"فعينيك كنشوف بلادي" .. هشكار يقيس أشواق إسرائيليين إلى المملكة‬

"فعينيك كنشوف بلادي" .. هشكار يقيس أشواق إسرائيليين إلى المملكة‬
هسبريس
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:00

في مسار مقاربته لحميميات اليهود المغاربة المقيمين بإسرائيل، يقدّم المخرج المغربي كمال هشكار فيلما وثائقيا جديدا؛ فبعد “تنغير جيروزاليم”، من المرتقب أن يكون المغاربة عموما على موعد مع الفيلم الوثائقي الثاني لهشكار بعنوان “فعينيك كنشوف بلادي”.

الفيلم الجديد، الذي اشتغل عليه هشكار لمدة 7 سنوات، يتناول زاوية مغايرة لفيلمه الأول؛ فقد انتقل من الماضي صوب الحاضر، وركز على رؤية وارتباط الشباب المزدادين بإسرائيل بوطن آبائهم المغرب، عقب موجات الهجرة المعروفة.

ويركز هشكار، الذي التقته جريدة هسبريس، على مساريّ كل من الفنانين ناطع القايم وأميت حي كوهن، وهما إسرائيليان من أصول مغربية، يحاولان الحصول على تأشيرة لزيارة وطنهما الأم، الذي يسكنهما على الدوام، في تجسيد للهوية المتعددة.

ويقول هشكار إن الهويات المتعددة للشباب هي صلب العمل الفني؛ فالفنانان هما يهوديان إسرائيليان وكذلك مغربيان، يشارفان 40 سنة، لكنهما يتحدثان الدارجة بطلاقة، منفتحين على العالم، وخصوصا مسقط رأس والديهما تنغير وتيزكي.

وأضاف المخرج المغربي أن الفيلم مدته 57 دقيقة، وصور في كل من تنغير وتيزكي والدار البيضاء وطنجة والصويرة وجيروزاليم، وكان أول عرض له بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2019، وبعدها في مهرجان طنجة ونال الجائزة الوطنية.

ولم تقتصر جولة الفيلم فقط على المغرب، بل شارك في مهرجانات بكندا وجنوب إفريقيا وإسرائيل وفرنسا وسويسرا وبلجيكا. ومن المرتقب أن يكون “فعينيك كنشوف بلادي” أقرب إلى الجمهور المغربي، من خلال إطلالة على شاشة القناة الثانية 2M.

ويبدي هشكار رغبته في أن يصل الفيلم الوثائقي إلى عموم المواطنين، وليست فقط النخب الباحثة، معتبرا أن الكثير من اليهود المغاربة المقيمين بإسرائيل تتقاذفهم الأشواق إلى الوطن، وهذا يعني الشباب أيضا، وليس فقط من ولدوا في المملكة.

إسرائيل المخرج المغربي اليهود المغاربة فيلم وثائقي كمال هشكار

‫تعليقات الزوار

34
  • هما معا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:07

    العاطفة هي مسار اليهود، طلع تاكل الكرموس ، انزل شكون لي قالها لك..ذهبوا لاسرائيل بمحض أرادتهم والان يعبرون عن تشبثهم بتينغير دون التنازل عن لإسرائيل ..!..

  • خالد الداخلة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:12

    شاهدت أمس وثائقي تنغير جيروزاليم و تأثرت كثيرا بتشبت المغاربة الإسرائيليين و خصوصا ذوي الأصول الأمازيغية بمغربيتهم.

  • كمال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:18

    صافي حتا القدس وليتو كتسميوها جيروزاليم……. شالوم عليكم ورحمة الله وبركاته

  • سعيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:24

    سبحان مبدل الاحوال متى كانت إمارة المؤمنين بيت للصهاينة قاتلي الأبرياء في فلسطين المحتلة
    الا يحرك فيكم هدم بيوت الفلسطينيين ساكنا؟؟؟

  • النقد الذاتي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:31

    شوقهم بالدرجة الأولى مادي. فهم يعدون مند زمان لائحة بممتلكاتهم التي تركوها هنا عندما هاجروا لفلسطين المحتلة..

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:35

    برغم أنني أرحب بكل انسان يزور المغرب بغض النظر عن نيته ودينه وعرقه وخاصة اليهود المغاربة الذين عاشوا معنا قرون طويلة الشيء الذي لا أفهم لماذا تطبيل ليل نهار للحدث وتصويره للناس كأنه ذخول للجنة وأن مشاكل المزمنه من فقر وبطالة ستحل بعصا السحرية ارجوكم لا تبالغوا كتير ولا تخلقوا الأمل لدى الناس

  • أحمد MA
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:38

    كل مواطن له جذور مغربية بغض النظر عن ديانته وله ما يثبت ذلك فله الحق في الإتصال بأي قنصلية أو سفارة للحصول على جوازه المغربي وزيارة أو الإقامة في وطنه المغرب معززا مكرما.

  • كمال إسبانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:40

    عاش اليهود في المجتمع المغربي آلاف السنين مندمجين في المجتمع المغربي المسالم التنوع ، وقد أعطوا للمغرب وللمجتمع المغربي الكثير في كل المجالات ، ولم يشهد التاريخ أن أصدرت منهم نزعة من النزعات العنصرية ولا الدينية ولا الإنفصالية ، ناضلوا من أجل مصالح المغرب وما زالوا يدافعون عن مصالح المغرب ، وفي الأندلس كانوا دوما إلى جانب المغاربة الشيئ الذي أدى بهم إلى الطرد والتعذيب من طرف الملوك المسيحيون الكاثوليك …

  • Znassni
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:43

    هذا النفاق . إن كنت تعتبر نفسك مغربيا يهوديا . آش داك لفلسطين ؟؟؟ أنت اذن صهيوني . فالصهاينة يعتبرون اليهودية عرق و ليس بدين . و زايدون كانو داخلين خارجين للمغرب . الرحلات لم تكن مباشرة هادا ماكان . و لا ننسى فضاءح الاسراءليين بجوازات سفر مغربية مزورة . هاد لافير سكتو عليها . فيها إن .
    قاليك المغرب بلاد اجدادي . إيوا ݣلس فيه علاش غادي لفلسطين تقتل و تجري علا مالين الأرض ؟؟؟

  • samir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:46

    شيء جميل ان نسمع شلوم بدل bonjour

  • عبد الله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:55

    ونحن نرحب باخواننا اليهود المغاربة وأبنائهم واحفادهم في وطنهم المغرب… ولي ما عجبو حال يخوي…
    اليهود المغاربة لم يخونوا وطنهم يوما وكانوا دائما في َمقدمة المدافعين عنه….انتهى الكلام…
    الله الوطن الملك…

  • متابع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:55

    حتى حد ما جرا عليهم من المغرب ولا مشاو يديرو المجازر في صبرا و شاتيلا و دير ياسين وغزة.
    اليهود شيء والصهيونية الاستعمارية شيء اخر .
    الارض مازالت محتلة قرارات الامم المتحدة باعتبار اراضي 67 محتلة لم تطبق بعد والقدس مازالت محتلة والامارات تمول الصحف العربية لتجميل وجه الاحتلال باسم اليهود وبعض اليهود انفسهم ضد قيام اسرلءيل .

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:00

    قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان : ” طعنة في ظهر الأمة بها ضعنا …”.

    جند الله بالله،بلا إله إلا الله، بكلمة حق ضد هذا التطبيع.
    بطعنة في ظهر الأمة؛الولي ما يحب بيت المقدس يضيع
    قوي بالله ما نخاف خشوبلع ما نأكل مع الحلوف الخليع…
    اثبت يا أخي الموحد عما قريب عزة المستضعف تشيع.

    هذا عصر ظهور بني صهيون؛ ومن الإعلام للكيان تلميع؛
    فتنة تطيق الشام وتغشى العراق يرجع الحال وضيع…
    اليوم تعرك الجزيرة وبالمغرب العمياء تنصير وتشييع:
    نحن غثاء وموجة الصهينة تحمل:” هذا يشري وذاك يبيع”.

    يا أسيادي الرجوع لله وحده لا شريك له هو من نطيع.
    رغم يطول الظلم والجور عما قريب يقبل فصل الربيع.
    دخلت فتنة الصهيون برعاية أمريكية وذلها في التركيع؛
    هو الله والعبد بالله وغدا من آل البيت خبر المهدي يذيع.
    الحسن العبد بن محمد الحياني،
    فاس-المغرب.

  • السلامة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:07

    قالك اسرائليين مغاربة واش كضحكو على الوقت هذوك صهاينة مجرمين محتلين و الأشد إجراما هم الذين هاجروا من المغرب اقرأو التاريخ و اطلعوا لتعلموا من يفتك بإخواننا في غزة و جنوب لبنان و فلسطين هؤلاء من تفتخرون بهم يا عبيد المخزن.

  • كمال إسبانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:27

    أنا بعدا يحيرني شي وحدين ، الصحراء مولتا (ليبيا القدافي والجزائر ) لأجل تقسيمها عن المغرب وسبتة ومليلية محتلتين ، والجزائر تعترف لإسبانيا ببعض الجزر المغربية أنها إسبانية ، هاؤلاء من يعادينا هم إخواننا عرب ومسلمون ، ثم فلسطين أكثر من نصف الفلسطينيين لا يهمهم تحرير فلسطي ، أربعة ملايين فلسطيني لهم جنسية يهودية مندمجين في المجتمع اليهودي ، السلطة الفلسطينية التابعة لحركة فتح منتخبة بأكبر أغلبية المجتمع الفلسطيني لها علاقات ودية وأمنية مع الدولة اليهودية … وبكل هذا تجد بعض مشوهي العقول عندنا في المغرب وهو حافي و عاري و مؤزم ومزلط يدافع عن فلسطين ويريد أن يكون أكثر فلسطينية من الفلسطيني !!!! وأنا أقول لهؤولاء أنضر إلى نفسك في المرآه وقارن بينك وبين الفلسطيني ، هذا الأخير أكله جيد لباسه أفضل منك ، الأمية تقريبا صفر في المئة عندهم دخلهم أفضل من دخلك ، فلسطين لا مدن صفيح فيها ، الفلسطينيون واعون أكثر منك … ورغم كل هذا نجدك تنصب نفسك مسؤولا عن فلسطين في حين الفلسطينيون أنفسهم تركوا تلك العاطفة العرقية والدينية منذ زمن … لكن التخلف يا أخي …

  • Mouha
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:29

    Monsieur Kamal
    Un film dans le présent pas dans le passé
    sur la vie des marocains musulmans
    en France serait plus intéressant
    Je veux savoir est ce que le passé des marocains juifs est plus important que
    le présent des marocains musulmans

    l

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:08

    اليهود المغاربة الذين غادروا البلد (طواعية) منذ ستينات و سبعينات القرن الماضي ربما إنقرضوا.
    النزر اليسير بقي منهم و ربما أبناؤهم الذين يكتفون بسماع ذكريات والديهم فقط.

    ربما طالب المغادرين بممتلكاتهم التي تركوها (طواعية) و على كثير من المغاربة التهيأ لإرجاع الممتلكات لأهلها و ربما دفع تكلفة الإستغلال.

  • المهدي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:09

    هناك مغاربة يهود التحقوا بالشرق لتآسيس دولة اسرائيل وقتل الأهالي وتهجيرهم وهناك مغاربة مسلمون التحقوا أيضاً بهذا الشرق لتأسيس دولة الخلافة وقتل الأهالي وتهجيرهم .. الأولون نجحوا في تأسيس كيانهم وغزوا عوالم المال وصنع القرار والأخرون فشلوا في تأسيس دولة الخلافة وانتهوا بلا مال ولا قرار .. المغاربة اليهود تفتح لهم أبواب القصور ويفرش لهم السجاد الأحمر ومغاربة داعش تنتظرهم أقبية السجون والتنكر .. المغاربة اليهود لم يهددوا وطنهم الأصلي ولم يمسٌوه بأي سوء ودافعوا عنه أمام العالم والمغاربة المسلمون عاثوا في وطنهم فساداً وذبحاً وتفجيرا وحشداً للقتلة ونشراً الديوانية الخراب وتوعدوه بالويل والثبور فكان ان تميز اليهود بذكائهم واندحر المسلمون بغبائهم …

  • الدنيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:13

    السي كمال اسبانيا تبارك الله عليك خصك وسام الذل من درجة لاعق أحذية الصهاينة، تقول أن المغربي جائع فقير مشرد ز يتعاطف مع فلسطين ألم تسأل من جوعه و فقره و شرده و من جعلك تذهب لإسبانيا حتى تجد لقمة العيش، ربما لا تعرف أن المخزن الذي جوعك هو من يضع يده في يد الصهاينة، فلسطين مسألة عقيدة و كرامة و شرف، و هذه الأمور لا تعرف معانيها و لن تعرف لأنك بكل بساطة بعيد عن الله قريب من المخزن. تحياتي

  • القدسو ليس جيروزاليم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:31

    لكل لغة مفرداتها . المرحوم الغماري أعلن في وقت سابق عن فوز الفلم الوثائقي ” تنغير القدس” و رجائي للصحافيين استعمال الكلمة في مكانها بحسب ما يسمح مقام اللغة. تنغيري لا تعلم أمه معنى ” جيروزاليم”

  • موسى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:34

    الحب ثم الحب لكل احبابي واهلي الاسراءليين المغاربة…المغرب وطنكم ولكم مني الف تحية…تحيى اسراءيل…

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:35

    كلمة بأم اللغات أي العربية لغة الفن في كل الوانه الرائعة بدل الفرنسية أولا السينما لاتعرف لغة لانحياز لجهة دون أخرى تسمح لهد ا بقول رأيه وكدالك لآخر ولاتعرف لغة الكدب فهي متفتحة وعاقلة تنظر بعين المستقبل ودائما بل تؤاخي وتربط بلغة الحب وكدالك المملكة تسمح لمن أراد رأيتها لكن بعين الحب ولاحترام الكامل فليس في العالم بلد خال تماما من القضايا الاجتماعية والله موجودة ومتنوعة ومختلفة هده هي الدنيا من يوم ان خلقت اليس كدالك أم نحن على ظهر الخطأ نتمنى الايكون

  • أرنب و سلحفاة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:39

    هل سيسمح المغرب الان بأقامة النصب التذكاري للهولوكست المحرقة التى تعرض لها اليهود على يد الألمان. والذي شيده نواحي مراكش الماني من المناصرين لليهود نواحي مراكش ودمرتة السلطات فيما بعد نتيجة استنكار شعبي عارم .

  • الدليمي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:45

    علاش فلسطين عطاتنا بالظهر أو علاش ما وقفاتش معانا نهار لي هجمو علينا دوك المجرمين او بداو كايخىربو ف الكركارات اي واحد باغي فلسطين يمشي لعندهم باركا علينا من صداع شعب يحب المال و عيينا ما نعاونو فيهم هما كايتاجرو بقضيتهم او زايدون دوك المجرمين ديال لبوليزاريو كون شفتو شنو كانو دايرين ف المغاربا ها لي حرقوه ها لي حتاجزوه او عدبوه ها لي صلبوه ها لي طلقوه معاق جسديا دوزوها على لمغاربا الي ساكنين في الصحراء المغربية الله يرحم الحسن الثاني لي حرر لينا بلادنا من المجرمين القتلة كانو كتر من هدوك الي كاتسميوهم صهاينة كون كنتو عايشين تماك غادي تكونو عارفين الحقيقة

  • ع. م.
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:12

    متى يتم إنشاء قناة عبرية مغربية ليبقوا اليهود المغاربة على إتصال مع بلدهم. حتى يعرف الكثير من المغاربة الثقافة اليهودية و تاريخهم الدي ضاع مع هجرة أغلب اليهود

  • الى كمال اسبانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:47

    رقم 15 كمال اسبانيا
    انت والفلسطيني يجمعكم رابط ونقط تشابه .انت ايضا تعيش في اسبانيا بلد يستعمر ويحتل اراضي مغربية بقوة السلاح والجبروت . انت ايضا اخترت العيش في بلد مستعمرك لتستفيد من خيراته

  • Smail
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:57

    ملايين المغاربة هاجروا لتحسين وضعهم المعيشي، وكثير منهم حصلوا على جنسيات دول أخرى. وبقي ا رتباطهم مع هذا الوطن قويا رغم المسافة الزمنية والمكانية. هاجر اليهود كما المسلمون إلى كل بقاع الأرض. المغاربة يهودا ومسلمين يوجدون في أوربا وأمريكا. كلهم يظلون مغاربة. أغلبية من هاجر إلى إسرائيل هم من فقراء المغرب العميق. لكنهم ككل المغاربة يحبون بلدهم مثل عمال المناجم في فرنسا و بلجيكا. ليس هناك من فرق.

  • الدليمي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:20

    حتى شفنا الفلسطينيين قالو لينا حن ماشي شغلنا ف الصحراء عاد درنا لي يخرجنا كول واحد كايدير لي يخرجو كانتمنى من الاعلام المغربي مايبقاش يجبد لينا شي حاجا سميتها فلسطين او يهتمو ببلادنا او التنمية البشرية او الاقتصاد الوطني بغينا حقبة جديدة مليءة بالافراح او الأوراش ديال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية صداعهم يبقا عندهم حيت خدلونا نهار الكركارات تخلاو علينا كون كانو كايبغيونا كون رآه وقفو معانا او كون رآه الفلسطينين خرجو دارو مضاهرات على قبلنا كيما حن كنا كانديرو مليونيات على قبل بلادهم فيقو يا المغاربا قضيتكم هي الصحراء المغربية فقط المغرب اولا

  • فنان تشكيلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:33

    الصهيونية استمدت إيديولوجيتها من النصوص التوراتية وذكر في سفر التكوين الإصحاح السابع عشر : “وأقيم عهدي الأبدي بيني وبينك، وبين نسلك من بعدك جيلا بعد جيل، فأكون إلها لك ولنسلك من بعدك . وأهبك أنت وذريتك من بعدك جميع أرض كنعان التي نزلت فيها غريبا ملكا أبديا وأكون لهم إلها”.

    وكل يهودي فهو مرتبط بأرض إسرائيل بموجب النصوص التوراتية المقدسة وأما قضية المغرب أرض أجدادي فما هي إلا للاستهلاك الإعلامي لاغير فعلى كل حال السيد هشكار قام بإنتاج الفيلم ليس من أجل سواد عيون الشعب المغربي ولالتقريب أواصر القربى ولالإحياء صلة الرحم بل لكسب ود المجتمع المدني المغربي والحصول على الدعم السخي من وزارة الثقافة والمركز السينمائي المغربي والمنظمة العالمية للفرانكفونية، فهؤلاء هم اليهود، يحفرون قوت يومهم في كل مكان فمنهم من يستغل كراهية المجتمع المدني المغربي لفنان تشكيلي معين ويقوم بصب الزيت على النار ويأخذ ترخيص من عند المجتمع المدني المغربي لاستغلال واستنزاف ذلك الفنان التشكيلي المهمش والمكروه ويهرب أعماله الفنية إلى الخارج ويجني من معرض واحد ثروة طائلة ومنهم من يرتزق من العزف على وثر الهوية والأصل. إلخ..

  • رابوس تنغير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:02

    المغربية الأصيلي لا يغير جلده ولو فوق القمر.
    كنت أعتقد أن السيد كمال هشكار هو الوحيد الذي لم يغير جلده ويستمر في النفخ كرابوس تتغير، لكن الآن اكتشفت عدد كبير يصل المليون من نوعه والسيد مائير بن شباط على سبيل المثال.
    اتمنى لكم المزيد من النجاح وأشكركم كما أشكر هسبريس على فرجتكم المثيرة.

  • نور
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:29

    هذا ما اراده المطبعين الخونة الصهاينة اوقح من الوقاحة تركوا المغرب الذي استقبلهم وعاشوا فيه معززين مكرمين فذهبوا ليحتلوا ارض فلسطين وتهجير وتقتيل اهلها وتدمير كل اخضر وحرق اراضيهم ومبانيهم واليوم يمثلون عليكم انهم اشتاقوا لارض الاجداد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • يونس بركاوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:28

    لو كانوا مغاربة ما تركوا المغرب. إنتهى الكلام هم صهاينة يحتلون البلدان الأخرى و يتوسعون كالسركان فيها .

  • لمن يسكن في الملاح
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:33

    بدأت إسرائيل حملة لاسترجاع ممتلكات اليهود الذين هاجروا من المغرب، مطالبة الأخير بأداء مليارات الدراهم، قيمة الأصول التي تركها اليهود بعد هجرتهم سنة 1948..

    وحسب “المساء”، فإن الحكومة الإسرائيلية تستعد لمطالبة الدول العربية، بما فيها المغرب، بأداء ما يبلغ 250 مليار دولار تعويضات عما تركه اليهود من ممتلكات بالدول العربية التي هاجروا منها.

    ولهذا الغرض، استأجرت إسرائيل، شركة إحصاء دولية، لم تكشف عن اسمها، لتقدير الأضرار التي تعرض لها اليهود.

    ومن بين هذه الدول المغرب والعراق وسوريا ومصر واليمن وتونس وليبيا، ثم إيران، حيث أحصت إسرائيل ألف يهودي رحلوا من 10 بلدان عربية بعد سنة 1948.

  • المختار
    السبت 26 دجنبر 2020 - 05:16

    لمعلوماتكم فقط،بعد تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل فلن يكون على الإسرائيليين أي حرج لكي يأتوا لاسترجاع ممتلكات وتركات أسلافهم ويوقفوا على شغلهم بيديهم وخصوصا إذا قام الأسلاف بالكشف عن كل المعلومات التي تخص ممتلكاتهم هنا في المغرب فاليهود لاينسون ولايتنازلون على حقوقهم مطلقا وإذا تأدوا منك ولو قليل القليل سينتقمون منك ومن أبناؤك ومن ذريتك كلها أشد وأبشع انتقام ولاداعي أصلا لتؤديهم فهم سينتقمون منك حتى ولو لم تفعل لهم شيئا وذلك لمجرد أنك لم ترق لهم ولم ينظرون إليك بعين الرضى.

    وثانيا الإسرائيليون هم الذين يتلهفون لتطبيع العلاقات مع المغرب لأنهم هم الذين يحتاجون القدوم إلى المغرب للعمل لأن إسرائيل تعرف اختناقا ديمغرافيا لايطاق في بلد مساحته ضيقة جدا كما أن البطالة أنهكت الإسرائيليين ناهيك عن القانون الذي يخنق رقابهم وليس كما إذا كانوا في المغرب فهم يعتبرون أسياد البلاد والعباد وهم فوق القانون.

    وللتذكير فقد فعلها يهود قبلهم وقدموا إلى المغرب من كندا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا والنمسا وسويسرا والمملكة المتحدة ليستثمرون ويشتغلون في المغرب لأن هذا الأخير هو الإلدورادو بالنسبة لهم.

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 3

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 9

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 9

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت