'فوكس نيوز' تشيد بالاستقرار السياسي في المغرب

'فوكس نيوز' تشيد بالاستقرار السياسي في المغرب
الأحد 6 فبراير 2011 - 22:30

اعتبرت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن الاستقرار السياسي في المغرب الذي يستمد قوته من “تجذره العريق والشعبي” يشكل “نموذجا رائدا” في فضاء إقليمي تهزه التحولات التي تشهدها تونس والانتفاضة الشعبية في مصر.


وأكدت قناة “فوكس نيوز” في تحليل بعنوان “الاستثناء المغربي”، أن “الاستقرار السياسي في المغرب الذي توفره ملكية منذ أزيد من ثلاثة قرون، يشكل نموذجا رائدا في الوقت الذي تتبلور فيه استراتيجية تستجيب للتطلعات المشروعة للجماهير العربية مع الحفاظ على الاستقرار في المنطقة”.


وأوضح التحليل أن هذا “الاستقرار الراسخ والدائم الذي توفره ملكية عريقة، هو تعبير على “تجذر تاريخي في النسيج الثقافي المغربي وعلى صعيد مؤسسات المجتمع المدني” في المملكة .


وبعد أن أبرزت التجند الشعبي وراء الملك محمد السادس، أشارت “فوكس نيوز” إلى الاصلاحات التي أطلقها الملك في مختلف المجالات منذ توليه العرش، خاصة إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة ، “الأولى من نوعها في العالم العربي” بهدف طي ملف الانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان.


واستحضرت “فوكس نيوز” التي سلطت الضوء على طابع الحياة السياسية بالمغرب، الانتخابات التي جرت في عهد الملك محمد السادس حيث نقلت عن صحيفة (لوموند) الفرنسية أن هذه الانتخابات تعكس “الاستثناء المغربي” في محيطه الإقليمي، مشيرة إلى أن الشبيبة المغربية تتمتع بالعديد من وسائل الإعلام الخاصة ومنتديات ومنابر للتعبير عن آرائها حول السياسات الحكومية.


إصلاحات في مختلف المجالات ومقاربة شاملة


وسلط كاتب التحليل أحمد الشرعي عضو مجلس إدارة معهد أبحاث السياسة الخارجية الأمريكي، الضوء على السياسة التي وضعها الملك محمد السادس بهدف معالجة مشكلة الفقر على أساس مقاربة تشاركية مع مؤسسات المجتمع المدني ، مبرزا “الموارد الهائلة ” التي تمت تعبئتها لتحقيق هذا الهدف.


وأبرزت “فوكس نيوز” التطور الذي تعرفه المناطق الحضرية، إضافة إلى برامج التنمية التي أطلقها جلالة الملك للقضاء على السكن غير اللائق وضمان سكن جديد للفئات المستهدفة .


وأوضحت القناة الأمريكية، أن العالم القروي يشهد مقاربة مماثلة ، من خلال برامج مكثفة لفك العزلة والكهربة والولوج إلى الماء الصالح للشرب، وكذا من خلال إحداث فرص عمل جديدة.


وبعد التذكير بالجهود الملكية الرامية إلى ضمان إدماج تام للمرأة المغربية في مختلف القطاعات ، ذكرت “فوكس نيوز” بإصلاح الحقل الديني من خلال التجربة الرائدة للمرشدات ، التي تهدف إلى مكافحة التطرف عبر نشر قيم التسامح والانفتاح.


استقرار وشرعية لا مثيل لها


وأكد معهد هودسن (هودسون أنستيتيوت) وهو مجموعة تفكير أمريكية متعددة الاهتمامات ومتخصصة بالأساس في القضايا العسكرية والاستراتيجية والعلاقات الدولية والقانون ، مؤخرا أن المملكة المغربية تتميز باستقرار “فريد” في محيطها الإقليمي “مع طابع عريق تنفرد به”.


وأكد معهد البحث، في تحليل حول التغيرات العنيفة التي تشهدها تونس والانتفاضات الشعبية بمصر أو الجزائر، أن “بعض عوامل الاستقرار في المغرب لامثيل لها بالمنطقة”، مشيرا إلى أن تاريخ المملكة يرتبط بشكل وثيق بالنسيج الثقافي للبلاد حيث يخوله شرعية لا تضاهى في محيطه”.


واعتبر أنه بالإضافة إلى هذا الامتياز “الفريد”، قام المغرب بإصلاحات سياسية واجتماعية”من شأنها أن تشكل نموذجا لحكومات أخرى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على اعتبار أنها تفضي إلى بلوغ الأهداف المسطرة”.


وذكر في هذا السياق، بأنه منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش سنة 1999 ، تعززت حرية الصحافة وأنفقت الملايير بهدف النهوض بمؤسسات المجتمع المدني.


وبعد التأكيد على “الرعاية الخاصة” التي يحيط بها الملك محمد السادس الفئات المعوزة ، وجهود الحثيثة لتحسين ظروفهم الاجتماعية، أبرز معهد هودسون الدور المتنامي لمختلف جمعيات حقوق الإنسان في مواجهة كل أشكال التجاوز، وإحداث الهيئة المركزية لمحاربة الرشوة.

‫تعليقات الزوار

139
  • mohaùed
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:04

    viv mohamed 6 et viv tout les marocaine

  • مغربي صحراوي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:26

    لولا تطلعات الملك ووقوفه في جنب الشعب وفي جنب اقتصاد البلاد لكنا متل تونس ومصر والسودان والجزائر لكن الحمدلله الله انعم علينا بمك لا مثيل له محمد السدس حفظه الله من كل مكروه والله العظيم اني احب ملكي حبا لا مثيل له في هاته الدنيا عاشت المملكة المغربية وعاش قائدنا محمد السادس

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:28

    خمسة وخميس … أيبقو تابعنا حتى إقوسو علينا

  • بن خرابة
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:58

    أكدبو على انفسكم كما فعل فرعون مصر حتى ياتي التسوماني وىعصف بالمخزن ) كما قال بن علي وكما قال مبارك) الحرية اتية لا محال

  • nanita
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:52

    que dieu nous protege du mauvais oeil

  • عبد اللطيف
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:06

    رغم كل هدامزال طريق طويلا

  • karima009
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:10

    نحن معك يا ملكنا والله لو خضت بنا البحر لخضناه معك من طنجة لكويرة شعب واحد

  • ابو الليل
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:12

    اصبحنا نسمع و نقرأ الكثير عن استقرار المغرب هذه الايام. هل المغرب مستقر حقا ام ان النظام المغربي يشعر بالخوف؟ كما يقول المثل “الي فيه شي دودة راها كتاكلو”

  • sanaa
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:22

    la meilleure stabilite par n importe etat c est la democratie, les marocains savent qu il ya des lobbies ou etats unis, qu il faut simplement verser de l argent pour qu iles ecrivent des merveilles de notre pays, ce qu’a besoin le maroc c est de vrai reformes politiques, c est la meilleure garantie pour la stabilité et le futur du pays.
    merci

  • Si Mohamed
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:24

    Fox News est une chaine anti Arabe, anti muslim. C’est une chaine dirigie par les sionistes et le chretiens qui croient encore que le maroc peut devenir un pays chretien. they could creless about Moroccan poor unless they convert to christianity…don’t believe Fox News…

  • simo
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:26

    ترى كم دفعو له لكي يقول هدا الكلام وزيرة الخارجية كلينتون قالت اليوم مخطؤون هم القادة العرب الدين يعتبرون انفسهم في منئ عن عاصفة التغيير فهو قادم لا َمَحال

  • yassera
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:42

    اللهم ادمها نعمة رغم حقد الحاقدين ,و احفظ الشعب و الملك و الوطن و اجعلهم دايما في تلاحم

  • ayman
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:14

    أولاً هذا ليس شرف أن يصدر ذلك عن قناة فوكس نيوز المعروفة بأجندتها الصهيونية ودعمها المتواصل للحزب الجمهوري ، وهي دائمة العداء للإسلام والمسلمين ، فقط أكتبو كلمة فوكس نيوز والاسلام بموقع يوتيوب وستفاجأون بالكم الهائل من المقاطع التي تتطاول على الاسلام ونبيه. الإستقرار في عرفهم هو نظام موال لهم غير ديمقراطي يقبض على الحكم بقبضة حديدية

  • amine
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:00

    vive le roi

  • جندي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:34

    البوليس زادوهم 2500 درهم و زيدها ارشاوي بدون انقطاع ولا مراقبة و العسكري مسكين عام دابا وهما مطمعينو بزيادة الكادبة اللهم هدا منكر فين الشفافية ولا حيت حنا ماعندنا اللي ايدافع علينا و ما مناسبيش معاه وال***** ديال فاسة المناصيب كلهم هما اللي شادينها ما عندهاش معا العسكر حيت سلت بيها الحسيرة انشر يا هسبريس نامشيو نحاربو مع عبد لعزيز الملراكشي كوراه بقينا فيه لمخير في العسكر كيضحك عليه البنك شعبي مادي ليه رزقو في لكريدييات انشر يا هسبريس الا كنت حتى انت مخلويد ما تنشرهاش

  • amin
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:08

    يا هسبرس كفى نفاقا وكذبا. عن اي استقرار تتكلمون. المغرب يحتل الرتبة الثانية بعد اليمن في الفساد الاداري والمالي

  • Brahim
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:50

    Good job king of morocco keep it up,take care of the poor moroccain broathers ,i new that most of them loves you.just we need some changes in the goverment.love you moroccain people muslim.

  • أبو الزهراء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:30

    هذا ما قالته وزيرة الخارجية قُبيل الثورة في مصر ،حيث أكدت أن مصر مستقرة و أن نظامها ليس كمثيله التونسي و ماهي إلا سُويعات قليلة حتى انقلبت الأمور عاليها سافلها، و هذا ما أتنبأ له أنا شخصيا في المغرب الأبي فلاتستعجلوا

  • chomeur
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:16

    المغرب احسن دولة في العالم في ما يخص الصحة انت تمرض والدولة تتكفل بالعلاج اما العمل فمن لم يجد شغل الدولة تؤدي التعويض عن ذالك اما الديموقراطية فتم تعزيزها بالجرار وماذا بعد….

  • أحبك يا وطني
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:36

    رغم كيد الحاقدين اللذين انتظرو زعزعة كيان المغرب و خابت امالهم رغم محاولاتهم الفاشلة سيظل بلدنا بلد الامن و الامان لا أحتاج الى ان انوه بمصدر الخبر لاني أشهد كوني مواطن مغربي و اعتز بوطنيتي و من قعر دارنا المغرب أقول حفظك الله يا بلدي العزيز و حفظ الله ملكنا الحبيب

  • عمرو
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:56

    شبكة فوكس نيوز يشرف عليها مجموعة من المتطرفين الأمريكيين من جهة.
    الإستقرار الذي ينعم به المغرب شيء جميل، اللهم أدمه.
    في نفس الوقت على الملك أن يفهم أن الشعب المغربي يتسائل أيضا إلى متى ستظل كل القرارات بتفاصيلها الدقيقة في يد وقرار شخص واحد. إلى متى سيظل يتحمل عبء مايزيد عن عشرة مناصب سياسية، الوضع المثالي هو طبعا أن القرار السياسي يكون في يد أشخاص منتخبين من طرف الشعب وليس بالوراثة.
    من جهة أخرى على الملك أن يفهم أيضا أن الشعب يعرف وينزعج أحيانا لفكرة سيطرة العائلة المالكة على مفاصل الإقتصاد والشركات في الوقت الذي يشكي فيه المواطنون من ارتفاع الأسعار، مع العلم أن هناك احتكارا ما للمواد الأساسية والشئكات المفصلية من طرف العائلة المالكة.
    الأحترام التام للملك لكن عليه أن يراعي النقطتين أعلاه وإلا فلن يدوم الإستقرار عاجلا أم آجلا.

  • الشريف السداتي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:06

    هادشي بشحال باش طلع ؟؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:04

    بسم الله الرحمان الرحيم عاى الشعب المغربي ان يكون ذكيا لان اعدؤنا كتر عاش الملك عاش الشعب المغربي في امن وامان الله الوطن الماك

  • متتبع
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:20

    اللهم احفظ بلادنا من كل مكروه
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم احفظ امير المؤمنين لشعبه واجعل له بطانة خير تعينه على الرفق بالضعفاء والفقراء ولجم المتكبرين المتسلطين
    اللهم عجل برحيل حكومة عباس التي لا تمثل الشعب المغربي ولا هو بها راض
    اللهم احفظ بلادنا الفتنة النائمة التي يسعى إلى ايقاضها بلطجية الأصالة والمعاصرة
    آمييييييييييييين يــــــــــار رب العالميـــــــــــــــــن.

  • moro
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:40

    الى من يقول ان فوكس نيوز وتقريرها ليس بالمشرف لانه صادر عن قناة شبه صهيونية اقول لهم ان هده القناة لها اكبر نسبة مشاهدة في امريكا ولها تاثير كبير على الراي العام الامريكي واقول لهم في احداث العيون عندما كنا نقصف من القنوات الاسبانية والجزائرية وجدنا هده القناة الوحيدة التي كانت في صفنا ومن هي القناة التي تحاول حاليا الربط بين البوليساريو والقاعدة من غيرها

  • mansour
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:38

    نموت ويحيا الوطن وعاش الملك

  • جميل ساهر
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:40

    الرشوة والظلم والقهر والفساد والاختلاس والكدب والزور والبهتان والتلفيق والمحسوبية والزبونية والعلاقات الخاصة ، اليوم صار ت الاختلاسات والنفاق والتملق والمهرجانات والسهرات والتضليل والتضييق والاقصاء والمنع سمات العصر الدي تدعي فكس نيوز انه استقرار ، في الاعماق الفوضى ومن الفوق يبان البحر هادي .الشيوخ والمقدمين وشيوخ المقدمين ومقدمي الشيوخ .
    كل القوانين في المغرب جائرة ظالمة تعجيزيةوفوق طاقة الشعب ، الانتخابات كلهامزورة ويستعمل فيهاالمال والنفود والسلطة . لو تمكن المغاربة من التعبير عن ارائهم للعالم لما علمت فكس نيوزان ماتروج له كدب ، ولكن هده الصهيونية المعروفة بعدائها لحرية الشعوب لاتتورع في تزوير الحقائق،المغاربة كباقي شعوب العالم يحبون الاستقرار والامان ، ولكن ليس على حساب كرامتهم وحقوقهم المشروعة،ابتلينا باشخاص مصطنعين لايفقهون في السياسة ولا في التسيير وتم تمويلهم وتدعيمهم والنفخ فيهم وتولوا تسييرالبلديات والجماعات ونسجوا لهم علاقات مع رجال السلطة في العمالات والولايات والوزارات ، واستعملوا العصابات واستخدموا المافيا في الانتخابات واعتدوا على ممتلكات الدولة وتجاوزوا الى ان وصل بهم الامر الى الاستيلاء على املاك الاشخاص ، كيف لناان نفسر دورية وزير الداخلية ، هده الدورية اعطت للسلطة والمنتخبين حق التصرف في املاك الناس ، واطلقت ايديهم دون حسيب ولارقيب ، لالتسليم الشواهدالادارية ولا لرخص البناء الا لمن ينتمي الى جهة المنتخب او يدفع الرشوة بالمقابل ، كل تصاميم التهيئة اوالهيكلة للمدن لم تعد صالحة هداان وجدت ، ويتم الالتجاء اليها عندالمنع اوالقبول ، ترى لمادا هده الدورية التي اعطت الصلاحية لهؤلاء لكي يفعلوا مايشاؤون ويتعاملوا مع السلطة المحلية والاقليمية بمايحلو لهم ويروق ، هدا ليس استقرارا ولايمكن ان يستمر لفترة طويلة دون ان يحدث انفجارا، ان للصبر حدودا . لااستطيع شرح كل شيء بالتفصيل ، لكن المح واشير الى رؤوس المشاكل .
    نحن نعلم بلدنا ونحب له ولناالخير ونحدر فقط. مادا يعني تولي موظفين لايفقهون شيئا في التعمير رئاسة اقسام التعمير والبناء ،رئيس امي جاهل وموظف غير كفئء وغير مؤهل لتسيير الشان المحلي اي استقرار تعنون

  • salem
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:10

    ألم يصافح الملك نصف شعبه؟ ألستم أحرار في بويتكم و فضاءاتكم العامة و الخاصة؟ من منكم من لم ينتفض يوم في وجه قائد او عامل او وزير او شرطي او دركي؟ ألم يخرج الف المغاربة مرات و مرات في مجدن عدة مطالبين بالامن؟ الامن فقط, الا يقول المغاربة “حاكم ظالم ولا قوم جاهلة” فكرو مززززززززييييان

  • moime
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:34

    Franchement quand on connait la position de foxnews , je prefère qu’ils disent du mal du maroc!!

  • مغربية
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:36

    فبن هاد الاصلاح فالقضاءالفاسد والمحاكم المضربة اللي فضحاتكم ولا الامن الليزادوه فالسسالير اوباقي تيشفر وينهب ولا الصحة اللي وزيرتها بليدة لاتعقل شيئا او كتضك على الناس او مرضهم فالبرلمان الله يسوء ليها خاتمتها ولا……ولا……ولا….ماكين مايتقال على مزوارالمجرم اللي تيتحكم اموال البلاد والعباد الله ينتقم من الظلمة اويعجل بنهايتهم امييين انا تنطالب بابادة حكومة ال فاس هما عايشين اوحنا قتلونا يا ربي تفقرهم فالدنيا قبل الاخرة

  • marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:38

    VIVE LE ROI MOHAMED 6 ON AI TOURJOURS DERIERE VOUS MAIS LE PROBLEM C QUI ON ENTOUREZ DE VOUS ET SURTT LE PARLEMENT ET LES MINSITRES ILS SONT TS DES VOLEURS DU ROYAUME ILS PROFITENT LEUR POST POUR AVOIR DES AUTRES AFFAIRE PR EUX ET LEUR FAMILLE ET LA PLUPART DES MAROCAINS SOUFRE BCP ET LA PLUPART DES JEUNES DIPLOME SON SANS TRAVAILLE. IL FAUT QUE TT LES RESPONSABLE FONT SON TRAVAILLE CA LE GRAND PROBLEM DU MAROC ET VIVE LE ROI MOHAMED 6 WE LOVE YOU ALLLLLLLLLLLLLLLLLL MOROCCAN FOR THE FUTURE

  • said -germany
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:42

    كفى استغبائا لعقولنا ,نريد فصل السلط والحد من ديكتاتورية وزارة الداخلية ووقوفها محايدة اتجاه الأحزاب وعدم تدخلها في القضاء .
    وزير الداخلية يجب يكون من الأحزاب, الوزير الحالي عينه الملك ويقف إلى جانب حزب التراكتور وهدا تراجع عن طريق الدمقرطة ويهدد بتسونامي على غرار تونس ومصر.
    يجب إعادة النظر في علاقة السلط وخصوصا العلاقة بين وزارة الداخلية ووزارة العدل والشعب وإلغاء التجسس على الشعب من خلالما يسمى “المقدم” و”القايد”.
    انشروا تؤجروا .

  • amin
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:30

    الاستقرار الوحيذ الذي يمكنه أن يحصل في المغرب :
    1 تعديل الدستور بشكل شامل ليمنح المؤسسات المنتخبة السلطة المنوطة بها
    2-ضمان الفص بين السلط و عدم تلخبط رأسا على عقب كما حاصل بالفعل الآن
    3 التوزيع العادل للثروة الوطني و ألا تختفي فقط في جيوب من نهبوها لعقود طويلة
    3 الحق في الشغل
    3 التعويض عن البطالة
    4 الضمان الاجتماعي لكافة الشعب المغربي فعلا لا قولا
    5 الحق في السكن
    6 الحق في تعليم جيد
    7 الحرية و الديمقراطية و الكرامة و العدل لكافة أبناء هذا الشعب
    8القطع مع ماضي المخزن السيئ الذكر

  • صقر الصحراء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:32

    ثورة الميجي .
    ابن بطوطة(1)سابقا.
    هل كل الثورات الدموية حققت أهدافها في التغيير الإيجابي ؟ صحيح أن الثورة الفرنسية نقلت فرنسا من الإستبداد إلى الديمقراطية،لكن الثورة الروسية لم تفعل سوى تغيير الإستبداد القيصري بإستبداد الحزب الوحيد ودكتاتورية الفرد(ستالين).والثورة الإيرانية غيرت إستبداد الشاه بدكتاتورية الملالي والحرس الثوري . بينما عاش اليابان في القرن 19م ثورة إصلاحية هادئة قادها الإمبراطور نفسه أخرجت هذا البلد الأسيوي من بئر التخلف العميق وحلقت به في سماء الديمقراطية والحداثة والتقدم.لقد إنطلقت المعجزة اليابانيةفي سنة1866م حينما قاد الإمبراطور” ميتسو هيتو ” ثورة إصلاحية عرفت بثورة الميجي (الحكم التنويري) بتعاون مع الطبقة الوسطى والمثقفة ،وإنخرطت فيها باقي شرائح المجتمع بصدق وإخلاص ، فإنتقلت باليابان من مجتمع فلاحي إقطاعي تهيمن فيه الطبقةالأرستقراطية (الدايمو) والطبقة العسكرية(الساموراي)،إلى قوة صناعية عالمية ، ومجتمع ديمقراطي حداثي، وإحتفظ الإمبراطور بمكانة رمزية بإعتباره رمزا لعراقة وإستمرارية وخصوصية الدولة اليابانية.والعجيب أن ثورة الميجي كانت ناعمة لم تجري فيها أنهارمن الدماء مثل الثورة الروسية التي خلفت وراءها 8 ملايين قتيل. لقد إنتبه المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري رحمه الله إلى ذلك حينما قال في مقابلة تلفزيونة:(( أتمنى أن يكون هذا الملك الشاب(محمد السادس)هو ميجي المغرب…)).

  • Moulay Driss
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:44

    OK Hespress.You’re starting to sound like the Moroccan TV RTM..”koulshi zine” type of propaganda..Recently you quoted the rating agency Fitch group..now It’s Fox News,Rupert Murdoch’s channel..a zionist and a mouthpiece of the conservative and the right wing parties in the USA.I must admit, the monarchy is part of the fabric of Morocco and moroccans do love their king.That’s a fact..But saying that Morocco’s stability is not threatened by what’s going on egypt is a bench of hogwash.The moroccan government,including the King, need to address the poverty issues,corruption,abuse of power..and stop acting like an ostrich with it’s head buried in the sand.God,Nation,The King

  • مغربي حر
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:18

    عاش ملكنا المحبوب امير الفقرا و الضعفا
    عاش الملك سيدي محمد وعاش المغرب و الموت والعما للعديان و الحقودين و المغيارة

  • عبد السلام -يريد التغيير
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:46

    إن زمن التضليل قد انتهى، وزمن الخداع قد ولى، إنها الثورة المعلوماتية، وزمن الفايسبوك.
    مما يثير الاستغراب، أنه كلما اشتدت الأزمات في المغرب، إلا ونسمع شهدة ” حسن السلوك” من قنوات أجنبية، مما يطرح السؤال حول مصداقية هذه “الشهادة”
    والذي يتضح حسب كل مرة، أنها مقالات مدفوعة الأجر، وهناك من مستعد من يعطي “شهادة حسن السلوك” حتى للشيطان، وذلك لمن يعطي أكثر
    إن كل ما يريدونه هؤلاء الوسطاء” بين الدولة والشباب، من أحزاب سياسية وقنوات اعلامية،هي خدعة لا تنطلي على أحد, والشعب قد قال كلمته في انتخابات 2007،حيث 80 في المائة لم يصوت لهذه الأحزاب المشبوهة، فكيف تأتي هذه الشبيبة الحزبية لكي تدعي أنها تمثل الشباب المغربي.
    إنا لعبة قذرة للنظام، يريد امتصاص الغضب واستباق الأحداث، ولكن هيهات هيهات، أن نعود للوراء. إننا مصممون على التغيير ، وأدعو كافة الشباب المغربي للانخراط في المظاهرات المليونية التي ستنطلق يوم 20 فبراير وذلك في سائر أقاليم وعمالات المملكة.
    كما أدعو حركة “حرية وديمقراطية” التي ستؤطر هذه المظاهرات المليونية، الى عدم الالتفات الى بعض المواقف المشبوهة التي تريد ايقاف هذه الحركة.
    فلنمض على الدرب، وموعدنا يوم 20 فبراير، يوم التغيير والتحرير من الاستبداد والاستعباد

  • solitaire
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:54

    هذا كلام فارغ المغرب يجب ان يتصالح مع نفسه هناك كثيرمن المشاكل تعيق تقدم البلاد منها الامتيازات الصارخة لمجموعة من الاشخاص والعاءيلات دون وجه حق. المطلوب هو تكافؤ الفرصولبرالية كل شيء اي حرية الناس وتسهيل وتبسيط المساطر لانخراط الشباب في الحياة الاقتصادية والسياسية لها الحماسة في التغييرالاجابي والتقدم بالبلد وحتى تاخد مكانها بدل (مسامير الماءيدة)الذين صدؤوافي مناصبهم الحكومية والحزبية وكذا مجلسي النوابوالمشتشارين كذلك موضوع المراة الذي اعتبره مهما جدا بسب ثقل العادات والتقاليد التي تحد من تطورها والظلم الذي تعيشه ليومنا هذا من طرف الرجل سواء كان ابوها او اخوها او زوجها

  • Maroc
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:14

    VOUS ETES DES HYPOCRITES.VOUS AVEZ PEURS,LE CHANGEMENT EST TRES ATTENDU PAR TOUT LE PEUPLE ….
    لما قامت الثورة تونس ومصر …………….وباذن الله المغرب

  • مغربي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:48

    لا اعرف لماذا تحول المغرب بين عشية وضحاها من بلد مستبد يقمع الحريات ويعتقل الصحفيين ولا يحترم حقوق الانسان الى بلد متحضر يتمتع فيه كل فرد بحرياته الاساسية

  • BENHAMMOU
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:50

    Moi , personnellement je vois trop de pauvreté autour de moi,des gens démunis, beaucoup de mendiants qui sillonnent les rues en cherchant dans les poubelles,trop de SDF, ivres ou qui sniffent,pour ce qui est des libertés,la démocratisation s’est arrêt,pire il y a régression,la presse independante est anèantie

  • shokri
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:06

    قناة فوكس نيوز امريكية صهيونية بمتياز تكره العرب و المسلمين و تشوه بهم كلما اتيحت لها الفرصة فادا هده القناة تشيد و تطبل ل حكام المغرب فان هناك خلل ما و هدا يعني ان المغرب يصنع للتطبيع مع الصهاينة و لا كن الحمد لله الثورة المصرية المباركة ستضع حدا لهدا الحلم الصهيوني

  • Propagande
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:52

    67% d’analphabete et vous osez parler de progrès. et la corruption… et les palais …et les pauvres… et les tonnes de chomeurs…il faut un changement profond. c’est tout

  • maghribi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:54

    أخبار من فوكس نيوز بمساهمة مكي صخيرات هههههههه

  • amnay
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:56

    امر مؤسف جدا ان تتحول وسائل الاعلام في المغرب هده الايام الى الة متخصصة في اقتناص “الاشادات ” الاجنبية او اقتنائها ان توخينا الدقة ودلك على حساب الواقع والحقيقة التي ليست خافية الا على من في قلبه مرض..
    اننا نعرف الحالة الحقيقية للاوضاع في بلادنا والتي يمكن ان نقول عنها انها كارثية وتندر بالاسوء ادا لم يبادر النظام الى اطلاق اصلاحات جدرية وعلى نطاق واسع.. فالفساد منتشر بشكل مهول وهو السمة المميزة لكل المؤسسات والمرافىء. وكما نعلم جميعا فالفساد يسرع خراب العمران سقوط الانظمة..

  • يحيى أكادير
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:58

    ..تكلم باسمك أخي وخض البحر أنت و من أحببت… أو دي معاك مصطفى العلوي ايدير ليكم التعليق حتى توصلوا لسبانيا غيقول ليكم: هاهي دي أفواج أسماك القرش خرجت عن بكرة أبيها للتملي بطلعتكم البهية…ههههههه و سير كونو تحشموا أوجوه الميزيريا

  • آل يوسف الإدريسي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:00

    بالطبع نحن أحسن من باقي البلدان العربية الأخرى في الماكل والمشرب والفكر والتفكير والتحضر رغم الفقر.
    وملكنا محمد السادس حفظه الله يقوم بالواجب المفروض على الحاكم اتجاه الرعية.
    وكما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في خطبته عندما تم اختياره خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول الأعظم صوات الله عليه:
    “أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم.”
    المهم هو : مراقبة صارمة لسارقي المال العام.
    محاكمة لصوص المال العام مهما كانت رتبهم أو منزلتهم نحتى ولو ادعوا فقدان الذاكرة، لاأحد فوق القانون.
    مصادرة ممتلكاتهم التي أنشأوها من المال العام.
    محاربة المرتشين ، والنصابين، ومشتري الضمائر في الانتخابات
    – إيقاف الصراع بين هذه الأحزاب التي لاتمثل إلا نفسها ، والتي اضرت بالقضية الوطنية ، ولم تراع حرمة السمعة المغربية،
    – حل الحكومة لأن الوزير ساهم في النصب على الموطنين في “شركة انجاة الإماراتية”
    إيقاف جميع الذين تم توظيفهم من آل الفاسي وآل الفهري، وإعطاء الوظائف لمن يستحقها.
    – عدم إسنادوظائف الوزارة لمن لايفقه اي شيئا في الإملاء،بل اعتمد على جمال وجهه لنيل الشواهد.
    – اعتبار سرقة الأموال والتهرب من اداء الضرائب خيانة عظمى تفرد لها عقوبات زجرية قاصمة.
    – تحسين أجور الموظفين ،لكي تتناسب مع التصاعد المستمر للأسعار.
    هذه فقط بعض المطالب التي لاينبغي تجاهلهانبل إنها فعلا ستؤدي إلى تقدم المغرب أكثر.واحتلال مكانة مرموقة بين الأمم العظمى
    فنحن نحمل تاريخا عظيما منذ ماقبل التاريخ فكيف يمكن أن تنعم بلادنا بالاستقرار؟؟؟
    بل بالعكس نحن من علم الشعوب ونقل إليها الحضارة التي دامت عدة قرون.

  • الصفريوي
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:02

    السلام عليكم و رحمة الله
    إنها الفوكس نيوز أي أخبار الثعلب و ما أدراك ما الثعلب الصهيوني,
    و لا تعليق

  • dido
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:12

    طلب للاخو : المرجو عدم مقارنت الملك ب رئساء دول اخرى لانه اشرف منهم . و لكم جزيل الشكر
    {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الزمر : 9]

  • abdo allah almaghrabi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:04

    مازال الظلم في المغرب,مازالت الزبونية و الرشوة,ما زالت سرقة اموال الشعب,ما زال الاستخفاف بالشعب,ما زال الغلاء وما زالت ازمة السكن,ما زال العدل غير مستقل,وغير عادل.وما زال التعليم متراجع وما زالت البطالة والفقر.يجب المزيد من الاصلاح لا بد من خلق معامل اقتصادية لتشغيل العاطلين ورفع الاقتصاد.يجب ياجب تنصيب نزهاء لمراقبة المال العام والمحاسبة وعلى الشعب كذلك ان يكون في المستوى والوعي.
    have to be moor things to do in morocco

  • سعيد
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:08

    مهما حاولتم فلن تحجبوا الشمس بالفربال.والثورة قادمة لا محالة ان شاء الله.

  • salim
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:10

    نحن مستقرين ولكننا ننتظر العاصفة فحين تأتي العاصفة فلن نرحم الفاسدين والظالمين والمرتشين …اننا نعيش في قظاء فاسد ومخزن ظالم ويهين المواطن وادارات مرتشية ونظام يجعل من المواطن شخص غبي ..وهده هي الكارتة

  • همام
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:18

    كم دفع من الخزينة على هذا التعليق، ربما يرى الصحافيون ما لا يراه الباحثون الأكادميون، المغرب اكثر فقرا من تونس، والعدل لايرى ولو بالمركرسكوب، والفوارق الإجتماعية ساحقة، المغرب الذي نعرفه نحن قد يكون مغربا آخر.

  • اسد الصحراء المغربية
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:14

    اللهم لك الحمد ….اللهم انصر محمد السادس …نحن جنود مجندين وراء ملكنا المحبوب لخدمة هدا الوطن ..الله الوطن الملك

  • Baba Driss
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:16

    ليس هناك إستقرار في بلدنا الحزين، هناك قمع، توقيف، إهانة، رشوة، تخلف، ظلم، ملكية إستبدادية، حزب ْكلاوي جديد مقرب من القصر لإقفال الدائرة، عن أي إستقرار تتكلمون؟ عن أي شعب تتكلمون؟ كفى نفاقا وظحكا على الأدقان، شمس بلدي هافتة، شمس بلدي على وشك الإنهيار ولا حول لنا ولا قوة، ألا تباً للمنافقين، والمتاجرين في عرظ بلدي.

  • مغربية
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:30

    عاش الملك محمد السادس الله يحفظوا وينصروا.
    هاديك ولا هاداك لي مسمي راسو anna باركة من الفتنة.تاحد مغيسوقليك.
    بالإضافة أنني لا أعير اهتماما للآراء القنوات الغربية
    حنا شعب أحسن من غيرنا.إنشاء الله يحفظ ملكنا الغالي لي ساهر على حماية شعبه من جميع المشاكل .حنا مغاربة لازم نكون يد وحدة ومخليوش الأعداء يدسواسمومهم ويخلقولينا الفتنة في البلاد.إن شاء الله غادي نتقدموا ونحلوا جميع المشاكل بقيادة ملكنا العزيز محمد السادس الله ينصروا.

  • wald lablad
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:32

    i listen every single day to fox news either through their daily broadcast from rosh limbau to Shaun Hannity to Mike Savage. i tell you what they are the most raciste on planet they hate every aspect that can be Muslim Arab or close to that, their ideology is to spread their Model of life in the entire world, it is owned by the Zionists, and the CEO of Fox news is Murdock he is Zionist they spent billions and billions of Dollars to make their channel as the most trusted news, and people believe what they say without any analysis to the situation, they would never be on the Muslim or Arab’s side the always blame us and hate us just from being Muslims, so i won’t be surprised if they say that about Morocco, because they know that our responsible follow their paths on which style of life the nations around the world should live, either you are with them or you are against them

  • S.A.D
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:42

    وهل إكتوت -فوكس نيوز- بأسعار المواد الغدائية والأدوية والكتب الدراسية التي صعب على المواطن المغربي مواجهتها؟… وهل دخلت -فوكس نيوز- جبال الأطلس ومناطق خنيفرة وغيرها من الأماكن المنسية بسكانها وطرقها في فصل الشتاء العسير؟ وهل خرجت -فوكس نيوز- في منتصف الليل بشوارع المدن إد لا تكاد أن تفرق بين الصعلوك المتمرد ورجل الأمن؟ وهل دخلت -فوكس نيوز- أحد مكاتب الدولة لتحصل على شهادة عادية دون مراوغة وبدون رشوة. وهل علمت -فوكس نيوز- أن الحصول على عمل لا يمكن أن يتوفر عليه صاحب الشهادات المأهلة دون زبونية و هدية؟ والأمثلة كثيرة.. فهل هدا يبشر بالإستقرار؟ لا وألف لا هدا لا يبشر بخير.

  • Amira
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:32

    الأمر يختلف عن مصر وتونس لا نريد فتن لأن لنا أعداء يتحينون هذه الفرصة منذ مدة جنرالات الجزائر ونستثني الشعب الطيب ..الانفصاليون الخونة مرتزقة البوليساريو ..واسبانيا التي ترى مصلحتها في خلق فتن في المغرب ..والله يكفينا شر الأعداء ..أما اخواننا في مصر المرابضين في ساحة التحرير الله ينصرهم على الحاكم الظالم..إن النصر لقريب ..وعاش الملك .

  • ali
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:22

    نعرف ان فوكس نيوز ضد المسلمين لاكنها هده المرة باحت بالحقيقة فكل ما قالته حقيقة بارك الله في ملكنا حفضه الله من اقوال السفهاء منكم فالمغرب في تقدم مستمر كما قال جلالته في خطابه الاول ان ليس لديه عصى سحرية ليغير بها ما اراد فكما قال المثل بنقطة بنقطة تيحمل الواد

  • مغربي غيور
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:34

    كفاكم نفاقا وكفاكم تملقا يا من يتنعمون في ثروة الشعب !!!
    نعم للملكية البرلمانية لمحاسبة كل مسؤول !!!
    نعم لملك يسود ولا يحكم !!!
    لا ثم لا للركوع لغير الله !!!
    لا لتقبيل اليدين نفاقا وخوفا !!!
    المقدس هو الله وحده !!!

  • vergini
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:44

    عجيب أمر المغرب تمدحه قناة عنصرية هل لأن له أصدقاء بالقناة يحاولون صباغة الوضع رغم الفساد و القمع و غياب الكرامة

  • سامي حسن
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:24

    لو تخلص المغرب من المردة والمقدم لكنا بخير

  • I Love Morocco
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:26

    c’est plutot un article par le journaliste Marocain Ahmed Charai, mais publie sur le siteweb de Fox News, and maintenant on voit le titre “Fox News a confiance … en Maroc” — c’est un peu bizarre

  • mohamed
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:36

    فوكس نيوز هي قناة لليمين المتطرف في امريكا تحاول ان دائما ان تمدح الانضمة الديكتاتورية التي ترعى مصالح الغرب

  • Abdelhafid Masbahi
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:46

    Assalam alaikom,I want to say to Hassan on his previous comment that Morocco,king and people of Morocco are a party of chaytan ,no way you are totally wrong you are full of jalousie and hatress,may allah bless Morocco.

  • Abdelaziz
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:28

    Fox News Channel is a 24/7 propaganda and stereotype live stream. Their agenda is depicts Muslims and Arabs as the Evil.
    Hespress should not rely on such biased channel

  • samir
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:38

    vive le maroc et vive le roi mouhammed six a
    lhamdoullah

  • Simo
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:34

    أنا متقنن بأن بعض الناس التي تتكلم أنها تحت جيب مصروف عأئلتها مع الأسف فهل رأيتم مرة ملك أو رئيس دولة في العالم العربي ينفق من أجل العائلات المنكوبة جراء الفيضانات أو جراء حوادث السير من ماله الخاص مثل ملكنا أم هل رأيتم ملكا أو رئيسا يتدنى ترتيبه العالمي من حيت الممتلكات بسبب استثماراته من أجل شعبه مثل ملكنا فلهدا يا إخواني متكونوش نكارين الخير و عاش الملك محمد السادس

  • yassir
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:40

    salam, ou c vrai on est dans un pays ou l y’a la paix , un magnifique roi que dieu le preserve pour nous . mais on a un seul probleme que nos responsables devront resoudre c’est la corruption et la justice . s on a une bonne justice on aura le meilleur pays arabe . svp publier cet article

  • متتبّع
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:36

    أحمد الشرعي المذكور في المقال مغربي وهو مالك إذاعة ميدراديو و مجلة لوبسرفتور دُ مروك، و هو من المقرّبين لعالي الهمة مول التراكتور

  • bouchra ben
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:38

    tout le monde sait qu’on a un roi qui est tres bon et fait de son mieux pour innover le maroc et son peuple, le probleme n’est pas en notre roi car on l’aime beaucoup le probleme c’est dans notre ministere et notre police , il faut que ca change ,on a besoin de personne d’honneur, bien eduqué et peur de dieu et respecte la loi, on a besoin de plus de securité dans notre pays, de plus de performance dans nos directions et hopitals, vous voyez la maltraitance qu’on recoit dans les directions du royaume, la corruption, le manque de boulot , et la mal propreté de nos rues et notre pays, sans parler du mauvais comportement qu’on recoit de la part des medecins et des infirmiers surtout dans l’hopital publique, meme en hopital publique on doit donner de l’argent pour passer une consultation, les personnes accidentés restent dans leur etat grave jusqu’a qu’ils payent leur entrée, , sinon ils meurent, que ferai je le pauvre dans ce cas la, et biensur faut pas oublier le taux d’agression qu’on a dans notre pays et la delinquence juvenile, sans avoir une bonne sécurité, etcccc malheureusement le maroc necessite un grand changement , pas seulement le pays mais surtout le peuple marocain qui faut vraiment changer, et etre plus eduqué sinon le roi n’as rien avoir avec ca, et je pense pas qu’on a besoin de faire une telle revolution comme egypt ou tunisie pour pouvoir regler ces problemes, car le probleme c dans note peuple malheureusement et qui a besoin d’une forte education

  • laguira
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:40

    encore des espions malgre tous ce qu’on a dit ils osent rentrer pour semer la zizanie je crois que les generaux ont bien paye ces batards pour insulter notre roi et le peuple marocain ecoutez bandes de criminels je vous jure que vous allez pas gagner tant qu’il y’a des braves marocains qui vont vous eliminer et meme les espions marocains qui sont avec vous je leur dis qu’ils vont subir le meme sort qu’ils ont subit les espions a l’epoque du colonisation le maroc est solide par son peuple depuis des siecles et ce ne sont pas des microbes ,minables ,ordures,clochards.terroristes,stupides.larbins.qui vont faire du mal a notre cher pays

  • marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:58

    justice indépendante, bon systéme d’éducation, liberté des médias, des élections propres avec des partis qui représentent les citoyens et leurs espoirs, combattre la corruption dans les plus hauts niveaux de l’etat(l’armée ex: Baennani, le gouvernement: Fassi et affaire Najate….pour donner l’exemple aux autres: la gendarmerie, la police, la fonction publique…..)
    Et si on remplit toutes ces conditions, on s’inquiétra pas de ce qui se passe ailleurs parce qu’on n’est pas concerné(est ce que les pays européens s’inquiétent de ces révolutions certainement pas pour une simple raison c’est que les tunisiens et les egyptiens veulent avoir les mêmes droits que les occidentaux.
    revenant à notre question, est ce que le Maroc est une exception?
    je dirai non, notre seule exception c’est que le peuple aime la monarchie; mais si l’anarchie persiste elle aveuglera tout ce qui a été fait pendant ces Dix dérniéres années.
    J’espére que le Maroc avec la direction de notre roi se penchera plus sur les raisons de ses révolutions pour en retirer les bonnes résolutions et conclusions.
    Allahoma jâl had albalad aminan ya rab alâlamine

  • El Che Bouazza
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:42

    Nous connaissons notre pays, et les compliments de FoxNews ne nous honnore pas , cette chaine montre chaque jour tous ce que disent ceux qui nous detestent= sioniste, neocon, islamophobe et autres vendus ( wafaa sultan)…Il suffit de voir ce qu’ils disent sur la révolution égyptienne. Ils sont totalement contre et pensent d’abord à Israel. Voila ce qu’à dit le présentateur après avoir présenté tous les risques de génocide des juifs(rien que ça) il a dit =” and what about people…people in israel..)…les égyptiens, ne sont pas des “people” ils ont juste bons à etre terrorisé par des dictateurs …لا سكوت بعد اليوم!!

  • du calme
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:46

    النظام المغربي ، إشترى كل المؤسسات العالمية التي تحذثت عن تفرد المغرب . و كذلك قناة فوكسنيوز ، و نيويورك تايمز و الصحف الألمانية و البريطانية .. أي أن المغرب ، أصبح أغنى من الجزائر مصر السعودية و غيرها…. حتى أغلبية المغاربة ، إشتراهم النظام ووووو .

  • كاتب
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:44

    هيهات هيهات على ما تصفه هذه القناة الصهيونية متلها متل القنوات المغربية (كيف كيف) لانها تخاف على المغرب كما تفعل القنوات المصرية الان في مصر المغرب سينتظر دوره للتغييير لليعرف الاحرار ان القوة لله جميعا لانهم يقولون بان المملكة هي التي جمعت الناس ونسوا ان الله هو من جمعهم اما المملكة لا تعرف الا نفسها و قصورها و تراواثها على حساب الشعب وتذكروا هذا سيقول التاريخ كلمته.

  • hamouda
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:50

    Les dirigeants des pays arabes sont tous des esclaves des américains et des sionistes, c’est grâce à ça qu’ils sont des rois ou des présidents à vie sinon ils tiendront pas longtemps face aux peuples. mais le jour de libération viendra et moubarak montre une très bon échantillon des relations dirigeants-arabo-sioniste. Ouvrez vous yeux!!!! merci pr la diff

  • سعيد المغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:52

    يبدو أن المخزن المغربي خائف إلى درجة أن أي خبر يشيد باستقرار المغرب، ختى ولو كان من فوكس نيوز الصهيونية المعادية للإسلام، يفرح صناع القرار، فيعمدون إلى نشره من خلال وكالة المغربي العربي للأنباء…
    لم تنل أي دولة عربية من الإطراء والمدح بالاستقرار و النمو أكثر من تونس… و قد رأيتم ما فعل الله بها…فلا يغرنكم ما يقوله هؤلاء…هل من إصلاحات حقيقية أم أنكم ستستمرون في هذه التمثيلية البائسة

  • omar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:54

    Aprés les changements survenus en tunisie et les changements en cours en Egypte, seul le peuple marocain est en mesure de décider de la stabilité ou non du Maroc. Ce genre de discours est révolu.

  • مريم
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:56

    المغرب لن يرحل الى مصر هذا ما يقصدون او المغرب تعني (الحكومة ، الدستور) مستقرون لن يتغيران.
    والشعب مستقر على الفوضى ، الرشوة، الخوف….مستقر على عدم الأمان .
    المستفيدين من الحكم هم المستقرون………؟؟؟؟؟؟

  • omar
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:00

    lorsqu’un CHAKIB EL KHIARI est en prison, lorsque d’autres marocains comme lui sont en prison ou empêchés de parler, il faut s’attendre à autre chose autre que la stabilité.

  • samir
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:46

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .وبعد كفانا من الشعارات الفارغة والكلام المعسول حان وقت الحساب والتغير الحقيقي.فالمغرب ليس على غني ما يحصل في جل الدول العربية حيت تفشي الفسادعلى كل المستوايات من حكامها وسياسيها وزراءها ومجالس نوابهاكما في أمنها من كبار عسكرها وبوليسها………..فأين الغرابة فكل شئ واضح كا وضوح الشمس في نهار ساطع.فعلى الرغم من الاختلافات الايديولوجية الموجودة بين شعوب المنطقة فهيا لا تعي أن تكون مصدر ا وسببا يقف أمام تحقيق العدالة والكرامة لكل شعوبنا فهذا حقنا.

  • maghribi 100%
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:50

    بسم الله ارقيني من كل نفس او عين حاقد او عين حاسد
    بسم الله ارقيني من شر حاقد اذا حقد
    بسم الله ارقيني من شر حاسد اذا حسد
    الحمد لله على نعمة المغرب

  • عبد الله
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله أ لا أصدق أننا وصلنا هذا القدر من الخسة.أن تمدحك قناة أمريكية يعرف القاصي و الدانب أنها منبر للصهابنة والماسونيين الجدد،فاعلم أنهم وجدوا موطيء قدم اٌمن في بيتك

  • العمراوي11
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:00

    المغرب بلد التسامح والملك محمد السادس هو مؤسس مذا المبدأ منذ وصوله للحكم هيأت الانصاف والمصالحة اطلاق صراح عبد السلام باسين .جرا على البصري وامثاله.المفهوم الجديد للسلطة.المبادرة الوطنية للتنمية البشرية…ولكن هذا غير كافي في عهده ناس يموتون بالبرد والفقر وناس حبسوا بلا دنب :السلفية الجهادية والمعتقلين الستةواخرين…وحزب العدالة والتنمية يبعد عن الحكومة والمجالس المنتخبة في صورة لاتليق بالديموقراطية ولا بالمفهوم الجديد للسلطة ولا بمبدأ المغرب للجميع.
    ولكن الملك يعترف بهذه التجاوزات والاخطاء في بلاده ولا يتحرك ساكنا= وزيرا. فأدعوه الى أخد المبادرة بنفسه-بشخصه وشخصيته وعقله وحكمته-باختصار بإيمانه وإسلامه الذي يحرم الظلم والظلام ويجنبنامغربا يحكمه الجميع ضد القطيع

  • marocain pur
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:54

    j’attire l’attention des mes frères marocains, qu’il y a des algériens malades qui font des commentaires sans qu’ils divilguent leur nationalité. Il sont toujours contre toute information ou chose pour le maroc. Je leur dit que le maroc grace à allah dans la bonne voie, et réalisera ses objectifs économiques et sociales dans les années à venir inchallah. Je leur dit que nous sommes trés attaché à la monorachie, par ce qu’elle constitue la pièce maîtresse de la stabilité et la continuité de notre pays. Certes, il y a des défauts sur tous les plans: politique, économique et sociale, mais la surmonter de ces difficultés suppose l’implication de tous les marocains: monarchie, partis politiques, syndicats et sociétés civile. La démocratie c’est une construction long et pénible qui demande le dialogue, le partage et le travail ensemble pour le bien de notre chère patrie.

  • fattah
    الأحد 6 فبراير 2011 - 22:32

    on a jamais vu au maroc un responsable qui travail jour et nuit pour servir son pays comme notre jeune roi alah hafdou ,a mon avis je croi que notre roi bien aimme veut donner l exemple aux paresseux responsables de notre pays le maroc .je me rappelle bien au tremblement de terre qui a touches al hoceima il a travaille par ses propres mains pour aider les vectimes <.aller crouches lahrames hachmo ala aradkome baraka alikom takou lah hachmo mn malik blad aiktou alih btachafart > si on avait pas un homme qui est vrement respecter par son peuple le maroc sera ajouter a ce qui se passe on tunisie et on egypte

  • Must
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:04

    Dans une première lecture, ces articles sont déstinés aux investisseurs américains et une image soignée du Maroc,est nécessaire, pour les attirer. Chapeau bas à nos résponsables, qui ne se contentent plus des méthodes classiques de vendre l’image du Maroc, ils sont passés à des méthodes dernière tendance. Alors pour ceux qui critiquent nôtre gouvernement, il faut qu’il aillent refaire ou rafraîchir leurs études. Personnellement je tire chapeau à ces résponsables, je suis un cadre mais je me sens complètement dépassé.

  • amanius
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:06

    c vraiment tjrs la meme strategie de nos petits fonctionnaire au pays doncle sam ou tom.les relations de la machine made lobbying marocain en amerique est vraiment basé seulement sur les pions republicains soit en congress soit dans les medias.cette foxnews est nul comme source fiable.c la politiques ou agenda zionist et imperialiste en action.tt comme sont createur rupert merdockh , foxnews reste une chaine chaine avec une agenda pro-pentagon.alors soyer plus inteligent

  • Maghrib wahd
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:56

    مساكين مخابرات الجزائرية و البولزاريو ؛ كل مرة تنخفض مطالبهم ؛ في أول كانو يستعملنون فسبوك ويطالبون مغاربة لإزالة ملك وعندما لم يتفاعل معهم مغاربة ، إنخفظت تلك مطالب إلى إطاحت حكومة ولم يستجب لهم المغاربة ثم إنخفظت إلى مجرض مطالبة بإصلاحات على طراز نصارا و مسحيين ؛ المغاربة ليسو أغبياء يردون أن يضهرون أن في مغرب أيضا إحتقان سياسي ومغارب فاشلين مثل شعوبهم ؛ فإصلاحات أعلنها ملك عندما تبنى جهوية موسعة ؛ و أدعو مغاربة إلى إطلاع عليها لمعرفة مدى إصلاحات التي جائت بها ، وأنا شخصيا أتفق مع العدالة و التنمية يجب أن تكون إصلاحات حكيمة وليس إنجرار وراء إصلاحات على طراز شعوب تختلف معنا في كل شيئ دين تقافة لغة…. لا لتقليد أعمى

  • Citoyen
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:10

    FoxNews est chaine sioniste des neo-Cons américains qui mélte pour l’exterminations des autres peuples, en premier les peuples de confession musulmane !

  • marocaiiiin
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:14

    ceux qui ne voient pas aque le maroc bouge , qu ils aillent faire un tour ailleur pour voir comment marchent les choses dieu garde ce beau pays avec son roi et son peuple ..ayez espoir soyez optimistes et frottez bien vos yeux et ecoutez vos coeurs

  • ناصح امين
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:18

    يام عصيبة سيمر بها المغرب ودليل ذلك تهافت بعض الاقلام الماجورة لتمجيد النظام كما هو الحال لان في هسبرس يكتبون عن احوال المغرب وكاننا نعيش في النرويج مع ان الشعب يعيش في الفقر والبطالة وثروات البلاد تنهب منها الفوسفاط وهلم جرا اتدرون ان فناء الانظمة الطاغوتية يبدا بحدث بسيط وما وقع في تونس عنكم ببعيد فالتعظوا ياؤلي الالباب واعلموا ان بعد الصمت زئير

  • marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:16

    السلام عليكم:
    اتمنى من المسؤولين ان ينشروا تعليقي هدا وان لا يهملوه.لا ربما هدا التعليق يكون نجاة مجموعة من العائلات ولو بملتزمات الحياة البسيطة (كهرباء وماء) والله شاهد علينا جميعا يا اخي المسلم المسؤول اصل الخير ولا تقطعه.
    لدي مثال اعرفه عائلة لا تبعد اكثر من كلم واحد عن المدينة اي( centre).
    بلا ماء و لا كهرباء.انظر الى الخبثاء سالبي المال العام لكي يقوم بهدا العمل الدي يعتبر واجب من الدولة وحق للشعب طالبوا بما يناهز 10
    مليون (حشومة وعار).
    انها عائلة بسيطة تقطن بمدينة كلميمة و اطلب من المسؤولين ان يقوم بواجبهم قبل فوات الاوان.
    افعل هدا فعلا لكي ننعم ببلد ديمقراطي وتكون هناك مساواة على سائر المجتمعات.يقول الله تعالى “لن تؤمن بالله حتى تحب لاخيك ما تحبه لنفسك” صدق الله العظيم

  • ahmed meknassi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:20

    sur koi cette chaine s est basée pour parler de la stabilité.? sur des fantasmes? la stabilité ne peut jamais avoir lieu sans la democratie et les droits economiques et politiques et culturels.le peuple marocain est encore hypnotisé par l”effet du bon marketing pendant 10ans. et c est normal car le marocain est emotionnel.mais la nouvelle generation a d’autres aspirations qu’il faut realiser.sinon que tout le monde assume la responsabilité

  • سيمو
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:26

    اذا استطاع احد ان يجيبني عن هذه الأسئلة يمكنني أن أقول أننا في بلد الحريات و الديموقراطية.
    هل نسبة البطالة منخفضة؟
    هل الدولة تستغل طاقاتها و شبابها بشكل معقلن؟
    هل هناك شفافية في المباريات؟
    هل الثروة موزعة بشكل عادل ؟
    هل المناصب العليا في يد أبناء الشعب أم في يد اللوبيات؟
    هل يمكنك انتقاذ المِِِؤسسات بكل حرية؟
    هل بألإمكان التحدث في الأماكن العامة عن الرموز السياسية بدون الإلتفات يمينا و شمالا و خلفا و خفض الصوت؟

  • vive sidi mohamed 6
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:22

    لانني اعرفهم جيدا يا اخي ويا ما جعلونا نحلم دهرا ان يسارهم كان الامل لكن سرعان ما استيقضنا من اضغاث احلامنا ورايناهم كيف انسلوا من 23 مارس الى الحزب الاشتراكي الديموقراطي الى الاتحاد الاشتراكي باعتبار ان الاتحاد غفور رحيم وصولا الى الجرار..بربكم من يغير حزبه مرات اليس في مقدوره ان يغير امه واخته وزوجته؟ اي مواقف هي تلك التي يتبجح بها امام الملا وكأن الناس انعام لا عقل لهم ولا نخوة لهم..تعرفون الاسماء جيدا..اسماء اخذت ثمن نضالها وزيادة بالملايين ولا زالوا يريدون نهش لحوم الشعب وبدون حياء.. اجل افتضحت عندكم القصيدة وستفضح في جهات اخرى والحال ان الانتخابات اقتربت.. رحم الله سارت حين قال:la vie est un spectacle don on est les bon spectateu

  • moi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:32

    استبداد والاستفراد والاستئثار بالسلطة والثروة الوطنية ويحفظ الكرامة الإنسانية للمواطن المغربي والعدالة السياسية والاجتماعية والحقوق والحريات العامة. وينص على فصل واضح وحقيقي للسلط، وعلى استقلال ونزاهة القضاء، وعلى مبادئ وآليات التداول السلمي للسلطة بناءا على الاختيارات الحرة والنزيهة للشعب المغربي” وكذا “وضع حد لنهب الثروة الوطنية وهيمنة المؤسسة الملكية ومحيطها الخاص على الموارد الأساسية للاقتصاد الوطني وللمال العام بشكل فاحش ومغرق في الترف. مقابل الفقر والبؤس والحرمان الذي تكتوي به الملايين من أبناء هذا الوطن العزيز”.

  • هشام
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:28

    احبك يا ملكي يا قائد مسيرة الفساد يا حامي عائلة الاستغلال يا مقدس الاستعباد شكرا لك لنا الشرف ان تقوم قناة المعرفة بكرهها للعرب بالدعاية لك

  • مسلم عربي امازيغي مغربي و المو
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:30

    الي تعليق رقم 6
    وااااااااا بن خرابة غير نتا خاربة عليك بغيت تخربها علي كلشي

  • صقر الصحراء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:34

    160 – عاش الملك
    ابن بطوطة(1)
    المؤسسة الملكية تطمح في الإصلاح لاشك في ذلك، .والشعب المغربي يطمح في ذلك أيضا.ولكن أي عملية إصلاح تصطدم دائما بقوى الممانعة الداخلية التي ترى في الإصلاح تهديدا لمصالحها.كما تصطدم بالقوى الإقليمية و الدولية التي ترى أن الإصلاح سيؤدي إلى إختلال الوضع الإستراتيجي في غير صالحها(الجزائر وإسبانياخاصة). يخشى أن يصبح الملك المصلح مستهدفا من الداخل والخارج معا، وليس له من سند بعد الله عز وجل سوى المحبين من شعبه.

  • ghayour 3ala lmaghgrib
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:38

    I think morocco has not got there yet, it is still dangerous, we are close to what happened in egypt in tunisia, we still have illetracy, pauverity and lack of justice, if you notice guys, only people from fes and rabat and friends of the pallce who are in charge of everything, when they die or leave, their familly and their friends replace them.. we still have people dying in meditteranian, if you suggest on any moroccan citizen, do you wanna go to spain or italy or france ….they will say . yes i m ready to go anywhere but stying here….. so, this is the truth.. and the king should focus on it.. otherwise ..he will face the same destiny moubarak and ben ali are facing now. it is serious.. we shouldnt lie to ourselves. i m not saying he is a bad leader, he is really ambitious and dreamful and serious.. but he need to be careful with the people around him. thanks for reading and i love morocco

  • صقر الصحراء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:40

    – ثورة الميجي
    ابن بطوطة(1)
    هل كل الثورات الدموية حققت أهدافها في التغيير الإيجابي ؟ صحيح أن الثورة الفرنسية نقلت فرنسا من الإستبداد إلى الديمقراطية،لكن الثورة الروسية لم تفعل سوى تغيير الإستبداد القيصري بإستبداد الحزب الوحيد ودكتاتورية الفرد(ستالين).والثورة الإيرانية غيرت إستبداد الشاه بدكتاتورية الملالي والحرس الثوري . بينما عاش اليابان في القرن 19م ثورة إصلاحية هادئة قادها الإمبراطور نفسه أخرجت هذا البلد الأسيوي من بئر التخلف العميق وحلقت به في سماء الديمقراطية والحداثة والتقدم.لقد إنطلقت المعجزة اليابانيةفي سنة1866م حينما قاد الإمبراطور” ميتسو هيتو ” ثورة إصلاحية عرفت بثورة الميجي (الحكم التنويري) بتعاون مع الطبقة الوسطى والمثقفة ،وإنخرطت فيها باقي شرائح المجتمع بصدق وإخلاص ، فإنتقلت باليابان من مجتمع فلاحي إقطاعي تهيمن فيه الطبقةالأرستقراطية (الدايمو) والطبقة العسكرية(الساموراي)،إلى قوة صناعية عالمية ، ومجتمع ديمقراطي حداثي، وإحتفظ الإمبراطور بمكانة رمزية بإعتباره رمزا لعراقة وإستمرارية وخصوصية الدولة اليابانية.والعجيب أن ثورة الميجي كانت ناعمة لم تجري فيها أنهارمن الدماء مثل الثورة الروسية التي خلفت وراءها 8 ملايين قتيل. لقد إنتبه المفكر المغربي الكبير محمد عابد الجابري رحمه الله إلى ذلك حينما قال في مقابلة تلفزيونة:(( أتمنى أن يكون هذا الملك الشاب (محمد السادس) هو ميجي المغرب…)).

  • سفيان33333
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:12

    أتمنى أن يقرب الملك أكثر من الشعب ويعرف معاناته لأنهم يخفون عليه كثير من الحقائق ويزينون له الأشياء وينقلونها له على غير واقعها مثلا انظروا للشوارع كيف تتحول في مناظرها من مزابل إلى جنة بعد علمهم أنه قرر يمر منها في زيارة من الزيارات التي ينظمها بالبلاد
    لا نعلم الغيب ولا يمكن لي واحد يتنبأ بمذا يمكن أن يقع لكن اسأل الله أن يجعل هذا البلد آمنا وسائر بلاد المسلمين وأن ينتبه الملك لوزراء الحكومة فبعضهم يريد أن يجر الفتنة لبلادنا بمخططاته السلبية للشعب الإجابية لمصالح حزبه الخاصة وشكرا
    الله الوطن الملك نحن جميعا مع الشعب والملك

  • Sahrawi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:42

    المصادر الأمريكية فاقدة للمصداقية من عدة جوانب:
    1* لأنها فشلت في توقع ما يحدث في تونس ومصر من ثورة شعبية.
    2* لأن أمريكا تدعم الأنظمة القائمة ضدا على إرادات الشعوب، مصر نموذجا.
    3* أمريكا تعترف بتقلص نفوذها في العالم بأسره وبالعالم العربي والاسلامي بالخصوص، وهذا يعني زوال الأنطمة الموالية لها بالمنطقة.
    وتبقى الثورات الشعبية خارج كل التوقعات، فهي نتيجة لتداعي ظروف عديدة، والأنظمة تعلم هذا جيدا وتعد العدة، ولا تجعلها مثل هذه التقارير تغط في نومها العميق، وإنما تعمل ليل نهار تحسبا لوقوع الأسوأ…
    نسأل الله السلامة واللطف فيما قضى.

  • س. اسفي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:44

    ليعرف الجميع ان قناة (فوكس نيوز) هي قناة صهيونية بامتياز، و انتم تعرفون علاقة النظام المغربي بالصهاينة المجرمين و كيانهم الغاصب، فلاداعي لان نأخذ كلام هذه القناة الارهابية التي تدعم الارهاب الصهيوني على انه الحقيقة المطلقة، فالتغيير قادم باذن الله عاجلا ام آجلا على أيدي المغاربة الشرفاء و سيأتي من الشارع كما وقع في مصر و تونس، و ليس من الاحزاب المدجنة او من الحكومة

  • الصفريوي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:20

    السلام عليكم و رحمة الله
    أجل الفوكس النيوز أي أخبار الثعلب, الثعلب الصهيوماسومني

  • abou-aymane
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:22

    الشيء الأكيد والمفرح بالنسبة لملك المغرب هو أن الشعب متشبت به ولا يرى بديلا عن ملكية دستورية تحفظ للشعب العدالة والتنمية الحقيقيتان. الشيء الأكيد الآخر هو أن الشعب إن انتفض، فسينتفض ضد الطغمة الفاسدة بدءا من محيط الملك (الهمة، الماجيدي…) مرورا بالحكومة ووزيرها الأول الغير مرغوب فيهما، وانتهاءا بالبرلمان “الفيترين” الذي يضم ثلة من الوصوليين الذين انفقوا الملايين قصد ولوج القبة “المباركة” واستغلال الحصانة في النهب والسلب والتهريب…
    كما أن الأصوات بدأت ترتفع الآن ضد زمرة من العائلات التي تعتبر نفسها أكثر أحقية من باقي المغاربة (زبيلو) بالمناصب العليا وما يعطف عليها من امتيازات. ولنا في عائلة “الفاسي الفهري” خير مثال. إذ يكفي أن يكون اسمك العائلي “الفاسي، بناني، بنكيران، بنسودة، العراقي، بنجلون، الصقلي،القادري… كي تحظى بعظيم استقبال في أية إدارة، وتنال المنصب المنشود.
    انتفاضة الشعب لن تنسى “سحالي” النضال ممن قلبوا معاطفهم واستمرؤوا الكعكة السياسية واستفادوا على حساب الشعب الذي كان إلى حين يتوسم فيهم بوادر تغيير آت لا محالة، قبل أن يصدموه بتركهم له وتفضيلهم لرفاهية كراسي الحكومة.
    صراحة، ماكاين لا أحزاب لا نقابات لا حكومة لا برلمان.
    ما كاين غير محمد السادس والشعب.

  • عبدالحق
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:24

    العزه والكرامه المطلقتين لن يبلغها اي بلد في اي زمان او مكان لولا ذلك فالارض جنه
    حنافبلادنااو فوقتناالحمدللله يا ربي احفظ ملكناو وطننا وشعبناالاصيل

  • mohamed
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:46

    La plus large tranche des marocains qui souffraient de tout les maux : Economiques et politiques. : Le chômage, La pauvreté, les bas salaires et sa disparition colossales, les partis qui reflétaient uniquement que leur silhouette. La reforme de la constitution. Il est toutefois temps de définir un plan d’action qui réponde aux attentes et aux aspirations de tout le marocain surtout les plus démunis combien sont nombreux. Les riches, les corrompus les complices du régime devrais partir sans retour et vive le roi.
    Il y a une question qui m’a abasourdie lors d’une allocution du ministre Naciri : Le porte parole du gouvernement qui a dit que la caisse de compensation à soutenir les denrées de première nécessités. Je dis à son excellence. Qu’actuellement la caisse profite plus aux familles riches qu’aux pauvres. Ce sont les familles qui ne sont pas dans le besoin et qui du matin au soir servent du thé et préparent pâtisserie après pâtisserie qu’une pauvre famille qui ne consomme qu’un ou deux pains de sucre par mois ! Et ce n’est pas non plus le bledard qui pour se rendre à swika ou au souk hebdomadaire met un litre d’essence par semaine dans sa mobylette qui profite plus de la compensation de la caisse, que les familles aisée qui disposent de plusieurs voitures et de grandes cylindrées !
    C’est vrai que la caisse doit compenser, mais elle doit compenser ceux qui sont dans le besoin et ceux qui méritent de bénéficier de cette compensation.

  • وحيد
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:08

    المشكلة التي يعاني منها بلدنا هو تدني الأجور و البطالةو فساد القضاء كما نحمل المسؤوليةأيضا للشعب في بيع أصواته في الانتخابات

  • مغربي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:48

    باركا من لكذوب اولاد……..الشعب راه مقهور .ما بقاتش في المعيشة راه الزبونية و الظلم فاش بقات.

  • younes
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:12

    لولا تطلعات الملك ووقوفه في جنب الشعب وفي جنب اقتصاد البلاد لكنا متل تونس ومصر والسودان والجزائر لكن الحمدلله الله انعم علينا بمك لا مثيل له محمد السدس حفظه الله من كل مكروه والله العظيم اني احب ملكي حبا لا مثيل له في هاته الدنيا عاشت المملكة المغربية وعاش قائدنا محمد السادس

  • marocian militaire à la marge
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:08

    LA MAJORITE DES MAROCAIN VIVE AVEC MOIN DE O2 DOLLEARS PAR JOUR
    LA MAJORITE DES MAROCAIN SANS TRAVAIL
    LA MAJORITE DES MAROCAINS ILLETRES
    EDUCATION FAIBLE
    SERVICES SANITAIRES HORS
    …………………SERVICE

  • aicha
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:02

    la seul politique c est c elle du palais et ses sattellittes , il n y a ni stabilité ni le contraire il y a vide et vide , en attendant que le peuple se reveille et balaye tout ça pour enfin adios dictatuez

  • karim
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:58

    قناة فوكس نيوز ليست ضد المسلمين ولكن ضد الارهاب الذين يقوم به بعض المتطرفين المسلمين
    عاش الملك

  • citizen
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:02

    لا يوجد نفط أو غاز وهذا واضح. ومع ذلك ، فإننا لا نعاني من المجاعة (وأنا غير مقتنع جدا بأننا في مأمن من ما هو أسوأ) مثلا، الظلم وعدم المساواة على حد سواء. ونحن لن ننكر أن المغرب قد تغير خلال هذه السنوات العشر الماضية. في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. إلا أنه لا يحق القول أن المغرب هو استثناء بين الدول العربية في المنطقة. ومن الخطأ أن نعتقد أننا الآن أفضل من تونس أو مصر. والفرق الوحيد بيننا هو مستوى الجهل والأمية. لأن هؤلاء الناس لديهم بالفعل المستوى اللازم من الثقافة والمعرفة المناسبة لانطلاق كل ثورة ضد الأنظمة المهيمنة والديكتاتوريات القديمة عبر العصور. قبل أن تفكر في شيء من هذا القبيل في المغرب. يجب أن نعلم أن هذه المعادلة غير متوازنة بين النظام والشعب. مما سيؤدي إلى عواقب وخيمة. هذا ليس لتخويف أولئك الذين لديهم تعطش للثورة والديمقراطية.
    ولكن لمنحهم الوقت للتفكير في أعقاب الثورة والبحث عن أفضل النتائج الممكنة لهذه المعادلة. تجنب تونس ومصر كمثال على ذلك. هذا ليس نجاح.
    القضاء على ديكتاتور و يحل محله آخر أسوأ.
    …!!

  • Atlasson75
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:44

    ا”Fox News” قناة خطها الإعلامي متطرف جدا و يخدم الأجندة اليمينية المحافظة المناوئة للإسلام و المسلمين؛ فقط تابعواًBill O’reiley” , “Glenn Beck” و سترون العجب العجاب ، لذا فشهادة هذه القناة في حق نظامنا السياسي غير موضوعية لكونها تمدح بشكل مبالغ فيه كل الأنظمة الحليفة لأمريكا حتى لو كانت غير ديمقراطية و تناصب العداء للأنظمة المناهضة للسياسات الأمريكية.
    السؤال الذي ينبغي أن يطرحه كل مغربي و مغربية: هل نحن فعلا دولة ديمقراطية؟ الجواب: لا. النظام المخزني في بلدنا نظام إقطاعي عتيق يشتغل بالأدوات السياسية للقرون الوسطى، و على المؤسسة الملكية أن تواكب ضرورات العصر بإجراء إصلاحات سياسية جذرية حتى لا يتجاوزها الزمن.

  • fatima zohra
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:18

    on ne veux pas des grèves au maroc, le Maroc va super bien, et ceux qui vont sortir le 20 février, ont va les considérer comme des cons, loooooooool, car ils préfèrent leurs principes au lieu de supporter les principes du pays et qui sont plus importantes et plus essentielles, pffffff, malheureusement on a des cons comme ça. mais ces petites minorités vont tous perdre en fin. merci pour le sujet, c’est vraiment reel, c’est vraiment le cas au maroc.

  • etre humain marocain ,he oui ,
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:24

    comme je travail d une facon informelle depuis 11ans , et comme bcp de marocaisn , je pense 75 pour cent ,quand je tombe malade , je pers mon travail et je dois a chque fois chercher de nouveau pendant des periondes qui varies ; en plus j achete les medicaments avec les economies que j ais fais , ecoutez mon histoire , c est l hitoire de 75 pour cent des marocin , expetez al fassi ; ecoutrez sals hypocrites esclaves du frawon ecoutez sals medaha ecouter mon histoire moi comme 75 pour cent des marocain qui n ont ni couverture sociale ni medicale ni contrat de travil ni papiers rien du tout , mais on as pas l audace et la folie d allez se jeter dans des fogaste et barques en mer pour allez de lautre coté de medeteraneé en donnat 1 milion ou plus pour fuire sont pays sales hypocrites sals esclaves

  • Abouinsaf
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:48

    You should have shown some respect to your King if you were civilized but it’s cristal clear you are not.

  • ADIL
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:28

    الملك من أكبر أثرياء الدنيا من أين له بهذا… كفانا كذبا على الذات…كل السلطات متمركزة في يده …من يفقرنا…من يضلمنا من يأكل حقوقنا…من….

  • محمد الوجدي
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:54

    إن هذا المغرب كان الأجذر تسميته المملكة المغربية الفاسية الفهرية لماذا ؟ منذ الإستقلال و المغرب مسير من طرف عصابة إسمها الفاسي الفهري و القائمة طويلة هل يا ترى هم وحدهم في هذا المغرب الذي يضم أكثر من 30 مليون إنسان من درسوا في هذا المغرب ، هل هم وحدهم من ذهبوا الى المدرسة ، هل هم وحدهم من يملكون ملكة التسيير ، فكل شئ في هذا المغرب فاسي كل الحقائب الوزراية فاسية ، الخارجية فاسية ، المالية فاسية ، الجيش فاسي أرجوا من جلالة الملك إعادة النظر في هذه العصابة الفاسية

  • marocain
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:56

    !le maroc ne profite qu’au riches!!

  • aboussafa
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:50

    quand une voix du sionisme parle,vous savez ce qui en resulte?le doute et la mefiance…meme si c’est vrais que les marocains sont paisibles et surtout solidaires,leurs patience a bcp subit..des changement .
    sont a ne pas retarder السكن غير اللائق وضمان سكن جديد للفئات المستهدفة de quoi vous parlez??les concernés sont a moitié engloutis dans des credits et une grande parties est en train de subir les concequences socials dues a cette aventures qui mnt la cause de la prostitution le crime le vol car par tt les moyens ce pauvre citoyen doit payer ces credits mensuels..y’a t-il une politique sociale pour empecher ca???je pense comme d’autre que le marocain commence vraiment a en avoir marre d’entendre des rapports comme des fouets qui sement la haine et le mepris…c pas par ces rapports que le maroc peut sauver son immage,et comme vous savez c’est le liberalisme sioniste qui en tire profit..

  • said
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:58

    ses réformes ont mené le maroc au 130eme rang mondial.c est de l absurdité.

  • جامعي مستاء
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:52

    لا أحدا يشك في حبنا لمملكنا لولاه لباع الفاسي الفهري البلاد للأعداء رعاك الله ؤأعانك على تدبير أمر اللصوص المحيطين بك فمزيدا من الاصلاح وملكية البرلمان فنحن لا نتق في عباس أؤ شباط أو الهمة أؤ….أو…

  • مخزني
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:20

    ما دفعتموه من خزينة الدولة للوبي الدي نشر هدا المقال كان الاجدر بكم ان تلتفتو به الينا اننا اصبحنا مهزلة ووضعيتنا لا تسر العدو قبل الصديق حرام على من اصدر قرار رفع اجور البوليس دون اخرين يشاركونهم نفس المهمة او اكثر نحن ليس ضد تسوية وضعية اي شريحة لكن الحكرة و الفرزيات كتعرفو شنو كتولد..و تحية لكل مواطن كان كارها للمخازنية او محبا نحن في خدمة الشعب رغم كل ما يريد البعض الباسه لنا

  • oujdi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 02:36

    vous savez quil ya 6millions de pauvre au maroc 20% DES diplomes sans travail et que juste 10 marocains leur fortune seleve a plus de 60 milliards de dhs

  • hicham
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:16

    باراكا من الكذوب كونو واقعيين ولو مرة وحدة فحياتكم أو قولو راه الداء جاي من الفوق.
    المرجوا النشر.

  • هشام
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 03:02

    الله ينصر المغرب والمغاربة ملكاً وشعباً

  • أبو أروى
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 03:04

    كفانا مظاهر كاذبة فالشعب المغربي شعب ذكي))وراه عاق وفاق(( ولن يسمح لحكومة الفاسدين المفسدين في نهب ثروة البلاد وتفقير شعبهاولهذا وجب على الملك أن ينحي العائلة الفاسية المفسدة ومعاقبة كل السارقين وإلا سينفجر بركان لا يخمد وهو شباب المغرب

  • افيقو ارجوكم و اقنعوا بما عندك
    الأحد 6 فبراير 2011 - 23:48

    يا رب الارباب ارنا في المنافقين و الجهال و من يريد زعزعة استقرار هذه البلاد ارينا فيه يوما و شتته قبل ان يشتت هذا الوطن
    لي ما عجبو حال فالمغرب ارض الله واسعة يشرب البحر بعيد علينا حنا بلدنا كنحبوها و غادي نموت على قبل امنها و استقرارها
    حمدو الله على نعمة السلم و الامن و الاستقرار عندكم الحرية عندكم كلشي معرفتش علاش كتقلبو
    بغيتو تموتو بالجوع تلقاو كلشي ساد و ماكاين والو و توليو تحلم بنهار واحد من ايام محمد السادس و ماتلاقاوهش
    اعتبرو من العراق ولاو كيحلومو بنهار من الاستقرار
    يا رب احمي بلدنا المغرب من الفتنة و الشتات
    و احمي ملكنا من المنافقين و المفسدين يا ارحم الراحمين
    كنموتو على ملكنا و غادي نموتو على بلادنا و لي بغا الفتنة غادي يلقانا بالمرصاد و لي قلب على شي حاجة غادي يلقاها

  • otmani
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 01:02

    toute est vrais de ce que raporte fox nws .mais ya encor du travail a faire ,et je profite de cette occasion pour demander a tous les marocains ou ils soient de travailler honetement et serieusement et rigoureusement pour faire avancer votre pays car le roi tous seul a deja fait boucoup et rappelant de ce que disait kenedy dans son celebre discours.

  • Winarouse
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 00:48

    اكثر القنوات عداء للمسلمين واكثرهم عنصرية فلمادا تكلم في الفراغ ؟

  • maghribi
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 03:06

    ختارت جبهة البوليساريو الانفصالية، ومعها أجهزة الاستخبارات الجزائرية شبكة الأنترنيت، وبالأخص صفحات الشبكة الاجتماعية فايسبوك من أجل الترويج لمظاهرات
    وهمية خلال الشهر الجاري بجميع أنحاء المغرب.
    وفي هذا الصدد، أحبط رواد أنترنيت مغاربة مناورة حاكتها كل من جبهة البوليساريو الانفصالية وأجهزة المخابرات الجزائرية من خلال التلاعب بالفايسبوك.
    وتجلت هذه المناورة من خلال خلق صفحة على شبكة الفايسبوك تدعو رواد الأنترنيت المغاربة إلى التظاهر يوم 27 فبراير في كل أقاليم المملكة المغربية. غير أن بعض المغاربة فطنوا للمناورة ودعوا إلى مقاطعة تلك الصفح

    أيها المغاربة احدرو من كل عضو عنده صورة شخصية فيها رقم 20 لقد تبين انهم شردمة جزائريون يريدون زعزعة استقرار وطننا الحبيب ويشتمون ملكنا الغالي ويطالبون بمسيرة يوم 20 هؤلاء المرتزقة الجزائريين المختبئين في أسماء مغربية يعتقدون اننا أغبياء ليضحكون علينا نحن المغاربة لنا شعار واحد- الله الوطن الملك .نحن في المرصاد لكل من ي…شتم ملكنا الغالي
    اخواني كل من وجد صفحة او شخص له صورة شخصية فيها رقم 20 فليبلغ عنها ادارة المو

  • Moroccan
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 03:08

    An islamophobe chanel that praises the Moroccan regime? That tells you what kind of regime we have in place.

  • marouane
    الإثنين 7 فبراير 2011 - 03:00

    le silence qui précède la TEMPETE

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 7

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 9

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"