فرنسا تنفي وصف المغرب بـ"العشيقة" وتؤكد لقاء سفيرها بـ"بارديم"

فرنسا تنفي وصف المغرب بـ"العشيقة" وتؤكد لقاء سفيرها بـ"بارديم"
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:00

فندت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم، التصريحات المنسوبة إلى السفير الفرنسي في منظمة الأمم المتحدة، جيرار آرو (الصورة)، والتي أفضت أخيرا إلى “أزمة” دبلوماسية غير مسبوقة بين الرباط وباريس، جاءت مباشرة بعد “تسمم” تعرضت له العلاقات الثنائية بين البلدين، عقب شكايات رُفعت ضد المسؤول الأول عن مديرية مراقبة التراب الوطني.

وكان المغرب قد احتج بشدة على ما اعتبرها “تصريحات غير مسؤولة” منسوبة إلى السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، وجاءت على لسان السينمائي الاسباني “خافيير بارديم” المعروف بمناصرته للأطروحة الانفصالية لجبهة البوليساريو، عندما شبه المغرب بـ”العشيقة التي ننام معها كل ليلة، والتي لا نحبها بالضرورة، لكننا مُضطرون للدفاع عنها”.

رومان نادال، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، أقر اليوم بأن السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، جيرار آرو، سبق له أن التقى بارديم بالفعل سنة 2011، بطلب منه، لكنه لم يُدل بتلك التصريحات المتداولة بشأن علاقة فرنسا بالمغرب.

وأكد المسؤول الفرنسي، في ندوة صحفية عقدها اليوم، أن السفير الفرنسي لم يصرح بما نُسب إليه، رافضا تأكيد اعتزام “جيرار آرو” رفع دعوى قضائية ضد الممثل الاسباني بارديم.

وأفاد الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية بأن الرئيس فرانسوا هولاند اتصل بالملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى عدة بلدن إفريقية، من أجل تبدي أي سوء فهم حصل بين البلدين الصديقين، كما اتصل أمس الثلاثاء وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، هاتفيا بنظيره المغربي صلاح الدين مزوار.

وردا على سؤال يتعلق بردة الفعل الرسمية للحكومة المغربية، والوقفة الاحتجاجية الغاضبة التي نظمها المئات من المغاربة أمس أمام مقر السفارة الفرنسية بالرباط، أكد رومان نادال بأن “فرنسا متمسكة بالشراكة المتبادلة والمتميزة التي تجمع بين الرباط وباريس”.

‫تعليقات الزوار

79
  • ALI
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:05

    S'il l'a rencontré ça doit être vrai. IL a bien dit ce qui a été rapporté

  • جمال
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:10

    الشعب يريد اعتدار الرءيس.الشعب يريد اعتدار الرءيس…

  • philosphie
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:14

    لطاما استبدت شعوب نظيرتها الأخرى باسم الحماية، لكننا اليوم: دولة مغربية متقدمة وقوية عربيا وافريقيا، انه البلد الناشئ مغرب اليوم.
    واذ ندين كل مس بمقدساتنا ووحدتنا، فإننا لن نقبل أي اهانة.
    .
    .

    فسجّل يا تاريخ.

  • motao-1
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:16

    Dans un premier temps on a dit que Araud ne connaît pas Bardem et ne l'a jamais rencontré ni à l'ONU ni ailleurs, maintenant on dit qu'il l'a rencontré mais ne lui a rien dit. OK pourquoi ne pas poursuivre Bardem en justice puisqu'on l'accuse d'avoir menti?.x

  • يوسف دحماني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:16

    سواء تجمدت العلاقة بين المغرب وفرنسا أم لا فالبنسبة لي فرنسا دولة صهيوامبريالية ومن بين الدول الخمس العظمى التي تحرك العالم كالدمية بين يديها وهي تعتبر هدا البلد الحبيب المغرب ثمرة لجهودها التي زرعتها مند 56 سنة فلدلك هي ليست مبالية بالمغرب أو الجزائر أو نحوه فهي تعتبرهم مثل المقهى الموجود في طريق المسافر تحتسي فيها كأسا من القهوة انى شائت فاللهم باعد بيننا وبين فرنسا ومن والاها

  • ابو خليل
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:19

    الشراكة المتبادلة يلزمها احترام متبادل
    و لن نقبل بأقل من إقالة السفيه عفوا السفير الفرنسي من مهامه . وغير ذلك فيعتبر تأييدا لتصريحاته ونحن مستعدون للنزول الى الشارع بمليونية الشرف.

  • abdellatif
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:20

    c'est un coup algerien pour nuire au maroc

  • مغربي حتى النخاع ورااااجل
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:21

    بغيتكوم تقارنو بين مقال الأمس :((كشف الإعلامي المغربي محمد واموسي، فحوى حديثه مع سفير فرنسا في الأمم المتحدة، جيرارد أرو، موضحا أن "السفير أخبره بأنه لم يُدْل للسينمائي الاسباني "خافيير بارديم" (الصورة) بأية تصريحات تسيء للمغرب، ولم يسبق له أن التقاه في أي لقاء رسمي، بل إنه صُدم لما نقل عنه من كلام لم يتفوه به أبدا".))
    ومقال اليوم : (( رومان نادال، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، أقر اليوم بأن السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، جيرار آرو، سبق له أن التقى بارديم بالفعل سنة 2011، بطلب منه)).ما هذا التناقض؟ الخلاصة : البينة على المدعي، واليمين على من أنكر وفي المحكمة هذا أقل شيء تقوم به فرانسا ( الصديقة).

  • جميل
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:25

    وهل تتوقع من المتهم ان يقول انه كاذب بالطبع هذه بديهية ..تلك هي الحقيقة المرة و التي اسكتت فرنسا ايام حتى حاولت ان تغطي على كلام سفيرها بالنفي مادام لا يوجد دليل ملموس يفضحها …

  • PureMinded
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:26

    يقول هذا البلاغ ان السفير الفرنسي التقى بارديم سنة 2011 و لم يتفوه بالكلام الذي انتشر مؤخرا، و بالمقابل يرفض رفع دعوى قضائية على بارديم!

    شي واحد يفهمني هاذ المنطق، ان كان ادلى بتصريحات لم تدلي بها لماذا لا تدعوه الى القضاء؟

    و ما الذي سيجتمع حوله سفير فرنسا ببارديم ان لم تكن قضية الصحراء المغربية؟ التمثيل في هوليوود مثلا؟

    لا يجب السكوت عن هذا البهتان الا عند تقديم فرنسا لاعتذار رسمي للمغاربة قاطبة، غير ذلك فهذا السفير الفرنسي سنتابعه نحن ابناء الشعب اينما كان زنقة زنقة.

  • AIT BAHA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:27

    le mal est fait comment savoire s'il l'a dit ou non de toute façon ce psycopate éspagnole a réussit dans ca mission est de mettre un peu de zizanie dans les relations fronco marocaine le maroc doit prendre des mesures urgentes la premiére des choses c'est de chasser aminato haider en mauritanie prét de sidi mouloude est de ne pouvoire rentré jusqu'à ce que le Polisario laisse sidi mouloud rentré a Tindouf pour voire sa famille est après il pourras rentré au pays comme ça le maroc pourras éduqué cette salope de aminatfou haider quand a ce psycopate éspagnole il ferais mieux de voir a coté de sa femme qui est aussi une actrice qui ce balade dans les bras des metteure en scéne bref une autre pétasse surtout qu'elle est l'amie de aminatfou haider

  • ماسينيسا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:29

    اولا لنعرف مادا يجري في الجوار في البلد الشقيق و هذه معلومات يجب ان يعرفها كل مغربي .

    الجيش الجزائري بقيادة الجنرال القايد احمد صالح (القوات البرية )قام باعتقال 100ساميين منهم جنرالات و يزيد من ضباط الاستخبارات drs.

    و الان تشققت الاستخبارات الجزائرية و استبدلت بالامن الداخلي .

    و جنود المارينز موجودة في اسبانيا حوالي 700 ضابط مستعدين للدخول للجزائر .

    وفي معهد اميريكي للدراسات الاستراتجية (المعهد الديمقراطي التابع لوزارة الخارجية الاميريكي) الجيش الجزائري بعد الانتخابات مقبل على الانقسام و تصدع شديد .

    الوضع خطير خطير خطير جدا …….. وهناك معلومات مرعبة حول الجزائر .

    بعد الانتخابات .

    وبقاء بوتفليقيست في الحكم يعني كارثة .
    على المغرب الحبيب ان ياخذه حذره .و لا يتسرع

    و زيارته الى مالي كان موفقا و عليه الاتصال بحركة الازواد في شمال مالي فهي مهمة جدا لنا …………

    و الله اعلى و اعلم

  • fdouli
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:29

    فرنسا أخدت الوقت الكافي لتخرج بتصريح عقيم بعدما قامت بحسابات رياضياتية و فيزيائية و كميائية أعطتها أن المغرب أفضل إليها من دولة المليون شهيد التي يقودها العجزة من دووا الاحتياجات الخاصة

  • Hadaana
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:31

    الله يشوف من حال هاد البلاد
    لبغا يمسح يديه يمسحهوم فينا

  • Sahraoui
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:31

    Le nuage commence à se dissiper. La presse qui a publié au début en donnant le nom de l'ambassadeur de France à Washington a présenté des excuses disant que les propos viennent de celui de France à ONU. Pretextant que c'est une erreur de traduction, je ne sais pas depuis quand les noms en langue latine on les traduit. Cette presse prend des gens pour des cons…quelle crédibilité! Honte à cette presse. Dans tout cela, je pourrai déduire que ces propos ne sont pas de la diplomatie française mais plus d'un "clan" avec l'aide de certaines presses. Ces derniers ont manigancés et inventés cette histoire. Donc une poursuite judiciaire est plus que normale aussi bien en France qu'au Maroc. Au gouverment de faire le nécessaire…

  • Marrakech
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:35

    استدعاء السفير الفرنسي امام المحكمة المغربية, ونسمع جميعا تصريحاته.
    من جهة اخرى ان ارهب الغرب اشخاص لايعني ان الاسلام دين ارهاب وجمع كل المسلمين ارهابيين…
    كذلك ان كان شخص فرنسي سب المغاربة, فالمغاربة لا يعممون ان الفرنسيين كلهم قليلوا الادب…
    رغم اني ضد حصر المغرب تحت سقف الفراكوفونية وفتح ابوابه نحو كل العالم والاولى افريقيا ;
    كلنا وراء صاحب الجلالة في تقوية التعامل مع الافارقة : معنويا وماديا واتنمنى لنا جميعا النجاح في مشاريعنا مع اخواننا الافارقة و نحتاج الى امثلة مشجعة يمكن نقيس عليها وتشجع الافكار وتقوي الجهد وهذا هو الهدف

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:37

    لا يوجد حل سوى اللجوء للقضاء و مراجعة علاقاتنا مع فرنسا. لأن هده هزة سياسية كبيرة و السفير قال هدا الكلام. إنه لا يعقل أن تتقدم أمريكا بطلب توسيع مهمة لجنة الأمم بالأقاليم الجنوبية دون تنسيق مع فرنسا. لكن كانت هناك في الأخير جهة ربما إسرائيل ضغطت و ألزمت فرنسا للتراجع.
    و الله إن لم يرفع المغرب دعوة قضائية فانظروا العجب في الأيام و الشهور القادمة. كان المفروض تجميد العلاقات و استدعاء السفير المغربي من باريس حتى يتم حل القضية.
    اللهم إن إني بلغت. من كان يحب بلده فليدافع عنه و من كان مغروم بفرنسا فليحشره الله معهم.

  • فرنسا سالبة العقول
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:39

    أتمنى أن تقوم صحيفة مغربية واسعة الإنتشار بنشر عنوان مشابه أو على الأقل مستفز لفرنسا وتنسبه لشخصية ليتم تكذيبه بعد ذلك ،كأن يكتب مثلا :فرنسا مثل القحبة التي تأخد منا نقودنا وتعدنا بالمضاجعة ولا تفي بوعدها،ونحن من شدة كبتنا نعيد الأمرة كرة أخرى،وهكذا،،،،،،

  • H.PAIX
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:44

    nous sommes deux grands peuples et deux grandes nations solidaires pour promouvoire les valeurs nobles et la paix durable dans le monde, il ne faut pas qu'une simple déclaration poisone notre eternnelle amiti.

  • رشيد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:48

    يا سلام على دبلوماسية المغرب كيف للخارجيه ان تحتج على اساس اقوال2011 تداولت عن طريق انسان مناهض اصلا للمغرب? ما هذا العبث والاستهتار? هل سمعت الخارجيه هذه الاقوال مباشرة من السفير? لاحول ولاقوة الابالله. خارجية الصبيان يستمعون للقيل والقال كالعجائز

  • zig.ita
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:50

    plus de aachika est sa fait lontenp mais la separationt est oubliguatoire est avec leure simbole ches nous in chaa llah

  • أدريمزات
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:50

    رفض السفير الفرنسي اقامة دعوى ضد الممثل الاسباني بارديم ,يؤكد بما لا يضع مجالا للشك أن السفير وصف المغرب بهده العبارات وهو لم يظهر شخصيا لينفي ما نسب اليه ,ولكن لمدا كل هده الضجة الفعل أوضح من الكلام فرنسا تفعل بنا هدا مند زمان وكنا راضين بفعلها ما دمنا نقبض الثمن ما هده الكرامة التي نزلت فجأة ألم يبيعو فلدات أكبادنا في سوق نخاسة الدعارة ويعفون عن دنيال بالأمس,الأمر اليوم أشبه بمن يضاجع فتاة وهي راضية ولكن حينما يتحدث عنها لأصدقائه في المقهى تقيم الدنيا عليه .المرجو النشر لمساعدت الناس في التنفيس عن قلوبهم ولو قليلا هسبريس

  • مسلم
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:53

    : {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} [البقرة: 120].و نضامنا يجرفنا الى اتباع ملتهم حتى يرضو عنهم
    "ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء مناربنا انك غفور رحيم"

  • abdelkader
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:55

    لا تقلقو يا إخواني المغاربة فالدول الغربية مثل فرنسا و أمريكا كلما سنحت لها الفرصة لجني الأموال من الجزائر. إلا وخرجت بكلمات ومفردات إتجاه المغرب،لحلب البقرة الجزائر.أما علاقة المغرب مع هده الدول فهي قوية وممتازة.فلا تقلقوا،لأنه يعيش بالمغرب الملايين من الفرنسيين والمغرب هي اليد الممدودة لأوروبا إتجاه إفريقيا.فأتركوهم يسترزقون من أموال الشعب الجزائري

  • hicham
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:01

    Dans le nouvel ordre mondial, la france se berce toujours d'illusions. Elle n'est plus une superpuissance, mais tout au plus un soldat dans l'echiquier international . Quant a l'espagne, ce pays est en chute libre. L'algerie, elle a commencé a imploser. Tous jaloux du royaume.
     

  • tbhdila
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:01

    Les relations entre LA France et LE Maroc sont trés fortes et personne ne pourra les perturber, nous avons beaucoup en commun reste que cette affaire sent une odeur de petrodinar, le jounal le monde peut confirmer.

  • oulhem
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:02

    la lecture des différents commentaires laisse entendre que les Marocains sont en colère contre la France
    Non chers compatriotes avant de culpabiliser il vaut mieux analyser d'ou vient le coup
    Tout cela n'est qu'une manigance des ennemis du Maroc le polisaabal et les généraux qui le couvent

  • ana mouatine
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:06

    Je veux que la France et les français dès aujourd'hui respecte le maroc et les marocains et dira à ses malades manteaux que les marocains d'aujourd'hui non plus besoins de ces conseils comme je demande à nos responsables et à notre ministre de l'éducation d'annuler le français de nos écoles et donné la priorité à l'anglais et la langue de l'avenir le chinois .enfin je pose la question au SG des parties politiques marocain que nous n'avons plus besoins de vous et que nous descendons pour manifester dans tous les villes marocains et surtout à Marrakech le dimanche prochain contre ses salles malades français et algérien notre dignité et avant tous

  • مغربية
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:09

    ما هذا التلاعب؟؟ لا قال.. لا مقالش… لا تلاقى مع "ثبليوني" لا متلاقاش معاه،
    غادي يدعيه … لا مغاديش يدعيه…، واش لهاد الدرجة الشارفة د فرنسا مستهترة و بايعة العلاقات مع المغرب؟؟
    من ناحية اقول مدام الدسيسة جاية من الجزائر و اسبانيا العدوة، بلاش منكبرو الموضوع و نخليوهوم يوصلو لداكشي لي بغاو و يخسرو العلاقات د المغرب مع فرنسا،
    من ناحية اخرى: ارى ان فرنسا استهانت بالامر ولو انه يمس شرف بلد بكامله لكنها لم تتعاطى مع الموقف بما يجب من الحزم و الجدية و الاستقصاء و استدعاء سفيرها للتحقيق معه، و كأن ما قيل زايد ناقص!!
    ف كل الاحوال يجب على المغرب يتحزم مزيان و يكون على بال مبقات صداقة ف هاد الزمان الازمة الاقتصادية خلت الدول يجهلو، خاص المغرب يحمر معاهوم قد داكشي لي تيعطي حتى هو ياخد منهم،
    و فرنسا_على حسب ما سمعنا_ عندها القضاء عادل و حقانية و مكتبغيش الضلم، ايوا نرفعو دعوة عندها يا على سفيرها يا على داك بورقعة صاحب التصريحات؟؟ الكداب فيهم تظهرو لينا محكمتهم العادلة!!
    هاد فرنسا المغيارة لي كتدير علينا فشوش الق… ندخلو عليها الضرة، نجيبو شركات روسية و صينية للمغرب، نركبو فيها السكر!!

  • abdou
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:09

    نفت فرنسا مجددا الثلاثاء، التصريحات المنسوبة لسفيرها بواشنطن والمسيئة للمغرب، وقال رومان نادال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية فى مؤتمر صحفي، إن السفير الفرنسي لم يلتق بالممثل الاسباني خافيير بارديم المعروف بعدائه للمغرب، والذي نقل التصريحات المنسوبة له، والتي تسببت فى رد فعل قوي من طرف الرباط.

    وأشار نادال إلى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أجرى الاثنين إتصالا هاتفيا مع الملك محمد السادس أكد من خلاله على الشراكة والروابط بين البلدين، وأن وزير الخارجية لوران فابيوس سيتحدث هاتفيا مع نظيره المغربى، وذلك فى إطار العلاقات الوثيقة والمتميزة بين باريس والمغرب فى شتى المجالات

  • zakaria chadballah
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:15

    إذا لم يرفع السفير الفرنسي دعوة قضائية ضد بارديم فهذا يدل على أن ما قاله صحيح ….
    ما يهمنا هو أن تقدم الحكومة الفرنسية إعتذارا رسميا للشعب المغربي

  • 99hassane rachid
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:24

    المغرب ذكر ;فرنسا انثى ….فمن العشيقة ؟ للتذكير فالمغرب ليس مثليا…

  • ka ba
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:26

    il est scandaleux que nos organisations des droits de l'homme au maroc ne ce sont pas manifester en premier lieu khadija riadi qui doit défendre son pays contre le cinéaste espagnol qui cherche a nuire au maroc les familles des marocains tuer de sang froids par les éléments du polisario dans l'affaire de minisik doivent déposer des plaintes auprès des juges d'instructions dans toutes les capitales européenes contre aminatou haidar et mohamed abdelaziz marrakchi pour incitation a la violence et l'assassina avec des armes blanches de marocains désarmes il faut les traduirent devant la cours internationales de justice pour les crimes commis au sahara marocain

  • youssef
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:27

    على المجتمع المدني رفع دعوى قضائية على من نسب له الكلام (السفير الفرنسي) لدى المحاكم المغربية…
    فالإعتذار لا يكفي.. هناك أعراف يجب احترامها بين الدول و فرنسا تمادت باساءتها للمغرب و سببها الزيارة الملكية لدول شقيقة أثبتت حبها للمغرب و لملك المغرب..
    أوروبا بكاملها ستتحرك ضد المغرب لأن السياسة الإستعمارية للغرب ترفض تعاون جنوب جنوب لأنه يضر بمصالحها.

  • Hassan
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:27

    "لم يقل" لاتكفي خصوصا وانه اعترف بملاقاته.
    اذا كان هذا الممثل فعلا قد كذب، فلماذا تفويت هذا الفعل الذي جرح كل المغاربة.
    هذا يعني ان لانعير المغاربة اية اهمية ونجامل ممثلا كذب؟
    ابشع اساءة.

  • rafik
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:45

    si cet ambassadeur n'avait pas pronensé ses chatiment envers le Maroc ; il doit donc commener les demarches nessessaire devant la justuces . si non cet ambassadeurs sera coupable et nous avouns le droit de suivre les deux racistes concèrnés

  • min lour jiha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:47

    قوات المارينز تنزل بميناء أكادير …ومن بعد
    معارضة جزائرية تنتقد قرار البنتاجون بنشر قوات "المارينز" فى إسبانيا…

    الغرب يخطط لحرب دامية بداية من تونس عبر الجزائر الى المغرب…
    احذروا يا مغاربيين من كلاب امريكا وفرنسا واسبانيا…

    فكر يا مغاربي في من له نفس الاهداف مثلك ويقدر يحمي ولدك وبنتك في غيابك …

    تلاعبات الغرب هي بداية الخطة دائما…

  • NOURA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:56

    jai lu que l ambassadeur va aller à la justice contre l acteur espagnol jai li ça ds un site français?ou est la vérité??????????????

  • C HMD
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:56

    المشكل الذي ثاره تصريح سفير فرنسا في الولايات المتحدة الامريكية قد يكون واقعا و قد يكون افتراء وبين القع و الافتراء تكمن المصلحة العليا لفرنسا.تريد ضرب عصورين بقحجر واحد.عصفور تريد ان تمنعه من النحتيق عاليا و عصفور تريد ان تنهش ريشه و تلتهم لحمه.

  • وزاني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:59

    هدا الكلام قيل سنة 2011 وخرج في هدا التوقيت الدي يصادف زيارة الملك للكوت ديفوار …..هناك تشويش ما

  • يعقوب
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:00

    المغرب قوة صاعدة وواعدة دبلوماسيا واقتصاديا وسياسيا وعسكريا

  • makhlouf
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:01

    شخصيا ارى أن المتحدث عن العلاقة الغرامية بين المغرب وفرنسا نسي أن المغرب يبقى مذكرا سواء في اللغة العربية أو الفرنسية Le Maroc لكن فرنسا تبقى مؤنثا في كلتا اللغتين La France وأتساءل من المؤهل ليلعب دور العشيقة .
    وأستحضر هنا يافتة حملها الجمهور المغربي في احدى اللقاءات بين المغرب ومصر كتب فيها : " اذا كانت مصر أم الدنيا. فالمغرب أبوها " ولا ضير أن تكون للمغرب عشيقة رومية .

  • saaid
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:03

    فليشرب بوتفليقة ماء البحر لان الاعيبه بدات تنكشف عاش الملك

  • loubari
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:04

    رافضا تأكيد اعتزام "جيرار آرو" رفع دعوى قضائية ضد الممثل الاسباني بارديم.

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:08

    إضافة …
    سؤال آخر ينتظر إجابة و يطرح أكثر من عملية استفهام؟
    كيف لدولة تدعي الصداقة و مسؤولها في الأمم المتحدة يعقد لقاءات سرية مع أحد أعداء المغرب؟
    و لمادا لم يربط هدا المسؤول الإتصال بالمسؤولين المغربيين لإطلاعهم بسبب و فحوى اللقاء و حظر اللقاء؟
    و أخيرا أقول للمسؤولين المغاربة أن ثقتكم و غروركم الزائد في فرنسا سيدمركم و أنصحكم بإعادة دراسة سياسة الحسن الثاني رحمة الله عليه لعلكم تفلحون.
    اشكون لي امنح شركة طوطال الفرنسية حق التنقيب عن النفط بالأقاليم الجنوبية عوض منحها لشركات مختلفة من الصين روسيا امريكا تركيا …
    فرنسا تخطط لفصل أقاليمنا الجنوبية لما سيرتفع المستوى الإقتصادي للشمال و وسط المغرب. على الدولة ابرام معاهدة دفاع مشترك مع دول الخليج, تشمل حتى الدفاع عن المصالح الإقتصادية إظافة للعسكرية .

  • mustapha taza
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:21

    alors si monsieur l'embassadeur n'as pas déclaré ses mots touchantes la dignité des tout les marocains pourquoi il ne veut pas poursuivre le salopar acteur espagnole judiciairement???alors là il ya quelques chose qui cloche. . .

  • الطاهر الوجاني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:38

    هده فرصة الشعب المغربي للوقوف وجه اﻻستعمار وازﻻمه في الوطن.فاض الكيل وبلغ الييل الزبى.
    كفىمن اﻻستحمار.ينبغي القطع مع التبعية اﻻستعمارية.يجب على جميع المغاربة منع اللغة رمز اﻻستعمار من التداول خصوصا في اﻻعﻻم الموجه لداخل المغرب .اﻻذاعات المحلية .ارجو التواصل معي على.وشكرا

  • adnane
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:41

    Selon moi l'affaire des propos attribués à l'ambassadeur français est close dès lors que le ministère des affaires étrangères de la France les démenti…..Maintenant il reste l'affaire de Hamouchi qui doit être examinée afin que les règles du jeu dans le domaine de la justice soient équitables et réciproques pour les deux pays partenaires….Autrement dit, si l'indépendance de la justice française permet de poser de telles gestes envers les diplomates marocains, alors l'indépendance de la justice marocaine doit permettre la même chose également envers les diplomates français….

  • عبدالخالق عمر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:42

    ضربة قاضية تلقاها كيان البوليزاريو من هدا المشكل الدي تسبب فيه الممثل الإسباني، فجهود جميع المتعاونين معهم وأموال الشقيقة الجزائر لإستمالة الفرنسيين لصالحهم صارت غبارا ووبالا عليهم جميعا,
    ملاحظة أخرى وتتمتل في الحقد الشديد الدي أبان عليه الممثل الإسباني اتجاه المغرب من خلال تصريخاته هده ويبدو أنه شرب من نفس الكأس التي شربت منها الشقيقة الجزائر وبعض الصحراويين.

  • محمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:45

    ا لى صحب التعليق 12
    معك حق والتحرك الامريكي العسكري الى جنوب اسبانيا غير عادي الااسابيع الاخيرة ..
    الايام القادمة ستحمل كدلك صدمة كبيرة للمغرب والمغاربة بخصوص قضية الصحراء

  • newhorizon
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:51

    في البداية نفت فرنسا لقاء سفيرها بالممثل الاسباني, وبعد ذلك تؤكد لقاءه به.

    الا يسمى هذا الضحك على الذقون ???

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:07

    Je dis aux Français, qui a fait cette démobilisation si le Maroc maîtresse et Tnamun lui, nous les Marocains nous avons dormi avec vos épouses dans l'ère du colonialisme; Vous savez, vous peuple de France pour ce colonialisme parce que les femmes ne veulent pas dormir avec vous remplissez votre femme dormait avec nous Gredhen

  • ايت الراصد:نيويورك
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:18

    لابد لي كراصد للشؤون العالمية ان استغرب من بعض الفضوليين مثل الذي ظهر بمقال البارحة ينفي فيه لقاء السفير ببراديم .؟فالذي حدث شيء طبيعي فالمملكة لايهمهاخطورة السياحة الجنسية خاصة في مراكش واكادير…والغريب ان "وزير" العدل الرميد عندما تم العفو عن مغتصب أطفال القنيطرة ذكر ان ذلك من اجل المصالح العليا؟؟!مما يحتم القطع الكامل مع هذه السياسة المذلة للشعب المغربي خاصةان وزيرا فرنسيا يأتي من اجل اغتصاب الأطفال بمراكش ويعود الى فرنسا بكل سهولة والغريب عندما فضحه احد أبناء بلده لم يستدع المغرب السفير الفرنسي لان الامر يتعلق فقط بأطفال من الشعب المستضعف اما عندما قامت جمعية فرنسية بتحريك ملف الحموشي للتحقيق معه في اتهامات لها صلة بتعذيب المواطنين سواء في معتقلات وزارة الداخلية اوغيرها تدخلت الدولة ولكن عندما يسب السفير الفرنسي بواشنطن الدولة التي شبهها بعاشقة دولته التي ينامون معها ؟؟!خرج علينا بيدق المخزن لوزارة الاتصال ببيان محتشم يدل على سياسة الإذلال التي تنتهجها الدولة!؟ ..ولهذا يجب تغيير السياسات المخزنية التي تكرس طقوس العبودية والمذلة للشعب المستضعف حتى تكون جديرة باحترام الآخرين…

  • كريمينو
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:20

    ما دام المجتمع المدني الفرنسي قد رفع دعوى ضد رئيس المخابرات المغربية، و تم تسليم الاستدعاء للسفير المغربي بفرنسا، فكذلك وجب على المجتمع المدني المغربي رفع دعوى قضائية على السفير الفرنسي و تسليم الاستدعاء للسفير الفرنسي بالرباط ما دام أنه قد سبق و أن التقى بالممثل الاسباني زيادة على أنه لم يرغب متابعته قضائيا فلا يستبعد أن يكون بالفعل قد صرح بذلك الكلام لأنه خاف بأن يواجهه بتلك التصريحات و أين نطق بها.

  • اقحوانةمغربية اصيلة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:25

    عظيم انت يا وطني !
    عظيم ساعات الشدة حينما تتكالب عليك المحن والاحن !
    عظيم لانك منهمك في بناء ذاتك في هدوء!
    عظيم لانك غير مهووس بتتبع عورات الغير !كلما نهشتك كلاب الحقد والغدر تبسمت في حياء وتعاليت علي اللعب الطفولي
    تنظر الي الغد الواعد بثقة
    تمشي منتصب القامة
    مرفوع الهامة
    في احضانك شعب ما اطيبه! كلما مست فيك شعرة انتفض كالمارد !
    ابق يا اعز وطن كما عهدناك كالشجرة السامقة!
    ولك انت ياشباب امتي اقدم اعطر تحية فلقد اثبت للقاصي والداني انك شبل تجري في عروقه دماء الفتوة والنخوة ! انحدرت من كل حدب وصوب كالسيل تصد بصوتك وقلمك من جاء يعتدي
    وبعد
    فان لكل حكاية نهاية
    حكاية اليوم جنون ابي لهب جاء يطغي
    بدايتها وصف قدحي لا يليق ببلدي
    ونهايتها صورةجميلة لاشبال يصفعون ابا لهب
    وبين البداية والنهاية وجوه بعض الجيران تطل ضاحكة
    بين البداية والنهاية تكمن حكاية اخري نلخص الحديث عنها بقولنا : لا يضير السحاب نبح الكلاب!

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:27

    شخصيا أثمن الخطوة العملية التي بدأتها الحكومة بوقف أو تعليق التعاون القضائي. يجب أن يتبع ذلك إيقاف التعاون الأمني والعمل على وقف تغلغل الشركات الفرنسية بإلغاء مشروع TGV لأننا بكل بساطة لا نحتاج ذلك في بلدنا – المستفيد هي فرنسا فقط -.
    التوجه نحو اللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة العربية لكونها لغة عالمية.
    نبدأ بهذه الخطوات لنجعل فرنسا تعرف أن للمغاربة كرامة لا يرضوا أن تداس من أي كان.

  • ابو احمد هلالي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:31

    اللهم ان هدا منكر نداء الى العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس دام له النصر و النأيد الى الامر بالمقاطعة التامة للمستعمر الفرنسي الغاشم ليعلم اننا مغرب جديد لا كما يضنون و ان يكون اعتذار فرانسوا امام الملأ هو التمن للعودة العلاقات وغير دالك لا يرضا المغاربة ولو على ارواحهم

  • متحسر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:34

    اصبح المغرب بلدا ديوثا يقبل على نفسه اقوال السفه كأب يقبل على ابنته السفه والزنا اللهم اغثنا(لا يدخل الجنة ديوث)

  • kimo
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:50

    و جب الوعي كل الوعي : كما يجب أن لا ننجر الى ما هتف به هدا الفرنسي لاكن لا ندري من أي فصيلة هو .
    اتفق الاثنان : فرنسي و اسباني " ثم قبلا بالاموال الممنوحة لهما و مثلا السناريو المزعوم
    فقافلتنا تسير الى الامام و المغرب هو الرئة التي تتنفس بها فرنسا
    فالسرعة محدودة و حداري الانزلاق

  • titi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:54

    en realidad tenemos que seguir a este actor por lo que dijo sus palabras son frutos del odio que nos tienen los españoles en general, empizando de como nos llaman –moros —a como nos tratan ese odio que en maruecos lo egnoramos .ya es hora de despirtar y dijar a cada uno en su sitio

  • مغربي أنا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:28

    " السفير الفرنسي في الأمم المتحدة، جيرار آرو، سبق له أن التقى بارديم بالفعل سنة 2011، بطلب منه"………….. "رافضا تأكيد اعتزام "جيرار آرو" رفع دعوى قضائية ضد الممثل الاسباني بارديم."

    لماذا لايرد رفع الدعوة ضده؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!

  • محمد المغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:38

    مضى زمن الحجر والوصاية والحماية . والمغرب له عزته وكرامته. يرفض أية إهانة أو حط من هيبته. مغرب مستقل، له ثوابته الدينية والوطنية. يحب التعاون، ويمد جسور التواصل مع من يقدر ذلك. ويأبى الذل أو الهوان. والمغرب شجرة ممتدة جذورها في إفريقيا، وغصونها في أوربا. فأهلا وسهلا بمن يحترمنا، ويُقر بحريتنا وكرامتنا.

  • Bop35
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:48

    Après des déclarations contradictoires, on peut conclure que l'ambassadeur français à l'uno a bien fait cette déclaration honteuse à l'espagneul bardim maintenant, le diplomate français doit présenter ses excuses au Maroc par la voie officielle et non par communiqué

  • بنحمو
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:02

    البارحة يكتب الصحفي المغربي الذي يعيش هناك….أنه إلتقى السفير الفرنسي و صرح له أنه لم يلتقي أبدا الإسباني و لا يمكن له أن يدلي بكلمات جارحة في حق المغرب.
    اليوم الخارجية الفرنسية تعترف أن سفيرها بالأمم المتحدة إلتقى بسباليوني لكن لم يقل له ما فاه به هذا الأخير. و السفارة لم تؤكد المتابعة القضائية التي تكلم عنها مواطننا الصحفي الذي نصحنا بالتريث و هو يستند لآية كريمة حتى نقول هذا مسلم و لن يغدرنا أبدا و هو يتلوا علينا آية كريمة !!!
    الله ينعل لي ما يحشم, و الله ينعل كل من يبيع وطنيته و وطنه من أجل مال أو جاه أو التقرب من بعض الشخصيات المرموقة و لو كانت في الأمم المتحدة.
    لم اتأثر أبدا أكثر مما غاضني موقف هذا الصحفي "الدولي"…باز على صنطيحة , هذا هي الديوتية التي يجب أن نحاربها.
    hggi dkug gd lh dpql

  • VIVE ISRAEL
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:03

    Le Maroc n'a pas d'ami(s) ni de frère(s),le Maroc doit compter que sur lui même

    Je vais être extrémiste politiquement parlant ce soir,il y a un seul et unique pays dans le monde qui n'a jamais été tenté de mépriser LE MAROC comme par hasard!ou c'est l’erronée du sort ou je sais pas quoi d'autres

    Vous savez de quel pays il s'agit ? ISRAËL c'est très controversant et très dur à croire,mais tous les pays même petits soient t-ils ont accueilli et reçu le polizaro à un moment ou un autre et même certaines factions et mouvements palestiniens participent aux rassemblements du polizario ouvertement comme le front de libération de la Palestine à titre d'exemple

    A mon avis il faut mettre tout le monde face au mur,et normaliser avec ISRAEL et se retirer de toutes les institutions panarabes,et coopérer militairement avec israel et demander le transfert de technologie militaire israélienne notamment en missiles balistiques et finir une bonne fois pour toute avec ce régime algérien

  • ملالي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:07

    1.تحية لصاحب التعليق55.فعلا عضيم وطني بكل المقاييس وخصوصا بشعبه و ملكه.اما ما جاء في المقال اعلاه فلا يساوي حتى الحبر الدي كتب به.وكما قال احد المعلقين واضم صوتي لصوته فنحن مستعدون للنزول في مليونيات الشرف ان لم تعترف فرنسا بغلطتها و تعتدر للشعب المغربي وهدا اقل مطلب.وتحية لكل المغاربة من طنجة للكويرة

  • abdellah en france
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:46

    ماحصل لا يستدعي استنفارا ضد فرنسا لان ما صرح به (ربما) سفير فرنسا بالولايات المتحدة صرح به السفير الى ممثل اسباني المعادي والعنصري للمغرب لم يقله امام الصحافة اوا في جلسة فيها شهود وقد يكون الاسباني من فبركه.
    واما الشكاية ضد مسؤول مغربي تصدر الاوامر للشرطة من طرف عميدهم و لم يستشر مع مسؤوليه من وزير الداخلية الفرنسية .
    واما السلطات العليا لم يصدر من طرفهم ما يحرج المغرب كما وقع مع الجيران في ما قاله رئيس فرنسا في الجزائر يوم:2013/12/22. امام الصحافة و الجالية اليهودية بقصر الرءاسة في باريس ولا احد يبحث في الموضوع للاعتدار او الشكر…!

  • Bop35
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:29

    Seulement je voulais dire au commentateur No 65
    je suis d'accord avec toi

  • hybride
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:22

    d'abord salut au numéro 55
    .ensuite je vous assure, chers concitoyens sages que la meilleure façon , la plus intelligente pour réagir à cette France
    impertinente c'est lorsque des millions et des millions de marocains expriment leur Unité derrière leur ROI SA MAJESTÉ ,que DIEU le préserve et leur fierté de leur patrie et de leur Histoire .je vous assure que c'est ce qui les rend plus malades et frileux
    Vive Le ROYAUME DE MAROC VIVE LE Génie Marocain!VIVE SA MAJESTÉ.

  • houcine
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:35

    لقد نسوأ أو تناسوأ فضل ألمغأر بة ألأحر ا ر على فرنسا حين دافعوا عنها وحﻵوها من ايدي القوات الالمانية .نعم ضحوا هؤلاء الابطال بارواحهم وشبابهم من اجل نصرة جيش فرنسي هزيل و جبان لم يستطع مواجهة الماكنة الالمانية ولو في الخيال.
    المغرب ليس بالعشيقة.فالعشيقة عادة يدافع عنها المحب فنحن من دافع عنكم.
    المغرب ليس بالعشيقة.فالعشيقة لا تحارب وعادة تطلب المساعدة من المحب ولو حاربت يكون المحب في الصف الامامي وهذا مافعله بلدنا الحبيب عندما اخذ جنوده الصفوف الامامية دفاعا عن فرنسا ضد "عقدتكم"هتلر.
    فمن العشيقة اذن؟

  • احمد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:11

    حوتة كتخنز الشواري اذا كان فردا واحد اساء واعترف بذنبه او انكر فلا شيء عليه لايمكن ان نخسر الشعب بواحد مغرر او مجبر بهذه التصريحات عليه ان يعتذر وتعود المياه الى مجاريها ففرنسا صديقة لا يمكن ان نخسرها ونحن محسودين على صحراءنا واستقرارنا وملكنا نصره الله

  • marocaine
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:45

    M. – مغربي حتى النخاع ورااااجلje partage avec vous le même point de vue, j'ai lu l'article d'hier et ça m'étonne cette contradiction, c'est comme si le lecteur marocain est un dupp chacun exprime son point de vue et en fait un vrai interview. et en ce qui concerne le développement de cette situation politique avec la france je vois que cette marionnette espagnol à été fortement payé par la marionnette de base qui est bourtaflika afin de nuir aux mouvements de notre roi au niveau de l'afrique est ce n'est que l'effet de la faiblesse et la jalousi vis à vis des initiatives fortes du Maroc qui font sans doutes gagner des bonnes cartes pour notre cause nationale…..

  • Doukkali
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:22

    Toute cette histoire est manipulée par notre voisin ingrat de l'est, pour nuire au développement de notre économie et notre stabilité, car leur pétrole est dans la récupération tertiaire et les généraux par le biais de leur presse mensongère, ne cesse de cacher cette vérité au peuple algérien à l'instar de ce qu'ils ont fait contre la marocanité du Sahara.

  • mustapha
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:12

    علاقة المغرب مع فرنسا جد وطيدة و لن يفسدها من هب و دب

  • المنصف
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:23

    ا لسفير الفرنسي ينكر هذه الاقوال ,والممثل الاسباني يثبتها ,فما العمل?نريد الدليل ,اونرفض كلام الممثل,فلايعقل ان نؤزم علاقة دولتين ,بكلام شخص نعرفه مواليا للبوليزاريو!لوكانا مسلمين لطلبنا البينة ,او يقسم السفير,وبما اننا لانقبل يمينا ممن لايؤمن,فلم يبق الا الدليل:فيديو او صوت مسجل,ولانقبل من الممثل شهودا ولوكانوا 12.

  • سعيد من مكناس
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:23

    لمدا كل هاته الضجة التي قام بها المغاربة ازاء تصريحات الفرنسيين
    اليست الحقيقة هم الدين يعرفون المغرب اكثر منا هم من سلب هاته الأرض كل خيراتها
    في عهدهم كانت تستباح حرمات المغاربة وما من احد ثار ضدها
    اليوم لدينا مسؤولون كبار يستاسدون بالمغاربة لأنهم موالون لفرنسا
    ومن جهة اخرى اين كان هؤلاء حينما استبيح ديننا الحنيف من طرف العلمانيين المغاربة مثل لشكر وعصيد اين هؤلاء اشباه الرجال اليس العشق و العشيقة من اسمى اوجه الحداثة و التنوير

  • abdelkader
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:26

    لقد حان الوقت لقطع العلاقة مع الإفرنج فالمغرب بشعبه قادر على إعانة نفسه بنفسه للمضي قدما للأمام والإرتقاء للأعلى

  • المغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:44

    هيهما ينم مع الاخر عندما احتاجت فرنسا للرجال بدات بالمغرب و رجال المغرب كانو في الصفوف الاولى وحتا الاسم يدل عن دالك نقول دولة فرنسا(اسم مونث La France ) ونقول بلاد المغرب وهاده (اسم عالم مدكرLe Maroc) والفرنسيون يعرفون لمن تنسب LA وLe…

  • samiha
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:23

    الشعب المغربي يريد اعتدارا رسميا من فرنسا.و المغرب اصبح الان في غنى عن فرنسا و العكس صحيح.

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 4

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض