فريق لشكر يقترح قانونا يرفع الحظر عن الأسماء الأمازيغية

فريق لشكر يقترح قانونا يرفع الحظر عن الأسماء الأمازيغية
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:10

تناقش لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب مطلع الشهر المقبل مقترح قانون للفريق الاشتراكي، يهدف إلى تعديل القانون المتعلق بالحالة المدنية، بهدف رفع الحظر على الأسماء الأمازيغة والترخيص لها.

وأوضح الفريق الاشتراكي في مقترحه أنه “لا يجوز لضابط الحالة المدنية أن يرفض اسما شخصيا يختاره المصرح بالولادة للمولود أو المولودة ما لم يخالف أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة”، داعيا إلى حذف الفقرة الثانية من المادة 20 من قانون الحالة المدنية التي تنص على أنه “إذا كان الاسم العائلي المختار اسما شريفا وجب إثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص، أو شهادة عدلية لفيفية إذا لم يوجد للشرفاء المنتمي لهم طالب الاسم نقيب”.

ولفت الفريق في ذات المقترح إلى أن “بعض الثغرات المسجلة في القانون تفتح الباب لاجتهادات سلبية تحول في عدد من الحالات، دون إعمال مقتضيات هذا القانون والنصوص التطبيقية المرتبطة به”، معتبرا “امتناع عدد من ضباط الحالة المدنية تسجيل بعض الأسماء المغربية، الأمازيغية منها على الخصوص، يعد خرقا للقانون ولحق أساسي من حقوق الإنسان”.

فريق “الوردة” بالغرفة الثانية أشار أن الرفض أو المماطلة أو التسويف في تسجيل بعض الأسماء، يشكل معاناة حقيقية لأمهات وآباء المواليد وأسرهم، إذ أنه يعاكس رغباتهم الأسرية ويحول لحظات الفرح إلى معارك مع الإدارة”، مشيرا أنه “لم يعد مقبولا في السياق الإصلاحي الجديد بالمغرب حرمان المغاربة من إطلاق أسماء على مواليدهم لكونها أمازيغية”.

وأوضح المقترح أن التنصيص على عدم قانونية رفض تسجيل أسماء أمازيغية يدخل في سياق المصالحات التي يحققها المغرب، مبرزا أن استمرار المنع غير منسجم مع السياق العالمي والمغربي الجديد، إذ يتعلق الأمر بمقتضى تمييزي بين المغاربة.

يذكر أن أول حالة لمنع إطلاق اسم أمازيغي على أحد المواليد كان سنة 1997، بمدينة طاطا بعد إصدار وزارة الداخلية سنة 1995 قانون يمنع تسجيل المواليد بأسماء أمازيعية وهو ما تم رفع الحظر عنه سنة 2003 بعد صدور قانون جديد للحالة المدنية، حددت مادته رقم 21 الأسماء المحظورة والتي لا تشير إلى الأسماء الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

75
  • مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:27

    رد بالكم الحملات الإنتخابية بدأت
    الأصالة و المعاصرة : موضوع الحشيش
    بن كيران : موضوع المرأة
    لشكر : قانون الأسماء الأمازيغية
    هاد المواضيع دابا عاد بانت ليكم

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:27

    مجرد سؤال لمدا المسلمون يرفضون تسمية ابنائهم بلوط فهو نبي من انبياء الله
    بعض الاسماء الامازيغية ومعناها بالعربي
    (بنات)
    نوميديا /اسم مملكة شمال افريقيا
    تامدورت/الحياة
    مارن = مارين البياض الناصح
    تنيرى او تانيري الصحراء
    تالا ينبوع الماء
    تامولتشديدة البياض
    تالا يتماس / ينبوع الماء واخونها
    توتريون / الدعاء
    ماتيا/ام الامهات
    تافوكت/الشمس
    ماسيليا/الفتاة الرقيقة الرشاقة
    اليديا/اميرة ليبيه حكمت جنوب ليبيا
    نومنسا/نوع من الورد
    تين هنان/اسم ملكه امازيغية
    اريناس// نوع من الورد/ملكة امازيغية فى عصر القرطاجى )
    تزرزرت /الغزاله
    تاسيلت/النعامة
    تبركانت/عالمه من جبل نفوسه
    ناتير/وردة الزيتون
    انيا/الايقاع الموسيقي
    توسمان/نوع من الازهار
    تليلى/الحرية
    رادنا/نوع من الازهار
    تتيريت/النجمة
    اماريس = تاماريس
    الدي تتقن العمل
    نفوسه/اسم قبيلة امازيغية
    مايا/اسم قبيلة
    تايرى/محبوبه
    تيمومت/العسل
    زورغ/الفضيه
    سلمونا/الحوت
    تونزا/جلبة الحظ
    ساليس/العليا
    شروس/اسم حضارة
    تازيرى/القمر
    تافات/النور
    افرين/صغير الغزالة

  • مسكينة هده الأمازيغية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:28

    كل من خسر في السياسة ولم يجد أي حل
    أو ضاع في الشوارع بدون مهنة ومستقبل
    أصبح يبحت عن مضلة الأمازيغية
    سواء بتكوين جمعية أمازيغية
    أو الأسماء
    هدا الإنسان شكله ومستواه لا يصلح للسياسة
    جزار أو صباخ
    تناسبه هده المهنة

    كل من وقع في خسر مشواره السياسي والفني
    أصبح يتكلم على الأمازيغية

    حتى المطربات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    مسكينة هده الأمازيغية
    مخترعه ذكي

  • salman towa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:30

    ماليزيا وسنغافورة والإمارات دول وصلت للقمة في التقدم والإزدهار في سنوات قلبلة ونحن في المغرب محتارون مع مسألة الأمازيغية
    اللهم أنر عقولنا وابعد الجهل عنا

  • انيس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:34

    سبحان الله يعني اسماء الله الحسنى -هل هي تدخل في خانة خير الاسماء ما حمد وعبد- عن اي اسماء تدافعون كسيلة -كاهنة – اين هم من اسماء الرسل والانبياء والصحابة والعشرة المبشرين بالجنة والثابعين -انها ببساطة الحملة الانتخابية قد اقتربت

  • MOHAMED RIFANA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:40

    هنا المغرب ولاكن لاتستغرب
    معظم الأباء يسمون أولادهم بالأسماء الخليجية (العربية) ولايسمون أولادهم بالأسماء المغربية الأصيلة (الأمازيغية) بسبب جهلهم بتاريخهم الحقيقي وربط الدين الأسلامي بالعربية
    العرب في الجاهلية قبل اغلأسلام عندما كانوا يعبدون الأصنام كانوا يسمون أولادهم ب (علي طارق. هشام. كمال. نبيل. فهد ) فالأسلام بريئ من فرض هذه الأسماء العربية علينا نحن المسلمون
    الأسلام يفرض أن يكون الأسم له معنى جميل ولا يشرك بالله مهما كانت لغة تسميته سواء كان كرديا أو صينيا أو أمازيغيا

  • SI MOHAMED TIFLET
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:44

    عندما كنت طفلا يافعا كنت من أكثر الناس وطنية على المغرب, كنت إذا سمعت أو قرأت خبرا يسيئ إلى المغرب من طرف احدى الدول أمقت تلك الدولة و أظل أعاني من مشكل الأرق في كل أزمة سياسية أو نكسة رياضية مغربية, الآن بعدما كبرت و عرفت خبايا وطني أصبحت باردا إزاءه, لم أعد متحمس لهذا الوطن.
    أيها المغرب حاول أن تسترجع عاطفتي ووطنيتي.
    بصراحة أصبحت أكرهك يا وطني

  • ahmed
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:49

    وا عباد الله انا فبلادي وكلشي كيزايد على حقوقي وكيعطيوها ليا بالقطارة بقا ليكم غير تقدمو مقترحات قوانين تحدد نسبة استنشاق الامازيغ للهواء الوطني وكمية المياه لي غيشربو اي اي اي ماشاء الله وخلاص الله اخرجني من هاد البلاد نولد وليداتي فدولة مكتسفتيهمش وتزايد على حقوقهم الطبيعية…

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:49

    حزب الفريق الاشتراكي يسعى إلى تلميع صورته من أجل مصالحه الإنتخابية .ادى كنت تريد مصلحة الشعب المغربي فعليك بخلق فرص شغل و تحقيق العدالة الإجتماعية و محاربة الفساد والزبونية .

  • hicham
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:49

    كلام حق أُريدَ به باطل
    الكل يعرفك يا لشكر انت لا يهمك المغاربة بقدر أهمية كرهك للاسلاميين

  • الله يستر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:50

    دولة متخلفة تفتي فيما لا يعنيها تحشو منخرها في كل علافة لكي تراقب الشعير والدشيشة .لم يبقا أحد في العالم يتذخل فيما لا يعنيه.2014 وموضوع اليوم الأسماء.الله يستر

  • انيس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:55

    اصبح للمغاربة اسماء وللامازيغ اسماء وللمغاربة راية وللامازيغ راية ودولة للمغاربة اسمها المغرب ودولة للامازيغ متعدد الاسماء -تامزغا- امروك -وللمغاربة عاصمة هي الرباط وللامازيغ نفس المدينة لكن اسمها تامسنا – سمعت من يعض الامازيغ ان هناك اله اسمه كوش -وان في عهد برغواطة نزل قران امازيغي على نبيهم طريف -اين نحن يا الله اللهم نجينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • MBC
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:57

    الناس تتقدم في البنية التحتية
    في العلم في المعرفة
    في تزيين المدن نضافة المدن زرع الأشجار
    بناء ملا عب رياضية
    غرس الوود والزهور

    وهدا السياسي
    يبحت عن قوانين أسماء العصر الحجري

    زموط
    علوط
    قمقوم
    زعطوط
    كعروط
    حكوز
    زلاط
    بعلوش
    قلوش
    هده هي الأسماء التي ستقدم المغرب؟؟؟؟؟؟

  • Hassan
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:08

    Sans aucun doute, les sionistes (André Azoulay, par exemple) déguisements ''mouvement amazigh''' à diviser le peuple marocain et miner l'Islam. Hier des laïque et athées, aujaurd'hui c'est racaille corrupte (comme Istiqlal) et démain ''mariage pour tous''. Allah uma a9im a sa3a.

  • boualimeister
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:09

    بعد السلام
    كفاك تهريجا ونفاقا ادا اردت ان تدافع عن الامازيغ زرهم في مساكنهم وانظر بعينك كيف يعيشون ومادا ياكلون وخاصة في فصل الشتاء انصحك ان تزور ايت بوكماز والنواحي وكدلك ايت احديدوا مرورا باكدال متجها نحوتنغير وكدلك امازيغ ايت عطة من تالسينت عبر النقوب وتازرين متجها نحو النيف وووووو
    انا مواطنمغربي عربي احببت الامازيغية وتعلمتها واحبني المازيع حتى انهم كانوا يطلبون مني مصاهرتهم مناظل قضيت ثمان سنوات من حياتي في خدمتهم اضطررت للهجرة لانني كنت ساحصل على التقاعد في احدى القرى النائية لانه لم يكن لدي الحق بالدخول الى المدينة لان المدينة لايدخلها الا اصحاب البيستون الصحيح ولهدا السبب انا اعييش في هولندا استادا اتمتع بكل ما كنت اتمناه
    اسيلشكر الاسماء سير دوخ على من لايعرفك وبارك من الترهطين راه المغاربة عاقوا بيك اوبمثالك
    انشري ياهسبريس

  • عبدو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:13

    اسي لشكر تكلموا على الالقتصاد والبطالة وقضية الوحدة الةطنية وعملوا اليد في اليد ومن هنا نعرفوكم بانكم رجال احزاب سياسية مسؤولة امام الله والملك والوطن اما ان تبحتوا عن اشياء ثانوية لكسب اصوات وعيينات من المواطنين لقرب الانتخابات فالمغاربة اصبحوا ناضجين وعارفين قصد كل حزب في الاوقات المعلومة .نحن مع حرية اختيار الاسماء ممكن نسميو اسماء شنوية وجابونية اين المشكل المهم اش عندك في عقلق اش اعطيتي للبلاد .في رائ المتواضع ما عندنا ما نديرو بالانتخابات الفلوس اللى ستضيع في الولائم والزرود وشراء الاصوات ووووو من الاحسن توظيفها مي مشارع التنمية البشرية

  • محماد الشلح
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:18

    الى رقم 6 هل اسم محمد و احمد وابراهيم والحسن والحسين وعلي وعبد الله وفاطمة وعائشة اصبحت علينا نحن الامازيغ وسواسة بالتحديد الذين انتمي اليهم بعد ان اصبحت "السلام عليكم "هي الاخرى غريبة علينا والله قد بالغتم واصبحت اكره امازيغيتي هاته التي لن تقودنا الا للفتنة والشقاق فاتركونا بسلام ولا تتكلموا باسمنا واحمد الله ان في قبيلتي الاصلية اناس اثقياء ورعين لا يعرفون الحقد ويعتزون باسلامهم

  • amateur
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:20

    عندما تقترب الانتخابات يشتد حماس الزعماء "الدانتشكوكيين"
    فذاك يجرب حظه مع مزارعي نبتةالكيف ويدغدغ مشاعرهم ويعدهم بغد افضل.وهذا يركب موجة مطالبة انصاف المراة من "تجبر وتسلط" الرجل وجعلها ترث fifty fifty معه خلافا بما انزل به القران و يقترح قانونا لرفع الحظر عن بعض الاسماء الامازيغية رغم ان الامازيغ لهم الحق في ان يسموا موايدهم بما يحبون من اسماء وقد يخرج اخر يطالب بوضع قانون يبيح زواج المثليين بعضهم ببعض وقانون يلغي تجريم الافطار في رمضان او تحويل القبلة نحو امريكا او …

  • الــــعــــبــــا ســــي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:20

    هل حان الوقت لتمزيق هويتنا ؟…
    أتم تكن أسماؤنا :
    يطو..
    فاضمة
    عبوش..
    يزا…
    نانة..
    قدا..
    بريك..
    إيشو…
    عدي…
    إلخ….
    لاحولة ولا قوة إلا بالله العالي القدير…
    وسبحان مبدل الأحول..
    كثرت الثيارات تحمل معها الفئات…
    والريح لي جات تلعب بنا…
    نعرقل السير ونفقد هويتنا….

  • ouadie
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:21

    كذبوا و صدقوا الكذبة من قال لكم ان الاسماء الامازيغية ممنوعة ما حصل هو عمل لائحة بالاسماء لكي لا يسمي المغاربة اسماء اجنبية مثل roberto و guadalope لان هذه الظاهرة بدأت في التسعينات مع دخول المسلسلات المكسيكية المدبلجة و لم يكن هناك قانون فقاموا بعمل لائحة بالاسماء يعني لم يكن مقصود احد . الدولة منذ عهد الادارسة و هي تحارب التمييز ماذا تريدون تمييز المغاربة هذا شلح هذا ريفي هذا عربي غير من الاسماء لم تجدوا يا كلاب الصهيونية سبب ديني لتفرقة المغاربة بحثتم على سبب عرقي . لن تجدوه فالمغاربة شعب مختلط منذ 1200 سنة و DNA اثبت ان لكل المغاربة اصل واحد . و التمييز يكون عن طريق اللغة

  • Benali B
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:24

    Drole,drole,la charia est remise en question a propos de l'heritage,puis on le voit adepte d'une confrerie religieuse( quel contraste) et enfin le voila s'attaquer a l'etat civil . Les Francaise avec Leur dahir berbere n'avaient pas fait mieux. Quand on est a court d'idees, il ne faut s'etinner de rien

  • Moussa Targuist
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:37

    to number 2

    ما الأمازيغية تتحدث عنها؟

    أنا لا أفهم أمازيغيتك. أنا أفهم لهجة صنهاجة ريفية.

    أقول للشكر: هل بدأت حملتك الانتخابية؟
    أنا مسلم وأنا اختيار اسم مسلم.

  • اريفي اكبداني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:38

    انا مواطن امازيغي ريفي كبداني من بوعنقود وامي ريفية مطالسية واقولها باعلى صوت -لااله الا الله محمد رسول الله- الاسلام ديننا والرسول قذوتنا والعرب اخوتنا فيا ريث يهتم بودهان ابن منطقتي وعصيد واكجا وغيرهم بمواضيع التنمية والبحث العلمي وهموم الشباب من بطالة والجريمة وعنوسة البنات وما يفيد الوطن اما الاسماء الامازيغية فبالمناسبة انا اسمي اوسيد واختي اسمها تودا ونحن الاثنين مجازين وعاطلين فبماذا نفعتنا اسماءنا الامازيغية انا مستعد ان اغيرها الى هوتية او توتسية المهم العمل والحياة الكريمة مثل اولاد عمي بهولاندا

  • youssef imilchil
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:39

    نوميديا,ماسيليا,مسينيسا,يوبا ………….هذه اسماء امازيغية تركت بصمتها في حضارات شمال افريقيا,وستبقى محفوطة في سجل التاريخ .

  • Moha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:40

    إنها بداية التفرقة العرقية المبرمجة

    التفرقة العرقية
    في الأسماء هي خراب البلد
    أنثم تريدون تقسيم البلد
    لغويا
    بالأسماء

    هده القوانين تدهب بنا إلى التفرقة
    حدار من غباء السياسيين
    إنه يريدون جمع الأصوات فقط
    والمشاكل التي تهدف إلى التفرقة والتفثيث التي يخلقوها لا يعرفونها
    المهم هو الأصوات

    أن لا أقبل أن يقسم بلدي بالأسماء

  • تازي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:41

    تقاداوا ليكم ….و احد باغي يتاجر باصحاب الكيف و لاخرة بدار لقوادة و الرايس سد ودنيه قاع وقال المرا تبقى ف الدار …زعما حنا حتى لهاذ المستوى من الكالاخ …ايوا فين الحديث اللي تايقول سياتي على امتي زمن يكون فيه لكل امراة عشرين رجل …منين يوليوا الرجال خمس الدولة واش هاد الراجال يبات فاللليل مع لعيالات و لا يخدم و لا يبات و لعيالات يخدموا عليه …افيق الحرب قتلت الرجال و العنوسة قتلت لعيالات وخاص دابا المرا تدرب على الشارع باش غذا تحكموا بالتسيير ماشي بالتشرميل

  • Marocain
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:56

    Il faut avoir un plan d'action sur 5 ans et qui va mettre les grandes lignes à ce sujet

    Les autres 5 années qui suivent, il faut une études profondes pour les grandes lignes

    Ca va bien augmenter le PIB national, ca va créer des emplois, améliorer les secteurs de la santé et l'enseignement ce qui va améliorer le niveau de vie du citoyen Marocain

    Bravo, continuez

  • Adnan-France
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:06

    رفع الحظر على الأسماء الامازيغية اكبر كذبة من المتاجرين السياسيين المنافقين ومن والاهم من الجمعيات المسترزقة.
    يوثرون الحقد والكراهية من اجل مصالحهم الانتخابية و لو ضحوا بمصير النسيج الاجتماعي للوطن…فلنفترض ان الامازيغ ممنوعون من تسمية ابنائهم . اذن :
    1- لماذا قبل اقرار نظام الحالة المدنية بالمغرب حينئذ لم يكن هناك حظر على الأسماء الأمازيغة و لم تكن تستوجب الترخيص. لماذا لم يكن هناك اسم امازيغي يذكر بل ان كل الاسماء كانت وما تزال عربية..
    2- ما الذي يمنع مغاربة العالم التي تعيش في دول الغرب الديمقراطية في تسمية ابنائهم الأسماء الأمازيغة. كل اسمائهم كانت وما تزال عربية..
    3- ما الذي يمنع مغاربة العالم التي تعيش في دول الغرب الديمقراطية في تدريس ابنائهم الأمازيغة.الطلب جد مرتفع على العربية.. ولا وجود يذكر للأمازيغة ولا احد يطالب بتدريسها !

  • شلح مجاز
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:20

    يا قوم يا عباد الله يا ساسة يا مسؤوليين المغاربة عرب وامازيغ يريدون تحسين اوضاعهم والعيش الكريم ومستقبل اولادهم – وليست هاته التفاهات اعطيني عمل مناسب لشهادتي الجامعية وسميني (دون كشوك او حيزبون الشريرة ) انا مواطن سوسي اسمي عربي (كريم ) ولقبي امازيغي (اوزوكات) ولم ينفعني لا اسمي و لالقبي – اسمي الحقيقي هو الفقر ولقبي هو الحرمان ومواضيع الامازيغية هي للانتخابات والهاء الشعب

  • amazine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:24

    nous sommes tous freres :arabes amazigh rifi etc…tous ceux qui veules nous diviser et creer la fitna entre nous sont des ennemies qui ne cherchent que leurs propres interets et l'interet des ennemies de l'islam.

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:27

    أنظر إلى صفة هذا "الرجل " المسمى لشكر، كل يوم يزيد الله في مسخه
    ويأخد منه ماتبقى من صفات الآدمية فهو لا يستحي وليست له أية حُرمات
    يدافع عن المنكر بالمنكر هذفه الوحيد هو الطعن في الإسلام أيا كانت الطرق لذلك
    فبعد فشله الذريع في محاولة إعادة تقنين شرع الله
    ها هو يستغل البربرية والبرابرة على السواء لأهذافه البخيسة واليئيسة
    بعدما وصل حزبه إلى أسفل سافلين ولم يعد له تأثير في المحيط السياسي المغربي
    نحن لسنا ضد البرابرة ليحملوا أيا من الأسماء شاؤوا
    فهذا في صالح الشعب المغربي بكل مكوناته
    إذ بمجرد أن تعرف إسم مخاطبك تدرك للوهلة الأولى أنك أمام من قيل فيهم أن الإيمان لم يصل لحناجرهم
    ونزيد ك دراية أيها السيد لشكر
    نحن مع بطاقة وطنية تمكن صاحبها من عرقه
    العربي عربي
    والريفي ريفي
    والبربري حسب فروعه العرقية
    والحساني حساني
    والصحراوي صحرواي
    وهلم جرا

  • الـــمزابــي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:39

    امثال الشكر وغيره ان احسوا بالتهديد وعدم النجاح فيبدءوا بلعب اوراقهم الى اخر ورقة وان لم تنج اي ورقة يحرقونها

    لانهم يفكرون في مصالحهم والكراسي ينتقمون لانفسهم ولو على حساب الشعب

    لا تهتموا لامرهم وركزوا على الصلاح ومحاربة الامية ومحاربة البطالة والفساد والدعارة ….فان امثال الشكر لايهمهم لا االامازيغية ولا العربية لانهم فرانكفونيون فهم مستعدون لدفاع عن الصهاينة ان كانت ورقة ناجحة

    هم العدو فاحذرهم

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:43

    mr lachgar pourquoi votre parti n'a pas pu presenter ce projet de loi lorsqu'il était dans le gouvernement fin des années 90.
    c'est tout simplement parqu'il aurait mis en colere feu sa majesté hassan II qui badinait pas avec ses sujets.je crois que le roi MohamedVI va emboiter le pas à son pere.je suis un amazigh et il y a des prenoms à bannir sans discussion. chers amazighs ne faites pas confiance aux associations amazighs qui s'enrichient sur votre dos en mettant en avant que des sujets bidons incapables d'ameliorer votre quotidien et votre qualité de vie.

  • Juba
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:49

    لا أفهم لماذا يصر بعض المتأسلمين على إرغام الأمازيغ بتسمية أبنائهم بأسماء بدو الصحراء. كل الأسماء العربية كانت موجودة في الجاهلية بما في ذلك محمد، عبد الله، خديجة … أتحدى أي أحد أن يعطيني إسما لم يكن موجودا و جاء به الإسلام. كل واحد حر في إختيار أي إسم يريد.

  • sifao
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:51

    كل المرضى المصابين بالامازيغوفبيا تكلموا ، لشكر يتحدث عن مسألة قانونية وحقوقية ، بغض النظر عن اهدافه وموقعه السياسي ، وهؤلاء يتحدثون على استهداف الاسلام وكأن كل اسماء مسلمي العالم اسماء عربية …
    سبق لضابط الحالة المدنية ان رفض تسجيل ابني باسم امازيغي سنة1998 ، ورغم ذلك اطلقت عليه الاسم ، هو معروف به في وسطه العائلي او جماعة لعبه واصدقائه وفي كثير من الاحيان ينسى ان له اسما ثانيا مفروض عليه ، ومؤخرا بدأ يطالبني برفع دعوى الى المحكمة ليصبح اسمه الامازيغي اسما رسميا ، ويسألني عن سبب الرفض فاضطر الى شرح الوضعية والخوض في احداث كان بالامكان تجنبها لو تم تسجيل اسمه بشكل عادي ودون اسئلة ، هؤلاء يختلقون المطبات من اجل العمل على حلها فيما بعد

  • el hadouchi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:53

    الاتحاد الاشتراكي لا يختلف في مواقفه من الامازيغية عن الاحزاب العنصرية الاوخرى كلاستقلال والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بالاضافة الى اقزام النهج والطليعة وووو ةالدفاع على الامازيغية يفرضها الواقع ولا مجال استغلالها من قبل الاحزاب الانتخاباوية .

  • Amazighia
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:56

    C'est de la démagogie et de l'hépocrisie de la part de l'USFP qui avait fait et continue à faire du mal au peuple surtout les bérbéres pendnat les année 56 et en 1957 avec l'assassinat des combattants bérbéres

  • محمد وافتخر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:05

    انا امازيغي واسمي على اشرف خلق الله محمد (ص) وافتخر ولن ارضى له بديلا ونفس الشيئ بالنسبة لابي (احمد) وامي اسمها عائشة على اسم احب النساء الى قلب الرسول وسميت ابنتي الاولى فاطمة الزهراء وابني عمر الفاروق فهل انا امازيغي ناقص او خائن مثلا -اما مايهمني من الحياة كامازيغي هو نفس ما يهم زوجتي المغربية العربية -مستقبل اولادنا والصحة والعافية

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:07

    و لماذا علينا ان نقبل باسماء الاعراب الارهابيين.

    نحن في ارضنا تامزغا ولدينا اسماء امازيغية.

    ليس هذا فقط, فنحن نطالب بتغيير اسماءنا الاعرابية التي فرضت علينا من طرف الاستعمار العربي الاسلامي….

    وتغييرها باسماء تدل على هويتنا الحقيقية.

    انا لست عروبيا ولا اريد ان اكون عروبيا

    وانا لست ارهابيا ولا اريد ان اكون.

    ****من اجل تامزغا خالصة للامازيغ.

  • حسن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:17

    في البلدان اللتي تحترم مواطنيها يسمي االابوين ابنائهم بما يشاؤون اسماء نصرانية اوعربية او صثينية او كردية وطبعا حتى الامازيغية
    في اسرائيل يسمي الوالدين ابنائهم باسماء عربية او نصرانية او بما شاؤوا
    فيي بلاد الامازغ تمنع اسماء اما زيغية
    هذه هي الديموقراطية الحقة
    كل من تكلم عن هذا فهو يقوم بالسياتسة سبحان الله
    نحن مع العفاريت اذا كانوا يعترفون بحقوقنا وقت ما شاؤوا
    هكذا نحن

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 17:37

    هذا الحزب العلماني اليساري شارك في عدة حكومات بل و تزعم أحدها في عهد اليوسفي، فلما لم يطبق بنفسه ما يدوعا له الآن ؟؟

    هذا الحزب تراجعت شعبيته بشكل كبير لأنه لا يحمل أي مشروع مجتمعي سوى الجري وراء الكراسي البرلمانية وتقديم الوعود الكاذية و المتاجرة بأعراض النساء
    شتان بينه و بين حزب العدالة و التنمية التركي

  • gros hmar
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:12

    Ce fassi croit queles chlouhs sont stupides! Il veut qu'ils votent pour lui dans les prochaines elections!

  • امازيغي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:19

    لا تكترتوا يا اخواني فحملة الانتخابات قربت وستسمعون الكثير من السفهاء يتحدتون عنا بأشياء غابرة نائمة فوقت الانتخابات يكثر فيها الهتاف والنباح ليكسبوا ود الناس لاكن الشعب يعرف ما يدور فالمغرب سياسيا .

  • Ouariachi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:22

    أتعجب من المسلين والعرب كيف يرون انه من حقهم ان يسموا أولادهم وبناتها في البلدان التي يقطنونها بالخارج كيف ما يشاؤون، وفي نفس الوقت يمنعون عن فئة من أبناء شعبهم ان يسموا ذريتهم بما يشاؤون؟ وكما يحلو لبعض المعلقين ان يصفوا كل سياس فاشل الا ولجاء الى الامازغية، نعم انه لمن الإرهاب الكبير ان تمنع تسميت أبناؤك كما تشاء وتضتر لترحها في البرلمان. في اي عهد يعيش هولا المسلون المتدينين بالدين الحنيف! يتكلمون عن الأسماء الشرفة بمجرد انها اسماء تنتمي لأناس من الجيرة العربية. دعنا من الخرافات وهبوطوا الى ارض الواقع وحاولوا ممارسة شيء من النقد الذاتي بدلا من رفع الاصابع في وجه الآخرين.

  • ghazi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:37

    ارايتم اعزائي هذه القفزة النوعية التي حققتها احزاب بلادنا:رفع الحظر عن الا مازيغية وبالخصوص
    ,السماح للامازيغي ان يسمى ابناءه باسماء امازيغية .انه تقدم كبير في الحرية والديمقراطية وسيساعد على ازدهار بلا دنا وتقدمها .
    نعم بعد رفع هذا الحظرسيحتل المغرب مراتب متقدمة في صنا عات الطائرات والصواريخ ،وستزدهر فلاحتنا وستغزوا منتوجاتنا العالم : ايطو ،زبيدة،باسو،سعيدة،جميلة ، تافوكت ، فاطنة ،حميدة;هي اسماء تجارية لسلع سيتم مستقبلا تصديرها من طرف ابنائكم يا -لشكر انت وامثالك من شباط والعنصر والهمة ومزوار ووو-كما صدرتنا.
    انا امازيغي واتاكلم الا مازيغية بل واقرض الشعر الا مازيغي احب المغاربة قاطبة .العرب اخواننا قد نسمي اسماءهم كما نسمي اسماءنا.
    ما العيب اذا سميت ابنتي تافوكت او سميتها شمس ولكن العيب الكبيران اتنازل لهؤلاء الذئاب ; رؤساء ما فيات ،احزاب متورطة في نهب اموال الشعب.
    ba3dathakh nra ansmma arawnnakh aynna nra nra anm3awan imghrabyn kollnkh.
    اتركونا لاتفرقوا شبابنا لا تخلقوا نزاعا بيننا .

  • عدنان-فرنسا
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:42

    رفع الحظر على الأسماء الامازيغية اكبر كذبة من المتاجرين السياسيين المنافقين ومن والاهم من الجمعيات المسترزقة.
    يوثرون الحقد والكراهية من اجل مصالحهم الانتخابية و لو ضحوا بمصير النسيج الاجتماعي للوطن…فلنفترض ان الامازيغ ممنوعون من تسمية ابنائهم . اذن :
    1- لماذا قبل اقرار نظام الحالة المدنية بالمغرب حينئذ لم يكن هناك حظر على الأسماء الأمازيغة و لم تكن تستوجب الترخيص. لماذا لم يكن هناك اسم امازيغي يذكر بل ان كل الاسماء كانت وما تزال عربية..
    2- ما الذي يمنع مغاربة العالم التي تعيش في دول الغرب الديمقراطية في تسمية ابنائهم الأسماء الأمازيغة. كل اسمائهم كانت وما تزال عربية..
    3- ما الذي يمنع مغاربة العالم التي تعيش في دول الغرب الديمقراطية في تدريس ابنائهم الأمازيغة.الطلب جد مرتفع على العربية.. ولا وجود يذكر للأمازيغة ولا احد يطالب بتدريسها

  • yuba
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:19

    تحية لإدريس لشكر. نعم الأسماء الأمازيغية هي اسماء اجدادنا وكل مواطن مغربي له الحق أن يختار لإبنه الإسم الامازيغي الذي يريد وهذه من مسلمات الحرية والديموقراطية . ولن نسمح بعد الآن التنازل عن مكتسباتنا الديموقراطية. واقول للشوفينيين المتعصبين لجزيرة العرب كفاكم نفاقا وتمسحا بالدين . هل تبحثون عن داعش اخرى في المغرب. كفى من المزأيدات وإشعال نار الفتنة في المغرب الأمازيغي

  • من امازيغي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:46

    يا السي لشكر الامازيغ يريدون العمل والسكن الائق ويرغبون في ابسط مبادئ العيش الكريم اما الاسماء فما الفرق بين محمد ومحماد واحمد و حماد وفاطمة فاظمة

  • HAMOU
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 19:48

    المغرب هو بلد جميع المغاربة عربي ما زيغياي أفريقي ،اله يهديها الا الطريق المستقيم،

  • كانوا فالنزاهة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:22

    ج ميع الاحزاب اصبحت تدافع عن حقوق المراة والامازيغية وزراعة الكيف والمعطلين و20فبراير,ولكن نحن في 2014 ,فاين كانوا من1956?انظروا لهذا الطبلوج وستعرفون الجواب .كانوا فالنزاهة.

  • بنت الريش
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:25

    السي الشكر اتجه صوب الامازيغ في محاولة منه لكسب اصوات بعض الاميين منهم اللذين لازالوا ينخدعون وراء شعارات فارغة واحزاب متقزمة لا حول لها ولا قوة.معتقدة ان الامازيغ الشباب مثل اجدادهم وابائهم يمكن الضحك عليهم باثارة موضوع حساس عند بعض المتشددين.عذرا نحن لسنا للبيع ولسنا للمساومة والمزايدة لاسم عربي اسلامي افضل بكثير من غيره لو كانوا يعلمون;ومع ذالك نقول لاحزاب المناسبات والمواسم لقد انكشفت خططكم لذا ابحثوا في مكان اخر ربما يحالفكم الحظ(مواضيع الكيف وتقنينه والاعفاء عن المتهمين واسماء الامازيغ وتحريض محامي يهودي مغربي وتحريك اسياطل ولغة السب والقذف والتهريج داخل القبة والمعارضة الخاوية والدفع بالحمير الى الشارع ……………..الخ)المغاربة عاقوا بيكم فاقوا بكم اصحاب مصلحة شخصية لا غير تتناحرون بعضكم البعض لا فائدة ترجى منكم ومن اتباعكم.ان لم يعجبكم كالعادة ياهسبريس فلاباس…..!!!?شكرا على كل حال.

  • متامل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 20:44

    لدي اقتراح وهو ازالة هده الاحزاب المخربة التي نهبت البلاد والعباد لا لشيئ الا لاهداف شخصية واموال الشعب تغتصب بواسطتهم اللهم عليك بهم ومن ثبتهم في هدا البلد المسكين اللهم انتقم من كل مخرب غدار الشريعة الاسلامية فيها كل شيئ و نحن نتجنبها و اتبعنا الغرب في كل شيئ و الموت يتربص بنا يوما بعد يوم فمادا اعدادنا للقاء الله الكل هالك وحينها الكرة الارضية برمتها بل الكون برمته في قبضة الجبار فاين انتم من يوم الميعاد

  • rachid
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:18

    منع الأسماء الأمازيغية إجرام ليس له مثيل عبر العالم.القوى الإستعمارية لم تصل إلى ذالك الحد من الإبادة العرقية. لا يمكن لِالدولة وبأي حجة أن تتنصل من مسؤوليتها تجاه هذا الظلم والتلاعب بكرامة الشعب الأمازيغي وهو في قعر داره من طرف زمرة من خدام العروبة العنصريين.الدولة المخزنية العروبية تعرف ما يجري ”’لاكن”'(الصحيح هكذا لـــــكـــــن) لا تفعل شيئ وهذا تورط واظح وتشجيع لمثل هذا الإجرام العدواني.صَبرُ الأمازيغ لن يطول أكثر.قد بلغ السيل الزبا.الحقوق لا تعطى بل تأخد.نحن الأمازيغ على أرضنا نتعرض لتصرفات إستعمارية بغيضة من عديمي الظمير وبؤساء الحس الديموقراطي المتهورين العروبيين الشوفينيين الخسيسين. إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • Ziyad
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 21:44

    لست أفهم لماذا هناك قراء يصرون، على وضع الحقوق الثقافية للأمازيغية في سلة التفرقة و العرات، ألا يدل عن قصور نظرة، هل لابد للأمازيغ الإنضواء تحت لواء الثقافة العربية حتى نتجنب تفرقتكم الوهمية و العنصرية ؟.

    هذا إرثكم كما هو إرثنا، و هو من ثقافة المغرب التي حجبوها عنكم، و كذبوا عليكم و قالوا لكم أن المغرب عربي و ثقاقته عربية، و نحن لا نجد حرجا و لا يتحرك في وجداننا أدنى آثار الرفض تجاه الأسماء العربية فسموا منها ما شئتم، و لكن هل أنت مستعد في المقابل أن يكون لك صديق أو جار أو حتى معرفة، يحمل إسما مثل أنير أو يوفإتري أو أيور دون أن يتحرك في وجدانك خواطر الرفض و النفور (أي العنصرية) ؟ إذا كان جوابك نعم فأنت مواطن مغربي يحترم ثقافة بلده و يعي إطارها، و إذا كان جوابك لا فأنت تنظّر لثقافة عربية و ليس مغربية، و وجب عليك الإشتغال على نفسك فقد وضعت نفسك في مصاف العنصريين.

  • moha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:12

    je suis amazigh, je vis sur une terre amazigh, je suis sure que la plus part des marocains sont amazigh, notre culture est amazigh notre histoire est amazigh notre civilisation est amazigh
    dans un pays qui se respecte et respecte sont peuple
    je me demande pourquoi il faut des lois pour que je nomme mon enfant en amazigh
    on sait que le prénoms ABDELLAH était là avant l'islam
    donc il n y a aucun problème avec l'islam si je nomme mes enfants en amazigh comme les turcs les Iraniens et les africains…. musulmans
    monsieur LACHGAR il faut que les politiciens s'éloignent de TAMAZIGH, elle a été tellement marginalisée qu'elle ne veut pas être politisée

  • oujda
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:13

    يا السي لشكر الامازيغ يريدون العمل والسكن الائق ويرغبون في ابسط مبادئ العيش الكريم اما الاسماء فما الفرق بين محمد ومحماد واحمد و حماد وفاطمة فاظمة

  • محمد محمد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:47

    السي لشكر كان في الحكومة وحزبه وكتلته كما احزاب اخرى فماذا قدمتم للمغاربة… تعليم في المستوى … عمل مكفول … سكن لائق لكل مغربي … الصحة للجميع … التقاعد للجميع … التعويض عن البطالة … منحة التعليم معممة … المغربي ذو كرامة اين حل وارتحل داخل المغرب وبالخارج … الاسر مطمئنة على حاضرها ومستقبلها ومصير ابنائها … فكل شيئ تحقق ولا حاجة لنا الى احزاب ولا الى سياسة . انا امازيغي و محيطي في الاسرة والعمل والمجتمع لم يسبق ان سمعنا احدا سمي هو اواصوله من الاناث او الذكور بمثل هذه الاسماء التي تثير الضجات ومن بين ما ذكره صاحب التعليق رقم 2 تامدورت- تزرزرت-ناتير فحاول ان تسال عنها الوالد والوالدة فلن تنال جوابا. نعم لتعليم الامازيغية اما هذه النقاشات لن تجدي الشعب نفعا واعلم ان ضابطين للحالة المدنية لن يتفق عن اسم معين اهو من الاسماء الامازيغية ام هي شيئ اخر واحسن لكم سحب مقترحكم واعتذروا للشعب عن ما ضيعتموه له من وقت وانسحبوا انتم واحزابكم واعترفوا انكم لستم قد المسؤولية التي تحملتموها.

  • مودحا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:11

    السي يوبا
    جميع المغاربة الدين كتبو اغلبهم اماريغ ولاننلمس في كتاباتهم اية عصبية لا للشسبه الجزيرة الع ولا غيرها….. بل كان ردهم بالمطالبة بالديمقراظية وحق الشغل وتسوية اوضاع المغاربة والبحت في ما يفيد المغاربة ككل ..اعرف صديق لي بهولاندا له ابة اسمها
    مماس لم تشاوره السلطاط في مصدر الاسم نهائيا 
    انهم يسالون عن المردودية هادو قربان الانتخابات
    بداو تايحماقو كلنا مغاربة وانا امازيغي وراء العرش والوطن….ولو بالفقر

  • fouad.btp
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:33

    لو نهجت معظم الدول نهج المغرب بانتقائية الاسماء ما وجدت محمدا او عليا في فرنسا او المانيا او هولاندا. القضية ليست قضية دين و انما قضية اقصاء و تهميش لشريحة عريضة في المجتمع و لن تنتج الا الضغينة بين افراد هذا المجتمع. ما الفرق بين تسمية بنت ب " نور " و بين تسميتها " تافويت" و بين تسمية ولد ب"خالد" و تسميته "يوغرتن". الاسماء العربية ليست دينية بل كانت قبل الاسلام فحتى اسم "عبد الله" كان في عهد الجاهلية و لكم في اب الرسول (ص) خير دليل. اناشد اخواننا العرب (و المستعربين) في المغرب ان يحاول تفهم وضع اخوتهم الامازيغ. لا تجعلونا نندم على قبول اجدادنا لدخول الاسلام الى المغرب. فكلما وضع موضوع حول الامازيغية نجد جماعة من القومجيين العرب ( ولا اقول كل العرب) بل و بعض الامازيغ المغسولي الدماغ يقرنون الامازيغ بالتخلف و الرجعية و ان مطالبهم سترجعنا الى الوراء. كل الشعوب تطورت بفضل ثقافاتهم و لغاتهم الاصلية و نحن نريد ان نستقوي بلغة غيرنا.

  • Mibarek
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:14

    الميزانيات كلهم ناقصين
    في كل قطاع هناك نقص مادي

    ومادا يفعل السياسيون المسؤولين؟
    من أجل إنعاش الإقتصاد وتحريك الأموال
    لا شيء

    إنهم يبحتون عن أسماء العصر الحجري و الجاهلئة

    يا أيها السياسيون الغير الأكفاء
    لمادا تدخلون عالم السياسة
    وأنت لا تفهمون علم الإقتصاد ؟؟؟؟؟
    وعلم الأموال؟؟؟؟

    الناس تبحت عن المال والتقدم
    العلمي والعمل لكل عاطل

    وأنتم تبحتون عن قانون
    يسمح بتسمية زعطوط

    نحن نريد شباب دارس في عالم السياسة
    لتسيير
    الأحزاب

    ااناس تأكل و تبحت عن اللحم
    وهم مازالوا تالفين في الصوف بغبائهم ولم يخرجوا منها

  • almeghrabi
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:29

    الى 18 محمد الشلح "محماد"
    ليس هناك من يقول بان الاسماء التي ذكرتها يجب ان تصبح غريبة عن مجتمعنا انما من حق اي امازيغية او امازيغي ان يعطي لابناءه وبناته الاسماء التي يختارها هم انفسهم وهو نفس الحق الذي ترضاه انت لنفسك!
    اما قولك بان السلام عليكم اصبحت "غريبة" فهو مجرد كلام انتخابي!
    اما "امازيغيتك" التي اصبحت تكرهها فهي لا توجد إلا في مخيلتك! إذا كنت تعتقد بان "امازيغيتك تلك" التي تؤمن بها انت تقودك الى الهلاك فانصحك انا كذلك بان تتخلى "عنها" فورا والإلتحاق بالامازيغية المرتبطة بالارض والتراب الذي تدوسه بنعالك صباحا مساء الإلتحاق بالامازيغية الضاربة جدورها في اعماق ذاكرة تاريخ بلادنا

  • lhsen Ziri
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:49

    عندما تتحدث عن الامازيغة فاعلم انك تتحدث عن امي و انت تعلم انه عندما تتكلم عن ام اي شخص سيغضب منك و قد يفعل اي شيئ كي لا تقصى و من اجلها سيموت. احذر اذن مما تقول لان الامازيغ كثر في شمال افريقيا .
    الامازيغية تجري في عروقي فلا تحاول ان تقصيها .

  • Tadot
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:01

    Je trouve que ce parlement devrais avoir honte de lui car il a volé un droit fondamental a un peuple qui l as aqueuillis dans sa terre et il le dit a haute voix durant ces séance.

  • حميد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:03

    كل الردود تجمع على ان لشكر يخطب ود الامازيغ استعدادا للانتخابات المقبلة وهذا سوء تقدير ورهان خاسر (كون الخوخ يداوي كون داوى راسو) لو كان الامازيغ متحدون وتهمهم الهوية والاسماء كما تتوهم لكان حزب السنبلة اول حزب في المغرب بدون منازع نظرا للتركيبة السكانية للمغرب من يعرف الامازيغ جيدا لن يخطب ودهم بالاسماء ( واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)

  • Tarik3
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:09

    ولازال الامازيغ يتنازلون على ابسط حقوقهم ويحاورون العرب فيها سيصل يوم ينصر الله الضعيف ويصبح العرب يستحيون من النقاش عن الامازيغ ان لم نصل لهاالان لا للعنصرية ضذ تارخنا ومكونات حضارتنا تتكلمون عن الدين في مصلحتكم ولا تطبقونه لسنا بحاجة لسياسين لدفاع عن حقوقنا اين كان لشكر 30 سنة من الدفاع عن الامازيغ وهل موقفه هدا تابت حتى النهاية الامازيغية ليست بحاجة للسياسين وهل سيجعل الدفاع عنها من اولوياته تمازيغت بحاجة للمدافعين بذون مقابل

  • amazigh
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:48

    oui mr lachgar ,mais il faut generaliser et permettre aux amazighs de changer les noms (de famille et de personne) qui leurs pnt ete imposes depuis l'independamce.
    cet evenement est une preuve de plus que tamazight et imazighen vivent les plus pires injustices dans leur pays .Remarquer simplement malgres la constitution il y'a des amazighs qui ne savent pas parler l'arabe et qui continuent d'etre administres et juges comme s'ils sont encore colonises .cela fait dejas plus de 11ans que tamazight est enseignee sans qu'elle soit generalisee et reliee a la vie publique .on attend a ce que ca explose ou quoi ?.

  • ABC
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 07:01

    الناس تتقدم في البنية التحتية
    في العلم في المعرفة
    في تزيين المدن نضافة المدن زرع الأشجار
    بناء ملا عب رياضية
    غرس الوود والزهور

    وهدا السياسي
    يبحت عن قوانين أسماء العصر الحجري

    والجاهلية

    المغرب بلد عربي إسلامي
    الأسماء يجب أن تكون عربية إسلامية محترمة
    المتطرفين الدين يبحتون عن أسماء غريبة هم قليلن جدا

    هدا السياسي المنهزم يبحت عن جمع الأصوات فقط

    الحركة الأمازيغية يجب أن لا تدخل في الأحزاب لجمع الأصوات

  • أيت سعيد علي
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 14:26

    إثار العرقية والأمازيغية، لأجل أصوات انتخابية…
    والله لن تنال صوتا من الأمازيغ الشرفاء المسلمين المعتزين بالإسلام والمتعايشين مع إخواننا العرب على عقيدة الإسلام والسلام. ولك أن تنالها من العنصريين الذين أساءوا إلينا ومرغوا كرامتنا وتاريخنا في التراب.

  • la loi
    السبت 5 يوليوز 2014 - 12:51

    اين حرية التعبير اين حرية الانسان انا امازيغي حر الامم تقدمت بالعلم والمغريب يعاني من مشاكل التسمية ما دمت في المغريب لا تستغريب

  • akhatar
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 15:45

    مشكل جل المغاربة أنهم لا يفكرون ،وإذا فكروا لا يحسنون التصرف . يمكن أن أختلف معك لكني مستعدٌّ أن أناصرك للدفاع عن فكرتك.تعلّموا لغة الحرية ،فهيي غاية وليست وسيلة قد تستعملها كسوط لجلد أخيك؛تعلموا منهجية الحياة لا لغة الإقصاء فيتسع العالم لكم جميعا تعلموا دوماً متى تعلّمتم شيئاً..!!

  • محمد البوزكري الإدريسي
    الإثنين 7 يوليوز 2014 - 15:18

    في الحقيقة في الوقت الذي يطرح فيه هذا الموضوع يظهر اننا في المغرب مازلنا لم نتجاوز عتبة المغرب متنوع الثقافات لأن المكون الثقافي هو أساس كل انطلاقة للبناء الصحيح لكل بلد .مازلنا لم نستقيم بعد،المغاربة يريدون النهوض في جميع المستويات :تعليم،صحة،شغل،أمن ،رياضة ،بنية تحتية ،بحث علمي ، أخلاق……. لمن لايعرف المغرب أريد أن أقول أن مناطق الأمازيغ هي من بين المناطق الأكثر حفاظا على الدين الإسلامي وهي تعج بحفظة القرآن الكريم .على الفاعلين السياسيين والإقتصاديين في هذا البلد الكريم أن ينطلقوا نحو البناء الصحيح من أجل الإقلاع والقطع مع عوارض التخلف .نحن في مغرب القرن الواحد والعشرون .يجب على كل مسؤول أن يتحمل مسؤوليته في مجاله بما يرضي الله والوطن لأن التاريخ يسجل ، يجب تصريف الأموال الباهضة التي يتقاضها المسؤولون الى أعمال نبيلة تعود بالخير على هذا البلد وأبنائه الذين يريدون العيش كرماء وفي أمن وآمان .كفانا مزايدات إما أن نكون أو لا نكون ،من يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها وفي الموعد وإلاينسحب ،نريد مغربا قويا ، فهو بحاجة للكفاءات النيرة المتميزة وهي موجودة بكثرة في بلدنا .

  • عاشت الأسماء
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 20:33

    التعليق 14 mbc والله تعليقك أحسن تعليق لقد أضحكني وأنا أقرأ تعليق بعد تعليق كل منهم يشرح بالتفصيل ويأتي بالكلمة أمازيغية تصعب على النطق ومرادفها بالعربية أقبح منها أنت أقنعتني بتلك الأسماء المفهومة وهي معقولة فلما لا يسمون بها؟

  • kawtar
    الجمعة 18 يوليوز 2014 - 17:18

    الاشكال ليس في التفرقة ولكن في عدم احترام المغاربة لتاريخهم وتقبلهم لكل ماهو اجنبي فكم من مغربي اصبح يسمي ابنته زولفا ولا يقبل عليها اسما مغربيا.للننضر الى الماليزيين احسن الناس اسلاما ومع دالك لم يتملصوا لثقافتهم .اعتزو بحضارتهم عكسنا ما ان يقول احد الحق حتى يضهر المكفريين ومن لايعرف تاريجه لا القديم ولا الجديد كثيرون حسبك فقط قراة التعليقات.

  • omarinou
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 17:32

    الشعب الامازيغي شعب حروواجب ان يسترجع هويته الاصلية في بلاده عبر استؤجاع اسماءه سواء قالها تشكراولخضر هذه هي مباديء الديموقراطية واصول العدالة المتفق عليها عالميا

  • جادا عابر
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:42

    الاءنا الداتى والآنا السياسى والانا الفكرى .هى اقزام فى العلم الفلسفة . والفلسفة بداتها قزم فى علم الحقيقة .و الحقيقة هى جسد وظل. وهذه هى كلية الحقيقة . والفلسفة وقوة الفلسفة لا ترى الا ضل الحقيقة. ولا ترى جسد الحقيقة المطلقة . الان علم الحقيقة اقوى من الفلسفة. و لا يمكن للفلسفة ان تدركه. فهدا هو المغرب والمغاربة. فحقيقتنا فى مغربيتنا ووحدتنا وحريتنا .لا لرفض ولا للاقصاء ولا …….. فالمغرب للمغاربة قاطبة.وهده هى الحقيقة المطلقة للمغرب وللمغاربة .
    مواطن مغربى
    تحياتى
    جادا عابر

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش