فرنسا تقرب الاتحاد الأوروبي من الاعتراف الصريح بمغربية الصحراء

فرنسا تقرب الاتحاد الأوروبي من الاعتراف الصريح بمغربية الصحراء
صورة: و.م.ع
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:00

أثارت خطوة افتتاح حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” فرع له بالداخلة في الصحراء المغربية، وآخر في أكادير، غضب جبهة البوليساريو الانفصالية؛ التي خرجت ببيان هاجمت فيه سياسة الحزب الحاكم بباريس.

وتزامنا مع إعلان حزب ماكرون عن فتح فرع له بالصحراء المغربية، جرى الإعلان عن تأجيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى الجزائر اليوم الأحد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إلى أجل غير مسمى، بطلب من السلطات الجزائرية.

وكانت مصادر جزائرية أكدت أن السبب الحقيقي لغضب الجزائريين وتأجيل الزيارة، قد يرتبط بتطورات ملف الصحراء والتقارب المغربي الفرنسي.

وأوضح تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن وزير الخارجية الفرنسي خلال لقائه مع نظيره المغربي كان حريصا على تجديد تأكيد موقف باريس الثابت من ملف الصحراء، ما يعني أن الحل الوحيد الممكن لهذا النزاع هو المقترح الذي قدمه المغرب المتمثل في الحكم الذاتي.

وقال الحسيني، في مقابلة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إن تجديد هذا الموقف “يعطي نوعا من الاستمرارية للموقف الفرنسي في مواجهة كل الادعاءات غير المرتكزة على أي أساس التي تقوم بها جهات معينة، وخاصة تلك التي يؤثث لها النظام الجزائري بالخصوص”.

وأضاف الباحث في العلاقات الدولية أن قرار حزب ماكرون القاضي بافتتاح فرع له في الصحراء المغربية، له دلالات متعددة، لكنه أشار جوابا على سؤال لهسبريس بشأن عدم افتتاح فرنسا إلى حدود اليوم قنصلية في الأقاليم الجنوبية إلى كون “الاتحاد الأوروبي يعرف سياسة خارجية مشتركة”.

ويرى الحسيني أن فرنسا “ربما تنتظر ظهور نوع من التوافق داخل الاتحاد الأوروبي بخصوص نقطة القنصليات”، مضيفا أن افتتاح فرع حزب “الجمهورية إلى الأمام” بالداخلة، “لا يتعلق فقط بحوار بين هذا الحزب السياسي وفعاليات المجتمع المدني المغربي والصحراوي أو الآفاق الاقتصادية للاستثمار الفرنسي في المنطقة والجالية الفرنسية التي قد توجد مستقبلا، لكن البيان الذي صدر عن الحزب يشير إلى إفريقيا الغربية، أي إن هذا الموقع سيشكل منطلقا في مدينة الداخلة التي باتت منصة حقيقية اليوم ستكون لها امتدادات في كل إفريقيا الغربية”.

وذكّر تاج الدين الحسيني بأن “فرنسا منذ سنة 2007 وهي تؤكد على مقترح الحكم الذاتي وتواصل دعم المملكة داخل مجلس الأمن الدولي، بل إنها تعتبر من طرف الخصوم وكأنها عدو لهم لهذا السبب”، موردا أنه بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، باتت فرنسا اليوم هي الدولة الأوروبية الوحيدة العضو الدائم بمجلس الأمن، وتتوفر بهذه الصفة على حق “الفيتو”.

وتابع المتحدث لهسبريس بأن هذا الوضع يقوي الدور الفرنسي داخل الاتحاد الأوروبي ويجعلها أكثر ثقة في تحديد معالم مستقبل السياسة الخارجية للقارة العجوز، لافتا إلى أن باريس يمكن أن تلعب دورا إيجابيا في جعل موقف الاتحاد الأوروبي ينخرط في الدينامية الداعمة لمغربية الصحراء.

وأشار الحسيني، في التصريح ذاته، إلى الوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب داخل الاتحاد الأوروبي، وقال إنه “أقل من عضو لكنه أكثر من شريك، وفي هذا الإطار يمكن أن يتمتع المغرب بمزيد من الدعم من طرف الاتحاد الأوروبي”.

وأبرز الخبير في العلاقات الدولية القوة التي يتمتع بها المغرب من خلال موقعه الجغرافي، مشيرا إلى تخطيط الصين لتمرير “طريق الحرير” عبر التراب المغربي للانفتاح على إفريقيا، وتعزيز الولايات المتحدة الأمريكية لاستثماراتها بالصحراء، وبناء الميناء الأطلسي بالداخلة، والتطور الذي تعرف صناعة السيارات الكهربائية، ليخلص إلى أن هذه “أمور تفتح آفاق التنافس على مصراعيه، وأوروبا ستدرك أن مصلحتها مع المغرب أكثر من أي طرف آخر”.

الاتحاد الأوروبي الاعتراف الدولي الصحراء المغربية جبهة البوليساريو

‫تعليقات الزوار

89
  • هشام متسائل
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:06

    مزيان. هاذشي زاز لوز.
    و لكن ألمانيا لن توافق و القرارات داخل الاتحاد الاوروبي تؤخد بالإجماع
    يعني أي عضو بالاتحاد الأوروبي عنده حق فيتو

  • سكفاندري
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:07

    هههه مبادرة من أجل ارضاء خاطر المغرب ليس إلا. فرنسا تلعب على الحبلين فرنسا الماكرة تعرف من أين ياكل الكتف. حزب ماكرون فتح مكتب و لكن الدولة الفرنسية ليست هي حزب المراهق ماكرون. فرنسا هي مؤسسات ورائها رجال أعمال و مجموعات ضغط و سياسيين …

  • متتبع
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:08

    سيأتي يوما ترمى العصابة في الجزاىر في السجون ، ويطرد الانفصاليون من تندوف ، ويلتحقون بوطنهم المملكة المغربية مذلولين ، وتعترف الجزائر بمغربية للصحراء ، مع تقديمها اعتذارا رسميا للمغرب على سنوات الطيش العبث الماضية

  • Farud
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:08

    حنا باغين قنصلية هدا هو الاعتراف الصريح

  • الصحراء المغربية
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:08

    عاشت الصداقة المغربية الفرنسية

  • Mouatene
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:10

    فرنسا تريد جر الاتحاد الاروبي بالاعتراف بمغربية الصحراء لكي لا تكون وحدها من تعترف بسبب مصالحها مع الجزائر

  • Ayoub
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:11

    واين كانت ماما فرنسا الاستعمارية كل هذه العقود وهي في تردد مستمر حتى اقتربنا من حسم المشكل …..لقد سبقكم سيدكم ترامب وهو لم يسبق له ان كان صديقا للمغرب بل كان يصفه العالم بالمعتوه وقد حسم الامر وسجل قرارا تاريخيا جعل اعداء المغرب يبلعون السنتهم…..تبا للقوى الاستعمارية في كل بقاع العالم…..

  • ملاحظ
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:14

    لكل من شتم و لا يزال يشتم فرنسا. هذا البلد هو الوحيو الذي لازال يستثمر ملابير الدولارات في المغرب رغم مشاكله الداخلية، أنظروا إلى ألمانيا التي تمجدونها كيف تريد بتر الصحراء المغربية عن المغرب. فرنسا دولة قوية تتوفر على حق الفيتو، ألمانيا و كل دول الاتحاد الأوروبي مجرد فئران أمام فرنسا. شكرا جزيلا. بلا فرنسا كون ألمانيا و اسبانيا دارو فينا لي بغاو.

  • الرباط
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:15

    ضربة قوية للجزائر. وسكت قلبية للثبون

  • Malak
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:15

    فرنسا ماشي مكلخه دوروها مزيان ودارو حسابتهم ومعروف ان الصحراء فيها الخيرات علاش المغرب و امريكا و اسرائيل استغلو هدشي و فرنسا لا لدي قالو حتي حنا ناخدو حقنا من الحلوه ولاد لادينا و المغرب اسفق لفرنسا و تمضي معهم 100 سنه علي التروات و المشاريع الخ الخ ..اوا هده هي فرنسا الملعونه ياربي تبعدهم علينا هد القوم الضال

  • fador3
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:16

    ياجزائر الصحراء مغربية و هذا الموضوع لن ينتهي فحبذا لو قدمت حلول لمشاكل شعبكم و بناء دولتكم احسن مما تخسرون من اموال على اشياء لا مصير لها

  • الفتوحات الديبلوماسية والفتوحات القنصلية 1
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:20

    منذ طلعة و خرجة ترامب الاعترافية و التطبيعية و نقاش الحبر، الكاميرا و الخريطة على أشده!سبق ذلك حملة تطبيعيونية عنصريونية على الفلسطينيين بسبب خريطة مبتورة تهيأ و توطأ لإعلان، تبرير وتمرير التطبيع!اعتراف ترامب وقف و تجمد عند الإعلان الحبري، البهرجة الكاميرية و التوقيع السفيري الخرائطي مع الفتح و الافتتاح القنصلي الأمريكي الوهمي؛ و ربما قريبا الرقمي!نتناياهو أطل مهنئا بالتطبيع و خريطة مبتورة تشي بما في قلبه، عقله، خططه و خبثه!لم يعتذر بنفسه و لم يبادر بإرسال رسالة تهنئة تطبيعية جديدة بخريطة محينة و مجددة بتوقيع يده مثل توقيع السفير الأمريكي المنصرف! سفير نتانياهو الفاشل شعبيا في القاهرة يطل كل جمعة بجلباب لقوالب التطبيعية التي ألفنا سابقاتها الاستعمارية، التاريخ لقوالبي يعيد نفسه بأشكال و ألوان و وسائل أخرى من دون تغيير الروح و الغاية، لكي يثبت و يسخن مكانه التطبيعي الرسمي و لكي يحاول بدون جدوى تحقيق اختراق تطبيعي شعبي!المهزلة،الفضيحة و الهزال التطبيعي للمطبعين أنه لا يصرح علنا و بكل وضوح لا لبس فيه أن الصحراء مغربية!حصل المطبعون على اعتراف الحبر،الكاميرا و الخريطة الموقعة و المبتورة!

  • فرنسا البوستكولونيالبة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:21

    اذا ازادت فرنسا ان تكفر جزئيا عن ما اقترفته في دول شمال افريقيا و دعم السلم و التنمية في المنطقة وبل و في افريقيا فعليها اتخاد موقف صريح و الاعتراف بعدالة القضية الوطنية المغربية خاصة و أنها تعرف ذاك. و سيمكنها ذاك من الحصول على موطىء قدم في المنطقة التي تسكل بوابة افريقيا.
    اما عصابة الجزائر التي دعمتها فرنسا و تدعمها لعابة اليوم في انتظار بديل ، فما بهمها الآن هو ضمان عدم التعرض للمتابعة الجنائية الدولية و كذا ضمان جزء من الاموال المهربة و الممتلكات في الخارج.
    هذه العصابة اصبحت عبئا معنويا على فرنسا تحرص على دعمه عن بعد . لذلك يرفض السياسبون الذين لازالوا يتطلعون للبقاء في عالم السياسة و الحريصون على سمعتهم زيارة نظام اصبح الجميع يعرف حقيقته الدموية الاجرامية على اعتبار أن ذلك انتحار سياسي لن ينساه الناخب الفرنسي . اما تنظيم انشطة ارهابية في فرنسا للانتقام فلن يجرؤ نادي الصنوبر على ذلك

  • متتبع
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:21

    على فرنسا الإسراع في فتح قنصلية عامة لها في الداخلة أو العيون كما فعلت العديد من الدول عبر العالم. فرنسا دولة صديقة للمغرب، تجمعنا بها علاقات استراتيجية قوية في شتى المجالات. لكن اليوم نريد أشياء ملموسة لا غبار عليها. كما أدعوا فرنسا إلى استقبال جنرالاتها ومنحهم اللجوء السياسي بعد طردهم من الجارة الشرقية.

  • العايق الفايق
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:22

    اذا اعترف الاتحاد الاروبي اعترافا لا لبس فيه فذلك سيكون في مصلحة الجميع اولا المغرب كشف الحقيقة التاريخية لمغربية الصحراء الجزاءر سيستفيق العسكر ودميتهم البوليزاريو من وهمهم ويلتفيتون الى شعبهم المحروم من الزيت والحليب الاتحاد الاروبي يعرف انه يتعامل مع مملكة شريفة ذات مصداقية وتنشد السلام اللهم انصر المملكة الشريفة وبوءها المكانة الممرموقة التي تستحقها

  • سلينا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:22

    المغرب مغربنا والملك ملكنا والصحراء صحراؤنا ونضام الجزائر عدونا فاللهم ارنا فيهم عجاءبك في هذا الشهر الكريم وقنا من شرهم يا ارحم الراحمين وزيادة على ذلك ففرنسا وجهت لهم ضربة قاسية لم ينسوها للابد

  • محمد رضا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:22

    يجب إعطاء الوقت للجمهورية الفرنسية من أجل إقناع الدول الاروبية بمغربية الصحراء لأنها هي الدولة المهمة في الاتحاد الاروبي كما أنها دولة تعترف بالصحراء المغربية كجزء لا يتجزأ من جغرافية وتاريخ المغرب المجيد وستسمعون عن قريب من الاتحاد الاروبي عن مغربية الصحراء بقيادة فرنسا، والحكم الداتي هو الحل النهائي.أما قطاع الطرق وعصاباتهم من العسكر فل يدهبوا الى مزبلة التاريخ.إنتهى الكلام.

  • Adil el ghz
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:24

    مسمار آخر يدق فنعش الدولة الراعية للإرهاب فشمال افريقيا . الصحراء مغربية حب من أحب و كره من كره

  • France
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:24

    مادى سيجني الشعب من هدا الإعتراف . خيرات الصحراء الغربية و المغرب تدهب الى بطون كروش الحرام . أما الشعب فهو اللدي يعني من الأزمات

  • أمازيغ مراكشي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:24

    عاشت الصداقة المغربية الفرنسية و تحية لشعب الفرنسي الصديق.

  • زايد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:26

    حتى احنا إلى الامام لازم نتواصل مع جميع حلافائنا في جميع أنحاء العالم كله لكي ننهي بصفة نهائية الكيان المزعوم من جنرالات المرادية ولنا الله سبحانه وتعالى وللشعب الجزائري الشقيق عليه بالصبر والنضال للتخلص من هذا النظام البليد ولنا ولكم التوفيق والنجاح والسداد للوصول إلى بر الأمان تعيش فيه شعوب المنطقة المغاربية في ازدهار والامن والأمان والاستقرار بعيدا من كلام السفهات الذي لايأتي باي نفع لشعوب المنطقة

  • عبده
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:28

    في الحقيقة فرنسا تأخرت كثيرا بالإعتراف من مغربية الصحراء لأنها على درابة تامة بأحقية المغرب في صحرائه…من الناحية التاريخية والجغرافية…وعلى دراية كذلك بتصرفات الجزائر وبطريقة إنشائها لمرتزقتها الإرهابيين…وبتمويلها لكل خائن لوطنه المغرب…إذن المغرب في مواجهة دولة إرهابية مفيوزية بهذا المعنى…وفرنسا ودول أخرى على علم بكل هذا….

  • moh ammed
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:28

    فرنسا تريد جر الاتحاد الأوروبي الي الاعتراف بالصحراء المغربية ولكن ستوجيه ظغوطات من بعض الدول المعادية للوحدة الترابية

  • الفتوحات الديبلوماسية والفتوحات القنصلية 2
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:29

    سفير نتانياهو الفاشل شعبيا في القاهرة يطل كل جمعة بجلباب لقوالب التطبيعية التي ألفنا سابقاتها الاستعمارية، التاريخ لقوالبي يعيد نفسه بأشكال و ألوان و وسائل أخرى من دون تغيير الروح و الغاية، لكي يثبت و يسخن مكانه التطبيعي الرسمي و لكي يحاول بدون جدوى تحقيق اختراق تطبيعي شعبي!المهزلة،الفضيحة و الهزال التطبيعي للمطبعين أنه لا يصرح علنا و بكل وضوح لا لبس فيه أن الصحراء مغربية!حصل المطبعون على اعتراف الحبر،الكاميرا و الخريطة الموقعة و المبتورة!فوق ذلك حصلوا على تقرير المصير ككرز فوق حلوى التطبيع!التطبيع مقابل تقرير المصير!هل التواجد المكتبي الحزبي، وليس حتى القنصلي، يوازي و متناسب مع وزن الاستغلال الفرنسي للمغرب؟ماذا لو خسر حزب ماكرون الانتخابات الرئاسية في 2022؟هل سيتم تعويضه بحزب “المستقبل الفرنسي” لصاحبته مارين لوبين؟هل سنعيش على ذكرى ماكرون الذي لم يعترف كما نعيش على ذكرى ترامب الذي اعترف و انصرف؟الأولى إغلاق سفارة فرنسا في الرباط؛ و ليس فتح قنصلية أو مكتب حزبي بئيس لها في الصحراء! ماذا ستغير القنصليات على الواقع؟ هل ستحل جبهة البوليزاريو؟ هل تم حل المجلس الانفصالي في الصحراء؟

  • خبز man
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:30

    الصورة أعلاه خير دليل على العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، رئيس الحكومة المغربي يستقبل السيد ماكرون رئيس فرنسا بلا مركب نقص، لهذا فذكاء الفرنسيين يكمن في تواضعهم، أما بالنسبة لموقف فرنسا من الصحراء المغربية فلا ينكره إلا جاهل بالتاريخ أو متنكر للوقائع والمواقف الشجاعة لهذا البلد الأوروبي، باختصار فرنسا خير حليف للمغرب في السراء والضراء وهذا ما تحاول الجزائر الوصول إليه ولم ولن تستطيع ذلك رغم تملقها الخفي.

  • Hamini
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:30

    فرنسا نفسها لم تعترف بسيادة المغرب فكيف لها ان تدفع الاتحاد الاوروبي لذلك. هم فعلو ذلك محاولتا منهم جبر خاطر المغرب لأن عدم سيرهم على خطى امريكا كان امرا غير متوقع.

  • وطني
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:30

    كل هدها غير كافي لان فرنسا و اسبانيا هم السبب الرءيسي لهده الازمة لانهم غيرو الحدود المغربية لمصلحتهم الاستعمارية و بترت فرنسا الصحراء الشرقية تم ضمتها لمستعمرتها الجزاءر فعلى فرنسا اعادت الحدود كما كانت علية و الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية و الشرقية لانها تتوفر على اىخراءط الاصلية للمملك المغربية.

  • نورالدين
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:37

    السلام عليكم يجب الحذر من ماما فرنسا هي لا تعطي شيء بغير مقابل خاصة مع أصحاب المصالح الخاصة اللذين يحكمون المغرب الآن حداري ثم حداري ديما مغرب من طنجة إلى الكركرات

  • عبدالله
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:39

    خصموا تعرفو يا مغاربة ان الجزاءر ومسرحياتها والكذب على شعبها بانها تريد اعتذار فرنسا من ما فعلت منذ الاستعمار بانه كله كذوب، اقسم بالله العلي العظيم ان العصابة ما يهمها هو الا الصحراء المغربية ودعم فرنسا وانحيازها الى العصابة او ما كاين لا اعتذار ولا سيدي بوزكري.
    العصابة همها الوحيد هو المغرب وتلعب لعبة ابتزاز لفرنسا ولا تعلم ان فرنسا لها ورقة ضغط اكثر منها وهو الارشيف الفرنسي لانها إن طلعات أيها العصابة الدم سوف تخرج الارشيف الذي يعري عورة الجزاءر وقادوسيعا ديال الكذوب . الارشيف ديال الصحراء الشرقية المغربية وخريطة المغرب باكملها قبل الاستعمار وهاذا سوف ينهي مسرحية المافية وتكون لها جلطة دماغية ونهاية حكمها وتقديمها الى العدالة الدولية في ما فعلت منذ ستين سنة ديال الارهاب وقتل الأبرياء .
    يذبحون أنفسهم بيدهم او هاداك النيف الخانز هو الدي سوف ينهي اجرامهم ومصيرهم سوف يكون اكفس من القدافي.

  • في الديبلوماسية البوريطانية - ماهية الديبلوماسية 1
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:41

    الديبلوماسية هي الإنجاز وفك شفرة “الأصدقاء” و”الحلفاء”، من جنس لحلالف،قبل الأعداء!الديبلوماسية هي فن و علم الحفاظ على شعرة معاوية مع الجيران وعدم تعكير و تسميم الأجواء الأجواء معهم دفعة واحدة!الديبلوماسية هي فن وعلم الانغراس في المحيط الإقليمي القريب وعدم إدارة الظهر للعمق الاستراتيجي الطبيعي شمالا،شرقا وغربا!الديبلوماسية ليست ذكاء فتح كل الجبهات دفعة واحدة!العمق “الاستراتيجي” البعيد الجديد المعول عليه غير عميق شعبيا،منطقيا،تاريخيا،سياسيا وأخلاقيا! عمق ثبت أنه يتآمر على المغفلين الذين يعتبرونه صديقا؛و ربما حليفا!شعور التحالف من جهة المغفلين و شعور الغدر والاحتقار من جانب الحليف،المستنبت،المزروع، المزور الخداع! الديبلوماسية هي عدم الارتماء في أحضان الحليف المزور الذي يعتبره الشعب عدوا؛ والذي يعتبر الشعب عدوا!الديبلوماسية هي الاستماع لنبض الشعب والقوى الحية فيه! الديبلوماسية هي صيد وجلب الخفيف بالثقيل؛و ليس التغطية على الفشل في إقناع الثقيل بتسويق هزلي للخفيف!كما السياسة والأعمال، الديبلوماسية هي الأفكار!

  • امين مغربي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:41

    شهادة للتاريخ فرنسا استعملت حق الفيتو حينما حاولت امريكا في 2011 تمرير قرار في مجلس الامن لزيادة عدد بعثة مينورسو واستخدمت فرنسا حينها حق فيتو بطلب من المغرب …موقف يحتسب لها صراحة

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:42

    هذه بادرة طيبة من الحكومة الفرنسية بإتخاذها هذه الخطوة تجاه الصحراء المغربية؛ يبقى الدور الآن على الحكومة الإسبانية للسير في نفس الاتجاه.
    مغربي اسباني.

  • Lamya
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:43

    يجب على المغرب توطيد العلاقات مع فرنساو بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله كحليف استراتيجي في الاتحاد الاوروبي و في مجلس الامن الدولي و فرنسا لها ايضا تثير قوي على حلف الناتو, لانها تعتبر قوة عسكرية في المنطقة الاوروبية

  • شرف 58
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:44

    ملاحظ: اتفق معك اخي 100/100.السلبيون يقولون *ماما فرنسا*. فلولا فرنسا ماوصلت المملكة الى ماوصلت اليه.سواءا كان الامر يهم الاقتصاد او قضية الصحراء.اللذي لايفهمه الكثير ان فرنسا متجدرة جدا جدا مع الجزاءر فيما يخص الاستعمار (بل لازالت تستعمرها) وحتى فيما يخص جدور المواطنين الجزاءريين والفرنسيين .وبالتالي صعب جدا لفرنسا الخروج من هذا المازق. اما الحقيقة المطلقة ففرنسا تحبد المغرب اكثر من اي دولة عربية اخرى.

  • في الديبلوماسية البوريطانية 2
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:44

    البوريطانيزم، أو البوريطانية،مذهب ديبلوماسي قنصلي تخصصه جلب وافتتاح القنصليات والمقرات الحزبية الرمزية الهامشية عوض مواجهة الإشكاليات الديبلوماسية العميقة والمركزية؛أولها إنزال اعتراف ترامب من التعلاق الذي خصه به بايدن في باب البيت الأبيض وكسب اعترافات الدول المركزية الأخرى وفي مقدمتها ألمانيا!هل تم استفسار السفير الإسرائيلي عن غموضه في الاعتراف بمغربية الصحراء في طلعاتة وخرجاته الجلبابية والصحفية في كل يوم جمعة؟هل يعقل ألا يلتقي وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي الجديد لحد الٱن و“أمريكا معترفة”بمغربية الصحراء والإدارة الجديدة أعلنت أنها“ملتزمة”“باعتراف” ترامب؟ألا يستحق السيد بلينكن زيارة استطلاع ومجاملة نظير تأكيده اعتراف ترامب والتزامه به هو وإدارة رئيسه؟البوريطانية هي ديبلوماسية اعتراف الحبر و الكاميرا،ديبلوماسية الخرائط الموقعة والمبتورة التهكمية!البوريطانية هي ديبلوماسية الصالونات الفخمةوالمخملية،اللي خاصها التخمال لنفض الخمول عنها، والسفريات المكلفة في مجرات الخمس نجوم بدون مكتسبات حاسمة ونوعية!الديبلوماسية هي الإنجاز و فك شفرة “الأصدقاء” و “الحلفاء”، من جنس لحلالف،قبل الأعداء!

  • مرحبا بفرنسا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:45

    مرحبا بفرنسا و لو من خلال نافذة الحزب الحاكم “فرنسا إلى الأمام”، الخطوة الفرنسية جريئة و في توقيت حيوي، الجارة الشرقية باعت شرفها منذ سنوات على حساب الشعب الجزائري، و كانت و لازالت لكي تعرض المزيد من التنازلات الاقتصادية بسبب مخزون النفط و الغاز الذي تتبجج به، لكن هيهات، فرنسا لم ترضخ لإغراءات جيش قصر المرادية، الجيش المجلوب على الكراهية و الحقد و معاكسة كل ما هو مغربي، للآن المملكة المغربية متحكمة في خيوط اللعبة، من خلال كواليس دبلوماسية متقنة و دقيقة.. حلم تقسيم المغرب لن يتحقق، بل تعاضد الشعب المغربي خلف ملف وحدته الوطنية بات مثالا يتحدى به عالميا.. الشعار الجميل و الذي يلخص الحكاية : الله الوطن الملك. شكرا جزيلا لوطني قادة و شعبا.. هيا المغرب إلى الأمام، و لن نكثرت لمأدبة اللئام..

  • بن حميدو المناصرة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:45

    لم يبقى كثيرا وسترمي جاتنا الشقيقة ولكن شقية المنديل إلى الحلبة معلنة الهزيمة والانسحاب لانها تدافع عن السراب واهدارها رأسمالها في لا شيئ عوض استثماره في مصلحة الشعب الشقيق

  • ولد حميدو
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:46

    بعيدا عن الاعتراف و فتح فرع لحزب ماكرون فعلى النظام العسكري ان يتساءل عن السبب الدي يجعل المستثمرون يفضلون المغرب
    فعوض ان يتنافسوا ما يربحوا ما يخليو اللي يربح

  • Vive le Maroc et vive La France
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:48

    يعيش المغرب من طنجة إلى الكويرة وتعيش فرنسا الدولة الشقيقة والصديقة والعظيمة. والى الحاقدين على فرنسا نعلم جيدا من هم وإيديولوجتهم الحقودة التي تدفعهم للتحالف مع الشيطان ضد بلدهم وضد من يساند بلدهم فقط لأنهم يرون أنه يهدد إيديولوجيتهم. وخليو أردوغان ينفعهم فحتى هو أصبح يطلب ود فرنسا العظيمة بعد أن جند حريمه عليها في حملة مسعورة فشلت فشلا ذريعا. أتعلموا لماذا لأن فرنسا دولة عظيمة بكل بساطة.
    القافلة تسير و…

  • Sifaw
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:50

    گاع ماقريت المقال !!
    انا عارف فرنسا لراسها ماعتارفاتش، و ماعمرها تعتارف، و السفارة الفرنسية فالجزائر تقول العكس، و فرنسا هي اصل الجدال و ماعمرها غاتحلو، حيث تقسيم المغرب و الجزائر، اخوة بالارض و التاريخ و ترسيم حدود شمال افريقيا و نظام ‘فرق تسود’ في مصلحة جهة واحدة؛ فرنسا (و الخدام ديالها هنا و لهيه)
    باراكا ماضحكو علينا و قولو ليهم را عقنا بيكم..

  • سعيد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:55

    الي الرقم 2 لام يسبق لكا ان تفوهة بكلمة حق فى حق المغرب ان كنتي مغربي وطنيتك مشكوك فيها والانبالي بيك ون من بلد الكبرانت اتركنا بسلام لا تفريط فى شبر وحد من الصحرا المغربية مدام اليل والنهار

  • الأحد 11 أبريل 2021 - 11:57

    تحقيق العدالة و الدموقراطية الداخلية سيحل كل المشاكل و سيجعل دول أخرى تتمنى التعامل و التحالف مع المغرب لأنه يكسب إحترام الجميع .

  • ضد الضد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:57

    تحيا الصداقة المغربية الفرنسية التي تدافع عن مغربية الصحراء رغم محاولة الجزائر ارتشاء الحكومات بمشاريع .

  • Abdelkebir
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:58

    من خلال رفض الزيارة تبين أنهم طرف له اطماع في تراب المغرب وعنصر القضية وليس عنصر محايد كما يدعون دائما ولكن الزمن كشف حقيقتهم المرة
    جيران السوء عليهم لعنة الله

  • النش
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:58

    كمحلل سياسي كلمته مسموعة في منزلي قلتها ومازلت اكررها الكل سينقلب غلى الجزاءر بعد نفاذ النقدالاجنبي الا فرنسا ستعترف بمغربية الصحراء وذلك للارشيف اللذي عندها وما زال هناك مفاجأت.

  • Bamware
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59

    أين هي القنصلية الأمريكية في الصحراء؟
    ترامب و إسرائيل حققو هدفهم و قضيتنا رجعت لنقطة الصفر.

  • abdou
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:07

    قوة المملكة المغربية في هذا النزاع هو حقه شرعي لن يتنازل عليه لأنه شرعي. بينما السياسة الماكرة هي التي تعقد الوضع. مع ذلك الحق يعلو ولا يعلى عليه . والكل مجبر على إعطاء الحق لأصحابه بلا لف ولا دوران .

  • Caprice
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:09

    امريكا رفعت الحرج عن الكتير من الدول كانت تتعامل على اساس ان الصحراء مغربية دون الاعتراف بدالك مباشرة. الان الكتير من الدول ستاخد نفس الخطوة لكن دالك يتطلب بعض الوقت لتحضير كل الامور و خاصة لكي لا تبدو تلك الدول تابعة لامريكا في قراراتها. الامور المهمة دائمنا تبداء بخطوات صغيرة

  • مواطن حر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:12

    نشكر كل الدول المتفاعلة مع هذا الموضوع لكن نقول الصحراء مغربية منذ قرون بقوة التاريخ

  • الأحد 11 أبريل 2021 - 12:14

    الحمد لله تعالى ولينا ناجحين فالسياسة الخارجية أما السياسة الداخلية وخصوصا ف كورونا لاعلاقة

  • مغربي من وجدة
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:15

    فرنسا لازالت لم تعترف بمغربية الصحراء ولازالت مترددة وتقدم الاعتراف الجزئي من خلال حزب اليوم هو الذي يقود وغدا في المعارضة…

    فرنسا لازالت لم تستطع الاقتناع فما بالك باقناع الغير…

    المطلوب من فرنسا هو :
    عدم انتظار الاتحاد الأوروبي والاعلان عن الاعتراف بمغربية الصحراء
    فتح قنصلية سياسية بالعيون
    فتح قنصلية اقتصادية بالداخلة
    حت الاسبان على نفس النهج للحفاظ على مصالحها في الصحراء وفي المغرب عموما

    أما المغرب فعليه تأمين المنطقة العازلة وجعلها منطقة للتدريب العسكري خالية من أي تواجد مدني وأي تحرك داخلها يرد عليه بالقوة.
    حينها نقطة التماس مع العدو ستكون فقط 200كلمتر يسهل مراقبتها وأي قصف من داخل الجزائر فهو اعلان حرب.

  • Sifaw
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:15

    الى هاد : “الحملات التطبيعية و القنصولونية..”
    بنتي ليا قاعد غير تاتعلق و تاتسب العلاقات الرسمية مع اسرائيل، بقات فيك فلسطين مسكينة لي العرب كعادتهوم خانوها، و لكن نتا ماشي على اطلاع بتاريخ بفلسطين. لي كانت يهودية و دخلها “صلاح الدين الايوبي” و محاها بمرة.
    مشكل فلسطيز بعيد بزاف.
    اجي اوا لبلادي لي نتوما العرب دخلتو ليها و محيتو الشعب و اللغة و الثقافة و ماعندكوم حتى تاريخ. جبتو التخلف و الفقر و الفساد واشنو اخر ؟؟
    باش نفعتونا گاع ؟ قسمتو البلاد (بلاد متحدة من سيوا للكناري)، خنتو العهد وقعتو على معاهدات الحماية و معاهدات ما بعد الحماية (الاحتقلال)
    باش نجيو تسبو اسرائيل، وا لي درتوه وباقي كديروه من 12 لقرن باين و واضح

  • محمد الملالي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:19

    العلاقات المغربية الفرنسية قوية و نموذج يحتدى به .اما بخصوص تأجيل زيارة الوفد الفرنسي للجزائر فلا علاقة له بالمغرب لان أعداء قضيتنا في الجزائر يعلمون جيدا التنسيق الكبير بيننا وبين فرنسا. التأجيل سببه المشاكل الداخلية والخارجية التي يعيشها الحكام في الجارة الشرقية فقد فقضوا الشرعية ولا يمثلون الشعب الجزائري الشقيق واي تحرك من فرنسا سيفسر على أنه دعم للحكام

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:20

    النظام الجزائري الجبان الغير الشرعي يتخفى وراء دراعية مليشيات البوليساريو خوفا من ردة فعل الحكومة الفرنسية لذالك اصبحت البوليساريو بوقا رسميا للتعبير عن مواقف جنيرالات المرادية الجبناء لانهم لا يمتلكون الجراة و الشجاعة لمواجهة فرنسا في شان مواقفها الثابتة من قضية الصحراء المغربية خوفا على مصالحهم او انكشاف فضائهحهم لان باريس تتحوز كل ملفاتهم الحساسة و قادرة على تحريك اي قضية عند الحاجة لذالك يستكنون الى الخلف وراء دراعية البوليساريو عكس المغرب الذي يواجه الدول العظمى بوجه مكشوف و بالندية و بالجراة و الشجاعة كما هو الحال مع المانيا و اسبانيا و كذالك فرنسا في فترات سابقة او امريكا في عهد اوباما لان نظامنا الملكي العريق صلب ذو مصداقية في العالمين العربي و الاسلامي و حتى الدولي و استطاع بناء مؤسسات دستورية ديمقراطية مع التزامه بالمواثيق الدولية و ليس نظام عصابات يتحكم و يتصرف في مصير شعب من اغنى الشعوب العربية و الافريقية و يغير مواقفه باشارة من كابرانات المخابرات فاوروبا ستحذو حذو امريكا و باريس, المانيا لن تسبح ضد التيار و ليس لها وزن سياسي حتى تفرض رايها و عزلة العصابة و حصارها مستمرة.

  • صلاح الدين
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:22

    فرنسا خوات بينا في ملف الصحراء ومن زمان وماشي من مصلاحتها يتحل مشكل الصحراء، باراكا من التطبيل، ميريكان صدقات عليهم، يجب تدوير البوصلة إتجاه أمريكا والعمل معها لمصلحة الوطن،

  • حسن
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:29

    ردا على معلق فقنصلية امريكا يلزمها عدة شهور من اجل تشييدها و ربما ستكون اكبر قنصلية لها بالعالم فانتظر المفاجاة و من سيدشنها بعد انتهاء جميع الترتيبات

  • صافي مشاوا فيها
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:41

    غير شوروا على حكام الجزائر الى يطير لهم لعقل ويبقى يضربوا بالحجر في كل الاتجاهات وبالخصوص فلوس الشعب كلها مشات على البوليساريو ما فيها شك ذاك المرتزقة غادي يطحنوهم كفتة

  • ABDELFATTAH
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:41

    لقد شتت البوليساريوا الملعون ومن يدعمه من جيران الغدر والمكيدة شمل المغرب العربي ودفعوا المغرب لمداهنة من لا يصلح مداهنته للحفاظ على أرضه….

  • سفيان الهولندي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:43

    وهل المغرب مقاطعة فرنسية لكي يفتح ماكرون فرع لحزبه في أكادير والداخلة
    للعلم فأنا متشبث بمغربية الصحراء ولا أثق في الدولة الفرنسية .

  • عبد الرحيم
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:44

    غير كافي ، خاص فرنسا تصرح بما أخذت من تراب المملكة المغربية الشريفة و أعطته للجزائر و موريتانيا. خاصها تجبد الخرائط الحقيقة و تبين للعالم حقيقة الوضع قبل استعمارها الجزائر .

  • aigle marocain
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:45

    فرنسا تتحكم في الاتحاد الاوروبي وأمريكا تجر معها ابريطانيا.
    ميناء الذاخلة الأطلسي سيتحكم في التجارة العالمية ونفس الشىء بالنسبة أبناء طنجة المتوسطي .علما أن المغرب سيتقدم كثيرا في صناعة السيارات الكهربائية وتم كذلك اكتشاف الغاز الطبيعي في أماكن مختلفة في المغرب وهكذا سيصبح المغرب الدولة الوحيدة في شمال و غرب أفريقيا التي تمر منه المبادلات التجارية العالمية أما أعداء التقليديين للمغرب سيجلسون على الضي.

  • الاهم من القنصليات
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:49

    الاستثمارات .
    الصحراء في حاجة الى رؤوس اموال من مستثمرين دوليين يقيمون منشآت اقتصادية تنتج ما تحتاج السوق الافريقية من سلع وتكنولوجيا.

  • الوطني
    الأحد 11 أبريل 2021 - 12:59

    الاخبار التي تدعم الوحد الترابية هي اخبار جيد لاكن تنوير الراي العام بكل اتفاصيل ليس متاح على جريدتكم الموقر لان تصريح وزير خارجية فرنسا ليس بهاذا اتفائل يقول انهم يدعمون حل توافق

  • مهتم متهم
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:00

    و هذا ما عليها أن تفعله منذ زمان وتطلب الاعتدار للمغرب والشعب المغربي لأنها ضمت الصحراء الشرقية للجزائر ولكن بدعمها لمغربية الصحراء إن كان الخبر صحيحا ستكون قد صححت خطأ استعماريا.

  • MAROCHIEN
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:09

    فرنسا العدوة خصدت الأخضر واليابس واستعمرت المغرب بطريقة غير مباشرة والغريب المغاربة مازالو نائمين لان مصالح الشخصية لا تهمها الشعوب ان جاعت او احتاجت وهذه هي الحقيقة

  • صحراوي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:15

    مجرد تساؤل.
    متى تطلع الشمس من المغرب !!!؟؟؟
    كون فرنسا مازالت أسيرة سياستها الاستعمارية المخالفة للشرعية الدولية وحقوق الإنسان فهي دائما ما تجد نفسها معزولة وضعيفة في الإتحاد الأوروبي لأن سياستها الخارجية دائما ما تتعارض وتصطدم بألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا قبل بريكسيت.
    لذلك من ينتظر أن تؤثر فرنسا على الإتحاد الأوروبي في نزاع الصحراء الغربية فعليه أن ينتظر طلوع الشمس من المغرب.
    ثم استغرب من المغرب. يقول أن النزاع في أيدي الأمم المتحدة ثم يعاكس مسعاها ويطلب من ” أصدقاؤه ” نفس الشيء.
    صدق من قال إن كنت في المغرب فلا تستغرب .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:22

    شعور النظام الجزائري بالخطر الداهم على كيانه التندوفي المفبرك و على مصيره بات واضحا من خلال تعليقات ذبابه الالكتروني هنا على صفحات منبر هسبريس لانهم يكابرون بقوى منهكة و يحاولون الرفع من معنوياتهم المنهارة و التشبت بخيوط راشية للتخفيف من هول الضربات اليومية القاتلة التي توجهها لهم الدبلماسية البوريطية كما وصفها صاحب التعليق رقم 32 و 37 فحبل المشانق بدا يلتف حول اعناقهم و لا مفر من مصيرهم الماساوي المحتوم , ابواب المملكة الشريفة مفتوحة لاحتضان اللاجئيين السياسيين و المعارضين الجزائريين كما احتضنت ابان الحرب التحريرية كل زعماء الثورة بمن فيهم الرؤساء بوضياف و بن بلة و بومدين و بوتفليقة و اقول هذا لانني اعرف ان نظام غبي معقد غير شرعي ربط مصيره بقضية لا تعنيه و هي سبب معاناة شعبه و سبب تخلفه عن ركب الدول المتقدمة سيكون مصيره الزوال و القذف به في مزبلة التاريخ فالصحراء المغربية ستبقى الا مغربية و دول العالم بما فيها العظمى حسمت امرها في القضية بعد اعتراف اعظم دولة في العالم بمغربيتها و الحكم الداتي هو الفيصل لانهاء النزاع, اذا وقتهم لا يرحم امامهم خياران اما العودة الى الصواب او الانتحار.

  • مغربي فقط
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:32

    اصل المشكل في الصحراء هو الوجود الفرنسي في أفريقيا.
    الجزاير تحارب فرنسا لغة فكرا وثقافة عبر بوابة المغرب.
    اللغة الرسمية التانية بعد العربية في دستور جمهورية الخيام البالية هي الإسبانية وعملتها هي بيسيطا العملة السابقة لاسبانيا.
    كل شيء واضح وضوح الشمس ما دون ذلك هو كلام فاضي

  • متتبع رقم 11
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:39

    مصلحة فرنسا ومستقبل أوروبا ككل مع المغرب لذا يتوجب أوروبا الإسراع بالاعتراف.. لأن ذلك سيجعل مشروع الحكم الذاتي على سكته نحو التطبيق دوليا..
    أما وان انتظرنا جلوس الجزائر للتفاوض الجدي و الصادق والبناء.. فهاذا سابع المستحيلات لأن
    مصلحة الجزائر هو استنزاف المغرب وعرقلة كل خطواته
    من خلال إبقاء هذا المشكل..

  • مريم
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:40

    فرنسا لها سيادتها في سياستها الخارجية وعدم إقدامها على فتح قنصليات في الصحراء يدخل في حساباتها في المنطقة…وإن كانت سياستها الخارجية مرتبطة بالإتحاد أوروبية فل تتنازل له عن مقعدها في مجلس أمن…

  • خليل
    الأحد 11 أبريل 2021 - 13:56

    من مغرب يغشاه القريب والبعيد إلى مغرب ذليل يتوسل الإعتراف به…. ماذا بعد هذا الذل غير للاستعباد!!!!

  • قوتنا في ذاتنا لا غير...
    الأحد 11 أبريل 2021 - 14:10

    يجب على كل المغاربة كل واحد من موقعه، كيفما كان وأينما كان، شعبا وحكومة وملكا، ألا يثقوا إلا في أنفسهم والاعتماد عليها وذلك بتقوية الجبهة الداخلية بإعادة بناء الثقة بين المواطن وكل مؤسساته الوطنية وإعطاء الأولوية للبحث العلمي والصحة والقضاء والعدالة الاجتماعية بين كل افراد المجتمع وبين مختلف جهات المملكة بدون إقصاء أو تمييز لأن وطننا العزيز في خطر، يتكالب عليه القريب والبعيد والصديق والعدو …

  • م المصطفى
    الأحد 11 أبريل 2021 - 14:15

    مبادرة طيبة من طرف فرنسا لا يمكن لي كمواطن مغربي مقيم بفرنسا إلا أن أرحب بها.
    إنها اعتراف ضمني لمغربية الصحراء من طرف الجمهورية الفرنسية. ومن المرشح والمنتظر إلى أن هذه المبادرة ستتطور قريبا إلى اعتراف رسمي من طرف فرنسا لمغربية الصحراء.

  • صحراوي امازيغي حر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 14:23

    مادا تكون ومادا تمتل هاته المجموعة من المرتزقين حتى يقبلوا او لا يقبلوا ومادخلهم اصلا في اقاليمنا الجنوبية؟ هم صناعة وأبناء النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي ولا علاقة لهم بالمغرب واقاليمنا الجنوبية ليدهبوا إلى جهنم وبئس المصير

  • كل شيء ممكن
    الأحد 11 أبريل 2021 - 14:40

    فرنسا تعترف بصحراء،مغربية وتبعث جنيرالاتها الى جزاير من ياءمن بموقف فرنسي الى كان مريض نفسيا
    فرنسا تلعب على جهتين حليف مغربي وحليف استراتيجي لجزاير وتبعث مسؤول اممي بتقرير مصير الشعب الصحراوي وفي نفس وقت مغربية الصحراء
    موقف فرنسا قريب جدا الى حكم ذاتي موسع ولكن ليس رسميا تغير موقفها على حساب جيوسياسي المنطقة الساحل وشمال أفريقيا
    لا تتنضرو من فرنسا شيء،مفرح في وقت اىكوفيد19

  • Aguelmam
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:14

    ب

    الصورة أعلاه خير دليل على العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، رئيس الحكومة المغربي يستقبل السيد ماكرون رئيس فرنسا بلا مركب نقص، لهذا فذكاء الفرنسيين يكمن في تواضعهم، أما بالنسبة لموقف فرنسا من الصحراء المغربية فلا ينكره إلا جاهل بالتاريخ أو متنكر للوقائع والمواقف الشجاعة لهذا البلد الأوروبي، باختصار فرنسا خير حليف للمغرب في السراء والضراء وهذا ما تحاول الجزائر الوصول إليه ولم ولن تستطيع ذلك رغم تملقها الخفي

  • محمد بن رحو
    الأحد 11 أبريل 2021 - 15:20

    حزب معين هو من يفتح تمثيلية وليست دولة فرنسا وهذا لاشيءلا يعتبر مكسب للمغرب … حتى أن هذا الحزب ممكن أن يدعي أن فتح هذا المكتب هو للتعرف الى آراء الجميع في الصحراء !!! مع العلم أن فرنسا وإسبانيا لهما مسؤولية جسيمة في موضوع الحدود المغربية الدراماتيكي !!!!
    نعم فرنسا هي القوة الاستعمارية للمغرب والجزائر هي من بتر الأقاليم الشرقية (بشار تندوف …) من المغرب في سنة 1956 لتحتفظ بها لنفسها لانها لم تكن تنوي الخروج من الجزائر وعندما خرجت من الجزائر سلمت هذه المناطق للجزائر التي بعد استقلالها سنة 1962 تنصلت من عهودها مع المغرب لمراجعة الحدود …..ولا زالت ااجزائر تطعن المغرب في الظهر …فرنسا اذن يجب أن تعترف بأخطائها التاريخية في كل مشاكل الحدود الي يعرفها المغرب … واسبانيا يجب أن تعترف انها دخلت الصحراء في إيطار اتفاق مع فرنسا لتوزيع اراضي المغرب …وفوق كل هذا يجازيهم المغرب بلعب دور الشرطي لأوروبا ومنع الأفارقة جنوب الصحراء بالهجرة وامساكهم بالقوة في ما تبقى من مساحة المغرب … لك الله يا مغرب

  • خبز man
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:19

    التعليق 76 Aguelmam
    أليس عيبا أن تنقل تعليقي حرفيا وتنشره بإسمك، كان عليك أن تشير إلى إسمي على الأقل إحتراما للملكية الفكرية، ولكن الله يسامح مبروك عواشرك.

  • Sebastian
    الأحد 11 أبريل 2021 - 16:54

    إلى رقم 8
    لا تكن فرنسيا أكثر من الفرنسيين.
    فرنسا هي الحاكم الفعلي للمغرب.
    ما تراه أنت استثمارات لا يساوي حفنة رمل مقارنة بما تنهبه صباح مساء.

  • كاري حنكو
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:06

    يجب على الأحزاب المغربية أن تعقد شراكة مع الأحزاب الحاكمة في البلدان الأوروبية التي تتوفر على طالبات في المغرب فترسل (تلك الأحزاب المغربية) ممثلينا في الأقاليم الجنوبية للتفاوض فيكون من ضمن النقط المتداولة فذ المفاوضات فتح فروع الأحزاب الأوروبية بالأقاليم الصحراوية المغربية

  • من المؤسف ان
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:15

    ان يجعلنا رؤساء الطوائف الانفصاليين والمتمردين العصاة المتعجرفين رؤوس الفتنة الخارجين على اجماع الأمة، مضطرين الى طلب الإعتراف بوحدة اوطاننا من المستعمر الذي قسمها ليسود.
    هل سبق للمرالطين الذين انطلقوا من صحراء امازيغ صنهاجة قبل ان يدخلها أقوام غرباء زحفوا من المشرق ، فوحدوا المغربين الاوسط والاقصى واسسوا اول إمبراطورية مغاربية موحدة وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى .
    مدة 460 سنة لم تكن هناك الا عاصمة مراكش ثم فاس ولم تكن لا دول ليبيا و تونس والجزائر و موريتانيا. كان المغرب الاقصى مركزا لامبراطورية الوحدة والمجد والعزة.

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:31

    عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أوروبا وعاشت فرنسا وعاشت أمريكا وعاش ماكرون عاش ماكرون عاش عاش عاش

  • علي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:43

    لا تنتظروا من فرنسا إلا رعاية مصالحها والتلون الدائم كالحرباء…نعم لابأس من التعامل معها، لكن لا تثقوا إلا في الله ثم في ما قمتم به بأنفسكم.

  • MORO
    الأحد 11 أبريل 2021 - 19:00

    n importe qui peut arnaquer le maroc apres trump maintenant c est le tour d un groupe de personne francais d arnarquer le maroc la politique de miki

  • االمحاميد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 23:53

    نقول لحكام الجزاير الحق يعلى ولا يعلى عليه بالله عليكم هل انتم مسلموم في هاد الشهر المبارك تنشرون العداوة والفتنة بين الشعوب والاخوة فدالك حرام انظرو العبرة كل يوم تزلزل بكم الارض ولزلتم لم تتوبو انتظرو المزيد الله يمهل ولا يهمل

  • علي دز
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 06:05

    حسب مفهوم صاحب المقالب بان قريبا المانيا و السويد و الدنمارك سوسرا و أسبانيا و روسيا والصين وربما الجزاير قريبا فتح القنصليات من يعرف ذاك لان كذبة افريل صالحة طول الشهر و ربما طول السنة والله عيب تلهون هذا الشعب المدويخ بهذه المقالات لتنومه على مطالبه الأساسية و هي العيش الكريم مثل جميع شعوب العالم بدل ان يسحل ويمرمد يوميا في شوارع المملكة من الاستاذة إلى للعاطلين حتى المكفوفين لم يسلمو من السحل و القائمة طويلة بطول الالسنة

  • driss
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 10:22

    عندك الحق غير ابقى امقابل الوهم من السميد للحليب للزيت وسياتي دور الخبز اولاد شنقريحة تجد تعليقاتهم كلها غل وهم لم يستفيذوا حتى من ثروات بلادهم وتجدهم يسابقون في التعليق على مشكل لا دخل لهم فيه ويتحدثون عن تقرير المصير ومصيرهم هم لم يبلغوه لانه بيد العسكر ومن يناقش المصير يعرف ماذا ينتظره في مركز المخابرات (؟) راكم عارفين

  • Hamouda
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 00:03

    Depuis 1975 jusqu’à maintenant enfin la grande nation se réveille mama francis

  • بوصباطة ع الجليل
    الخميس 15 أبريل 2021 - 10:19

    المغرب هو ايضا يعرف من ياكل الكتف.المشكل هو ان بعض الدول لم يعرفوا من اين ياكل هدا الكتف.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب