فوربس تصنف 3 أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات العالمية

فوربس تصنف 3 أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات العالمية
الجمعة 9 ماي 2014 - 15:00

صنفت قائمة مجلة “فوربس غلوبل 2000” ثلاثة أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات في العالم، وهي على التوالي: التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، استنادا إلى مؤشرات تهم المبيعات والأرباح والممتلكات والقيمة في السوق المالية.

صدارةُ البنوك المغربيَّة في التصنيف الدولِي آلتْ إلى “التجارِي وفا بنك” الذي استطاع أنْ يتقدمَ منافسيه المغربيين بمئاتِ الدرجات، حالًّا في المركز الـ1064؛ برقمٍ معاملاتٍ يناهز 2.79 مليار دولار، يشغلُ معهَا 7443 شخصًا، وعلى مستوى الأرباح، صنفَ في المرتبة 1176، وَ532 من حيث الأسهم. بينما جاءَ في المركز الـ1336، على صعيد “قيمة السوق”.

وفقًا للتصنيف ذاته، جاء البنك الشعبي المركزي في المرتبَة 1840، برقم معاملاتٍ بلغَ 2.16 مليار دولار، وتشغيل أحد عشر ألفًا وَ878 شخصًا، فيما حلَّ في المرتبة 666 عالميًّا على صعيد الأسهم.

أمَّا البنك المغربي للتجارة الخارجيَّة، فحلَّ في المرتبة الـ1998، ضمن اللائحة التي شملتْ ألفيْ مقاولة حول العالم، برقمٍ معاملاتٍ يناهزُ 1.53 مليار دولار، وتشغيل 4894 شخصًا، فيما كانَ تصنيفه أفضل على صعيد الأسهم الذِي جاء به في المرتبة الـ847، عالميًّا.

القارَّة السمراء كانتْ ذات حضورٍ محتشمٍ في التصنيفِ، ولمْ تدخلهُ في المجمل سوى بـدول محدودة، كجنوب إفريقيا التي حضرت عبر 15 مقاولة مساهمةً في البورصَة، ثمَّ نيجيريا التِي تفوقتْ على المغرب، ودخلتهُ بمقاولاتٍ خمس.

ويأتي هذا الترتيب الجديد ليزكي تصنيفا سابقا أوردته مجلة “جون أفريك” السنة الماضية، جاء فيه تواجد مؤسستين بنكيتين مغربيتين ضمن الأبناك العشرة الأوائل بإفريقيا لسنة 2013، وهما التجاري وفا بنك الذي جاء سابعا في إفريقيا، والبنك الشعبي الذي احتل المرتبة الثامنة.

الشريكُ الفرنسي الأثير للمغرب لمْ يدخلْ التصنيف إلَّا في المرتبة الخامسة والعشرين عالميًّا، عبر بنك “BNP Paribas”، وشركة “توتال”، متخلفًا عن ألمانيَا التِي حاز عددٌ من مقاولاتها تصنيفًا جيدًا.

إلى ذلك، كانت شركة “سابك” السعوديَّة المقاولَة العربيَّة الأولى، بين المقاولات الأربعمائة الأولى، بحلولها في المركز الثامن والتسعين، وسط تأخر لأغلب الدول الخليجيَّة من حيث مساهمة شركاتها في البورصَة بالرغم من العائدات الماليَّة المهمَّة التي يدرهَا النفط.

وعلى صعيد أشمل، فقد كان لافتا في قائمة “فوربس غلوبل 2000” احتكار الصين لأول مرة لأكبر ثلاث شركات في العالم، وخمسة من بين أكبر عشر شركات. وحافظ البنك الصناعي والتجاري الصيني على المركز الأول للعام الثاني على التوالي، يليه بنك البناء الصيني ثانيا، ثم البنك الفلاحي الصيني ثالثا في القائمة العالمية.

ولوحظت سيطرة الأبناك الصينية والأمريكية على المراتب العشرة الأولى لقائمة أقوى الشركات في العالم، حيث جاءت الصين في المراكز الأولى والثانية والثالثة، والولايات المتحدة الأمريكية في المراتب الرابعة إلى الثامنة، ثم الصين مرة أخرى في المرتبتين التاسعة والعاشرة.

وجدير بالذكر أن قائمة فوربس غلوبال 2000 تضم أكبر وأقوى الشركات العامة في العالم من حيث الأرباح والعائدات والممتلكات وقيمة السوق، وتمثل القائمة لمحة سنوية لقطاع الأعمال العالمي.

‫تعليقات الزوار

39
  • غير معروف
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:06

    politique de detruire les banque publique comme banque populaire et banque de CIH pour donner l\occation de wafa banque pour dominer le marcher

  • Hamid
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:21

    هنيئا للمغرب في ظل القيادة الموفقة لحزب العدالة والتنمية . ومزيدا من الانتصارات .

  • بل أبخل البنوك
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:22

    السلام عليكم
    بل أبخل البنوك في المغرب كبرت كروشها بأموال المهاجرين ولا تهدي لك حتى القلم وتبيع أموالهم وتربح الحرام والمهاجر يشاركها في الإثم هاؤلاء البنوك هم سبب منع البنك الإسلامي لفتح بنوكها في بلد إسلامي

  • الآمانة
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:23

    هدا كله على ظهر الطبقة الشعبية الشعب هو الدي يؤدي الثمن أما الشركات دائما هي الرابحة ،تمتعوا بتصنيفكم هدا في الدنيا و غدا سوف تصنفون في الدرك الأسفل

  • كمندار
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:26

    تارة يصنفوننا من الأوائل
    و تارة يرموننا الى الأواخر
    انهم يتلاعبون في تصنيفنا حسب مصالحهم

  • خـــــــــــالد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:28

    طبيعي أن تكون شركات قوية لسبب واحد و وحيد هو أن جل أموال المغاربة مساكيين مكدسة في خزاناتهم

  • زهير
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:33

    VOLEURS SOUS COUVERT DE L'ETAT GENDARME

  • مشارك
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:34

    البحث العلمي والفكر المؤسساتي اين اوصلهم اتمنى ان يوصلنا الحرف البربري تفناغ الى ما وصلوا اليه ماذا الدارسيين له يستنزفون الملايين من اجله (مرتب الباحث الواحد مليون ونصف اضافة للتعويضات)

  • أهل مكة
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:40

    بحكم اشتغالي ببنك مغربي، أرى أن مشاركة الأبناك في النمو هي ضعيفة و محتشمة ، أبناكنا لا تحب المغامرة كثيراً و تمويل المشاريع إلا قليلاً، أما أرباحها بالأساس إقتطاعات شهرية مجحفة و رسوم مرتفعة لا غير.
    يتم تمويل مشاريع و ڤيلات عائلات المدراء بكل سهولة و دون ضمانات .

  • مروان
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:51

    اموال الفقراء…وثروت البلاد..الزيادات في الاسعار..في السكن..في مواد التغذية..في المحروقات..الحرمان من التطبيب المجاني…تسثمر لفئة معينة في المغرب

  • amine
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:51

    les banques marocains sont tres protégé par les etats parceque les actions apartiennt a des grand deciduers du pays, en plus attijari apartine au groupe ONA qui appartine a la famille royal donc tout est protégé, c est normal qu on ades banques tres fort

  • مراقب
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:53

    اشنو تتقول اسي حميد صاحب التعليق رقم 3 واش اعرفتي شكون تيسير تلك الابناك

    كون عولنا عليكم ………لخبار فراسك

  • sahih
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:56

    C est la fortunes du peuples Soussi et les Amazighs du Maroc et dans le monde ce sont les commercants et les MRE qui font les beniffices de ses Banques et non pas les voleurs d etat et les vouleurs d argent en Suisse

    A vous N 8

  • Ayoub
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:56

    هذه فقط اموال المغاربة،
    يقترض الشخص منا 20 مليون، تم يردها ب 35 او 40 مليون،

  • kamal
    الجمعة 9 ماي 2014 - 15:59

    العمولات والفوائد الربوية المرتفعة هي سبب ارتفاع ارباحهم وليس نتيجة للإستمارات كما تفعل البنوك الأجنية ، فهي لاتستمر إلا في الربح المضمون

  • zambla
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:02

    La place du Maroc est tout à fait justifiée et logique ,précédé de l'Afrique de sud (pays des Boers)comme de coutume(voir l'organisation de la coupe du monde)et aussi du Nigeria un pays exportateur du pétrole ,il n'ya donc pas a en rougir .

  • صالحي
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:36

    والله لم يهدى لي بنك الوفاء الى يومنا هذا (الجمعة) ولو قلما بسيطا bic منذ اشتراكي من سنة 1977…… شحال قرزازا……

  • mahboub abdelhak
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:39

    سبحان الله المغاربة كلهم احلوا الربا والقمار والفساد والزنا والشعودة .تعليقاتهم عادية ونسوا ان هناك قران وسنة وحساب وعقاب وجنة ونار

  • mohmed
    الجمعة 9 ماي 2014 - 16:59

    les entreprises privées ne participent jamais au developpement des payes sauf en palestine mais au maroc se sont des entreprises familiales et ne seraont hjamais des entreprises national

  • karim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:00

    رغم اني ضدد الابناك الربوية الا اني ارى انه من المضحك ان تتموقع هذه الابناك في مرتبة فوق الالف ونقول انه تصنيف جيد كم من دولة توجد فوق الارض يعني انه الاموال كلها متجمعة عند الغرب وعندما انتهت كل الابناك الاوربية والامريكية وحتى الاسيوية تدخل الابناك الافريقية لتنافس بعضها في الفقر المرتبه 1082 1800 فحتى اموال الخليج ليست في ابناكه

  • عابر
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:00

    هذه الابناك التي صنفت لها تجربة كبيرة تدرك جيدا انها بفضل جميع كوادرها امكنها بلوغ اهدافها الذي هو بالفعل هدف المغرب المعاصر…لكن مع الاسف تبقى بعضها ياتون بكوادر نظريين لا يحترمون الكفات و التجربة الموجودة يزعمون انهم قادرون للاتحاق بمن سبقوهم من الابناك فيضعون نظرياتهم الغير المتاقلمة مع المجتمع المغربي – المدني و خاصة القروي الذي لا زالت اغلبيته لم تتاقلم مع النشاط البنكي – و لبلوغ اهدافهم يلتجئون الى الاطر المتوسطة بالضغوط لتتفاعل التجربة التقليدية المتناقضة لنظرياتهم…فيكافا الكبير بفارق مدهش مع انه بعيد عن انشطة العمليات، و يهمش الصغير و يختل التوازن…لتحاكمهم فوربس و تصنفهم في التذيل…و هكذا ينتفع القوي و يهمش الضعيف و يخسر الوطن…

  • محند
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:29

    الدراسة ضمت ٢٠٠٠ شركة و البنكي الشعي حل في المرتبة ١٨٤٠ و البنك المغربي في المرتبة ١٩٩٨ و تقولون من اكبر الشركات في العالم كيف ذلك؟ حلل و ناقش

  • حق المهاجر في الرد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 17:57

    إلى صاحب التعليق 3 – بل أبخل البنوك
    كمهاجر، أجد أنك تتهجم على المهاجرين بدون سبب. أنا لا أشارك في أي إثم كما تتهمنا بل أشارك في اقتصاد بلادي على مستاواي وبعرق جبيني. إذا كانت العملة الصعبة التي ندخلها إلى البلاد حراماً وتشكل لك أنت و أمثالك مشكلاً، لاأحد يجبركم على التعامل بها. أما الإثم ليس بالنسبة لي إلاّ مفهوماً من ابتكارالمتفيقهين لإشعار أمثالك بالذنب وتأهيلهم للخنوع. إسلامي أو غير إسلامي، البنك يبقى بنكاً والهدف واحد في نهاية المطاف…!
    هذه العقلية التي تتحلون بها، تجعلني لاأستبعد أن يصبح عندنا في يوم من الأيام،إلى جانب الأبناك الإسلامية، مرائب (كراجات) إسلامية، تباع فيها عجلات من مطاط حلال، وماء زمزم خاص بِالمِبراد (رادياتور)،و صفائح الفرامل من العنبرإلى جانب "أكسيسورات" المسلم الصالح من تسابيح و"GPS" يشيرإلى القبلة و منبه للآذن و ملصقات قرآنية لحجب الرؤية الخلفية أكثر من المحافظة على السائقين وركابهم…
    تتكلم عن بخل البنوك، وا عجباه "واش كتدير بالمثل الشعبي اللي كيقول: غي العكرب اللي كاتعطي فابور؟ بغيتهم يتصدقو عليك ؟ ناري على بنادم خليت موراي !

  • ابناك مصاصة للدماء
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:12

    كيف لا تحصل على هذا التصنيف وهي تعرف كيف تأخذ الملايير من الدراهم ولا تساهم ولو بدرهم في تنمية البلاد وخلق فرص الاستثمارات فهذه الأبناك وفق المقاييس الصحيحة يجب ان تصنف ضمن أسوء الأبناك العالمية فهي مؤسسات تعرف كيف تعطي ولا تضع في سياستها كيف اعطي لتنمية البلد والرقي بها لذا وجب شطبها من على خريطة البلاد.

  • طبيب المعقدين والفاشلين
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:14

    كان يجب ان تكون هذه الابناك غير مصنفة وفاشلة كابناك الجارة … وان يوضعوا اسفل السافلين لكي يرضى بعض مرضانا النفسانيين من المعقدين ومن في انفسهم مرض ويجهلون ان هذه الابناك تحتكر سوق 22 دولة افريقية زيادة على فروع في اوربا وحديثا في امريكا

    على هيسبريس ان تبحث وتنشر فقط الاخبار السيئة عن المغرب وعلى صحفييها ان يزيدوها سوداوية بل ويجعلوها اخبار ماساوية حتى يرضى اخوتنا ممن يعيشون فشلا ويعتبرون كل ناجح لص وكل عامل متسلق وكل متميز عدو لهم لا يرضيهم سوى ان يعم الفشل وينتشر الاحباط واحتقار الذات وعقدة الاخر هو الافضل لترتاح انفسهم ان العالم كله فاشل ومحبط وان من عمل ونجح لص ابن سراق حفيد نصاب من ذرية علي بابا او من افراد قبيلته الاربعين…… حرامي الله يشافي صحاب الحال

  • مغربي فقط
    الجمعة 9 ماي 2014 - 18:59

    عادي جدا ان تصنف هذه الأبناك في مراتب احسن لو كانت كل معاملاتها واضحة و قانونية فنسبة الإقتطاعات الشهرية هي جد مرتفعة مقارنة بطبيعة الخدمات المقدمة والفوائد حدث ولا حرج بخصوص القروض وخاصة العقارية رغم تقديم كل الضمانات وسداد مستخلصات التأمين مسبقا مع ملاحظة قلة الأطر التي يتم اعتمادها من طرف هذه المؤسسات رغم كثرت المداخيل فالهدف هو فقط الربح دون المساهمة من قريب اوبعيد في تخفيف لا أزمة السكن ولا في الحد من ظاهرة البطالة ونعمة المؤسسات المواطنة.

  • Neutre
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:29

    إلى صاحب التعليق 2 ..
    أش جاب الحكومة بصفة عامة للهدرة .. ؟!
    الأبناك عبارة عن مقاولات مستقلة عن الدولة
    و ثانيا .. وزير المالية .. هو من حزب التجمع الوطني للأشرار .. إدن لا داعي للحيس الكابا .. بدون معنى .. !
    تعليقك خارج عن الموضوع

  • noran
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:36

    all those banks are dealing with interest and their benefit is getting higher this time when our Islamic government (pjd) are leading ,that means only one thing the religion is only the cover ,but the reality is this they are like others parties with one extra quality called hypocrisy
    proud to be Imazighan

  • معاوية
    الجمعة 9 ماي 2014 - 19:48

    جميل هدا التصنيف الغبي الدي نطبل ونزمر له هل يزيد نسبة نمو ويقلص البطالة و يزيد الدخل الفردي والقومي لي المواطن المسكين مادا فعلت بنا الابناك وتفعل الم تضع الفوائد بنسبة رهيبة تكاد تكون الاعلى في العالم الا تعلمون ان دخول مجال المعاملات البنكية يعرض صاحبه لسجن محتوم في المغرب تدخل نفق مظلم لن تستطيع الخروج منه تبدأ بوضع راس المال في رصيدك تما تبدأ المعاملات بالشيكات تم تاتي ازمة التي نحن فيها الان تم تسأل (البضاعة موجودة لكن اين الطلب) وتبدأ هواجس وكوابيس تطال الليل بأكمله غدا في الصباح تنهض تاخد ورقة ملكية منزلك لرهنه في البنك لاخد قرض تم تاخده كما العادة وتفشل في تسديده والازمة كملتها او جملاتها بعدها حياتك تدمر بعدما كنت ملك نفسك اصبحت عبدا رهين غيرك في غياهب السجون.

  • brahim
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:03

    j'avais un compte sur atijariwafa que j'ai soldé à zéro et je l'ai fermé par demande sur place ça fais 5ans
    aucune lettre ne m'est adressé depuis ( ans; cette semaine j'ai reçu un avis recommandé de la part du contenieux qui m'informe que je dois payer une somme due de 1700dirhams à ladite banque pour soldé le débit de mon compte que j'ai meme oublié , apres qlq renseignement j'ai trouvé que c pas moi le seul mais il y a beaucoup de gens avec des sommes qui varient entre 1000 dh et 8000 dh peut etre plus alors que l'erreur est de la part de la banque soit le personnel soit le systeme informatique et si je ne paies pas je serais mjarjar dans les tribunaux et jugé par ikrah badani alors que je suis innocent et ce n'est pas de ma faute est ce que c'est pas de vole

  • sharky
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:04

    لا قيمة لثروة تبنى بالربا و بعرق جبين الفئات الفقيرة والمتوسطة..
    ما راكمته تلك البنوك كله من الطريطات المجحفة والظالمة المثقلة لعاتق ملايين المغاربة و القاسمة لظهورهم..
    كيف يعقل ان يهنا شخص راكم ثروته بالزيادات على القروض..أو ما يسمونه كذبا وبهتانا فوائد…؟؟
    لكن كما ذكر الأخ في التعليق 4 …الثروة هنا والتصنيف العالي لن يرفع قدركم عند الله يوم الحساب الأكبر حيث الربا في دركات جهنم..
    أنا موظف وامراتي موظفة ..ووالله مازال كاريين ..ولا ننخرط في الربا و لو سكننا مع الاحباب!!!
    ماذا تنفع تصنيفات "فوربس كلوبال" ناسا أعلن الله الحرب عليهم (فأذنوا بحرب من الله) صدق الله العظيم

  • marocain 1
    الجمعة 9 ماي 2014 - 20:06

    أحقر خدمات يقدمها كل من بنوك الشعبي و مصرف المغرب فالموظفين في هذين يصيبانيني بالغثيان و التقزز
    أما حال البريد بنك بمدينة كلميم فحدث و لاحرج فساد و عدم مسؤولية موظفيها ,,,,

  • Youssef
    السبت 10 ماي 2014 - 00:20

    الطبقة المتوسطة هي الشريان الحقيقي للاقتصاد المغربي

  • هراء الأغبياء
    السبت 10 ماي 2014 - 02:59

    الذي لا أستطيع فهمه هو لماذا تضعون أموالكم و تقترضون من هاته البنوك لو كانت منحطو و شريرة بالقدر الذي تصفونه ؟؟
    أولا أبناكنا رأسمالية بمعنى آخر فور أن توافق على التعامل مع رأسمالي انسى شيئا اسمه الربا
    ثانيا الأبناك ليست مضطرة لتقدم لك قلما حتى ترضى و ليست مضطرة لتستثمر في دولة كل من هب و دب يقول أن مقاول أو مستثمر (قهرتونا بمعامل النسيج)

  • عابر
    السبت 10 ماي 2014 - 06:05

    من المؤسف أن التعاليق أعلاه معظم أصحابها لا يدركون جيدا الوظائف للنظام البنكي الوطني و العالمي…و هذا من مسؤوليات الابناك الوطنية و في مقدمتهم بنك المركزي مع المجموعة المهنية الابناك المغرب و الإعلام الوطني كذلك…من جهة الابناك الوطنية عليها إن هي فعلا تريد استهداف اكبر عدد ممكن من الزبناء، عليها تحسيسهم بإقناع بضرورة وجودها كفاعل اقتصادي وطني ليس له بديل عن تأثيرها في نمو الاقتصاد الوطني قبل أن تشهر موادها و بشفافية واضحة…أما الإعلام فما جدوى وضع الكثير من مثل هذه المواضيع، دون أخرى التي قد تتضمن الاصلاح و توعية، على الأقل قراءها الذين بدوا أعلاه، يفتقدون الكثير، مقارنة مع العالم المتقدم، دور الابناك في تحريك عجلة الاقتصاد و كيفية مراقبتها و/أو توجيهها من طرف الدولة ممثلة من بنك المغرب.

  • احمد
    السبت 10 ماي 2014 - 09:55

    حينما تكون الابناك هي المقاولات الاقوا في بلد ما فهدا يعني ان الاقتصاد مريض و هش و العكس صحيح .المواطن المغربي يعاني من الاستغلال و موظفوا هده. الابناك يعانون الفقر الضغط و التهكم عليهم باستمرار و يوميا و كل ساعة و كل دقيقة في خرق صارخ لكل الحقوق

  • hassou
    السبت 10 ماي 2014 - 11:21

    لقد اعجبني احد التعاليق الذي يقول صاحبه بفضل كوادر زعما الأطر او اسيدي الله يعطينا وجهك , الكل يعرف ان البناك في المغرب تفرض رسوم كبيرة و متوحشة تجعل من الزبائن هم المصدر الكبير للتمويل و للربح اما القروض فحدث و لا حرج تفوق ما هو في امريكا و اوروبا و الخاسر دائما هو المواطن و الزبون
    فكفانا من المزايدات و التكلاخ راه حنا عارفين بأن في المغرب الشركات الكبرى و الأبناك دائما هي الرابحة و هي تستبيح اموال الزبائن بدون وجه حق نعطيكم مثال جل ان لم نقل كل الأبناك تقتطع رسومات على خدمة الرسائل النثية الهاتفية دون استشارة الزبون مع العلم ان هذه الخدة غير متوفرة دائما ان لم نقل نادرا و مع ذلك يقتطعون و في هذا الإقتطاع تربح شركة الإتصالات و البنك على ظهر الزبون و مع العلم ان هذه الخدمة غير موجودة زد على ذلك بدع اخرى كتحصين الحساب و و و و وكلشي على ظهر المسكين
    اما التعامل ففيه تعالي و تحقير كما لو ان الزيون خو من يشتغل عندهم و ليس العكس

  • taoufik
    السبت 10 ماي 2014 - 12:24

    طبيعي جدا أن تكون كذلك، فهي فقط تخزن أموال جزء من الشعب ثم تقرض نفس الأموال بفوائد ربوية مرتفعة هذا كل ما في الأمر، فهل سمعتم أن بنكا مغربيا واحدا خسر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فقط سياش بسبب فساد مسؤولين فيه.

  • amine
    السبت 10 ماي 2014 - 16:18

    Les banques au maroc sont les institutions les plus rentables, certe elle sont pour autant au service des stes en demande de financement, oui c'est une bonne chose, mais lorsque le taux d'intérêt depasse de loin les normes internationales. Par exemple au maroc les taux de credit pour les stes sont respectivement de 9.5 8.5 et 7.5, c'est trop cher par rapport aux banques francaises qui offre bien moin que ca et avec des facilites de paimrnt tres diversifiée. Pour l'immobilier au maroc le taux est entre 5,25 jusqu'a 7.50 pour le Fogarim, que la plupart des bques ont deja éradiquer sous pretext taux d'impayés trop élevé. En france le taux du credit immobilier ne depasse pas le 3.5 . Donc les banques marocaines finance l'economie ' true story' mais à un coup tres élevé. Supporté principalement par l'emprunteur et a des conditions tres difficiles à gerer.

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 10

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 3

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32 2

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 7

أسر تناشد الملك محمد السادس