فضيحة جديدة بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية!

فضيحة جديدة بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية!
الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:06

الأموي وشباط متورطان في فضيحة جديدة بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية !

وزارة التشغيل تسحب ترشيحات محسوبين عليهما لانتخابات ممثلي المنخرطين بهذه التعاضدية

وجه الكاتب العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني رسالة تحت رقم 54/6ع/2009، مؤرخة في 6 أبريل الجاري، إلى المتصرفين المؤقتين المكلفين بالتدبير العادي وإعداد انتخابات مندوبي التعاضدية العمومية لموظفي الإدارات العمومية خلال 3 أشهر، يدعوهم فيها إلى عدم قبول ترشيح أعضاء المجلس الإداري المنحل، الذين تم في شأنهم تطبيق مقتضيات الفصل 26 من ظهير 1963 المنظم للتعاضد.

واتخذ قرار الرفض هذا بعد التشاور مع وزارة المالية. مع العلم أن وزارتي التشغيل والتكوين المهني والاقتصاد والمالية هما السلطات الوصية على قطاع التعاضد.

مصادر جد مطلعة أوضحت أن رفض ترشيح هؤلاء المسيرين السابقين جاء بناء على مقتضيات الفصل 26 المشار إليه سابقا والذي تم بموجبه إسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية العامة، لهؤلاء المتصرفين المؤقتين ( وهو ما تم التذكير به في القرار المشترك رقم 285-09 الصادر في 30 يناير 2009، الذي قضى بحل الأجهزة المسيرة للتعاضدية العامة ).

وقالت بان قرار سحب الترشيح اتخذ كذلك بعد إثبات خروقات إضافية ارتكبها الرئيس السابق ومن معه ممن ثبت للسلطات الوصية تورطهم في ملفات هذه التعاضدية ، ومن ضمنها وفاة أحد موظفي التعاضدية العامة وعدم استفادته من أي تغطية صحية رغم كونه يشتغل داخل مؤسسة مكلفة بتدبير الخدمات الصحية وإجبارية الانخراط في نظام التغطية الصحية الأساسية عن المرض ( قانون 65-00 المحدث لمدونة التغطية الصحية الإجبارية عن المرض). وأضافت أنه لهذه الأسباب قررت كل من وزارة التشغيل ووزارة المالية عدم قبول ترشيح أعضاء المجلس الإداري المقالين.

وأكدت المصادر نفسها أن هذا الأمر تم تسجيله عندما تم نشر لوائح المرشحين في الأنترنيت صباح يوم الأربعاء 8 أبريل الجاري ، حيث لوحظ سحب ترشيحي كل من الحمار محمد والكنيوي من قطاع التعليم بسلا (على سبيل المثال) ، وهما معا أمناء مال سابقين متورطين في اختلاس وتبذير أموال المنخرطين. وتضيف أن هذين الشخصين محسوبين على نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (ك د ش). وأنه رغم تدخلات الأموي الأمين العام لـ( ك د ش) وحميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لدى مسؤولي الحكومة، فقد تم في مرحلة أولى إزالة لوائح المرشحين من البوابة الالكترونية للتعاضدية العامة، ليتم في مرحلة ثانية إعادة نشرها ليلا في اليوم نفسه (أي الأربعاء). ولاحظت إعادة تسجيل ضمن قوائم المرشحين، الأشخاص الذين تم في مرحلة أولى عدم قبول ترشيحهم. أما في قطاع المالية فقد تم رفض ترشيح رئيس التعاضدية المقال والابقاء على ترشيح حميد الشني( المحسوب على نقابة ك د ش) أمين مال سابق للتعاضدية العامة ومتورط هو كذلك في فضائح التعاضدية – حسب المصادر نفسها.

إلى ذلك ذكرت المصادر نفسها أن هذه المركزية النقابية (ك.د.ش) ظلت تمارس ضغطها على الحكومة بخصوص جدول أعمال الحوار الاجتماعي (خاصة النقطة المتعلقة بقانون الإضراب الذي تتشبث الحكومة بتمريره على الرغم من خطورته) الذي سينطلق في الأسبوع المقبل. واعتبرت ذلك مزايدات جديدة. أما نقابة الاتحاد العام للشغالين فقد مارست هي الأخرى ضغطا على الحكومة لقبول ترشيح أعضاء المجلس الإداري المقالين والمحسوبين عليها.

وترى المصادر نفسها أن هذه الفضيحة الجديدة ستضرب في العمق مصداقية ونزاهة انتخابات مندوبي المنخرطين التي ستنطلق خلال هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

8
  • assauiry
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:18

    لو احدثت الدولة وزارة كوزارة المالية مختصة بالتعاضديات وابعادها من التنافسية النقابية وجعلها في مامن من الاختلاسات واستنزاف اموال المستضعفين ,لكان الامر ارحم مما هو عليه الان .
    لانريد خوصصة ولاتنافسية نقابية على كل مايمس بالقوث اليومي .

  • zayna
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:20

    je suis une victime parmi des milliers de cette mutuelle Faites un tour au siège de traitement des dossiers de maladies à Rabat et vous allez voir comment on gère “la santé” des citoyens

  • العربي الشلح
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:12

    فوضى عارمة تميز بها ملف الترشيحات، فعلى المستوى الوطني تم تقديم ملقات الترشيح بشكل فردي، أي من طرف أشخاص علموا بالأمر و قدموا أنفسهم بأنفسهم دون أية معايير، كما أن الإعلان عن هذا الأمر تم بشكل محتشم و أغلبية المنخرطين الذين علموا به لم يعلموا إلا بعد فوات أجل الترشيحات، علما أن الأغلبية الساحقة في محيطي على الأقل لا تعلم بهذه المسألة إلى اليوم. فأسفنا كبير على طريقة تسيير هذا القطاع الحساس جدا و المتعلق بأرزاقنا و صحتنا و أهلينا.

  • حكيم
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:22

    صراع التعاضدية هو صراع سياسي حول الامتيازات التي تتوفر عليها التعاضدية . وأينما كان المال يكون الصراع . وزير التشغيل تربى في الكونفدرالية وتمرد عليها وهو الأن يمثل الاتحاد الاشتراكي ويحلم بأن يضم التعاضدية لنقابته الفدرالية ( ف د ش ) لذلك يختلقون الإشاعات . والتعاضدية حسب علمي تعيش أزهى عصورها بفضل الخدمات التي أضحت تقدمها .

  • عبده/المغرب
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:16

    هناك ملفات مرت عليها اكثر من سنة ولم يبث فيها حتى الان…
    هل هذه هي الخدمات التي تتكلم عنها يا حكيم؟

  • مزلوط خاوي الكبوط
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:08

    النقابات لا تخدم الا مصالحها .اعضاؤها مهووسون بالمناصب .لماذا يريدون ان يرتوا التعاضدية كل من خرج من الباب يدخل من النافذة.والله اننا لم نصل الى درجة الوعي.هناك مسؤولون في دول ديمقراطية يقدمون استقالتهم بسبب هفوة صغيرة بل هناك من ينتحر مثلا الصين اما عندنا فلا يشبعون من النهب و الاختلاس.اللهم ارحمنا منهم يا رب قولوا معي امين.استكلاخ امة

  • محمد مواطن
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:10

    الحملة المعلنة على التعاضدية العامة تدفع المتتبع الى طرح أكثر من سؤال حول ماهية هذه الحملة الهستيرية ضدها…
    1 لماذا فقط سهام النقد موجهة الى هذه المؤسسة دون سواها من مؤسسات التعاضد الاخرى ،نعم الحرص على أموال المنخرطين وتقديم أحسن الخدمات وتطويرها لفائدتهم وذويهم لا يمكن أن يختلف فيه اثنان ، ومن ثبث تورطهم في التلاعب بالمال العام على القضاء أن يقول كلمته فيهم..بغض النظر عن مكانتهم وانتمائهم سواء كان أسريا أو حزبيا أو نقابيا…الخ طبعا لمن يريد ترسيخ شعار دولة الحق والقانون…
    2 اذن لماذا لم تقم وزارتي التشغيل والمالية باجراء افتحاصات مالية دقيقة وشاملة لكيفية تدبير موارد المنخرطين في كل مؤسسات التعاضد الاخرى من دون انتقاء… وفي كل المجالات…ام أنها مسثتنية من ذلك لاسباب ما…؟؟؟
    3اذا كان هناك حرص على المال العام من طرف بعضهم كما يزعمون فلماذا هذا السكوت المريب… الذي يدعو الى طرح أكثر من سؤال..على ملفات كبرى حقيقية، من قبيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للتسائل عن من استفاد ويستفيد من عرق العمال الكادحين منذ عقود…؟؟؟ وعن أموال الصندوق الوطني للقرض الفلاحي والبنك الشعبي والقرض العقاري والسياحي…الخ والذي لم تراوح تقارير لجن التقصي البرلمانية حولها ، مكانها…؟؟؟
    4 واين هم من مسلسل الخوصصة في قطاعات استراتيجية وحيوية تهم المواطن في حياته اليومية ومستقبله ومستقبل أبناءه ..كما حدث بالنسبة ل: شركة النقل البحري (كوماناف) وهي شركة عمومية. أصبحت خاضعة لهيمنة المجمع الدولي الذي تقوده مجموعة فرنسية.
    الكوماناف هي اكبر شركة للنقل في المغرب ورابع اكبر شركة عمومية تم تفويتها إلى الشركات المتعددة الجنسيات بعد اتصالات المغرب (فيفاندي) صوماكا(رونو) التبغ (التاديس). وهي تشغل أكثر من 1000 أجير.
    أليست هذه واحدة من أهم القضايا التي يجب على من يدعي ارتباطه بالكادحين الدفاع عليها بجعلهامن القضايا ذات الاولوية الى جانب قضايا أخرى ك: ضعف الأجور وغلاء الأسعار ضرب حقوق العمال ومنعهم من حق التنظيم وحرية التعبير في المعمل والحق في الاحتجاج…
    و انسداد آفاق التعليم والمستقبل المظلم والبطالة الدائمة ، الوجه الآخر لخوصصة التعليم وتقليص الميزانيات الاجتماعية وتجميد التشغيل وتفكيك الوظيفة العمومية وتفويت تدبير المرافق العمومية إلى الشركات الخاصة….؟؟؟
    و أن ظاهرةالفقر والجوع والمرض والبؤس الملازم للحياة اليوميةلعموم الفلاحين وكادحي القرى وصغار التجار والحرفيين المهمشين في الأحياء الشعبية هو ما يستحق أن نناضل من أجل رفعه عنهم بدل الشعارات …والبحث عن المنافع المادية والاجتماعية لبعضهم ….
    قضايا تهدد التوازنات الاجتماعية الهشة وتجعل الاستقرار الاجتماعي في كف عفريت كما الاستقرار السياسي والاجتماعي المطلوب من قبل الشركات والمستثمرين الأجانب.
    أو ليست هذه بعض من أهم القضايا التي يجب أن تقوم الدنيا ولا تقعد من أجل طرحها وخوض كافة أشكال النضال حولها أم أن الاسبقية فقط لمنابع الاستفادة المادية والمعنوية على حساب المنخرطين واموالهم …

  • همام
    الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:14

    دائما تتم هذه الترشيحات من تحت الطاولة وتدعمها النقابات التي تساهم في افراغ كل العمليات الانتخابية من النزاهة والشفافية نحن كموظفين لم نطلع لا على المذكرات التي تنظم هذه العملية ولاعلى من ترشح ليمثلنا .كفى استنزافا لخيرات هذا الوطن ويجب ابعاد المفسدين والذين يتسترون عليهم.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير