فرنسا: مطالبتنا المغرب بإلغاء 'موازين'.. إشاعة

فرنسا: مطالبتنا المغرب بإلغاء 'موازين'.. إشاعة
السبت 21 ماي 2011 - 22:34

نفت السلطات الفرنسية بشكل مطلق أن تكون قد تدخلت للمطالبة بإلغاء مهرجان “موازين” المنتظر الشروع في إقامته بالعاصمة المغربية الرباط، وقد جاء هذا النفي على لسان بيرنارد فاليو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية.


وقال فاليو ضمن خلال لقاء له مع الصحافة، يومه الجمعة، بأن باريس “تفند بشكل قاطع تدخلها لدى محيط الملك محمد السادس من أجل المطالبة بإلغاء أو تأجيل مهرجان موازين”، وزاد: “إنها مجرّد إشاعة لا غير”.


صحيفة “القدس العربي” كانت أول من نشر النبأ المكذب من قبل الناطق الرسمي باسم خارجية باريس.. إذ أوردت ضمن مقال لها نشر الثلاثاء الماضي بأن “فرنسا نصحت محيط الملك المغربي بإلغاء مهرجان موازين لما قد يسببه من توتر في البلاد”.


ونسبت “القدس العربي” إلى “مصدر أوروبي رفيع المستوى” بأن جهات فرنسية عليا طلبت من “محيط الملك” التفكير في إمكانية التراجع عن تنظيم موازين أو تأجيله بسبب عدم ملاءمة إحيائه والظروف الحالية التي يعيشها المغرب”.


وأردفت ذات الصحيفة، الصادرة من لندن، ضمن مادتها الإعلامية: “وفي استمرار المسؤولين المغاربة في الإعلان عن هذا المهرجان.. يبدو أنه جرى التحفظ على الطلب الفرنسي على أساس أن إلغاء هذا الملتقى الفني يعني أساسا تراجع الدولة عن هيبتها أمام المحتجين”.

‫تعليقات الزوار

61
  • hamada
    السبت 21 ماي 2011 - 23:08

    نريد أجيالا صاعدة، معامل،مستشفيات،طرق،دور العجزة.كفاكم تبديرا لأ موال الشعب. الناس في فقرمذقع ليس الوقت للرقص و الغناء.

  • عبده بنعلا*
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:06

    أمر إلغاء موازين من عدمه قرار مغربي ولا دخل لفرنسا في ذلك إطلاقا ولا نريد وصاية ولا إملائات؛مع العلم أن كل ما أصاب المغرب من فساد هي لها يد في ذلك وزرعت بذوره؛فمن كرس المحسوبية والرشوة والأرستقراطية و*أباك صاحبي* غير النهج الإستعماري الفرنسي البغيض بعدما كان المغاربة على أخلاق عالية وفي وئام وأخوة قل نظيرهما في العالم؛فلا نريدها أن تحشر أنفها في أمورنا بل نريدها أن ترفع يدها عن لصوصية خيراتنا ولسنا حديقة خلفية لها؛وألف مرحبا بالصداقة والإحترام المتبادل وكفى.

  • Hammou
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:12

    A mon avis, pour évoluer dans la vie, il ne faudrait en aucun cas être psychopathe.le prestige et l’autorité de l’Etat, à mon sens, ne réside guère dans l’absurdité d’organiser la lapidation de deniers dont a besoin notamment le volet de la culture marocaine. Merci pour la France si elle pourrait stoper ce festival qui profite à autrui…

  • khawla
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:10

    نحن كلنا مع موازين وننتضره بفارغ الصبر

  • Fatima Zahra
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:08

    Franchement, on entend parler de ce sujet depuis des semaines voire des mois. je viens de m’appercevoir en allant sur le site de Mawazine, que celui ci sera sponsorisé par une vingtaine d’entreprise ou de banques telles que la RAM, le crédit agricole et d’autres… donc il sera payé par ces entreprises, je ne comprend plus les anti Mawazine… Si ces entrises ont envie de se faire payer de la pub en organisant ce festival et en payant les chanteurs , je ne vois pas le rôle e l’état dedans.. je commence à avoir l’impression que tout et n’importe quoi devient un sujet de discorde et par conséquence de manifestations.. les vrais problèmes sont sociaux et économiques dans le pays, l’annulation de Mawazine ne résoudra en rien les maux du Maroc, au contraire c’est une belle occasion de faire connaitre encore plus notre pays et faire oublier un peu l’attentat de Marakech

  • غيور على البلاد
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:02

    ننتظر من فرنسا ان تقول لنا يجب عليكم الغاء المهرجان هدا ان دل انما يدل على المهزلة التي وصلت اليه الدولة المغربية في تبدير المال العام على حفنة من الزنادق المشرقيين عوض ان تستتمر هده الاموال الطائلة في خدمة البلاد والعباد تبدر في الشطيح والرديح(قاليه شنو خاصك العريان قاليه خصني خاتم امولاي )فوصئ عارمة تعيشها الدول العربيةعلى ايقاع الاطاحة برؤوس الفسادوتقديمهم الى المحاكمة بينم المغرب لم يستفد من هده الدروس صدق الشاعر حينما قال. هناقام الفرح وهناك قام الماثم شعب ينوح والاخر يترنم

  • momo
    السبت 21 ماي 2011 - 22:42

    متى كانت لحكومة هيبة. الهيبة عندما تنصت للمواطنين. والا انها نسيت لمادا هي هناك

  • أمازيغي
    السبت 21 ماي 2011 - 22:58

    الشعب هو الذي يجب أن ينصت إليه و تلبي طلباته و ليس فرنسا و لا غيرها ما دخل فرنسا في شؤون البلاد

  • lemya
    السبت 21 ماي 2011 - 22:46

    les responsables marocains joue avec le feu arrêter vous cannerais pas de mawazine cette année

  • ZHOR
    السبت 21 ماي 2011 - 22:48

    إشاعة تلو إشاعة من إبتكار جماعات متزمة وأخرى أمية ، المهرجان له أتباعه ، ولا نريد أن يفرض علينا أشخاص لا يمثلون سوى أنفسهم بإلغاء مهرجان أصبح لصيق بمدينة الرباط ، ونجاحه والجماهير التي ستحج إليه ستظهر بالملموس ترهات من يكررون بأن الشعب المغربي ضد المهرجانات ، هذه الجماعات المتطرفة تريد ضرب السياحة،وإرجاع المرأة إلى قرون غابرة وإلغاء المهرجانات . وما هو برنامجم للمغرب ؟ الله أعلم

  • mouad marocain pure
    السبت 21 ماي 2011 - 23:00

    الحل الوحيد والأنجع لتفادينا ولتفادي غضب الشارع المغربي
    فلا طالما سكتنا ولاطالما حبستم أنفاسنا لاطالما حاولتم زرع الرعب في قلوبنا……….و……..و……و……….و…
    ولاكن والله ثم والله لم ولن تصلوا إلى اهدافكم القدرةعن طريق أبناء هدا الشعب الدي تصدى لقوى الإستعمارية وكل ما أوتي من قوى
    حتى حرر هدا الوطن الغااااااليى
    واليوم وحين تحرر من قيود الإستعار الصليبي حاربتموه انتم تعرفون أنفسكم كما تعرفون أن كل أبناء هدا الوطن الغااالي يعرفكم
    ولنظن أنا وأخييييرا حررنا
    ولنجد ولأسف الشديد أنفسنا أمام مستعمر جديد ومن عياااار ثقيل من الجبن والكره والتعديب في سجون العاااااااار لكل من سولت له نفسه من أبناء هدا الوطن الأحرار أن يقول في وجه هؤلاء رغم أن ليس لديهم أي وجه بل الآلااااااااف
    اللهم إن هدا لمنكررررر

  • hamid
    السبت 21 ماي 2011 - 22:44

    تبارك الله عليك ا للا زهور . راك شرفت المغاربة مللي كتمثليهم ف مهرجانات الازبال موازين و غيره كثير … فعلا هداك هو التقدم و الا فلا؟ ولكن الدي يعيش في مناخ المخربات لقيم الاصالة و العفة و مكارم الاخلاق كالسهرات و المهرجانات الماجنة لا يمكن سوى نعته بالمصاب ب مرض التخلف الكاسي العاري…. حسبنا الله و نعم الوكيل… اسأل الله أن يلطف بنا.. فعلا هاد موازين قد أخل الموازين

  • Najib
    السبت 21 ماي 2011 - 23:10

    Je vous félicite ZHOR pour votre commentaire N14

  • سنية مالكية
    السبت 21 ماي 2011 - 22:56

    و من ارغمك على التطرف و على التخلف فلا اكراه في الدين و قد تبين الرشد من الغي
    اذهبي الى موازين فلم يمنعك احد و اذا لم يكن لك اهل يغارون عليك فامضي الليل كاملا امام المنصة حتى لا تكوني متطرفة يا عزيزتي فلم يضع احد السيف على عنقك حتى لا تفعلي ما يحلو لك
    المهم احترمي بدورك وجهة نظرنا نحن المتطرفين لاننا لا نرغب في موازين

  • othman2010
    السبت 21 ماي 2011 - 23:06

    لا اعرف لماذا تعارضون الفرحة والتقافة هذه المهرجانات للترفيه على المرء قليلا

  • Sarah
    السبت 21 ماي 2011 - 23:02

    Pour répondre à Fatima Zahra, et tout ceux qui croient que c’est financé par les sponsors: sur le plan technique, c’est archi faux que de dire : “ce sont les sponsors qui financent le festival et ca ne regarde pas les marocains”. En effet, les sponsors comptabilisent leurs donations dans les charges ce qui réduit leur bénéfices… et en consèquence le trésor public (caissier de l’Etat) encaisse moins d’impôts. exemple, si un sponsor accorde 100 millions de dons ceci va faire perdre à l’Etat marocain pas moins de 40 millions d’impôt (I.S et TVA) —- propriété intellectuelle de mon prof de compta**

  • anaou
    السبت 21 ماي 2011 - 23:14

    une bonne partie de la population est jeune la majorité des jeunes scolarisés sont occupés par la prépartion des examens de fin d’année qui sont bientot le moment est mal choisi

  • karim
    السبت 21 ماي 2011 - 23:12

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر .تحركوا احتجوا امام كاميراتهم ماذا تنضروا (فقط بطرق سلمية و جد جد معبرة)

  • chidra
    السبت 21 ماي 2011 - 23:50

    يقول الوزير بأن الدولة لجأت الى البنك الدولي من أجل دعم الالاقتصاد المغربي و نتسائل نحن المواطنون عن المبالغ الطائلة التي ستعطى للمغنيين المشهورين الحاضرين في لوائح (مولزير_ن) من أين تأتي …… اليست من اموال الشعب … و من أجل اكتمال الصورة لدى الرأي العام الا نجد امراة حامل و لا تجد الدكتور في المستوصف لتلد لمادا لا نستغل تلك الأموال لنوفر بها خدمة شريفة لطالب موجز و أسئلة اخرى و عدة تطرح لكن سياسة الادن الصماء تصدها و لا يساعنا غلا القول اللهم ان هدا لهو النكر بعينيه

  • tazi
    السبت 21 ماي 2011 - 22:50

    vive le maroc et vive mawa zine , nous avons besoins de changement et nous avons besoins de mawazine

  • mowatin maghribi ghayor 3la lw
    السبت 21 ماي 2011 - 22:52

    اسلام عليكم من طبعي عدم العليق ولكن ساعلق وارد على من يءيدون موازين اول كلمة ان كل حكام المسليمين مكلفون من اسيادهم اليهود والنصارى بتخريب معتقدات المسلمين بالرقص والسماح بممارست الزنى وبيع الخمور في كل البلدان الاسلامية لهادا لسبب هم راضون عنهم لا ننسى قول الله تعالى;((لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)) وها حكام المسلمون اتبعوا ملة النصارى واليهود واصبحوا منهم ويريدون ان نكون متلهم انهم يحاربون الله ورسوله وينسون الاخرة دار الدوام اللهم اقتلع الضالمين من جدورهم وارح البلاد والعباد منهم يا رب العالمين

  • مصطفى
    السبت 21 ماي 2011 - 23:16

    اذا كانوا مصرين على هذا المهرجان فنحن كذلك سنقيم مهرجاننا الخاص بنا ولا احد سيقف في طريقنا

  • salim
    السبت 21 ماي 2011 - 23:04

    لماذا تدرون المال العام حرام عليكم اذهبوا الى مكان اخر ومارسو فسادكم

  • driss
    السبت 21 ماي 2011 - 23:24

    الى صاحب المقال رقم7 لا اظن انك في المغرب نحن نحتاج الى الطرق والمستشفيات والتعليم

  • البازيري
    السبت 21 ماي 2011 - 23:20

    النظام المخزني نظام هش يعتمد على الخارج و موازين و المهرجانات و الواجهة و السياحة البدائية … لكن هيهات، أوباما قال لا تهمشوا الطاقات ، الرأسمال البشري مهم ، أوباما قال انصتوا لصوت الشعب و من يقمع سيفشل و يزول ، أوباما هو حاكم العالم و ليس فرنسا المتخلفة

  • Amine
    السبت 21 ماي 2011 - 23:28

    من يقول بأن موازين من تمويل السبونسور ,فهل الدوزيم التي ندفع عليها الضرائب سبنسور ةأو اتصلات المغرب تشفر فينا و ترفع من أثمنة الأتصالات لتعطيها للماجيدي و مهراجنه . ثم بغض النظر عن من يعطي هده الأموال فالأهم انها فلوس كانت في البلاد كانت كتدور يعني مخدمة عباد الله كتخرج برااااا
    راه 35 مليار هادي اعباد الله راه دير بها اسثتمارات كثيرة بدل تبديرها , ثم لا ننسى أن البدخ حرام في الأسلام لقوله عز وجل : { وكُلُوا واشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا إنَّهُ لا يُحِبُّ المُسْرِفِين

  • fari
    السبت 21 ماي 2011 - 23:30

    ان للتاريخ لدورات ولكل مفسد في الارض نهاية واُبشر الشعب المغربي بان النظام على وشك السقوط و دليل ذلك قول الله جل و على :{ وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا } .اللهم نقي البلاد من الظالمين المفسدين .

  • marocain
    السبت 21 ماي 2011 - 23:36

    هادوك اللي باغين المهرجان موازين يتلغى واش عارفين شكون كيمولو راها شركة امارتية و اتوما مالكم اش جاب فلوس الشعب ليها فلوسهم و هما حررين فيها مادخل حد فيهم واش الصداع و المشاكل هي اللي غادة تحل المشكل وغدة تغيير الوضع غلط عاد كيتعقد اكتر الاحسن بالسلم و التفاهم

  • الوجدي
    السبت 21 ماي 2011 - 23:32

    لسلام عليكم
    يقول المثل المغربي
    الراجل يسعى و مراتو تصدق .
    و شكرا .

  • صلاح الدين
    السبت 21 ماي 2011 - 23:42

    إلا فيكم الرجلة والكلمة قاطعوا ( موازين ) واسهر مع أولادك أو مع والديك وخلي شاكيرا تحرنط لوحدها

  • اخان القايد
    السبت 21 ماي 2011 - 23:26

    موازين جاء تحديا لارادة الشعب. فاين الديموقراطية في هذا. يعني اسي الشعب راه لي بغيتها لي كاينا. لي ماعجبوا حال انطح راسوا مع الحيط. بزاف علينا نكوكو احرار بحال تونس. ولينا بحال النعاج. فين حركة 20 فبراير. كانو يسميوها حركة 30 فبراير. حيت ماكايناش.

  • ابو اميمة
    السبت 21 ماي 2011 - 23:44

    ماذا يمكن ان تعاين و تستخلص من مهرجان موازين؟
    …دعارة الى حد الشدود
    اسراف الى حد البدخ…عناوين كبرى يجسدها المهرجان.
    المغرب بلد الشرفاءوتحول الى دار القوادة.
    ماذا سنجني من الشطيح والرديح؟
    فنانات لاتساع احواضهن يجودون عليهن بالملايير،في وقت يقترض المغرب من البنك الدولي لدعم الاقتصاد.
    ما هذا الهراء؟انه اتجاه منحرف في التسيير والتدبير ان لم يكن في السياسة برمتها.
    كل القطاعات الحيوية في البلاد ملتهبة،بالاضرابات.
    شبابنا في حاجة الى التركيز لاجتياز الامتحانات لاان نفتنه بهذه الطناطينز.

  • مواطن 1
    السبت 21 ماي 2011 - 23:40

    ماهو الحل ادن لمهرجان الزنى “موازين”
    ماهو الحل
    ماهو الحل
    ماهو الحل
    ماهو الحل
    ماهو الحل
    الحــــــــــــــــــــل ببساطة يكمن في :
    1- عدم حضور اي سهرة ليلية
    2- استغلال تلك المناسبة للتضاهر من طرف شباب 20 فبراير و كل حقوقيين وجمعيات ومواطنيين للتنديد ضد هدر المال العام بهذا الشكل والتدكير بالمتطلبات الوطنية التي اجتمع عليها الشعب
    3- التضاهر بشكل سلمي
    … يتبع

  • ZHOR
    السبت 21 ماي 2011 - 23:38

    الفرق بيني وبينك ياسنية مالكية ،أننا نحن لا نستعمل العنف ولا نطالب بالمنع ،فأنت تطالبينني بكل حرية أن أذهب إلى منصة المهرجان،ولكن أصدقاءك يريدون إحتلال منصات المهرجان ،ومنهم من يريد رمي البيض على ضيوف المغرب ، فهنا إقصاء وفرض رأي أحادي ، لنترك الحكم للجمهور ،فإذا كان الكل كما تزعمين أو يزعم منظروا فكرة المنع ضد المهرجان ،فلن يحضر أي أحد ولن يكتب للمهرجان النجاح ،أما إذا إمتلأت القاعات والمنصات ،فهنا يجب الإعتراف بأنكم لا تمثلون الأغلبية

  • kamel
    السبت 21 ماي 2011 - 23:52

    tt ca et parle de la protitution,,,,fournir qlq sous pour ces femmes au lieu de ce mawazin..apres on verra sil restera des prostituees au maroc

  • أبو هشام
    السبت 21 ماي 2011 - 22:54

    عندما نتأمل قليلا الأسباب التي تحرك أصحاب مهرجان موازين. فلابد وأن نستنتج أن هذا الحدث هو رسالة للخارج أكثر مما هو مهرجان لدعم الثفافة والفن وإغنائهما. إن طبيعة الأنشطة المقترحة ونوعية المغنين المتعاقد معهم تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي ليالي البهرجة والتحرر من ثقافة الإلتزام والعمل والقيم الأصيلة والإرماء في أحضان ثقافة المظاهر والإستهلاكية المرضية. مما لاشك فيه أن المغاربة إلى مواسم ومهرجانات للفسحة والتواصل بين مكونات الثقافة المغربية لكن ليس هذا النوع من المهراجانات التي تسوقنا للعالم الخارجي كبلد متنصل من هويته الحضارية العربية الإسلامية ونمودجا هجينا للتبعية الثقافية الإسهلاكية وعلى الطريقة الغربية.
    إن هذا المهرجان بقدر ماأرادوه لوحة إشهارية للدولة المتزلفة للغرب والمستجدية لوكالاتة السياحة. فإنه يعكس جاهلية واغتراب منظميه الفكري والروحي .
    ليس بالبهرجة السافرة تسوق الأمم المحترمة لنفسها وإنما بإبداع أبنائها وفنانيها ومفكريها. ولنا في الصين الشعبية وتركيا أسوة حسنة. ليس بحركات شكيرا المبتدلة ولا كلمات نانسي عجرم السخيفة والبليدة سنحدث فرقا في هذ البلد. وأختم كلامي بقوله صلى الله عليه وسلم. من سن سنة حسنة فله أجره وأجر من عمل بها ومن سن سنة سيئة فله إثمه وإثم منعمل به إلى يوم القيامة.
    اتقوا الله يا بقايا وأدناب الإستعمار في هذا الوطن فإن الفتنة نائمة لعن الله من توقظها. عندما ننظر إلى ما قدمته المجتمعات المتقدمة إلى الإنسانية في ميادين العلم والتكنولوجيا والطب والورثة ثم ننظر إلى نفسنا نتصبب عرقا من الخجل . اللهم أصلح حال ولاة أمرنا وولينا خيارنا ولا تكلنا إلى سفهائنا آمين تارب العالمين.

  • صوتنا
    السبت 21 ماي 2011 - 23:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. عالجوا بامواله الدعارة المستفحلة في المغرب اذا بقي فيكم ذرة حياء.

  • daraaoui
    السبت 21 ماي 2011 - 23:56

    المواطن المغربي اصبح يعرف ماله وما عليه فالوضع لم يعد يحتمل ففي الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من مشاكل في البنيات التحتية المهترئة وتدني مستوى الخدمات في مختلف الادارات العمومية,ناهيك عن ارتفاع في معدل البطالة وارتفاع اسعار المواد الغذائية الضرورية,نرى الدولة تنههج سياسة التسويف في تحقيق مطالب المواطنين والدوس عليها بمهرجان موازين بدوىالانفتاح الثقافي واي انتفاح ثقافي هذا ثقافة هز الخصر اهذه ثقافة مزمار الشيطان اهذه ثقافة وخلاصة القول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم من قريب اوبعيد في انجاز هذه المهزلة.

  • الله اعلم
    السبت 21 ماي 2011 - 23:54

    مــــابغيناش
    شـــــــاكيرا
    بغيـــــنا
    خبزة او كـوميرا

  • ahmed
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:14

    مهرجان “موازين”: صنيعة نظام لا يستحي
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنه مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تَسْتَحِ فاصنع ما شئت” . ويبدو أن نظامنا المغربي يصر على أن يصنع بشعبه ما يشاء ليكشف اللثام عن وجهه الكالح الجاف الخالي من أي قطرة حياء. فها هو يمضي في تنظيم مهرجان “موازين”، بالموازاة مع استعدادات الطلبة والتلاميذ للامتحانات، على الرغم من الرفض الشعبي العام الذي يواجَه به، ومن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تطحن الشعب، ومن تفجيرات مراكش التي ذهب ضحيتها سبعة عشر إنسانا والتي لا تزال تثير الرأي العام حول سياقها وما شابها من شكوك حول هوية منفذيها والقائمين وراءهم. دون أن ننسى شلال الدماء الذي يتفجر في ليبيا وسوريا واليمن والبحرين وغيرها من المناطق التي تنتفض فيها الشعوب طلبا للعدل والكرامة والحرية.
    لقد تصاعدت، هذه السنة وبشكل غير مسبوق، المطالبات بإلغاء هذا المهرجان على المستوى الشعبي وعلى مستوى المنتديات والمواقع الإلكترونية، حيث شن ناشطون على الفيس بوك حملة للمطالبة بإلغائه تحت عنوان: “الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء مهرجان موازين” ، والهدف الأساسي منها، حسب منظمي الحملة، هو إلغاؤه وإلغاء كل المهرجانات المماثلة، نظرا للتبذير غير المبرر للمال العام فيها والذي تحتاجه البلاد في إنجاز البنية التحية وتعزيز الخدمات الأساسية وتوفير مناصب الشغل للشباب، ولمَا يصحبها من إلهاء وتمييع وضرب للأخلاق العامة للشعب المغربي.

  • latochic
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:16

    نحن مع المهرجانات الهادفة وفب وقتها هذا وقت الامتحانات وخاصة في الجامعات اي تخطيط هذا
    موازين فيه تبدير ونحن دولة مسلمة والدستور واضح والذي يقول العكس لا يحترم الدستور المغربي
    والفنانون المدعوون كان عليهم الاعتذار وخاصة في هذه الضروف يريدون تشعيلها فقط لا الغناء انضروا عدد المحتجين في الشارع اليس كافيا ليس عندكم اخ اوخت عاطلة لتشعروا وتحسوا فكروا قليلا بعيدا عن الحسابات
    غيروا مواقيت بعض المهرجانات واعطاء 750 مليون لشخص واحد لا يمكن لموضف وجيرانه اخذه طول حياته

  • hassan
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:18

    يجب اولا ان نسئلا فرنسا هده عن تعويطنا على مدة استعمارنا

  • mr.lowmane
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:24

    a fatima zahra comm n 6
    les sponsors dont tu parles sont des entreprises publiques tels que la ram l’oncf l’ocp ,ce qui fait que l’argent qui vas gonfler les comptes bancaires de ces chanteurs n’est plus que l’argent des marocains.
    je suis pas contre mawazine de point de vue artististique, mais je le suis pour les raisons suivantes:
    1/la période ou le festival est organisé est une période de préparation aux examens .
    2/dans un pays comme le maroc, il faut avant tout tenir compte nos préstations qui concernent essenciellement des secteurs importants tels que “l’education, la santé publique, …….
    “on ne va pas chez le cordonnier, quand on a mal aux pattes” (gnawa diffusion_la france est très cool)

  • maghribi hor
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:20

    ردا على الطاغية
    khawla 5
    نحن كلنا مع موازين وننتضره بفارغ الصبر
    نعم انت من عائلة مفسدة تحب الفساد من أين تأتي هذه الاموال من الشعب تنفق على الفساد اين حق الشعب التمدرس الصحة المعاشة حق الطلابة حق المعاق الشعب يرد العيش الكرامة الله أكبر الله أكبر

  • abou jassim
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:22

    إن من حق العاطلين عن العمل أن يوقفوا هاته المهزلة التي تستنزف المال العام و لا تلبي سوى رغبات بائعي الهوى و مروجي الفساد , و أنت تتكلمين في تعليقك الأول: إذا إلتقى الدين و الأمية فانتظر الساعة . حسنا تؤمنين بالدين و الساعة , فهل الدين دعاك للعري و الرقص و الغناء و شرب الخمر ؟ ام دعاك لتكونين عفيفة طاهرة قانتة عابدة لربك الذي خلقك فسواك بشرا و أنعم عليك بنعمة العقل ؟ هل يستوي هذا و ذاك ؟ مالك كيف تحكمين ؟ اللهم إرزقنا العفو والعافية و حسن الخاتمة .

  • marocain
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:26

    انامعرفتشي علاش كتنشرو غير لي بغيتوا

  • rbati
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:32

    الفن شيء جميل نعم لموازين نعم للموسيقى الروحية نعم لتيميتار نعم لمهرجان الفنون الشعبية وووو
    لكن كان من الأجدى هذه السنة احترام إرادة الشعوب لأن الظرفيةوالوقت غير مناسب لمثل هاته التظاهرات

  • maroco
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:36

    عندما دخل الاستعمار البريطاني الى الهند ضن انه سيقاوم من طرف الشعب الهندي غير ان المقاوم غاندي نصحه شعبه بالسلم و قطع الغلاقات مع الجيش والاجهزة البريطانية و طلب منهم عدم تقديم اي مساعدة و لو حتى الكلام . هكدا اصبح الجيش البريطاني لا يجد حتى من يسلم عليه و اتخد التجار عدم بيع سلعهم للبريطانيين. مما جعل الاستعمار يخرج من البلاد.
    يجب تطبيق هده الخاصية على موازيين

  • مغرب مسلم
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:34

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ** مــــــــــــــاذا ســـــــــنـــــتــــــــــــر ك لــــــلأجــــيـــال الـــمــقــبـلـة؟
    ـــ أليس غريبا أن يقتل الإنسان النحل ، والفراشات الملونة الجميلة ويحاربها ….. ويهتم بالجردان والصراصر والذباب والخنافس ويطعمها ويسقيها ؟؟؟ مع أن هذه الأخيرة لا تعيش عادة إلا في البيئات الفاسدة الموبوءة ، …
    ـــ 1) ماذا نقول غذا إذا كثر عندنا في أبناء المغرب من : ـ لا يحب دينه ولا وطنه ولا أهله … لأننا ربينا فيهم تعظيم قيم الغير وأخلاق الغير ،
    2) ماذا نقول إذا طالبنا أبناؤنا مستقبلا بالعيش كما صنعناهم اليوم [ يتنكرون لكل ما يصلهم بأمتهم وأصولهم ] بعد أن أعطيناه نماذج يرفضها غالبة أهل البلد ؟؟؟
    3) وماذا نقول غذا لله تعالى الذي أنعم على بلدنا الحبيب بالكثير من النعم التي يُحسد عليها ــ ماذا فعلنا لشكر هذه النعم ؟؟؟؟ أم أننا نسعى للإستدراج لما لا تحمد عقباه ؟؟؟؟
    وأخيرا نرجوا لأولي الأمر من علماءنا و حكامنا أن يدعنوا لأوامر الله تعالى الذي يقول : ــ ( ألم أعهد إليكم يا بني ءادم ألا تعبدوا الشيطان ، إنه لكم عدو مبين ؟؟ وأن أعبدوني هذا صراط مستقيم !) ويتقوا الله في فلذات أكبادنا ، ورجال مستقبلنا

  • mouhtam
    السبت 21 ماي 2011 - 23:46

    ان مهرجان مايسمئ بموازين هو مهرجان الاسياد نظموه في هدا الوقت بالدات لمساعدة الثلاميد والطلبة علئ التركيز لاجتياز امتحاناتهم بتفوق لان الاستماع الئ اغاني شكيرة ومؤخرتهاو من معها من المغنيين والمغنيات لا سامحهم الله يحثون الطلبة علئ الاجتهاد. ..اما ادا تكلمت عن دعوات شطب هده المهزلة فهي كثيرة و الحمد لله.لكن اصحاب القرار النافدين في الدوله ما زالوا متشبثين باحياءه رغما عنا لان الاموال هي اموالنا نتمتع بها كيفما شءنا وانا شءنا..وما سمعته هده الايام الاخيرة بان المهرجان المدكور اصبح هو الاخر من المقدسات والله اعلم….

  • maatouk
    السبت 21 ماي 2011 - 23:48

    للأسف الشديد نجد الكثير من التعليقات تقف ضد موازين المهرجان ثقافي له فوائده لجلب العديد من السياح ومن السياحة تنتفع العديد من الأسر المغربية وهده التعليقات لا تمثل الشعب المغربي كله بل تمثل فئة من شباب مغاربة متشبعين بأفكار متشددة تأثرت بالسلفية الإجرامية تثير القلق وتريد عدم استقرار امن الوطن والرجوع بالمغرب إلى القرون الوسطى ليعيش الشعب حسب دوقهم بلباسهم وبلحيتهم يجهلون كل شيء عن التغيرات التي طرقت على العلم يستعملون الإسلام وسيلة لتبرئة جرائمهم ويجدون في الإرهاب وعدم الاستقرار متعة يا شباب الله يهديكم إلى سبيل الرشد إن كنتم لم تستمعوا إلى ما جرى في إحدى جلسات البرلمان حيت قال وزير الثقافة انه لا علم له ولم يكلف بتنظيم مهرجان موازين الثقافي وهنا يجب علينا أن نفهم من تبرع بماله الخاص وليس مال الشعب كما تقلون تستعملون المهرجان وسيلة لتقفوا ضد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده على أعدائه المشرف على المهرجان الأموال التي تصرف على المهرجان بمثابة عملية تجارية سيجني الوطن ثمارها في الأيام القادمة إنشاء الله وتعود بالنفع على المغرب

  • hicham moudni
    السبت 21 ماي 2011 - 23:58

    chapeau fatima zahra pour ton commentaire

  • doukali83
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:00

    Le Maroc est un pays souverain ce n’est pas la france qui noudura ce que nous avons a faire.

  • alaa
    السبت 21 ماي 2011 - 22:36

    تشهد المغرب كل صيف بحفلات من اعلى المستوى وتسرف اموالا باهصة والميزانية تقول ان هدا الشعب متكامل من جميع الحلات الاجتماعية .هدا ما يراه العافل عندما يسمع عن الميزانية التى صرقت لتخضر الناس اللدين لا يكسبون حتى قوت العيش اضن حان الوقت الا تجعلو منا اعبياء ونحن اولا بهده الميزانية

  • iss
    السبت 21 ماي 2011 - 22:38

    إلى صاحب التعليق 5
    أرى أن لسانك الطويل بدأ يلتهم كلام المواطنون الحقيقيون ولذا يجب أن يقطع ، إن كنت واحدا من أباطرة اللصوص أموال لشعب حقا فعليك أن تظهر جسدك من دون إختباء لتصبح فريسة لدى الشعب أيها الفرعون ، مند متى عشقت بمهرجان موازين هذا .أترى في نوعا من تلبية المطالب ؟.
    إذا كان لديك لسانا فحاول أن تجيب على سؤالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • nour ghazal ghazal
    السبت 21 ماي 2011 - 23:22

    الى صاحب التعليق 23
    كلامك هو الصح.لا احد يجب ان يحجر على الاخرفي رايه و اختياراته.
    من حق عشاق موازين ان ينظموا مهرجانهم ومن حق كل جهة ان تعبر عن رايها في بلد ديموقراطي.

  • fatah
    السبت 21 ماي 2011 - 23:34

    تيقول واحد المتال :أشخصك العريان تيقليه خاتم أملاي
    المغربا خصهوم ميكلوا

  • haduo
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:04

    رقم 5 حولة

  • almaghribi
    السبت 21 ماي 2011 - 22:40

    موازين هو ربيع الثورة المغربية فاتكم قطار التغيير السياسي يامغاربة فاتكم الفطار بقاوا تشطحوا فلاكار

  • مواطن يريد الوضوح
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:28

    للأسف هناك تعتيم يمارسه أناس لهم خلفيات مشبوهة.
    أولا لا بد من الاشارة الى أن الجزء ألأكبر من ميزانية موازين تموله الشركات الخاصة.
    مقابل هده المصاريف هناك مداخيل مهمة تستخلص من الاشهار والبث التلفزي وواجبات الدخول للسهرات.
    ثانيا الجزء الدي تساهم به الدولة في التمويل هزيل جدا بحيث :
    – لن يحل أزمة الاف المعطلين.
    – ولن يكفي لبناء الاف الوحدات السكنية لحل مشكل السكن
    – ولن يكفي لشراء ولو جهاز سكانير لتجهيز مستشفى صغير
    – ولن يكفي لتزفيت 100 متر من الطريق
    – ولن يكفي لتزويد دوار صغير بالتيار الكهربائي-
    – ولن ولن ولن………..ن ن ن ن ن
    لكن هده المساهمة البسيطة من الدولة ستمكن من :
    – اشعاع كبير لصورة المغرب على الصعيد العالمي في زمن ابانت كل الأنظمة العربية عن فشلها، وبالتالي سيمكن هدا الاشعاع من استقطاب السياح و الاستثمارات وبالتالي خلق مناصب شغل وانجاز مشاريع تتجاوز بعشرات المرات ما يمكن انجاهزه بالمبالغ المصروفة عل مهرجان موازين.
    – سيمكن المهرجان من ادخال البهجة على قلوب الالاف وربما مئات الالاف من قلوب المغاربة في زمن لم نعد نسمع فيه على الفضائيات (وعلى ألسن بعض مواطنينا الدين يتقمصون لباس النظال وهم أبعد عن النضال الحقيقي سنوات ضوئية) قلت في زمن لم نعد نسمع فيه الا ما يدخل الغم والنكد على القلوب. اليس من حقنا ان نفرح قليلا خاصة نحن سكان الرباط الدين نمضي معضم السنة في جو من الروتين والجري وراء لقمة العيش.
    للأسف يحاول البعض التخفي وراء محاربة التبدير بينما لهم أهداف أخرى ليست لهم الشجاعة في البوح بها صراحة. فرحمة بها الوطن المفترى عليه ورأفة بهدا المواطن المتخد مطية لتحقيق أهداف دنيئة.

  • الفاروق -عاشق الشيشان-
    الأحد 22 ماي 2011 - 00:30

    وانتاكون تحشم الله يعطيناوجهك
    بقاليك غير الاسلام تفتي فيه بدون علم وتتطاول على اسيادك الذين اهتدوا لطريق الحق ايوا هي نتبعوك انتا ونخليبو محمد حسان القرضاوي كشك …..خيرة الامة وشكون انت في خلق الله واذا كان عندك شي افكار فاسدة خليهم عندك امثالك لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخره عذاب عظيم وحياتك باينة بائسة حتى ولو كان عندك الملايين (المغاربة) او بالاصح المسلمين لاني لا اعترف بتفريق المسلمين الناتج عن الاستعمار العسكري ولا اعرف بالاوطان فقط اعترف بدولة الاسلام … المسلمين يصبرون لقلة المال والمحن ولكنهم لايفرطون بدينهم الله ينصرنا على الاستعمار الفكري لاخواننا وابنائنا الغناء محرم عند الله وهو مظهر من مظاهر هدا الاستعمار
    اخيرا سحقا للغرب وثقافتهم ولغتهم واتباعهم الانعام بل هم اظل من الانعام
    فلنحيا بشعار امتنا
    لااله الا الله محمد رسول الله

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة