فرنسا من جديد في الدار البيضاء

فرنسا من جديد في الدار البيضاء
الأحد 19 ماي 2013 - 23:45

أعلنت وسائل الإعلام الفرنسية وصول وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية إلى الدار البيضاء يوم 16ماي 2013 وافادت السفارة الفرنسية بالرباط في موقعها على الانترنيت أن الوزيرة Nicole Bricqجاءت لتفعيل مواضيع أولويات زيارة الرئيس فرانسوا هولا ند للمغرب ،وهنا نسجل انه لأول مرة تكشف السفارة رسميا عن أولويات الرئيس هولا ند في المغرب،وأعني أن هذه الأولويات لم تعلن في برنامج الزيارة التي كانت يوم3أبريل 2013، أي أثناء زيارته المفروشة بالزرابي…

كنا طرحنا مخاطر وآلام الاستعمار الفرنسي الجديد على المغرب ، عند ما عبر فرانسوا هولا ند أمام البرلمان بان فرنسا خائفة ،بعد أن فقدت درجتها الأولى في توريد البضائع إلى المغرب،وظهرت الآن مواضيع الأولويات التي ترى فرنسا أنها ستمكنها من استعادة درجتها،كأول شريك اقتصادي ،وهي بالأساس الهيمنة على ميدان التعليم وتكوين الأطر،و كما ذكرتها السفارة : توسيع خطوط الترومواي Tramway الموجودة حاليا بالرباط والدار البيضاء،وبناء مدينة زناتهZenataقرب الدار البيضاء،ومدينة شرفات Chr afatقرب طنجة،وإنشاء مترو الفضاءMétro aérienوخطوط الحافلات من المستوى الأعلى بالدار البيضاء، وهذه المواضيع ذات الأولوية جعلت برنامج زيارة السيدة نيكول يقتصر على موضوع التعمير،واجتماعها مع أعضاء الحكومة يقتصر على نبيل بن عبدا لله وزير السكنى والتعمير..

ومن الصعب فهم تفاصيل سياسة فرنسا بالمغرب، من طرف الأجيال الجديدة من الشعب ، لأن فرنسا تتوفر على كثير من العملاء والتلاميذ في مختلف مرافق حياة المغاربة،وقادرة على تضليل الرأي العام بكيفية سهلة،فمادا يفهم المغاربة من اهتمام فرنسا بالتعمير بالمغرب؟يعني في جزء منه أن ملايير اليورو سيؤديها المغاربة لفرنسا في مغامراتها البنائية التي تسميها((المدن الدائمة))Les villes durables،وخطوط المواصلات التي يمكن أن تبنيها شركات الدول الأخرى كالهند والصين وروسيا والبرازيل … دون أن تكلف نفس ما ننفقه على سياسة فرنسا الاستعمارية، والتي تحتكر صفة محامي المغرب لدى الاتحاد الأوربي ، ولدى الآخرين، وكأن المغرب عاجز عن الدفاع عن نفسه ،ثم هل المغاربة لايقدرون على بناء خطوط حافلات من المستوى الرفيع؟

وهل المغاربة لايقدرون على بناء المدن الدائمة؟ وهم الذين بنوا مراكش ، وطنجة،وفاس ، ووليلي وتازة…وعشرات المدن الخالدة في تاريخ الإنسان، وهل بإمكان نبيل بن عبد الله أن يشرح للمغاربة مضمون لقائه مع وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية بكل شفافية؟

كنا قد ناقشنا خطة فرنسا في ربط المغرب بسياستها ، عندما خطب فرنسوا هولا ند على طلبة الجامعة الدولية للرباطUniversité internationale de Rabatأثناء زيارته يوم3أبريل2013 بان فرنسا تهتم بتكوين الشباب بواسطة نقل مدارس التكوين والمعاهد والجامعات من فرنسا إلى المغرب، قصد ربط أطر الشباب بالشركات الفرنسية وبلغة فرنسا،ونفس الشئ فعلته السيدة Nicole Bricq عند حضورها لمباريات Concours Irgapolis بالبيضاء في إطار سياسة ماتسميه فرنساCo-localisationإي تطبيع الوجود الفرنسي داخل مغرب المستقبل،وتسريب المهندسين المعمارين ومهندسي التعمير ومختلف أنواع الاختصاصات العلمية إلى دواخل وخبايا الاقتصاد المغربي، مثل إعادة بناء مجزرة الدارالبيضاء..

وذكرت الصحف الفرنسية أن زيارة السيدة نيكول للمغرب هي الرابعة،ولم يعرف المغاربة أي شئ عن الزيارات الثلاثة السابقة ، ما عدا النخبة من المحظوظين الدين حضروا خطابها بمناسبة العيد الفرنسي، بإقامة سفيرها بالرباط يوم 12-7- 2012وحكومة المغرب هذه المرة حيث يتعلق الأمر بالسياسة الاقتصادية الخارجية لفرنسا لم تحرض الصحافة المخزنية لتهتم بزيارة الوزيرة،لأنها تلتزم الحذر من إثارة الاهتمام بالخطط الاقتصادية التي تتطلب الكثير من السرية،ورغم حضور رئيس مجلس الدار البيضاء محمد ساجد ،في اللقاءات مع الوزيرة ،لم يناقش ممثلو سكان الدار البيضاء المزعومين سياسة فرنسا في مدينتهم التي تعتبر عاصمة اقتصادية.

‫تعليقات الزوار

16
  • omar dawid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:24

    Comme les tamassih et grands chfara du maroc volent l'argent et les faire fuire vers les banques suisses et autres, les français d'origine marocaines volent l'argent en france et les exploitent au maroc et plutot les blanchir… ces marocains là sont pas ordinaires, et n'ont jamais rentrer aux mosqués, car ce qui rentrent aux mosqués travaille au nettoyages en batiment sécurité, donc il gagnent pour vivre et rien de plus, esclaves aussafi, c'est dawid cham3oun et mousha qui ont le pauvoire en france et chez nous au maroc aussi

  • ايت صالح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:30

    سي احمد له ملاحظات وجيهة في معظم مقالاته لكني لا ادري لماذا دائما يضع يده على الداء ولا يشير علينا بشكل واضح بالطرق التي تخرجنا من المشكل. ذالك اننا لا نستطيع ان نعيب على فرنسا سعيها في العالم من اجل ايجاد حلول لمشاكلها الاقتصادية
    وكل الدول تفعل ذالك بالحق والباطل.

  • BABA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:35

    يا أُو تْمَـــــازيرتْ ، هذا هو حال المكسيك مع أمريكا ، وَ حال بولونيا وَ دول أوروبا الشرقية مع ألمانيا ، أوكرانيا و جورجيا مع روسيا ، الدول الآسيوية مع الصين ، أندونيسيا و ماليزيا مع أستراليا ، إيرلاندا و إسكوتلندا مع إنكلترا وووووووووووو ، هذا هو حال العالم منذ الأزل …

  • زكرياء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:47

    مقال يعبر صاحبه من خلاله على حس نقدي كبير وقدر كافي من اليقظة الضرورية لفك رموز المشهد السياسي المغربي في مجال العلاقات التجارية المغربية الفرنسية. شخصيا استفدت كثيرا من هذا المقال. شكرًا السيد احمد الدغرني.

  • amazigh agrawli
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:38

    اشكر استادي على هدا المقال الغني ,
    ففرنسا خرجت من المغرب عسكريا و بقيت مصالحها الاقتصادية تحت رعاية خدامها داخل المخزن ,فكل ما هو اقتصادي يعد طابوها في هدا البلد لا يمكن الاطلاع عليه .

  • fetwaki
    الإثنين 20 ماي 2013 - 06:44

    lors de cette visite j ai jure que c est un nouveau acte de protectora au lieu d etre 2012 comme 1912 leur intelligence 2013ils croyait que les marocains de 1912 se sont LES memes de un siecle apres on a recu le message et onacompris que nous avons pas on politique aissi nous encettre ou existe pgd parlement representant du peuple rien de rien .please puplier

  • Rachid Paris
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:03

    Monsieur Dawide (vient de doude : vert de terre!), ce n'est pas parceque il y a des voleurs au Maroc que les Marocains en France volent aussi. Na3alatou Allah 3layek, je vais t'expliquer pourquoi :
    1- La pratique de l'islam, le respect des valeurs et le travail sont les fondements de nos RME. Je t'invite a voir les mosquées comment elles sont pleines. Vendredi chaque prière est suivie par de nombreux bénévoles qui œuvrent pour la construction de mosquées partout en France. As-tu observe cela au Maroc.
    2- Oui ils travaillent dur, ici pas de drogue pas de vol et pas de corruption. Les corps de l'Etat Français sont intègrent et tout est contrôlé.
    3- Oui les marocains de l'étranger travaillent dur pour envoyer chaque année plus de 60 milliards de € par an pour nourrir les ventres marocains.
    Pour les remercier, ingrats comme tu es, tu as perdu tes propres valeurs, et je suis sur que si le Maroc se débarrasse des gens comme toi, le Maroc sera meilleur

  • MLGO
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:51

    un pays qui perd son identite vit ce type de problmes, on remplace la dignite par l'argent et les interets poltiques. vriament dernierement le maroc se ressemble aux pays tel: mexique; argentine, pirou…les apys qui ont perdu leur origine identite. alors la toues les valeurs meurent et sont remplaces par la prostitution, la drogue, le vol, blanchissement d'argent parce que les etrangers s'en fouent et savent qu'ils n'appartiennent au pays

  • tata
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:17

    Je suis d'accord avec votre commentaire Monsieur Rachid de Paris. Les RME travaillent dur. Mais je tiens à préciser que le montant de leur transfert est de 5 milliards et non 60 comme vous l'avez écrit.

  • "From Yad Vashem with love"
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:10

    ""جلاء"" فرنسا من المغرب كان مقابل عدة تنازلات، من أهمها تكريس النفوذ الاقتصادي الفرنسي ببلدنا. وان كان بعضنا قد عبطه الموت لحسه الوطني الدافق الصادق، فان ثمة آخرين لا يتورعون عن تمرير صفقات وطنية ضخمة الى شركات فرنسا بالخصوص مقابل ""اكرامية"" سخية. ومنهم من يحمل وأهله الجنسية الفرنسية أيضا مخافة أن ""يسخن الطرح"" هنا يوما ما.

    لقد شهدت أشغال انجاز ترام الرباط/سلا. وما حز في صدري حينئذ هو منظر ذاك المغربي الهرم الذي كان يمتثل بعفوية زائدة لتعليمات شاب فرنسي. أويعقل أن يكون بوسعنا تسخير أمول طائلة لأجانب قصد انجاز هكذا مشاريع فيما جامعاتنا ومعاهدنا العليا تفتقر الى ما يرقى بها الى مصاف نظيراتها العالمية؟ ما أشبه الليلة بالبارحة:
    Bouaazza: m'sio, m'sio
    Robert: Quoi encore?
    B.: la b'rouita
    R.: qu est ce qu elle encore , la brouette?
    B.: tou journi, la b'rouita fi ziiiiiiiiit, ziiiiiiiiiiiiiiiiit
    R.: Bouaazza, vous etes viré?
    B.: Viri, mi bourquoi m'sio?
    R.: parce que la brouette doit faire zit zit zit zit.

  • yuba7
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:11

    salut nous vous sommes tres reconaissants pour ses informations et puis apres il ne se passera rien comme a notre habitude on ne peut que constater les degats avec une tres grande amertume c est tout ce que nous pouvons faire

  • أمازيغ أكراولي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:12

    تحية للأستاد الدغرني
    مقال في مستوى عالي من التحليل ، وضعت القارئ من خلاله على الصورة الحقيقية القاتمة لسياسات فرنسا الإستعمارية
    حقاً لا يسعني أن أضيف شيئاً إلا تحية إخلاص لك استادي الكبير
    في إنتظار الترخيص لحزبكم الذي أرى أنه سيقدم البديل الحقيقي لتخبطات السياسة المغربية

  • karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:17

    salam
    Je suis vraiment decu d apprendre ces nouvelles, le maroc va le payer tres cher. J ai vécu plusieurs années en France et la mentalité francaises est faite de sort qu on te fait construire la chose et on t apprend pas comment pour que tu sois toujours cependant d eux. Le système éducatif francais n est pas le meilleur du monde certes il est mieux que le notre (le notre n est pas bon en raison des incompétents et le recrutement des amis au niveau universitaire…..) et si on veut copier il est mieux de le faire de la bonne école ( usa, gr, br….) et le faire avec la bonne langue (l anglais).
    du moment qu on s accroche /a ce payer on va jamais décoller.
    Merci de publier

  • Amrrakchi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:30

    منذ أن خرج المغاربة تحت أيدي الإستعمار الفرنسي كانت الفرصة سانحة لبناء دولة الحق دولة ديموقراطية ومتقدمة لِمَا لالمغاربة من تاريخ عريق وإنفتاح على الحظارات,لاكن مع الأسف مصالح فرنسا تزوَّجَت بمصالح الحركة الوطنية القومجية العروبية البعثية التي إعْتبرت البلاد والعباد غنيمة ورأت الفرصة سانحة لتعريب كل شيئ. تعريب و تهميش الأمازيغ ومصادرت أراضيهم وتغيير أسماء المدن والبلدات من أصلية أمازيغية إلى أسماء مشوهة ومنع الأسماء الأمازيغية. كان مخططهم السياسي والإجتماع مبني على ركائزخرافية من أنساب شريفة و مقدسة لتظليل المواطن وتدجينه مما ضيع على المغرب فرصة التقدم وجعله اليوم من بين الدول المتخلفة.نصف شعبه عاطل, فقير وأمي.ليس بالصدفة أن يكون جل هؤلاء المَقْصيِّين أمازيغ.زيادة على التهميش إعتمد المخزن العروبي وخدامه فرضية (إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غيرثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده…عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم).

  • achtouk
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:34

    Je ne vous reconnais plus ,DDA HMAD!Si vous considerez la cooperation de la France du colonialisme, tournez vous vers le Golf et son WAHABISM! C'est PIRE.C'est la force de l'histoire la France et le Maroc ne peuvent pas se passer l'un de l'autre

  • Amdiaz
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:47

    المغرب ، و إفريقيا ككل، لم تكن مستعمرات فرنسية وحسب, بل أصبحت ألان دجاجات فرنسا التي تخرج منها بيضا من ذهب..

    مشروع فرنسا الأستعماري الجديد لم يبدأ ألان بل في التسعينات: بعد الابناك التي أسسوها و يملكونها من القرن التاسع عشر ، إمتلكوا شركات الماء و الكهرباء ثم النظافة و التجهيز violia بعدها التليفون vivandi دع عنك الشركات الغدائية ك danone و شركات الحديد و الاسمنت و و و…ألان غيدخلوا على النقل و التدريس و الصحة….حتى الهواء و ماء المطر سيحتكروه….

    اوا عندهم الحق…. 60 عام من الاستقلال/الاستغلال و ما درنا والو …داكشي لخلاتو فرنسا هو هو… إلا ما خربناه ما زدنا عليه ولو.

    هما وخى إسرقو تيبنو شي حاجة بعدا و تيخلو شي مرقة …ماشي بحال خوتنا: ما يخدم و مايعلم و مايخلي شي واحد أخر يخدم …و كلشي ديالوهم!!!

    طريفة "وقعت":

    ميتران مشى لسنغال و راح لزيارة قرية و التقى بسكانها و بدأ الحديث مع أحد شيوخها. فسأله الشيخ متوسلا:

    – سيادة الرئيس: عندي سوأل؟

    -ميتران: تفضل….

    -الشيخ: متى سينتهي عهد الاستقلال؟!

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات