فلايني... طرد من المنتخب المغربي ليصنع فرح البلجيكيين بالمونديال

فلايني... طرد من المنتخب المغربي ليصنع فرح البلجيكيين بالمونديال
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:00

لا كرامة لنبي في وطنه، خاصة إذا كان هذا الوطن لا يقدر الموهبة ولا يدعم اليافعين، إلا إذا كان لديهم سند بشري أو مادي، ليحمل كل واحد حلمه ويبحث عن باب تسطع منه شمس المستقبل، ما دام النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة.. حسب ما يقال ويشاع.

في صيف 2007 حمل عبد اللطيف فلايني الحارس السابق بفريق الرجاء البيضاوي وحسنية أكادير، أوراق وصور ومقاطع فيديو، وجال الهيئات الرياضية، طارقا كل الأبواب من أجل إيجاد فرصة صغيرة لابنه كي يحمل ألوان قميص المنتخب الوطني المغربي.

عبد لطيف فلايني لم يجد لطلباته مجيبا، فاستسلم وعاد أدراجه نحوى أرض المهجر ببلجيكا، ليعاود الإبن مروان بدوره القيام بذات البادرة والتقديم من أجل مشاركة المنتخب الأولمبي في تصفيات الألعاب الاولمبية في بكين عام 2008.

وبحسب ما رواه مروان، آنذاك، فإنه حل بمدينة طنجة، للمشاركة في تربص لاختيار العناصر القادمة من أوروبا قصد المشاركة في المنتخب الوطني، لكنه فوجئ برفضه من طرف المدرب فتحي جمال الذي قال له وقتها: “أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم”.

بعدها لملم الشاب حلمه وعاد بقرار نهائي، بأن يكون بلجيكي الجنسية والانتماء، وأن يدافع عن ألوان منتخب بلده الثاني، بعد أن قُدمت له فرصة الانضمام إلى “الشياطين الحمر”.

مروان بدأ مسيرته الرياضية عام 1994 مع نادي اندرلخت، ومن ثم انتقل عام 2008 إلى صفوف ايفرتون الانجليزي، وفي عام 2013 بعد محاولات من نادي مانشستر يونايتد في بداية الانتقالات الصيفية، استطاع النادي الانجليزي استقطاب اللاعب البلجيكي المغربي في الساعات الأخيرة من “الميركاتو” بمبلغ قدر بـ 27.5 مليون جنية استرليني ليكون لاعبآ في النادي الأحمر.

يوم أمس، صنع مروان فرحة البلجيكيين بهدف جعل الملايين يتغنون باسمه، ويقفزون بالهدف الذي سجله على الجزائر في الدقيقة 25، مقزما حلم “ثعالب الصحراء” في الفوز بمباراتهم الأولى في مونديال البرازيل.

ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمية، إلاّ أن فلايني لم ينس ذكر المغرب، بلده الأصلي، في تصريحاته الصحافية التي تلت المباراة التي فاز فيها “الشياطين الحمر” بهدفين لواحد.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة

‫تعليقات الزوار

198
  • دينار
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:09

    نفس الخطأ يرتكبه الزاكي مع لاعبين يتألقون في فرق اوروبية كبيرة، أخص بالذكر كريم زياش من أحسن المواهب في الدوري الهولندي، مصطفى الكبير هذاف الدولي السويدي…، لا حولة ولا قوة الا بالله.

  • بنوري
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:11

    المغرب لا يعطي الفرصة للمواهب الذين يخدمون الوطن ، بل يقتلهم على طول الأمد ، اما الخونة و ما أكثرهم فلهم كل الطرق من اجل النجاح كما يدعون ، بالأمس اعترفت برنمانية امام رئيس الحكومة بان الدعارة تساهم في الاقتصاد !!! اي مساهمة ! اللهم ارجع الاعزة أعز و ادلة الأدلة قولوا أمين

  • Hichem
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:12

    Juste pour corriger ce n'est pas Anderlecht mais standard de Liège c est la ou il a commencer sa carrière

  • يونس
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:13

    الجزائريين فين ما مشاو يلقاو المغاربة واقفين ليهوم فحلقهوم

  • abdou
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:15

    bravoooooo flaini et c est pas la pain et tu as choisi le bon chois parc que les pays maghribiens mafihomch l khir.et bon courage avec belgiq 

  • casawi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:15

    مغربيته و هويته في دمه هو و والديه , و حاشا ان يكون بعض اللذين يعيشون بيننا مغاربة اقحاح !! وهم يتبؤون مراكز مهمة..منهم رؤساء احزاب و اطر رياضية مسؤولة و برمائيون ومسهولون في الخارجية و اصحاب الشكارة وزيد وزيد..انهم وصوليون لا غير..
    وما عسايا ان اقول , دمت مغربي الهوى و الدم ما دمت سفيرنا و جندينا اللذي يدافع عن مغربنا من طنجة العالية الى تخوم لكويرة الغالية.. وتستمر العقدة المغربية ..

  • الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:17

    مشكلة المغرب الكبيرة جدا هي مشكلة المسؤولين اي مسؤول مغربي و اقول اعمم هنا كل مسؤول مغربي فقط يستغل منصبه لمصالحه الشخصية المادية و النفوذية اي قراريتخذه بالضرورة متناغم مع مصلحته الشخصية ضاربا عرض الحائط مصلحة الشعب و الوطن و هذا يفقدنا الكثير ماديا و يرجعنا الى الوراء هذه هي مشكلتنا باختصار

  • KOTOKOTO
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:17

    الكل يبيع الوطن كاين اللي كيبيع الهضرة و كاين اللي كيبيع الحلم على هاد الحساب الرباطي كان على صواب

  • بوكصا
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:18

    المغرب بلد جميل جذا 🙂 الابطال ذائما نستقبلهم اما راقصات و مغنيين لا نستقبلهم

  • ARRIFI
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:18

    هذا صحيح جدا…: النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة…

  • ربوح
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:19

    هذا اللاعب يصلح لكرة السلة و الطائرة اكثر من كرة القدم لانه لا يتفوق عن الاعبين بمهارته وإنما بطول قامته لو كنت مكان الجزائريين لطلبت احترازا امام الفيفا ضد ها اللاعب العملاق

  • اسم كاتب التعليق
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:20

    ما دام النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة.. حسب ما يقال ويشاع

    إلا إذا كان لديهم سند بشري أو مادي

  • Morad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:20

    Nous les marocains on se sous estime et on pense toujours que les europeens ou americains sont mieux que nous et pourant et croyez moi nous avons beaucoup de potentiel mais vu que nous sommes aveugle alors ces potentiels s'envolent et vont s'epanouir sous d'autres cieux .

  • I wasn''t sad!!!
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:21

    Who told you , Mr. Writer that the Moroccans were saddened by the defeat of alkharaer? I was very happy , and I supported Belgium the entire time. Belgian people support the Moroccans in everything.they are

  • Taha
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:21

    أنا لم أحزن على خسارة المنتخب الجزائري بل بالعكس فرحت لخسارته و أكنت أشجع بلجيكا، لماذا أشجع منتخب بلد يعادي وحدتنا الترابية و يحرض على تقسيم خريطتنا، كفى من التطبيع هم لا يقدروننا كشعب و لا كحكومة لماذا كل هذا الإنحطاط لمماذا لا نعطي قيمة لأنفسنا، أتمنى كل الحظ لكوريا على حساب الجزائر.

  • هاشم
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:22

    لقد أنعم الله على هذا اللاعب بأن تم رُفض التحاقه بمنتخب فاشل مهما أنفق عليه من ملايين الشعب المغربي التي كانت بالأحرى أن تنفق في مجالات الصحة والتعليم وإيجاد فرص الشغل للعاطلين.

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها، فانتظر الساعة.

    مبروك لمروان فلايني.

  • bencheikh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:23

    و هكذا نخسر ابنائنا الرياضيين كما نخسر علمائنا في كل المجالات ,الدول الديموقراطية تمنح فرص النجاح للجميع وهنا نعرقل الناجح حتى يفشل ,لن الوم هذا اللاعب ونقول عنه خائن لوطنه ,بل الذي رفضه بدعوى انه طويل هو من يلام
    قال عنه طويل لا يصلح ,احكام جاهزة لا تستند لقياس علمي,وفكر ضيق غير احترافي.

  • marocain
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:24

    هدا ليس بالشئ الجديد على كرة القدم المغربية، فالزبونية قائمة في جميع الميادين، لازلت اتدكر عندما كنا نلعب بالفئات الصغرى باحد الاندية المغربية كان برفقتنا مدافع ايمن اسمه الزبير من بين اجمل ماجادت به المدينة الا انه لم ينل نصيبه كون المكان المخصص له كان يلعب فيه شخص اخر لا علاقة له بكرة القدم بل للمدرب علاقة باخته، فالى متى هدا الاستهثار؟

  • مغترب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:24

    النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة.اليك الله يا وطني .لقد تركت بلادي مجبرا. لاني لا احس باني بشر في وطني.

  • falayni marouan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:24

    الجزائريون سجلوا إصابة وعوض أن يعبروا عن فرحتهم كما يفعل الأخرون كل بطريقته ، لجؤوا هم إلى أداء الصلاة في الملعب فوق العشب المدنس و رفعوا أكف الدعوات إلى الله ليمكنهم من الإنتصار على الأعداء ، فرسل لهم الله مسلمَين إتنين ليقنبلا شباكهم : إدريس مارتنيز و مروان فلايني.

  • زعطوط
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:25

    الحمد الله مزال الخير فبلدنا وخا سفو دمو مجموعات من الحشرات البق الحقيرة ،لمهم الواحد مينساش خير بلدو،لحمد الله حنا المغارب شعب اصيل ،اكنحب وطنا ،الله أوفق خوتي المغارب كاملين فأي ميدان كان متعلق بالكرة او غيرها

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:25

    لم يعد لدي اهتمام بكرةالقدم كما السابق باستثناء مباريات المنتخب .خاصة بعدما حرمنا العراة الحفاة باستحوادهم على نقل المنديال وحرمان الشعوب العربية بمتعة وفرحةولو مؤقتة. اما هدا المغربي الحر فﻻيني فهو لم ينسى وطنه الام بالرغم من حرقته لما لقيه من اهمال وعدم اعطائه احقية تمثيل بلده هدا من جهة. اما من ناحية اخرى فاقول له باننا بالرغم من تواجدنا بالمغرب فنحن كثيرا ما نشعر بالغربة فﻻ عليك من الاقزام الدين لم يعرفوا قدرك وبان بلجيكا احقوا بك منا لانهم عرفوا قدرك.

  • عيساوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:25

    خسارة "محاربي" أو "أسود" الصحراء (ليس ثعالب كما تلقبونهم أنتم !! الحسد ربما) البارحة يتحملها مدرب المنتخب لأنه تعمد عدم إقحام لاعبيين ذو مهارات عالية على غرار "براهيمي" مصنف أحسن مراوغ في البدولة الإسبانية و "ماندي" و "جابو"، فإن أدخلهم فالنتيجة ستتغير لامحال، و ربما المدرب أرادها عنوة لوجود خلافات كبيرة مع الإتحادية، و لهذا نردد و نشدد أن لاأحسن من تدريب منتخب وطني إلا بناخب وطني أيضا لأنه سيلعب بكل روح وطنية و ليس من أجل المال فقط

  • adham
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:26

    أمثال فلايني يوجد في العديد من القطاعات و ليس في الرياضة فقط !!
    هناك مهندسين وعباقرة مغاربة تركو المغرب و هاجروا

  • هشام
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:26

    يرحم البطن المغربية اللذي انجبتك يا مغربي البطل ……..لقد افرحتنا كثيرا كثيرا……….لوحدك حطمت وسحقت جارة السوء المغرورة …….مبروك ومليار مبروك لبجيكا الشقيقة …..واتمنى فوز كوريا في المقابلة الثانية على جار السوء ارانب الصحراء اعداء وطننا الحبيب والعريق المغرب وتحيا هيسبريس على هذا الموضوع

  • Rachid
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:26

    اودي كرهونا فهاد البلاد، تخيل ايلا الحدود تحلو شكون غايبقا هنا باقي ؟
    غايولي عدد سكان المغرب 100

  • amateur
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:27

    مقدمة دراماتيكية انهت بهذه الجملة."حسب ما يقال ويشاع. "
    قد تكون لهذا الشاب موهبة كروية ولكن ليس كل من وجد فراغا في دفاع متفكك الاوصال وسجل اصابة يعد بطلا.فالخصم الذي قابله المنتخب البلجيكي يعد اضعف المنتخبات المتواجدة في البرازيل.
    البركة في هؤلاء الدراري الذين لبوا النداء رغم اننا لانرى تالقهم الا مع فرقهم.اما عن هذا الشاب مروان فلايني الذي رفض طلبه فاقول "هذي غير البداية مازال مازل..""qui rira le premier rira le dernier";ونتمنى له جنسية ومسيرة موفقتة في حياته الكروية.

  • مغربية تشجع الجزائر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:28

    أصبحنا كثيري التحدث عن الانتماءات الجغرافية " لا بلد أصلي و لا بلد فرعي "؟؟،الأساس أن مروان مغربي مسلم ، والجزائري إنسان مسلم و نحن إخوة في الدين .
    و تسمية المنتخب البلجيكي "الشيـــــاطين "الحمر كفيلة بأن أكون ضدهم، كيف لي أن أشجع من يفتخر بتسمية نفسه بألعن مخلوق
    بالتوفيق للإخوة الجزائرين في المباريات القادمة.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:29

    للأسف الشديد مسؤولي كرة القدم في هذا البلد يتركون اللاعبين الحقيقيين من المغاربة الأقحاح في الخارج والذين يحبون وطنهم أكثر ويأتون لنا بالفاشلين ومنعدمي الحس الوطني.
    عبد اللطيف فلايني مغربي أصيل يفتخر ببلده الأصلي دائما ولاعب من طينة الكبار أعطى للجزائريين بالأمس درسا جيدا في كرة القدم.

  • Driss Canada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:30

    المسؤولين المغاربة لايعترفون بالإنسان إلا إدا حققا انجاز عظيم وتناقلت دلك الإنجاز الصحف العالمية.فحينها يعترفون له بدالك الإنجازويعتزون به و بمغربيته كل دلك لشيئ في نفس يعقوب.حيث نجدهم يطبلون ويزمرون له حتى لو كان صاحب دلك الإنجازفي واد وهم في واد آخر بحيث لايعترف بهم ولا بتزميرهم وتطبيلهم .

  • حرام ان يلمس جلد حبيبي غريب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:31

    سالم اتمنا الا يتاهل بوتفلية الئ كاس العالم واتمنا لهو الخسرة في كل شي في الكرة القدم وفي العمل وكل شئ .من القلب الي الشعب الكرسئ المتحرك.
    مغرررررررررررررررررررررررررررررررررربي
    وافتخررررررررررررررررررررررررررررررررر

  • Tawfik
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:31

    Fathi Jamal n'est un entraineur, c'est un amateur de foot. Je lui donne meme pas une equipe de 3eme division. Desole c'est la verite.

  • Lghourba felmahrib
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:33

    When I first saw this guy, I had no idea he was from Moroccan descents. I just said to myself: he looks like one of those Moroccan players from the 70's LOL…with that afro and red jersey…
    On a serious note though, your country is the one that welcomes you and treats you like a human being.
    I'm gladly and proudly happy to be an American citizen. The country that made me feel like a human species. No big deal that the Moroccan team is not in the world cup, but my country is participating in it. Wish them the best.

  • halima
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:33

    non je suis content que l'Agerie à perdu grâce à un marocain … le jour ou l'Algérie prononce officiellement le sahara est marocain je serai prèts à supporter l'Algérie exactement comme les autres pays arabe et musulman…

  • Oujdi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:34

    Qui vous a dit qu'on etait triste. Au contraire, on etait content pour nos marocains de belgique

  • 3ajibe
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:35

    عجباتني هذيك : "أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم". منين جبتيها يا سي فتحي : كن جات عليك , ما نشوفو لا اسبريا (قليل لي يعررفو), لا مارادوننا , لا الان جيريس, لا زيكو, لا ميسي ….., بيتر كراوش, يانك كولر ……
    اغلب المدربين في المغرب يفكرون كذلك, عليها المنتوج باين على باب الدار.
    ليست بعقلية غريية على بلد المغرب, انا في بلاد المهجر ارى بعض اللاعبين السابقين الارض ما قدهومش, يتوهمون انهم الووحيدين الذين يفهمون في الكرة, الله يعفو علينا.
    و اختم لاقول اسي فتحي : لاتصلح ان تكون ……
    مازال لنا بزاف, باقي ما انطلقناش ….. العفو.

  • سمير محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:35

    أنا سعيد جداً له على كل حال يبقى اسمه مروان فلايني مغربي ابن مغربي وان حمل ألوان بلجيكا ، الله يعز ولاد البلاد فين ما كانوا وبأي جنسية كانوا .

  • lachheb
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:35

    و من قال لك أن الشارع المغربي حزن لهزيمة الجزائر؟ أبدا … لأنهم صراحة لا يستحقون الإنتصار بعدما جاؤوا بسياراتهم حتى الحدود المغربية-الجزائرية عند النقطة جوج بغال القريبة من وجدة و هم يحملون رايات البوليزاريو و يسبوننا و يشتموننا و لا ندري لماذا و ما الدافع وراء ذلك .
    سنبقى بحول الله و عونه شوكة في حلقهم إلى أن يرحل جنرالات الذل و العار المتحكمة في رقابهم لأنهم هم الذين يملون عليهم ما يقومون به تجاه إخوانهم المغاربة.
    ويبقى المغرب شامخا أبيا بلد الأصل و التاريخ .

    أرجو من هسبريس النشر لأنني من المدمنين على إطلاعها و الله على ما أقول شهيد.

  • غيور
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:38

    حشومة أعيب نضيعو لاعب بحال فلايني،خصنا مزال الخبرة و الإحترافية حتى في إختيار الاعبين لغيحملو القميص الوطني،نتمنو هادشي إتبدل مع العهد الجديد.أمتبقاش الزبونية.

  • مواطنة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:38

    واحسرتاه علىعدم آنضمام مثل هؤلاء اللاعبين المغاربة للمنتخب…….هنيئا للشياطين الحمر فوزهم

  • Marocaine
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:39

    Je ne suis pas malheureuse car l'Algérie a perdu. Ne généralisez pas svp.
    J'ai voulu que la Belgique gagne et elle a gagné. Bravo !
    Concernant le joueur, il peut faire bonne carrière ailleurs, car ici, on s'en fiche des talents qui défendent le drapeau national, sinon, il faut qu'il/elle soit chanteur(se) pour etre bien accueilli et bien applaudit comme s'ils changent l'Histoire du pays grace à la voix.
    Donc, cessons de nous lamenter et encourageant t talent qu'il soit ici ou ailleurs, l'essentiel c'est de réussir pour le bien de l'humanité.
    Et c'est pour le bien de l'humanité que je soutiens vivement la Russie, la Corée du Sud et la Belgique.
    Que le mal soit détruit par le diable meme qui l'a construit.

  • سلام
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:40

    واحسرتاه على بلد لا يقدر المواهب, نفس الشيء وقع مع عداء اضطر الى أخد الجنسية القطرية
    وا أسفاه حسبنا الله في بلد المحسوبية والزبونبة

  • خــــــــــالد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:40

    نحن أمة لن تقوم لها قائمة إلا إذا أعطت للإنسان قيمته التي يستحقها

    وهذا لن يفهمه مسؤولون يفكرون في أنفسهم فقط

  • Taz
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:41

    Mr Fellaini est né en Belgique , il a fait la maternelle en Belgique , les hôpitaux et les médecins Belges qui sont occupés de sa santé , ses parents touchent les allocations Belges , il a étudié dans les écoles Belges , il s'est entrainé et évolué en Belgique , il a vécu toute sa vie en Belgique …… donc il est Belge , d'origine markhocaine ….. pour faire une équipe Marocaine et être fière il faut que les joueurs soient marocains , qui sont nés et grandis au Maroc ….. sinon c'est la triche !!!!! acheter une Mercedes , lui mettre une plaque d'immatriculation marocaine puis dire qu'on a fabriqué la Mercedes ????? Taz

  • Karim, London
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:41

    هذا هو التمكريه المغربي, نفس الشيء فعلت الجزائر مع زيدان, التمكريه هو المرض الخبيث الذي اصاب المغرب في كل الميادين

  • راصد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:41

    اﻷولى أن يلعب لمنتخب بلجيكا ويحمل قميص من يقدرون اﻹنسان

  • Badr
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:42

    Il a fait un bon choix ! Bon courage pour l'avenir

  • jawad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:42

    الفلايني تربى و تكون في بلجيكا … شيء عادي ان يلعب للمنتخب البلجيكي

    الناخب الوطني لم يثق في امكانياته انذاك ربما لوجود عناصر اكثر مهارة و الدليل وصول منتخب الشباب الى نصف نهائي كاس العالم

    بالتوفيق لمروان في مسيرته

  • mohammed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:43

    مواليد مدينة طنجة كبرى بضبط حي المصلى لقد سجل هدف ضد العدو الجزائري كان هدا اليوم اسعد ايام في حياتي

  • citoyen
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:43

    vous dite n importe quoi , déjà felayni n a pas joué pour Anderlecht il a joué pour standard de liège avant d aller au championnat anglais et deuxièmement c est lui qui a refusé de jouer pour le Maroc après plusieurs appels des sélectionneurs marocains , vous détournez a chaque fois la réalité comme en politique pour Sumer la zizanie entre les marocains , et Chadli pourquoi a choisie la Belgique et adil rami la France boulahrouz la hollande ?ils ont le droit de choisir leurs drapeaux mais qu'ils amusent et c est tout

  • Zegler
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:43

    فلايني بلجيكي و لا عزاء للمغرب و زريعة الحنك و الوالا والا

  • أعالي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:43

    السؤال الدي يطرح نفسه دائما.لماذا تتألق النجوم المغربية في الاندية الاروبية وفي منتخباتها ولا تتألق عندنا؟الخلل فينا أم فيهم؟سؤال آستنكاري لا يحتاج آلى جواب.أنظر كيف قام إطار وطني بردعه وستبعاده!هذا هو حالنا ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • khalid_73
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:44

    وفرحة مروان لم تكن فقط لأنه سجل هدف التعادل هذه نتيجة لم يتوقعها أحد، كيف تسجل هدفا بضربة رأس ,و تلك الجملة (العود الي تحــقرو يعميك ) ,لترسم لي تلك الحالة الغريبة فكم من بطولة نظمناها و لم نحمل كأسها ليس فقط في كرة القدم ما دام الساس غير موجود فلا تظمن أن تفوز بكأس إفرقيا المشكل ليس في المدرب بل في المسيرين

  • منيريانو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:44

    فلايني يعتز بمغربيته وإسلامه0

  • Axel hyper good
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:45

    يعني من اراد ان يلعب كرة القدم يجب ان يكون قصيرا وذو ساقين معقوفتين كالمزدوجتين…اي ان يكون مثل اللقاط…..

    نسى من ترامى على مهنة التدريب ان طوال القامة كان منهم نجوم كبار….كلينسمان, روبيش, بوخفالد, اري هان, بريكل, ايدر البرازيلي , فالكاو, سوقراط, بلوخين, بونياك……

    عليها ما عمرنا ما غاديين نطفروه…

  • XXXXHH
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:45

    ……..ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا …….., اعتذر لمجلة هسبريس انا مغربي فعلا من شمال افريقيا "الزازاير" لاتمثلني ابدا اقسم بالله العضيم اني فرحت لفوز بلجيكا لما كانت "الزازاير" رابحة في اول الامر كنت كاره ,ولما انتصرت بلجيكا عاد رجع الدم على وجهي وقفزت بالفرحة ,دويلة الزازاير لايهدا لها بال حتى تمزق وتشتت المغرب انا مانبغيش على بلادي ,لاننسى اعلام البوليزاريو التي كانت تساند دويلة "الزازاير" في المدرجات منكذبوش على روسنا اغلبية الشعب "الزازايري" منافق ولايحب الخير للمغرب لااساند ابدا دويلة بوكطاية وبوتفريخة شكرا للاعب المغربي فلايني والاعبين الاخرين لي سكت ذوك الفوم ديال عشرة في عقل

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:45

    شعب المغربي شعب لا مثل له
    الكثير منا سيقول أن ذاك اللعب أو الأخر أو أخر اختر اللعب لدولة غير المغرب أو نقول فضل بلد آخر على بلده الأصلي …
    ولكن عادما نقرأ مثل هذه السطور نعرف أن مسؤولي الكرة عندنا في حالة غيبوبة … و لا يستيقظن منها حتى يصبح اللعب نجما مع دولة أخرى …
    في كثير من المرات شهدنا لعب مغاربة في منتخبات وطنية للناشئين في دول أخرى
    لماذا لا تتم المنادات عليهم من أجل التكوين منذ الصغار أم أننا ننتظر أن نأكول من خبز طب في فرن غير بيتنا …
    والغريب في الأمر عندما لا يأتي ذلك اللعب تسمع عنه أنه غير وطني و لا يريد الدفع عن بلده
    أين كنتم عندما تنفق عليه الأموال
    و أين تلك الأنوال التي تتمتعنا بها أنتم وتقولن لدينا برنامج للناشئين
    و مع نتائج القوية لمنتخبنا فأنا مع هجرة الأدمغة لكي تدهر مواهبها في ملعب أوربية
    الوطنية شيء ولعب كرة القدم شيء آخر
    أو أنقول على المسؤولي الكرة الإنتباه من اليوم الأول …
    عاش المغرب

  • فنان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:45

    الله يعاونه، كرة القدم افيون الشعوب، ما تبكيش على فلايني و ابكي على بلادي اللي ضربها الله و غادرت ادمغتها و سرقت اموالها اما كرة القدم فهي تدر الدخل على ممارسيها

  • berkane city
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46

    ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمية,
    ما العلاقة التي تجمع شمال افريقيا بالشرق الاوسط لكي تمثلهم الجزائر, الجزائر تمثل الجزائريين بشكل خاص و المغاربيون بشكل عام و الشرق الاوسط تمثلهم داعش فهم لا علاقة لهم بالكرة, و خير دليل حرموا فقراء شمال افريقيا من الساحرة المستديرة بالبترودولار,

  • حسن اشمها
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46

    1 المشكل ليس في اللاعبين , بل في المسيرين الذين يسيرون بعقلية لا اساس لها علميا ولا تربويا في جميع ادارات المملكة , سواء في الميدان الرياضي , او السياسي ….فكل مجال يغلب عليه نظام الثوريت , او انا من طرف فلان ….وهذا يجب ان يزول .
    2ما يتعلق بحزن الشارع المغربي : فانا كمغربي فرحت اشد الفراح البارحة , لانني لست منافقا , لهذا فكل من يحمل الحقد لبلدي فلن اعرفه ولن ارحمه الى يوم القيامة .
    انما احزنني هذا اللعب المغربي الاصل الذي تعامل معه المسؤولون بالتكبر والرفض اما غير هذا فانا في شدة الفرح .

  • نورة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46

    الغربة هي الوطن الحقيقي الذي يمنحك كرامتك كإنسان سواء كنت ذكرا او انثى اما الجنسية المغربية لا تسوى معها حتى بصلة خامجة
    تمنياتي بمزيد من النجاح للاخ البلجيكي مروان فلايني

  • يوسف05
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46

    لو تعلق الامر بفنان (ديال جيل ) لوجد مكانا له في هذه البلاد السعيدة.لكن ان تكون لاعبا وطنيا او عالما او مخترعا فانصحوه بالهجرة الى من يقدرون العلوم والانسان الطموح .فلا مكان هنا الا ل(هز يا وز)
    هنا يرقد شعب ماتت فيه المعاني و قيم الاخلاق الا من رحم ربك لا ننكر مازال للبلاد رجال ونساء احرار.لكن فسد المجتمع وماتت القيم للاسف .
    الوطنية والاخلاق والعلم لا مكان لهم هنا.
    شعب يستحق صلاة الجنازة.
    شعب مادي ولو على حساب مبادئه وشرفه احيانا للاسف
    فلا تنتظروا منه شيئ اذا.

  • mous
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:46

    لن تقوم للمغرب قائمة ما دام عديمو الكفاءة وقصيرو الرؤية يستأثرون بالمناصب.وما اللامبالاة التي يعاني منها ذوي الكفاءة أمثال المرحوم المهدي المنجرة إلا مثال على ذلك.أحبك يا وطني مهما فعل فيك الأوغاد.هذه هي رسالة الفلايني…

  • الغيور من خريبكة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:50

    لو اختار المغرب لكان الان يتابع المونديال على التلفاز كباقي اللاعبين المغاربة . عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم . اتمنى حظا سعيدا لاخواننا الجزائريين في باقي المقابلات و ان شاء الله تتاهل بلجيكا و الجزائر .

  • Nayes
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:50

    لم افرح مع منتخب في دورة من دورات كاس العالم منذ 1998 مثلما فرحت للمنتخب البلجيكي الذي شرفنا بوجود وجوه مغاربة التي قصفت دفاعات الجنرالات في اهم محطة عالمية .العز لكم يا مغاربة العالم و من هذا المنبر أترحم على روح الشهيد المغربي الذي توفي بعد سقوطه من شدة فرحه من على جدار يوم أمس في بروكسل كان يحتفل مع اخوته البلجيكيين ولم تكتمل فرحته

  • mother africa
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:51

    محظوظ هذا الاعب لو كتب له اللعب للمنتخب المغربي لما وصل الى ما وصل اليه اليوم

  • Rachida
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:52

    سمحلية اخوتي ماكنفهمش بزاف في لعبت كرة القدم ولاكن المنتخب صحيح كلعب مزيان خارج الوطن ولاكن ملي كيلعب في المغرب كيغش وكايكون مرخي كيعصب الجامهير لي كتكون مشتاق لي لعب كرة الجيدة

  • Rainbow6
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:54

    Le Maroc a beaucoup de talents qu'il ne sait pas exploiter malheureusement cela est du au fameux phénomène :Bak sahbi

  • ولد حميدو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:55

    و حتى افلاي وقع له مثل الفلايني لان المنتخب المغربي يقبل اللاعبين الدين يفرضونهم السماسرة

  • mohame rifi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:56

    ما دام النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة… لاعبين مثل فيلاني بولحروز أفلاي وأخرون جعلهم أن لا يختارو البلد الدي لا يقدر الموهبة ولا يدعم اليافعين، إلا إذا كان لديهم سند بشري أو مادي،
    انتهت الرسالة

  • moumane
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:57

    مبروك الخسارة يا جيران المغرب هو سبابكم يا حقا د دامت لنا الملكية وعاش محمد السادس انا كنت فرحان الأمس حتى النخاع ان شاء الله الهزيمة التثانية ان شاء الله

  • imad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:57

    je felicite ce joueur pour le match qui a fait , et aussi pour marquer un but decisif pour son equipe , .
    depuis quand fathi jamal prends les decisions meskin ? ce sont les amis de flan et flan weld flan etc etc … tous nous savons ca .. ca fais longtemps ils font des travaux pourris
    le jour ou la selection et les selectionneurs et la federration seront honnests , dik sa3a on aura une equipe nationale comme il faut

  • ابويه محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:58

    الحياة كلها حظ !!! لهذا لا يمكننا معاتبة فلان او فرتلان على عدم اقحامه في المنتخب او, او,او, … نحن ابناء اليوم والمهم اننا نتوفر على مدرب وطني مغربي ,يجب على الجميع ان يمد له يد المساعدة حتى تتمكن "عجلة الكرة" المغربية ان تتحرك من مكانها , اما اللاعب (فلايني) فنتمنى له مسيرة كروية موفقة في حياته . محمد ابويه

  • farid - Lille
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:59

    ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمية… Non, pas du tout!! On était très content!! Pourquoi on devra être triste pour un pays qui n'aime que créer les pb pour notre cher pays… Allah, Al watan, Al Malik… Et Sahara marocaine et le restera toujours… Personne ne pourra nous la prendre… Salam

  • Maroki en colere
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:59

    Voilà encore une preuve , s il y en a qui doute encore, que ceux qui s'occupe du foot au Maroc sont des nullards , Marouan Flaini , écarté de l'équipe du Maroc par des incompétents, le voilà qui joue chez ceux qui connaissent la valeur des hommes, ils le font jouer , il exécute à lui seul un KO contre tout un pays "frère ",.
    Alors bande de macaques, il était formidable, vous êtes fort-minables. Je ne vous salue point

  • Aznag
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:01

    ياسلام على فتحي جمال، أنت طويل القامة لاتصلح لكرة القدم، ياسلام على الفكر الكروي عند المدرب والإطار الوطني المغربي السي فتحي جمال، وكالنا عليكم الله ياسماسرة

  • Moha de B
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:01

    نحن فخورون بفوز بلجيكا وطن يستحق أن نفخر بالإنتماء له ويستحق أن يفخر مروان بالإنتماء له وللتذكير لو كانت بلجيكا لعبت ضد المغرب لكنت شجعت بلجيكا ليس كرها في المغرب ولكن وفاء لهذا الوطن الذي لم يبخل علينا بأي شيء,ونتمنى أن يبلغ منتخبنا البلجيكي النهائيات .

  • Elias
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:03

    هناك الآلاف مثل حالة مروان
    المغرب لم يعطيهم ولو فرصة وحيدة لإثبات الذات بينما الغرب الكافر يمنحك الفرصة مرة مرتين ثلاثة … حتى تنجح

    انا واحد من هؤلاء المغارية
    رغم ان نجاحي بسيط جداً ولا يساوي الملايين…
    و السلام

  • المجنون العاقل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:04

    أستغرف ربك يا صاحب المقال فلا مجال للتشبيه بين النبي عليه الصلاة و السلام و بهذا الانسان الضعيف الذي ممها حسن خلقه و خلقه فلن يبلغ ضفر أصبعه هوي بأبي و أمي

  • fan de foot.
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:07

    un article bidon. rien à tirer d'un chifon pareil. ton journal manque d'honnêteté. le maroc ne manque pas de talents à l intérieur et à l'extérieur du pays mais le problème est toujours le même, nous manquons de personne responsable et apte de remplir à bien leurs responsabilités. et c est bien le même problème que nous trouvons dans le journalisme marocain : qui fait feu de tout bois. marwane peut être à bien jouer avec la Belgique mais aurait-il fait la même chose avec le Maroc? pas sûr personnellement.

  • mohammad basha
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:09

    الغربة الحقيقية هي أن تكون غريبا في بلادك!

  • مهاجر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:12

    خير ما فعله لأن الدولة المغربية لا تعترف بابنائها’ اعتقد لو اختار المغرب في الاخبر لفشل مثل فشل النجوم الاخرين, لان المغرب بلد فاشل اصلا بسبب المحسوبية والفساد, و الله انا اتفرج على القنوات الفلمنية و الوالونية. لاتمر دقيقة بعد الحديث منتخب بلجيكا دون ذكر اسم فيلايني,اما في الشارع خلاص و الله فرض نفسه و بقوة كل الناس هنا تحرمه و تقدره حتى اصبح قدوة في هذا المجال, نتمنى كل التوفيق له لكل النجوم المغاربة الذين يلعبنا في منتخبات اروبية

  • الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:14

    هاد جمال فتحي خطييييير..دغيا عاق بيه طويل ..و مدرب هدا!!!بغيت غي نسولو؛فيراهم دوك لقصار لي جمعتي ديك الساع…وطفرناه بكري مع هاد الأطر دراس الدرب…نتا طويل قالك……ويييييييه طويل باش يمركي آآآآآآآآآآميسي..

  • ADnaNE
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:15

    حسن ملي مشا لبلجيكا كون بقا هنا كون راه كيتفرج معانا ف زدف .

  • NYorker
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:15

    To all the haters who might blame Marouane for playing for belgium I tell them The guy tried to represent his home country but was humiliated and put Belgium down .So his choice to represent the hosting nation was the better one.

    Good Luck marouane!

  • gaga
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:15

    il a pris la meilleure decision de jouer avec les diables rouges mieux de jouer avec les beliers de l atlas

  • wataney arraya al hamra
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:19

    رباعة ديال الفجرة تتولى مدرسة كرة القدم بسلا .بلا ما ندكر اسمائهم .تايعزلو فالماتش ديال التقييم والنجاج لولوج المدرسة غي صحاب الكادوات والرشوة وباك صحبي وكو-دو-تيليفون مهم.
    وجراو على اطفال مواهب واعدة عيبهم الوحيد فقراء لا من يتدخل من اجلهم. وحتى إذا قاموا بشكوى لا أحد ينصفهم.

  • Maroc Bladi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:20

    فوجئ برفضه من طرف المدرب فتحي جمال الذي قال له وقتها: "أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم".
    …………………………………………..
    الأن عرفت سبب تخلف جميع القطاعات في هذه البلاد

  • kamal
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:21

    عقدة اولاد الحركي هي المغرب والمغاربة .مبروك لبلجيكا الشقيقة والتوفيق بإدن الله لإخواننا الكوريين والروس .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:22

    كلام فارغ .. مهما سدت الابواب في و جهك فيجب ان تستمر في الكفاح في و طنك اما اذا بعت نفسك لبلد آخر مقابل الاوروهات الاوروبية فهذه تسمى خيانة و نزيدك نحن لسنا في حاجة لا لفلايني و لا لاي احد آخر بخر بيه اسيدي لن يزيد و لا ينقص فليبتعد عنا و ليبقى في بلجيكا

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:22

    الكفاءة ليست معيار لاختيار الأفضل لدى مسؤولين البلد ويبقى الاعتماد على الزبوتية والرشوة والوراثة هى الحل الأنسب ومن الصعب ان نتعايش مع قادة يظنون رأيهم دايما على صواب تلكم هى الديموقراطية المروكية

  • Mohamed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:23

    Bonjour, moi je suis très,très content de voir l'équipe d'Algerie perdre contre la Belgique c'est un bonheur pour moi de les voir perdre comme beaucoup de Marocains qui vivent à l'etranger. Et principalement en France.

  • dimas
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:23

    ليكن واحد من الدروس التى يجب على مسؤولي الدولة استخلاصها

  • aigle marocain
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:23

    exactement oui les marocains se sentent etranges dans leur pays et des vrais citoyens en europe et en amerique, c est ca la politique de nos responsables qui eliminent les marocains purs et acceptent les autres.
    tanmirte nech a umatnegh Aflaiyni mimis n tmazirte

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:24

    "ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمية"
    اذا كنت تقصد شارع السمارة بالعيون المغربية الذي يقطن به غالبية الانفصاليين البوليزاريو فنعم، انهم حزينون لخسارة منتخب الجزائر المؤيد لأطروحاتهم الانفصالية.
    أما الشارع المغربي الحقيقي، و بدون نفاق، فليس حزينا بل العكس هو فرح لأن اللاعب المغربي الأصل مروان افلايني سجل هدفا جميلا في مرمى الجزائر.
    لي تقول ان الشارع المغربي حزين، يجب ان تكون مستندا الى استطلاع للرأي.

  • abdou manzakin
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:25

    تبا لوطن لا يعترف بالكفاaت تبا لوطن كتر فيه باباك صاحبي ابكي ام اضحك تبا لمن وصلنا الى كلها هدا تباااااااا

  • Nada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:29

    بلادي عزيزة وإن جارت علي
    وأهلي كرام وإن بخلوا علي

  • hassan d'errachidia
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:29

    bravo marouane continue comme ca que Dieu le tout puissant te protege

  • Adi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:30

    "أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم"

    لاحول و لاقوة إلا بالله ,هذا مدرب هذا !!

  • الشيخ فوفو
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:31

    عن اي وطن? فلايني بلجيكي ازداد و كبر هناك,المغرب يسكنه 30 مليون و منهم يجب ان يكون منتخب اما الاجانب من اصل مغربي كون كان فيهم نفع كون شداتهم بلدانهم الاوربية

  • isamine
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:33

    Nul n'est prophéte dans sons pays, sur tout lorsque ce pays s'appele Le Maroc.

  • hicham
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:35

    جرينى على فلايني و جبنى محمد عبدو ونانسي ………………………!

  • مغربي من أم جزائرية
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:38

    يسلم راسك يا فلايني ولله فحل ولد فحلة هنيئاً لبلجيكا الشقيقة

  • الصحراوي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:38

    مسؤولو الكرة في بلدنا لا يختارون من المحترفين إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع ، أما من يستحق لعب الكرة فلا يبدلون أدنى مجهود لإقناعه بتمثيل الوطن كفلايني وأفلاي والشادلي وعادل رامي و…و..‏‎ ‎

  • hassan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:39

    je ne sais d'ou vous tirez ces information ; désolé c'est flayni qui a tourné le dos à l'equipe de maroc et non le contraire meme cas pour son copatriote nacer chadli et d'autre

  • المغربي و كفى
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:44

    هذه تسمى خيانة للوطن جيد ان يبحث الشخص عن حياة في اي مكان في العالم هذا معمول به و لكن ليس على حساب الوطن فليكن و لاءك لوطنك مهما ضاق بك الحال و سدت في و جهك الابواب انت خائن لوطنك انت و ابنك و لن تجد الاحترام داخل المغرب
    لان كل اللاعبين الحاملين لقميص دولة اخرى هذه تسمى قمة الخيانة

  • abe hassane
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:45

    Cry your eyes out Mr Fathi Jamal you bought disgrace to the Moroccan football community look at yourself in the mirror.Mr Filaini play in the best league and biggest club in the world and where are if you still alive.Mr Rachid Attawsi refuse to let another player to join the National team because of an Israeli visa stamp on his passport .Shame on you.

  • مهاجر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:48

    حسن ليه يلعب مع البلاجكة من المغاربة …هاد مروان نيتو زوينة اش بغا بشي مغرب ، المغرب عندو اماليه

  • mohibb
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فلايني… طرد من المنتخب المغربي ليصنع فرح البلجيكيين بالمونديال؟ البكـــــــــاء وراء الميت خسارة،حان الوقت ليستيقظ مسؤول الكرة المغربية عندنا شباب يجب أن نعتني به ماديا ومعنويا ،

  • alibaba
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:51

    المسؤولون المغاربة حكارة .. على الصحافة المغربية الرسمية ان لا تتبجح بان مروان مغربي بل هو بلجيكي ( صنعته بلجيكا وصنع فرحة بلجيكا بهدفه الرائع الله اعطيه الصحة …) ماذا صنع المنتخب المغربي هو وفتحي جمال واخرون ……اهدار المال العام فقط ????? على المدربين ديال الكرامات ان يصنعوا اللاعبيين ان كانوا قادرين ….

  • malheur
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:51

    quand, je regarde le staff (entraineur et adjoints) des equipes ,qui participent , a la coupe du monde, et le notre (zaki et adjoints) c'est de l'incomparable. le staff des equipes, est la, pour diriger son equipe lors du match . alors que notre staff, est la, juste pour etre la, zaki, par exemple, fait des signes avec ses doigts, comme, si , il parle aux singes , c'est pour cela, je dis, le foot a evoluer, alors que notre staff, est rester stagne sans evolution
    ces gestes, avec les doigts, s'applique aussi sur plusieurs, soi disant, entraineur, comme par exemple: skitioui
    qui se prend comme, le guardiolla marocain; alors que ce dernier, ne fait que descendre les equipes a la division inferieur
    nos entraineurs, ne sont que des semssara, et ils sont loin du sport
    et le sport, est loin d'eux ,c'est la raison que notre foot, ne sera jamais meilleurs
    vous aller entendre bientot, tchad et eretria pariciper a la coupe du monde ,alors que nous, avec ce genre d'entraineurs on est deriérre

  • tarik
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:52

    يجب محاسبة المسمى فتحي جمال
    هذا لاعب عالمي

  • med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:56

    الفرد لا يُعرف بمهنته أو بدينه أو بإقليمه أو بماله أو بسلطته، وإنما يُعرف تعريفا قانونيا اجتماعيا بأنه مواطن،

  • mostafa de belgique
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:57

    حْنا شعب حَكَّآآارْ نحتقر بعضنا البعض

  • walo
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:04

    ما زلت اتذكر صديقا لي كان يقول لي لما ذهبت الى بلجيكا رايت ان رغم العنصرية فانهمم اناس يحترمون القانون ان تكون لديك مهنة فانك ستجد و لابد عمل فقد اشتغل سائق شاحنة له جميع حقوقه لا يكترث لعنصرية ربما اغلبية البلاجكة الا انه يقول مرتاح و لما يقول لي عن مقارنة بلجيكا بالمغرب فيقول انه بلد شعب معقد فوضى و ازبال محسوبية حسد حقد شعب يتناحر يتكاره … لا حول و لا قوة الا بالله

  • abduh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:05

    NEcore une autre preuve de l'incompétence des pseudo nationnaux.
    cadres nj'aurais aimer connaitre le niveau scolair de fathi jamal…toutes les grandes équipe ont des joueurs grand et fort physiquement si Fathi n'a pas encore compris cela , je lui demande de changer de métier

  • مفقوص
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:06

    أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم في المغرب ولا حتى كرة السلة……
    ……..
    مثل مغربي

  • Marocain musulman
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:10

    يا ريت لو أن الجزائريون تخلو عن كراهيتهم للمغرب اللذي لا يطلب منهم أي شىء سوى السلم و حسن الجوار إقتداء بتعاليم الله عز و جل القادر على كسر كل ظالم. اللهم إهدي الجميع و كفانا حلما و وهما. بلد واحد من أوروبا قادر على سحق كل بلدان شمال إفريقيا مجتمعة.

  • سعيد العمراني
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:15

    فيلايني لم يطرد يا صاحبي بل هو الذي رفض الالتحاق بمنتخب المفسدين الذين دمروا عشرات اللاعبين الذين اختاروا اللعب للمغرب .
    هل نسيتم غيريس كم كانا يتقاضى؟
    و هل نسيتم كم من مدرب مر على الفريق الوطني كانه مختبر لجريب المدربين.
    اذن فيلايني اسعد ايضا مغاربة بلجيكا و اكد للبلجيكيين بان المغاربة يصلحون لشيئ ما عندما يجتهدون….

  • مهندس رياضي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:15

    وهو الواقع المرير مع الاسف .. انا شخصيا امر الآن بتجربتين شخصيتين فاشلتين في المغرب بين رياضي لم يجد الامل ومهندس معطل وستكون النتيجة هي الهرب لأقرب دولة خليجية او أبعد دولة امريكية شمالية .. الرياضة في المغريب خصها المعارف والوسطاء حيت قلال النية بزاف .. والخدمة في المغريب خصها الخبرة .. ولا حول ولا قوة الا بالله وصافي

    انشري يا هيسبريس

  • ١محمد١
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:17

    الشيء الوحيد الذي يمكنك أن تنجح به في المغرب للأسف هو "الفساد"…

    فأمّا أن تكون جزءاً من مافيات الفساد وتحصل على ما تريد حسب قدرتك على الفساد أو تنتهي إما بمهاجرتك لوطنك أو الإنضمام إلى الشعب المقهور على أمره و الذي يعيش على فتات المافيات….

    حقيقة مُرّة لكن هذه هي الحقيقة…

    أنا قررت الهجرة من الوطن و أعيش خارجه منذ فترة طويلة

    و رغم حبي لوطني فإنني لا أستطيع العودة و الإنضمام إلى أحد المجموعات في المغرب… مافيات الفساد أو المقهورين على العيش على الفتات…

  • tolosain
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:17

    je n étais pas triste , au contraire j ai jubilé
    et surtout sachant que c est un marocain qui a brisé leur rêve
    j attends avec impatience l ours de siberie dévoré le chacal du désert

  • Philo
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:20

    يقول المثل:
    إلى طردك البخيل عند الكريم تْبات.
    فرق كبير بين دولة متخلفة ودولة متقدمة.
    عسى أن تكرهوا شيء وهو خير لكم

  • hassan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:22

    احسن مروان الإختيار بعد ان صدت فوجهه جميع الابواب باللعب للمنتخب المغربي و اللعب للمنتخب البلجيكي
    كما ان بعض الاطر الخروية في المغرب مكانهم الاصلي هو الكارو و العمل مكان البغال لجر العربات المحملة بالدلاح بسبب تعنتهم و جهلهم و تحكرهم على المواهب في المغرب وخارجه امثال فتحي جمال و غيره الكثير ؛ فمروان فعل ما عليه تجاه وطنه فما علينا الا تشجيه
    المهم بالتوفيق لمروان في مشواره العالمي

  • mohamed el oujdi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:29

    صدق العالم المصري الأمريكي الجنسية حينما قال ليس الغرب أذكياء ونحن العرب اغبياء لكن هم يدعمون الفاشل حتى ينجح و نحن نحارب الناجح حتى يفشل ولمن لا يعرف أحمد زويل فهو الحائز على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999

  • asma
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:29

    hada halna hna lmgharba kan3tiw dima lbarani ama wladna nsiftohom lbara dakchi bach jabo wahd lmodarib bzbala dyal lflos obach kamloha madar walo lmohim ma3amrna drna chi fayda ama marwan howa rah ghadi ikon martah ………obkaramto ama hna ma3mrna 4Adi natl3o kaygolo zid 3ala hmar chalh manayd manayd ………

  • جلال
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:30

    ليس وحده مراون فلايني موهبة التي ضاع فيها المغرب ضاع في موهبة ابراهيم افلاي بولحواز والشادلي وعادل الرامي وكثيروان الدي اختاروا لعب للمنتخبات ارض الله الواسعة حتى لاعب عادل تاعرابت انا على يقين عندما شاهد تالق فلايني فهو يشعر بالندم لي الاختياره لاعب للمنتخب المغربي لو كان لعب للمنتخب فرنسا لكان الان يلعب في كاس العالم ويسجل الاهداف المونديال مع كريم بنزيمة متلا المدرب الزاكي يستدعي لاعبين مفلسون ومنتهيوا الصلاحية متل بوصوفة وبلهندة وشاكيرا بركديش لايملكون حتى تلت ما يملكه تعرابت مراون فلايني لم يلعب المنتخب المغربي لانه هو والده لم يقدما العمولة للسماسرة الجامعة من اجل ان يضعوا مكان له في المنتخب ويفرضون اسمه على المدربين كما يفعل لاعبون اخرون لم يلعبوا مع فريقهم الموسم كامل والاصدقاء الاوفياء للكرسي الاحتياط ومع دلك تجدهم دائما في مقدمة لائحة لاعبون التي يتم الاستدعاهم صدق هنيري ميشال عندما قال ان المنظومة الكروية الفاسدة وكدبنه رغم ان هنري ميشال قضى السنوات طويلة في المغرب ويعرف جيدا كيف تسيير الاحوال الكرة والمنتخب في هدا البلد ومدرب الوداد لوزانوا قال كرة المغربية متعفنة

  • مصطفى الكبير والعرابي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:32

    ما حصل لمروان يحصل لكثير من المواهب منهم مصطفى الكبير,بارزيت وبلعربي الذي يلعب بالمانيا وليس ببلجيكا والقائمة طويلة ..هذا مدرب قصير دراسة مهنة تدريب كرة القدم ,الله يعطينا وجه هذا الذي اعطاك دبلوم التدريب,ما يكون غير شي تمساح يعارض نجاح المنتخب كما يعارض الاقتصاد..

  • بنمبارك
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:34

    غالبا ماتكون ردة فعل اللاعب قوية عندما يتم الاستغناء عنه مما يعطيه دافعية لإتباث الذات .هذا ما حصل مع زين الدين زيدان وهو يمارس مع الفئات الصغرى بفريق مرسيليا حين استبعده المدرب بدعوى ضخامة رجليه والتي لاتصلح لممارسة كرة القدم حسب قوله!!!!!، نفس الشئ حصل مع بنعطية الذي تم تهميشه هو كذلك بمجموعة من الفرق الفرنسية إلى أن ترك البطولة الفرنسية ووجد نفسه متميزا بالكالشيو ،ومروان فلايني رجع الى بلجيكا وتألق بعدما استبعده فتحي جمال بدعوى طول القامة،. وهذا درس لكل رياضي فلامجال للاحباط والاستسلام بل عليه الاجتهاد والتفاني في العمل ولكل مجتهد نصيب والسلام.

  • HANI
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:37

    إسألوا المنجرة رحمه الله الذي كانت اليابان التي تعطي منحا لبلادنا وبإستمرار تخصص له برنامجا تلفزيا بينما بلادنا لا ترخص له ان يحاضر.
    مرحبا بعملتنا واللعنة على كل الأدمغة فلا حاجة للبلاد بها.

  • سفيان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:39

    "ورغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمية، "

    شكون اللي كالها ليكوم? كولشي اللي تانعرف شجع بلجيكا
    البلاد اللي بغات تشتت بلادي الله اشتتها دنيا او اخرة

  • samir
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:40

    Au Maroc, pour que tu sois reconnu ne compte que sur tes propres moyens pour briller sous d 'autres cieux; et quand tu réalises des performances c'est là où on commence à se vanter qu'on a un Marocain qui a fait un exploit ! On veut tout sans rien donner ! On attend toujours un miracle pour qu'apparaisse une prouesse marocaine, à ne citer que Aouita, c'était une manne du dieu! on ne fait aucun effort pour former de futurs sportifs de haut niveau, tel un paysan qui veut avoir une récolte sans rien faire( la baraka d'Allah)! et ça ne concerne pas que le sport, tous les domaines! combien d'étoiles se sont éteintes au Maroc!!!! Qui veut briller il n'a qu'à faire ses valises et tenter sa chance ailleurs, il aura plus de chance à réussir sa vocation!

  • أصيل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:45

    طبيعي هذا الامر لو كان من أهل فاس لدخل برجل واحدة ،اما ان كان من حزب الاستغلال لدخل بكرسي متحرك . الخونة ينهبون ًو الآخرون يتفرجون

  • khalil
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:45

    Ce qui est arrive a Felaini est arrive et c etait pire pour des penseurs d envergure tels 3bid El jabiri et dernierement avec Mehdi el menjra .Ici malheureusement on ne reconnait pas les valeurs de citoyennete des personnesfutilites de dounia batma big

  • razi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:46

    فقط لمن يقر بانعدام الروح الوطنية لذا من لايريد اللعب مع "منتخب باك صاحبي اجي تلعب" اقول لهم هذا هو المغرب ولا تستغربو كل شيء فيه فاشل مسؤلون فاشلون يحبون ما هو جاهز لم يستطيعو صنع لعب واحد فما بالك بالطائرات والصوارخ…دولة فاشلة لن تقوم لها قائمة الى يوم الدين يا من قلت انك طويل لن تصلح للعب كرة القدم انظر الى تلك القامة ماذا صنعت بها بلجيكا التي لا يظلم عندها احد

  • mouhamed fes
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:48

    .une seul remarque le bute est marqué à 75min

  • abdou
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:51

    fatihi jamale doit demander des excuses a tous les marocains d'avoir egnorer ce talentueux joueur au sein de l'equipe national

  • هوس المغرب
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:57

    ‏‎ ‎اضن ان فتحي جمال قدم لهذا اللاعب فرصة غير مباشرة من دهب في ظل ان المنتخب المغربي في الوقت الراهن يعج بالكثير من اللاعبين المتميزين والموهوبين فمن الصعب ايجاد فرصة لهدا اللاعب ما اقول واتمناه لهذا الاعب هو التوفيق

  • karim
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:58

    tous les marocains dignes et patriotes sont heureux apres la defaite de nos seuls ennemis nous aurions prefere le voisinage d israel les hebreux auraient ete moins haineux اوصىى على الجار حتى ظننت انه سيوه
    ابشروا يا صهاية المغرب العربي البترول سينفذ وامكم فرنسا لن تعطيكم القمح الذي تاكلون بل سوف لا تتبول عليكم فتبا لكم تاكلون ما لا تغرسون يا حساد لن تسودوا ابدا فماظيكم لن يعادل ابدا تاريخ اسيادكم المغاربة ا سآلوا العثمانين ماذا كانت الجزاير قبل مجيئ الفرنسين الذين تغيطوا عليكم قرنا كاملا و نصف القرن الله ينعل لي ما يحشم و حقيقة ما عندكوم علاش تحشموا

  • ياسين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:58

    المحترفون المغاربة في أوروبا هم مستقبل المنتخب
    اللاعبون المحليون لاعبون فاشلون و الدليل خسارتهم أمام صغار الدوري النيجيري في الشان علما أن أكبر لاعب في المنتخب النيجيري للمحليين عمره 24 سنة فقط
    المدربون المغاربة مدربون فاشلون

  • milan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 18:58

    ا ولا ترعرع بستندار د لياج standard de liég وتانيا فتحي جمال فين كان كوايري ? ربما ببطولة الهواة المغربية (قسم الاول) لكن بالمنتخب ليس له ماضي ادن دفع يدفع مدفوعا متله متل الطوسي وبن عبيشة وووووو

  • Soussef
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:02

    Bravo marwan tu a fait ton devoire en vert ton payer d acceuil fathi jamal a bien recu l msg ainssi que tout les cotche .il ne faut jamis guger un livre de sa couverture

  • errachidi fkih ben salh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:04

    ليحمل كل واحد حلمه ويبحث عن باب تسطع منه شمس المستقبل، ما دام النجاح في الغربة وطن، والفشل في الوطن غربة.. اذن هناك خلل ما!?

  • لا كرامة لنبي في وطنه
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:08

    لو خصصت ياهسبريس ركنا باسم لا كرامة لنبي في وطنه، لوجدت انبياء حوصروا واقصو واحتضنهم من يكرم ولايقزم الانسان. حكاية فتحي جمال مع مروان سيل من فيض. هنيئا لمروان بتالقه في المنتخب البلجيكي.

  • كوايرية
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:09

    لو كنت مكانه لفعلت نفس الشيء.عمر اللاعب الكروي قصير35 أو38 سنة كأقصى حد فلا داعي لإضاعة الوقت مع قوم لايقدرون المواهب!
    قالك طويل القامة!!منذ متى كان طول القامة عيبا في لاعب كرة القدم؟!!

  • Amazigh
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:18

    s il s appele Alfasi il serait eté le president de l equipe marocainne ne cherchez pas à comprendre

  • Azzeddine
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:32

    من الوهلة الاولى التي رأيت فيليني Fellini وانا معجب بأدائه وكنت واثق انه سيسنع الفرق قبل إقحامه في الشوط الثاني وبكل صراحة لم أكن أظن انه ابن وطني الحبيب فانتابني القلق لما علمت حادث فتحي جمال رغم انني كنت أعزه كذلك فذخلت الى YouTube كي ارى آراء فتحي جمال ومن خلال مجموعة من المقاطع تبن لي ان الرجل همه هو المادة بامتياز فقلت لماذا بعض الماديين يمكن ان يسبحوا في كل المياه للكسب حتى على حساب الهوية وفي الأخير أقول لفتحي التواضع جميل والتباهي شيء مذموم

  • chouf
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:38

    ا لجزائر بدون تحيز وصلت الي المنديال وشاركت.وانتم اش اعملتوا الكلام ثم الكلام.اوا شفوا واتحركوا واتململوا وكونوا شي فريق اصحيح احمر وجه المغرب بركا بالكلام الي ما اجيب ا نفع.

  • etrange de belgisque
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:40

    nous on aime le maroc mais il ya certains gens n'aime la sincirité .qu'on les dirigent de cette périodes dirigent leurs poches ils ont peur de convoquer un jeune marocain parc que c'est bloc pour eux

  • ابومروة
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:47

    الدزاير خارجين ليهم المغاربة فعودهم‎ ‎

  • sad.italy
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:51

    بلد الزابونية والاقصاء وطرد اشرافه ومفكريه وفي جميع المجالات لكن كلنا نعرف منبع الفساد لكن للاسف ننافق اشد ولا نشعر لا كلة للشعب وسيبقى هكذا

  • عاحل
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 19:54

    الجزائر تتفوق على بلجيكا في الشارع
    مصدر الخبر موثوق
    « جريدة االشروق »
    الناس يحتافلو من بعد المباراة وهما احتافلو قبلها
    الفرحة وحدة ماشي فرحتين
    ا ما قبل المبارة او بعدها وليس قبل وبعد
    يعني فرحتو بالمشاركة عوض الانجاز
    يعنى ما فعلتوه c'est le monde à l'envers

  • mohamed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:00

    ممكن فتحي جمال كيعرف فاللاعبين ديال كرة القدم اكثر من Alex Furguson!!!

  • moha
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:03

    اخواني المغاربة
    نحن غرباء في وطننا المغرب. نحن ضحية العنصرية في وطننا الحبيب وهدا بشهادتي الشخصية.ة
    بعد خمسة عشر عام في اروبا وتلاتين سنة في المغرب استنتجت ان تقدم الغرب وتخلف الدول العربية من بينهم المغرب يرجع الئ سبب واحد وهو الاتي:

    الغرب تعتمد علئ الكفءات كيف ما كانت مصدرها اما العرب يعتمدون علئ القرابة ولو كانت هده من الحمير !
    لهدا الغرب يتقدم وينجح والبلدان العربية تتاخر وتتقاتل ما بينها وتندتر !

  • Taureau
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:08

    Pour voir tout les matchs gratuitement radio Canada diffuse ça gratuitement et on peut voir les matchs sur son site en direct vas y sur Google et cherche radio Canada

  • كيمي علي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:09

    CRY MY BELOVED COUNTRY. C'est le mal dont souffre le Maroc. Où est l'égalité des chances? Si ton père n'est pas untel,ne croit plus en un avenir meilleur! Un jeune homme de ma famille, brillant étudiant, a été refoulé de l'Acadèmie Militaire de Méknés malgré ses bons résultats. Finalement il s'est avéré qu'il n'avait plus l'âge. Il s'est juré de quitter ce pays ingrat à cause de certains responsables. Actuellement,il est marié à une canadienne et il poursuit des études supérieures qui vont lui assurer sans doute un bel avenir.(Il ne veut plus rentrer au pays)الله يهديكم يا مسؤولين على وليدات الشعب!

  • حسن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:09

    ان مروان. سعيد الحظ لان فتحي جمال رفضه فلو انه قبل في المنتخب لكان الان يندب حضه في عدم التاهل مع المغرب. الحمداوي اختار المغرب فاصابه النحس

  • محب الوطن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:12

    أمس كتبت في هسبريس التالي:

    …أما حديثكم عن فلايني وبنزيمة وأمثالهما فأقول لكم هؤلاء لا يمثلوننا أبدا نحن أبناء المغرب الكبير، ولا تربطنا بهم أي علاقة…

    واليوم أقول للاعب فلايني أنا أعتذر لك وأرجو أن تقبل اعتذاري، فلم أكن أعرف قصتك على الاطلاق مع هذا المسمى "فتحي جمال" الذي يبدو وأمثاله يتعاملون مع المواطنين على أنهم عبيد لهم.

    تعامله معك بتلك الطريقة المشينة أمر غير منطقي ومرفوض جملة وتفصيلا لأن هذه إهانة واساءة ليس فقط لمواطن وإنما للوطن، وكما تعلم يافلايني لا حياة لمن تنادي. فكثيرا من الاداريين في بلدي هذا هو طبعهم وبئس الطبع ذاك.

    أرجو أن يصل اعتذاري إلى اللاعب الكبير فلايني، وليعلم أنني سأسجعه من الآن. وفقك الله.

  • DaHmad
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:18

    N empêche que c'est le marocain qui a fait plaisir à tous les marocains en égalisant contre l'algérie. Ca se voit qu'il aime ses deux pays : le maroc et la belgique.

  • osman59
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:30

    salam tous ce que je veux dire c'est que ce joueur me fait penser aux joueurs de l''équipe marocaine de 86

  • Maghribi
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:54

    مبروك لبلجيكا الشقيقة والتوفيق بإدن الله لإخواننا الكوريين والروس.

  • marocain a oran
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:56

    سبحان الله قصة هذا الاعب تشبه قصة البطل العالمي المغربي في الملاكمة ياسين بلمعاشي ; تعرض لحادث كاد ان يفقد رجله لولا الطاف الله حين كان يلعب لفريق الفتح الرباطي,وتنكرو له فدهب الى لندن وانخرط في احدى النوادي,وهو الان يلعب تحت الراية المغربية بالرغم من اغراءات الانجليز المتكررة

  • tarik
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:06

    Depuis que jais sus que l'an'girie a voté contre nous pour l'organisation de la coupe du monde au Maroc je leurs souhaite que malheur inchaallah mais avant sa j'était toujours pour les Pays arabes surtout l'an'girie mnt c'est du passé tout ça ils font q'empirer les choses en se comportant comme ils le font les Marocains ont bcp de patience mais comme tout autre choses la patience a des limites je soutien la Russie de toute mes forces tanpis pour les harki an'gi'rien

  • adel dz
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:26

    لا فيلاني و لاهم يحزنون خطة الناخب الوطني الجزائري فاشلة 100/100 دخل بخطة دفاعية بحتة لم يلعب بها الفريق الوطني من قبل,هدف فيلاني ضربة حظ ولو لعب للفريق المغربي فلن يفعل شيا,الفريق الوطني الجزائري قوته في الهجوم وهذه الورقة لم يستعملها الناخب الجزائري !!!!!

  • خبر طازج من الفرن
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:41

    قررت الفيفا اعارة اللاعب حمدالله للمنتخب الكوري لمواجهة نضيره الجزائري
    وذلك بحكم تقارب طريقة اللعب الدوري الصيني بالكوري
    كما انها تتدارس حاليا امكانية اعارة بوصوفة للمنتخب الروسي بحكم تألقه بنادي لوكوموتيف
    ويأتي هذا القرار من اجل اتمام المهمة التي بدءها اللا عب فلايني

  • الاحمر الجزائري
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:47

    اوجه الف تحية للمغربية الرائعة جدا وتعليقها رقم 28 ولم يصوتو لها لايك لانها صائبة انا اوجه لك الف قبلة ومليون لايك يا عزيزتي وشكرا لك وتعالي الى اهلك الجزائريين سوف تشعرين وكانك مع افراد عائلتك

  • Ramzi canada
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:59

    Lauteur de larticle a mentionné que le joueur a choisi son deuxieme pays moi je dis qu il a choisi son premier et unique pays qui est la belgique c la belgique qui a acceuilli ses parents qui la éduqué et qui lui a permi de jouer en europe alors la maroc na donné aucun sou pour que ce joueur joue pour le maroc

  • Med
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:02

    الى صاحب التعليق 146 – Ahmed Tahiri
    والله كلامك في الصميم, حتى يكون في علمك بان الكل المعلقين يظنو نني جزائري و انا مغربي قح 1000/100 و زيادتا قريب جدا للعائلة المفبركة من الغرب و اسرائيل التي تسمى العائلة العلوية و هي الا عصابة وراءها ناس لا يرحمون هجروا عائلتي لانها رفضت المساندة, من اسبابها الركوع و تقبل الايدي و اشياء اخرى لا داعي ذكرها و عند دخولي الى فرنسا كلفتني عائلة جزائرية و انذاك كنت لا اتجاوز 5 سنوات بسبب المشاكل عائلية بالنسبة لامكانيات فما يخص الدراسة و ال الحمد لله. اتعجب من هذا الشعب الرخيس حتى لا اعمم يشتم شعب الجزائري الذي له الفضل الذي ضحى على و طنه و بسببه نال المغرب الاستقلال و اخيرا و بعد الاستقلال ضرب هذا المخزن الرخيس و على راسه المقبور الحسن الثاني الجزائر في الضهر و قلبوا القصة خوفا من الاجيال الاتية.
    باختصار المغرب و الجزائر بلد واحد و ابعاد التوحيد سببه الملكية خوفا على مصالحم. انا اعرف الكثير الا ان المغاربة لا يتقبلون الحقيقة و على راسهم الجرائد المخزنية.

  • ريفي البوعيادي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:02

    مع كل احترامتي شجعنا المنتخب الجزائري لانه بلد مسلم ونحن مع المنتخب الجزائري ومع شعبه

  • مغربي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:07

    رغم حزن الشارع المغربي على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط. لي حازن اهدر على راسو ا الحمد لله محازنين على حد .

  • zoulouzoulou
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:14

    j’encourageai la Belgique puisque deux marocains evoluent avec cette sélection ils feront la joie de tous les marocains en Belgique Félicitation personnellement dans un commentaire avant le match celui ou Timoumi a déclaré encouragé l’Algérie j'ai écrit que dans l’Algérie il y a un gouvernement et un président élu par le peuple ce gouvernement fait par tous les moyens pour nous priver de notre sahara et il est appuyé par toute la jeune génération pour moi tou ennemi de mon pays et mon ennemi dans tous les domaines politique sportif culturelle ou sociale je serai heureux si l'algerie perdra tous les matchs et reviendra a son pays apres l’élimination au premier tour autre chose pourquoi le peuple algerien n'a bougé aucun doigt lorsque 350000 marocains ont ete refoulé avec leur pyjama sans leur bien est ce que vous oubliez que l'algerie a ete la cause du probleme du sahra est c'e que vous oubliez que ces algeriens ont ete la cause des milliers de veuves et d'orphelins ma

  • عبد الله
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:16

    تثيرون الشفقة فريقكم في الحضيض و لم يشارك في كاس العالم وانتم تعلقون و تنتقدون الغير. كفاكم حقدا على الجزائر. الحمد لله نحن في مونديال الكبار وانتم افتخروا بلاعبي بلجيكا.

  • محمد
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:26

    من قال إن المغاربة حزينون على منتخب الجزائر ـ أكيد أنهم مغاربة لا يعرفون ولا يدرون ما تسببت ولا زالت تتسبب فيه الدولة الجزائرية ، فنحن للجزائر أعداء ما لم يتحكموا في مصير وطنهم وقرار سياستهم فهم في عصر ما قبل الديموقراطية أول معاركهم هي طرد الطغمة العسكرية التي ترزح على أعناقهم وثرواتهم وطرد المرتزقة والمتاجرين بمصالح الشعب المغربي ، لن أكون ولن نتعاطف مع منتخب الجزائر ما حييت . لأنهم ليسوا عرب ولا يمتون للدم العربي بصلة . الخزائم تلو الهزائم لأن نظامهم فاشل ويقودهم إنسان فاشل ومشلول كيف لهم أن ينتصروا؟؟

  • انسان حر
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:34

    اللعب في بلجيكا احسن له من اللعب في بلده المغرب بلد لا يشرف و لا يعطي قيمة للانسان او الرياضي او الفنان الناس اصبحت تجد الخير في بلاد اخر و ليس في بلادها الام التي اصبحت دولة بوليسية ماسونية صهيونية بامتياز و الفقر و الامية و التخلف و صدق رسول الله عندما قال صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح

  • انسان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:42

    لا افهم لماذا حاول ابوه ان يحكم عليه بالاعدام بضمه للمنتخب المغربي.المجد افضل بكثير من المال ولاكريمات اظن ان اباه لم تكن له الثقه في قدرات ابنه لهذا حاول ان يضمن له طرف دالخبز واكريمة ولا جوج.اعتقد ان الكثير من مغاربة الخارج زجوا بابنائهم صغار السن مع المنتخب طمعا في الاكريمات وهم لا يهمهم لا وطن لا راية.هم ان فرصة ابنئهم ضعيفة في المنتخبات الاوروبية وحتى لو لعبوا مع هذه المنتخبات فاوروبا لا تعطي لاكريمات للاعبين…قاللك بغاو يرفعوا الراية….بغاو يرفعوا الحساب في البنك…وهنيئا لفيلاني الذي انقذه الله من طمع والده

  • moime
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:46

    الله اهديكم ليس حسب ما يقال ويشاع.،الامام علي إبن ابي طالب قال " الغنی في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة."

  • levoyageur
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 22:46

    il faut laisser la politique en dehors du sport,nous marocains,algériens on est des frères,ce joueur marocain belge qui a marqué,je ss fier de lui d'avoir choisi la Belgique comme son équipe national,car chez nous que de l’hypocrisie,qu'on gagne,on est meilleur et quand on perd,des prétextes,il faut travailler au lieu de prier dans le terrain quand l’Algérie marqué le premier but contre la Belgique,les joueurs ont prié dans la terrain et en plus perdent du temps au lieu d'attaquer et marquer,reste que les équipes d’Algérie et marocains sont jumeaux par le mauvais foot ball,il vaut mieux tous les deux fassent 10 années blanches de foot ball,ils devront arrêter le foot ball pour de bon .

  • drago
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:36

    عبداللطيف فلايني هو حارس نهضة طنجة ولم يمكث مع الرجاء سوى أسابيع معدودة نتيجة العنصرية التي طالته هناك باعتباره شماليا ويتحدث بلكنة تثير ضحك البعض وهو الأمر الذي دفعه للبحث عن بيئة نقية ليصنع فيها أسرته,,,,, وسكان حي المصلئ بطنجة اعتادوا وجود مروان بحيهم كل عطلة صيف ههه

  • stephan
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:47

    عادي جدا البلد الذي تربيت فيه وخسر فلوسو عليك من الواجب تمتلو
    انا مهاجر وعند عودتي في العطل للمغرب اشعر باني اجنبيا ولست مغربيا وكذلك ابنائي يشعرون بالا قصائد حتى من اقرب الناس فلا نلوم اي احد مثل البلد الذي يعيش فيه

  • مروان
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:55

    هنيئا للفريق البلجيكيي بهذا الفوزو الذي خققه الاعب المغربي فالمغاربة غصمة في حلق الجزائريين ابنما حلوا و ارتحلوا. الله افرحنا في المقابلتين القادمتين مع كوربا و روسيا اكوا تم المغاربة اهزموا فران الصحراء امين

  • mondialito
    الخميس 19 يونيو 2014 - 01:46

    يا سبحان الله
    صنعتم من هاد اللعب البصيط بطل من ورق الكرة ضربة راسه ودخلة المرمة المشكلة ليسة الجامعة المشكلة في اللعبين من قبل كانو يلعبون من اجل الوطن اما الان يلعبو من اجل المادة

  • صوت من أصوات الشارع المغربي
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:25

    السلام عليكم
    أنا لست حزين على خسارة المنتخب الوحيد المنتمي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط في هذه البطولة العالمي

  • mouad elhicho
    الخميس 19 يونيو 2014 - 02:58

    أعتقد أن فيلايني خير ما فعل لاختياره منتخب بلجيكا و الدفاع عن قميصه ما دامت المواهب الصاعدة لا يحسب لها مكان لحمل القميص الوطني ، بهذا الإنجاز يكون فلايني قد أعطى درسا تطبيقيا على أرض الواقع في اخفاق استراتيجية انتقاء المواهب في هذا لوطن الذي يرثي حاله

  • karim dz
    الخميس 19 يونيو 2014 - 04:36

    Si felaini a choisi la belgique parcequ il sait qu en optant pour son.pays dorigine il n ira pas loin et aura pas la chance d etre au bresil…les algeriens possedent un chompion du monde nomme zineddine zidane

  • مغربي حر
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:10

    فوجئ برفضه من طرف المدرب فتحي جمال الذي قال له وقتها: "أنت طويل القامة ولا تصلح لتكون لاعب كرة قدم".
    بالطبع سيفاجئ حيث حنا قابلين غير الرشوة واش عارفتوا بالي المنتخب كيتختار بالرشوة والمعارفة كتخليو هادوك ليبغاو اضحيو وكتجيبوا الخوانة للمنتخب اوا اسي رئيس الجامعة والمدرب قابلوا اشقال تاعرابت
    عاندنا اكثر من 300 لاعب في الدوري الهولندي والبلجيكي ومقابلين بالهندة والعربي والشماخ راه فاتهم التران امولاي

  • omar taroudant
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:01

    احيي في هدا اللعب قوة الارادة انصح الشباب المغربي ان يتخده قدوة في الطموح وعدم الرضوخ لسياسة الاقصاء الممنهج التي تمارس من بعض المسؤولين الفاسدين الدين لا يفقهون الا منهاج التعليمات والرشوة.

  • الوجدي01
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:19

    السلام عليكم
    هذا هو حال المغاربة ، دائما نقتل المواهب …لي صديق فاز ببطولة العالم للكيك بوكسين لعدة سنوات ، ولم يستفد شيئا من بطولاته ولم يجد إلا العمل في إحدى الدول العربية مدربا ، فلو كان هذا البطل في دولة أوروبية أو بأمريكا لكان ما يزال يحصد البطولات والألقاب ، فما يزال يرغب في لعب بطولات عالمية ولكن لم يجد من يأبه له ، لماذا الدول تبحث عن الأبطال و نحن لا نأبه بهم ، فمثل هذا البطل يجب أن يعطى امتيازات و مكافاءات ، على الأقل منحه مأذونية طاكسي و تشجيعه لأنه يحمل العلم الوطني ويشرف المغرب ، ضاع من عمره الآن حوالي سنتين لم يقم باي نزال عالمي …لماذا هذا الاستهتار بالوطن …أتعلمون لماذا لأن المسؤولين عن الرياضة بالمغرب ليسوا أبناء المجال ولا يهمهم إلا أن يملؤوا جيوبهم …الله ياخذ فيهم الحق …أصبحنا في الصفوف الأخير في كل الرياضات ، ألعاب القوى …الكرة …الملاكمة وغيرها …إلى اين نحن ذاهبون….الرجاء النشر

  • massil
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:20

    L'algerie est une equipe qui represente le continent
    africain.Il n'y a pas de devoir d'ajouter le moyen orient.
    D'apres le recit,on deduit qu'il y a une zone de quali
    pour le mondial qui est L'afrique du nord et le moyen
    orient.Ce qui est une erreur,car les zones de quali se
    font selon une repartition geographique et non selon
    des caracteres ethniques…Comme ca le moyen orient
    est une partie d'asie,ce qui n'a rien de commun avec
    l'afrique.Pour fellaini,il a ete refuse lors d'un camp
    d'entrainement par fethi jamal lors de la preparation
    au mondial des jeunes en hollande 2005.C'est pour cela que celui ci a opte pour la belge.La meme histoire
    avec zidane qui a ete refuse par l'algerie sous pretexte
    que la vivacite lui fait default.Concernant le match,la
    belgique a merite sa victoire,les algeriens ont ete
    domine par les belges avec une possession de balle
    avisant les 65%.Le staff algerien n'a pas su preparer
    l'equipe pour de telles echeances.Neanmoins ils
    maitrisent la com.AZUL

  • محمد
    الخميس 19 يونيو 2014 - 10:56

    الغريب في الامر ان اطرنا الوطنية تتخد قرارات غير صائبة .ان ترفظ ضم لاعبا في صفوف المنتخب بسبب طول القامة فهدا يدل على ان السيد فتحي جمال لا يتوفر على بعد النظر وامالانه طغت عليه المحسوبية والزبونية
    السيد جمال لم ياخد العبرة من العباقرة الدين سبقوه ويحاول توظيف طول
    ال قامة لاجل الضرباتالراسية كما كان الحال بالنسبة للمرحوم المهدي فاريا الدي كان يختار السيد احسينة والفاضلي اليس لطول قامتهما (تحية لهدين البطلين)
    مع من نلعب السنا نواجه عمالقة كرة القدم الافريقية…..

  • jebbari
    الخميس 19 يونيو 2014 - 11:30

    باراكا من النفاق. الجزائر لا تمثلنا ولا تمثل إلا نفسها ولا نرضا أن تمثلنا ومن يمثلنا هم لاعبونا أمثال افلايني.

  • salah
    الخميس 19 يونيو 2014 - 11:32

    اسي لفلايني راه خوك خوك ليغرك صاحبك وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم وفقك الله ولكن خاصك تعتدر لفتحي جمال وراه مدوم ليك عخيمتكم وهذا بالنسبة الي ليس بتحدي لان الانسان يجب ان يكون سموحا اما فتحي جمال فهو هدر و نسا ولا قدر الله ووقع ليك مشكل مع بلجيكاغادي ترجع لبلادك المغرب وبلا خاطر تواحد وشكرا لجريدة هسبريس لتخلين نعبر كبغينا مع كامل الاعتدار وهذه وجهة نظريييييييييي

  • وائل الجزائري
    الخميس 19 يونيو 2014 - 12:34

    آه يا سي فلايني سجلت ضد منتخب أخوالك، الشيء الذي لا يعرفه المغاربة أن الفلايني أمه جزائرية، وهذا دليل أننا شعب مشترك في كل شيء، يحيا المغرب وتحيا الجزائر، وأتفهم الذين وقفو ضد الجزائر كله بسبب سياسة حكومتنا المعادية.

  • Said
    الخميس 19 يونيو 2014 - 13:48

    سلام عليكم اخواني وأخواتي المغاربة والجزائريين والله العظيم نحبكم في الله واعتذر عن بعض التعاليق المحسوبة مع الاسف علينا من أناس لا يفقهون لا في الرياضة ولا في السياسة كان على المعلق ان لا يخرج عن الموضوع ويتكلم عن طرد فلايني بسبب الفاسق فتحي جمال ومن قبله إبراهيم افلاي ومغاربة حملوا قميص دول خليجية ونترك الشقيقة الجزائر في حالها لأنني اعرف جيدا الشعب الجزائري والتاريخ أستاذ شاهد لما عملوا مظاهرات في للجزاىر العاصمة وقوفا مع الشعب المغربي وصحرائه ابحثوا في التاريخ وسوف تجيدون بأننا شعب واحد مع الاسف فرقتنا السياسة لماذا نشتم ونستهزا منهم على الأقل هم تأهلوا لكأس العالم من حقك تشجع اي فريق لان ما في احد طلب منك ان تشجع الجزائر لكن لا تشتم وتحلى بأخلاق المغربي الأصيل لان المغربي الأصيل معروف عربيا رجل مواقف ويقف بجانب أخيه العربي في السراء والضراء إخواننا في الجزائر سنفرح معكم ونحزن معكم نترك السياسة والمصالح ونضع يد في يد انشاء الله ستتاهلون للدور الثاني وربي يعينكم…..

  • الحكام البعوض
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا كنت مواطن "مغربي" مقيم بالمانيا الوطن الذي استقبلني وحضنني.
    اقسم بالله العظيم كنت في الماضي البعيد احس بالغربة بين اهلي واحبابي بسبب ظلم النظام المخزتي الذي سلب اموالنا وامتص دماءنا كما تفعل البعوض وسرق احلامنا وانا الان في المانيا دولة العدل والحريات بمعناها الايجابي اقصد ، اعيش في هذا الوطن معززا مكرما لا احس بالغربة التي كنت اعيشها في وطني الام المغرب.للاسف
    فلعنة الله على الحكام الظالمين . قولوا امين

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 19 يونيو 2014 - 15:29

    نتمنى من الاخوة الهسبريسيون ان يتوجهوا بالسؤال الى فتحي جمال ..لماذا طرد مروان فلايني من المنتخب ??..هكذا تسير الامور و اتركوا الشعب الجزائري الشقيق في حاله …الان على المسؤلين الجدد ان ينتبهوا للجواهر المغربية القائمة الذات ك بو منصور راه هرب بسبب المعاملة مع الجهار التسييري السابق و كذالك هشام مستور في الميلان و هشام حدادي .سوف نضيع في من هم اكثر فنية من نيمار الذي يساوي 120 مليون اورو

  • moghtarib fi watani
    الخميس 19 يونيو 2014 - 16:33

    "لن تقوم للمغرب قائمة ما دام عديمو الكفاءة وقصيرو الرؤية يستأثرون بالمناصب.وما اللامبالاة التي يعاني منها ذوي الكفاءة أمثال المرحوم المهدي المنجرة إلا مثال على ذلك.أحبك يا وطني مهما فعل فيك الأوغاد."

  • lahsen
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:26

    bravo marouane ! tu mérite de jouer beaucoup plus avec la Belgique qu'avec le maroc !!!!

  • فاوز
    الأحد 22 يونيو 2014 - 17:10

    اهم شىء يكون متمسك بدينه وهذا هو الفوز المبين

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا