فعاليات موريتانية تدعو رئيس البلاد إلى سحب الاعتراف بالبوليساريو

فعاليات موريتانية تدعو رئيس البلاد إلى سحب الاعتراف بالبوليساريو
هسبريس
الخميس 17 دجنبر 2020 - 23:58

عقب الاتفاق السياسي بين واشنطن والرباط، الضامِن للسيادة المغربية على الأراضي الصحراوية الجنوبية، باتت موريتانيا أكثر اقتناعاً بصوابية موقف المملكة بخصوص النزاع، حيث بدأ الرأي العام في “بلاد شنقيط” يطالب بالابتعاد عن “الحياد السلبي” الذي عطّل طيّ صفحة الصراع المغربي- الجزائري.

وأعربت مجموعة من الفعاليات الموريتانية عن مواقف متقدمة بشأن الموضوع، حيث قال الكاتب الموريتاني الشيخ ولد السالك، في منشور له على منصة “تويتر”: “بعد اعتراف أمريكا والإمارات والبحرين والأردن بمغربية الصحراء، ألم يحن الوقت لعدول بلدي موريتانيا عن حياد سلبي نحن أكبر المتضررين منه؟”، وزاد: “مصلحة موريتانيا في تجسيد الحياد الإيجابي الذي وعد به الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، والذي يبدأ حتمًا بسحب اعترافنا بانفصاليي البوليساريو”.

من جهته، علّق الكاتب الصحافي الموريتاني المصطفى محمد محمود على الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، من خلال “تدوينة” له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بالقول: “أفتخر وأعتز وأشيد بالاعتراف الأمريكي الصريح بالسيادة المغربية على صحرائه”، ثم مضى مستطردا: “أعتبره مكسبًا تاريخيا ينضاف إلى سلسلة المكاسب المحققة بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

فيما تحدث الباحث الموريتاني محمد أفو عن الحدث بإيراده أنه “لا تكاد تجد دولة في العالم سحبت اعترافها بدولة أخرى؛ لكن أكثر من خمسين دولة سحبت اعترافها بالبوليساريو”، مستدركا: “حاول أن تتعرف على الأسباب، وستدرك حجم الكابوس الجاثم على حدودنا الشمالية”.

وقال الكاتب الموريتاني، في منشور ثانٍ على مواقع التواصل الاجتماعي: “نشأت وتربت أجيال الجبهة على القاعدة الراسخة والثابتة والعتيدة هي “احتقر كل ما هو موريتاني”؛ حتى لو كان اعترافا بك، وأنت الذي لا أثر لك في الوجود، وحتى لو دفع ثمنه كارثيا”، مردفا: “لهذه الأسباب ولأسباب موضوعية كثيرة أخرى، أقول: اسحبوا الاعتراف”.

فيما أكد سيدي محمد ولد محم، الوزير الموريتاني الأسبق، أنه قد حان الوقت لمراجعة الموقف الموريتاني بخصوص نزاع الصحراء المغربية بعد الخطوة الأخيرة للولايات المتحدة، موردا: “تكريسا لحيادنا، وإضفاء لمزيد من الإيجابية عليه، بحيث لا نظل متفرجين في وضع يتقدم فيه الآخرون خطوات؛ بينما نراوح نحن نفس المكان ونفس الموقف، فإن على حكومات المنطقة وشعوبها، وأطراف النزاع في الصحراء، أن تقرأ التطورات الأخيرة في مواقف القوى الدولية والإقليمية من النزاع قراءة إيجابية ودقيقة”.

ومضى المسؤول عينه في منشور له على “فيسبوك” شارحا: “يجب أن تدرك أن الحلول الجذرية لم تعد ممكنة بالمطلق. وبالتالي، فعلينا مراجعة مواقفنا بكل شجاعة، وإبداء أكبر قدر من المرونة في التعاطي مع الأوضاع الجديدة بالسعي وبشكل جاد إلى الحلُول العَملية المُتاحة، بدل الدخول بالمنطقة في أتون صراع مسلح هي في غنى عنه، واستثمار هذه التطورات باتجاه مزيد من التقارب والواقعية في التعاطي بين أطراف النزاع، مدركين أن هذا المشكل مهما طال أمده؛ فهو في الأخير بين أشقاء بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وهو ما تتراجع معه مفاهيم ومفردات راديكالية عديدة بغية التوصل إلى حل عملي يحقق التنمية والاستقرار بالمنطقة، ويذلل الصعاب أمام اندماج حقيقي بين دولها حيث تتجسد أحلام شعوبنا وحيث معقِد آمالها”.

الرباط الغزواني موريتانيا واشنطن

‫تعليقات الزوار

42
  • Med
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:10

    فتح قنصلية موريتانية بالجنوب سوف يكون بمثابة اسدال الستار على مسرحية البوليساريو.
    انتظر ذالك اليوم .
    ان حدث ذالك ،كل من يبدي اعجابه بهاذا التعليق مدعوا للزردة .

  • Chicago
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:12

    موريطانيا دولة جد صغيرة يستطيع المغرب اجتياحها في 2 ساعتان . موريطانيا ليس لها أي شيء حتى مياه الصرف . و أنتم تعطونها أكثر مما تستحق

  • مغربي من وجدة
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:16

    وزيرة الخارجية الاسبانية تصرح بأنها طلبت من ادارة بايدن العدول عن قرار الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء!!!!

    حان الوقت لمراجعة علاقاتنا معها

    اسبانيا انفضحت

    اسبانيا تريد مغرب ضعيف لا يستطيع حسم حتى وحدته الترابية

  • Mustapha
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:18

    موريتانيا مثل المشرك الذي يعرف أن الإسلام دين حق ومش قادر ينطق الشهادة. لهذا أقول لإخواننا في الجنوب من اليوم لا خوف من جنرالات الكفر

  • Bouiflane
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:18

    سحب موريطانيا الشقيقة الاعتراف بجبهة البوليزاريو هي فقط مسألة وقت … فشعبها مثقف و قيادتها الحالية حكيمة … و مصالحها العظمى و الاستراتيجية في المنطقة برمتها مع المغرب .

  • عبدالقادر جرسيف
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:22

    لماذا لا يفكر المسؤولون الموريطانييون في مصلحتهم ايهم انفع اليهم المغرب ام البوليزاريو ماذا يستفيدون من كل جانب.

  • Hiba
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:24

    Vive le Maroc et vive la première puissance mondiale et que les autres cherchent maintenant où est leurs intérêts, est-ce dans celui qui veut développer la région ou dans celui qui bloque ce développement.

  • ali
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:27

    حبذا لو طالبوه بالعودة و الإتحاد مع المغرب كفدرالية شنفيط حتى نشكل قوة بحرية و سياحية و عسكرية كبرى متكاملة سياسيا و جغرفيا بدون حساسية

  • Samir
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:37

    اي دولة اسلامية ترغب في تحرير فلسطين لن تحتاج للمرور عبر الاجواء او الأراضي او المياه المغربية.اذن فلا أحد يحق له أن يملي على الدولة المغربية ما تفعله.لو كان المغرب على طريق فلسطين و اتفاقه مع إسرائيل كان سيعرقل جحافل الجنود الإسلامية الأشاوس كان من الممكن تفهم انزعاجهم. المغرب لن يلدغ من الجحر مرتين و اقترب موعد استرجاع كافة الحدود التاريخية لوطننا.

  • علي نايت عمر
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:42

    فعاليات موريتانية تدعو رئيس البلاد إلى سحب الاعتراف بالبوليساريو و ستكون الضربة القاضية للبوليساريو الجزائرية هههه

  • ولد حميدو
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:42

    بعض الاغبياء ما زالوا يظنون بان الرءيس المقبل لامريكا سيلغي قرار ترامب فهل بايدن سيعارض مصالح اسراءيل فادا كانت موريطانيا تنتظر موقف بايدن فحينها سنعرف بانها منافقة
    حسب رايي الشخصي فحتى و ان كانت قاعدة عسكرية بالجنوب المغربي فلن تستهدف الجزاءر بل لكي تحمي امريكا استثماراتها التي ستكون بالملايير اما عن قاعدة عسكرية روسية بالجزاءر فمادا ستستثمر و هي مختصة في بيع الاسلحة و الغاز لا غير اما الصين فعندها الاستعمار الاقتصادي اما من يراهن على حرب بين الدول العظمى فهو يحلم فبالعكس فلو ظهرت قوة اخرى تستقوي عليهم سيتحالفون ضدها كما وقع مع المانيا في الحرب العالمية
    دبا ظهرت المعنى
    من يرى مصالحه مع المغرب فعليه ان يقول كلمتان

    الصحراء مغربية

    و مرحبا به
    اما من يرى العكس فعليه بالجزاريو دولتان في واحدة
    للدين يعتبرون القاعدة الامريكية احتلال فهل هدا ينطبق على المغرب وحد فالعديد من الدول بما فيها المتقدمة فيها قواعد امريكية حتى هو احتلال لالمانيا و قطر و تركيا و غيرها

  • المغرب انفع لموريطانيا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:46

    يعود اعتراف موريطانيا الخاطىء بالجمهورية الصحراوية الوهمية الى رغبتها في وجود كيان يحول بينها و بين مطالبة المملكة المغربية بسيادتها على كل اراضيها الى نهر السينغال.. و هو اعتراف المضطر لا اعتراف المقتنع.. ورغم ان ولد داده اختار الاستقلال بتشجيع من اطراف استعمارية فرنسية.. فان نخبة مويطانية كبيرة مازالت تعتبر المغرب امتدادها الطبيعي و لا تحس فيه بالغربة و ناضلت من اجل ان تكون موريتان جزءا من المغرب.. لكن هناك من طالب بواد الذهب.. وقد فطن الاستعمار الاسباني لتخوف النظام الموريتاني الجديد من الهيمنة المغربية فاقترح ادارة مشتركة للصحراء الغربية المغربية ظانا منه ان المغرب سيرفض و بذلك تتحقق مؤامرة فرانكو و بومدين.. فهذا الاخير كان يريد بقاء اسبانيا اطول مدة ممكنة ليتمكن من تقوية البوليساريو.. لكن الحسن الثاني فطن للامر و قبل الادارة المشتركة للاقليم فقط ليسرع من خروج المستعمر الاسباني.. و لم يكن ذلك تقاسما للسيادة.. بعدها اضطرت موريطانيا للانسحاب من وادي الذهب تحت وحشية هجومات البوليساريو المدعوم من الجزاءر.. و عليها اليوم ان تتصور كيف سيكون حالها لو لم يكن المغرب يحمي ظهرها..

  • الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:48

    سحب موريتانيا اعترافها بعصابة البوليساريو سيكون في صالح جميع دول المغرب الكبير و لموريتانيا والمغرب بالخصوص وستكون اقوى خطوة جريئة سيجلها التاريخ لولد الغزواني

  • Mohamed
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:51

    الشقيقة موريتانيا في موقف لا تحسد عليه لانه في حال سحبها الاعتراف بالجمهورية الوهمية فان فان شنقريحة و أصدقاءه سيقومون بمعاقبة موريتانيا بجميع الاساليب و خاصة إرسال المرتزقة من ارهابي البوليزاريو الى مناجم الحديد في زويرات لتخريبها و قطع الطرق و اختطاف الموريتانيين……اللهم ازل عنا هدا الورم الخبيت اي جنرالات الجزاير

  • قرطووف
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 00:58

    بالاختصار المفيذ ، حان الوقت لموريتانيا لتسحب اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية الوهمية .. كانت موريتانيا تخشى مرتزقة البوليزاريو والجزاءر للهجوم على أراضيها… تغيرت الأوضاع الان.. ستحل القوات الأمريكية والقوات المسلحة الملكية بصفة دائمة في الصحراء المغربية.. لا خوف من قطاع الطرق مرتزقة البوليزاريو وبعض أفراد القوات العسكرية الجزاءرية .. موريتانيا لا يحق لها أن تكيل بمكيالين .. اما مع سحب الاعتراف ، والانضمام إلى المنظومة الاقتصادية الجديدة التي ستنشا في الصحراء المغربية.. واما البقاء مع عساكر الجزاءر الحكام… كمغاربة لا نتدخل في شؤون الدول …نريد الوضوح واتخاذ القرار المناسب لموريتانيا …وبه وجب الإعلام والسلام…

  • amin sidi
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 01:40

    سلام: الى شي وحد عرض عليك تمرة اوجمرة اشتختار منهم .طبعا ايدك غدي تمشي لتمرة ام الجمرة مهما طالة غدي اوتلي رماد . راه موريطانيا غدي تكون هى قناة السويس بين اوروبا وافريقيا .راه عيل القنصلية العامة نتع الدول في العيون والداخلة المودن المغربي بحال الى ندرو في مدون موريطانيا راه الشعب المغربي والشعب الموريطاني خوت اومتراضعين من حليب واحد . راه جايكوم الخير انشاء الله بزيارة الملك محمد الساديس الى بلاديه الثانية .عاش الشعب المغربي والشعب الموريطاني

  • Mosi
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 02:01

    هناك سؤالين اثنين اريد ان اطرحه على الموريتانيين…
    اولا:
    بالله عليكم هل نسيتم الفضائع التي ارتكبتها عصابة البوليزاريو فيكم و في نسائكم…بمباركة ودعم مخزي من العصابة الحاكمة في الجزائر…؟؟؟
    بينما المغرب يصدر لكم كل ما تحتاجونه من خضار و فواكه…الجزائر والبوليزاريو يدخلون الحبوب المهلوسة و المخدرات لبلدكم…
    ثانيا:
    تساندون عصابة مسلحة تنوي الدخول في حرب مع المغرب..هل تساءلتم يوما…ماذا سيحدث لكم ان نشبت حرب على حدودكم الشمالية…؟؟
    هل تظنون ان القريب من النار لن يناله نصيب من الاحتراق….انتم اما واهمون او مسلوبو الحرية و الضمير..اما مغفلون…وانا لا اظن انكم مغفلون…انتم خائفون من العصابة…خوف لم يعد له اي مبرر مطلقا…لأنكم تعرفون و تدركون الآن..ان الجراء لن تفتح افواهها عليكم ما دمتم بجانب الاسود…
    المغرب و امريكا و قريبا بريطانيا و فرنسا….ما قيمة نظام الكابرانات اما هذا الفريق الذي لا يقهر…
    اختاروا الصواب و اطرظوا قطاع الطرق من دياركم وانبدوهم قبل ان يطالكم الندم…يا احفاد المرابطون.

  • ABDEL
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 02:18

    قبل بدء علاقة الصداقة أو إنهائها فيجب على الانسان ان يفكر جيدا عما تجلبه العلاقة
    و ما هي مزايا ها او عيوبها
    مادا ربح الرئيس المريتاني من صداقة المرتزقة طول هده السنين فمن طبيعة الحال لا شيء سوى دعم الكراهية و الانفصال
    إنه لأمر مؤسف أن يجد البعض صعوبة في الاختيار بين الخير والشر
    الصداقة مع المغرب كلها ربح لالشعب المورتاني

  • عبدالغني
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 02:57

    موريطانيا محايدة ادا سحبت الاعتراف….فهي مع المغرب ادا اعترفت للمغرب. او هي مع الجزائر ادا اعترفت بجمهورية البوليساريو .
    عين العقل في هدا الصراع هو سحب الاعتراف حتى تعترف الامم المتحدة بهم كدولة يعني شعب ارض و سلطة.

  • Mohz
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 03:07

    Vs avez oublié les attaques de la la milice et vs oubliez ou vs faites samblant . maintenant le Maroc est au profit ‘mais il et était tjrs et sera si espérant que vs allez

    Comprendre vite pas après 1h qui était plus de 40ans!!!!!!!?
    .

  • عندما يتحدث العقلاء
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 04:05

    واخيرا بدا العقلاء يتحدثون وبدأ المنطق و الواقعية هم عنوان المرحلة القادمة. كنا دائما نعتقد ان في موريتانيا الشقيقة احرار كثر ورجال أشداء و انهم سينتصرون لمغربية الصحراء وللوحدة المغاربية والتعاون والبناء المشترك. كم من مرة كنت اقول هل هناك عاقل في المنطقة يعتقد ان المغرب قد يتخلى عن صحراءه و السماح بخلق دويلة قزم عبارة عن ولاية جزائرية وكان المنطق و كلشيء يؤكد أنه لو انطبقت السماء مع الأرض لن نسمح كمغاربة للجزائر ان تخلق دويلة في خاصرة المملكة. بل الجزائر مدينة للمملكة بكل شيء و كان عليها ان تفكر في استرداد الصحراء الشرقية للمغرب لانه صاحبها الشرعي بحيث حتى سنة 1952 تندوف وبشار مغربيين.

  • au commentaire 1
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 06:12

    le consulat du pays le plus puissant du monde ca suffira

  • خليل
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 06:43

    لو كانت تعرف موريتانيا الشقيقة مادا يكن لها الكيان الانفصالي من كره وحقد لسحبت اعترافها من زمان الجبهة الانفصالية تربوا على الحقد والكراهية الدفينة اللعينة مند حرب الصحراء وموريتانيا تأوي منهم الآلاف وكل أهل الساحل يعني تيرس الزمور ونواديبو انفصالين 100ف100وهدا الشعب الموريتاني الاصيل يعرفه وفي مخيلتهم أن استقلوا سيطالبون بالمدن المجاورة للحدود المغربية أنها لهم مثل نواذيبو باللنوار شوم الشامي حتي الزويرات وعلى موريتانيا ان تعي هده القضية

  • abdellah44
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 07:33

    اليوم أمام موريتانيا فرصة ابراغماتية لركب قطار التنمية مع المغرب بكل وضوح لأن الإتحاد المغاربي لن يكون له وجود مستقبلا
    على الشعب الموريتاني التتطلع لبناء دولة ذات مؤسسات قوية بدل الاصافاف القبلي والاستسلام للخوف من الفزاعة

  • مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 08:04

    من مصلحة موريتانيا سحب الإعتراف الخاطيء بهؤلاء الشردمة المغرر بهم ،و حتهم على الرجوع لوطنهم الأصلي، و بهذا تكون موريتانيا قد غطت او كفرت و لو جزءيا عن خطاءها الكبير و الشنيع في حق المملكة المغربية ،و الذي تسبب في إزهاق العديد و العديد من الأرواح و تعطيل التقتصاد المغربي و تمزيق اتحاد المغرب العربي الكبير و الذي هو حلم و أمل كافة شعوب المنطقة.

  • عبدالرحمان
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 08:24

    من يبخس مكانة موريتانيا لدى المغارلة لايفقه شيء. موريتانيا بلد شقيق أبناء عمومة و أخوة. يجمعها مع المغرب تاريخ و نضال. لا أضن بعض التعليقات السلبية مصدرها مغربي بل تخص مشوشا دهنيا يلعب في محيطه العكر. آجلا أم عاجلا ستستسلم الجزائر إلى الأمر الواقع و سترجع إلى صوابها و تطرد أولائك المسلحين المتمردين و سيكون دالك في صالحها. أما المغرب فهو في طريقه إلى إستكمال برنامج التنمية الإقتصادية و السياسية بأقاليمه الصحراوية الجنوبية. الله الوطن الملك

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 08:47

    La Mauritanie nous casse les oreilles avec sa pseudo-neutralité alors qu’elle reconnaît le Polisario,mais c’est de la vraie HYPOCRISIE

  • عبد الرؤوف المكناسي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 09:43

    تعليقات الاخوة على هذا المقال جد رائعة خاصة وان لهم حس وطني عال جدا وهذا من خلال النصائح التي يقدمونها لرئيس موريتانيا حيث يظهرون له ان مصلحة موريتانيا هي مع سحب الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية وبهذا يكون السيد الغزواني قد استفاد مجانا من عدد كبير من المستشارين المغاربة ، واتمنى ألا تكون النتيجة عكسية اذ يوجد في موريتانيا وحد المتل كيقول ،،اذا نصحك التاجر فاعلم انه ينصح نفسه ،، بحيث ان الموريتانيين ما زالوا يسمعون من الحين للاخر بعض الاصوات المغربية غير الواعية لما تقول بان حدود المغرب تصل الى نهر السينغال ،،فكيف يسحبون الاعتراف الذي يعد بمثابة سلاح في يدهم ضد المغرب ،،

  • مستفيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 09:46

    هذا كايعني بلي موريتانية باقي معترفة بدولة البوليساريو
    ياعلى الهورء والمغرب باقي عندو علاقة بهذا الجار العدو

  • السعيد من المغرب
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 10:21

    موريتانيا اضعف كيان في المنطقة لا حول ولا قوة لها .اعترافها بالمرتزقة اوسحب هدا الاعتراف سيان المغرب لايبالي بعمل الحربائيين الموريتان ولايتق فيهم وهم ليسوا اهل التقة .الجغرافيا لم تنصف المغرب نحن بين عسكر فرنسا في الجزائر ومنافي الرحل في الموريتان

  • منطقين
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 10:26

    على كل القوى السياسية في منطقة المغرب العربي ان تختار بين منطق التفرقة و التشتت الهدام و منطق التكتل و التكامل…

  • البيضاء
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 10:44

    زمان المواقف المزدوجة قد فات ولم يعد بإمكان هذه المواقف أن تعمر أكثر من بضع سنوات قليلة وذالك بسبب التطورات الأخيرة التي عرفها هذا الملف ولهذا فالموقف الموريتاني اصبح متجاوزا ولم يعد يتقبله لا المغرب ولا خصومه ولهذا على الدولة الموريتانية أن تركب قطار التنمية الذي حط سكته بالأقاليم الصحراوية المغربية حتى لايصبح الأمر صعبا عليها بعد إنطلاق القطار

  • hicham
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 12:12

    la vérité c’est que la Mauritanie est un vaste pays et faible militairement
    de ce fait il achète la paix avec les mercenaires
    si non bonjour le terrorisme de alliance polizbal et les généraux d algérie

  • rachid
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 13:39

    على موريتانيا ان تتعامل بأسلوب كدولة وليس بأسلوب القبائليه.

    الصحراء مغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها بلغة السلم او لغة السلاح وشعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • صحراوي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 13:49

    مجرد تساؤل.
    لماذا لا تسحب موريتانيا اعترافها بالجمهورية الصحراوية !!!؟؟؟
    لو يجتمع أغبياء العالم كلهم في شخص أي رئيس موريتاني فلن يفكر أبدا في سحب اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية لسببين إثنين:
    1- أن موريتانيا لا تأمن مطامع المغرب في أراضيها، وهي تتمنى أكثر من الصحراويين أنفسهم وجود دولة بينها وبين المغرب.
    2- اعترافها بالجمهورية الصحراوية ورقة تبتز بها المغرب والجزائر والبوليزاريو وحتى دول الخليج، كلى واحد يخطب ودها لأجندته الخاصة.ـ

  • Myhafid
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 13:58

    موريتانيا لها نفس العرق مع البوليساريو ستجد صعوبة في سحب الاعتراف بها الا اذا اجبرت على ذلك بالاضافة الى انها قد تحس ببعض الندم الان على تخليها على الجزء الجنوبي من الصحراء المغربية عندما قسمت الصحراء بينهم وبين المغرب لذلك سوف تعمل على عرقلة الوضع الجديد الذي نتج عن اعتراف امريكا بمغربية الصحراء.

  • sehli
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:07

    Merci nos chers amis mauritaniens pour votre Soutient

  • الجزئر المستفيد الوحيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 14:53

    النظام الجزائري هو المستفيد الوحيد من اثارة القلائل والفتن بين المغرب وموريتانيا الشعب الواحد منذ مئات السنين، منذ متى يا اهل شنقيط كانت بيننا دويلة يتحكم فيها من الجزائر العاصمة من قبل جنرالات منبوذين من الجزائريين الاشراف انفسهم ومن العالم اجمع.
    لقد انقلب السحر على الساحر ولن تستطيع الجزائر ولا غيرها زحزحة المغرب من صحراءه. وان نطقت فرنسا التي صنعت الجزائر فستقول ان صحراء جنوب الجزائر كلها كانت تابعة المغرب قبل الاستعمار ولم تكن تبدا تابعة لا للفرنسيين ولا للاتراك قبلهم. هذا هو التاريخ الذي يحاول النظام الجزائري المتهالك اخفاءه عن شعبه اولا، ويحاول ترويجه غي الخارج ولكن انقلب السحر على الساحر ونبذوا من طرف العالم اجمع وكذبهم الجميع. ذهبت اموالهم ادراج الرياح وضيعوا على بلدهم التقدم منذ 45 سنة. واخيرا صدق من قال الحسود لا يسود.

  • أحمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:12

    إن كانت اسبانيا هي “المستعمر” سابقا وإن كانت لديها شجاعة فيجب أن تقول بأن الصحراء مغربية واسبانيا تعرف ذلك جيدا لأن وقت الاحتلال هل هذه الأرض كانت تخضع المغرب وليس لأحد غير المغرب. والاسبان يعلمون أشد العام أنها مغربية حقدهم وغلهم وغيظهم وكرههم للإسلام والمسلمين والعرب جعلهم ينطقون بما لاتحمد عقباه وقد فضحهم الله والحق يعلى ولا يعلى عليه. والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها.

  • رفيق
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 20:37

    لا تحملوا موريطانيا ما لا تحتمل
    فهي بين المطرقة والسندان الجزائري وميليشيات الوهم

  • moh
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:37

    موريطانيا ترتجف خوفا من طغاة الجزائر ومن ميليشيات قطاع الطرق موريطانيا انسحبت من شمالها الشرقي وتركته مجالا لتحركات الارهابيين ومرتزقة الازمة الليبية خوفا ووجلا ,موريطانيا مسكينة ومغلوبة علئ امرها,واقوال هؤلاء الناشطين لا يقدم ولا يؤخر,

  • محمد نورالدين
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 21:01

    موريتانيا تتقي شر مرتزقة البوليزاريو وتحاول تجنبه لأن المرتزقة سيحركون لاستفزازها وتهديد استقرارها قطاع الطرق واللصوص والخارجين عن القانون الذين يتعامل معهم المرتزقة في منطقة الساحل والصحراء

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 63

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 23

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 4

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 27

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة