فرنسا تزيد من غموض "لغز" مرض بوتفليقة

فرنسا تزيد من غموض "لغز" مرض بوتفليقة
الإثنين 20 ماي 2013 - 21:50

لأول مرة منذ 27 أبريل المنصرم، يوم لجوء الرئيس الجزائري إلى فرنسا قصد طلب العلاج من وعكة صحية ألمت به، “تتدخل” فرنسا رسميا في ما بات يُعرف بقضية مرض بوتفليقة من أجل إخبار الجزائريين بأن رئيسهم لا يزال متواجدا في فرنسا إلى حدود اليوم.

وأفاد بيان مقتضب صدر عن وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، بتواجد الرئيس الجزائري في فرنسا”، غير أن البلاغ لم يتطرق إلى تفاصيل إضافية تهم الوضعية الصحية لمن يلقبه عدد من الجزائريين بـ “الصقر الذي لا ينحني”.

ولم يقدم بلاغ وزارة الخارجية الفرنسية، الذي بثته قناتا “فرانس 24 ” و”بي إف إم”، أية توضيحات شافية بخصوص مكان تواجد بوتفليقة، هل ما يزال يتلقى العلاج في مستشفى “فال دو كراس” الذي حل به قبل أزيد من ثلاثة أسابيع، أم أنه يعيش فترة نقاهة بعد تماثله للشفاء، كما تروج لذلك الأوساط الرسمية في الجزائر.

ويأتي بيان الحكومة الفرنسية ليرد ضمنيا بنفي ما ذهبت إليه صحيفتان جزائريتان، يوم أمس الأحد، عندما كشفت بأن “بوتفليقة عاد الأربعاء الماضي إلى البلاد، ويوجد في حالة غيبوبة”، الشيء الذي عرض صاحب الجريدتين إلى المساءلة القضائية من طرف السلطات الجزئارية بتهمة “المساس بأمن الدولة”.

وبنبرة تهكمية صرح هام عبود، مالك جريدتي “جريدتي” و”مون جورنال”، تعليقا على البلاغ ذاته بأن الحكومة الفرنسية أضحت “تمارس الاتصال لفائدة السلطة الجزائرية”، مردفا بأن “الجزائر دولة مستقلة وذات سيادة ولديها مؤسساتها، لكن يبدو أننا أصبحنا بُكماً في الجزائر”، في إشارة إلى أنه لا يحق لفرنسا “التدخل” في شأن جزائري خاص.

وفي غضون ذلك قال الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ٬ اليوم الاثنين٬ إن الوضع الصحي لبوتفلقية “يشهد تحسنا يوما بعد٬ وأن هذا الأخير “يخضع إلى راحة تامة”.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن سلال قوله في تصريح صحفي، إن الرئيس “بعد أن أجرى فحوصات طبية بمستشفى فال دو غراس بباريس٬ يشهد تحسنا يوما بعد يوم في وضعه الصحي٬ ويخضع كما نصحه أطباؤه إلى راحة تامة بهدف الشفاء التام”، مضيفا أن “رئيس الجمهورية متواجد في فترة نقاهة بفرنسا٬ ويتابع يوميا نشاطات الحكومة في انتظار عودته لمواصلة مهامه”.

وتعليقا على ما راج مؤخرا من أخبار حول صحة الرئيس الجزائري٬ أوضح الوزير الأول أن “الجزائريات والجزائريين سيفهمون أنه من خلال بث معلومات خاطئة من قبل بعض وسائل الإعلام الاجنبية حول الرئيس الذي يعتبر المؤسسة الجمهورية الضامنة للاستقرار والأمن الوطنيين٬ أن الجزائر هي المستهدفة في أسسها الجمهورية وتطورها وأمنها”.

وجدير بالذكر أن مرض بوتفليقة صار بمثابة “لغز” عند العديد من الجزائريين، هيئات سياسية وأفرادا، حيث أضحوا يطالبون بالشفافية في قول الحقيقة للشعب الجزائري بخصوص مرض رئيسهم ووضعية الصحية الحقيقية، خاصة بعد تضارب الأنباء المرتبطة بين من يؤكد تحسن صحته خاصة من طرف المسؤولين الحكوميين في البلاد، وبين من يذهب إلى أن صحة بوتفليقة آخذة في التدهور، بدليل عدم ظهوره ولو مرة واحدة منذ 27 أبريل الفائت.

‫تعليقات الزوار

82
  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:05

    اذا كان حيا نتمنى له الشفاء و اذا كان ميتا فتعازينا للشعب الجزائيري لكن يجب على الجهات الرسمية في الجزائر اخبار الشعب بالحقيقة

  • abou sara
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:15

    بهدا البلاغ تريد فرنسا توريط الصحفي هشام عببود الجزاءر دولة مستقلة المخول الوحيد للكلام عن صحة الرءيس هي الحكومة الجزاءرية وهنا يزكون كلام الصحفي الدي يريدون محاكمته في ضل حرية الصحافة في حكم الجنرلاات

  • Ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:16

    La France et thés avec le govirenement algériens pour ses i interts

  • boundif
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:18

    bouteflika est mort les generaux preparent l algerie a l apres boutflika mais ils vont echoue et le printemps arabe sera est au seuil de l algerie dans quelque jours

  • نور الدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:18

    ما لا أفهمه هو: هل صحيح أن أحد الجنرالات العسكرية هو من يتولى حاليا تسيير الجزائر خلفا للسيد الرئيس،عوض أحد الوزراء المدنيين وبالتالي متى يعترف الشعب الجزائري و العالم بخطورة الجارة والشقيقة الجزائر – كحكام وليس كشعب- على أمن واستقرار شمال افريقيا والمنطقة المغاربية خاصة، ومن أين تريد الأمم المتحدة حل مشكل الصحراء دبلوماسيا وتفاوضيا ما دامت الآلة العسكرية هي التي تسيطر على الوضع والحكم بالجزائر

  • mahasinmahassine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:19

    a cette occasion j'éspère ke le peuple marocain et celui de l'algérie puissent enfin dépasser les frontières fictif.

  • Chroniqueur du Canada
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:20

    L'appel est dirigé à l'exécutif du Maroc pour mettre la lumière sur la santé de notre concitoyen Abdelaaziz Bouteflika.

    Né et élevé à Oujda, le Maroc a vu en lui la bonne personne qui dirigerait l'Algérie ( comme ça a été le cas pour d'autres avsvt Abdelaaziz ).

    Malgré que Bouteflika ainsi que celui du Polizabbal nous ont trahis, nous msrocains et de part notre rayonnement civilisationnel à travers la planète, nius continuerons à nous préoccuper de la santé de nos concitoyens.

    La question est adréssée au gouvernement du Maroc afin qu'il mette la lumière sur l'étst de santé de notre concitoyen AB.

  • R&D
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:21

    عندما يتوجه رئيس أو ملك إلى فرنسا للعلاج هذا يعني أنه فاقد ثقته في قطاع الصحة ببلده انذاك يظهر ضعفنا ويحتقروننا الامم ويفعلون فينا ما يشاؤن إن لم نستسلم لهم كما فعل في ياسر عرفات رحمه الله.

    يا اخواننا في الجزائر لا تحزنوا فقد فعلنا نفس الشيء مع الحسن الثاني. نسأل الله أن يصلح قطاع صحتنا حتى لا يذهب ساستنا و أولات أمورنا إلى ماما فرنسا للعلاج .

  • akram
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:21

    إلى مات الله إرحمو إلى باقي الصحراء مغربية بوان فينال

  • م.ف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:24

    في الحقيقة بوتفليقة له أخ فهذا الأخ هو الذي يجب عليه أن يطمئن على صحة أخيه ويطمئن الشعب الجزائري الذي هو في انتظاره ليل ونهار والذي هو في أمس الحاجة اليه كيف لهذا الشعب أن لا يتعرف على أحوال رئيسه وهل يستحيل رؤيته على شاشة التلفاز وهل منعت الصحافة من تصويره وأين حرية الصحافة الأمر غريب ولكن اليوم قد ظهر على الشاشة الرئيس الثاني للجمهورية الثانية بتندوف بمناسبة تأسيس البوليزاريو واسمه عبد العزيز لكن المراكشي .

  • Toulait Hocine
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:28

    يا فرنسا يافرنسا اين هو الرئيس ؟
    جبهة التحرير لم بعث الرئيس الى فرنسا فالشهدوا فالشهدوا
    قسما يا فرنسا حتى نبني المستشفيات ولم نطلب منك الصدقات
    فالشهدوا فالشهدوا
    فالشهدوا فالشهدوا
    نحن الجزائريون الاحرار لا نريد ان يعالج الرئيس في فرنسا فالشهدوا فالشهدوا

  • mamo marroki
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:28

    نطلب من هسبريس عدم التصعيد في الهجوم على النظام الجزائري العسكري الفاسد, و ان تتحلى بضبط النفس رغم الاساءة و الشتائم التي تعرضت لها من طرف قناة النهار الجزائرية.
    وهذا حتى لا يعتقد الشعب الجزائري الشقيق (البسيط, الفقير…) ان هناك هجوما و استعداء من طرف المغرب و الشعب المغربي على الجزائر.

    و شكرا على التفهم..

  • mimoun
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:36

    بوتفليقة توفي في اليوم الذي دخل في غيبوبة فليس الاعلام من يقول غير الحقيقة وانما سلال واصدقاؤه من يكذبون على الشعب,,وفي ظرف شهر ااقل سوف يعلنون موت الرئيس,بعدما ياخذون الاذن من فرنسا لكن مايضحكنى ان مخابراتهم 24على24 على الجرائد العربية لاهانة المغاربة ان للمغرب تابع لفرنسا وان المغرب لاتوجد فيه حرية الصحافة وصحفييهم هربوا الى خارج البلاد وتهمتهم ان تحدثوا عن صحة الرئيس يجب على هولاء الصحافةمقاضاةالساسة ان الرئيس متوفي وهم يقولون انه بصحة جيدة؟؟ام انهم يبحثون عن شبيه له؟ام ان الجنرالات سمموابوتفليقة بالسم….

  • حسن اشمها
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:37

    البلد التي يوجد فيها الكتمان يعني البلد التي لا توجد فيه التقة والامان !!! فالنظام لا يتق في الشعب والشعب لا يتق في النظام !!! والاخطر من ذلك هو النظام بدوره لا يتق في نفسه مع نفسه !!!
    'كل نفس ذائقة الموت' صدق الله العظيم.
    ان كان على قيد الحياة الله اشفيه وان مات الله ارحمو و اسامحو .

  • احمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:37

    اين ذهبت البيترو والغازو دولارات?
    واين استقلال دولة الجزاءر?
    اين كرامة المواطن الجزاءري ورءيس الحكومة? لماذا لم يبني مستشفى مجهز باحدث الاجهزة الطبية وكفاءت طبية عالية ليتداوى فيها رءيس الحكومة والمواطن العادي? هل الارض والام الجزاءية لن تجب رجالا ونساءا متخصصين في الطب والجراحة? جنرالات الجزاءر يعرفون الجواب. انهم كارثة على الشعب الجزاءري وجيرانهم.

  • اڭراولي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:41

    هذا هو مصير المسؤلين الجزائريين الذين كان من مؤسسي جبهة البدو الحفاة، لا طالما حاول بوتفليقة ان يمدد فترات الرئاسة عن طريق التعديل و التزوير و ذلك ليكتب نفسه انه الرئيس الجزائري الذي استقلت في عهده الصحراء، اي محرر الصحراء، لكي يخلد اسمه في التاريخ الجزائري المزيف اصلا… فكل الساسة الجزائريين يمنون النفس ان يبقوا في الحياة حتى يرو الصحراء مستقلة، لكن هذا لم و لن يتحقق لهم مادامت الصحراء يحرسها حفدة الزياني، و الخطابي… في الدول التي تحترم نفسها يتمنى الساسة ان يبقوا في الحياة حتى يحققوا شيئا لبلدهم، الا الجزائريين حلمهم الوحيد و الاوحد ان يرو المغرب منقسما

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:41

    الله يرحموا كان راجل مزيان ………. !!!!!!!!!!!

  • عبدو سليماني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:42

    على الجزاءريين ان يفهموا ان الرئيس المريض هو ضامن الجمهورية واستقلالها وبقاءها، تبا لهكذا أنظمة. البقاء لله أما بوتفليقة فمثله مثل الذين سبقوه اجله بيد الله فلا تربطوا مصير بلد بمصير شخص.

  • ابوسفيان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:44

    اتركوا الريس يرتاح اللهم لا شماثة

  • saadoun
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:45

    pauvre peuple, je savais que en algerie y a pas démocratie , mais ce que je le savais pas qu ils sont encore gouverne par une mentalite de l'âge de la pierre

  • عبد اللطيف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:46

    أتمنى ان تصبح من مصلحة النظام الجزائري المصالحة مع شعبه ومع المغرب وان تزول الغيوم الكثيفة من سمائنا لترى الشعوب بعضها في يوم جميل تفرح فيه بالوحدة والحرية والديمقراطية والتنمية والعيش الكريم.

  • Selma / Sweden
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:46

    يبدوان الجزائر لازالت مستعمرة من طرف فرنسا باتفاق مع كمشة من الجنيرالات مادامت تتدخل بين الشعب ورئيسه لتخبره عن صحته, في حين يردد اصحاب النيف تلك الاسطوانة انهم ضحوا بمليون ونصف مليون شهيد لاستقلال الجزائر….لكن يتضح من خلال هذاالخبر ان تحرير الجزائر لازال بعيد المنال!!

  • oujdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:47

    viens a oujda et tu vas guerir

  • Ayoub
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:53

    من جهة نسال الله العلي القدير ان يرحم و يشفي السيد عبد العزيز بوتفليقة الانسان و يرجعه لعائلته الصغيرة بكل خير.
    ومن جهة اخرى اناشد اخوتي الجزائريين الاحتياط من بعض المحسوبين على البوليزاريو الذين يقومون بسبهم للايقاع بينهم و بين المغاربة لان ذك يخدمهم.
    اناشد اخوتي الجزائريين انه لا شيء يفرق بيننا لاننا اسرة واحدة ليس لدينا الا انتم و ليس لديكم الا نحن.
    يجب ولو لمرة تحكيم العقل و طرد هذه الشردمة من المرتزقة التي اصبحت تغتني على حساب اخوتنا. اللهم قد بلغت.

  • fATIHA33
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:54

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فرنسا تزيد من غموض "لغز" مرض الرئيس الجزائري بوتفليقة؟لا حول ولا قوة إلابالله العظيم .هذه الأيام المغرب مشغول بهم بوتفليقة ؟آش دخلنا فيهم إموت ولايحيى .لم نستفد من حكمه رغم آزداد بالمغرب وقرأ في المغرب كانت سياسته ضدنا .فلهذا لم أحب سمع خبره

  • maghribi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:56

    ماذاوقع لأزيد من 36مليون جزائري كيف يعقل أن رئيسكم غائب منذ حوالي ثلاث أسابيع ولا أحد يخبركم عن أحواله كيف يعاقب صحفي نشر معلومة في الموضوع حسب مصادره الخاصة ؟ولا يعاقب المسؤولون عن التعتيم؟.أين الطبيب الخاص بالرئيس ؟ أين الوزارة المكلفة بالإعلام ؟أين مؤسسة الرئاسة لتطمإنكم على صحة الرئيس ؟وتوقف مايمكن أن يتناسل من شائعات. كيف يتابع الصحفي هشام عبود ولا يتابع كل المسؤولين عن هذا التعتيم ؟ فهم من يهدد أمن الدولة واستقرارها ووحدتها وليس هشام عبود .وكيف ترضون يا أحرار الجزائر أن تأتيكم الأخبار عن رئيسكم من طريق الخارجية الفرنسية وليس عن طريق مسؤوليكم الجزائريين ؟هل الجزائر ما زالت فرنسية وأنتم تعتقدون أنها مستقلة وقد دفعتم من أجل الإسقلال أزيد من مليون ونصف مليون شهيد ؟

  • Moroccan abroad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:57

    We Moroccans are very excited to know about mr boutfliqua health of course we pray for him to get better…but we don't understand why mr boutfliqua health is a top secret…is he the only one who can rule Algeria ?
    Algerians can buy from us Moroccans mr chabat who is really wanting badly to be a president he is professional and he said latly that Algerian are his brother but the only problem is he's got one condition is to open the border and the Algerians army should leave him alone

  • algerien
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:58

    و اخيرا فرنسا تمنح بوتفليقة مكتبا في الاليزي لتحكم من بعيد كما وعدنا دوغول بعد 50سنة من الاستقلال مبروك لكبرنات الجزائر الحبيبة

  • اسامة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:05

    سيد راه مات و شبع موت و داك شي راه باين جنرالات غير مزال ملقاو شي واحد عندو شرعية و مصداقية فعينين الشعب باش اخلف رئيس. نهار ءالقاوه غدين ءانشرو الخبر ديال الوفات. و على مبان ليا مزال ملقاوش هاد سيد. نضرا لحساسية المفرطة لهاد الموضوع عند الجيران من خلال جرائد لتصادرات و مدراء التحرير لمشاو بتهم ديال زعزعة الستقرار و مس بالوحدة الترابية و امن ديالها . رمون الفز تيقفززز

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:06

    Que Dieu guérisse et allège les souffrances de M. Bouteflika et de toute personne sur terre. Toute âme est chère pour son maître. Ce que je trouve vraiment dommage, malheureusement, c’est que nous vivons quelques fois des événements qui reflètent nos signes de faiblesses et ceci sans que nous ne tirions l’enseignement nécessaire. Je constate que les pays développés font des calculs politiques pour faire avancer les affaires du pays dans la sérénité alors que chez nous on fait de la politique et de la polémique quand il s'agit de la santé du chef suprême de l'état au point où ça dépasse toutes les imaginations. On dirait qu’après lui ça va être la fin du monde. Etant donné que nous allions tous être rappelés un jour par le Tout puissant alors nous devons plutôt veiller sur l’essentiel à savoir : Qu’est-ce qu’on a fait de bien pour soit même et pour son entourage? La preuve où sont-ils passés nos ancêtres ?

  • mourad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:08

    تتدخل بطلب من الجزائر لتقول انه مزال في فرنسا لكنها لا تقول أنه بصحة جيدة حتى لا تتهم بالكدب فيما بعد ولا تقول أنه في حالة خطيرة حتى تبقي على علاقة جيدة مع هذا النضام الفاسد

  • مغربي صحراوي حرررر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:10

    فرنسا هي من يصنع الجنرالات اللدين يحكمون الجزائر وبالتالي هاؤلاء يصنعون الرئيس بمواصفات فرنسية وبالتالي نيل رضى ماما فرنسا بل و هي من تحدد مدة صلاحيته، والشعب المغلوب على امره يدفع التمن.

  • Moulay
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:12

    بوتفليقة سيرجع قريبا جدا وفي صندوق من الزجاج جثة هامدة فالشعب الجزائر سيكون في فوضى عارمة بسبب تقاسم السلطة بين الجنيرالات فاتمنى من الله ان يحفظ الشعب الجزائر من الطغاط والمفسدين حداد لاثلاتة ايام والقراءن في التلفاز لايغنيك من عذاب الآخرة ومن عذاب القبر .فاعتبروا ياحكام العرب

  • احمد عبدالحميد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:12

    يوجد تعتيم اعلامي رهيب حول صحة الرئيس و تعليمات مشددة بمحاصرة اي تسريب و هذا ما لمسناه من خلال منع حتى تعاليق القراء التي تتناول صحة الرئيس في جرائد السلطة ; و يبدو ان هشام عبود صاحب الجريدتين اللتين تم توقيفهما و متابعته هو شخصيا قضائيا لم يلتزم و نشر .

  • salah reims
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:16

    سلام الله عليكم ايها الاخوة الجزائريون والمغاربة جميعا
    اللهم اهدنا فيمن هاديت
    والله اخواني الجزائريين والمغاربة على السواء لاحترق الف مرة وانا اقرا ردود الافعال تارة من اخوان لنا من الجزائر وتارة من اخواني المغاربة
    اخواني هل نسيتم انكم اخوة في الله وفي اللغة وفي الجوار هداكم الله واصلحكم
    هل نسيتم ان الغرب وعلى راسهم الصهاينة هم المستفيدون من اختلافكم ونزاعاتكم
    بالامس القريب حاول المستعمر الفرنسي تشتيتكم الا ان العقل والحكمة والبصيرة جعلت الاخوة الجزائريين والمغاربة يحاربون ذلك الاخطبوط في خندق واحد فكم هي الدماء الشريفة مغربية كانت او جزائرية اختلطت انذاك دون تمييز
    استفيقوا ايها الاخوة المغاربة والاخوة الجزائريين من سباتكم فانظروا بالله عليكم ماذا استفدنا من هذه الاختلافات والنقاشات العقيمة لا شئ يا اخوة.
    وانظروا الى الصهاينة كيف يستفيدون كل يوم تتفرقون فيه
    فقوتنا في اجتماعنا ووحدتنا لا في تفرقنا واحسن من قال ..
    كونوا يا بني اذا اعترى خطب ولا تتفرقوا
    اللهم اجمع بين الاخوة الجزائريين والمغاربة.
    انذرو الى اروبا ان هاذاعيب وعار نحنم ابناء المغرب العربي

  • بوكتريك
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:19

    فرنسا ما تزال وصية على الجزائر. فرنسا هي المعالج و المتكفل و الناطق الرسمي في ما يخص صحة رئيس الجزائر.

  • maghribi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:37

    ماذاوقع لأزيد من 36مليون جزائري كيف يعقل أن رئيسكم غائب منذ حوالي ثلاث أسابيع ولا أحد يخبركم عن أحواله كيف يعاقب صحفي نشر معلومة في الموضوع حسب مصادره الخاصة ؟ولا يعاقب المسؤولون عن التعتيم؟.أين الطبيب الخاص بالرئيس ؟ أين الوزارة المكلفة بالإعلام ؟أين مؤسسة الرئاسة لتطمإنكم على صحة الرئيس ؟وتوقف مايمكن أن يتناسل من شائعات. كيف يتابع الصحفي هشام عبود ولا يتابع كل المسؤولين عن هذا التعتيم ؟ فهم من يهدد أمن الدولة واستقرارها ووحدتها وليس هشام عبود .وكيف ترضون يا أحرار الجزائر أن تأتيكم الأخبار عن رئيسكم من طريق الخارجية الفرنسية وليس عن طريق مسؤوليكم الجزائريين ؟هل الجزائر ما زالت فرنسية وأنتم تعتقدون أنها مستقلة وقد دفعتم من أجل الإسقلال أزيد من مليون ونصف مليون شهيد ؟

  • ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:44

    اقول للجزائريين ان بوتفليقة لا يحكم البلد بل هو رايس بالمعنى المجازي ان مات سوف يخلفه مثله تابع لاوامر الجنرالات

  • houchiminh
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:48

    al hamdoulilah le printemps arabe est arrivé en algérie a temps

  • rif
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:49

    تعازينا الحارة لعبد العزيز المراكشي الدي كان يجود عليه بالبيترو دولار.اما الشعب الجزائري الشقيق نتمنى له خلف اصلح يفكر في مصلحةمواطنيه .اللهم اني بلغت وعزيت.

  • جزائري ابن شهيد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:49

    شكرا لجريدة الهسبرس المستقلة الحرة علي كل الجهد صادق والخبر الذي تقدمه لشعب الجزائري عن الرئيس بوتفليقة لقد ربحتي قلوب الجزائرين وثقتك ان جريدة بعيدة كل البعد عن جريدة كبرنات عهد فرنسا واصبحوا جنرالتنا اليوم ….

  • مغربي حفيد المرابطين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:58

    بوتفليقة حي بوتفليقة يحتضر .الرئيس بشر كسائر الناس يحيا و يموت .اهو احسن من النبي المصطفى صع الدي مرض و مات .الدولة مؤسسات و ليس الرئيس فقط ان مات وقف كل شئ.ا ليس هناك نائب للرئيس يقوم مقامه و ينوب عنه الا ان يعود او تجرى انتخابات رئاسية جديدة.هدا ما يوجد في الديمقراطيات التي تحترم نفسها .اما بلد الدينصوارات فيطبق فيه ادوار مسرحية الزعيم .اصحاب الحال و من خلال ستار يتحكمون في اخراج مسرحية تنصيب دمية رئاسية جديدة تم تلقينها كل الدروس السابقة و اهمها معاكسة المغرب في حقوقه التاريخية و تمويل خفافيش الظلام في الصحراء و مخيمات الدل و الهوان و انفاق اموال الغاز و النفط في رشوة منظمات لا تمثل الا نفسها و دول انهكتها الازمة الاقتصادية و اخدت تبيع ضميرها.

  • slimane
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:03

    vous avez gagné la haine des algeriens, dans quelques annees vous saurez dans quoi les algeriens sont capable, que chaqu'un s'occupe de ses oignons "laissé nous aves nos generaux mourir de faim on est bien comme ça, la vous avez depacé toutes les limites, le temps est entre nous pour mettre les points sur les i, en tant que algerien vous m'avez blessé meme si je suis contre tout en algerie mais la vous avez mis le pied sur la ligne rouge, je me demande pourquoi vous voulez le mal pour ce peuple . publie si t un homme

  • said
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:07

    ويخضع كما نصحه أطباؤه إلى راحة تامة بهدف الشفاء التام"، مضيفا أن "رئيس الجمهورية متواجد في فترة نقاهة بفرنسا٬ ويتابع يوميا نشاطات الحكومة في انتظار عودته لمواصلة مهامه".

  • algerien
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:28

    يا لالتخلف و العار و القهرة و الاستخفاف بالشعب الجزائري المقهور رئيسهم بين الحياة و الموت و مسؤولو الدولة لم يكلفوا نفسهم و يخبرون الشعب عن الحالة الصحية لالرئيس

  • sba3i_istanbül
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:32

    اهانة مابعدهااهانة..;!!!!!!!!ايصل الامرالى هذه ا لدرجة !!!استهانةوازدراءواحتقار…لهذاالشعب:اصبحت فرنسا الناطق الرسمي باسم المرادية..!هذااستفرادبالشعب والعبث والاستهتاربه..!بعدماسلمهاالعملاءالبلاد..بدا تسليمها العباد…!!!!العملاء تكفل لهم الحماية والماوى والعلاج…!!!!!وزيرالدفاع السابق الذي ابادالعبادوسرق الثورة وو…يطل على الشعب من ماواه ويوجه خطابه باستعلاء وحتقار:(ايهاالمغفلون…).صحيح لولا خدماتك وبا متيازلاولي نعمك ماتجرات وقلت هذا ..المفروض مكانك في لاهاي جنب سلوبودان ميلوسفيتش وشارلزتايلروغباغبو..والدورعلى اتباعك الجاثمين على صدور الشعب….اشقائي لننتقل الىالمرحلة2للاستقلال بعد تحريرالبلاد(الارض)جاءالدورعلى العباد….

  • Doukkali
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:33

    A l'origine des cancers de l'estomac, c'est un ulcère non traité à temps. A ce propos, notre compatriote A.Y Géophysicien diplômé aux USA, et découvreur du gaz naturel de Maskala, qui est une commune à Essaouira dans la province de Marrakech, guérit bénévolement l'ulcère d'estomac par des herbes médicinales, qu'il récolte lui même dans les montagnes de l'Atlas. Si nos rapports avec l'Algérie étaient bonnes des contacts auraient été entrepris entre le guérisseur et le patient afin de résoudre ce problème. Et ce n'est pas ma femme qui dirait le contraire, elle qui a été soignée d'un ulcère du duodénum par le dit guérisseur. Merci Hespress

  • صلاح ممد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:53

    الغيب ليس في المرض بل في الكدب..
    ادا كان يمارس ويتابع نشاطات الحكومة فمن السهل جدا ان يقف اويجلس امام عدسة الكاميرا ليطمئن شعبه ….علما ان الجزائريين يعلمون جيدا ان رئيسهم يجب المكروفون ويحاطب الشعب بصوت عال ولو كان كلامه غير دي مصلة الشعب باسره ولازلت اتدكر صوته وانا انداك بالجزائر "ni amazigh ni islamist…"بصوت مزعج واجه شبان يدافعون عن الامازيغية كلغة رسمية …_صحيح انها الغة اهل الارض في شمال افريقيا وما مزقهم الا الاستعمار

  • abdo
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:06

    l'algerie etait et restera une suite de la coministe;raiss boutafliqa restera dans une BOXE en verre comme linine; et un autre bou( ) le remplaçera

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:10

    ((وفي غضون ذلك قال الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ٬ اليوم الاثنين٬ إن الوضع الصحي لبوتفلقية "يشهد تحسنا يوما بعد٬ وأن هذا الأخير "يخضع إلى راحة تامة".)) !!!!!
    ماذا تعني : راحة تاااااااااااامة ؟؟؟؟؟؟
    هل يعني الموت ؟؟!!!
    على أي إن كان مازال حيا فنطلب الله له الشفاء ، وإن كان قد مات ، فرحمه الله
    لملذل كل هذا الغموض واللف والدوران ؟؟؟؟
    مات أشرف البشر محمد صلى الله عليه وسلم دون مثل هذه الألغاز والدوران والكذب …….

  • hammid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:10

    واش احنا لمغاربة حاضيين اير بوتفليقة و الجزائر ماشي صوقنا ايموت ولا لايموت

  • ahmed
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:10

    اعتقد ان بوتفلقة لم يمت ,ولم يكن كدالك مريضا,اراد ان يدهب في عطلة في الخفاء,و دهب الى فرنسا ,و الان هو موجود في الشاطئ,يشرب العصير و يسمع الموسيقى,,,,,,,,,,و الله اعلم

  • lahoumعA
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:11

    @
    7- Chroniqueur du Canada –
    Je suis de ton avis ,cher compatriote
    Le Royaume du Maroc a des droit envers tous ses concitoyens, Boutef,natif de la ville marocaine d'Oujda , a pris la nationalité algérienne après 1962,il avait auparavant un passeport diplomatique marocain avec immunité légale contre toute atteinte a sa personne et pour faciliter a l’étranger ses déplacement afin de servir la cause sacré des valeureux Moudjahidines dans leur combat pour la libération nationale de l’Algérie sous occupation française

    EXIGEONS TOUS , ALGÉRIENS ET MAROCAINS LA VÉRITÉ ;TOUTE LA VÉRITÉ ; SUR L ÉTAT DE SANTE DE NOTRE CHER BOUTEF

    VIVE LA FRATERNITÉ MAGHRÉBINE
    A BAS LES GÉNÉRAUX D ALGER GÉNOCIDAIRES ET CRIMINELS DE GUERRE

  • SLIMANE
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:32

    الحل الوحيد للشعب المغاربي الواحد هو المملكة المتحدة المغاربية مملكة فيدرالية بين الدول وحكم داثي للخصوصيات داخلها
    ادعو جميع المغاربيين الى رفع صور صاحب الجلالة محمد السادس في ارجاء المغرب الكبير و المطالبة الشعبية بالوحدة ….
    بدون ذالك سنبقى دويلات ضعيفة تتحكم فيها القوى الدولية و تختار لنا الطريق و الرؤساء لخدمة مصالحها انه مجرد اقتراح و الله المستعان

  • بحال بحال
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:33

    قال لك لصقر الذي لا ينحني كيما يسموه في الجزاءر ،واحد صاحبي جزاءري قال لي كيسموه في بلادتا ب. عيشة البواسة لانه عزيز عليه البوس، ما كاين لاصقر لا ينحني و لا هم يحزنون.

  • JAMALI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:47

    _ قل ان الموت الدي تفرون منه فانه ملاقيكم _ صدق الله العلي العظيم الم اقل لكم يا اخواننا في الجزائر ان اسطوانة الرئيس بخير الرئيس مريض ستملون من سمعها بل وهاهو الاجنبي اصبح هو من يساهم فيها ويشارك في الضحك على بلادتكم وطبعا لمصالحه المرتبطة بمصالح شردمة الجنرالات الهرمين الدين افقروا الشعب الجزائري المسكين والفقير والدي نتاسف على حاله وعلى امواله التي تدهب هباء على المنظمات المرتشية وعلى الامعة الشيطان عبد العزيز المراكشي وعصابته في تندوف وكان الشعب الجزائري اولى بها ولا لشيئ الا لزيادة العداوة بين الشعبين المغربي والجزائري فنسال الله الا تكون عاقبتهم جميعا بخير وهدا ما سيكون بالتاكيد فخاتمة الظالمين وفقا لسنة الله في الكون وفي خلقه ماضية مند بداية الخلق =و سيرى الدين ظلموا اي منقلب سينقلبون=بوتفليقة لن ولن ينجو من هده تلك هي الخاتمة له مهما كابروا وراوغوا وتستروا سيرحل عاجلا غير اجل فهو في سكرات الموت التي لن تمهله كتيرا في مدة اقصاها الشهرين او التلاتة فالظالمين الدين قهروا الجزائرين هم الان فقط يتدبرون امور الدمية الاخرى التي سيعرضونها على الشعب الجزائري ليضحكوا عليهم مرة اخرى

  • amgherbi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:00

    اظن ان الجدل المصطنع سيستمر الى ان يرتب جنرالات الجزائر اوضاعهم ويتفقوا على خريطة للطريق لما بعد بوتفيقة .

  • Attention
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:19

    فرصة للمغرب من اجل تصفية ما يسمى بالبوريزاريو ….. لكن نحتاج للشجاعة الرئيس الكوري الشمالي

  • Zakaria
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:15

    أضن أن فرنسا ليس من مصلحتها وفات بوتفلبقة

  • Abdou
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:37

    je suis d'accord avec le No 35. Il y'a trois semaines, j'ai suivi une emission dans la chaine Al-Arabiya une emission en direct sur la Syrie. Il y'avait trois personnes: un pour le rgime, une autre contre le regime et entre les deux il y'avait un israelien qui parlait d'Israel. Lorsque les deux syriens s'echangent les insultes, l'israelien qui parle et comprend l'arabe ne pouvait pas arreter de rire. Est ce que vous vous rappellez le President Boudiaf et comment les generaux l'ont remene du Maroc et comment l'ont tue lorsqui'il a devier des lignes qui lui ont trace. Pour le no 43 je te dirai de poser cette question a Bougataya pourquoi l'Aglerie heberge les polizapales, les arme et delapide l'argent du peuple algerien pour lui acheter le soutien au niveau international?

  • youssef
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:55

    ا يلى مات الله يرحمو امين ويلا عايش طهور انشاء الله, او نطلبو الله انها تكون مغفرة للذنوب والرجوع للطريق القويم,هادشي الى قاد يغير شي حاجة!!! ماما فرنسا هي الي كاتقرر!!! علاش!!! لاننا خوت او مخاصمين!!! اوماما فرنسا كاتدهن فينا كيف ما بغات!!!! والمغاربة والجزاءريين ووووو…….وافيقو وافيقو!!! الى اتحدنا ولادنا يعيشوا مفطحين معززين مكرمين!!! ماشي كل واحد منشور فالبحر اولا الى وصل ينتحر من العنصرية او زيد اوزيد!!! التعليق 35 salah reims خويا كلامك معقول الله يجازيك بالخير اولد الناس…كانتمنا خوتى كاملين يقراوه ..اما موضوع <الصقر الذي لا ينحني!!> قهرونا حكامنا غبر بالبيداغوجيا الخاوية!!! باش يركبو فبنادم الخلعة!! كواسر كواسر كواسر!!! عيشونا فواحد الهم او الخوف او الجوع …لا ينحني <غير لولاد بلادو> او ينحني للبراني!!! الديموقراطية !!!!! الشعب مخلينو هكاك بلا خبار كاملة!! حي بينوه !! مات الله يرحمو simple!!!! اولا البزيزيلة غاتهرب!!! اللي كانتعجب ليه هو وماكايشبعوش!!! اولا ماما فرنسا مطرقة عليهم!!! ديما ماما فرنسا فالخط !!عجيب!! خبز الدار ياكلو البراني!!! ايوا الله يرد بينا امين سلام.

  • Sara
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:28

    La France ne dit pas s'il est à l’hôpital ou en repos donc il est probablement à la morgue

  • hakem
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:35

    Le peuple algérien a droit de connaitre la vérité sur l’état de son président ou est ce encore les généraux qui décident de ce que le peuple doit savoir
    ?

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:51

    الغريب في اﻷمر هو أنه نحن الدول العربية حينما يصاب رئيس أو مسؤول أو شخصية مهمة أو شخص ثري يسفر إلى دولة أوربية أو أمريكة ليتلق العﻻج هناك هذا الشئ عيب وحرام وخصوصا إذا كانت هذه الدولة تتوفر على مواد طبيعية مهمة مثل البترول و الغاز ونترك شعب تلك الدول يعاني من البطالة و الفقر والقمع فلماذا ﻻ نبني المستشفيات لكي ﻻ نحتاج لنسافر إلى أوربا. وشكرا

  • فتيحة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:16

    الجزائريون جيراننا ولابد أن نهتم بما يحدث في بلدهم خصوصا أننا تابعون مثلهم لفرنسا.
    يحزنني أن نخاطب شعبا بقول : فلان ضامن لأمن واستقرار البلد، أي بلد هذا الذي استقراره مرهون بشخص؟ أين هي المؤسسات ؟؟؟ وإذا كان هو ضامن الاستقرار فكيف نصنع نحن عند وفاته؟ سيعين شخص آخر ويصبح بدوره ضامنا للاستقرار، لاشك أن الاستقرار الذي يتحدثون عنه هو استقرار الجنرالات الذين اغتنوا بصفقات الأسلحة… على حساب الشعوب.

  • arabic
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:24

    اخواني الجزائرين والمغاربة نسال الله الشفاء للرئيس
    اما النظام في الجزائر سيبقى على حاله مدام العسكر يتحكم في الدولة
    وهدا العسكر لاتهمه مصلحة الشعوب المغاربية بقدر ما تهمه المصالح الخاصة واضعاف الشعوب بما في دلك الشعب الجزائري الشقيق وخلق جو الفتنة و الاستقرار في المنطقة وفقا لاجنداتهم العسكرية التوسعية واخرى غربية خارجيية المسمات الاستعمار عن بعد
    لذلك وجب عن هذه الشعوب ان تتحد لما يجمعها دين ولغة ومصالح مشتركة اما اذا اذا ذهبنا الى التفرقة فاعلموا ان الغرب مرتاح لانه سيضمن استغلال هذه الشعوب التى لن تنعم يوما بلاستقرار في ظل التشتت
    استفيقوا من سباتكم واقتذوا برسولكم وحدوا صفوفكم وكلمتكم مستعليين عن كل الخلافات المفتعلة بينكم لانها مفتعلة بقصد ارباككم

  • محمد احمد العربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:56

    كما ورد في جريدتي "جريدتي" و"مون جورنال" فان بوتفليقة قد أرجع الى الجزائر في غيبوبة تامة ان لم نقل مات سريريا و ينتظر الجينرالات الحاكمة الوقت المناسب للاعلان رسميا عن وفاته.
    و هناك من يفكر في ان يبقى كما هو الحال بالنسبة للمجرم شارون الذي مات سنة 2005 متعلقا بحبل التغذية الاصطناعية او ان يتم تحنيطه كالرئيس السوفياتي السابق لنين.
    لذا يجب الاعلان صراحة عن الوضعي الصحية امام الملأ

  • Khodja
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:25

    والله أستغرب في شعب المغرب الذي نسي مشاكله و صار وصيا على الشعب الجزائري ينصحه و يملي عليه ما يفعل.
    هل حالة الشعب المغربي أفضل من حالة الجزائري ….مستحيل
    مهما كانت حالتنا الإقتصادية , الجزائر ليس لديها ديون خارجية و لا تنتظر صدقة من أحد و زد على هذا إحتياطها فاق 200 مليار دولار , هل يمكن للمغاربة إخبارنا بحجم إحتياطي المغرب من العملة الصعبة و حجم ديونها؟؟
    تتكلمون عن الجزائر و أنا متأكدة أن أكثر من نصفكم لم يزرها.
    الرئيس بوتفليقة , مهما كان فهو رئيسنا و أغلبية الشعب الجزائري يحبه مثلما تحبون ملككم و لذلك لا داعي للتجريح و للتفلسف , كل واحد في قرارة نفسه متأكد أن موضوع مرض الرئيس هو شأن داخلي .

    للأمانة

  • Abd - CHICAGO
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:32

    Salut a tout le monde ! Je suis vraiment fatigue de certains discours de haine . Come citoyen du monde , j'ai le droit de dire que, seul la paix peut changer le monde . Je suis Marocain American de Chicago , la tombe de mon grand pere se trouve dans les regions de MAASKAR ( Algerie ) , pendant mon adolesence , je me rappele des gens tres simpas qui venaient a visiter mon pere du Tlamsane , Ouahrane , Aljazayer . Je me rappele , on avaient un tourne disk et on avaient plus de 100 disk ,45 tours que de la musique algerienne ( Driassa , Noura et boucoup d'autre , Je me r'appelle toujours un disk de Noura ( YA RAS BNADEM ). L'histoire est treslongue , mais j'arrive pas a cordoner a cause des emotions du passe . Mais la seul que je voulait dire : Je suis disponible a mourir pour la paix et l'amour entre le Maroc et l'Algerie , que mon pere m'a enseigner . Moroccan from Chicago : I love you all !

  • saidi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:38

    قلوبنا معكم يا شعب الجزائرالشقيق .كثيرا ما سمعتم من حكامكم والعسكر(حق الشعوب في تقرير المصير) و (حقوق الانسان) و……….بلا بلا بلا
    اليوم بلا شك مبدئ حكامكم ليس كما تسمعون كل يوم .مبدءهم بكل تاكيد هو (حق الحكام و العسكر في تقرير مصير الشعوب ) الذي عانى منه الشعب المغربي اولا بطريقة مباشرة وانتم بطريقة غير مباشرة .
    يحيا الشعبين المغربي و الجزائري ,

  • abdellah
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:23

    ف النسى ابوتفليقة وننسى الجزائر هم لاشيئ بالنسبة لنا هم نسوا الدم ونكروا الجميل ويفكرن سوى في الانتقام فالنبتعد عنهم والننتظر حكم الله وهوخير الحاكمين.

  • أبو رضا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:33

    إذا أردنا أن نتحدث عن الرجل سياسيا، فإنه لم يساهم بأي شيء في تطور بلده، مثله مثل باقي إخوته في البلدان العربية، فحينما تلاحظ السجال البزنطي بين المغاربة والجزائريين، تخالك أننا في حرب مستمرة، مع العلم أنه لو أراد هؤلاء السياسيين بناء الأخوة والمصلحة المشتركة بين البلدين لتم ذلك، ولكن كلما استبشرنا خيرا بانفراج كربتنا، باجتماع في الرباط أو في الجزائر العاصمة بين الأشقاء،إلا وبزغ بوم في المغرب أو الجزائر يرجعنا إلى نقطة الصفر، كما فعل شباط هذه الأيام بتعداد الأماكن والمناطق التي علينا استردادها، ليس هدفه في ذلك إظهار قطريته، وإنما هدفه الحقيقي اترجاع بريق حزبه الذي تآكل أمام صعود شعبية حزب العدالة والتنمية- ببيعه الوهم بدوره للمغاربة-.
    مانريد هو قيادة سياسية لها إرادة سياسية حقيقية من أجل بناء مغربي كبير، دون حدود ودون قيود.

  • Mowaaatén
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:08

    Au suivant
    حي او ميت يؤدي الدور نفسه: دمية الواجهة لنادي دار العجزة.
    "فهو في صحة جيدة ".افهموا: الذي في صحة جيدة هو الدور(le role) الذي تلعبه الدمية ميتة كانت ام حية.
    فاتيكان دار العجزة يرتب اوراقه.انتظروا.دخان اسود او ابيض حسب ما اتفق عليه الاعضاء.
    الشعب يوجد خارج التغطية .
    ناقص دمية زائد دمية لا شئ تغير.
    كل شئ يأتي من برا .حتى اخبارنا ان كانت من برا فهي صحيحة. اما من عندنا فهي مغرضة .
    كان الله قي عون شعب تم تغيير مسار تاريخه بعد سرقة ثورته وتصفية بعض ابطالها وتهميش اخرين.

  • baamrani
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:18

    Meme avec notre different politique avec Mr le president Alegerien,nous lui souhaitons un bon retablissement et que ALLah lui donne la santé et le bon sens ,pour le bien du peuple Algerien.

  • احمدوفيش
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:46

    علي ما أظن سي عبد العزيز راح او لا يمكنه مزاولة المهام نتاعو و لهذا les caporaux algechien cherchent un marocain sans origine pour prendre la présidence هذا هو التهكم علي الشعب باكمله بمثقفيه و سادته وشيوخه هاولاا هم اكابرنات والا فلا عيش نهار تسمع خبار سبحان الله ربي زدني علما 

  • عارف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:04

    ويخضع كما نصحه أطباؤه إلى راحة تامة بهدف الشفاء التام"، مضيفا أن "رئيس الجمهورية متواجد في فترة نقاهة بفرنسا٬ ويتابع يوميا نشاطات الحكومة

  • حياة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:04

    رؤساء الدول العربية يعالجون أنفسهم في الدول الغربية، أليس لهم مستشفيات و أطباء ؟ هذا يفضح التخلف، كما أنه يفضح الميز، فالشعوب لا تجد علاجا، بينما الرؤساء و الأغنياء يقصدون مستشفيات عشرة نجوم.

  • mohandl
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:29

    bon je vien de l'algerie et je souhette que les chose vont etrs claire sur notre president soit il est vie ou bien il est mort
    et je veut dire une chose a nous frerres marocaine que nous deux on est enculer par le pouvoire que sa soit ici ou bien au mlaroc le peuple et pauvre dans tout le maghreb et vraiment priver de ces droit sociale le maghreb on generale et gouverner par la mafia boutef ou bien le roi du maroc ce sont tous des dipote et nous le peuple on souffre les deux de cette mal gouvernance danc on realter on estest tous kif kif et des frerres aussi parceque la pauvrete et la marginalisation et la et la bas alors svp on ne ce tromps pas 'enmie notr enmie ces le pouvoire et la mafiapolitique non le peuple alors parlant sirieusement et raisonablment pour regler les les vrait problem

  • ابن المروك
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:31

    وفي غضون ذلك قال الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ٬ اليوم الاثنين٬ إن الوضع الصحي لبوتفلقية "يشهد تحسنا يوما بعد٬ وأن هذا الأخير "يخضع إلى راحة تامة".

    الفاهم يفهم

  • بوتقليقة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:49

    وما بوتفليقة الا بشر قد خلت من قبله الرؤساء والملوك. مالكم مخلوعين ألجزائريين هاد الرايس ماهو باكم ماهو امكم. الى مشا حماد راه كاين محماد. ماعمرني شفت شي شعوب تتعبد الرؤساء الجلادين ديالها حتى الشعوب العربية . هذا راه نوع من السادية .وعسئ أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

  • baamrani
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:34

    Cher comentateur,avant d ecrire il faut se renseigner.C est que le Maroc a une grande comme d autre pays,mais il faut savoir que l Algerie on a aussi qui avoisine32% de PIB et que le Maroc est de 46%de PIb,alors avec marilin secheresse, la crise mondiale,augmentation du prix des produits petroliers.qui normalement devrais profité a votre pays ,en plus notre economie est dans un grand essore favorable, preuveé par l augmentation d investissement de beaucoups de capitaux europien.Chercher l erreur: un pays comme le votre avec tous les capitaux qu il a genéré +20%_2012.Trouvez vous cela normale.vos media comme les notres ne disent la moindre verité.

  • امزيغي حر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 22:08

    لماذا كل هذا المداد الذي يسال في التساؤل عن الوضعية الصحية لرئيس مصنوع ليلعب دور الاراجوز تراقصة الايادي الخفية لجنرالات القمح والسكر والبن؟ قبح الله سعيه حيا وميتا مادام ناكرا للجميل

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة