فرق برلمانية تطالب الحكومة بتفعيل تعليمات الملك بالأقاليم الجنوبية

فرق برلمانية تطالب الحكومة بتفعيل تعليمات الملك بالأقاليم الجنوبية
السبت 28 نونبر 2020 - 15:00

في وقت سرّع المغرب وتيرة إعمار معبر الكركرات الحدودي، بعد طرد ميليشيات البوليساريو، وذلك في إطار مخطط تنموي شامل للنهوض يهدف إلى تطوير هذا الموقع الجغرافي الإستراتيجي الواقع على الحدود المغربية الموريتانية، طالبت فرق برلمانية تنتمي إلى الأغلبية والمعارضة عبر أسئلة للحكومة بضرورة تسريع الدولة تنزيل برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية.

وحسب معطيات مشروع قانون المالية لسنة 2021، فقد جرى، إلى غاية مارس 2020، إنجاز 158 مشروعا بالأقاليم الجنوبية بكلفة إجمالية قدرها 11.68 مليار درهم؛ في حين يوجد 318 مشروعا قيد الإنجاز بكلفة مالية قدرها 40.64 مليار درهم.

الفريق الاستقلالي اعتبر أن البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية 2013 – 2021 يعد تجسيدا للعناية البالغة التي يوليها الملك للأقاليم المسترجعة، في إطار المسيرة التنموية التي تشهدها، بالنظر إلى المشاريع الملكية التي يتضمنها، والتي تهدف أساسا إلى تعزيز البنيات التحتية وتشجيع الاستثمار الخاص وتثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها المنطقة في أفق تقوية المخرجات التنموية.

ونوه الفريق المعارض بكون هذه المشاريع تهدف إلى دعم القطاعات الإنتاجية وإدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق الثروة وفرص الشغل، وكذا دعم التأهيل البشري وتعزيز البعد الثقافي وتحسين الخدمات الاجتماعية، مشيرا إلى أن “هذا الأمر يقتضي من الحكومة تقديم توضيحات بشأن الإستراتيجية المعتمدة لتنفيذ هذا البرنامج”.

وطالب الفريق الاستقلالي الحكومة بالكشف عن نسبة الإنجاز بعدما اقترب البرنامج من نهايته، متسائلا إن كانت لها رؤية جديدة لتعزيز هذا البرنامج ومواصلة المشاريع والأوراش التي تقتضيها التنمية البشرية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية.

من جهته أكد الفريق الحركي، في سؤال للحكومة، أن المملكة قامت بمجهودات كبيرة ومتواصلة تصب في تنمية أقاليمنا الجنوبية، لعل أبرز تجلياتها النموذج التنموي الخاص بهذه الأقاليم، معتبرا هذا النموذج “من الأوراش الكبرى المهيكلة التي ترتكز في مضمونها على إستراتيجية النهوض بالتنمية في هذه الأقاليم في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها؛ وذلك بهدف تحقيق التماسك الاقتصادي والاجتماعي المطلوب، وتيسير ولوج الساكنة إلى مختلف الخدمات”.

وفي هذا الإطار قال الفريق المنتمي إلى الأغلبية إن مختلف المؤشرات تبين أن المغرب يمضي قدما في تنزيل هذا النموذج الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته بمدينة العيون، مؤكدا أن الحكومة “جندت الإمكانيات المالية والبشرية لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المبرمجة في إطاره، كما جاء في هذا الإطار الخطاب الملكي”.

وأكد الخطاب الملكي على ضرورة “استكمال المشاريع الكبرى التي تشهدها أقاليمنا الجنوبية، باستثمار المؤهلات الكثيرة التي يزخر بها مجالها البحري، حتى تكون الواجهة الأطلسية، بجنوب المملكة، قبالة الصحراء المغربية، واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي”.

ودعا الفريق الحركي في هذا الصدد إلى الكشف عن الأثر المباشر للبرامج التنموية المنجزة على الجانب الاجتماعي، وخلق فرص الشغل، والآفاق الاستشرافية لتنمية أقاليمنا الجنوبية، لاسيما في ضوء التوجيهات الملكية المتعلقة بالاستثمار في المجالات البحرية، مطالبا الحكومة بتقديم الإجراءات المتخذة للارتقاء بهذه المناطق، باعتبارها بوابة إستراتيجية للتعاون مع العمق الإفريقي لبلدنا.

‫تعليقات الزوار

26
  • حسام
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:14

    شكرا لكم لأنكم تطالبون بذلك نشكركم

  • حلا
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:20

    كلكم سواء،انتم كأحزاب، والحكومة النائمة،مغلوبون على أمركم.تقبرون كل شيء ولاتتحركون إلا بعد الزلازل والهزات.على الله العوض ومنه العوض.وكطلب من إخواننا المغاربة،أرجو منكم أن تتابعوا قناة فاليوتيوب اسمهاHistoir inconnu التاريخ المجهول.قناة تستحق التنويه تشوه الأكاذيب الجزايرية وتفضح تزويرهم للتاريخ بالوثائق والشهادات الحية والخطابات التاريخية مصادرها أجنبية ولقاءات ببرامج عربية.بالدليل والبرهان القاطع تدحض كل التلفيقات والتاريخ المزور الجارة الحقودة.

  • souad
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:34

    ونحن بدورنا نطالب الحكومة ولو هذا من باب المستحيلات أن تحذف الامتيازات التي تحظون بها دون وجه حق وكذا الراتب السمين الذي تتلقونه زيادة على التقاعد المريح الذي لا يتمتع بربعه الموظف البسيط الذي أفنى عمره في الوظيفة. وانا من ضحايا تمديد سن التقاعد الى 63 سنة ولن اسامح من كان السبب في هذا التعذيب وأخص بالذكر بن كيران فهو في يرتع الان في النعيم ونحن نرفل ونتعذب في جحيم العمل

  • علي نايت عمر
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:35

    فرق برلمانية تطالب الحكومة بتفعيل تعليمات الملك بالأقاليم الجنوبية….ان شاء الله ان تكون الكركرات مدينة تجارية بامتياز و عمرانية و لما لا صناعية و سياحية و كل هذا سيتحقق ان شاء الله يا اعداء المغرب الكلاسيكيين (الله الوطن الملك)

  • Aicha
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:48

    و ما الفرق بين الاقاليم الجنوبية و باقي المناطق المغربية.راه خداو حقهم و اكثر من اموال الدولة و الدليل الملايير لي تخسرات على مدينة العيون لي تبدلات بالكامل !! يجب الالتفات لجميع المناطق المغربية خاصة المهمشة اما الصحراء راهم مهليين فيها ..

  • صحروي من العيون
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:52

    انا كصحراوي من سكان العيون سأقول بعض الحقائق الموجودة في العيون
    1 – مشكل البطالة في العيون
    2- المشاريع التي تم إنجازها هي الساحات وكثرة النخيل في المدينة وليست هناك أي مشاريع تنموية
    3- استيلاء المنتخبون على جل المشاريع في المدينة حيت يستولي أخطبوط الفساد على على جل الشركات في المدينة
    .4- الوظائف المتوفرة في المدينة من نصيب أقارب وعائلات المنتخبين فقط.
    5 – مافيات العقار هم المنتخبون حيت استولوا على جل الاراضي.
    6 – يتوفر حمدي ولد الرشيد علي اكثر من، 10 فنادق في المدينة وأكثر من 15 محطة للوقود والطوبيسات في المدينة.
    نريد لجنة مختصة لمحاسبة أخطبوط الفساد في العيون.

  • السالك سيدي
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:04

    شكرا لكم اولا وثانيا مدينتي العيون والداخلية تعرف تنمية كبيرة بإستثناء مدينة بوجدور بدون تنمية وكدا دون توفرها على مساحات خضراء والمستلزمات الضرورية وكدا مدينة بوجدور مهمشة….. يوجد بها حوالي 50 الف نسمة ولا مستشفى…. وايضا توجد بها دائرة واحد للشرطة

  • السباعي
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:06

    المنافقين جهات وسط المغرب تعاني الحكرة والتهميش ولم تجد الاستتمارات الطريق اليها خير متال جهة على قدها تدعى شيشاوة

  • Nouri
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:29

    اول يجب إنجاز طريق من وسط إلى الجنوب كدلك قطار يقرب المسافة ويجعل المواطن يسافر بالراحة مهما البعد لان لا يمكن ان تسافر اكتر1000كلم في الحافلة كدلك الفنادق وتشجيع السياحة.

  • Adam Casa
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:33

    الحل لقضية الصحراء المغربية ببساطة و اختصار :
    1ـ سحب المغرب ملف مشروع الحكم الذاتي من الامم المتحدة والصحراء إقليم كبقية الاقاليم المغربية
    2ـ رفض المغرب الحوار او المفاوضات عن وحدة ارضه مع الانفصاليين المرتزقة
    3ـ الصحراء صحراؤنا في مغربها احب من احب و كره من كره ولا يهمنا من معنا أو ليس معنا
    4ـ تعمير الصحراء بناس الداخل بتشجيع الهجرة من كل المدن لاعمار الاقاليم الصحراوية المغربية
    5ـ اجبارية الخدمة العسكرية على كل المغاربة للرجال فقط بدون اسثتناء من 18 الى 50 سنة
    6ـ ادخال الشركات وتطوير الصناعة العسكرية والاهتمام براتب العسكري و معاشه و اسرته
    7ـ ضم كل الصحراء واسترجاع الشريط العزلي ـ و الرد بقوة على كل هجوم مع حق في متابعة خارج الحدود
    8ـ الوطن غفور رحيم لكل صحراوي عاد إلى أرض الوطن ( منح جنسية مغربية )
    9ـ محاكمة كل إنفصالي داخل المغرب بالخيانة والارهاب و التآمر والتجسس بالاعدام أو السجن مدى الحياة بدون رحمة
    10ـ تشجيع الدولة الاسثتمارات الداخلية و الخارجية للاسراع في تنمية الاقاليم الصحراوية المغربية مع المحاسبة في تطبيق المشاريع

  • Vision 2020
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:36

    J’ai remarqué que le post frontalier mauritanien est absolument sure le territoire marocain loin d’au moins 20 kilomètres de leurs territoires

  • درعة تافيلالت
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:40

    انا مع الرقم 5 و ما الفرق بين الاقاليم الجنوبية و باقي المناطق المغربيةراه خداو حقهم. كلامك على صواب 100% كاجهات درعة تافيلالت التي تعاني في جميع المجالات لا طريق سيار لا سكك حديدية وكأنها جهة في الصومال وليس المغرب

  • ملاحظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:01

    تتمة للمسار التنموي بالاقاليم الجنوبية، يجب تفعيل أنبوب الغاز بين المغرب ونجيريا في أسرع وقت بدعم من أشقاء واصدقاء المغرب مثل الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والاردن… لأن المتربصين يحاولون إفساد كل خطة تهدف لوحدة أفريقيا كعادتهم…..

  • أزغوذ
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:09

    جيد ما تطلبون لكنكم تتعمدون نسيان رجال هم من حرروا المناطق الجنوبية ولولاهم لكنتم الآن تتحاربون مع البولزاريو في أكادير . لمذا هؤلاء البرلمانيون المغاربة ينكرون البشر و يعترفون بالتراب ؟ إن المحاربين الذين حرروا تلك المناطق على طول 3000 كلم و بدمائهم الزكية منسيين و مهمشين و مقصيين هم و أبنائهم ، بينما أبناء البرلمانيين والوزراء كلهم موضفون و يدرسون خارج البلاد من مال الشعب . إن المحاربين الذين حرروا الصحراء المغربية يتوسلون في الأسواق و يجرون الكراريس و يمتهنون في شيخوختهم الحراسة الليلية معرضين للبرد و للشفارة و المقرقبين بينما أنتم الوزراء و البرلمانيون تنامون على الحرير .وتسافرون في سيارات فخمة من مال الدولة و إذا سافرتم تنامون في فنادق خمس نجوم بليكي . اتقوا الله في هذا الوطن راكم انتم اللي اخرجتوا اعليه و أنمتم من تساعدون على الانفصال .

  • Mazagan
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:13

    يجب التسريع في إنجاز برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية و منح شباب المنطقة الفرصة للمشاركة في تطوير أقاليمه إقتصاديا و إجتماعيا لقطع الطريق على الباحثين عن الفوضى و تجييش بعض الشباب الصحراوي ضد وحدة البلاد، لكن لا يجب أن ننسى الإمتيازات التي تتمتع بها هاته الأقاليم إقتصاديا و يستغلها بعض الأطراف لمراكمة ثروات ضخمة و التي تكلف خزينة الدولة مبالغ مالية خيالية ، لهذا يجب القطع مع زمن الإمتيازات و الأذونات لأن أقاليم البلاد من طنجة إلى الكويرة متساوون في الحقوق.

  • تعليمات الشعب
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:22

    و ماذا عن تطبيق تعليمات و متطلبات الشعب؟!!

  • محمد سالم
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:33

    هناك من يعتقد ان باقي الجهات تعاني الحكرة مقارنة مع جهات الجنوب اقول لكم هناك فرق كبير اذ لاًتحضى جهات الصحراء كباقي مثيلاتها فنحن في الهوا سوا سكنو حالكم .مايميز اهل الصحراء هو القناعة ولايشكون مهما كانت الضروف فجهات المملكة تتوفر على افضل الجامعات والطرق السيار وافضل المستشفيات عكس ما نحن عليه اذن الزموا الصمت لمن يعتقد ان جهات الجنوب تاكل خيراتكم فهذا من باب الجهل اومن يعتقد ذلك فليقم بزيارة مدن الصحراء اسمحوا لي على الاطالة

  • صحراوي مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:46

    للأسف إلتحاق عدد من شباب المعطل بالاقاليم الجنوبية الى صفوف جيش البوليزاريو مؤخرا…
    يجب عدم السماح لهم بإستدراج شبابنا بسبب الفقر والعطالة بالمنطقة.

  • سيد أحمد المامي
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:01

    نريد ان نثير الانتباه الى طريق الموت التي تربط بين مدينة العيون والسمارة والتي يبدو ان اهم مقطع بها لم يتم إصلاحه قرب بوكراع، اما الكلية الجديدة فالطلبة لازالوا ينتظرون الاتحاق بها منذ 2012 ، استيقظوا يامنتخبين.

  • جواد
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:29

    الناس ملفات متكل ولات كطلب وغيديو فلوس ادفنوهم فرملة ايغرقو الصحرا بتروطوارات او النخل الصحرا كطيح فيها الشتا مرة فلعام حتي مشروع ميخدم غا بغيتو المجتمع الدولي يصفق ليكم وجعلنا من الما كل شي حيا

  • باء امستردام
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:03

    أعجبني العنوان وماذا يفعلون البرلمانيين هناك لماذا نزيدوا عليهم الميزانية نخليو الملك الله يحفظه وبعض المسؤولين المجتهدين ونغلق البرلمان هنا ربحنا واحد الميزانية. وعلينا أن نطبق الجهوية حقا ونرى النتيجة ولا نعول كثيرا على العيان وشيوخ القبائل هم السبب في هذه الأزمة لأنهم يفكرون في انفسهم و اقاربهم والباقي من اخواتنا و اخواننا الصحراوي ن يجعلونهم عبيدا لهم هذه هي الحقيقة في نضري وشكرا لهسبريي

  • ولد علي
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:11

    ما أعظم المكان للتجارة الرابحة :
    بصراحة ان الكركرات ومحيطها ككل موقع مهم جدا وصالح لكل انواع التجارية والسكن، ك الفنادق والمقاهي والسكن على شواطيء البحر، وكل انواع المعامل والتجارة الحرة على الجهة الشرقية بجانب "الطريق الوحدة الأفريقية" أي الطريق الذي يربط أوروبا ب افريقيا الطريق عالمي طريق رقم 1

  • المذغري
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:27

    وهذا الفريق الاءستقلالي والفريق الحركي لا يظهر لهم ءاقليم الرشيدية وجهة ذريعة تافيلالت عموما،كمناطق منكوبة ولا احد يساءل فيهم ولا يهتم بشؤونهم وحينما تقترب الاءنتخابات يقع الاءنزال على المنطقة والتجمعات الخاوية لتعبءة جيوبهم والمحافظة على مصالحهم وريعهم،الحصول الله ءاعفو علينا من هاته الاحزاب المشؤومة التي تجتم على صدورنا.

  • صالح
    السبت 28 نونبر 2020 - 23:38

    الاقاليم الجنوبية عامة والكركرات خا صة مناطق حيوية من الوطن يجب تخصيص لها مزانية تليق وتنمية هذه المناطق

  • خديجة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 09:44

    بغيت نسكن فالگركارات كمواطنة مغربية

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:35

    كفاكم من التملق. هناك اوامر عليا اعطيت وانتم لا دور لكم الا النفاق السياسي كعادتكم من الاحسن ان تسكتوا وسفركم مضيعة للمال والوقت ولا دور له ولا قيمة وشكرا لكم.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان