فريق "العدالة والتنمية" يسعى إلى تعديل ظهير تأسيس الجمعيات بالمغرب

فريق "العدالة والتنمية" يسعى إلى تعديل ظهير تأسيس الجمعيات بالمغرب
صورة: و.م.ع
السبت 23 يناير 2021 - 11:00

تقدم فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يسعى لتعديل مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.376 المتعلق بتنظيم حق تأسيس الجمعيات بالمغرب، وهو النص الذي طالما دعا المجتمع المدني إلى تحيينه.

ويروم مقترح القانون تغيير أحكام الفصل الخامس من الظهير الشريف سالف الذكر من أجل التنصيص على تسليم وصل مختوم ومؤرخ في الحال لكل جمعية قدمت تصريحاً للسلطة الإدارية المحلية مباشرة أو بواسطة عون قضائي.

وتضمن مقترح القانون، الذي يتطلب موافقة الحكومة قبل مناقشته واعتماده، التنصيص على أن “الجمعية تمارس نشاطها وفقاً للأهداف المسطرة في قوانينها فور توصلها بالوصل سالف الذكر أو محضر العون القضائي”.

وجاء في مقدمة المقترح أن المغرب يعرف تطوراً كبيراً ومضطرداً في تأسيس الجمعيات، حيث ساهم الدستور المغربي في هذه الدينامية حين اعتبر الديمقراطية التشاركية رافعة من رافعات التنمية إلى جانب الديمقراطية التمثيلية.

ولفت النص المقترح، الذي أحيل على مكتب مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري، إلى أن “عملية تأسيس الجمعيات رغم الجهد الذي قام به المشرع بتعديل الفصل الخامس من القانون، ما زالت متعثرة وتعرف عدة عراقيل”.

وأشار الفريق البرلماني إلى أن الجمعيات تعاني من عدم تسلم الوصل المؤقت في الحال ولا تتوصل بالمرة بالوصل النهائي، رغم أن القانون جاء بإجراء هام مفاده أنه بعد استيفاء التصريح للإجراءات يسلم الوصل النهائي وجوباً داخل أجل أقصاه 60 يوماً، وفي حالة عدم تسليمه داخل هذا الأجل، جاز للجمعية أن تمارس نشاطها.

وذكر فريق حزب العدالة والتنمية في البرلمان أن باقي المتدخلين، كالأبناك والسلطات وباقي الشركاء المحتملين، يعتبرون الجمعية غير قانونية دون وصل نهائي ولو مر على وضع الملف ستون يوما، وبالتالي لا يمكنها ممارسة نشاطها.

الوصل تأسيس الجمعيات بالمغرب فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب مقترح قانون

‫تعليقات الزوار

17
  • لا خير فيهم
    السبت 23 يناير 2021 - 11:07

    حزب العدالة و التنمية لا خير فيه و لا ينتظر منه الشعب المغربي اي مبادرة كيف ما كان نوعها… بل بالعكس الخبر السعيد الذي ينتظره 35 مليون مغربي هو رحيل هذا الحزب الذي عانى معه المغاربة كل الوان البؤس و المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية.

  • محمد مداني
    السبت 23 يناير 2021 - 11:14

    ليسعى هذا الحزب الى تغيير عقلية أعضاءه وتغيير وعوده الكاذبة والتخفي وراء الذين وطرد البهلوانيين ليكون الحزب جاهز للانتخابات سنة 2026 أما سنة 2021 فالقطار غادر المحطة .

  • ali
    السبت 23 يناير 2021 - 11:18

    يجب أن تعاد النضر في كثرة الجمعيات وأكثر من ذالك العاءلات حيت يستفيدون بالدعم من الدولة دون مردودية ولا اي شئ ولا من يراقبهم

  • RADI
    السبت 23 يناير 2021 - 11:20

    كفى وكفى من تأسيس الجمعيات فالقليل منها يمارس أنشطة لصالح الفرد والمجتمع ثم الدولة إلا من اخذ بيده الرحمان بل المصلحة الشخصية ثم المصلحة الشخصية اولا واخيرا وما عليكم إلا الاطلاع على العديد من القضايا الرائجة بالمحاكم ابطالها جمعيات والصراعات بين اعضاء المكاتب المسيرة لها. -همءا يكون العمل الجمعوي؟

  • ABC
    السبت 23 يناير 2021 - 11:24

    يجب منع من تمرير التعديل لأنه يشكل خطرا كبيرا على النظام العام .

  • الملاحظ
    السبت 23 يناير 2021 - 11:29

    لماذا الأحزاب المغربية الانتهازية تظهر فقط في الدقائق الأخيرة من عمر الحكومة و البرلمان وتعلن نفسها مدافعا شرسا عن الطبقات الفقيرة، طمعا في أصواتهم، نقول لجميع الأحزاب بدون استثناء كفاكم من سرقة خيرات الوطن وسرقة أصوات المحتاجين مستعملين في ذلك جهنمية خسيسة، يستحي الشيطان لعنه الله من اللجوء إليها

  • أصبحت الجمعية في خبر كاااان.
    السبت 23 يناير 2021 - 11:31

    للأسف يتم الآن إغلاق بعض الجمعيات بدعوات جاهزة لأنها تدافع عن مصالح الوطن و تدين تصرفات بعض الشركات التي قيل أنها مبدرة للمال لإرضاء أصحاب المكاتب المكيفة.

  • حليم
    السبت 23 يناير 2021 - 11:33

    حتى اقتراب الإنتخابات عاد بدات العدالة والتنمية في الخدمة عادت حليمة لعادتها القديمه

  • عضو سابق
    السبت 23 يناير 2021 - 11:39

    هذا الحزب بات همه الرئيسي هو خدمة مصالحه ومصالح مأسسيه . وفضحت مصادر تمويله التي تريد جعل المغرب دولة بلا سيادة . هدر المال العام في لا شيء قهر الشعب بقراراته اللاشعبية وحول نفسه لشركة عوض حزب سياسي . فقد البوصلة فاصبح مافيا اكثر منه حزبا .
    يجب على المغاربة طرد هذا الحزب من الساحة السياسية للابد فقد بانت حقيقته واطماعه وانحرافاته الاخلاقية للجميع .

  • طنجاوي حر
    السبت 23 يناير 2021 - 11:53

    طفرتوها مع الشعب بقلكوم غير الجمعيات اللي هادي 3 سنوات مصرفتولوم شي ريال، سيرو يالرباعة دالشلاهبية تفضحتو ومابقالكوم والو ونتهنو منكوم ومن الكذوب والنفاق ديالكم باسم الدين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وكلنا الله عليكم

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    السبت 23 يناير 2021 - 12:16

    تعتبر الجمعيات المدنية والمنخرطين فيها هي المحرك الأساسي لكل تقدم وازدهار لاي بلد أو اقليم أو مدينة حتى في الرياضة ومن واجبها و من حقها أن تحاسب وتراقب رؤساء المجالس المحلية والاقليمية والنواب البرلمانيين لهذه المناطق التي تمثلها كما هو معمول به في الدول الدمقراطية المتقدمة لأنها هي الممثل الشرعي للساكنة وهي القريبة منها والتي تسهر على حل مشاكل هذه المناطق لذلك وجب اعطاء هذه الجمعيات المدنية كل الصلاحيات والرمزية الفعالة لتقوم بدورها الفعال في تحقيق ما تصبو اليه الساكنة وأن يكون لها الوزن القانوني الفعلي لذلك وذلك بتسهيل وتبسيط الإجراءات القانونية لتاسيسها .

  • ذر الرماد على العيون
    السبت 23 يناير 2021 - 12:22

    لماذا تتم إثارة المواضيع الساخنة في ظرفية تحتاج النقاش وتوضيح الأمور المهمة … نحتاج التوضيح في قضية اللقاحان و الترخيص المفاجئ للقاح الصيني بعد دخول كمية قليلة من اللقاح البريطاني… هذا هو موضوع الساعة .

  • يوسف
    السبت 23 يناير 2021 - 12:23

    مع الأسف القانون قانون والحقيقة شيء آخر.
    لهذا ترجوا من الجهة الوصية معالجة هاد المشكل حتى يتسنى للجمعيات المشاركة بشكل قانوني وفعال في نشاطاتها المتنوعة.

  • حسن
    السبت 23 يناير 2021 - 12:25

    التعديل الواحد و الضروري في أقرب وقت هو التخلص نهائيا من هذا الحزب التنمية و الدالة الذي خرب البلد و محاكمة جميع افراده الخونة السرقة، احسن واحد فهم يوم دخل الحكومة بلعنة البلاستيك و سار اخر واحد فهم يملك 3، 4 فيلات و غيرها من الأملاك لعنهم الله بداية بنكيران و الى اخر واحد فيهم جماعة الاخوان المجرمين.

  • Ali
    السبت 23 يناير 2021 - 12:41

    تبارك الله عليكم نجحتم في الجماعات والمدن والبلد برمته أو ما بقى ليكم غير الجمعيات، سبحان الله.

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 13:43

    الحزب المدكور يهيء نفسه للانتخابات من بوابة الجمعيات علما ان ان اغلبها تستفيد من الاعانات مقابل الولاء وليس بناء على برنامج تساهم من خلا له في تسيير الشان المحلي.نطلب من الحزب المدكور ان يصرح للمغاربة بحجم الاموال التي خصصها للجمعيات خلال ترؤسه للحكومة وما هي البر امج التي تم تحقيقها.

  • citoyen
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 03:28

    المهم هو إصدار قانون يلزم الإدارة باجابة المواطن في أجل معقول كشهرين مثلا كاقصى مدة،خصوصا بالنسبة للشكايات، التي مع الأسف الشديد تجد طريقها إلى سلة المهملات،وهذا هو أهم إنجاز يمكن القيام به،لأن مصالح المواطنين تضيع في إنتظار جواب الإدارة الذي قد يأتي أو لا يأتي، وللموضوعية فباستثناء مؤسسة وسيط المملكة وبعض الإدارات التي تجيب المواطنين في أجل معقول،فإن أغلب الإدارات لا ترد ولو بوصل التسليم.

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 13

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 5

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 9

ارتفاع أسعار النحاس