'فيتش ريتينغ' تتوقع استقرار الوضع بالمغرب

'فيتش ريتينغ' تتوقع استقرار الوضع بالمغرب
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 23:59

أكدت مؤسسة (فيتش ريتينغ) للتصنيفات الائتمانية أمس الثلاثاء التنقيط السيادي للمغرب ،وتوقعت بأن يظل الوضع به “مستقرا”، مؤكدة أن المملكة تواصل الاستفادة من دعائم قوية مقارنة مع باقي دول المنطقة.


وأبرزت (فيتش ريتينغ) ،في هذا السياق، الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي تنعم به المملكة، مؤكدة أن المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس نجح خلال العشر سنوات الأخيرة في التقليل من حدة الفقر ومحاربة البطالة.


وتنتظر مؤسسة (فيتش ريتينغ) للتصنيفات الائتمانية ، التي أبقت على نقطة (بي بي بي) بالنسبة لدين المملكة المرتبط بالعملات، من السلطات المغربية القيام بالرفع من حجم النفقات الاجتماعية وتحملات صندوق المقاصة بهدف التقليل من التفاوتات الاجتماعية.


وكانت رئيسة قسم الصناديق السيادية بوكالة (فيتش ريتينغ) مالاس مروح قد أكدت مؤخرا أنه بإمكان المغرب الاعتزاز بمعدل تضخم أقل من ذلك المسجل لدى دول شمال إفريقيا ، مبرزة أن الطلب الداخلي القوي ساعد المملكة على تجنب آثار الأزمة المالية العالمية.


وذكر المصدر ذاته أن السلطات المغربية كانت قد عبأت منذ عقود موارد هامة من أجل النهوض بالأوضاع الاجتماعية، مشيرا في هذا السياق إلى الجهود الرامية إلى تحسين سوق الشغل والتقليل من معدلات البطالة.


وتعد مؤسسة (فيتش ريتينغ) للتصنيفات الائتمانية الى جانب مؤسستي( ستاندار وبور) و(مودي) أحد أهم الوكالة المتخصصة في مجال التنقيط المالي على الصعيد الدولي.

‫تعليقات الزوار

78
  • INVOLANTAIRE
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:25

    المغرب دولة ملكية، وهذا يعطيها مفاهيم محددة و تعريفات مختلفة عن الجمهورية، وكما هو متفق عليه محليا و دوليا فالملك محمد السادس خطا خطوات هامة لم يسبق لدولة ولو لدول تملك الغاز والبترول أن وصلت إليها في ظرف وجيز، ويجب أن نمتن لملكنا القريب لشعبه هذا العمل. والمتنقل لمناطق لم و لن يصلها منتقذوه المعكوفين وراء المكاتب ، وهناك متابعة شخصية من طرف جلالته من خلال معاودة الزيارات لمنشآت و ورشات كبرى يراهن المغرب عليها… والانفتاح الاكبر الذي يجب الأخذ به بعين الإعتبار و الذي دعا اليه الملك محمد السادس هو الجهوية الموسعة و بمفهوم و منهجية مغربية وليس مرتبطة بالمفاهيم التقليدية و التي ستراعي عدة مقومات محلية منسجمة لتحديد اقاليمها، ونتمنى التوفيق لملكنا العزيز و نرجو لمجموع الاحزاب موازات حب الملك لشعبه ووطنه من أجل كسبها ثقة الشعب، اما الاختلاف في الرأي حق للجميع في ظل خدمة الوطن و اجتناب الاستبداد واستغلال النفوذ للوصول الى الحزب الوحيد و اجتناب الجانب الديني أو عرقي وارتباطه بالسياسي لأن أي هفوة أو مغالطات تؤدي إلى أي استهزاء يترك أثر سلبي لدى الشباب من الناحية الدينية أو العرقية فنحن مغاربة مسلمون. كذلك اعادة صياغة انواع جديدة لخطبها بعيدا عن المباهات بأحداثها التاريخية علما أن ما تخاطبه الآن له تحديات مختلفة عن تلك المرتبطة بما مضى فخاطبوا شباب اليوم وليس شباب الأمس…
    ويبقى شعارنا الله الوطن الملك

  • Anas
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:37

    أنا لا أهتم لما تقوله فيتش ريتينغ ولكن إني أشهد أن جلالة الملك قد قام بأشياء للمغرب كلنا نشهدها و نحن لا نريد ولن نريد تغيره
    لكن السؤال المطروح هل هناك نفس الشعور لم هم أسفله ؟

  • unknown
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:39

    الحمد لله
    الله ينصر سيدنا
    او لي قال من غير هادشي منافق صراحة لان ملكنا محمد السادس احسن قائد في العالم العربي ادا لم نقل العالم
    الله الوطن الملك

  • maghribi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:47

    le Maroc est en paix et il y restera alors dégagez et laissez le tranquille

  • سعيد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:41

    بسم الله الرحمان الرحيمو الصلاة و السلام على رسوله الكريم
    نعم أخي رباح كلامك صحيح,وأنا أدعوا كل الشباب المغاربة الأحرار إلى الثورة على المفسدين في مغربناالحبيب وكفانا من الشعارات ونقولها بصراحة نعم للملك لا للمفسدين ونقوم بخطوات عملية
    فعلى الطلبة توعية الشباب وعلى كل الشباب أن يساهموا في خلق ثورة على المفسدين في المغرب
    وأقول للشباب استعدوا فالتغيير آت لا محالة
    و الله ولي التوفيق

  • Moulay Driss
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:45

    Whishful thinking.Fitch Rating agency doesn’t have the crystal ball and can’t predict the development of current political conditions in Morocco.Fitch Group ,along with Standard & Poor, Moody’s, were completly wrong in predicting the real estate bubble in the U.S.A. In fact, all the rating agencies in the U.S.A were improperly assessing securities they were reviewing.To conclude, Morocco needs to fight corruption, abuse of power, misuse of national assets ,otherwise the worst
    can happen.

  • mourad 3assila
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:55

    الله يحفظنا من عينين العديان

  • كونوا واقعيين
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:47

    الاترى في المغرب ظلم الظلم في الإدارات عندما يذهب مواطن لاستخلاص وثيقة فيجبرونه على دفع رشوة للحصول على أبسط ورقة، الظلم في الطرقات عندما يوقفك شرطي المرور ويجبرك على دفع غرامة عن مخالفة لم ترتكبها، والظلم في المحاكم عندما يلجأ إليها المظلومون فيأكل القضاة حقوقهم لصالح من يدفع أكثر، والظلم عندما يدرس الشاب ويتخرج فيكتشف أن ذنبه الوحيد هو أن اسمه العائلي لا ينتمي إلى الشجرة المباركة التي يحظى أبناؤها بالمناصب حتى دون أن تكون لديهم شواهد، الظلم عندما يرى المواطن البسيط أنه محروم من إسماع صوته في وسائل الإعلام العمومية التي يصرف عليها من جيبه كل شهر، والظلم عندما يرى الموظفون الصغار كيف يسرق الموظفون الكبار الميزانيات العمومية في واضحة النهار دون أن تمتد إليهم يد العدالة، رغم أن أخبار سرقاتهم تزكم الأنوف على صفحات الجرائد.

  • FOX
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:49

    اكبر منتوج للمغرب هو الكذب مند الاستقلال المشروط و نحن ندخل لمخطط خماسي للنهوض و نخرج منه وقد تأخرنا و نقطع أشواطا في كل الميادين مع مرور الوقت يتأكد انها أشواط للوراا
    بالنسبة لهذا التقرير تكفي منه هذه الجملة
    “المغرب نجح في التقليل من حدة الفقر و محاربة البطالة ” ” تحسين سوق الشغل” “النهوض بالاوضاع الاجتماعية ” “التقليل من التفاوتات الاجتماعية ”
    هذه هي التقارير الاقتصادية الخاصة بالدول المتخلفة و هذا التقرير ينطبق علي كل الدول المتخلفة لانه فضفاض ينطبق علي الاقتصاد المغربي كما ينطبق علي الاقتصاد الملاوي و السوري و البنغالي ….
    الدول التي تحترم ذكاا مواطنيها و عندها اقتصاد قوي تعطيك تقارير من موسسات وطنية مستقلة مدعومة بأرقام دقيقة لكل فلس دخل او خرج من البلاد لتحدد نسبة البطالة في 5,3 % ( ماشي محاربة البطالة !!) و نسبة الفقر في 0,2% ) ماشي محاربة الهشاشة) نسبة التغطية الصحية 89,37% ( ماشي تحسين الوضعية الصحية)
    ثم من أراد ان يتحسن وضعه يقارن بمن هو افضل منه و ليس بمن هو اتعس و اردل
    نتمني لو نقارن بدول كاليابان او اسبانيا التي كنا افضل منهما قبل بضع سنوات فأين صرنا و اين صارو
    ملحوظة : يبدو ان بلطجية المخزن بدأو في الخروج من جحورهم الي ممارسة بلطجتهم و دورهم في هذا الموقع المحترم هو كثرة الإبلاغ عن التعاليق التي تفضحهم حتي يتم حذفها و نتمني من إدارة الموقع ان تتاكد جيدا قبل حذف التعاليق لان كثرة الإبلاغ لاتعني بالضرورة ان التعليق مخالف للشروط

  • mohamed
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:57

    yes morocco is stable at least for now, but the BBB- grading is not that good either. this agency know the probles we face as moroccans: poverty, unemployment and messed up education. these factors for sure sound similar to the ones experienced by Tunisians and gyptiens before us. unless the government takes major steps to reform the constitution, justice, administration and education. that stability Fitch is talking about won’t last.
    please publish

  • le7asselkappa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:59

    نتحدى كل من يشوش على تمسكنا بملكنا و قائدنا محمد السادس نصره الله

  • مغربي Original
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:51

    الحمد لله بلادنا مزيانة وخا ماشي جنة ولكن تحسنت كثيرا في عهد جلالة الملك محمد السادس وفيها دينامية اقتصادية وسياية لا بأس بها واحسن كدلك من دول الجوار الامن والامان اللهم لك الحمد غي الصحة اللي باقي فيها المشاكل
    عاش المغرب – عاش الشعب المغربي – عاش الملك

  • ISMAIL ELHASSANI
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:03

    ماخصنا خير لدلك نجد الحكومة المفربية تلتزم الصمت

  • anonymous
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:05

    i reckon the Moroccan economy is in a good shape due to the king mohammed 6 as he has been working restlessly to overcome many economic and social issues. there are so many jobs have been created in the last 10 years.thus, economic strength is in one way or the other linked to the stability of the country. so i have to be very grateful to Allah and to the king for the flourishment that Morocco has seen.

  • مقتبس
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:11

    يبدو أن الاستقرار الذي يعيشه المغرب، في مقابل الأجواء الاجتماعية والسياسية المكهربة التي تعيشها كثير من دول المنطقة المغاربية والشرق أوسطية، دفع «المنجمين» في عالم السياسة والإعلام الإسباني والفرنسي إلى تبني قراءات في الطالع المغربي تذهب جميعها في اتجاه التنبؤ للمغرب بالأسوأ. وهي القراءات التي يروج لها بوبكر الجامعي وبقية حملة الأقلام الذين يشتغلون في خدمة الأمير مولاي هشام، على بلاطوهات البرامج الحوارية الفرنسية التي يهندس خطها التحريري صحافيون فرنسيون وجزائريون.
    المثير في هذه القراءات التبسيطية في كف المغرب، هو كونها تصدر دائما عن الأشخاص أنفسهم والجهات الإعلامية نفسها. وبالنسبة لهؤلاء «المنجمين» فإن الفرصة اليوم تعتبر ذهبية من أجل إدخال المغرب في دوامة عارمة من الاحتجاجات من أجل فرض الأجندة السياسية للأمير مولاي هشام والتي أفصح عنها في آخر حوار أجراه معه مدير «تيل كيل» السابق قبل رحيله إلى أمريكا، والذي عبر فيه عن رغبته الواضحة في لعب دور في التغيير السياسي على مستوى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط التي يوجد ضمنها المغرب.
    فإلى كل الاحرار من المغاربة علينا أن نقف مجتمعين ندفع أعداء الوطن بكل ما رزق الله وإنا لمنتصرون بادن الله

  • MAP-France
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:59

    La société a été fondée par John Knowles Fitch le 24 décembre 1913 à New York sous le nom Fitch Publishing Company. Elle a fusionné avec la société IBCA Limited, basée à Londres, en décembre 1997, passant ainsi sous le contrôle du holding français Fimalac dont le principal actionnaire est le français Marc Ladreit de Lacharrière. En 2000, elle a acquis les sociétés Duff & Phelps Credit Rating Co. (basée à Chicago) et Thomson BankWatch. Bref, encore un mensonge Français qui infantilise les marocains… Réveillez-vous, peuple libre!

  • najib
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:09

    أريد أن أوضح لفيتش ريتينغ شيئا مهما عن حكومتنا الفاشلة إلى حد الساعة ،إن كل مايقوم به ملك المغرب محمد السادس نصره الله وأبقاه لهدا الشعب الغالي ولأسرته الكريمة ،إن حكومتنا متلها متل النمل كلما أستغلت شي فريسة تجمعها ولا تترك شيئ لاالناس المحتاجين تدهب بكل شيئ لحجورها زائد على هدا إلى جاء شي واحد منهم الشي مدينة أو قرية، خاصنة ننطبلو أننغيطو ليهم أنخسروا عليهم مزانية الشعب وهدا يكلف الشعب مزانية كبيرة بالمقارنة مع الدول المتقدمة.

  • هدهد سليمان
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:01

    أسئلـــة:
    بأي طريقة يفكر هؤلاء “الباحثون” “الدارسون” في حالات و أوضاع الشعب المغربي السياسية و الأقتصادية و الإجتماعية؟ و على أي نهج عقلي يسيرون للوصول إلى نتائج نهائية شبه مطلقة؟ وعلى أي أساس منطقي يرتكزون ليخرجوا “لنا” بمقارنة حالة المغاربة بباقي شعوب العالم، ثم مع باقي مجتمعات الجوار؟
    معلومــات مساعدة:
    ـ أجر العامل( العامل أو الموظف) الأوروبي يصل إلى ثماني مرات لما يتقاضاه نظيره االمغربي( هذا إذا كان الرجل المغربي محظوظا في الحصول على عمل لنفسه ).
    ـ الأجور في معظم دول العالم تعرف سنويا زيادات، و تختلف نسبها المأوية في الزيادة من سنة إلى أخرى. أما قي المغرب فلا تعرف الأجور إلا الجمود الدائم مثل جمود ثلوج القطب الشمالي. بل أكثر من ذلك؛ ففي مغرب العجب، فإن الأجور تعرف التقلص و الأنخفاض بعد إن إسبدلت اليد العاملة “لذكورية” باليد العاملة “النسوية”؛لأن المرأة العاملة تقبل بالعمل على ظروفه القاسية واللاإنسانية و تصبرعلى ساعاته الطوال التي قد تصل إلى الضعف (12ـ14 ساعة) يوميا و على مدار السنة و بدون عطل و لا تعويضات، وعلاوة على ذلك بنصف ما يمكن أن يتقاضاه الرجل الذي أصبح في المغرب غير مرغوب في إستخدامه.
    ـ العمل حق للجميع في أغلب دول العالم إلى جانب الضمان الإجتماعي(التعويضات المالية أو البحث للشخص المعني عن عمل بديل و ذلك في حالة العجز أو العطالة )
    ـ في المغرب التوظيف؛ أي تشغيل و إستخدام “المواطنين” لا يتم إلا عن طريق الرشوة، لدرجة أن طالب العمل”بالريق الناشف” ـ يكون محظوظا إذا وجد طريقه إلى من يمد له الرشوة بالمباشر. فالرشوة نفسها في المغرب تتم عن طريق الوسطاء و السماسرة، و في كل الإدارات و المؤسسات العمومية أو الخاصة.
    ـ المتاجرة بالمخدرات في كل الدول الديموقراطية ممنوعة و محرمة قانونا ـ و إن كانت تنشط فيها بعض المافيات البعيدة عن مزاولة المسؤوليات بالأجهزة الرسمية ـ أما في المغرب فإن أباطرة المخدرات هم من يتحكم في الأجهزة الحكومية و في مديريها و مسؤوليها. و أكبر العوائل الثرية في”بلادنا” هي لشخصيات “مخضرمة”؛ فهي تجمع بين الإغتناء عن طريق ممارسة السلطة في الظاهر، و بالمتاجرة بالمحرمات و بحمايتها في الباطن.
    ـ الرشوة لا توجد بالمجتمعات الديموقراطية بالشكل التي هي عليه في المغرب ( فهي تنعدم تماما بالدول الأسكندنافية. و في جنوب أوروبا تختلف طرق تقبل و دفع الرشاوي من منطقة إلى أخرى، لكن قوانينهم جد صارمة في معاقبة الراشين و المرتشين) أمـــا في المغرب فقد أصبحت الرشوة تشكل الجزء الأهم من مدخول كل موظف و عامل و كبير و صغير من مسؤولي أجهزة ” نظام الدولة”.
    ثم إن مفعول الرشوة و إستشراؤه بين جميع المغاربة لهو أكبر عائق في أي تغيير أو تقدم أو ثورة ناجحة في المستقبل ،و هذا هو السر الذي لا يستطيع أحد أن يعلنه صراحة.
    وهل بعد هذا من أزمة إن لم يكن هو الموت البطيء في أقصى درجات بطئه؟
    كلكم مغربي و كلكم مسؤول عن مغربيته.

  • Oujda City
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:13

    Est ce qu’on peut croire les infos de la MAP qui nous embobine dans ces mensonges depuis sa création en 1959!! on veut voir ce qu’on appelle le développement sociale et la diminution de la pauvreté sur le terrain. Si on prend en compte les mensonges de la MAP c’est qu’on est un pays mieux que l’Espagne qui reçois qui continue à recevoir encore nous mort et déçus sur ses plages et qui a 20 % des pauvres, et même la France pays du Renault, de Peugeot et de l’Aibus annonce 13 % des pauvres , tandis que la MAP nous annonce 9% des pauvres au Maroc!! donc qui croire?! Je veux dire à la MAP que nous n’avons plus la tête dans les sacs plastiques noir qui sont plus populaire au Maroc qu’ailleurs, vu qu’ils sont interdit depuis peu de temps!!

  • جاهل لمهاوش
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:13

    شكونكم نتوم باش تتوقعوا المستقبل? مقدرتوش بعلمكم ان تتكهنوا باحوال الطقس باش تعرفو الغيب و اسرار السماوات او تريدون تلجيمنا وتحنيطنا و تبويقنا باسلوب عقنا بيه شحال هذا. فلتعيروا الاهتمام بامهاتكم و اخواتكم فل تدخلو بالدارجة سوق راسكم يا شياطين الارض

  • question
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:57

    أرشيف هسبريس مدهش، كمثال،
    توقعات الفلكي المغربي عبد العزيز الخطابي(ملفات مغربية صفحة ست)
    الفلكي الخطابي يكشف توقعات(بيتنا المغرب صفحة جوج)

  • bousbibaa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:11

    * صحيح الوضع في بلادنا مستقر و الحمد لله و يرجع الفضل في ذلك لحكمة جلالة الملك والحكومة الرشيدة ، وكذا وداعة و طيبوبة و سلمية الشعب المغربي ، الذي يفضل الصبر و الاعتماد على النفس عوض القلاقل و ازعاج الحكومة .

  • مغربي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:53

    سبحنا على الله عاوتاني هاذ الصباح ما لكيتوا ما تديروا بحال الى عايشين فهولندا.

  • Hamid
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:43

    اللهم أدمها نعمة و احفظها من الزوال و اجعل اللهم هذا البلد آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين
    مغربي حتى الموت

  • ouarzazai
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:07

    نحن ادرى بانفسنا من هده المنضمة

  • moroccan
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:15

    Morocco still suffer from poverty, unemployement, poor school system, poor healthcare system. about 15 or 20% of the population live in the top and 80% in the bottom. the Gov has alot to do to its people.

  • EL ASS
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:07

    le chomage des laureat des université, la discriminition , la pauverte , le cout de vie tres élevé , l’article 19, ce sont nos vrais probleme au maroc le roi doit agire le plus vite possible

  • zm4 mehdi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:01

    الله ينصر سيدنا محمد السادس

  • 3LABAL
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:23

    We are proud of our King. If we want Prosperity and well being to all Moroccans .We have to help our King by building the foundation of our country .
    (1)لا لرشوة..(2)لا لطائفية..(3) الوظائف مفتوحة لكل المغاربة بدون إستتناء حسب المصداقية لكل مغربي.(4) نعم لبيت المال لمكافحت الفقر(5) نعم للاستمار المتوازن من طنجة الى الكورة (6 ) تدريس القرآن الكريم والحفاد على سنة الرسول (ص)
    الفقر هو عدو للانسنية أرجو من كل المغاربة الأحرار بأن يساهمو بناء الوطن العزيز مع ملكنا .He needs Our help .Please help him for better Morocco .
    و السلام عليكم ورحمة الله

  • maghribi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:17

    مغربنا يسير في خطى التقدم و لازدهار و بوتيرة هامة جدا مقارنة مع دول شمال افريقيا و هدا مدعات للفخر و الاعتزاز بوطننا العزيز ولينصر الله ملكنا الحبيب محمد السادس حفظه الله
    الله الوطن الملك

  • Salim
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:19

    Si on passe notre temps, à trouver le témoignages que :
    – Ce qui se passe en Tunisie, ou Egypt, ne se passera pas au Maroc.
    – Que le Maroc est une exception par rapport au reste des pays arabes.
    – Chercher les témoignages de A ou B, que rien ne se passera au Maroc.
    C’est pas la preuve que l’on a justement peur, et très peur de la contagion ?
    Si on était réellement sûr que rien ne se passera ay Maroc, on ne passera pas le temps à justifier cela.

  • موسى
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:25

    أقول للمخابرات الجزائرية أن ترتاح قليلا فنحن لن نثور لا على الملك ولا على الحكومة ولن نحتج ولن نقوم بفعل أي شيء ولا نريد ملكية على النموذج البريطاني ولا نريد أن يحكمنا الجنارالات نحن سنثور ضد البوليخاريو وسنلقي القبض على المجرم عبد العزيز المراكشي وسيشنق في مراكش أمام الملأ في ساحة الفناء هههههههههههه
    حين قمنا بالثورة عام 1981 ضد الدكتاتورية وراح ضحيتها آلاف المغاربة أين كنتم آنذاك (حنا الديكتاتورية سالينا معاها شحال هادي)
    إحذرو يا إخواني المغاربة، اللهم إني قد بلغت
    أنشر أنا لست من المخابرات

  • gigi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:17

    الى جلالة الملك والى كافة الشعب المغربي هنيئا لنا بهدا التميز على صعيدالدول العربية ودول شمال افريقياالحمد لله ان المغاربة لايموتون جوعا وان الرخاء يسود المملكة خصوصا السنوات الاخيرة و ان جميع الضروريات تصلنا بثمن مناسب يبقى التفاوت الحاصل بين الطبقات والهوة الشاسعة بين ابناء الشعب و ابناء الوزراء ولكن هدا عادي لانه موجود بجميع الانظمة اد لا يمكن ان يكون الكل وزراء

  • tanger
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:19

    نداء إلى كل المغاربة عبر صفحات فيس بوك و المواقع الإلكترونية، اليوم وأكثر من أي وقت مضى، وطننا الحبيب بحاجة لنا للوقوف كرجل واحد ضد بعض المرتزقة والمأجورين الذين يحاولون إثارة الفتنة في هذا البلد … لقد قررنا التصدي لهذه المحاولات اليائسة لهؤلاء المرتزقة وسنقوم قريبا بفضحهم واحدا واحدا لنكشف لكم الجهات الحقيقة التي تريد إثارة هذه الفتنة.
    ؤأكد لكم أن هؤلاء ليس مغاربة وهم ممولون من الجزائر وإسبانيا . إن هناك محاولة إستباق لسقوط بوتفليقة بزرع الفتنة في المغرب كما هي عادة. ولكن هيهات هيهات, فنحن المغاربة وما أدراكم ما المغاربة
    إخوتي إدا كان هناك من يدعي الدعوة إلى إصلاح أو تغيير فاليجد الشجاعة الكافية ليعلن عن هويته كما فعل أبناء تونس بشجاعة. أما هؤلاء الأوغاد فلم يجدو حتى الشجاعة لإعلان هوياتهم, عساك لا الدفاع عن حقوق المواطنين.
    ملكنا الشاب في قلوبنا وهو لايتوقف عن التنقل بين أرجاء المغرب ليتأكد بنفسه من تقدم المشاريع, والكل يعرف بأن الكل بدأ يحسدنا على ملكنا أطال الله عمره وحفضه وسدد خطاه.ولا شك أن من بين القراء من لاحظ كيف تتحول مدينته فجأة إلى جنة بمجرد الإعلان عن قرب زيارة ملكية, وملكنا من الذكاء بحيث لاحظ ذلك وأصبح لا يتوقف عن التنقل بين مختلف المناطق كي يدفع المسؤلين فيها إلى العمل. وتكفينا شهادة الدول العالمية بأن محمد السادس يهمه إصلاح البلد .
    تحياتي لكل مغربي لم يشارك في المسيرة المزعومة التي دبر لها أعداء الوطن و لهم رغبة في تنظيمها في شهر فبراير لهدا نريد توعية جميع المغاربة بأن أي مظاهرة غير معلن عليها في نشراتنا الإخبارية فهي غير قانونية و هدفها زعزعة أمن و إستقرار وطننا الحبيب
    وتحيا بلادي .. الله .. الوطن ..الملك

  • rabat
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:11

    المغرب مستهدف, فلنكن حذرين
    الوضع السياسي والإقتصادي في المغرب مخالف تماما عن باقي الدول العربية الأخرى, خصوصا تونس ومصر, فهذين الدولتين إن كانت تحتاجا إلى ثورة فهذا بسبب قمع الحريات و الوضع السياسي المزري الذي تعيشه, لهذا تعرف هذه الدول فترة مخاض للحاق بركب الدول الحرة. أما المغرب فوضعه مخالف تماما كما سبق الذكر, نعيش حالة إنتعاش ولو كانت نسبية و أوضاعا من حسن إلى أحسن, المناظل الحقيقي في هذه الفترة هو من يساهم في بناء الدولة و تدعيم مؤسساتها , فلنكن مواطنين حقا لنا حس الوطنية والإنتماء ونعمل معا من أجل بناء المغرب بدل نشر الفتنة
    المغاربة أذكياء, ونعلم تماما أنه لا حاجة لنا بفتنة, أما ما يحصل في تونس ومصر فتلك ثورة ولا يمكن أبدا إسقاط ما يحصل هناك على دولتنا الحبيبة

  • rabat
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:21

    لا يوجد مكان للخونــــــة بيننا
    إما أن تكون مغربيا أو غير ذلك , فلا وسط بين الوطن والخيانة
    ايها المغاربه احذرو الفتنه ,بلدنا ان شاء الله في تقدم وتحسن ,ويتمتع بكل حريه ,سياسيه دينيه ,والحمد لله يحكمنا ملك شاب ,نتوسم فيه كل خير ونحبه ,ويستحيل ان نخذله ,والشعب المغربي لن يتخلى عن ملكه ,تذكرو المظاهره التي قامت في البيضاء دعما لقضيتنا الترابيه ولملكنا , وعددها 3 ملايين مغربي, اكبر مظاهره في العالم ,والحمد لله مؤيده لجلالته وقراراته ,فحذار من الشياطين ,فالمملكه المغربيه غالية عندنا, ,فاوضاعنا غير واوضاع الدول العربية ,,ونحن مخلصون لملكنا ولوطننا ولمغربنا الشريف ,خذو بهدا المغرب الى التقدم ؟الى الرقي والازدهار؟ ؟,اقتدو بالدول القويه العربية مثل , الامارات ,واتركو الخونه ,ادا عندكم تفكير لاحراق بلدكم ,فالمستفيد الاول هم أعداء الوحدة الترابية للمملكة الشريفة,
    ولله الحمد المغاربه عقلاء ولن يشمتهم احد ,وشعارنا كمغاربه الله الوطن الملك ,والصحراء مغربيه

  • BENHAMMOU
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:13

    Rien n’est plus comme avant ,la salle d’attente est en èbulution,, maintenant reformes de la justice, amendement de la constitution, reforme de l’éducation,lutte contre corruption ,fini Maroc à deux vitesses

  • محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:33

    كما اكدت عدة جهات مستقلة داخلية و خارجية المغرب بعيد كل البعد عن الثورات التي شهدبها كل من تونس و تشهدها في هذه الاثناء مصر نصر الله شعبها و عجل بالامن و الامان لهاو نحمد الله العلي القدير الذي وهب لنا الملكية لانها في نظري تعتبر من اهم الضامنين لوحدة هذا الوطن لان الملكية تختلف تماما مع الجمهورية التي يمكن ان تكون في اية لحظة نقمة على الشعوب, في المغرب هناك اطياف و توجهات لو سمح لها لا قدر الله المجال فنسال الله السلامة و العافية من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • منحدر من اليمن
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:27

    لن تحدث ثورة شعبية في المغرب كالتي حدثت في تونس أو التي تحدث في مصر للأسباب الآتية:
    -الشارع المغربي تتقاسمه الأحزاب الكبرى ،وهذه مشاركة حاليا في تسيير الشأن السياسي (حكومة ومعارضة)،والجزء الذي لايهتم بالسياسة تتقاسمه الجمعيات المدنية والدعوية والزوايا
    -الكعكة الاقتصادية مقسمة في المغرب على أساس :ماللملك وما للعائلات المخزنية يعتبرإرثا تاريخيا لايمكن المساس به ،وما للشعب ،وهونصيب قليل،يمكن الصراع حوله بكل الطرق كالتهريج النقابي والسياسي ،أو ما يسمى بالسنطيحة،والزبونية والرشوة .
    فما دام الكل متفق على خطة الطريق هذه فلاثورة قادمة .

  • mouslime
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:31

    ردا على صاحب المقال نوتاتيون وكل من يريد ان يخون بلده,اقول لكم باننا نحب ملكنا حفظه الله تعالى,الملك الذي يحافظ على بلدنا من الذين يريدون النيل من مغربنا الحبيب,الملك الذي يحافظ على الدين الإسلامي بشتى قواعده لا يكره الناس بإزالة الحجاب كما يفعل البعض من الحاقدين علينا,الملك الذي يبحث على الفقراء في ربوع المملكة,الملك الذي يسعى بكل جهده للرقي بهذا البلد الحبيب إلى أعلى مستوى و الكل يشهد بهذا .ف أنا ارجوا من كل مؤمنٍٍ ٍ يحب بلده ان يقف وقفة رجل واحد في وجه الحاقدين على مغربنا,وا لا تنساقوا وراء الطلبة الجامعيين الذين يسمون انفسهم (الرفاق) الذين لا يعتقدون بوجود الله تعالى ويريدون تغيير بلدنا حتى نصبح دولة علمانية لا أحد يعتقد بالله تعالى.و احذروا ايضا من أولاءك الذين ينامون حتى 12 ظهرا ويقولون لا يوجد عمل.و الله تعالى يقول (اسعى يا عبدي و أنا اعينك) اياكم و المنافقين الحاسدين فهم من يريدون ايقاض الفتنة.واتقوا الله جل و على.

  • ayoub
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:05

    الله ينصر سيدنا
    الله الوطن الملك

  • moro
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:03

    نحن لا نحتاج لمثل هاته التقاريري نحن نعاين هدا التقدم يوميا ولا ندعي الكمال لكن حققنا نتائج كبيرة في ظرف عقد واحد لكن الطريق لازال طويل
    الله الوطن الملك

  • almaghribi alacil
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:09

    vive le roi m6 mais il faut bien nettoyer le gouvernemen des corempus et surtou le corps de la justice civil et militaire merci sa mageste

  • JEM
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:31

    Dormez bien Marocain tout va bien, vos enfants ont une bonne école publique, quand vous tombez malade les hopitaux sont de bonne qualité et gratuitement, il n y a pas de chomage au Maroc, d’ailleurs meme les etrangers viennent travailler au Maroc, et achètent des sociétés Marocaine. Donc OUI LE MAROC EST UN PARADIS

  • mohamed
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:23

    لحلف بغير الله شرك
    من الأعمال المنكرة الشركية: الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو بغيره من الناس، والحلف بالأمانة، وكل ذلك من المنكرات ومن المحرمات الشركية، لقول النبي : « من حلف بشيء دون الله فقد أشرك » [خرجه الإمام أحمد رحمه الله عن عمر بن الخطاب بإسناد صحيح]، وخرج أبو داود والترمذي بإسناد صحيح عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ..
    عن النبي صلى الله أنه قال: « من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك »، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من حلف بالأمانة فليس منا » ، والأحاديث في ذلك كثيرة.
    والحلف بغير الله من الشرك الأصغر عند أهل العلم، فالواجب: الحذر منه، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر، وهكذا قول: ما شاء الله وشاء فلان، ولولا الله وفلان، وهذا من الله ومن فلان، والواجب أن يقال: ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان » .
    => أخطاء في العقيدة <=

  • العلوي محمد
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:03

    ملكنا واحد محمد السادس والله كم اني احبك يا ملكي العضيم

  • SAID
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:29

    ALHAMDOLILAH QUE NOUS AVONS UN ROI QUI TRAVAILLE JOUR ET NUIT POUR DONNER UN SENTIMENT DE COURAGE VERS L AVENIRE DU MAROC DIEU PATRIE ROI VIVE MAROC VIVE LE ROI Med 6

  • عبدية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:27

    اتمنى الاستقرار الحقيقي للمغرب.ومن يقول اننا افضل حالا فهو مخدر.يكفي ان يقيم كل مواطن وضعه ويرى النتيجة الكارثية.مثلا انا من اسرة متكونة من ثمان افراد.معاش والدتى نقص بثلثين .اخى مريض نفسي لايجد العلاج لان المستشفى باسفي غير مؤهل .اخي الحاصل على شهادة جامعية عاطل لانه لايحظى بتكافئ الفرص.وحثى افكاره سرقت عندما كان يناقش مشروعه مع مدير البنك ليصطدم بان قريب المدير استفاد منها حرفيا.اخي الاخر يمتهن الصيد بالمركب والغطس ويعود دائما خائبا لان الثلوث اباد الحياة بالبحر.ونحن البنات فضلنا الزواج لنخفف العبئ عن امى بعد وفاة والدى.عمرى ثلاثون ولي ثلاث اطفال ومازلت انا وزوجي لم نتمكن من شراء ستين متر.رغم دخله فوق المتوسط لان الغلا ءقهرنا.من يقول ان المغاربة افضل حالا فهو يروج المغالطات والكذب .لانتمتع حثى بحقوق الحيوان.

  • hassan
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:01

    عباس الفاسي : وزير أول
    نزار بركة : زوج اينة عباس : وزير وزارة غريبة وزارة الشؤون العامة
    علي الفاسي الفهري : رئيس الكرة، رئيس مكتب الماء، رئيس مكتب الكهرباء
    …الطيب الفاسي الفهري : وزير الخارجية
    عثمان الفاسي الفهري : المدير العام للشركة الوطنية… للطرق السيارة بالمغرب
    …ابن الطيب، الصبي ابراهيم الفاسي : رئيس مؤسسة اماديوس التي تضخ فيها الدولة الملايير
    ياسمينة بادو : وزيرة الصحة ،زوجة علي الفاسي الفهري
    يونس المشرافي : رئيس المغربية للألعاب، زوج ابنة عباس الفاسي الثانية
    ابن عباس الفاسي : مدير قناة الاخبارية وعمره لا يتجاوز 24 عاماً
    ابن عباس الفاسي الصغير : النائب الثالث لعمدة الدارالبيضاء ومنسق حزب الفاسيين
    لينا الفاسي : ابنة عباس الفاسي، 23 عاماً مديرة ديوان وزير الدولة اليازغي
    أسامة الودغيري : ابن أخت عباس الفاسي”مدام زكية” : مدير الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك
    اخت اسامة الودغيري : زوجة منير الشرايبي، والي مراكش السابق
    دواوين الوزارات : مليئة بلقب الفاسي زائد الفهري كالطفيليات
    زينب الفاسي الفهري : بنت أخت عباس الفاسي وأخت الطيب الفاسي وعلي الفاسي تترأس منصب مديرة الشوؤون العامة في وزارة التجارة الخارجية
    أحمد الفاسي الفهري : المدير العام للبريد : بريد سيرفيس
    اللهم ان هذا منكر، ألا يكفي كل هذا المنكر للثورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغرب الظلم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:09

    المطلوب تغيير الدستور لصالح الشعب و فصل سلطة القضاء و جعلها مستقلة و تكريم القضاة ماليا ليقوموا بدورهم و ترك الساحة السياسية مفتوحة لكل الفصائل دون وصاية على أحد مع تشديد جهاز الرقابة و محاسبة المفسدين أيا كانوا ,

  • مسلم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:55

    الي مزارش البلدان العربية ميعرفش حق المغرب.
    اخواني .الا عندك حقك وطلب ليك شي حد الرشوة اتصل بمن هو اعلى منه .حقك غوت عليه…
    الحمدلله على مغربنا. الله ينصر سيدنا والله ينصرنا على اعدائنا.اللهم كل من يريد شرا بهذا البلد فدمره .

  • احسان
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الى متى سنظل نحن هذا الشعب الفقير كلها شعارات عن التقدم و الازدهار اين هي على ارض الواقع الحكومة هي المستفيد الاول ثرواتنا الفلاحية و المعدنية و البحرية كلها تذهب الى جيوب الوزراء و نحن نتفرج في حياتي لم ارى ابن وزير يدرس في مدرسة حكومية كغيره من ابناء الشعب فاين هذه العدالة الاجتماعية ………

  • no volvere
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:21

    لان المغاربة يحبون الركوع..فلا ننتضر شيء من هدا الشعب..سننتضر ملايين السنين ليستفيق المغاربة

  • sanae
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:07

    المشكل الذي لدينا في المغرب هو أن كل واحد يصبح في مركز سلطة و لو بسيط، يتسلط و يبطش. شوفو الممرضات اشنو دايرين في المستشفيات، إذا بغيتي شي ورقة من شي إدارة خصك حتى تدور، أما شرطة المرور فحدث ولا حرج و الأمثال كثيرة.مكينش لي كيخدم من نيتو.كلشي باغي غير يلهف ، كيفاش بغيتو الحكومة تكون صالحة والمجتمع مسوس من الجدر ؟ فاقد الشيء لا يعطيه. الذي يجب أن يخرج في مظاهرة هو الملك الله يعاونه على هذا الشعب الفاسد

  • amine
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:35

    L indépendance conditionée ce monsieur a révelé une verité que la pluparité du peuple marocain l ignore .. le maroc est encore colonisé par la france mais cette foi-ci à l indérecte ..par des lioti et des de gaule “made in morocco”

  • maroc
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:15

    رسالة الى هؤلاء الذين لايعجبهم شيء، نحن نعرف بعض – تجلسون وراء الكومبيوتر لساعات زطلة و حشة وتبدأون تنشرون سمومكم التي لاتعرفون مدا خطورتها ، تنامون بالنهار و تفيقون في الليل و الدوخة دائما خارج الخدمة ، تتكلمون على المغرب وكانه جهنم وتحسبون انفسكم من المثقفين فلعن الله هاد ثقافة اللي داعت . ان المغربي هو ذلك الذي يفيق الفجر ليذهب الى العمل معري كتافو ودائما تجده يشكر الله و يحمده اما انتم فلاشغل و مشغل تنتظر من اهلك الصدقة و النوم و الزطلة وفي الاخير تاتي لتشتم هذا البلد الذي تعيش من اكتافه اذهب الى اوربا و امريكا التي تحلم بها والله معريتي على كتافك لا دقتي هاديك زطلة اللي نت لاقيها بلاش.
    انا كنت بحالكم غير النعاس و الحشة كان كلشي عندي ظلام ولكن الحمد لله فقت وخرجت عريت كتافي لقيت ان المغرب فيه الخير خاص غير بنادم إنوض ، اما في السنوات الاخيرة فالحمد لله الامور كتبشر بالخير.
    و الله يشهد على ما اقول !

  • كريم
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:53

    الى المترفهيرين امام شاشات الحاسوب الدين لا يحسون بالمظلومين في بلد لا كرامة الا لشخص تم تقديسه مع مجموعة الفاسدين المستغلين ادا انطلقت فعلموا انكم لستم معنيين المعني هو عانى من الفقر البطالة فقدان حرية التعبير وخاصة الكرامة

  • retu
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:33

    ممكن تقول اشنو دار الملك لهد البلد لي مازال فيها الطلم و التحقير او الناس عيشاف الفقر اوالذل

  • Mon nom
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:15

    Jeunes marocains, et marocaines
    Je vois que vous êtes tous fière d’être des pures Marocains (es), et ça nous fait un très grand plaisir.
    Et afin de montrer notre respect et notre gratitude envers notre Roi et ainsi mettre en valeur notre pays, je vous demande de travailler dur et penser à réaliser des projets qui auront un impact très positif sur chaqu’un de vous en 1er lieu et sur notre communauté marocaine en 2ème lieu.
    Je vous assure si vous prenez les choses plus au sérieux et avec beaucoup d’optimisme et de confiance en vos compétences et surtout la foi en Dieu tout puissant vous REUSSIREZ sans AUCUN DOUTE inchallah.
    Nous les marocains nous sommes intelligents et bien capables de rendre notre avenir encore meilleur bi ithni allah

  • maocain
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:35

    عاش ملك المغرب عاش محمد السادس.نداء:أيها الشعب المغربي إلتفوا حول ملككم لاتتركوا الفرصة لمن يريد زعزعة إستقرارنا المغرب اليوم يضرب به المثل في تجسيده وتطبيقه للديمقراطية على عكس مايقع في جل الدول العربية بل أصبح المغرب اليوم ينافس الدول الأوربية في تجسيد الدمقراطية في شتى المجالات الإقتصادية والإجتماعية وغيرها من المجا

  • اسد الصحراء المغربية
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:37

    أفختر بالعز وأرفع رايتي****في بلاد المغرب أم المعجزات
    وطنيتي اللثي في الأعالي****بقوتها نحقيق كل الأمنيات
    يا مغرب يا مغرب يا مغرب****يا بلد العزة فيك الخيرات و الطيبات
    بشرف الشرفاء تمت فرحتنا ****بانتصار المغرب في كل المعمعات
    بالتضام و المجد و المحبة****يحرز الأول على كل الجهات
    علمنا الأحمر بدمي احميه****وسطه نجمة خضراء ببريق لؤلؤة
    ويا ملك المغرب انت رائدنا****يا حبيبنا لك تهل التهنئات

  • halim
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:17

    Vive le roi Mohamed 6 , bien aime par nous tous . mais le gouvernement Fassi doit quitter le gouvernement c’est pas logique qu’une seule famille qui gouverne au maroc . c’est pas logique . Nous demandons a notre cher Roi de changer ce gouvernement car il est vraiment inactif et les ministres ne sont pas au niveau du tout.
    Vive le roi Mohamed 6 et je veux que tous les marocains qui commentent commencent par la meme phrase Vive notre roi Mohamed 6 .

  • الخميس 3 فبراير 2011 - 02:29

    le maroc un pays qui est tres different de ts les pays arabe ou africains ns sommes bien eduques ns avons ts nos libertes pas comme les autres ns sommes fiere d etres marocains nous aimons notre roi il bosse bcp il fais son possible allah ihafdou mais des gens doivent etres punis et devant la justice .bcp de choses doivent etres changer parmis le gouvernement qui ns trahis tjr..ayant conscience pour les prochaine election sans corruption votant librement…

  • الخميس 3 فبراير 2011 - 01:19

    VIVE LE MAROC ET NOTRE ROI.BLADNA SANS CORUPTION EOLHAMDOLILLAHT INTERVENTION EST UN PARADIS

  • مغربية و افتخر
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:21

    ارى ان بلدنا المغرب يختلف كل الاختلاف في تنظيماته و اسلوبه عن باقي الدول فنحن بقيادة ملكنا الشاب الذي استطاع خلال فترة قصيرة ان يعمل منجزات كبيرة و حيوية للبلاد
    عاش المغرب بقيادة ملكنا الغالي محمد السادس نصره الله
    و شعارنا الله الوطن الملك

  • anti fassi
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:25

    الجزائــر تـجوع وتثور ..والــسودان تقسّم .. وتونـــس غاضبة .. وفلســطين والعــراق ضاعا.. ومصر تُـــفتن … والمغاربة ناااااشطييين.. الله ايخلينا ديما هاكا”،

  • mouaten marocain
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:49

    أول اقتصاد في العالم وم أ يليها المغرب,نسبة البطالة في المغرب ١%والعاطلين يتقاضون أجور من الدولة تتراوح ما بين …٢ الئ …٤ درهم .لا يوجد فقر بالمغرب .%,لا توجد رشوة ,لا احتكار,لا استغلال النفود. الله يزيدنا في الغنئ.الحكومة عندناعظيمة تكلفت بصرف ٢ مليار درهم لتطوير نضام التعليم والزيادة في أجور العاطلين عن العمل الدين يمثلون فقط ١%.لمادا تصبون الحكومة و السي عباس الفاسي المسكين لا يغمض له جفن ينام بالنهار و يصهر الليالي من أجلكم ومن أجل الوطن.أسأل الله أن يزيدنا في الغنى و يبقي هؤلاء الساهرين الاوفياء للوطن و يبقيهم هم وأبناؤهم وأحفادهم لكي يبقوا دائما يسيروننا و نبقى دائما ما خصنا حتى خير.والحمممممممممممممممد للهه.
    و هناك تفاؤلات السنوات القادمةالاقتصاد المغربي سيتصدر قائمة الترتيب العالمي.والسلام عليكم.

  • abdel
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:39

    VIVE LE MAROC VIVE NOTRE ROI MOHAMED 6
    JAIME MON PAYS ET MON ROI HAMDOULILAH .JE SUIS FIERE DE MON PAYS ET DE MON ROI HAMDOULILAH JE DEMANDE A DIEU DE ME LES PROTEGER VIVE LE MAROC ET VIVE NOTRE ROI
    ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • nour ghazal
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:23

    في ظل الجمود الحكومي و موقف اللامبالاة التي تتخذه تجاه مطالب رجال التعليم لا اعتقد ان الاستقرار سيدوم

  • Yacine
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:05

    الطغاة لايقبلون النقد ولايريدون النصح فهذالمسمى أميرالمؤمنين وحفيد النبي الذي ملك البلد والعباد جعل من المغرب قبلة النيك والزطلة لايفهم إلاّ رسالة واحدة ثورة شعبية تكنس كلّ زبالة البلاط لقد ولّى زمن الخوف فشدوالهمة وحدّوصفوفكم وهبّولإقتلاع هذه الطغمة النجسة وماضاع حق وراءه مطالب

  • sami
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:27

    oui au roi qui n’a besoin d e rien, mais les fassi et trabelsi marocains, oui on a des comptes a regler tot ou tard,ca ne peut plus durer ils ont ruiné le pays et se comportent en vrai roi, non et non degagez ou nous vous degagerons, c’est inecluctable heureusement.

  • Zine Abidine HMAMOU
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:31

    نداء عاجل لكل المغاربة بخصوص المسيرة المزمع اقامتها يوم الأحد :
    قسما بالله من يحب الملك والوطن عليه أن لا يشارك في هدا الوقت في أي مسيرة حتى المعطلون امام البرلمان أوقفوا احتجاجاتهم العادية حتى يتجنبوا اي سوء فهم او استغلال خاطئ لهم نحب ملكنا ونحب وطننا لكن العقل العقل والحدر فأعدائنا كثر ولايجب ان نعطيهم اي فرصة ….

  • امة الله
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:33

    الله يبشركم بالخير ، فاش قريت هاد المقال ولا بعض التعاليق تخيلي راسي بحال حنا عايشين في شي جنة ولا شي بلاد أخور ، نحن لم ننكر الانجازات التي قام بها جلالة الملك وكذلك لا يملك العصا السحرية حتي يغير المغرب بين عشية وضحاها لكن نحن نطالب بتغيير الحكومة الفاسدة ومحاسبة كل من ينهب خيرات البلاد .
    نعم نحن نعيش في أمن وسلام لا ننكر ذلك حيث بسيف علينا الله يكثر خيرهم السلطات حاضرة وبقوة خصوصا عندما تطالب بحقك تتكل العصا حتى تتولي تمشي قدام الحيط وراسك في الارض.
    اما الى مرضتي شي نهار غير بقى تموت في دراك حسن ليك والا قررت تمشي تيحقنك بحقنة مقابل 40درهم او زيد وزيدراه الا جينا نهدور راحنا نألفوا كتاب.
    أما الخدمة لهلى يوريك نحشموا نهدورا عليها .
    لكن لنا رب كريم هو للي عالم بينا ، وهو مفرج همومنا والطغاة الظلامة حسابكم عسير غدا قدام الله وقل لديك الاموال اللهي نهبتوها تنفعكم والحمد لله على الموت اللي كتقاد كلشي .

  • bousetta mostafa
    الخميس 3 فبراير 2011 - 02:35

    استغرب لحالكم يا أبناء وطني الحبيب وأنا أقرأ تعليقاتكم التي كلها وطنية و حب للملك و أستغرب لكذبكم و نفاقكم الذي تجاوز كل الحدود المعقولة أحب المغرب و أنا مع الملكية لكن مع ثورة حقيقية لتغيير الوضع الراهن الملئ بالتناقضات التي لا يتقبلها كل مواطن حر له الغيرة على وطنه و مستقبل الأجيال القادمة.

  • هشام
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:41

    ومن تكون انت حتى تطعن في صراحة و شجاعة و وفاء المواطن المغربي الحر,من نصبك ومن انتخب عليك,انما امثالك لا يعرفون الا البكاء و النحيب,و العويل و النقد الفارغ.فل نكن صرحاء مع انفسنا اولا في صيغة نقد ذاتي بناء,قبل ا ن نطلب ذلك من الاخرين.فالرشوة مثلا تنخر جسد الوطن والمواطن وعلينا ان نتحمل المسؤولية كاملةوان نكف عن هداك دار و هداك دار,اش درتى نت.فاذا رفضت انا وانت وهو وهي ان نعطي رشوة في الادارة و المستشفى و المحكمة و على الطرقات وفي كل مكان,فلابد لااشياء ان تتغير.وقس على ذلك,وكفانا بكاءا على الاطلال,المجتمعات تتغير و تتقدم بافكار و سواعد و ادمغة الشعوب و ليس بالنواح و العويل.

  • مغربي حر
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:43

    مثل هده التصريحات الإيجابية للمنظمات الدولية المتخصصة في الشؤون الدولية؟ تغيض بالفعل كثيرا الظلاميين المتأسلمين في المغرب، اللدين لا يحبون لبلدنا الإستقرار والسلم الإجتماعي!بحيث يريدون لبلدنا أن تجري فيها وديان من الدماء! كما هو عليه الحال الآن في باكستان وأفغانستان والصومال وغيرها!!
    تبا لكم أيها المجرمون الإرهابيون؟ لم ولن ترون دلك أبدا في بلدنا؛ لأن الشعب المغربي شعب واعي، ملتف كله نحو ملكه الدي يعتبر رمز استقرار المغرب.

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 3 فبراير 2011 - 00:51

    لي نصيحة ثمينة أريد أن أوجهك لك؟ وكما نقول بالعامية المغربية؛ إلى ماعجْبك حال اشرب من البحر، أواسطح راسك مع الحيط؟ إدن اختار بينهما مايعجبك؟
    والسبب هو كونك لم تعجبك ردود القراء المغاربة وأغاضتك كثيرا واتهمتنا بالنفاق؛ لأنها مخالفة لمعتقداتك؟! كن على يقين أن الأغلبية الساحقة من المغاربة في مايتعلق بالملكية؟ لايعرفون النفاق في هدا الباب لأنهم صادقين في آرئهم وتعاليقهم، وهدا شيء معروف عند الجميع لأنهم واعون جيدا بأهمية الملكية في استقرار بلدهم ووحدتهم وأمن مجتمعهم، وكما حافظوا أجدادهم مند قرون على مملكتهم، سيحافظ جيل اليوم والغد كدلك عليها.
    كلنا نعلم ياأخي المشاكل والعوائق التي توجد في بلدنا، ولا يخلو أي شعب في العالم من المشاكل بما فيه الشعب الأمريكي؟
    لكن والحمد لله ورغم دلك، يوجد بلدنا في وضعية لابأس بها اقتصاديا وديمقراطيا مقارنة مع دول المنطقة، رغم عدم توفرنا على البترول والغاز؟؟
    وهناك أوراش كبرى دشنت في عهد محمد السادس، والأخرى في الطريق سيجني المغرب ثمارها في المستقبل القريب؟
    لهدا أنصحك هده المرة أن تفتح دماغك وعيونك و…جيدا ؟ لكي تظهر لك الحقائق على أرض الواقع.

  • Ali
    الخميس 3 فبراير 2011 - 01:29

    Monsieur l’observateur marocain qui observe d’après moi que son propre nez. Si TU aimes ton roi tant mieux pour toi mais oblige pas les autres à faire pareil. Personne ni contre la monarchie mais beaucoup de marocains sont pour le changement de la constitution et que le roi soit UN simple symbole et qu’il laisse un gouvernement élu démocratiquement fait son travail.
    Wa salam

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء