوا – إن شاء الله – بأي مقعد، لأن المغاربة لن يلذغوا مرة أخرى

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30

رحلة كفيفين مع الحياة