فنانون يدعمون "جمال الفضاء العام" في المغرب

فنانون يدعمون "جمال الفضاء العام" في المغرب
الأحد 20 شتنبر 2020 - 07:55

بعد الجدل الذي رافق بناء وهدم تمثال “سمكتين” بالقنيطرة اتُّهِمَ بغياب المعايير الجمالية فيه وأثار شكله امتعاض الكثيرين، دعا فنانون محترفون إلى تشكيل لجان خاصّة تناقش جماليات المشاريع المقبلة قبل تجسيدها في الفضاءات العامة المغربية.

جاء ذلك بعد هدم تمثال عقب نقاش واسع أثاره على الصّفحات المغربيّة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وهو ما ردّ عليه نحّات التمثال بالقول إنّه تعرض للظلم لعدم تمكينه من إكمال أفكاره قبل الحكم على عمَلِه.

وفي بيان استنكاريّ، ندد محمد المنصوري الإدريسي، رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، “بشدة ببشاعة النصب الذي تم تثبيته في إحدى ساحات مدينة المهدية بإقليم القنيطرة”، وقال: “أنبه المسؤولين، من موقعي كفاعل في الحقل التشكيلي، إلى خطورة مثل هذه الأعمال التي من شأنها المساس بالثقافة البصرية والتربية الجمالية للناشئة”.

كما ندّد المنصوري الإدريسي بـ”إغفال المسؤولين وتغاضيهِم عن إشراك الفنانين التشكيليين المحترفين في مشاريع الجماعات المحلية، ولو على سبيل التّشاور”.

وقال الفنان التشكيلي ذاته، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ مثل هذه الأعمال “تسيء لمدينة القنيطرة التي تسير جماليتها بشكل جيّد”، ويتجلّى خطرها في إصابتها “الذّائقة الجمالية للمدينة”.

واستغرب نقيب التشكيليين المحترفين أن ترى مثل هذه الأعمال النور في الفضاءات العامة للبلاد وكأنّ ليس هناك مديرية جهوية للثقافة يمكن استشارتها، وفنانون كبار، وهيئات “مِثل هيئتنا أو النّحاتين المتخصّصين”، مضيفا: “إذا استمررنا في هذه العشوائية فلن نصل إلى شيء”.

ودعا المنصوري الإدريسي إلى تأسيس لجان فنية تُستشار في المواضيع المرتبطة بالإبداع في الساحة العموميّة؛ لأنّ “هذه الساحة هي المجال المشترك بين المواطنين، ولا يستحقّ المغرب هذه الرداءة”.

ويرى المنصوري الإدريسي في الدعوة إلى الاستشارة مع الجهات المسؤولة ثقافيا والفنانين والهيئات الفنية في المشاريع المرتبطة بجمالية الفضاء العامّ، “دفاعا عن النّاشئة التي سيُبْنَى في مُخَيِّلَتها أنّ الفن هو ما تراه في مدينتها، ومسؤوليتنا أن تفهم أنّ الفن أرقى وأجمل”.

وأمام هذا “الانحطاط الثقافيّ الذي لا يمكن أن نقبل به”، شدد نقيب الفنانين التشكيليين المحترفين المغاربة على أنّ الأوان قد آن للاستشارة مع الفنانين قبل الانتقال إلى الفضاءات العامة، عن طريق المديرية الجهوية للثقافة التي “يمكن التنسيق معها، ويمكنها الاتصال بنا أو بوزارة الثقافة”، فَفِي المغرب “يوجد نحّاتون مغاربة بلغت أعمالهم المستوى العالَميّ”، ولا يمكن الاستمرار في العمل بهذه الطريقة التي “يغيب فيها الإبداع”، و”تُقَدِّم المغرب وكأنَّ لا مبدعين فيه”.

‫تعليقات الزوار

4
  • بودالي
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 08:48

    جمالية الفضاء العام تبدأ من جمالية واجهات البنايات، و مادام الكثير من المغاربة يتصرفون في شرفات بيوتهم و نوافذها كما يحلو لهم ستظل مدننا من أبشع مدن العالم. الواجهة خط أحمر لا يحق لأي كان العبث بها، و من مسؤوليات السلطات المحلية التدخل للحيلولة دون تشويهها.

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:09

    لازالت الكلمة عن فن التشكيل لم تنتهي ولا يمكن ولتكون فنانا تشيكليا ليس بالامر السهل دراسة مدة طويلة ثم التدريب كيف تمسك الريشة كيف تتعامل مع لالوان كيف تتعامل مع اللوحات وغيرها كدالك الرسم على الجدار ليس هينا في البلدان السائرة في طريق التقدم تعطي لفن التشكيل اهتماما بالغا تجده حاضرا في شوارعها وأزقتها ونحن نقصد الرسم الجيد بدون نقاش ساحر بمعنى الكلمة بل ان التشكيل يعيش منه المتميز جد ا في تلك البلدان ومع هد ا الحمد لله المملكة تفتخر بمتميزين في هد ا الفن الدي يساهم في التزيين

  • الجمال و التحرر
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:03

    تذكرت حادثة معروفة في طنجة أو في تطوان حينما أمرت مسؤولة جهوية للثقافة بحذف لوحات فنانة رائعة من العرض لأن بها إيحاءات جنسية؟!! و تذكرت أيضاً فضيحة الجمعية التي غطت تماثيل بإيطاليا تجنباً للايحاءات الجنسية؟!! ماذا أقول؟!!

  • simo
    الأحد 20 شتنبر 2020 - 13:33

    بالفعل لو تمت استشارة فنانين تشكيليين ومحترفين في الميدان ، لما وقع ما وقع
    على الجهات المسؤولة من جماعات محلية ومسؤولين
    عند التفكير في إنشاء مجسمات أو أعمال فنية . استشارة المتخصصين في الميدان فهناك ولله الحمد الكثير من الفنانين والمهندسين المعماريين الذين يتوفرون على خبرات لايستهان بها في الميدان . خصوصا وأن الشعب المغربي أصبح واعيا بهذه اﻷمور وأصبح له ذوق وحس فني فلا يمكنه أن يطلع على منتوج فني دون إبداء رأيه الصائب في الموضوع .
    يجب اﻹنتباه مرة أخرى .
    وشكرا

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة