فعاليّات تطالب بالضغط لتسوية وضعية مصطفى ولد سيدي مولود

فعاليّات تطالب بالضغط لتسوية وضعية مصطفى ولد سيدي مولود
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:10

بعد أربعة أشهر من الاعتصام الذي يخوضه مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، أمام مقرّ مفوضية غوْث اللاجئين بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، للمطالبة بالحصول على جواز السفر، والعودة إلى كنف أسرته داخل مخيمات تندوف، وفي الذكرى الثالثة لاختطافه، أجمع فاعلون خلال لقاء لتدارس قضية ولد سيدي مولود، بمقر نادي المحامين بالرباط، على ضرورة ممارسة الضغط، من طرف الدولة، على الهيئات الحقوقية الأممية، من أجل تسوية وضعيته.

الكاتبة والإعلامية بديعة الراضي أكدت في تدخّلها أنّ قضية مصطفى سملة ولد سيدي مولود ليست قضيّة شخصية، “لأنه لو كان يريد بيْعَ قضيته لباعها، ولعَاش في وضع مختلف، ولكنه يعتبر قضيته قضيّة شعب مسجون داخل مخيمات تندوف على التراب الجزائري”.

وأضافت الراضي، أنّ المغرب يجب عليه أن يستغلّ الوضعية المزرية التي يعيش في ظلّها سكان مخيّمات تندوف، المحرومون من أبسط حقوقهم، لإقناعهم بأنّهم يستطيعون أن يعيشوا في ظلّ ظروف أفضل، تحت راية المغرب.

من جهته اعتبر الصحافي نور الدين لشهب، في كلمته أنّ مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، لديه قوّة خارقة للإقناع، ويريد خدمة قضية الوحدة الترابية للمغرب، انطلاقا من موقعه كقيادي داخل ما يسمى بـ”جبهة البوليزاريو”، التي يقول بأنه ما يزال منتميا إليها، وإن كانت أفكاره مخالفة للأفكار السائدة لدى قادة الجبهة.

وشدّد لشهب، على أنّ الإعلام يسيء في أحيان إلى قضيّة ولد سيدي مولود، بسبب عدم الالمام الكافي بالقضيّة، وبقضية الصحراء على العموم، داعيا إلى التعامل معه على أنه قيادي في “جبهة البوليزاريو”، الذي يستطيع أن يقدّم خدمة كبيرة للمغرب، في قضيّة وحدته الترابية.

على صعيد آخر، تحدّث لشهب عن وجود سُخط عارم من طرف سكّان مخيّمات تندوف، مستدلاّ بلقاءات جمعته مع عدد من الصحراويين القادمين من المخيّمات، والذين عبّروا، حسب قوله، عن كرههم لقادة الجبهة، مُبدين تفضيلهم للعيش في المغرب على البقاء داخل مخيّمات تندوف.

في السياق ذاته، قال محمد النشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إنّه تطرق خلال اللقاء الذي جمعه بوفد شبيبة “البوليزاريو” الذي يزور المغرب حاليا، إلى “الأوضاع المزرية لسكان مخيمات تندوف”، قائلا “سألتهم، هل تنامون بالليل وسكان المخيمات يعيشون أوضاعا مزرية؟”.

وبخصوص وضعية مصطفى سلمة ولد سيدي مولود، قال نشناش إنّ على المغرب أن يدافع عن قضية سيدي مولود أمام الهيئات الحقوقية الأممية، ومنها لجنة حقوق الإنسان بجنيف، لإرغام منظمة غوث اللاجئين على التدخّل الفوري لوضع حدّ لمعاناته، ولِلمّ شمله بأفراد أسرته، وتمكينه من جواز السفر، والسماح له بالتنقل حيث يريد.

المداخلات التي عرفها اللقاء الذي احتضنه مقر هيأة المحامين بالرباط، تحت شعار “جميعا من أجل التنديد بتماطل منظمة غوث اللاجئين اتجاه معاناة المناضل مصطفى سلمة ولد سيدي مولود”، أجمعت على أنّ قضية ولد سيدي مولود، هي قضية شعب محتجز في مخيمات تندوف منذ سنة 75 من القرن الماضي.

في هذا الإطار قال نور الدين، وهو قيادي سابق في جبهة البوليزاريو، إنّ “الجبهة” كائن وهميّ، ما كان ليوجد لو لم تخلقه الجزائر، التي تموّله وتموّنه، وتسيّره من تحت الطاولة، مضيفا أنّ المغرب لم يستغلّ بما فيه الكفاية التحاق أغلب مؤسسي “الجبهة” بأرض الوطن، مشيرا في هذا الصدد إلى قضيّة أميناتو حيدر، التي قال إن الإعلام الاسباني صنع منها “رمزا”، “فيما عجزنا نحن عن بلورة نفس الفكرة، في قضية مصطفى سلمة ولد سيدي مولود”.

ودعا المتحدث إلى ضرورة تحسيس الإعلام الوطني بالقضية، وإطلاع الرأي العامّ عليها، وذلك عن طريق العمل الدبلوماسي “الذي يجب ان يكون عملا مستمرّا، وليس عملا ظرفيّا وموسميا داخل أروقة هيأة الأمم المتحدة”.

في السياق ذاته، سار تدخّل والدِ مصطفى سلمة سيدي مولود، مولاي إسماعيل سيدي مولود، حيثُ أكّدَ أنّ قضية الصحراء هي قضية مغربيّة جزائرية، “لأنّ الجزائر هي التي تموّل “جبهة البوليزاريو” بالسلاح والمال والمؤنة، فيما البوليزاريو لا تملك شيئا”، معتبرا أنّ قاطني مخيمات تندوف هم بمثابة “مختطفين”.

‫تعليقات الزوار

5
  • رشيد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:13

    لا اعرف شخصيا هذا الرجل ولا اعرف ما سيضيفه الى المغرب حتى وان عرفته فهو لن يضيف اي جديد ورقة المخزن الاخيرة و الضحك على الدقون اتمنى ان يستمر في الاضراب حتى الموت لانه لا يمثل الا نفسه شبع فلوس من القضية الصحراوية التي استنزفت جيوب المغا ربة بدون اية فائدة تدكر

  • hafid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:44

    je n'arrive pas à m'exprimé de honte d'abord de moi meme,de tous les marocains et de toutes les associations marocaine quelques soit leur objectifs confondus ,de ne s'etre pas totalement mobilisé pour soutenire mustapha salma lui et toutes sa familles…. soutient matériels,médiatic,et politique….hchouma alina …maintenant merci aux personnes qui ont organisé cet réunion à son profit.. je souhaiterais qu'ils crées une association national de soutient à notre honorable mustapha,qui à tout abandonner pour sauvegarder sa marocanité,ouvrire et déffusé un compte bancair,organisé un premier rasemblement au maroc ,en mauritani et a travers le monde…je suis sur que des millions de marocains y participront de part leur présence,ainsi que, tout les financement nécéssaire,alors svp soyer vigilant nous comptont sur vous continuer et soyez sur que l'hitoire retiendras vos NOM ET MERCI BEAUCOUP

  • مغربي قح
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:33

    اينكم يا حقوقبو بوليزاريو الداخل ؟
    لماذا لا تثيرون قضية المناضل الصحراوي المغربي مصطفى ولد سلمة ولد سيدي مولود ؟
    تتضامنون مع علي انزولا ولا تتضامنون مع مصطفى الذي خبر ارتزاقكم بمخيمات العار بتندوف وفضحكم اما الرأي العام الدولي.
    ام أن حقوق الانسان وما تنادون به لا يتماشى مع توجهاتكم الانفصالية تحت رعاية ساكني قصر المرادية والتكنات العسكرية الجزائرية. حقوق الانسان المتعارف عليها دوليا كما اقرتها الأمم المتحدة جزأ لا يتجزأ فهي دولية ولا حدود ولا لون ولا جنسية لها.
    خسئت الحقوق التي تكال بمكيالين.

  • الطاهر أنسي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:21

    طالما نادينا وطالبنا كفاعلين في المجتمع المدني بالتعاطي الجدي مع متغيرات القضية الوطنية التي تعيق مسلسل التنمية الديمقراطية وتعميم الأمنة في منطقة الساحل والصحراء.
    ولنا اليقين كما يعلم الرأي العام الدولي أن الوضعية المزرية التي يعيشها المغاربة المحتجزين قسرا بتندوف تخدم مشروع الإرهاب وتخريب البنية الحضارية لبلاد المغرب الأسلامي.
    نلتمس فقط أن لا تبقى القضية الوطنية موضوع مزايدات وأن يتم إعمال جدي ومسؤول للدبلوماسية الرسمية والموازية والاسراع من أجل حشد التأييد الدولي لمغربية الصحراء فجميع المستجدات والتطورات تخدم المشروع المغربي

  • مواطن اوروبي من اصول افريقية
    السبت 21 شتنبر 2013 - 04:21

    حال الجزائريين لا يختلف كثيرا عن حال الصحراويين في تندوف : الجنيرالات في النعيم و الشعب في الجحيم
    تشبث بحقك يا ولد سيدي مولود

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات