فورساتين: تندوف تغلي على وقع الاحتجاجات

فورساتين: تندوف تغلي على وقع الاحتجاجات
الجمعة 24 يناير 2014 - 15:00

أورد بلاغ صادر عن منتدى دعم الحكم الذاتي بتندوف، أن مخيمات تندوف تعيش على وقع احتجاجات متعددة، كان آخرها ما وقع صباح اليوم بمخيم السمارة، حيث قام المتظاهرون بـ”طرد رئيس الشرطة المعروف بقربه من محمد عبد العزيز وعناصره خارج المخيم وتحرير المخيم من كل تواجد أمني”.

وأضاف ذات البلاغ الذي تتوفر عليه هسبريس، أن مضايقات عديدة تعرض لها معتصمون أمام مقر المفوضية السامية لغوث اللاجئين، حيث تم منعهم من الأغطية والطعام ومُحاصرة مكان تواجدهم بالآليات العسكرية للحد من تزايد أعدادهم.

في غضون ذلك، ارتأى مُعتصمان يدعيان عبد الحي ولد ليمام ومعروف ولد حمدي، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، احتجاجا على الظلم والقهر الذي تمارسه في حقهم قوات البوليساريو التي تحاصر مكان الاحتجاج بدعوى حماية المحتجين.

وأكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف اختصارا بـ “فورساتين”، أن “المبعوث الأممي كريستوفر روس رفض لقاء المحتجين أمام مقر المفوضية السامية لغوث اللاجئين رغم محاولات المحتجين الاتصال به ودعوته إلى زيارة مكان المعتصم”. الأمر الذي استنكره المحتجون واعتبروه “تفريطا من مسؤول أممي ينبغي أن يتحلى بالشفافية والحيادية ويستمع لكل وجهات النظر، وهو ما حاد عنه كريستوفر روس ليزيد من معاناة المعتصمين ويصبح عونا لنظام البوليساريو في التعتيم الإعلامي على هذا الاحتجاج خوفا من انتشاره بين باقي المخيمات”.

جدير بالذكر، أن عائلات صحراوية بأكملها تخوض اعتصاما احتجاجيا أمام ذات المفوضية، منذ الأحد الماضي، على خلفية مقتل صحراويين في كَمين أقامه الجيش الجزائري خلال عبورهم لنقطة حدودية دون تقديم إنذار مسبق أو محاولة تحذير من أي نوع.

‫تعليقات الزوار

11
  • Brahim.F
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:22

    Qu'est ce que ça veut dire ça? L'envoyé spécial christopher Ross est à Tindouf, il a été invité par les manifestants (séquestrés par l'Algérie et Bouzebbal) à s'enquérir de leur situation, et n'a osé même pas les rencontrer, c'est bizarre, et je vois que ce monsieur a des visées autre que de rétablir la situation . Il est temps pour nos frères sahraouis séquestrés à Tindouf de se révolter contre les soldats d'Algérie qui leur torturent. De même, et en tant que marocains, nous devons faire face à cette situation délicate et critique dans laquelle se trouvent ces séquestrés. A bon entendeur salut.

  • numidia
    الجمعة 24 يناير 2014 - 15:30

    الوقت حان لتحرير الأرض وأصحاب الأرض يعني تحرير تندوف وكامل الصحراء الشرقية من مغتصبي الأرض وسكانها الأصليين ألاوهي الجزائر ومن البوليزاريو محاصري اومحتجزي الأصوات الحرة ومناهضي الإستبداد.كفانا من هدا الصمت وكل يوم تكبح أصوات المغاربة الأحرار في تندوف عاصمة الصحراء الشرقية المغربية .هل من مغيث ?

  • سعدان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:00

    لماذا لا تنظم فورساتين إلى المفاوضات من أجل الحكم الذاتي

  • - أحمد -
    الجمعة 24 يناير 2014 - 16:08

    رفض كريستوفر لقاء المحتجزين المحتجين في تندوف دليل اخر على فساد هدا الموظف وانحيازه ، وفي دلك تغطية على الموقف السلبي للمفوضية السامية لغوث اللاجئين التي أصبحت ملحقة ادارية تابعة لقادة البوليزاريو الارهابيين .
    فكيف لهدا المبعوث الاحاطة بمشاكل المحتجزين وهو يرفض حتى اللقاء بهم ؟

  • مهاجر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:04

    دقت ساعة الحسم دقت ساعة الجد لا رجوع الى الامام الى المام ( القدافي)

  • BA ALLA
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:14

    Enfin chers sahraouis marocains vous avez trouve le chemin pour vous debarasser des generaux algeriens il vous suffit de resister encore plus nous sommes avec vous NOUS comptons sur votre nouvelle generation plus comprehencive et plus dynaique pour rejoindre la Mere patrie Fuyez l enfer et les tortures et venez voir comment les villes sud se sont transformees et developpees votre place y est toujours pour mener a bien votre vie

  • زعطوط
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:21

    يجب إشراك فورساتين التي تمثل سكان المخيمات في المفاوضات حول مقترح الحكم الذاتي

  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:58

    Comme même Tindouf est marocaine et le restera jusqu'à l'éternité, une organisation ignorante n’a rien à nous dicter.

  • abouamira
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:04

    الحمذ لله يعلو ويعلو و……. الباطل تم يعلو الحق فوقه

  • المنصور الذهبي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:44

    لا تنسوا يا أيها المغاربة أرضكم تندوف وبشار وكامل الصحراء الشرقية المغربية لقد حان الوقت لعرض هذا الملف على الأمم المتحدة

  • salm wald sid ahmed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:38

    حان الوقت لكشف سوء نية السبد كريستوف المنحاز بشكل او باخر الى الطرح الانفصالي والمدعم من طرف الجنيرالات التي تفرض حصار على اخواننا في تندوف ،فلا يعقل ان يقوم روس بزيارة الى الجزائر دون وقوفه شخصيا على الاوضاع المزرية التي تعيش فيها العائلات الصحراوية المحتجزة في مخيمات العار ،  عكس ما يقوم به مند اليوم الاول الدي يصل فيه الي المغرب حيت تمنح له كل الصلاحيات والحرية في التنقل واستقبال كل مل من يريد ،

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 1

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز