فوضى عارمة بمجلس مدينة طنجة

فوضى عارمة بمجلس مدينة طنجة
الخميس 17 مارس 2011 - 18:49

عرفت الجلسة المخصصة لمناقشة الحساب الإداري لمجلس مدينة طنجة فوضى عارمة بعدما حاول عدد من أعضاء من الأصالة والمعاصرة وبعض البلطجية إفساد الدورة، خاصة مع اتهامات بين مجموعة من مستشاري البام والحزب العمالي بتلقي رشاوي للتصويت على الحساب الإداري.


فبمجرد افتتاح الجلسة الأربعاء 16 مارس 2011 قام أحد مستشاري البام باتهام مستشار من الاتحاد الدستوري بإرشائه للتصويت على الحساب الإداري، مما دفع غالبية المستشارين إلى الاحتجاج الشديد والمطالبة بإحضار وكيل الملك والشرطة القضائية للتحقيق في النازلة قبل أية مناقشة.


وأمام الاحتجاجات الشديدة والشعارات المرفوعة من قبل مستشاري المعارضة والجمهور والتي تطالب بمحاسبة المرتشين، هرب العمدة فؤاد العماري من داخل القاعة وهو ما أثار استهجان واستغراب الجميع، ورُفعت شعارات ضده وضد أخيه إلياس العماري، مطالبة بمحاكمة الفساد ومتابعة العمدة وأباطرة الانتخابات وأباطرة الفساد (بوهريز عن الأحرار والزموري عن الاتحاد الدستوري).


كما رفعت شعارات شبيهة بما تم رفعه في ثورتي تونس ومصر: الشعب يريد إسقاط الفساد، الشعب يريد إسقاط العمدة…


وكانت لجنة المالية بمجلس المدينة قد أعد تقريرا شاملا حول الخروقات المالية والتدبيرية التي تمت خلال الأشهر الأربع من رئاسة فؤاد العماري، وقد سطر التقرير الصادر عنها أكثر من 70 خرقا قانونيا وتدبيريا من سوء استخدام الأموال العمومية وصرف نفقات غير قانونية على فندق يملكه صديق العماري وصرف مبالغ بقيمة حوالي 11 ألف وجبة غذائية دون وجه حق، إضافة إلى فوضى التعمير والرخص غير القانونية التي يستفيد منها مقربون من العمدة ومنهم أباطرة الانتخابات والفساد بالمدينة.


وهذه الخروقات هي التي دفعت أغلبية أعضاء المجلس إلى اعتزام رفض الحساب الإداري، مما دفع العمدة إلى محاولة إرشاء بعض المستشارين عبر رئيس قسم الجبايات بالمجلس وبعض المنعشين العقاريين، ولما فشل في ذلك حاول إيقاف الدورة عبر استقدام بلطجية تابعين للبام لإرباك المجلس، وهو ما دفع السلطة إلى طلب إيقاف الجلسة لوقت لاحق.


وأمام هذه الفوضى العارمة التي أصبح يتخبط فيها المجلس الجماعي، طالب برلمانيو العدالة والتنمية وبعض القوى المعارضة بالمجلس إلى حل المجلس الحالي الفاسد الذي يحاول أباطرة الانتخابات والمنعشون العقاريون التحكم فيه، وطالبوا الدولة بتحمل مسؤولياتها والإسراع بمحاكمة المفسدين وحل المجلس الجماعي.


ودعا فريق العدالة والتنمية بالمجلس جميع القوى الحية بالمدينة إلى تظافر الجهود للضغط على سلطة الوصاية لمحاكمة الفساد وحل المجلس الجماعي.


يذكر أن عددا من القوى السياسية بالمجلس أعلنت رفضها للحساب الإداري الحالي الذي يجسد تفشي الرشوة والفساد وفضائح التعمير خلال الأشهر الأخيرة بعد انتخاب العمدة فؤاد العماري، ودعت المجتمع المدني والإعلام للانضمام لمطالبتهم بحل المجلس الجماعي الذي أفسده حزب الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

21
  • tanjawi_007
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:05

    ال العمري …يسرقون قوتنا و اموالنا من الضرائب ..مالية مجلس مدينة طنجة ليدعموا بها اقامة فريق شباب الحسيمة ابان اقامته بالمدينة …و بالملايين …
    من سيرفع دعوى على هذا الديكتاتور الياس العمري رئيس فريق شباب الحسيمة ..سارق اموالنا لحساب فريقه …
    و هذا هو السبب الرئيسي في اضمحلال الرياضة بالمدينة و على راسها كرة القدم و كرة السلة…
    انه يرهب الذهبي بملفات الفساد ..و يرهب بوهريز و كل من سولت له نفسه معارضة حكمه لطنجة…لان صديقه الهمة له اسرار كل اباطرة طنجة من فرن الداخلية جاهزة…
    لذلك فان الوالي حصاد ليس الا دمية في الواجهة…
    ————
    ____________
    ان سبب ما حدث بخريبكة هو اقصاء ابناء المنطقة من ثروات المنطقة…و هو الذي يحصل بطنجة…
    فاحذروا الغول الطنجاوي من الاستيقاظ.
    اللهم ارنا الحق فيه ياااااارب.
    الاخلاق هي الحل.

  • paul s 20
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:03

    سنطهر طنجة من الفساد والمفسدين ؛ فرد فرد ؛ شبر ؛شبر ؛ دار؛ دار؛ زنكة ؛ زنكة ؛ سنقضي على الجردان ؛ 20 مارس نفركعو الرمانة .

  • سعيد أقلعي
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:31

    عمدة طنجة دخيل على السياسة فحين هرب البارحة من الجلسة ذهب ليشاور أسياده مايجب أن يفعل لأنه كالببغاء لا يستطيع أخد أي قرار مسير من بارونات حزبه ومن أخيه
    البارونات اللتي دفعت ملايير السنتيمات لتشتري له مقعد العموديةحتى يتسنى لهم سرقة الاراضي المتبقية بطنجة ويغسلون أموالهم الكل يعلم بأن الملايير لا شيئ هنا بكنجة وبأن بارونات العمدة يشترون كل شيئ وفي يوم ما سيصيرون هم حاكمي البلاد
    اللهم اني بلغت

  • أبو صيحة
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:01

    أما آن لهده المدينة أن تحرق عمالقة الفساد والنهب؟ لقد أتو إلى طنجة لا يملكون شيئا، أعرفهم واحدا واحد،ا ثم نهبوا الملايير ولا زالوا ينهبون، وانضاف إليهم آخرون، كان الأحرار أسياد النهب، وهاهي الأصالة تزاحمهم ،وأهل طنجة يعانون كما لم تعان مدينة مغربية من قبل وهم ساكتون على مضض، يموتون في صمت. فمتى تنقدون هده المدينة قبل فوات الأوان؟

  • طارق المغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:07

    صراحة وقوع مثل هذه الأحداث وأستشراء الفساد في مدينة كطنجة يستلزم الإستنفار على اعلى مستوى والضرب بيد من حديد على المفسدين، إن مدينة طنجة “الدولية” في تاريخها وبوابة المغرب على العالم المتحضر لا يعقل أن يسيرها أشخاص همهم الوحيد الإغتناء غير المشروع، كنت أتمنى من صميم قلبي أن تكون مدينة طنجة نموذجا في التسيير المحلي والحكامة الجيدة كونها قطبا صناعيا أصبح يضاهي الدار البيضاء في القوة والحجم وبالتالي يتوجب توفر نخبة سياسية قادرة على رفع التحدي واتساءل أين الدولة وأجهزتها الرقابية لتطهير هذه المدينة من العابثين بمصالحها…

  • فؤاد
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:13

    اثار انتباهي مصطلح بلطجية فقد أصبحت هذه الكلمة دخيلة علينا و بدأ يستعملها الكل حاليا مما يرسخ ثقافة التقليد

  • إسماعيل
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:25

    أين هي وزارة الداخلية، لماذا لم تقم بإرسال لجنة للتفتيش.

  • المغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 18:57

    للأسف الشديد…هذا الحزب” البام”أفسد على المغاربة حبهم لملكهم وتشبثهم بنظامهم…الحزب يسوق نفسه على أنه ” ملكي” لصديق الملك. إضافة إلى نفوذ مؤسسيه المستمد أيضا من القرب من الملك, والتحكم الخطير في أجهزة الداخلية والعدل…للأسف.
    إذا لاحظتم كيف أن هذا الحزب يعاكس الإراة الملكية والشعبية بدعوى أنه حزب الملك!! كل خطوة يخطوها الملك من أجل التقدم تأتي بعدها انتكاسة يظهر فيما بعد أن وراءها البام!!
    ملف المعتقلين الستة, ملف إكديم ازيك الذي كلف صورة المغرب غاليا داخليا وخارجيا…أما الأحداث التي تلت الخطاب الملكي الذي كانت مضامينه أكبر من توقعات الكثير من الساسيين…بعد أن استبشر المغاربة خيرا بالخطاب تلته موجة قمعية للمظاهرات السلمية اتي عززها الخطاب الملكي…ولا يدرى من ورط الداخلية في هذا الفخ مرة أخرى…
    نتمنى أن يكون موقف الملك واضحا من هذا الحزب….حتى لا يفسد علينا محبتنالملكنا…الملك ملك كل المغاربة وليس ملك الهمة وحده!!!!

  • البيضا وي
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:19

    لقد تم مؤخرا تفكيك خلية ارهابية ،من طرف حركة 20فبراير.يتعلق الأمربعصابة خطيرة أطلقت على نفسها اسم {حزب الأصالة و المعاصرة}نفذت عدة تفجيرات بعدد من مدن المملكة(الحسيمة-طنجة-سلا-العيون…)أسفرت عن عدد من الضحايا(الوزير عبو-العمدة سمير عبد المولى-جامع المعتصم…)اضافة الى العديد من رجال السلطة من بينهم ضحاياالثلاثاء الأسود بالحسيمة وعدد من الجرحى والمعطوبين أمثال البرلماني سعيد شعو والقائمة طويلة. و تتابع هذه الخلية بتهمة التغرير بقاصر (سياسيا وليس سنا)يتعلق الأمر بالدكتورمحمد الأعرج.فيما مارست النصب و الاحتيال عن طريق ما يعرف بالسماوي على عدة شحصيات منبينهم الدكتور محمد بودرا،الذي لا نعلم ان كان قد استفاق أم بعد…لذا نطالب هذه الحركة بمحاكمة أعضاء هذه الخلية وانزال أشد العقوبات بهم ليكونواعبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب باستقرار الوطن وبأمن المواطنين.(ان الله يمهل ولا يهمل) ارجو النشر

  • SuperAicha
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:09

    صورة معبرة. امرأة مغربية واحدة بين عشرات الرجال. هي تصرح ،تعبر وتريد أن توصل رأيا. بينما هم يغضون النظر عنها ولا يهتمون.

  • najib
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:21

    هدا الشي راه في المدون كامل ماشي عير في طنجة عير الله يصوب ؤ صافي

  • fouzi
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:23

    il faut juger le parti de tracteur.on veut la vérité du 16mai 2003,le vrai responsable ?

  • tangerois
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:27

    ماعلاقة العماري بطنجة اصلا حتى يفرض (بضم الياء) على المدينة
    طنجة تحتضر فهل من منقد

  • halim
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:17

    انشاء الله منتصرين فخدو العبرة يا مجلس مدينة الصويرة فعليكم بتنقيتة يا معشر الصويرين فقد اصبحو يتحكمون فيه صديقات زوجة الفراع كالقوادة بااياخديجة و الكادوم عائشة فبالله عليكم حاسبوه عن الميزانية التي تركتها اسماء الشعبي وحاسبو اباطرة المخدرات الدي هم معه

  • khadija
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:29

    للأسف الشديد…هذا الحزب” البام”أفسد على المغاربة حبهم لملكهم وتشبثهم بنظامهم…الحزب يسوق نفسه على أنه ” ملكي” لصديق الملك. إضافة إلى نفوذ مؤسسيه المستمد أيضا من القرب من الملك, والتحكم الخطير في أجهزة الداخلية والعدل…للأسف.
    إذا لاحظتم كيف أن هذا الحزب يعاكس الإراة الملكية والشعبية بدعوى أنه حزب الملك!! كل خطوة يخطوها الملك من أجل التقدم تأتي بعدها انتكاسة يظهر فيما بعد أن وراءها البام!!
    ملف المعتقلين الستة, ملف إكديم ازيك الذي كلف صورة المغرب غاليا داخليا وخارجيا…أما الأحداث التي تلت الخطاب الملكي الذي كانت مضامينه أكبر من توقعات الكثير من الساسيين…بعد أن استبشر المغاربة خيرا بالخطاب تلته موجة قمعية للمظاهرات السلمية اتي عززها الخطاب الملكي…ولا يدرى من ورط الداخلية في هذا الفخ مرة أخرى…
    نتمنى أن يكون موقف الملك واضحا من هذا الحزب….حتى لا يفسد علينا محبتنالملكنا…الملك ملك كل المغاربة وليس ملك الهمة وحده!!!!

  • نجاح حفيظ
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:11

    ايها الشعب المغربي ان اموالك تنهب وتسرق واعين الحكومة تتفرج ويضحكون على الشعب ولا احد يتحرك لقول اللهم ان هذا منكراين الحق والقانون ،القانون يطبق علي افراد الشعب فقط ولسنا سوسياء امام القانون لانه لا يطبق على اعضاء الحكومة وروؤساء المجالس والعمدات والاعوان، اين العدالة. من حق الشعب ان يثور وينفجر ويتظاهر ويموت من اجل حقوقه امواله المهضومة.
    ان حزب البام واعضاؤه في جميع الجهات كلهم من المفسدين ولصوص يسرقون في واضح النهار اموال الشعب،لماذا لا تكون عندنا محكمة عليا خاصة بالمفسدين السياسيين الكبار مثل وزراء واعوانهم ومؤظفين فيهاوعمدات وعوانهم وروؤساء المجالس البلدية والمقاطعات وغير من المجالس المحلية والجهوية.اين هو الحق والقانون اين العدل والمساواة بل هناك باطل وخروقات وسرقات وحكرة ونهب وتعذيب.

  • بنت طنجة
    الخميس 17 مارس 2011 - 18:59

    املنا الوحيد في المغرب في صوت الشعب الممثل في العدالة و التنمية.اما الشفارة فنهارهم قريب و ادا كانت دامت لغيرهم لدامت لهم.اتقوا الله قبل ان يفوت الاوان.

  • مناضل حر
    الخميس 17 مارس 2011 - 18:51

    في البداية أريد أن أشير إلى أن هذا التقرير محرف و غير شفاف لأنه منحاز إلى جهة واحدة،أنا مواطن عادي و كنت حاضرا في هذه الدورة من بدايتها حتى تم رفعها من طرف المسرحي ” حسن بلخيضر “.لنكون ديمقراطيين في أحكامنا و لا نكون أتباعا .ما وقع بالأمس كان مسرحية بكل المقاييس شارك و ساهم فيها الجميع لكن كل من تصوره و الضحية يبقى المواطن و طنجة الغالية.ليس غريبا أن يفجر داك المسشار تلك القنبلة ” قنبلة الإرتشاء ” لأن هناك قنابل عدة لكن المثير هو كيف تعاملت المعارضة المحايدة للصراع الثنائي من داخل التحالف مع هذه الوضعية.و هذا هو السؤال المطروح،لماذا اتخذت موقف المساندة للراشي و لم تكون ضده رغم أن المرتشي صرح بامتلاكه لدلائل مادية حول الواقعة.أما فيما يخص البام،لنكن منطفيين و لو قليلا.لماذا نحاكم اليوم حزبا لم يمر على تأسيسه سوى سنتين و هو حزب لطالما وجه انتقاذات لذاته في كل محطاته التنظيمية و نترك أحزابا مصت و جوعت المغاربة لأزيد من 50 سنة.” فيقو و عيقوا المغاربة راه أل الفاسي عاملين فينا مابغاو “

  • محمد تازناخت
    الخميس 17 مارس 2011 - 18:53

    كل مانطلبه من جلالة الملك هو حل حزب البام قبل ان تقع كارثة في بلدنا لان كل المنتمين الى هذا الحزب هم اكبر الشفارة هربوا الى هذا الحزب فقط للحماية من المحاسبة لانهم يدعون انه حزب الملك والهمة وبن شماس واصحابهم كلهم الى الجحيم ليغادروا بلدنا فورا

  • مالذي جرى للمغرب
    الخميس 17 مارس 2011 - 19:15

    مرحبا بعصور الغوغاء والفوضى هاهي قد ازفت وحان وقت الهروب للنواجع والقرى لنعيش بسلام

  • ناصر حودار
    الخميس 17 مارس 2011 - 18:55

    والله الا ماقفالنا لا فورنا.هدا هو الواقع. يجب على كل مغربى و مغربية الالتحاق باخوانهم يوم 20 مارس .اللهم الموت ولا الركوع

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 1

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة