فريق دولي ينتقد تعامل بكين مع ظهور كورونا

فريق دولي ينتقد تعامل بكين مع ظهور كورونا
صورة: أرشيف
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:44

رأى فريق تحقيق دولي، في تقرير مؤقت نشره اليوم الثلاثاء، أن استجابة الصين للحالات الأولى من الإصابة بفيروس كورونا العام الماضي كانت ضعيفة للغاية، وربما كان رد فعل منظمة الصحة العالمية بطيئا للغاية أيضا.

وكان قد تم تشكيل “فريق الخبراء المستقل المعني بالتأهب للجائحة والاستجابة لها” العام الماضي بناء على طلب من دول أعضاء بمنظمة الصحة العالمية، ومقرها جنيف، لتقييم الاستجابة وتحديد الدروس المستفادة من انتشار فيروس كورونا .

وقالت مجموعة الخبراء، بقيادة رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك والرئيسة الليبيرية السابقة إلين جونسون سيرليف: “ما هو واضح للفريق أنه كان من الممكن تطبيق تدابير الصحة العامة بقوة أكبر من جانب السلطات الصحية المحلية والوطنية في الصين في يناير”.

ولفت الفريق إلى أنه لم يتضح سبب انعقاد لجنة الخبراء الطارئة التابعة لمنظمة الصحة العالمية فقط في 22 يناير من العام الماضي، ولماذا لم تتمكن من الاتفاق على وصف الوضع بأنه حالة طوارئ صحية عالمية قبل 30 يناير.

وأشار الفريق أيضا إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تصف تفشي الفيروس بأنه جائحة حتى مطلع مارس، رغم أن استخدام هذا المصطلح كان سيساعد في “تركيز الانتباه على خطورة” الوضع.

إلا أن الفريق لم يُحمّل الصين ومنظمة الصحة العالمية وحدهما المسؤولية؛ موردا:” رغم أنه كان واضحا في يناير من عام 2020 تسجيل حالات إصابة بكورونا في عدد من الدول فإن عددا قليلا جدا من الحكومات استخدمت المعلومات المتاحة لوقف انتشار الفيروس”.

وأضاف التقرير: “كان ينبغي تنفيذ إجراءات احتواء على الفور في أي دولة لديها حالة محتملة، إلا أن هذا لم يحدث”.

الصين فريق تحقيق دولي فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية

‫تعليقات الزوار

5
  • نادية
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:51

    بعد التجاريب والتلقيح الجديدة .خرجت الصين كما عادتها بفيروس جديد ابن كورونا وهو الاختراع الجديد .الله يرفع هذا الوباء

  • فيروس مصنع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:08

    ليس تقصير من الصين في محاربة الوباء فهي حققت أعلى نسبة النمو عالميا هده السنة في الوقت الدي تجميع الدول تتصارع مع الفيروس من أجل النهوض الاقتصادي . فالصبن تعلم بأنه فيروس مصنع داخل المختبراتها كسلاح بيولوجي لتدمير إقتصادية العالم والدليل انه مصنع فأنه يصيب جميع أجهزة واعضاء الجسم كمادة كيماوية تنتشر داخل الجسم.بالاضافة انه يعيش وينتشر في جميع بقاع العالم البارد والحضاري. وكل مرة تحدت تفرة.نسال الله أن يرفع عنا الوباء بدون لقاح ولادواء.

  • حكيم من القنيطرة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:20

    عجبا لهؤلاء الذين ينتقدون الصين و هم يعلمون ان الصين البلد الوحيد التي نجحت بامتياز في مواجهة الوباء رغم ضخامة عدد سكانها اد لم تسجل منذ منتصف ماي الصائغ سوى حالة وفاة واحة و استطاعت في زمن قياسي بماء العشرات من المستشفيات و مراكز الحجر الصحي و طبية سياسة وقائية صارمة و الزمت إجراء التحاليل و اعتمدت منظومة باهرة في تتبع المخالطين فبلاد المليار ونصف مليار نسمة نجحت ف ما لم تنجح فيه دول عظمى المادة ينتقدونها ان في الأمر أن ولايعدو سوى حسابات سياسية

  • ماشي دوريجين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:55

    راه كولنا ليكم هاد الشناوا هم لي غدي يخرجو على العالم حيت هما غي شينوا ماشي دوريجين

  • متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:59

    جل الفيروسات منذ عقود كثيرة كانت الصين مصدرها لان علمائهم يخافون ابلاغ و الفصح عنن اانتائج السلبية.

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال