"فوضى التريبورتور" تراهن على انتزاع تمديد من "وزارة بوليف"

"فوضى التريبورتور" تراهن على انتزاع تمديد من "وزارة بوليف"
الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:18

هل سيمدد نجيب بوليف أجل ترقيم الدراجات ثلاثية العجلات (التريبورتورات) من جديد؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه أصحاب هذه الدراجات بشكل مستمر منذ أيام، بعد أن حل الأجل المخصص لذلك المحدد في اليوم الاثنين 31 يوليوز 2017.

مسؤول في ديوان محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، قال لهسبريس، إن المهلة المحدد من أجل تسوية الوضعية الإدارية المتعلقة بترقيم هذا الصنف من المركبات “التريبورتور” سيتم التقيد بها، ولن يتم تمديدها من جديد كما تم في السنوات الماضية.

وتلزم كتابة الدولة المكلفة بالنقل التوفر على شهادة التسجيل “البطاقة الرمادية” بالنسبة للدراجات النارية التي تفوق سعة أسطوانتها 50 سنتمترا مكعبا، وسند الملكية بالنسبة للدراجات النارية التي تعادل أو تقل سعة أسطوانتها عن 50 سنتمترا مكعبا.

ويقدر عدد الدراجات ثلاثية العجلات التي تجول داخل المغرب بحوالي مليون وحدة، تم الشروع في استيرادها أول مرة سنة 2006، وأصبحت اليوم أكثر وسيلة يتم استعمالها في المدن الكبيرة، في سلا والرباط والدار البيضاء، لنقل البضائع والأشخاص، لكن أغلبها غير مرقمة.

ويطرح الإشكال بخصوص عدم ترقيم هذه الدراجات ثلاثية العجلات في حالة ارتكاب حوادث سير على الطريق، كما أن أغلب سائقيها لا يحترمون قواعد السير ويجولون بالأزقة الضيقة بسرعة خيالية.

وكان الوزير بوليف، خلال توليه حقيبة الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل في “حكومة بنكيران”، قد أعلن عن حملة لتسجيل هذه الدراجات عبر 290 مركزاً خاصاً للتسجيل، لكن لم يتمكن من تحقيق هذا الهدف، ومدد المهلة أكثر من مرة.

ويأتي تحرك الوزارة من أجل ترقيم هذه الدراجات بعد دخول القانون 116.14 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق سنة 2016 حيز التطبيق، حيث أصبحت رخصة السياقة مفروضة على سائقي الدراجات النارية التي تتجاوز سعة محركها 50 سنتمتراً مكعباً، كما أن الدراجات النارية العادية ستصبح ملزمة برخصة سياقة خاصة.

سلامة مولاي الحسين، المسؤول الوطني في التنسيقية الوطنية لمستعملي الدراجات النارية بالمغرب، وهي تجمع للسائقين غير تابعين لأي نقابة، قال إن عدد الذين توجهوا إلى مراكز التسجيل ضعيف جداً.

وأضاف الحسين، في تصريح لهسبريس، أن النسبة لا تتجاوز 50 في المائة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تُطلع المعنيين بالأمر على مستجدات القطاع، ولا عما تم ترقيمه بعد إقرار هذا التسجيل في حق مستعملي الدراجات ثلاثية العجلات.

ويرجع الحسين، الذي يدير مقاولة بمراكش تشتغل بدراجات ثلاثية العجلات، سبب عدم تسجيل أغلب هذه الدراجات، إلى عدم دراية سائقيها بالقانون وما ينتظرهم من عقوبات.

وأشار الحسين إلى أن التنسيقية طلبت من الكتابة المكلفة بالنقل تمديد المهلة لإتاحة الفرصة أكثر للتسجيل، وقال إن “الفئة التي تستعمل هذه الدراجات يصعب إقناعها بضرورة التقيد بالقانون”.

وطالبت التنسيقية نقابات النقل بالتدخل لوضع حد للتسيب الذي يعيشه القطاع، ودعت الوزارة المعنية إلى فتح حوار مع المعنيين بالأمر لتوعية أكبر بمقتضيات القانون الجديد لمستعملي الدراجات النارية.

وقال الحسين إن هذا القطاع “متشعب وليس بالسهولة التي كنا ننتظر”، وانتقد طريقة تعامل الوزير بوليف مع مطالب التنسيقية في ما يخص تطبيق القانون، مشيراً إلى أن أصحاب هذه الدراجات من الفئات الفقيرة، أغلبهم اشتروها عن طريق القروض الصغرى أو في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.

في حين يرى مصطفى شعون، الكاتب الوطني للنقابة الديمقراطية لمهنيي النقل، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن هذا النوع من وسائل النقل يجب أن يُخصص لنقل البضائع وليس نقل الأشخاص.

وأضاف شعون، في تصريح لهسبريس، أن مدونة السير، المعدلة مؤخرا، تُحدد مجال اشتغال وسائل النقل هذه في نقل البضائع، مشدداً على ضرورة المراقبة الصارمة لهذه الدراجات ثلاثية العجلات.

‫تعليقات الزوار

54
  • khalid
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:26

    يجب منع التريبورتور لأنه يشكل خطر و لا يعطي جمالية للمغاربة و شكرا

  • زائر غريب
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:30

    اليوم وزعت هذه الآلة القاتلة التي تسمى تريبورتور
    بالمجان على دوي السوابق الخارجين من السجون.
    لتحفيزهم وتشجيعهم لارتكاب جرائم أخرى في القتل والسرقة والكريساج

  • Omar
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:42

    ابعدا كايهزوتا حنا والسلعة ديالنا جازاهم الله خيرا ماشي بحال الطاكسي كايقول ليك ماغديش نمشي لهده الوجهة التي تربد.

  • bajilali
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:45

    سائقي تريبرتور بالمغرب مجهولين الهوية *إكس* «التريبورتور» شاحنات نقل البضائع مع اختلاف في الحجم، أما السقف فمصنوع من البلاستيك. وهناك بعض سائقي «التريبورتور» يستغنون عن السقف البلاستيكي من أجل وضع أكبر كمية من البضائع. لكن في حالة نقل أشخاص يضطرون للاستعانة به تفاديا لمراقبة شرطة المرور، ذلك أن القانون يمنع نقل ركاب في وسائل نقل غير مرخص لها بذلك ***

  • wood
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:46

    المفارقة الغريبة من بين الكثير هي ان المغرب يتبجح بكونه من بين المصنعين الكبار للسيارات بينما يستزود الدرجات النارية الثلاثية العجلات و كان الاولى ان يصنع محليا لبساطة مكوناته .مما يدل على ان المغرب لا يمتلك اية مؤهلات علمية و ثقنية و لا بنية صناعية و لا هم يحزنون .فاغلب المعدات البسيطة من مفك البراغي الى ابر الخياطة يتم استيرادها من الخارج .فكما جعل الغرب من المغرب مكب للنفايات فقد اختير لنقل صناعة السيارات من اوروبا اليه في انتظار استبدال صناعة السيارات ذات المحرك الحراري بسيارات بثقنيات جديدة !!

  • عبدالصمد الأندلس
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:47

    أناشد كل المسؤولين عن قطاع النقل والداخلية والمبادرة الوطنية أن يوقفوا هذه الدراجات الوحشية القاتلة ولو بالتدريج على مراحل .لأن أغلب مستعمليها متهورون مستهترون بحياة وسلامة المواطنين كما يسهل عليهم إغلاق أكبر عدد من الطرقات في المدن بسبب سرعة التنقل بين النقاط السوداء .
    والحل قد يكون بالرجوع إلى العربات اليدوية لأن الحياة البشرية أسبق وأولى من تنمية بشر لا إنسانية في قلبه .

  • المغرب
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:48

    يجب منع هذا النوع من الدرجات فورا المدن المغربية لاينقسها المزيد من الفودا

  • عزيز
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:52

    المشكل ليس في الدراجة الثلاثية و لا الرباعية، المشكل في من يسوق الدراجة. عقلية مستهترة بالقانون تتلذذ بخرقه و تتباهى بعدم احترامه. و عندما يتم احتساب المخالفة لهم يستجدون و يطلبون و ربما يرشون المراقبين…العقلية المتخلفة هي سبب المشاكل…

  • alpha
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:53

    وهاذ العجب خاصو يتمنع فورا وبدون اعطاء مهلة , وقصديرة مبهدلة وسائقوها معظمهم ذوو سوابق جل هاته الكوارث اما خلقة الفوضى وسط الطرق او غالق شوارع اومحاور طرقية بدعوى باعة متجولين او نقل عمومي لاناس لا يدرون انهم في خطر على متنها كما انها تشكل علامة سوداء على المنظر العام للبلاد وهاهي مشكلة من ضمن المشاكل اللي جات في الخطاب الملكي يالاه بينو لينا ولا تهزوا حيدوا راه هاد القصادر ما ليقينش لينا وعيقوا

  • autre
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:56

    الترقيم لازم للحد من حوادث السير عامتا و خاصتا الفوضى و السرقة فاغلبهم من دوي السوابق والدين التنفس معهم تشجيعات ولا تحفيز. فهالاء يخدمون أجندات خاصة بما فيها الانتخابات. وبالنسبة للترقيم فإن الحكمة السابقة ارتكبت خطأ فادحا في إصدارها قانون ولم تطبقه على هذه الفئة التي لا تحترم أي شيء في هذه البلاد. ومن جهة اخرى يجب ان يمنعون من السير على الطريق الوطنية.

  • ali
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 18:59

    et le permi ? je pense que c est un engin assez puissant pour que le permis soit obligatoire.oubien au moin un minimum d age.j ai vu des bombin conduire d une maniere grave ce triporteur.

  • نورالدين
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:01

    ماشي كل مالين التروبورتوات ناس ممزياننيش كاينين ناس بعقلهم كيخدمو على ولادهم .لخاص. هو تقنين القطاع ِوبالترقيم ديال هدا العربات.غادي يصبح مول هداك الرقم ديال اللوحه هو المسوول.

  • هاها
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:07

    الامم تقلد الدول المتطورة و انتم تقلدون الهند و الصومال و بانقلادش. الله يعفوا علينا من امثالكم.انشري هسبريس و شكرا

  • فؤاد
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:09

    مددوا لهم ليرتكبوا المزيد من حوادث السير والمزيد من الخسائر البشرية والمادية.

  • سيمو
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:09

    يجب منع التريبورتور لانه تهدد سلامة المواطنين في الطرقات اظافة الى ان مثل هذه العربات لا وجود لها في الدول المتقدمة هذا ادا فعلا نريد ان نلتحق بركب الدول المتقدمة
    لماذا لا تمنح الدولة مساعدة مالية على شكل قروض لملاكي هذه العربات كي يقتنوا شاحنات صغيرة

  • jaadooooooor fes
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:11

    نند بهد التروبورتور , ويجب منعه من دخول الطريق التانوية route national و لطورط تفجات برؤيته في لطوروط كارتة كارتة الله أرد بهد لبلاد

  • hicham
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:19

    سبحان الله العضيم كاين شي بعض الناس لايعرفون سوي النقد الخاوي
    يجب منع التريبورتور لأنه يشكل خطر و لا يعطي جمالية للمغاربة
    واش من بديل وفرتي ليهم يا س لفهايمي

  • ابوزيد
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:24

    هاذ الناس اصحاب تريبورتور تكسب قوت يومها ولها عاءلة و التزامات .وكذلك الناس تستعمل هذه الاليات للتنقل وحمل الامتعة لتوفرها ولخفض ثمنها بالمقابل مع الطاكسي الصغير.يجب على السياسة اي الحكومة والبرلمان ايجاد حل عاجل لهذا المشكل.الذي اصبح يؤدي يوميا بحياة المغاربة البسطاء. و الله الموفق.

  • مفاه
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:33

    أنقدونا من آلة الموت هاته مصائبها أكثر من منافعها

  • Mohamed
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:36

    هذه الدراجات شوهت جمالية المدن المغربية يجب منعها والبحث عن بديل افضل يتماشا مع المعايير الدولية وكفى من العشوائية لانها تدمر كل شيئ جميل .

  • مول الذهب
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:36

    وقال إن "الفئة التي تستعمل هذه الدراجات يصعب إقناعها بضرورة التقيد بالقانون".
    انظرو لأي قناعة وصل هؤولاء.
    يجب فرض القانون بالقوة.

  • salah
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 19:45

    إذا لم يكن بوليف قادرا على إخضاع أصحاب هذه الدراجات الكارثة للقانون،فاليقدم استقالته هذا أبسط إنجاز يمكن القيام به،فكم من حادثة تسبب فيها سائقوها ولاذوا بالفرار.

  • Mokhtar
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:05

    ها العااااار الى ما ديرو شي حل مع هاد (عربات الموت)

  • مريم
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:15

    يجب تقنين استعمال هذا النوع من وسائل النقل التي هي اصلا لنقل البضائع وليس البشر!

  • TGV
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:22

    هي وسيلة رائعة انقدت العديد من البطالة
    لكن العيب الوحيد يكمن في المسؤولين الدين لم يتمكنوا من إنجاز سوى نصف العمل

  • مستعمل الطريق
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:28

    اظن ان مدينة سلا هي الرائدة في استعمال هذه العربة . قبل قليل قمت بتعداد ركاب احدي العربات المتوجهة نحو حي الانبعاث .فتبنين لي 1/ اربعة مقابل اربعة اثنان في الوسط تلكم 10 زائد السائق .ومساعده الذي يجلس الى جنبة هي اذن 12 شخص .الملاحظة 2 /وهي السرعة وعدم الاحترام ..الملاحظة 3/ شكل السائق شكله مريب ومخيف وجلهم يدخنون …مذا الله اعلم بذلك

  • عمر
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:34

    كيخص المسؤلين اديرو التخفيض فش نوع من السيارت بحال التمن التربورتور وتوكلو على الله وحيدة هاد الافة

  • Azeddine
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 21:13

    Ayant usine Renault à Tanger pourquoi on fabrique pas des petites voiture comme les fameuses Honda avec des minimes exigence de sécurité avec un prix libre d'impôt, ces kamikaze coûtent déjà presque 20.000Dh… lakin la hayata liman tonadi. ..

  • سيمو
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 21:33

    المشكل فين كاين هو تجار الكبار لي دخلوا هاد الانتاج لي هما الماطار منهم ثلاثية العجلات وكدلك الصغارفي الاول شراوه عادي على انه من سعة ٤٩ في الاخير مقاش ٤٩
    شكون لي كيتحمل المسوولية هما ناس لي دهله نهار الول علاش حنت مكاين لامراقبة لوالو لتجي عفدرويش بحل لي تيقول التال جا بغا يبوس هو عورو في الاخير مبقاش ٤٩ ولا١١٠ بلاكة ديال ٤٤ مصيبة كحلة

  • aziz30
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 21:39

    يجب على بوليف أن يتحلى بالشجاعة ويواجه أصحاب هذا اللوبي بمنع هدا الوحش من التصدير و يفكر في وسيلة جديدة للنقل كما كان زمان مالها الهوندا واخا غليا في الثمن اعطيوها الدعم كما قال الملك شويا ديال المبادرة و الاختراع

  • مواطن
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:09

    هدا النوع من وسائل النقل لا يوجد إلا في المجتمعات المتخلفة التي تنهج أسلوب الترقيع لحل مشاكلها اما الدول الأوربية التي تحترم نفسها فلا تصنع او تستورد مثل هاته الخردات

  • هاها
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:11

    الى السيد هشام 17:
    انا عندي البديل. اولا انا درست و سهرت الليالي لاحقق ما اتمنى و الحمد للاه. اصحاب هذه الدراجات أغلبهم ذوي سوابق. اذا البديل هو ان ينتحروا جميعا و يتركوا الناس تعيش بسلام.

  • mourad
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:17

    فيكوم غير الهدرة ها العيد قرب تبقاو تهزو فوق منهم الحوالا

  • Ahmed
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:23

    ووالله لا اعرف كيف يعقل في دولة تريد الازدهار بترخيص آلات لا مجال لها من السلامة و أناس لا بصيرة لهم في اجسادهم في هذا البلد
    و كثيرة هي الحوادث القاتلة و الفوضى العارمة آلا اخلاقية التي تحدث يوميا و تزهق ارواحا من أبناء هذا البلد الذي أصبحت الفوضى فيه لا تطاق
    أين المسؤولون من المؤطرين في مجال النقل و لأمن من هذا السبح الاليم؟؟؟؟

  • ABDO
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:30

    لابد من ترقيم هذه ألمركبات و منع أصحابها من نقل ألبشر و مراقبة سجلاتهم

    ألعدلية ….

  • akram
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 22:40

    لا بد من اخضاع اصحاب تريبورتورات الى تدريب في السياقة ومعرفة قانون السير.
    وما اتعجب اليه انه بالاضافة الى تهور التريبورتورات في السياقة والسرعة الجنونية التي يسيرون بها انهم يقودونها كانها دراجة عادية في حين ان عرض التريبورتور بنفس عرض السيارات.
    ما كاين عندهم غا ضرب وزيد

  • رشيد
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:27

    هذا عيب وعار على دولة تبعد على أوربا ب15 كيلو أن تدخل هذه البراويط الحربية الذى وصل تعدادها الى مليون مع العلم ان المغرب يصنع سيارة داسيا ألا بمكن أن تشرع في تصنيع شاحنات صغيرة(هوندا) لتحل هذا المشكل لستفيد من امتيازاتها كاالحماية من البرد المطر… السائق والزبون.

  • الادريسي
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:32

    نجحت عملية الاستيراد والبيع وأكملت المهمة وأصبح المواطن هو الضحية بمعنى نجحت العملية الجراحية ومات المريض

  • Furious
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:38

    هاد التريبورتور خصهم يمنعوه حرام على هدا المسؤولون الله يا خد الحق لي دخلوا المغرب هو واحد من الاسباب ديال حوادت سير كولشي غادي بالرشوة ما كاين لا اصلاح لا مولاي بيه

  • مصطفى
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:38

    ماعمر المغاربة غادي يتنضمو الا مكانش العقاب زجري وقمعي على كل مخالف للقانون عن قصد وتعمد المغاربة عندهم شعار واحد وهو الكامون إﻻ متحكش ماتيعطيش الريحة وبالنسبة إلي طز في حقوق اﻹنسان للي ماتايحتارمس الإنسان

  • MORA18
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:40

    اغلب اصاب هاته الوسيلة من السوابق العدلية .عدد كبير منهم يعتبر انه محمي قانونيا لأن له ورقة التأمين( لاسورانس) يعتبرون أنفسهم غير مبالين باحترام قانون السير لامتلاكهم ورقة التأمين .و هدا سمعته من عدد كبير .منهم من هددني ضاحكا (آشنو ندوز فيك لاسورانس مقطعو ماتدي مني والو)بهدا اللفظ.
    اتمني حل لهاته الفئة لان الكل متظرر منها .دائما الحوادت سببها هؤلاء.

  • عبدو عتيقي
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 23:48

    خطورتها تكمن في كونها تحمل البشر والدواب والسمك والخضر والثلاجات، وقد رأيتها بأم عيني تأخذ الناس للتبضع في موروكو مول، وتخيلوا معي ماذا سيشتري مواطن يركبها من موروكو مول، ورأيتها تحمل اللصوص وقطاع الطرق والسيوف والسكاكين والنساء الحوامل.انه سلاح فتاك، وقد بدأ هذا التحول يظهر واضحا للعيان .: يجب القضاء على هذه الآلات الشريرة

  • بوحمارة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 00:15

    راه ماشي غير سائقي التريبتور الذين يجهلون قوانين السير ويزرعون ا لفوضى في الطرقات,راه الامر اخطر بكثير,اقسم بالله ان معظم سائقي السيارت كان عندهم رخص الياقة ثلاثون عام او سنة واحدة يجهلون قوانين السير وخصوصا عند المحاكات في الطرق مع الراجلين ولو اعادوا الامتحان في دولة متقدمة لرسبوا جميعا

  • اسامة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 00:49

    احسن حل لهذا المشكل هو ان يصدر قرار لتوقيف استيراد و تسويق هذا النوع من المركبات حتى لا يستفحل الامر،و بعد ذلك يتم تعويض مالكي هذه المركبات بسيارات خاصة بنقل البضائع مثل هوندا و سوزوكي باثمان مناسبة تتحمل فيها الدولة 50% من ثمن البيع و الباقي بالتقسيط مع التخلص تدريجيا من هذه المركبات و ذلك كما هو الشأن في برنامج تجديد اسطول سيارات الاجرة و الشاحنات، و إلا سيأتي يوم تحدث فيه كوارث خطيرة من قبل الدراجات النارية. والله الموفق.

  • مواطن
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 00:51

    نتما عاد بان لكوم بلي 3بورتو ممزيانش و كيقتل والدول المهمشة لي تيدرهو كيستعمله الحباسة ووو . اش هاد التفكير؟ المسؤول الاول والاخير هو لي صادق عليه باش ادخل لبلاد بالا ميشوف العواقب ديالو ودبا فكها يمن وحلتها ، الى دارو ليهم البلاكة و البرمي يدخلو ليهم الطريق السيار خلاوهم مشكلة . كنتمنى من المسؤولين ديال البلاد قبل مدخلو ش شي منتوج لبلاد متغركم الصفقات وتنساو العواقب شكرا.

  • Rachid
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 03:38

    السائق عندنا غير موأهل حتى للسياقة الحمير ما بالك بالسيارة و الدراجة يجب فرض الرخصة والترقيم اما تربورتو فهو وسيلة نقل البضائع لا مشكلة فيها المشكلة في العنصر البشري عندنا اينما وضعته يخلق المشاكل الكثيرون يسترزقون بهذا نوع من الدرجات الله يهدي ما خلق .كما يقول المثل حوتة كتخنز شواري

  • رشيد من أستراليا
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:57

    مع الأسف التريبورتور يساهم في:
    – إعطاء صورة متخلفة للمدن المغربية ( لاحظو معي كيف اصبح حال الهند مع كثرة التريبورتور)
    – كثرة الحوداث المدمية
    – استعماله لاغراظ خارجة عن القانون مثلا نقل المسافرين اطفالا ونساء ، نقل اللحوم (القانون يفرظ نقلها في شاحنة مبردة) ، نقل الأغنام والماعز وسط المدن !!! ( مناظر مخزية)
    الأولى على الدولة منعها واعطاء رخص لشاحنات صغيرة مبردة وغيرها …
    هكذا يكون النقل مؤمن لان :
    -هاته الشاخنات غير مرخصة نقل المسافرين
    – سائقوها كلهم يحملون رخصة سياقة
    – انظف واجمل
    – تفيد الخزينة العامة ب مداخيل جبائية اكثر

  • fouad
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:36

    اتمنئ ان يجمد له الملك محمد السادس راتبه الئ ان يصبح القانون سائر المفحول

  • مراقب
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:36

    مع الأسف تجربة التريبورتور لم تنجح في المغرب.
    من خلال التعليقات المختلفة يمكن ان نستخلص ان الحكومة المغربية يجب عليها منع هذا النوع من الناقلات للمبيع في المغرب.
    الأولى ان تساعد الدولة في الاستثمار في ناقلات / شاحنات افظل تدر عليها مداخيل ظربية اكثر.
    ويحق للمواطن المتظرر من جراء حوادث السير مع التريبورتور مقاظات الحكومة فيما يتعلق بترخيص التريبورتورات.

    لا يمكن ان نترك الوظع على عليه وهاته الناقلات تسبب خطرا على سلامة المواطنين. زد على ذالك ان سائقيها لا دراية لهم بقوانين المرور في المدن والحواظر …. ( بدون رخصة سياقة) خطر خطر خطر
    في هولندا سياقة الدراجة النارية ب اقل من 50 cc
    يلزمها هي كذالك رخصة سياقة. في هولندا لا تجد سائق دراجة نارية بدون رخصة سياقة خاصة بها.
    وقارن عدد وفيات الحوادث في هولندا مع المغرب وسوف تصدم من حدة الاختلاف.

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:21

    ماذا ننتظر من هذه الدرجات الا قتل عديد من الارواح والفوضى العارمة وتسبب احداث السير وعرقلته . يجب تغييرهم بسيارات نقل البضائع
    كفى من قتل ارواح ابرياء وحرب الطرق

  • الحاج
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 14:38

    سلامة الحسين لا يمثل إلا نفسه.
    التنسيقية الوطنية تشجب تصرفاته ولا يمثلها في شيء.

  • athm
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 18:22

    عيب وعار على لي دخل هد الآلات الفوضوية إلى البلاد يتحدثون عن طموحهم للحد من حوادث حرب الطرقات وهده العربات زادت بل ضاعفت هده الحوادث ناهيك عن الفوضى و قلة الاحترام التي يتمتع بها مالكوها بنسبة كبيرة جدا كيف لا و مل من هب و دب يمكن أن يستعملها في غياب مراقبة و تقنين لهدا المنكر ب 3 عجلات ارجو اعادة النظر في منح رخص ان لم اطالب ان يمنع كليا

  • العثامين
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 18:43

    بالنسبة للدراجات ثلاثية العجلات التريبورتور مزيان يدار ليهم الترقيم والبيرمي لأن جلهم فوضويون لكن بالنسبة للدرجات النارية التي تقولون بأنه ستخضع أيضا لرخصة السياقة فهدا عبث و ترهات

  • سعيد
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:39

    ارى التعليقات كلها تتهم اصحاب الدراجات وتصفهم بنعوت قدحية وكل النصائب الصقوها بها مع العلم ان اكبر محدثي الكسايد هم اصاحاب السيارات

  • جمال عامري
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:14

    هل تم تطبيق رخصة السياقة التريبورتور أم تم الغاءها و شكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات