فوربس: الملك محمد السادس يشيّد مدينة مالية جديدة للعالم

فوربس: الملك محمد السادس يشيّد مدينة مالية جديدة للعالم
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:00

كتبت مجلة “فوربس” الأمريكية، في موقعها الإلكتروني، أن الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، ستصبح “مركزا ماليا رائدا في القارة الإفريقية”، مذكرة بأن الأمر يتعلق بـ”طموح ملكي تم التعبير عنه بإرادة قوية منذ اعتلاء جلالة الملك عرش البلاد”.

وتحت عنوان “الملك يشيد مدينة مالية جديدة للعالم”، أكدت (فوربس مغازين) أن “الملك محمد السادس عبر منذ اعتلائه عرش البلاد، عن طموحه وإرادته القوية لجعل مدينة الدار البيضاء الكبرى ومركز الاقتصاد المغربي، قاعدة مالية رائدة في القارة الإفريقية”.

ولبلورة هذا الهدف، أبرزت المجلة الأمريكية أن الملك أعلن سنة 2010 عن إحداث “الحي المالي للدار البيضاء”، الذي يشكل مركزا ماليا إقليميا، وكذا بوابة للولوج إلى شمال وغرب ووسط إفريقيا، موضحة أن السوق المالية للدار البيضاء تهدف إلى جلب كبريات المؤسسات المالية الوطنية والدولية التي ترغب في الولوج والعمل بالأسواق المالية الإفريقية الفرنكفونية.

وفي هذا السياق، نقلت (فوربس مغازين) عن عبد المالك العلوي، عضو قيادي ب(غلوبال إنتيلجنس هيدكوارترز)، أن الحي المالي بالدار البيضاء يعمل على “الترويج للولوج إلى أسواق إفريقيا الفرنكفونية، من خلال منح امتيازات ضريبية ومالية للمؤسسات المعنية، وكذا لمقدمي الخدمات كشركات الاستشارة والشركات المتعددة الجنسيات التي تتوفر على فروع إقليمية”.

ولاحظت المجلة الأمريكية أنه على الرغم من أن الحي المالي بالدار البيضاء ما يزال في طور البناء على نحو 100 هكتار في قلب الدار البيضاء، فإن شركات عالمية تقدمت بطلباتها للحصول على رخص للاستغلال، مشيرة إلى الاهتمام المتنامي الذي أضحى يحظى به الحي المالي للبيضاء لدى المستثمرين الدوليين، حيث أن ما لا يقل عن 25 شركة حظيت إلى حدود الآن طلباتها بالموافقة.

ومن جهته، قال إطار رفيع المستوى بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات .. “إننا نرغب في جلب كبريات الشركات العالمية في مجال المال والخدمات المهنية كغولدمان ساشز، وسيتيغروب، وجي بي مورغان، وجنرال إلكتريك، وبوومان جيلفيلان وآخرين”.

في هذا الإطار، أشارت (فوربس مغازين) إلى أن عددا هاما من الشركات الدولية استقرت بالمملكة، لأنها تعتبر المغرب “أرضية ملائمة لاستثماراتها بشمال وغرب ووسط إفريقيا، وكذا باعتباره بلدا يتوفر على بنية تحتية بمواصفات عالمية ويد عاملة مؤهلة ومناخ ملائم للأعمال”.

وقال سعيد الإبراهيمي، المدير العام لشركة التهيئة وتدبير الحي المالي بالدار البيضاء “إننا، من خلال هذا المركز المالي، نقدم أجوبة واقعية لهذه الشركات الدولية، التي ترغب في تركيز أنشطتها المالية بإفريقيا.

‫تعليقات الزوار

92
  • idriss
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:09

    ا لبيضاء مركز مالي و اقتصادي !!! بالازبال و التماسيح ايوا اش خصك العريان اخاتم امولاي
    الله يعطينا وجهكم و الله ما تحشمو اف

  • شيماء السفر
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:13

    الحمد الله سمعنا خبر كيفرح عكس نكبات ديال الزيادات لي عيشنا فيها بنكيران
    عاش الملك

  • again
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:16

    المغرب سيرث سيادة امريكا مستقبلا,الى الامام.

  • مغربي حر
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:17

    غير تكايسو على جارتنا الشرقية جارة السوء ، غادي يموتو بالفقصة

  • البيضاوي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:20

    المرجو أولا الاهتمام بالمظهر البمورفولوجي للمدينة
    لأن المدينة إن بقيت على حالها بالتدهور البيئي و البنيوي و الامني فلن ترقى إلى المستوى المطلوب
    المرجو التعبئة على جميع المستويات

  • مواطن
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:22

    بدون ديمقراطية .. كل ذلك بدون جدوى .. ما المصلحة في تحقيق مكاسب مالية عالية .. بدون توزيع عادل للثروة؟ كل ما في الأمر إغناء للغني وإبقاء لفقر الفقير ..

  • Said
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:24

    هدا المقال فيه كثير من المغالطات على سبيل المثال البنية التحتية حسب هدا المقال ذات مواصفات عالمية وهدا غير صحيح بحيت الملك من خلال خطابه الأخير كان غير راضيا على البنية التحتية التي وصفها بعيدة كل البعد عن المواصفات العالمية اما بخصوص اليد العاملة ذات كفاءات عالية فالنسبة محدودة جداً ناهيك على قلة الأمن وضعف القدرة التنافسية الى اخر ه خلاصة القول لازال أمامنا عمل طويل حتى نرقى الى نادي الدول المتقدمة.

  • frifra
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:26

    le roi travaille a long terme et apres casa tanger va devenir hong kong de l afrique

  • maghribi
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:26

    merci au henry et les juif qui possede les grandes societe ….maleur ca deviens pire esclavage

  • البوساطي محاند
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:33

    في الحقيقة مجمد 6 يحب الدار البيضاء و قبيل العيد كان يتجول بسيارته "جاغوار" شارع الجيش الملكي حيث توقف امام الضوء الاحمر مما جعل الراجلين يحيونه و يسلمون عليه ز لم يكن معه الا حراس قليلون الخ- اذن هو يعرف المدينة زنقة زنقة- و ربما هدف الملك خلق مدينة كبيرة تضاهي "ياو باولو" او "اسطنبول" او "سيول" الخ اي مدينة حديثة جدا في غرب افريقيا تجذب الاقوام و اصحاب الاموال من كل قارة- مدينة حديثة بمعمارها و هندستها و بنايتها و جسورها و مؤسساتها الخ قادرة على استقطاب كل من له المال من اوربا و الشرق العربي و افريقيا – مدينة عالمية "كوسوبولوتية" تبهر المغاربة و الاجانب: مما يدفع بالتنمية و الانتاج الخ- مدينة تلعب دور باريس في فرنسا او غيرها من المدن مثل "بارسلونا" و "بلباو" و "مدريد" الخ- كم من مرة حل الملك بالمدينة و هو بنفسه يتابع هيكلة المدينة القديمة الخ- الايجابيات: ساكنة البيضاء رغم ما يقال عنهم "متحضرون" "مدنيون" يقبلون الاجنبي كيفما كان و متسامحون.. و جوها رائع عذب رغم التلوت.. و مؤهلاتها كبيرة.. لكن البدو غزوها و حولوها الى بادية اعرابية متسخة..اهلها مبادرون عمليون "معقول". نتمنى له كل خير

  • الوط-----------ن العزيز
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:35

    هناك اجماع دولي من طرف الامبريالية للحفاض على هدوء المغرب وعدم تورطه فى الانتفضات التى حلت بالعالم الثائر وهى تدفق عليه بالمساعدات المالية والاعانات راغبة في ان يعم اويتواصل الهدوء في هذه البقعة من العالم وذلك لعدة اسباب استراتجية مبنية على المصالح المتبادلة وحين يصعب الحل تلفت وجهها وتضرب بعرض الحائط والامثلة حاضرة على الواقع مع الانضمة السابقة التى ثم التخلى عنها واتمنى ان يكون راي خاطئ وان الامور تسير في المسار الصحيح.

  • abdel
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:44

    هذا ان دل فانما يدل عن عبقرية وتبصر ملكنا نطلب من الله ان يطيل عمره وينصره ويعينه فهو رمز هذا البلد الذي يمشي بخطا حثيثة وكل يتنبؤ بمستقبل زاهر انشاء الله

  • محيي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:46

    نتمنى النجاح الكامل لهذا المشروع. ولن يتم هذا الا اذا ازلنا من مسؤولي الدار البيضاء اية علاقة بموضوع المدينة المالية الجديد. والا سيكون اصحاب المشاريع مطلوبون باداء مئات الملايين كهدية لبعض المتسلطين الجائعين الضاربين بعرض الحائط قيمة المغرب واهله.

  • gogo
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:47

    les feneants vont critiquer et ne savent pas que le monde est devenu un petit village

  • al mahde
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:48

    الحب ليس روايةً شرقيةً

    بختامها يتزوَّجُ الأبطالُ

    لكنه الإبحار دون سفينةٍ

    وشعورنا ان الوصول محال

    هُوَ أن تَظَلَّ على الأصابع رِعْشَةٌ

    وعلى الشفاهْ المطبقات سُؤالُ

    هو جدول الأحزان في أعماقنا

    تنمو كروم حوله .. وغلالُ..

    هُوَ هذه الأزماتُ تسحقُنا معاً ..

    فنموت نحن .. وتزهر الآمال

    هُوَ أن نَثُورَ لأيِّ شيءٍ تافهٍ

    هو يأسنا .. هو شكنا القتالُ

    هو هذه الكف التي تغتالنا

    ونُقَبِّلُ الكَفَّ التي تَغْتالُ

  • ابوطه
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:50

    نتمنى ان تحظى المؤسسات والبنوك الاسلامية بنفس القدر اللتى تحظى به مثيلتها فى المملكة.

  • moh129
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:03

    Ceux qui ont causé la crise mondiale viendront faire la même chose ici. il n'y a qu'à voir wallstreet et city of london. Est ce que on veut vraiment la même chose? a…

  • fouad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:03

    les diplomes chomeurs acceptent seulement l embauche direct sinon ils touchent 10000 par mois pour se manifester contre benkirane et je connais un diplome qui a un cafe et donne 2000 dhs a une autre personne pour le remplacer dans les manifestations

  • fouad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:04

    les diplomes chomeurs acceptent seulement l embauche direct sinon ils touchent 10000 par mois pour se manifester contre benkirane et je connais un diplome qui a un cafe et donne 2000 dhs a une autre personne pour le remplacer dans les manifestations

  • مسلم معربي وأفتخر
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:06

    نسأل الله لكم التوفيق والنجاح

  • citoyen
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:06

    je suis malade je suis chômeur je suis pauvre je suis sans domicile fixe je suis analphabet je n'ai rien du tout dans ma vie
    est ce que les finances de Casablanca va résoudre ma vie?

  • bravo mohammed6
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:08

    نتمنى فعلا ان تصبح البيضاء مدينة مالية تتمركز بها الشركات المستثمرة بافريقيا كدبي التي اصبحت ليوم مركزا تجاريا عالميا لكن الامر يلزمه عمل يا محمد 6اصلاح الطرق لتفادي الاختناقات توفير الامن النظافة فلا يعقل ان نستقطب مستثمرين بشوارع متسخة محاربة التسول بما فيهم الافارقة وكل مظاهر البؤس تنظيم وسائل النقل والاهتمام بمضهرها وتحسين تسيير مطار محمد الخامس حتى يكون في المستوى من حيث التنظيم والنظافة الحد من الهجرة الداخلية اليها باركا من بنادم المغرب كبير والبيضاء بموقعها تستحق ان تكون مركز ماليا لافريقيا فالحمد لله على نعمة الامن لذلك على الملك ازير مزيان عمدة البيضاء ومسيريها ليعملوا بصدق لتحقيق هذا الهدف اعان الله كل راغب لخدمة بلدنا ودمر كل من يسعى للضرر به

  • مغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:10

    و ماذا عن المغرب غير النافع او المغرب المنسي ؟؟؟؟؟؟

  • Jaouad
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:11

    ما أتمناه ومايتمناه كل مغربي هو النجاح والتوفيق لهذا البلد العزيز علينا,,,
    أعان الله ملكنا الملك محمد السادس والحكومة كذلك على المضي قدما.

  • Papillon d'agadir
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:11

    مرحباً بكل الشركات العالمية،أمريكية كانت أم أوربية أو حتى إسرائيلية كانت ولم لا عربية خليجية، نعم الوفاء والعطاء من جميع دول الخليج العربي،وتحية وإجلال من الشعب المغربي إلى جل الأ شقاء العرب في جميع دول العالم،ومرحبا بكم أيها المغتربون والمغرر بهم،إن الوطن غفور رحيم.

  • safieddine
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:13

    Au travail…. Au travail…. Au travail…. Au travail…. Au travail…. Au travail….

  • google
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:17

    اسيدي الله يسخر في كل ماهو فيه خير للبلاد والعباد .والسلام.
    المغرب اصبح للغز للمحللين السياسيين والاقتصاديين في العالم.

  • طيب
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:18

    هذا هو العمل اﻹستراتيجي المهيكل
    شيء مفرح عندما نسمع مثل هذا الخبر
    أقول مفتخرا عاش الملك
    ﻷن الملك يعمل والبرلمانيون يتجاذبون أطراف الحديث واللغو والتراشق بينهم. 

  • عادل
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:19

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا !!!

  • Anonymouq
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:22

    مدينة مالية نصف أحيائها مليئة بالقمامة و نصف سكانها يأكلون من القمامة ….

  • maghribia
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:23

    حي مالي فوق احياء من دور صفيح !!! على العموم بالتوفيق.

  • Berkia khatib
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:23

    À bon entendeur salut.voilà une bonne nouvelle pour Casablanca.le génie ,la sagesse .et la bonne volonté de sa majésté vont faire du Maroc un grand pays dans l' avenir proche.

  • جلال
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:24

    كمغاربة نحمد الله على انه حبانا بملك خدوم للوطنه وشعبه الملك محمد السادس واحيد الدي تخدم في هده البلد مند توليه للعرش زار كل المدن المغربية تقريبا وتعدها للزيارة القرى والبوادي بعيدة وحتى النائية التي لم يزورها اي مسؤول حامل معه المشاريع الخير للشعب كل هده الاوراش والمشاريع التنموية ضخمة التي دشنت في المغرب من الموانىء والطرق السيارة ومطارات وملاعب بي اضافة الى خلقه مبادراة الوطنية للتنمية البشرية والتي بفضلها وبفضل مشاريعها استطاع كثيرا من المغاربة خروج من الفقر وكثيرا من المناطق المهشمة في بلاد خرجت من التهميش والاقصاء بفضلها وبفضل الملك محمد السادس تخيلوا مادا كان سوف يقع في المغرب لاقدر الله لو لم يكن فيه محمد السادس وحكمه السياسيون المهرجين رباعة الشلاهبية بن كيران وشباط ومزوار وبنعبد الله ولشكر كان المغرب سوف يتجه للحرب الاهلية طاحنة لامحالة لكانت الصحراء المغربية ضاعت وتقسم المغرب ولكان نصف الشعب المغربي مات بي الفقصة والغمة مع بن كيران وشباط الملك والملكية هي ضمانة الامن والاستقرار المغرب انا ضد الملكية البرلمانية ومع الملكية المطلقة لان الملك بحدوا لخدم في بلد

  • souli
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 23:33

    لا أفهم الأمورالمالية و لكن أتمنى أن يكون هناك اهتمام بالمنتوج البنكي الاسلامي

  • mehdi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:03

    وكذا باعتباره بلدا يتوفر على بنية تحتية بمواصفات عالمية!!!!!!!!!!!! !!!!!!

  • majd
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:03

    جلالة الملك لا يريد ان تكون كازا وحدها قطبا بل اقطاب اقتصادية واجتماعية في ربوع الوطن فبعد طنجة واكادير ووجدة جاء الدور على البيضاء لاعادة هيكلتها لكن في رايي المتواضع كان من الاولى وفي اطار الجهوية المتقدمة ان تكون جهات البيضاء وطنجة واكادير والاقاليم الجنوبية قدوة لباقي الجهات !!ماذا تنتظر اللجنة المكلفة من جلالته لتقديم تقريرها وتصوراتها لجهوية موسعة فاعلة ومستدامة?

  • istanbül/السباعي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:08

    الواقع شيء والطموح شيء اخر:كيف يمكن التاسيس لمد ينة عبارة عن جزيرة مقطوعة عن محيطها الا قليمي والقاري!!!متى يصدق الحلم?!حين يكون مطاركبير وبمقاييس دولية وخدمات تنافسية.حين يكون ميناء (اوموانيء)قطبية تتطلب السرعة والدقة في العمل..حين تكون بنية تحتية جاهزةومتطورة وشوارع فسيحة ومنا طق خضراء..حين تكون طرق سيارة واسعة وسكة قطارات تربط بالعمق الافريقي وخطوط بحرية عادية وسريعة..وهذا لا يتوافر للدارالبيضاء اللهم انشاء واحداث مدينة ساحلية تجمع هذه المواصفات الحديثة والمستقبلية….

  • هناء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:13

    و الله يدير للي فيها الخير إن شاء الله يكون هاد الحي المالي عند حسن ظن هؤلاء الصحفيين و المستثمرين و أن لا يخيب ظنهم و آمالهم. يمكن أن تنفق الملايين بل الملايير من أجل إعداد هذا الحي لكن يمكن لكل هذه الأحلام أن تتبخر بسبب سلوك البعض… فنحن المغاربة عااارفين بعضياتنا و عارفين بأن النجاح تيكون إلى كان الإخلاص في العمل و ماكانتش الرشوة و السرقة و الاستغلال من أجل المصالح الشخصية ووووو

  • ملالي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:23

    وماذا عن بني ملال؟ ألا تستحق أن تكون عاصمة المال بالبلاد؟ نصف فلاحة البلاد تتواجد بالمنطقة ومداخيل المهاجرين ترد عليها من كل مكان، لكن لا أحد يكترث لهذه المدينة المسكينة الظلومة المنسية. بني ملال أفضل من البيضاء بألف درجة. عاشت بني ملال الجوهرة المنسية.

  • Ali
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:23

    بالنسبة للناس اللي يتكلموا على البنوك الاسلامية أقول لهم لا يوجد بنك إسلامي هذه اكبر كذبة صح كلها كلام في كلام وكلها تتعامل بالربا

  • oki doki
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 00:25

    البيضاء معروفة عالميا انا لا اكره ان تصبح البيضاء في المستقبل كا طوكيو في الصناعة والتجارة والتقدم والبناء والنضام تم النضافة. نعم Casa عاصمة الافريقية !! على عينك يا بن عدي " اقصد جارة "

  • mana3raft
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:07

    إحلم أيها الشعب العزيز….فغدا تستيقظ على حرب عالمية ثالثة لن تبقي لا دار بيضاء لا تندررا

  • frifra
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:09

    pour le n 39 vous etes un vrai mellali et ta ville merite tout mais il n ya pas le port pour exporter et ai printemps je vais visiter ain asserdoun mais seulement une journee car je suis vendeur de journaux et je me repose le samedi et la matinee du dimanche

  • iblis
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:10

    vous avez une reference pour ce numero,page,un image du titre qui parle de ca.j ai cherche mais j ai pas trouve ce dont vous etes alles nous chercher ces monsonges,

  • العرايشي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:22

    هذا خبر يثلج الصدر لكن المثل المغربي الدارجي يقول:دايرة العكار فوق الخنونة. بمعنى أنه لبلوغ هذا الهدف النبيل يجب على الدولة أن تهيء كل البنية التحتية المطلوبة بدءا من دينامية الادارة وتحديثها مرورا بتنقية الأجواء من كل الشوائب التي يمكن أن تعيق هذا العمل الجبار و القضاء على مظاهر الجريمة بكل تجلياتها حتى لا تصبح لدينا مدينة كولومبية أو مكسيكية أو برازيلية ، نريدها مدينة حضارة وتقدم وازدهار بلا منازع وعلى الدولة توفير العنصر البشري اللائق كل في مكانه ثم تطبيق قانون المحاسبة بكل صرامة وحزم ، اللهم بارك لبلدنا هذه الخطوة آمين

  • aloula
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:33

    اتمني ان يثحقق هدا المشروع المهم في قلبالبيضاء وان يستفيد منه الجميع والفقيربالاخص لأ ن الغني شبع وما بقالو غير يتفرقع وحتي يتم دالك المشروع في احس الظروف وينجح عليكم با اشفافية في جميع مراحله

  • yassine
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:35

    بدون ديمقراطية .. كل ذلك بدون جدوى .. ما المصلحة في تحقيق مكاسب مالية عالية .. بدون توزيع عادل للثروة؟ كل ما في الأمر إغناء للغني وإبقاء لفقر الفقير ..

  • بنت الريش
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:37

    ملك همام شجاع منذ توليه عرش اسلافه وهو يعمل جاهدا لدفع قاطرة النمو الى الامام تدشينات في جميع انحاء المملكة جبلية قروية حضرية صحراوية ساحلية لايكل همه الوحيد مصلحة رعاياه ادامه الله دخرا لهذا الوطن وحفظه الله بما حفظ به الذكر الحكيم واقر عينه بصاحب السمو الامير مولاي الحسن وصنوه والعائلة الملكية امين .ولو وجد الى جانبه احزاب قوية وبرلمان مسؤول وفعال تصوروا كيف كان سيكون بلدنا العزيز المغرب?عاش المل___________________________ك.انشر اهسبريس.

  • لعريبي بودبش
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:57

    يحكي بدو العرب ان رجلاً يسمى "اهميش" كان كل ليلة من عمره يحلم انه متزوجاً بإمرة جميلة وعند معاشرته لزوجته يسيقظ غافزاويستيقظ من سبات نومه ليجد نفسه ملطخ ببرازه… حاله حال الدار البيضاء التي تحلم وتحلم وتستيقظ على حالها كمزبلة…

  • fouz
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 01:59

    pour le 40 d apres les islamistes le contrat des banques islamistes halal tandis que les interets sont tres eleves et chez nous le riba chez al adl wa al ihsane ce sont les impots payes a l etat et chacun veut appliquer sa loi

  • Sebastian Vettel
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:10

    Le Projet CASA ANFA (pilote par AUDA) abritant la future Place Financiere est en bonne route et il va impressione bq de monde aussi bien par sa qualite urbanistique que par ses services. Pour info Mr Ibrahimi est le DG du CFC pas de l'AUDA.

  • مغربي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:34

    اليد فاليد نعونو البلاد بسم الله

  • TOUNSI OMAR
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:49

    le maroc fais des initiatives pour encourager les investisseurs internationaux par la baisse des taux d' impots et d'autres avantages.. ! tout cela pour VENIR investir au maroc > creation d'emploi > baisser le chomage > distribution des revenues > les salariés consomment > payer des impots (tva..) et puisque on consomme plus c'est a dire faut produire plus / élargissement du marché des autres sctés > créer des nouveaux emplois / payer des impôts. jusk'ici, c'est bien.
    mais il y'a aussi des inconvénients , LES DIVIDENDES ?????? vont partir ou ? biensur que la société mère qui en prendra, C'est une sortie d'argent vers l’étranger, alors pourquoi pas on essaie de faire des stratégies pour encourager les investisseurs MAROCAINS, organiser le secteur informel, et d'autres choses.

  • vive mohammed 6
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:51

    عاش ملك المغرب ملك الفقراء ملك التغيير ملك الاوراش الكبرى ملك القيمة الانسانية و اطال الله عمره حتى تتحقق وحدتنا و تتبخر اماني اعدائنا

  • عبدالملك جندي الخفاء
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 02:58

    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس .اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب .اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن .اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن .اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب .اللهم احفظه لنا .اللهم انصره واحفظه .اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر امين امين امين يا رب العالمين..

  • frifra
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 03:03

    les milliardaires peuvent vivre avec leurs fortunes des annees et des annees mais ils sont malins car si chacun d eux a cette idee le monde va s arreter et ils ne vont pas trouver ni avion ni rien du tout car l argent n a aucune importance sans investissement tandis que les arabes peuvent vivre avec les dattes et les chameaux et revenir a zero et laissez mohammed six faire travailler son argent pas comme chabat qui gaspille pour rien

  • hanane
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 03:10

    مع ملالي 39 معك الحق بني ملال مسكينة ما عندها زهر عمارها كل تراااب زرتها قال لي مول طاكسي من صغري وانا امشي في ترررررااااااب الملك زارها وامر بالاصلاح ميزانية مهمة خصصت لكن هيهات/وفقك الله يا ملكنا العظيم /عاش ملك

  • كريم و الكريم الله
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 04:08

    السلام عليكم
    أنا و كغيري من المواطنين المتابعين لكل صغيرة و كبيرة بهذا البلد السعيد أحب البحث على مثل هذه الأخبار التي تعطي نفس آخر للأخبار المتداولة في الصحف من إجرام و سرقة و إغتصاب و كفى
    و لا أخفيكم أنني متتبع قديم لأخبار هذه المشروع الذي ما أملك من معلومات عنه يجعلني أنتظر منه أن يثور ثورة كبيرة بمدينة كالدارالبيضاء
    بداية فالمشروع سيشد بالأراضي التابعة لمطار أنفا سابقا
    و ينتظر أن تشيد على تلك الأراضي مكاتب و مقرات جديدة لشركات كبيرة مغربية و مقرات لشركات أخرى عالمية
    و يكفي فقط التذكير أن شركات فينونس كوم التابعة لعثمان بنجلون وثقة في هذه المدينة المالية و أعطت إنطلاقة مشروعها به
    و من الشركات التابعة لهم : بي إم سي أو بانك ، إي ري ما وطنية و أعتقد حتى ميديتل
    من جانب آخر فالمدينة المالية قامت بالتوقيع على عقود شراكة مع ثلاث مدن مالية عالمية أخرى
    كما أنه الأن يتم العمل على الجانب القانوني و تحضير الشروط و اللازمة لبدئ بأفضل حلة لهذه المدينة
    على مستوى البناء و التشييد فصراحة ليست لدي معلومات كافية لكن أعتقد أنه تم فعلا البدئ في إنشاء بعض مراكز المدينة و بشكل تدريجي سيكبر حجمها لا محال

  • غيور
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 07:25

    الملك محمد السادس حفظه الله نعمة من الله للمغرب والمغاربة.
    تعلموا يامعارضة الشؤم هاتوا مشاريعكم وافكاركم البناءة ،لكن لا اعتقد انها في قاموسكم .لا تتقنون الا القدف والسب والتشويش.
    اللهم زد وبارك في مشاريعه وتطلعات امير المومنين

  • ولد الدرب
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 08:37

    هداك هو اليوم الكبير وهذا كل مغربي يتمني ان تصل البلاد اليه الدار البيضا وغيرها هذا يشرف كل المغاربة
    لكن لنكن واقعيين المغرب مازال خاصاه الخدمة مزيان، عندما نقارنه مع مدن أوربية أو أمريكية حتي في الامور البسيطة كالبنية التحتية ثقافة المواطن ، النظافة، سهولة التنقل، سهولة الإجراءات الإدارية ، الخدمات نجد ان هناك الكثير لا بد ان ينجز
    لا شك انه في عهد محمد السادس البنية التحتية عرفت تقدما لكنه لا يزال غير كاف.
    مدينة مالية عالمية تحتاج النظام والحزم والالتزام بالقانون والانضباط وتقليص التلوث الخانق والامن الذي صار مفقودا في العاصمة الاقتصادية….وكل هذه الأشياء نفتقدها في الدار البيضا مديني التي ولدت وتربيت فيها.

  • مواطن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:19

    دبي لم تكن شيئا يذكر في بداية التسعينات والأن أصبحت قطبا سياحيا وماليا وثقافيا وإعلاميا. بعزيمة الرجال والنساء المخلصين والوعي وتظافر الجهود ستصبح الدار البيضاء إنشاء الله مدينة عصرية .اما المفسدين الذين يعبثون بمقدرات الوطن وبمستقبل الأجيال فمصيرهم الزوال. وأما المشككين فاما هم محسوبون على المفسدين أوإما همهم الوحيد وضع العراقيل أمام أي بارقة أمل تلوح في الأفق. الملك يشتغل في صمت وبخطى ثابتة نسال الله له التوفيق والسداد. ولساكنة الدارالبيضاء أقول :هل انتم قادرون على رفع التحدي؟ بالأمل والعمل تتحقق الأحلام . وفق الله الجميع.

  • احمد م. السطاتي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:20

    هل مسئؤلي اﻹمارات أذكى منا ؟
    هل تتوفر اﻹمارات على الطاقات البشرية المغربية الرهيبة التي نتوفر عليها ؟ لا والف لا.
    لماذا لا تكون الدر البيضاء وطنجة وأكادير أقطاب مالية عالمية وخاصة أن الطاقات المغربية هاجرت الى العالم لعدم تمكنها من إيجاد فرص لتفجير طاقاتها.
    هل الدول اﻷسيوية كمليزيا وهونكونغ وأندونيسيا والهند أحسن منا. ؟ لا.
    هم لهم اﻹرادة والعزيمة على تغيير بلدانهم ووضعها في مصاف الدول الصناعية والتكنولوجية وفعلوا.
    نتمنى الا يكون هذا حلم فقط . بل واقع. وأن لا تتحرك اﻷيادي الخفية ﻹفشال المشروع. وخاصة اننا في موقع جغرافي يسمح لنا بذلك. ولكم في " اﻷوفشورين " مثال يا ألو الباب. أفلا تعقلون.

  • yassin
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:32

    Seuls le maroc et l'Afrique du sud sont capables d'être de vrais hubs à l'échelon africain, pour tirer les affaires économiques du continent vers l'avant. Ces deux pays disposent de tous les atouts pour arracher les leaderships aussi bien dans l'industrie qu'en finance. Ces deux pays ont appris, beaucoup bien à l'avance, que leur developpement futur passera inéluctablement par une ouverture totale aux autres économies, et la mise sur le volet humain dans la formation et les qualifications professionnelles.
    A mon avis, deux atouts capitaux sont communs à ces deux pays: leur enviables situations géographiques et l'absence d'une économie de la rente.

  • بيضاوي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 09:36

    قبل الحلم باشيا ء صعبة المنا ل يجب على الملك اولا ان يحقق الد يمقراية والعدا لة الاجتما عية وتعليم في مستوى جيد وعدا لة نزيهة ومحاربة الريع والفساد والمحسوبية ووو….
    مشروع بوركراك بسلا والرباط والقريب من العا صمة ومن اعن الملك لم يخرج الى الوجود وعرف عدة خرقات وعرا قيل ونهب مما دفع بالمستتمرين الى التخلي عنه والمغادرة الى وجهات اخرى لماد ا فشل هدا المشروع الشعب يريد معرفة الحقيقة على الا علام الحر ان يخبر الشعب بمادا جرى
    واما المشارع البعيدة عن العا صمة فيستحيل ا نجازها الا ادا كان اصحابها دوي النفود
    نريد تنمية مستدامة في هدا البلد وليس استتمارات امبريالية راسمالية استبدا دية لاتنفع الا اصحا ب النفود ومصا لحهم….

  • mAGHR
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:02

    أنا متأكد أنه سأتي إلى المغرب الصيف المقبل ككل سنة ، وسأجد نفس الأزبال والأوساخ التي رأيت هذه السنه ، و نفس بيوت القزرية، و نفس التهميش ونفس البؤس, نفس الفوضى، نفس البنية التحتية الهشة ، وغياب علامات المرور……..

  • citoyen bernaussien
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:24

    priere de voir el azhar commune sidi moumen presidé par breija vice-pr de sajid walah un jour on a compté 52 anes avc charriot qui occupent le centre bd mgreb arabe . En + manque de propreté .espce vert .sureté. Je px dire capital de la saletée au sein du capital financial

  • keltoum
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:30

    اللهم انصر كل من يعمل من أجل مصلحة البلاد والعباد وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس، واخذل بكل عدو للوطن همه الوحيد هو المزايدات السياسية الفارغة.
    مشاريع وازنة تعطي أكلها على المدى المتوسط والبعيد… الله ينصر سيدنا

  • karim
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:44

    الحمد لله جهود الملك والحكومة لجذب الاستثمارات في السنوات الأخيرة بدأت تؤتي ثمارها

  • أبو وديع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 10:52

    مما لا شك فيه أن البيضاء ينقصها الكثير لتصبح قطبا إقليميا للمال و الأعمال,لكن بالعمل الجاد و تهيئ مناخ الإستثمار و كذا تقوية و تجديد البنية التحتية المتهالكة يمكن أن تصبح البيضاء مدينة مالية لن أقول عالمية لكن على الأقل رائدة إفريقيا.

  • احمد بن علي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:15

    هده من المشاريع الاستثمارية الكبيرة و الأولى من نوعها في تاريخ المملكة المغربية ، و هدا مما يسر و يفرح و في نفس الوقت يطرح عدة تساؤلات مهمة و هي كيف لشباب المغرب الاستفادة من مثل هده المشاريع الكبرى استفادة مباشرة و ليس كعمال نظافة أو حراس أمن لا بل كمستثمرين و منعشين و رجال أعمال يعني مادا وفرت لنا الدولة كمعلومات و برامج تهييئية للاستفادة من هده المشاريع ، أم أنها مخصصة فقط لأبناء الطبقة الراقية التي أتمت دراستها بالجامعات الغربية ….نتمنى ان يستفيد أبناء الشعب بشكل مباشر من مثل هده المبادرات……وشكرا

  • fattah
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:16

    God bless our King and our country

  • punk
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 11:18

    البيضاء محتاجة قبل أي شيء لِـلـــوك جديد يضاهي المدن الحديثة كدبي أو المنامة أو لِما لا ؟ شون كهاي … ثم إلى تركببة جديدة من المسيرين الغيورين على مصلحة البلاد بالفعل وليس فقط بهضرة السوق كما هو حادت الآن مع العــمــداء الحاليين (ساجد و400 حرامي) .

  • المنصف
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:34

    بعض المثبطين لايسمعون اصلاحا في مكان ما ,حتى يقولون: ولما ذا لانهتم بهذه المدينة?وكان الاصلاح يريدونه دفعة واحدة .طبعا سياتي الدور في المستقبل, فالدارالبيضاء نفسها كانت تنتظر اصلاحات مراكش, وفاس, ووجدة ,وطنجة ,والان جاء دورها حسب الاهمية, او لنقل حسب القرعة. لكن الاكيد ان المغرب في طريق الاصلاحات الكبرى ,وليس بالضرورة ان يتم ذلك في حياتي ,بل ربما في حياة احفادي .فالمهم الى العمل.. كما قال المثل العربي :زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون.

  • ب.س
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:40

    الكل يتكلم عن هاده المدينة ويعطي رءيه، لكن اين هو الامن ، انا اعرف منذ سنة 2000 اصبحت هده المدينة مسرحا للاجرام والسرقة في كل انحاءها، لا يمكن ان تتفسح فيها بدون ان تتعرظ للسرقة او اانساء التي تتعرظ الا التحرش او غير ذالك. فلما تتكلم او تشكي عند الشرطة يقول لك بان هذه المدينة اصبحة كبيرة وواسعة و لا يمكن ان نفعل شيء معك. فكيف يا اخواني يمكن ان تعيش في هذه المدينة بدون امن. الله ادير شتويل الخير.

  • Roi Montre la Feuille de Route
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:41

    Le Roi a montré qu'il y a une grande différence entre riche & pauvre à casa comme exemple…,un Feu vert au gouvernement pour créer des impôts sur toutes les fortunes comme en France,même sur les résidences secondaires plus d’une maison:villas,terrains,fermes…et tous les riches doivent payer leurs impôts surtout ils ont trop profités des années sans aucun contrôle en appliquant le principe personne ni au-dessus de la loi & la récupération l’argent corruption…Avec tous ça la ministère de finance peut embaucher plus de dix milles diplômés MASTER et licences au chômage victimes depuis des années qui vont crées les méthodes,gérés les systèmes et les bases afin que les autres ministères utilisent ça pour tous les autres réformes…et cela permet d’aider ceux qui sont sous le seuil de la pauvreté avant de supprimer la«makassa»car sans les données réelles toujours on va avoir des retards,le gâché du temps,des ressources et de l’argent dans le vide car on va être dépendant de mokadem & chikhe..

  • ALAA
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:44

    يتفننون حتئ في الاوهام ……….!!

  • MLALI KHALID 2013
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 12:45

    المهم هو ماذا سيستفيذ سكان العاصمة الاقتصادية في ظل نقص تام في البنية التحتية؟ ناهيك عن البطالة المتفشية وضعف الامن فهل نحن في مستوى هذا المشروع الظخم؟

  • safdebelgique
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:13

    Bienvenu a RIBA wa ma adrakama RIBA au nom du développement économique et financier le Maroc va suivre l exemple du modèle occidental en pleine crise… c est l occasion de se rediriger vers les pays (en voie de développement) .
    Le but est de vider ces économies par des opérations financières basée sur la spéculation…
    Bienvenu aux grands frauduleux et arnaqueurs du mondes en tous cas le Maroc est ouvert a tout..

  • يوسف
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 13:22

    أتمنى أن تصل رسالتي إلى المسؤولين جيج أن تصبح الدار البيضاء عاصمة أفريقيا اﻻقتصاد ية ولكن ﻻننسى المناطق التي طالها التهميش

  • SDF
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:35

    On dirait la Suisse, Hélas! Au Maroc, il y a toujours ceux qui sont épatés par la politique de la vitrine. A casa, les maisons vétustes vont s''effondre le prochain hiver pour redéployer leur assiette foncière dans le projet de la ville des affaires financières. Que le plus fort persiste et c'est la sélection naturelle. SVP, pour faire quelque chose pour Casa, faites le au profit des populations qui attendent la mort sous des toits qui sont très vétustes ……

  • moate
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:35

    الاهتمام بالعنصر البشري في جميع المجالات وبدون اقصاء ولا تمييز هو سبيل التقدم و الازدهار

  • houri
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 14:48

    ادا اراد المغرب النجاح ويسير في الطريق الصحيح يجيب تطهير البلد من العفاريت والديناصورات التي جعلت من المغرب مرتعا وملكا لها لقد حطمت امال الجماهيرالمغربية ومن الصعب اعادة الفرحة والتقة والكرامة لشعب داق مرارتها منذ زمان .عصابة منظمة دات جدور منذ زمان ومن الصعب اختراقها الا بالجماهير الغاضبة لكي تتمكن من تجديد الاصلاح والرقي والنمو وذهاب بالوطن الى بر الامان.

    يجيب ان يطبق قانون الارهاب في المحاكم على هؤلاء المفسدين لانهم اكثر قوة تنظمية من الارهاب. الحكومة فشلت في حربها على المفسدين واستسلمت لان الجماهير كانت غاءبة في السراع مما ادى الى فشل الحكومة فشلا دريعا.
    الان اصبحت الحكومة تعيش جنبا الى جنب المفسدين .وهل من منقد الشعب يطالب بارجاع خليد اعليوة وامثاله الى السجن فورا

  • reda
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:03

    جميع المغاربة مع هذا الخبر السعيد، ان تكون مدينة الدار البيضاء قطب مالي عالمي، الا الخونة الذين لا يحبون الخير لبلدنا الحبيب المغرب و الذين لا يفكرون الا في مصالحهم الشخصية، باس لهم و لن يفلحوا.

    و في الاخير ارفع ملتمس الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يسهر شخصيا على هذا المشروع العضيم لانه بدونكم يا صاحب الجلالة لن يخطوا خطوة واحدة، لان جميع المغاربة يثقون في جلالتكم.

  • الحسن
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 15:38

    مشكلتنا اننا نحلم با شياء اكبر منا بكتير ونحن ما زلنا في صنف دول العا لم التالت نسبة الامية تفوق 65% الرشوة متفشية بشكل خطير مع استغلا ل النفود والفسا د نقوم بحلول ترقعية و نسوقها في اعلا منا الفا سد بدوره وكاننا حققنا انجازات عظيمة
    نحن المغاربة على اختلاف طبقا تنا الاجتما عية والسوسيلوجية نريد دائما الانطلا ق من اعلى وغا لبا ما نسقط بقوة…
    اساس اي بناء هو القا عدة; وبما اننا جد متكبرين حكا م ومحكومين ولا نعترف بمستوانا وواقعنا وامكا نياتنا فلن نتقدم والدليل ما دا حققنا الى الان عدا الغلاء الفاحش في العقار اللذي اغتنى منه اصحا ب السلطة واعوانهم…..
    علينا ان نجلس جميعا لننظرا في مستقبل بلادنا ونسطر برامج حقيقية للتنمية المستدامة عوض الترقيع….

  • مهاجر عائد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:07

    أتمنى النجاح لكل مشروع يصعد بنا إلى الأعلى فالمغاربة عموما يستحقون دالك

  • 40 eme Ministre
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:15

    SM le Roi est un grand visionnaire, il dessine la strategie du pays, mannant c aux ministres l operationnel.ce projet va creer des emploies directs et indirects, ll faudra travailler casa srtt la circulation.mon souhait un jour on verra le lancemnt d une ville de culture et d architecture une reprise nostagique de Grenade pour une justice de lachute de cette ville. O reprendera les remparts les ruelles et les maisons de grenande,les mosquee,le palais alhambra avec la cour des lions.

    itecture

  • سعيد
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:56

    لكي يتحقق طموح و حلم الملك محمد السادس يجب منح الدار البيضاء نظأم جمأعي خاص بدل النظام المعمول به حاليا و الذي هو السبب الرئيس في مشاكل البيضاء.  

  • الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:02

    الامريكان نفسهم لا يصدقون آعلامهم كيف يعقل ان نصدقهم نحن

  • Taoufik Rifi
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 17:28

    … باعتباره بلدا يتوفر على بنية تحتية بمواصفات عالمية ويد عاملة مؤهلة ومناخ ملائم للأعمال…؟؟؟؟!!!!!

  • ahmed
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:12

    Ils ne connaissent pas la crise (les riches).Le Maroc ne profitera nullement de cette initiative chuchoté par les azoulay et autres yahouds qui sucerons le reste de la moêlle des pauvres marocains…Ou sont les banques islamiques que beaucoups d'etrangers attendent pour y adhérer,afin d'apporter une solution nouvelle aux yeux des occidetaux qui a leurs tour redecouvrent la pauvreté et l'indifférence des riches,toujours plus riches, ..o,n s'en fou des gros salauds qui depuis que Dieu m'a donné la vie,amassent les fortunes pour eux et leurs proches,et le pauvre lève son regard au ciel implorant Dieu face a ces rapaces de financiers….Publiez SVP

  • مغربية حتى النخاع
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 21:14

    المغرب يستاهل كل خير تحت الرعاية السامية لملكنا لكن لابد من اتحاد الجهود والمصداقية والشفافية المفروض نساند ملكنا بكل احلامه ونضع يدا في يد لتحقيقها ماشي عيب او عار اننا نبدأ من الصفر المهم تكن خطوات ثابتة

  • vformorroco
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:04

    Tres bonne idée. J'admis que je suis loin de la politiques et les finances mais je reste un marocain idéaliste et je connais notre Maroc. La ville de casa est devenue un megalopolice que détient la majorité des plates formes indistruelles et financieres du pays. En effet c'est defaut stratégique et économique qui empeche les autres villes à fonder une économie indépendante leur permettant de developper leurs entourages. Aussi c'est une catastrophe comme celle d'el houceima le maroc sera en moyen age de nouveau. Mais quant meme un grand salut pour notre Roi pour tous ces efforts qui deploie pour ce pays

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 111

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق