فضيحة 'روبو' الضنين في عملية 'تفجير أركانة'

فضيحة 'روبو' الضنين في عملية 'تفجير أركانة'
الأحد 1 ماي 2011 - 17:13

سجلت فضيحة كبرى ضمن سير التحقيق في “تفجير أركانة” بتسريب أمنيين إسبان، مشاركين في البحث، لصورة تقريبية، “روبو”، على أساس أنها تهمّ مشتبها في وقوفه المباشر وراء عملية النسف التي طالت المقهى المراكشي يوم الخميس الماضي.. إذ نشرت جريدة “إلباييس”، وعدد من المنابر الورقية والإلكترونية الإسبانية والمغربية، موضوعا عن هذا “الكشف الأمني” مرفقا بصورة لـ “الروبو” المفترض.


رد فعل المسؤولين الأمنيين والحكوميين المغاربة غاب تجاه هذه الخطوة.. في حين أفاد مصدر خاص بهسبريس أن التسريب تم من قبل المحققين الإسبان المنضمين لفريق البحث بمراكش، وأردف المصدر “م.خ” بأن التسريب تم بالتطرق إلى كون: “الروبو تم بناء على إفادة من سائح هولندي قال أنه، رفقة صديق له، قد رأى منفذ عملية التفجير حين ولوجه إلى مقهى أركانة”.


الجانب الفضائحي في الموضوع، والمزكّى بصمت المسؤولين المغاربة المساهمين في تغليط الرأي العام الوطني والدولي، يكمن في صورة “الروبو بحد ذاتها.. إذ أن هذه الصورة لا تعود بأي حال من الأحوال لمشتبه في تنفيذه عملية “تفجير أركانة”، خصوصا وأن “م.خ”، مصدر هسبريس، أفاد بأن البورتريه “يهم مشتبها باعتدائه على نسوة كنديات بمنطقة أوطاوا مطلع العام الجاري”.


صورة “بورتريه الروبو” المنشورة من قبل “إلباييس”، والمنقولة منها على نطاق واسع، سبق وأن نشرت منتصف شهر يناير الماضي على متن عدد من الصحف الكندية، منها الموقع الإلكتروني لراديو كندا، باعتبارها “صورة لمشتبه تورطه في الاعتداء على ثلاثة نسوة ما بين 11 دجنبر 2010 و4 يناير 2011”.. وهو “الروبو” المعمم سلفا من قبل شرطة مدينة أوطاوا المحققة في حوادث اعتداء بالسلاح الأبيض على نسوة بأحياء “هينْتُوبُرغ وسنْترتَاوْنْ” وبرئاسة الضابط داف فييْنُوطْ.

‫تعليقات الزوار

96
  • آسفي المهمشة
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:19

    روبو؟ ممكن شرح من أحد الإخوة. لم أفهم شيئ “روبو”؟

  • نسمة المغرب
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:21

    مقال ممفهومش تتقولو مسرب من اسبان و تتقولو صحيفة اسبانية البايسس و من بعد تقولو تغليط من مغرب او شدو اتجاه واحد

  • ALIBI
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:23

    TRES BON POINT DE LA PORT DE LA POLICE MAROCAINE? FAIRE CET INTOXE POUR SAVOIR CE KE VAUT LES AGENTS ESPAGNOLES! DE LA GRANDE CLASSE!!!!!!!!!

  • Faras
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:31

    Majidi et sa famille sont depuis le samedi 23 avril de vacances à la Floride (EU) et ils n’ont pas de date de retour au Maroc, comme a révélé hier deux web de renseignements des Marocains, Lakome et Demain Online

  • patrie
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:21

    دهبت اركانة ضحية سفاح النساء في كندا لو كان اسم المقهى اركان بدون تاء لما فجرها السفاح

  • مغربي حر
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:31

    و أنا أقرأ هذه المقالة تذكرت شريطا تلفزيونيا مغربيا سبق أن عرض على شاشة التلفزة كان المجرم البحوت عنه يدعى “الروبو”..يبدو أن هذا الإسم يحمل دلالة شعبية لدى العامة تماما مثل “الغول”و”عبيقة”و”الوحش”..أسماء تعبر في الغالب عن ذلك الصعلوك المتشرد الذي يثير الرعب في الحي..لعل أصحاب الحال بعد أن تيقنوا أن الرضيع قد فهم اللعبة أرادوا العزف بهدا الوثر الشعبي…بيني و بينكم أنا أتهم منظمة “إيطا الباسكية”لأنهم أعداء أعداء وحدتنا الترابية و بالتالي فالمبرهبة تتبت أنهم أعداءنا…..و نوضوا !!!!كفاكم ضحكا على الدقون يا أعداء التغيير

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:35

    نحن لنا ثقة كبيرة في أجهزتنا الأمنية في تحديد الفاعل و هي حتى الآن لم تقدم تقريرها بعد.
    هذه الزوبعة و هذا الضجيج الإعلامي ي راد منها تشويه صورة الأجهزة الأمنية المغربية كما دأبت على فعله جريدة الباييس و لكم في ما نشرت إبان أحداث العيون المثال الواضح.
    المرجو عدم الإنسياق مع هذه الترهات و لتأخذ التحقيقات سيرها.

  • gibsson1m
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:17

    لا اعتقد ان الدولة بهدا الغباء
    لا اعتقد ان هناك تسريب من رجال الامن
    الصحافة تريد تشكيك في مصداقية الدولة و رجال الامن .

  • fouz
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:59

    de toutes les manieres quoi qu ils disent ca ne sera pas credible vu le nombre de personnes qui sont rentres dans la scene de crime avant l arrivee de la police pour secourir les gens qui sont a l interieur,des videos sont sur facebook montrant ceci

  • dursun
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:01

    لماذا لا يتم بعد كشف تسجيل كاميرات المراقبة المثبتة في جميع زوايا ساحة جامع الفنا????!!! كيف تم معرفة الجناة الذين دخلوا ونهبوا الابناك في وقت وجيز في مظاهرات 20 فبراير ???!!!! انتظر الجواب .

  • Caliboy
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:25

    this means that the spanish news wanted to give us a wrong information and focus on this face instead continue investigating.

  • منرفز
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:43

    لاشك أن “زعماء المحققين” لا يبحثون الآن عن المشتبه فيهم، بل عن طريقة لإلصاق التهمة بطرف ما، ربما كان القاعدة..

  • Yassine Elkaryani
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:03

    هل باستطاعة هسبرس ايصالنا للمقال المكتوب في جريدة الباييس؟

  • majid b
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:35

    لمغاربة عاود قولبوا السبليون ، هده المرة الثانية بعد قضية مخيم العيون وصور أطفال غزة.
    أقوالبي هاد المغاربة

  • محمد
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:49

    الاسبان دائما يزيفون الامر حيث متخصصين في الفبركة الاعلامية .. بالأمس عرضو صور اطفال من فلسطين الحبيبة تعتبرهم مغاربة تعرضوا لقمع وحشي من البوليس المغربي جراء احداث العيون واليوم يعرضون صورة لاعلاقة لها بالمسؤول عن العمل الاجرامي بالمدينة الحمراء ..لامرحبا ولاسهلا باي اسباني سواء من السياح او المحققين .. دقنا منكم مايكفي من همجيتكم وصهيونيتكم والهولوكست الحقيقي الدي تم شنه على المسلمين !!

  • talha usa
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:51

    لماذا لايأتون بساحرات و منجمي جامع الفنا لمعرفة منفذ المسرحية عفوا العملية

  • hamada
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:37

    ولم لا تكون إسبانيا وراء هذا التفجير بمراكش لسببين اثنين:
    1-كرهها اللامتناهي للمغرب ومحاولتها زعزعة استقراره بكل ما أوتيت بقوة وقد ظهر هذا جليا في أزمة المخيم الأخيرة بمدينة العيون.
    2-إسبانيا هي أكبر مستفيد من هذه الضربة الهمجية التي ستؤدي حتما إلى تغيير السياح لوجهتهم من المغرب إلى إسبانيا بعدما كان المغرب هو الوجهة المفضلة لهؤلاء السياح بعد ثورتي تونس ومصر.
    ومعلوم أن إسبانيا تعيش مؤخرا أزمة اقتصادية قاتلة أوصلتها إلى حد طرق أبواب الإتحاد الأوروبي متسولة بعض الأموال لإنقاذ اقتصادها من الإنهيار. ومما زاد إسبانيا غيضا على المغرب دخول هذا الأخير في السنوات القليلة الأخيرة في سياسة إنشاء المركبات السياحية التي ستعمل حتما على جعل المغرب وجهة مفضلة للسياح الأجانب خصوصا وأن عملته هي الدرهم وليست الأورو.
    فهل لا يمكن القول بأن إسبانيا هي أيضا أحد المستفيدين من هذا التفجير؟

  • المغربي الحر
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:39

    يذكرني نشر هذه الصورة بالصورة التي نشرت بعد تفجير كنيسة القديسين وقيل ان اطباء شرعيين واخصاء تجميل توصلوا اليها.

  • el ammari
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:53

    سير أهسبريس أتا راضي عليك دينيا و أخرة صافوا تشوهوا مشا فيها المخزن ههههه

  • سلسبيل
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:55

    وما نوع الاستفادة التي ستجنيها جريدة الباييس في نشر صورة قديمة؟؟؟
    وعلاش ما يكونش أخينا ضليع في الإجرام ف كندا ولاّ حتى ف هونولولو.. وتمّ استقطابه.. أو تدجينه أو تهجينه.. أو غسل دماغه إذا كان يحتكم على دماغ أصلا.. قبل إيفاده إلى المغرب؟؟
    ولماذا لا يكون الإضرار والإساءة للمغرب قائمين ومخطط لهما من زمن.. وهكذا تمت فبركة اعتداءات كندا أولا من باب التمويه؟؟
    أعداؤنا الخارجيون كُثر آسيادنا.. بلا ما نزيدو حتى حنا عويفية ف الكانون.. وعافاكوم هذيك لالّة خيتي اللي سميتها سهام\ابتسام وكل مرة كتقعد تفلسف علينا من الميريكان.. سيرو شوفو عار ربّي الفيديو ديالها الأول في يوتوب من ورا خرجة 20 فبراير.. راه كانت لابسة فيه الراية ديال البوليزاريو في يدّيها اليمنى منسوجة بالخيط.. وخّا من بعد قالت راها راية فلسطين.. لكن برككوا مزيان راه كاين فرق..
    الله يحمي هاذ الوطن وخلاص..

  • abdou
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:43

    على فرشى اظن ان الحقيقة بدات تظهر بالتمويه و التلفيق_الفساد+ الاستبداد+السلطة =الارهههههههههههههههههاب ادا من المستفيد.الايام القادمة كفيلة بالاجابة

  • vennant de loin
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:57

    إيوا امبعد.مقال سخيف لا أرى فيه اية اهمية.كم نحب نحن المغاربة التقليل من اهمية اخواننا و اعمالهم.فلو ان اسبانا او فرنسيين رسموا هذا “البرتري”لقلنا ما احسنهم و ما اقواهم.و هذا من المؤكد خبر غير صحيح،و الهدف منه تشويه صورتنا.خليونا متحدين و بلا مانمسحوا الكابة للبراني.خليو فيكوم النفس.الله يهديكم!

  • fosfate
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:59

    ولما لا يكون هو بالدات من قام بالعملية والله اعلم
    وماالمانع من دخوله الى المغرب بفكر ارهابي للتخريب في هدا البلد العزيز
    فجرائم المجرمين لا تقتصر على منطقة ولا بلد بحد داته

  • karim
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:45

    الإسبان الدولة الإرهابية تحاول الإنتقام من المغرب
    بعد الفضيحة الكبرى باستعمال أطفال غزة من مجموعة البوليساريو الإرهابية الجزائرية الخبيتة
    فا سبانيا والخرائز هم من وراء تفجيرأركانة
    اسبانيا تساند البوليساريو الإرهابية
    والخرائز والقندافي المعتوه صنيعتا البوليساريو والأمم المتحدة تريد إطالة الصراع المفتعل في الصحراء
    بهدا تبقى اسبانيا في سبتة ومليلية المحتلتين
    والخرائز تحتحفظ ب 1.5 مليون كلم مربع من الصحراء الشرقية التي سلمت لها هدية من فرنسا
    أرجو النشر

  • vennant de loin
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:01

    إيوا امبعد.مقال سخيف لا أرى فيه اية اهمية.كم نحب نحن المغاربة التقليل من اهمية اخواننا و اعمالهم.فلو ان اسبانا او فرنسيين رسموا هذا “البرتري”لقلنا ما احسنهم و ما اقواهم.و هذا من المؤكد خبر غير صحيح،و الهدف منه تشويه صورتنا.خليونا متحدين و بلا مانمسحوا الكابة للبراني.خليو فيكوم النفس.الله يهديكم!

  • oudi abdelali
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:47

    اللهم اجعل كيدكم في نحركم.حتى لا تتهمون جريدة البايس الإسبانية على تضليلها لرأي العام وعتمادها على الكدب كما فعلت في أحدات لعيون.تناسيتم
    وتتهمون المحققين علاءالدين لم يصرح بشيء.فقط أنتم تكتبون وتكدبٌ ولا أحد ولا مصدر لكم غير الكدب.كان حري بكم أن تعتدر كما فعلت جريدة لكم،ووتعترفون بخيبتكم لأنها فضيحتكم وليس لنضام ولا المحققين ياد فيها.لأنكم وحدكم تتخبطون بين أرجلكم.شافو واحد طلع كيصوب في كاميرا علم له أشمن سبب ،جل راح كاميرات كانو خاسرين،الله الله كلش والآ محقق كونان

  • amazigh ahourri
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:23

    on se demande qui est d’autre que l’Espagne et la France ont intérêt a jouer la manipulation dans cette affaire de Marrakech ? et on se demande aussi , qui sont les pays a qui nuit les réforme démocratique prévu au Maroc ? et pourquoi ?

  • فففف
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:05

    اين الاستخبارات بارعة فقط في التعذيب

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:17

    المغرب دائمايواجه التحديات بقلب رجل واحد.

  • مراكشي
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:07

    واش هد هو بسام لكان فالكابتن ماجد؟تظحكو على العباد؟كيات فمن جات،الله يصبر اهل الضحايا، ام مول الفعلة الله سبحاناه لغدي اتكلف به ،فين حدو كاع،اباراكا لا تنزو على الناس. راه خرجات من دار غفلون. شكرا هسبريس على المعلومة

  • الياس
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:09

    هناك نسبة مئاوية كبيرة تشير الى تورط الأمنيين المغاربة في عملية مراكش ووزير الداخلية نطق بكلمة لا تدع الشك يحيط بها هو أنه يعرفهم المفروض الضغط على الوزير وأعوانه لكشفهم فورا واحالة الكل الى المحكمة لتقول فيهم كلمتهاولكي لا يبقى هذا البلد الحبيب مرتعا للمفسدين

  • Saso
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:11

    حماقيتوا ولا شيئ اخر

  • MA
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:13

    SAlam aala Koul MAghribi.
    Je reste et j’insiste qu’il faut dire a tous les marocains s’il y’a bien des camera de securite installee a Marrakech ou pas. Le premier jour que les autorite marrakechis ont installe ces camera , ils en etaient tres heureux comme quoi il vont augmenter la securite de la place de Jamaa Elfna. Si les cameras ne sont plus fonctionnelles alors la il va falloir se poser beaucoup de question sur celui qu’est vraiment deriere cette attrocite.

  • Robo
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:45

    Moi je fais confiance à la police marocaine, ils sont très fort…et ils vont surement arrêter le ou les coupables.
    il faut que les autorités placent des caméra dans les lieux public et touristiques…

  • شاري الصداع
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:25

    ولما تسمونها فضيحة ؟ فقط للاثارة. لما قرأت المقال الخاص بالصورة بالامس تساءلت هل يجب ان تنشر صورة المشكك فيه قبل محاولة القبض عليه.
    البعض يتعامل مع المخابرات المغربية بحساسية ويحاول نعتهم بالبلادة . نعم قذ نختلف مع المخابرات المغربية في بعض التجاوزات هذا لا يعني ان مخابراتنا اغبياء . هل تضن ان المخابرات المغربية حتى وان سلمنا انها هي من اعطى الصورة ستثق بالمخابرات الاسبانية . عمل المخابرات ليس بالعمل الشريف او يتطلب الشرف والتزاهة وحسن النية. اذا كانت المخابرات المغربية هي من اعطى هاته الصورة المغلوطة للمحقيقين الاسبان فانهم على حق لأن صورة المشتبه فيه يجب ان تبقى سرية حتى يتم القبض علية او ييأس من محاولة القبض عليه. ولا اظن ان المخاربرات المغربية ستفعل مثل هذا الخطأ. فلن تنشر الصورة حتى تقبض عليه وعلى جميع تواصلو. لان في حالة نشر الضؤرة الاصلية سيقوم من ؤراءه بتصفيته لقبر الدلائل.
    حقيقة هناك الكثير من التجاوزات في المخبارات المغربية وهذا ليس استثناء عمل المخابرات هو هكذا ولكن من الناحية العملية اخترف عملهم واجتهادهم واحترافيتهم رغم اني ضد التجاوزات يجب اعطاء لكل ذي حق حقه. ولو ان كل المغاربة يعملون باحترافية المخابرات من معلمين واطباء ووزراء وصناع تقلديون لكنا في مصاف الدول المتقدمة للاسف ننتظر فقط اخطاء المخابرات للنقض عليهم في الوقت ان القطاع العمومي فاسد. المعلم يغش حتى يجني ارباحا من الدروس الخصوصية ، الطبيب يغش حتى يبفخ جيبه من التطبيب الخاص ، الصانع التقليدي يقش في مواده وعمله … ولا احد يراقبه او يلومه .. المخابرات تغش ايضا ولكم حين تقوم بعمل تقوم به متقوننا.
    كفانا من النقد من اجل النقد فقط.
    ولي داها ، اكيد انهم شدوه ولكن لن يصرحوا بذلك حتى يجمعوهم كاملين. اما اسبانيا والبايس غا عطاوهم فاش يتلهاو والسبق الصحفي . والتهور معروف على البايس.
    الكثير سوف يتهمني باني من المخابرات . كلا. فقط اقول كلمة حق. ما له وما عليه

  • mali_malkom
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:15

    كتبتم
    “الجانب الفضائحي في الموضوع، والمزكّى بصمت المسؤولين المغاربة المساهمين في تغليط الرأي العام الوطني والدولي، ………”
    يا هسبريس
    أنا لا أرى أين يتجلى تغليط الرأي العام الوطني والدولي، الذي تساهم فيه السلطات المغربية كما استنتجتم
    جريدة “إلباييس نشرت تلك الصورة و هي التي قامت بتغليط الرأي العام الوطني والدولي،
    وهذا معروف عن الصحافة الإسبانية، هي تسعى إلى أن تكون أول من ينشر خبرا ولكن تسعى إلى دلك بدون مهنية و نتذكر جميعا كيف نشرت صور لجريمة عائلية بالدار بيضاء على أنها جرائم اقترفت من طرف الأمن المغربي في الصحراء المغربية
    فجريدة “إلباييس نشرت صورة ذلك الروبو ماذا تريدون من المسؤولين المغاربة أن يفعلوا ، بعد ذلك؟ المغرب منهمك في بحثه و ليس عليه أن يرد على ما نشر من طرف أي كان قبل نهاية البحث حتى عليكم أنتم الذين تتهمونه بالتغليط
    أتمنى أن أحضي برد على ما كتبت ، ربما هناك أشياء لا أفهمها

  • marocain
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:47

    il ressemble a ces imb… du 20
    j espere qu on l atrappe et qu on lui reserve une bonne bouteille a temara

  • مواطن مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:49

    لن نتساهل ثناية أمام هذا الاستفزاز واستغباء المغاربة
    أحداث 16 ماي لا نعرف أبدا الجهة الحقيقية المدبرة لها
    أما الآن فلن نقف مكتوفي الأيدي و مكمومي الأفواه
    سنصرخ لنطالب بمعرفة الحقيقة, ولا شيء سوى الحقيقة
    لك الله يا بلدي

  • مغربي Original
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:59

    مامفاكييييييينش وا عقنااااا … الشعب يريد اسقاط الاستبداد .. عاشت 20 فبراير .

  • خديجة
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:27

    لاحول ولا قوة الا بالله اللهم ان هدا لمنكر

  • aboumajid
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:19

    hespress please don t say nonsense the portrait robot u mentioned in this text is not the one handed all over police offices i personally saw the portrait robot of the suspect it is not the one here so don t say tht moroccan authorities are saying lies

  • محمد
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:01

    إذن هذا مؤشر على أن الحقيقة قد تضيع…

  • lawkan
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:51

    السلام عليكم
    هذه واحدة من مهازل المخزن المغربي الذي يريد بهذه العملية أن يبعد أفكار وانظار الشعب المغربي عن الإصلاحات المنشودة والمظاهرات التي تطالب بالحرية والعيش الكريم ….
    انها لعبة جديدة من المخزن لإلهاء الشعب عن هذه الإصلاحات …

  • جلال
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:09

    يا اخي ما دليلك على ان الصورة مسربة و لمادا لا تكون الصحف الاسبانية وضعت صورة قديمة اما لغرض الاساءة الى المغرب او لمجرد تحقيق السبق الصحفي

  • كاطالوني
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:11

    هادا اللي مصورين باليا بحال nadal غير لوكان حسن موسطاشو بعدا.أوا الله اعفو عليكم خليونا من conan المتحري الذكي راحنا عيينا من هاد المسرحيات لا نريد تحقيقا حتى نثق في الأمن و القضاء و يذهب كل من تلطخت يده بالفساد.أنذاك نتكلم عن التحقيقات منذ اغتيال المهدي بنبركة و ….و…و..تفجيرات 16ماي..عاد تفجيرات أركانة

  • سلمى
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:15

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته صراحة انا جد متاسفة لهذا الحادث الاليم الذي ذهب ضحيته اناس ابرياء و نسال الله تعالى ان يسكنهم فسيح جنانه و ان ينال المجرم عقابه ايا كانت جنسيته و دولته و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته…

  • Amine
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:29

    En quoi l’état marocain est fautif ? c’est avant tout votre faute comme celle des médias espagnols. A force de vouloir faire dans le sensationnel vous publiez des bêtises sans les vérifier. Assumez.

  • kinta
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:53

    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على عدم جدية التحقيقات , بل وحتى تواطء السلطات المعنية بحيث سمحت لتمييع القضية وسربلتها بهذا السروال حتى لا يشار إليها بعين الشبهة بعد ان رأت ان الكل في المغرب لم يعد يستعجل التحقيقات ولا النتائج ولكن يريد الحقيقة

  • bassou
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:55

    عادي اين الفضيحة التي اكتشفها كاتب المقال ولمادا اقحام المسؤولين المغاربة فالامر لايعدو ان يكون محاولة سبق صحفي خاطئة من قبل منابر اعلامية وهدا عادي في مثل هده الضروف خاصة ان منابر اعتدرت وطويالملف وشكرا.

  • marocain100%
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:57

    رائحة الغدر .تقصير مع سبق الإصرار و الترصد .

  • kamal
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:13

    السؤال المطروح لمادا مشاركة الاسبان والفرنسيين? الجهات المسؤولة عن هده الجريمة هي الجزائر اسبانيا وفرنسا والمخابرات المغربية

  • youba
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:03

    l’images de la tuerie ça commence a étre claire a l’opinion marocaine et international .ça c’est les français et les espagnole.ce n’est pas les demandeurs de 50dhs a chaque carreffoure marocaine vous allez voir d’autres surprise l’heure de la mafia est arrivéé..il manque pas trop …

  • vennant de loin
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:05

    إيوا امبعد.مقال سخيف لا أرى فيه اية اهمية.كم نحب نحن المغاربة التقليل من اهمية اخواننا و اعمالهم.فلو ان اسبانا او فرنسيين رسموا هذا “البرتري”لقلنا ما احسنهم و ما اقواهم.و هذا من المؤكد خبر غير صحيح،و الهدف منه تشويه صورتنا.خليونا متحدين و بلا مانمسحوا الكابة للبراني.خليو فيكوم النفس.الله يهديكم!

  • عمر
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:07

    تقول غي مهدي الوزاني .. هاداك المقدم ديال البرامج

  • مواطن
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:23

    واه… واه..
    هوليود بالمفلوب..

  • mehdi11
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:25

    فضيحة تخص الصحافة المغربية التي تنقل الخبر بدون التأكد من صحته ولا يهمها الا السبق
    اما الاجهزة الامنية بشكل رسمي لم يصدر من جهتها اي شىء حول الصورة التقريبية
    فضيحة للصحافة المغربية

  • أحمد المغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:17

    سؤال منطقي. في الوقت الدي زج فيه المسلمون في غياهب السجون, حيث صب عليهم صنوف العداب, خاصة في سجن محمد 6 السري بمدينة تمارة (يبعد 2كلم عن قصر الملك) طيلة هده المدة لم تستطع القاعدة الانتقام, وعندما يطلق صراح الاسلاميين تنتقم القاعدة ليعاد الاسلاميون للتعديب!! أهدا منطقي؟ الدي أراد هدا التفجير يراد به وقف المظاهرات المطالبة بالتغيير. انه المخابرات

  • السوسي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:19

    بالمناسبة فقد تم اعتقال تقني متخصص في اصلاح الهواتف الدكية بالالفة قرب محطة حافلة البيضاء -كما تم اعتقال اخر من نفس المهنة بليساسفة ويعتقد ان لهم صلة بالتفجير عن بعد. عندكوم تكولو لي راني مع الديستي –

  • maroc
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:29

    عقدة الأجنبي ، نحن نتيق بما هو أجنبي و لا نتق بالكفاءة المغربية فما هو دور الشرطة العلمية و خصوصا في مثل هذا الحادث .
    حذاري من حملة القبض على الأبرياء بناء على معطيات مغلوطة لإن المعطيات المغلوط قد تحول الأبرياء إلى مجرمين خصوصا إذا قضوا سنوات ظلما و عدوا.

  • عبو
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:21

    أين الفضيحة بالنسبة للأمن المغربي ؟ سرب المحققون الإسبان المنضمين لفريق البحث بمراكش للصحافية الإسبانية صورة قديمة لمبحوث عنه في كندا وقالوا إنها للمشتبه به في تفجير مراكش فنشرتها الصحافةالإسبانية ليضحكوا بها على الإسبانيين والناس أجمعين كما فعلوا في نشر صورة لأطفال فلسطينيين وقالوا إنها لأطفال صحراويين اعتدى عليهم رجال الأمن المغربي .. إن كانت تلك فضيحة فهي للمحققين الإسبان وللصحافة الإسبانية

  • مهاجر مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:41

    بعد صور أطفال غزة هاهي الصحافة الإسبانية في تكرر نفس الخطأ

  • Lghayour
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:47

    Bonjour
    Tiens tiens, ça me rappelle quelque chose ça
    La photo des enfants de gaza présentée comme étant des enfants de laayoune

  • لم أستبعد إسبانيا كطرف
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:31

    المغرب في خطر
    ************
    ــ مادور المحقيقين الأجانب في مراكش هل لإصباغ الشرعية على النتائج في حال تورط أجهزة إقليمية حتى لا نتهم بالتلفيق
    ــ أم ضعف الأجهزة المحلية فتمت الإستعانة بالخارج
    أريد جواب منطقي
    ———–
    قمت سابقا بطرح شكوك لم أستبعد إسبانيا كطرف و لا الجزائر و لا القذافي و أتباعه و لا اللوبي العلماني المجرم

  • قاسم
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:33

    « Attentat de Marrakech, la théorie du complot est plausible », selon un chercheur en islamisme
    Une femme manifeste contre le terrorisme en face du café Argana
    Rabat.- Au sujet de l’attentat de Marrakech, les théories du complot ne sont pas seulement l’œuvre de quelques désaxés. Des gens tout à fait « sérieux » disent la même chose. Ainsi le spécialiste de l’islamisme au Maroc, Mohamed Fadil Redouane, « doctorant à l’Ecole Pratique des Hautes Etudes (Paris-Sorbonne) »selon le très respectable Monde des religions, nous informe que des « centres internes » de l’Etat marocain peuvent avoir commis ce crime.
    Les « centres internes », sont ce qu’on appelle en Turquie « L’Etat profond », c’est-à-dire un mélange de conservateurs, civils et militaires, soutenus par des responsables des forces de l’ordre dont la mission est de veiller à tout prix, en assassinant et en massacrant des innocents s’il le faut, à la perduration de l’état des choses. En résumé, dans notre cas, le maintien de la monarchie absolue dont la disparition signifierait aussi la leur.
    Après avoir rappelé que les attentats du 16 mai 2003 à Casablanca, qui avaient fait 45 morts, n’ont toujours pas été élucidés et qu’il est fort probable que les milliers d’islamistes membres de la Salafia Jihadia soient étrangers à ces actes, Mohamed Fadil Redouane affirme au Monde des religions que « la théorie ‘du complot’ comme on l’appelle, a très rapidement émergé dans certains médias marocains. Et des centres de pouvoir internes ont clairement été accusés d’être derrière ces attentats de Marrakech. Cette hypothèse, si elle est pour l’instant invérifiable, est plausible, parce qu’elle permettrait à une partie du pouvoir de reprendre la main, de décrédibiliser les islamistes et de maintenir une certaine pression sécuritaire sur le peuple marocain tout en le détournant de ses velléités démocratiques ».

  • moes
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:43

    ومصيبتاه ومصيبتاه

  • قاسم
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:35

    ses velléités démocratiques auxquels il semblait jusqu’à présent farouchement accroché ».
    Que reste-t-il encore à dire ? Reste à savoir maintenant, si toutefois l’attentat n’est pas l’œuvre d’Al Qaeda, qui reste une option parmi d’autres, si le commanditaire du massacre de Marrakech est un grand Manitou ou un simple exécutant des basses œuvres du pouvoir.
    La déclaration du ministre français de l’intérieur, Claude Guéant, affirmant que la France n’était pas visée par cet attentat, et les poursuites qui seront probablement engagées dans l’hexagone contre les responsables de la mort de huit citoyens français vont peut être aider à y voir plus clair.

  • مول البلاد
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:45

    وعلاش هد السبنيول مدخلين كرموستوم في الشريط وعلاش مداخلينهوم..الضحايا من فرنسيس تفاجات البارح عندما رايت الصورة التمثيلية منشورة بهد السرعة ومازال ما حدوش الهوية ديال المشتبه بدقة ومكان تواجده …اثق في احترافية رجال الامن المغاربة النبلاء من زمن حادث اسني ..ما كانو لا فرنسيس ولا اسبانيول الله يعفو علينا..هد الحادث مشي غير ارهابي فقط نحن ننتظر من الامنيين المغاربة ان يكتشفوا القتلة واضع يدي على قلبي مخافة ان يحولوا الاتهام الى الاسلاميين من دون حجة مقنعة للشعب المغربي لاننا نعتقد ان العملية ناتجة عن صراع امني بين الاجنحةوارجو ان يبدد لنا هؤلاء الامنيين والمحققين هده الشكوك …عملية اركانة بكل بشاعتها تعادل ضرورة اعلان الامنيين المغاربة عن طهارتهم المهنية وهدا لن يتاتى الا باقناع المغاربة بنتائج التحقيق وتقديم القتلة الى ساحة القضاء مصحوبين بكافة الادلة المقنعة املي الكبير ان تكون يد الامنيين بيضاء

  • vennant de loin
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:49

    إيوا امبعد.مقال سخيف لا أرى فيه اية اهمية.كم نحب نحن المغاربة التقليل من اهمية اخواننا و اعمالهم.فلو ان اسبانا او فرنسيين رسموا هذا “البرتري”لقلنا ما احسنهم و ما اقواهم.و هذا من المؤكد خبر غير صحيح،و الهدف منه تشويه صورتنا.خليونا متحدين و بلا مانمسحوا الكابة للبراني.خليو فيكوم النفس.الله يهديكم!

  • moroccan
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:51

    لا والله ليس مغلوب علي امرنا فالوجه الدي يجب نشره وادعه فهو وجه كل من وزير الداخلية سي كريط الشرقاوي والمجرم الطاغية المغضوب عليه لعنيكري و جوه النحس التي ترفع ديولهم .

  • جديدي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:53

    المحققون الاسبان وجرائدهم عرفنا مصداقيتهم إبان أحداث أكديم إيزيك وهم حسب مصادركم لا يساهمون في تغليط الرأي العام، بينما المحققون المغاربة يسعون لذلك. هل نصدق هذا المقال ونصدق أن الأمن المغربي غبي إلى درجة سرقة (بورتريه روبو)يروج في الأنترنيت منذ مدة…
    كفى تراهات…لم نألف في هذا المنبر مثل هذه الإشاعات والتفاهات التي لا تخفى أهدافهاالتضليلية ولا يخفى وقعها على السدج…

  • l;g;$
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:55

    اذا كان الاسبان هم من نشروا البورتريه فاين هي الفضيحة ؟واين هو التغليط ؟هل انتم فعلا صحافة ام مجرد تكتبون فقط من اجل الكتابة ولجلب القراء .
    الم تفبرك الصحافة الاسبانية والباييس صور غزة وجاؤوا باحدى النساء تتباكى في ندوة صحفية على هذه الصور.
    كل هؤلاء الخبراء من امريكا وفرنسا واسبانيا اغبياء وانتم من كشف الفضيحة!!!
    وباز على صحافة
    ياك بعدا هاد البورتريه مولاه بلا لحية يمكن راه نساو مازادوهاش با ش تبقاو على خاطركم وتجبروا ما تكتبوا لا حول ولا قوة الا بالله

  • انا المصرى
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:37

    نفس العقلية كما حدث في مصر من قبل و التسرع في القاء الاتهامات على اشخاص ليس لهم وجود او اتهام جماعات خارجية و اكتشفنا بعد الثورة ان انفجار الاسكندرية كان من تدبير وزارة الداخلية المصرية و ذلك لاسكات اصوات الاحتجاجات وقتها و انا لا استبعد ذلك فى المغرب ايضا ,حفظ اللة مصر و المغرب

  • فؤاد
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:03

    الصحافة الإسبانية تبرهن يوما بعد عن مدى إحترافيتها في الكذب و التزوير. هذه الفضيحة تنضاف إلى فضيحة الصور الملفّقة لقضية كديم إزيك !!

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:39

    الفضيحة ليست في الروبو فقط بل التفجير بنفسه فضيحة والمنفذين له ، فأنا كمغربي متتبع للأحداث أقول إن منفذ هذا التفجير لايريد للشعب المغربي أن يستمر في المطالبة بحقوقه ولايريد للاعتقالات التعسفية أن تتوقف ولايريد لقانون الإرهاب أن يتوقف ، ولايريد إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ولايريد المصالحة …. بل يريد إرجاع المغاربة إلى دائرة الخوف والصراع والانشغال عن المطالبة بحقوقهم. والله أعلم

  • mouatin
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:11

    Je ne comprend pas ta logique ! les responsable marocain n’ont pas divulguer le portrait “robot” pour que tu les accuse de complot et de Fadiha !! comme tu dis c les espagnol qui ont transmit ca dans leurs médias alors va les demander c quoi l’histoire au lieu d’accuser des gens !!!

  • stop
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:15

    رحم الله امواتنا ولكن هل سلطاتنا تستخف بعقولنا ام اننا مجرد دمى تحركها كيف تشاء ولم هدا التدخل الاجنبي

  • أم الريان
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:23

    عجييييييييييب هاهاهاهاهاها
    ما شي بعيد يكون هو نفس المجرم جاء المغرب خصيصا باس يوسع نطاق النشاط الاجرامي ديالو
    سبحان الله مالكم كيف تعبرون ؟؟؟؟

  • مهاجر
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:17

    بمجرد وصولهم إلى مراكش ونشر هسبريس للخبر تحت عنوان:
    (محققون اسبان يطعمون البحث في تفجير مراكش) كتبت التعليق الذي سيأتي في مابعد، ولكنني لم أبعثه للنشر لأن ظروفا خاصة عاجلة حالت دون أن أُتمه كما كنت أريد، فتركته ولم أعد له إلى أن قرأت هذا الخبر الجديد، الغير مفاجئ بالنسبة لي شخصيا.
    وهذا هو التعليق دون زيادةِ ولو نقطة واحدة، أو حذفها :
    أولى بالعنوان أن يكون:
    ( مُلَفِّقون اسبان يُلَغِّمون البحث في تفجير مراكش )
    وهل للحكومة خيار آخر غير القبول بأن يحضر في التحقيق كل من أراد من الدول الغربية؟
    انها اتفاقيات مكافحة “الإرهاب” الثنائية والدولية الجائرة، التي ورطت الحكومة فيها نفسها، واعية بعواقبها او غير واعية، في وقت لم تكن فيه هي الدولة العربية والإسلامية الوحيدة التي فعلت ذلك، إما بقناعة منها، أو مجبرة.
    وحضور هؤلاء في التحقيق ليس الهدف الأساسي منه مساعدة المغرب على كشف الحقيقة، وإنما اكتساب التجارب، وجمع المعلومات في موقع الحدث، لأرشيفاتهم الوطنية ـ النثنة بظلم أبناء المسلمين والإفتراء عليهم ـ ومن خلال الإطلاع على ارشيفات الملفات المتعلقة “بالإرهاب” لدى مختلف الأجهزة الأمنية المختصة في المغرب المفتووووووووووووووح
    انتهى
    فطبيعي جدا أننا لم نعد نخطئ الظن فيهم إلا نادرا. ولكن المشكل هو أننا نحن ننسى أو نتناسى، وأما هم، فعكس ذلك تماما.
    hsmsy

  • samir
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:19

    الجانب الفضائحي في الموضوع، والمزكّى بصمت المسؤولين المغاربة المساهمين في تغليط الرأي العام الوطني والدولي ….
    …………………
    هذا البورتريه لم يُذاع في القنوت المغربية، و لم تنشره السلطات الأمنية و لا وزير الداخلية… كل الدول التي فقدت مواطنيها في هذه الطعنة، تُشارك في التحقيقات منذ اليوم الأول.. القنصليات الأجنبية ،مشاركة بل مساهمة كذلك في التحقيقات … يا إخوان هذا التشكيك في كل الأمنيين و مخابرت البلاد و السلطة ،بعد يومين فقط من الضربة الإرهابية ، إرهاب أخطر من بعض التفجيرات البائدة …

  • الحوس المغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:13

    لحد الان لم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن التفجير .لكن باستقراءات للراي يتبين ان الافتراضات كثيرة .ويمكن ان يكون الحادث مدبرا من طرف خصوم المغرب الصحراء او دولا تنافس المغرب في السياسة والسياحة وربما هناك من يريد وضع عراقل امام الاصلاحات التي باشرها المغرب تحث ضغط الشعب ضد المتربعين علي عرش الاحزاب السياسية التي جعلوها شركات ومزارع خاصة عائلية ولا علاقة لتلك الاحزاب بالمفهوم الحداثي للسياسة .
    الحدث يعتبر مثل رمي البرغوث في الادن .لا نوم ولا راحة لكل المغاربة الغيورين علي الوطن وكدالك بالنسبة لاحباء المغرب من كل الجنسيات.

  • hamid
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:27

    لا حول ولا قوة إلا بالله ماذا يظنون بنا كناكلو التبن

  • famoso
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:29

    شكون هدا سرجيو راموس ولا ؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:31

    بما انه ليس هناك تصريح رسمي فلماذا دائما نستبق الاحداث بالاتهامات.
    بعض القوم لا يحلوا لهم الا الاتهامات خصوصا كل ما له علاقة بالامن او الدولة.
    لا ارى الا ان كثيرا من المغاربة يحبون نشر الفتنة.
    اتمنى من الهسبرس ان تتحرى المصداقية ولا تصب الزيت على النار.
    ان كنتم تتقبلون الراي الاخر فالمرجو النشر

  • tifanghiw
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:25

    الصورة المزعومة غير صحيحة وهي “صورة روبو” لسفاح نساء بكندا. نشرتها منذ عدة أسابيع شرطة أوتاوا الكندية من أجل البحث عن الجاني !!
    هل من أجل هذا تستعين السلطات المغربية بمحققين أجانب لتسريب معطيات غير صحيحة وتضليل الرأي العام الوطني والدولي ؟وهل سوف تتخد السلطات المغربية أي إجراء قانوني ضد جريدة الباييس الإسبانية أم أن الأمر يقتصر على المنابر الإعلامية المغربية المغربية ؟

  • ana
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:07

    العملية بكاملها بما فيها التفجير و التحقيق و الصورة ‘الروبو’ وتسريبها كل هذه الاشياء تبعث على الشك و التشكيك فيها
    فاذا كانت الصورة الروبو تهم مشتبها باعتدائه على نسوة كنديات بمنطقة أوطاوا ونشرت على انها للمسؤول عن تفجير مقهى اركانة فايضا فديو التهديد الذي نشر قبيل العملية الاجرامية قديم و كان متواجدا على النت منذ سنة 2005

  • chamali
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:39

    اشك في اسبانيا والبوليزاريو او جماعة “ايتا” و المدافعين عنها من الاسبان كالحزب الشيوعي حداري فهم متمرسين في تنفيد مثل هته العمليات

  • said
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:37

    لم افهم لمادا يتهم كاتب المقال السلطات المغربية بتغليط الرأي العام و هي لم تقم لا بوضع البورتريه ولا بنشره! كفا من المقالات المجانية

  • ملاحط
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:41

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته صراحة انا جد متاسف لهذا الحادث الاليم الذي ذهب ضحيته اناس ابرياء و نسال الله تعالى ان يسكنهم فسيح جنانه

  • ريفية حرة
    الأحد 1 ماي 2011 - 19:57

    لي باقي كيتيق فالصحافة الاسبانية خص والديه العقل والعصا واش اعياد الله مازال ما قدرتوش تستوعبوا ان الصحافة الاسبانية اكبر صحافة معروفة بالاشاعات والكذب وخبها للسبق الصحفى ولو على حساب سمعة الناس والامهم

  • aedimon
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:21

    شي واحد عاميها و رسم لينا جوني ديب

  • imane
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:33

    كما يقول البعض ان الدولة هي التي فعلت العملية التي بمراكش فماذا ستستفيد اذن اذا كانت ستخسر السياحة وهي عاملا مهما لبلادنا لا اظن ان الدولة التي قامت بالفعل بل شخصا ما علينا معرفته لتوخي الحذر

  • jh
    الأحد 1 ماي 2011 - 18:33

    خاصنا كونان هو اللي غادي يفك هاد القضية في حلقة قاليك السبليون طز ا بلادي

  • فهامات
    الأحد 1 ماي 2011 - 20:05

    الفهامات ، الفهامات. قويتوا علينا لفهامات. كلشي ولا فاهم وكلشي بغا يفهم علينا، أسيدي انتوما امباركين بهاد الماكينة ديال الفهامات اللي داروا لينا. إوا فهموا وبقاو تفهموا. والله إعاونكم على الفهامة.

  • المغرب حبي
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:27

    اللهم ان هدا لمنكر وعباد الله وفهمو ره البوليس دارت الي عليها والباقي علينا وحضيو راسكم

  • benhammou
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:29

    مقال فيه كثير من التمويه و الابتعاد عن الوطنية. هل هي أفكار مبيتة يريد صاحب المقال أن يوصلها الى القراء ؟ لا أدري. لكن لما يقول بأن الامن المغربي ساهم في تغليط الرأي الوطني و الدولي, لم أعد أفهم من وراء هدا المقال . أهو مغلربي أو اسباني ؟ لأن لعلم صاحب المقال صمت المخابرات المغربية هي دربة معلم في هدا الشأن . قالت بها للأمنيين الاسبان بما أنكم سربتم خبراً زائفاً الى صحفكم فتحملوا مسؤليتكم و “كفى المؤمنين شر القتال” (صدق الله العظيم). كما يمكن أن نضيف شيئا مهما و قد جاء في تعليق أحد المعاربة الغيورين على بلدهم لا المستشرقين و لا المستغربين, أنه من الممكن جدا أن الاسبان لها يد و لم من بعيد(بالتأطير اللوجيستيكي مثلا) في الجريمة و أٍرادت أن تشوش على البحث الجاري من طرف المغاربة و الفرنسيين و السوسريين و ال FBI الامريكي. فلننتظر أيها الاخ و سنرى.

  • الصابر
    الأحد 1 ماي 2011 - 17:15

    السلام عليكم
    قرأت التعليق ولم أفهم منه شيئا.هناك فرضيتان لا ثالث لهما: إما أن صاحب المقال أكل شيئا في الفطور ولايدري مايقول مرة إسبانيا ومرة المغرب وإما الجريدة الإسبانية لم تتعظ من فضيحة مخيم العيون “أكديم” ولا زالت لاتعرف الطريق إلى مهنية الصحافة.بالله عليكم منذ متى كانت لإسبانيا صحافة حتى نقرأ عنهاالأخبار نترك أعرق الجرائد ووكالات الأخبار ونذهب إلى دولة حقيرة عنصرية لا تعترف حتى بتاريخ 8 قرون من حضارة المسلمين.

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 2

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 13

تحديات الطفل عبد السلام