فيروس "كورونا" .. الخطر القادم من الشرق الأوسط يهدد المغرب

فيروس "كورونا" .. الخطر القادم من الشرق الأوسط يهدد المغرب
السبت 10 ماي 2014 - 19:15

انتشرت في الأشهر القليلة الماضية أخبار تداولتها وسائل الإعلام الوطنية والدولية عن خطر يحدق بالمغرب كما باقي الدول عبر العالم، الخطر قادم من فيروس معروف باسم “كورونا”، هذا الفيروس الذي لا يعرف عنه الكثيرون شيء غير الاسم المتداول والمخاطر التي يجملها معه على صحة الإنسان.

ما هو فيروس “كورونا”؟

فيروس “كورونا” والمعروف أيضا بفيروس “كورونا الشرق الأوسط”، واحد من الفيروسات الزكامية يرجع الفضل في اكتشافه لطبيب مصري متخصص في علم الفيروسات في جدة السعودية وهو محمد علي زكريا، الذي أعلن في 24 سبتمبر 2012 عن اكتشاف فيروس متطور وأعطي له رمز “MERS-CoV”، وهو فيروس شبيه على حد كبير بالزكام العادي التي تسببها نزلات البرد، ويتشابه معه في الأعراض، إلا أن خطورته تكمن في تطوره إلى ما يعرف بالاعتلال التنفسي الحاد، المصحوب بالحمى والسعال وصعوبة التنفس.

كما أن الدراسات التي تناولت هذا الفيروس الذي انتشر بعدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، أن عددا من حاملي الفيروس أصيبوا بأوجاع في المعدة والأمعاء مصحوبة بإسهال، بينما تطور الفيروس في بعض الحالات إلى التهاب رئوي والفشل الكلوي، ولا تقف مخاطر هذا الفيروس المعدي عند هذا الحد بل قد يؤدي إلى ظهور أعراض على المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وبالتالي الإصابة بـ”السيدا”.

ومن بين أهم الدراسات التي فتحت باب الأمل في التوصل إلى علاج لهذا الفيروز الفتاك، دراسة أنجزها فريق طبي تابع لوزارة الصحة السعودية بشراكة مع جامعة كولومبيا الأميركية ومختبرات “إيكو لاب” الصحية الأميركية، حيث تمكن الباحثون من محاصرة الفيروس، بعد إجراء مجموعة من التجارب المخبرية على 96 خفاشا، و732 عينة من فضلات الخفافيش بالمناطق التي تأكدت فيها إصابات بشرية بالفيروس في المملكة العربية السعودية.

وخلصت نتائج التجارب التي أنجزها فريق البحث ذاته، إلى أن عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات أظهرت وجود تركيبة جينية مطابقة 100% لفيروس “كورونا الشرق الأوسط”ن كما أظهرت الدراسة أيضاً وجود فيروسات متعددة أخرى من فصيلة كورونا في 28% من العينات التي تم فحصها.

وفي دراسة أخرى أنجزها فريق طبي هولندي نشرت في مجلة “لانست” للأمراض المعدية، أن الإبل وحيدة السنام التي تستخدم في المنطقة من أجل اللحوم والحليب والنقل والسباقات، قد تكون مصدر فيروس كورونا الشرق الأوسط ، وجمع فريق البحث الهولندي 349 عينة دم من مجموعة متنوعة من الماشية بما في ذلك الإبل والأبقار والأغنام والماعز، من عمان وهولندا وإسبانيا والشيلي، وأظهرت الفحوصات وجود أجسام مضادة لفيروس “كورونا” في جميع العينات الخمسين المأخوذة من الإبل في عمان، بينما لم يتم العثور على الأجسام المضادة في باقي الحيوانات.

اتساع عدد الإصابات عبر العالم

بعد تأكد حالات إصابة بشرية بفيروس “كورونا” في السعودية، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الخميس المنصرم عن تسجيل أول حالة مؤكدة فوق التراب اللبناني، وأكد بلاغ لوزارة الصحة حسب ما نقلته جريدة النهار اللبنانية، أن المصاب قادم من إحدى الدول الخليجية.

انتشار الفيروس الذي يهدد مجموعة من الدول بينها المغرب، وصل حسب إحصائيات نشرتها منظمة الصحة العالمية في 24 أبريل الماضي إلى 254 حالة إصابة عبر العالم، وتشكل السعودية النسبة الأكبر من المصابين (43%) حيث تجاوز عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس 133 شخصا إلى حدود 9 ماي الجاري، فيما سجلت إصابات مؤكدة في كل من بريطانيا، قطر، الأردن، فرنسا، الإمارات، تونس، والولايات المتحدة، لتنضاف لبنان إلى اللائحة بعد اكتشاف أول حالة.

وكشفت التقارير التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ومجمعات البحث في كل من السعودية وهولندا والولايات المتحدة، أن لجميع الحالات المرضية التي وقعت في أوروبا وتونس، صلة ما بالشرق الأوسط (بصفة مباشرة أو غير مباشرة).

طرق الوقاية من الفيروس

حسب وزارة الصحة المغربية فإن فيروس “كورونا” لم يصل المغرب، وسبق للوزارة أن أكدت أنها تعمل، بتنسيق مع المصالح المعنية، على رصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، وعلى دعم قدرات المختبرات الوطنية المرجعية، ومصالح العلاج بالإمكانات الضروري، لحماية المواطنين من دخول هذا الفيروس إلى البلاد.

إلا أن احتمالية وصول الفيروس إلى المغرب يبقى واردا لذلك فإن أخذ الاحتياطات يبقى ضروريا حسب التوصية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، وحسب المنظمة فإن الوقاية من الإصابة بفيروس “كورونا”، تستوجب على الدول ترصد ومراقبة حالات العدوى التنفسية الحادة الوخيمة، والمراجعة الدقيقة للأنماط غير المألوفة من حالات العدوى التنفسية الحادة الوخيمة أو حالات الالتهاب الرئوي.

كما أن المنظمة أوصت بحزمة من الاحتياطات للوقاية من الإصابة، أجملتها في النظافة وغسل الأيدي، لاسيما من يعاني زكاماً، وفي حال تبين أن الإصابة بالزكام تزداد سوء، ينبغي الخضوع لفحوص منها سحب عينات من الأنف والبلعوم.

ولم تصنف منظمة الصحة العالمية فيروس “كورونا” كـ”وباء” حتى الآن، ولم تمنع السفر إلى بلدان وجدت فيها إصابات، ما يعني أنه حتى الآن، ما من شيء يمكن القيام به سوى الوقاية، واستشارة الاختصاصيين والخضوع للفحوص عند الضرورة.

‫تعليقات الزوار

42
  • meknassi
    السبت 10 ماي 2014 - 19:34

    il faut vite suspendre le pélérinage à la Mecque !!! Allah comprendra !n

  • فريد بوقورة
    السبت 10 ماي 2014 - 19:36

    اللهم رب ناس اذهب باس اشفي انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما

  • عبده
    السبت 10 ماي 2014 - 19:39

    اللهم افظنا واحفظ بلدنا من كل الاوبا والامراض والعلل يا رب العالمين

  • Mohamed
    السبت 10 ماي 2014 - 19:44

    هذا الفيروس لاقدر الله دخل بلادنا ستكون كارثة سنرى الناس يتساقطون كالذباب لا الصحة في بلادنا وضعها كارثي للغاية وخير دليل هو المستشفيات العمومية التي هي عبارة عن اسطبلات للبهائم وحاشا ان تكون للبشر كم من امراة تموت اثناء الولادة, وكم من مريض تقطع يده او رجله خطئا , وكم من مريض نسي الجراح المقص في بطنه ,وكم وكم وكم…………………………………..
    حقيقة نحن اضحوكة للشعوب الاخرى في ميدان الصحة اقولها وانا اخجل من نفسي كوني مواطنا

  • أغاثا كريستي
    السبت 10 ماي 2014 - 19:46

    ليس فيروس كورونا وحده الذي يهدننا كمغاربة بل ايديولجيات الشرق الاوسط العربي خطيرة ايضا مثل الفيروس الذي يتكاثر بسرعة .. و هنا اتكلم عن فيروس الارهاب و التكفير و اللباس الاسود والتطرف و الطائفية وكتب الخرافة و التعريب …
    على الدولة ان تمنع دخول مواطني الخليح الفارسي و الحجاز الى المغرب حتى يثبتوا انهم خاليين من الامراض .

  • Karim
    السبت 10 ماي 2014 - 19:52

    اتسائل لماذا ظهر هذا الفيروس وبالضبط السعودية ولم يظهر في البلدان الاخرى ،هناك جهات واخص بالضبط المختبرات العالمية التي تريد كسب الملايين من الدولار انها صنعت الفيروس ومعه دواء مضاد له حيث لاتريد توزيع هذا الدواء حتى سنين وتقول انها وجدت له دواء وتبيعه للحكومات باغلى سعر ثم تكسب ما روجت له

  • med de tanger
    السبت 10 ماي 2014 - 19:58

    tout le momde pas aue le maroc , d ailleur le mardi prochaine il y a une reunion de l organisation mondiale de la sante concernant ce sujet

  • انيس
    السبت 10 ماي 2014 - 20:00

    سبحان الله لم ترى الاسثتمارات القادمة من الشرق والهبات والقروض تدون فوائد والسيولة المادية التي انقدت مؤسساتنا المنهارة والنفط المدعم بنصف الثمن لكنك لم ترى سوى المرض والذي بالمناسبة ليس بكل هذا التهويل فوالدتي ادت مناسك الحج وعادت سالمة ام هي فرصة اخرى للطرف الحاقد على العروبة ليتصيد في الماء العكر ولن ننسى ان نقول لقومنا العرب في الشرق مرحبا بكم في مغرب العرب والعروبة في اطار دورة الالعاب العربية انشر وزيد انشر

  • Plombier
    السبت 10 ماي 2014 - 20:01

    Le ministre de la santé Marocaine doit être responsable, arrêtez de recevoir tous les touristes du Moyen Orient sans contrôle sanitaire

  • خــــــــــــــالد
    السبت 10 ماي 2014 - 20:06

    ياربي السلامة اللهم عافينا

    يارب

  • Simo
    السبت 10 ماي 2014 - 20:09

    هكا دارولينا قبل مع الإنفلونزا ؛ والوزارة شرات اللقاح بالمال القهار و فلخر مابقينا عرفنا أش ترا الإنفلونزا الأخبار مبقاوش كايهدرو عليها او فلخر حصل فينا دوا مصلح لوالو
    نفس سيناريو كايتعاود….

  • Ali
    السبت 10 ماي 2014 - 20:15

    Quoi? Le coronna est aussi menacé par les . . marocains. Finalement ils sont pire que les verus

  • مقلب جديد بعد H1N1
    السبت 10 ماي 2014 - 20:23

    اليوم : ما هو فيروس "كورونا"؟
    أمس : ما هو فيروس H1N1؟

    بدات البروبغندا بهاد الشكل للي باقي يتذكر. قالوا "بدا فآسيا وراه جاي لينا ".من بعد دخلو في مرحلة الإحصاءات (ماتو 6، 18، 67، .. حتو وصلو لألف وبقاو غاديين مكملين).من بعد جيشو الماكينة الإعلامية باش الوتيرة ديال البروبغندا تتضاعف أضعافا مضاعفة وستاطعو يزرعو الرعب في الناس. " آش المعمول؟ ؟" بداو الناس البسطاء البرآء كيتساءلو. شوية مالين الدعاية خرجو المهم اللي باغين الناس يوصلو لو وهو: LE VACCIN.

    خرجات الوزيرة بادو ميزانية هائلة وشرات داك le vaccin وسطوكاوه و جاربوه في المساجين و الحجاج و صحاب الأمراض المزمنة و مات منهم من مات و تباراليزا منهم من تباراليزا..

    في الغرب حاذرات وزيرة الصحة البولونية من vaccin توجد في شهور قليلة ولم يجرب و فيه المادة السامة squalene. و في النمسا جرب واحد الإطار في اللابو هاداك le vaccin السام على 40 نمس ماتو كلهم. ساقت الخبار jane burgermeister الصحفية و هي تطرطق الرمانة وتفضح مخطط تمريض فتقليص عدد البشر. الحمد لله مادازش.

    اليوم نفس السيناريو كا يتكرر مع " كورونا ". ولخطوة القادمة:

    LE VACCIN

    فاحذروا.

  • virusH1N1
    السبت 10 ماي 2014 - 20:30

    المغرب ربما جاء وقتل وقامو بدفن الميت ولا يعلمون شيئا، كل الأمراض يطلقون عليها مسمى السالمة وهي نوعان باردة وساخنة. ربما هذه الفيروسات تطور مخبريا وتطلق عمدا حتى ترفح هذه المختبرات ببيع موضاداتها الموجودة سلفا أين إفلونزا الخنازير لقد إختفت

  • صاغرو
    السبت 10 ماي 2014 - 20:38

    جزء من الحل هو تأجيل الحج والعمرة
    أعرف أن الكثير لن تعجبه فكرتي
    لكن هل لدي الحق في ألا يعادني أحد بكورنته إذا كان حرا في الذهاب إلأى الحج أو العمرة
    إذن نحن في انتظار المفتين والمتفقهين في الدين

  • مواطن حر
    السبت 10 ماي 2014 - 20:47

    هدا ماجناه الشرق عنا وما جنيناه على احد ;انضر تاريخ الطاعون في القرن 16 و 17 عشر حيت دهب ضحيته ثلث سكان المغرب انداك اقرؤا التاريخ انه من الشرق .والى اليوم لم ياتينا منهم الا الخراب و الدمار والسلام

  • salim salam rifi
    السبت 10 ماي 2014 - 20:58

    بعض أشباه العرب و عبيد المشرق العربي لا يمانعون لو تم حقنهم بهذا الفيروس حبا و هياما و عشقا لأسيادهم العرب الأقحاح الذين أبتلوا بهذا الفيروس حقا لو أمطرت السماء حرية و عتقا لرأيت عبيد العروبة يتسترون تحت المظلات أنشري يا هيسبريس

  • وهكذا الأيام تمرّ
    السبت 10 ماي 2014 - 20:59

    سيتطلب لأصحاب "الموافقة على النشر" على موقع هيسبريس مجهودا ربما جباراللقبول بنشر تعليقي التالي.المغرب مهدد لا بجبروث"SIDA" ولا بجبروث"CORONA"لكن بجبروث أخطر إسمه"CORRUPTION"،وفي الحقيقة المغرب جد مهدد بجبروث " السكوت على الرشوة ". للكورونة وللسيدا معالجة.لكن معلجة الرشوة تتصدى لها"جيوب مقاومة قوية" .يقال بالفرنسية:"POCHES"،وفي الحقيقة ليست بجيوب بل بعصابات منظمة أفضل من المافيا.ولو كنت عميدا لإحدى الجامعات المغربية،لشجعت الطلبة الذين يحضرون لأطروحة لنيل الدكتورة أن يختاروا موضوع " تنظيم المافيا".ربما ستكون مبادرة مني للمساعدة لحلحلة معظلة الرشوة بالمغرب،أو لتنتشر أكثر، فمن يدري؟.موضوعي الحساس لهذه الليلة هو:أني أستغرب أتعجب أقدر أحترم وأنوه ،بالمجهودات الجبارة – بصراحة – التي تقوم بها أتقم إعلاميي وإعلاميات شركة هيسبريس نظرا للكم الهائل لما يتطلبه من معالجة لتعليقات زوار موقع هيسبريس بقصد نشرها أو عدمه.وأتستال بصراحة هل الراتب الشهري لإعلاميي هيسبريس هو كذلك "هائل"؟. Un salaire conséquent par rapport à l'énorme effort fourni par l'équipe des journalistes Hesspres!.وإلا ربما يجب
    ..

  • Mohammed
    السبت 10 ماي 2014 - 21:02

    Le passage ou tu parles de la relation entre ce virus et le SIDA est très ambigu ce virus ne provoque pas cette maladie mais cette maladie peut être fatale aux sidéens
    je pense c'est ce que tu veux dire
    corrige ton article stp

  • عاقوا
    السبت 10 ماي 2014 - 21:04

    البارحة انفلونزا الخنازير تم التكتم عليها والان كورونا مسرحية جديدة من مسرحيات الشركات العالمية للدواء تحت غطاء منظمة الصحة العالمية ، انهم يريدون الانقاص منك ايها العربي ايها المسلم يريدون الوصول الى المليار الذهبي انهم يريدون مالك ايها العربي ايها المسلم فاحذرهم.

  • bent lablad
    السبت 10 ماي 2014 - 21:12

    ما بقينا عارفين واش نحاربو ايبيولا ولا كورونا ولا h1n1 ولا شي عجب اخر.!!!!!..اللهم ابعد عنا برحمتك هاته الاوبئة,لانك اعلم بمستوى الصحة في.بلادنا . يكفي المغاربة مرض واحد هو الفقر….فمضاعفاته اكبر بكثير من هاته الفيروسات..

  • kadimedi
    السبت 10 ماي 2014 - 21:14

    عندما ظهر فيروس السيدا الفتاك في مطلع الثمانينات قال العالم أنه انتقل إلى الإنسان عن طريق التناسل ما بين قرود إفريقيا وعلاقتهم بالإنسان الإفريقي. وانتشر في القارات الخمس عن طريق رذيلة الزنا.والآن ظهر فيروس أفتك منه وهو فيروس كورونا الذي سيسلك نفس السبيل. سيشن علمائنا (في فقه ابن عاشر، بالطبع) بأن قنوات انتشاره هم حجاج بيت الله وكأن الطريق من المغرب ذهابا وإيابا إلى مكة لا يمتطيها إلا الحجاج. لو تجندت السللطات في بلادنا وضربت حصارا على بائعات الهوى ووقفت سدا منيعا في وجه زبنائهن القادمين من الخليج لحمانا الله منه. فالوقاية خير من العلاج.

  • Amzigh
    السبت 10 ماي 2014 - 21:30

    quand je regarde les mecs qui viennent de la bas qui chez nous ils sont pire que le virus ils ont qu à rester chez eux avec leur petrol et interdire les marocains d aller à la mec pour ne pas ramener les maladies

  • Juste pour info
    السبت 10 ماي 2014 - 21:38

    …" يرجع الفضل في اكتشافه لطبيب مصري"…

    il n'a rien découvert ni exploré il a juste detecté sa présence chez un patient puis un laboratoire s'est chargé des analyses puis a confirmé la nature du virus … faut arreter les mythos …

  • BEN ARBI
    السبت 10 ماي 2014 - 21:51

    الحمد لله الذي سخر لنا هذا الفيروس حتى نتمكن من الإستشهاد بأرض مكة المكرمة و ننال الأجر العظيم.

  • لا عدوى ولا طيرة
    السبت 10 ماي 2014 - 22:01

    إذا كانت العدوى فمن أعدى الأول
    يا مسلم:
    النظافة من الإيمان
    والزنا من الفواحش

  • fasy
    السبت 10 ماي 2014 - 22:32

    مت بغيضك ايها الشقي ميتة الجاهلية

  • خبير في الأمراض الوبائية
    السبت 10 ماي 2014 - 22:33

    لمن يريد المعلومات الوافية والقيمة على الفيروس وطرق الوقاية والاحصائيات فليتصفح موقع وزارة الصحة السعودية . عموما الاصابات تعدت حاجز الاربعمائة والوفيات 120 ولحسن الحظ الفيروس لا ينتقل في الهواء ولكن عن طريق الرذاد الناتج عن الكحة والعطس والاختلاط المباشر بالمصابين. أغلب الوفيات من كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة كما أصيب أطباء وممرضين وفني المختبرات بالفيروس. المشكل أن الاصابات شهدت ارتفاعا مطردا منذ نهاية شهر مارس ولم تتراجع قط .المغرب في خطر بحكم روجوع أفراد الجالية والمعتمرين. فعلى وزارة الصحة اتخاذ إجراءات طارئة لاستقبال الحالات وذلك بتخصيص مشتشفيات محددة بمختلف الجهات المغربية لعزل المصابين وتوفير جميع الظروف والامكانيات من تعقيم وأجهزة التهوية وتوفير شروط النظافة وتوعية الكوادر الصحية بالاجراءات اللازمة. وللاستفادة من التجربة السعودية أناشد السيد وزير الصحة بإرسال لجنة صحية للسعودية فورا للوقوف على الاجراءات التي اتخدتها وزارة الصحة السعودية حتى نكون في أحسن جاهزية لمواجهة الفيروس فلو وصل إلى المغرب فسينتشر كالنار في الهشيم لضعف الامكانيات والوقاية . نسأل الله السلامة.

  • زوجة سعودي
    السبت 10 ماي 2014 - 22:43

    الله يستر من كثرة الامراض والفيروسات هاد الفيروس قتل ناس كثيرة فالسعودية والناس تخوفو وولاو يوسوسو .
    المرض ينتقل من شخص لاخر عن طريق الرذاذ فحال الانفلوانزا العادية اللي تيتصاب وتكون مناعتو قوية تيصح واللي مناعتو ضعيفة وعندو امراض مزمنه تيقتلو.
    المهم خاص المغرب يدير فمطاراتو والموانئ ديالو وحدات طبية وديالت العزل فحالة الا اكتشفو شي لاسمح الله كيفما دارت مصر حيت الاردن وصلها المرض ومصر ولبنان واامريكا واليونان وماليزيا وزيد وزيد كلهم وصلاتهم من ناس جايين من السعودية.
    الله يحفظنا ويوصلنا لبلادنا ولاحبابنا بصحة وسلامه ماباغين نجيبو لعدوة لناس بلادنا

  • jawad
    السبت 10 ماي 2014 - 23:23

    لقد ضهر في الحسيمة حلة اصبت بمرض “ كورونا“

  • أحدهم
    السبت 10 ماي 2014 - 23:28

    واش خايفيين من كورونا لي ماتو بضع أشخاص به؟؟ ما خفتوش من السل؟ لي عدد الاصابات في المغرب قياسية, و كان يديروا احصاءات في الأخبار يذكروا كل يوم عدد الاصابات و الوفايات بالأمراض المعدية بالمغرب ماتنعسوش الليل. هكذا داروا مع انفلوانزا الخنازير و الطيور و سارس و الجمرة الخبيثة, كل ما يظهر مرض جديد يديرولو حملات اشهارية, و الأمراض القديمة ماكان عليها احصاءات. نخافوا غير من الجديد واخا يقتل 2 أو 3 و القديم لي يقتل الآلاف ماعليش هذاك موالفينوا.

  • امرء القيس
    السبت 10 ماي 2014 - 23:30

    إلى التعليق رقم 5 أغاثا كريستي

    هذا إن ذل على شيء ذل على لؤمك رائحة (الخليج الفارسي )

    بل هو الخليج العربي إلى أن يرث الله الأرض و من عليها، و أبناء عمومتنا في جزيرة العرب إذا حلو في المغرب العربي فقط وطؤا سهلاً و أهلاً.

    امرء القيس العامري

  • أغاثا كريستي
    الأحد 11 ماي 2014 - 00:38

    إلى 32 امرء القيس أحيلك يا سيدي عن مقتطف من مقال في جريدة عربية
    "من وجهة نظر تاريخية، عرف هذا الخليج منذ عهد إسكندر المقدوني باسم الخليج الفارسي"
    يقول عبد الخالق الجنبي، باحث في التاريخ من السعودية.

    من وجهة نظر علمية وتاريخية، عرف هذا الخليج منذ عهد إسكندر المقدوني باسم الخليج الفارسي [كما عرف بتسميات أخرى على مرّ العصور: بحر الكدان، وبحر الإله، وبحر الجنوب، وبحر البصرة]. هذه التسمية أتتنا عبر أعمال تاريخية مكتوبة. وحتى المؤرخون العرب كابن خلدون وابن الأثير كانوا يعتمدون هذه التسمية التي وردت أيضًا في المعاهدات التي وقّعها حكام الخليج مع السلطات البريطانية المسيطرة على المنطقة بداية القرن العشرين.
    لم تتبدّل الأمور إلاّ بعد وصول عبد الناصر إلى الحكم وتنامي شعور القومية العربية. فراح العرب يطلقون على هذا الخليج اسم "الخليج العربي"، ولو أنه في بداية عهد عبد الناصر شاع شعار يقول "نحن أمة واحدة من المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي".

    رجاء لا تتهم الناس زوراً
    في سنة 2010 :
    الكويت تعتذر لإيران بسبب استخدام مصطلح ” الخليج العربي ” في حفل آسيا

  • المتوكل
    الأحد 11 ماي 2014 - 02:23

    يا أحبتي في الله ، لا كورونا و لا هم يحزنون ، انها مؤامرة من الشيطان الأكبر الذي اختار افضل بقاع العالم ، الأراضي المقدسة ، لنشر وساوسه القهرية و النيل ، خيب مخططه ، من قدسية مكة المكرمة ، فهم يتحدثون عن المناسك ، الحج و العمرة و مخاطر الاصابة و لم يتحدثوا لا عن الرياض و جدة و الدمام و عسير ، همهم الوحيد و زيادة اضعاف و زحزحة عقيدة ضيوف الرحمان ، يا أحبتي في الله انتم حينما تعتمدون او تحجون فإنما البون نداء جاء من فوق سبع سموات و تكونون في ضيافة ملك الملوك و رب المشرقين و المغربين و بأمر منه و استدعاء منه تطاءون تلك الأرض المقدسة و حاشى لله ان يصاب ضيف الرحمان بسوء الا الاستشهاد في سبيله ، حاولوا هدم الكعبة فجاء كيدهم في تضليل و ارسل الله عليهم طيرا أبابيل و حاولوا حرق الكعبة و حرق المصحف و و ووكل مرة يخسوءون كالقردة و الخنازير و يبهتون كالنمرود و ها هم أعداء الله و أعداء افضل الديانات السماوية يحاولون من جديد ضمن مخطط صهيوني ماسوني علماني لضرب المقدسات لكن هيهات فاللهم اخرس ألسنتهم و شتت شملهم و اخزهم و اجعل كيدهم في نحورهم و اتحدوا أحبتي في الله للتصدي لهذا المخطط الدنس.

  • مراكشي المرابطين
    الأحد 11 ماي 2014 - 03:23

    قالو اجادانا المغاربة " كل ما ياتي من الشرق مليح الا بنادم والريح"

  • annab
    الأحد 11 ماي 2014 - 04:20

    فيروس كورونا الجديد (سارس المعدل) وفيروس كورونا مكتشف منذ 1965 كأحد أسباب نزلات البرد والأنفلونزا ولكنه في عام 2003 ظهر فى ثوب جديد فى شرق آسيا بالذات فى الصين باسم سارس والآن فى مايو 2013 يظهر بثوب أخر مرة أخرى باسم كورونا
    يجب أن نعترف بأننا شعوب حسنة النية ونصدق كل ما يقال لنا تماما ولعلنا نعرف أن تجارة الدواء والأسلحة والمخدرات تتربع على القمةولابد من إيجاد المستهلك يجب الاعتراف بأن لدينا قصور في الإمكانات العلمية والتقنية
    نسأل الله السلامة للجميع

  • Lamborghini
    الأحد 11 ماي 2014 - 07:57

    قال صلى الله عليه وسلم: "يا معشر المهاجرين خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم

  • Saymou
    الأحد 11 ماي 2014 - 08:24

    قضية هاذ الفيروس المسمى بكورونا فيها "إن و أخواتها"، كيفاش اظهر بالسعودية؟ و اعلاش المركز الديني لمسلمي العالم بالذات؟ الأمر يستدعي التساؤل ؟ شيء غريب حقيقة، أتمنى أن أكون خاطئا و الله ايحضر السلامة ويحفض ابلادنا و بلاد المسلمين الدنيا ليوم كتخوف!

  • مسلم
    الأحد 11 ماي 2014 - 20:47

    40 – سوس العالمة
    أي حقد وكراهية تحملون بقلوبكم حقا ندعو الله لكم بالشفاء العاجل وان يشفي قلوبكم من الحقد والحسد والغل تصفون اخوان لكم بالدين بالمنافقين والفاسدين وتتشفون بما يصيبهم وهم اول من يهرول لكم ان اصابكم مكروه هل هاكذا تعاملكم لا حول ولا قوة الا بالله . وما ادركم لعل ما اصابهم من مرض يكون خيرا لهم . مرضك أيها المريض سبب في تكفير خطاياك التي اقترفتها بقلبك وسمعك وبصرك ولسانك ، وسائر جوارحك .قد يكون للعبد منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى ، لكن العبد لم يكن له من العمل ما يبلغه إياها ، فيبتليه الله بالمرض وبما يكره ، حتى يكون أهلاً لتلك المـنزلة ويصل إليها . – قال عليه الصلاة والسلام : " إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على ذلك ، حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى .
    قال – صلى الله عليه وسلم – : " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم " صحيح الترمذي للألباني .

  • يوبا
    الإثنين 12 ماي 2014 - 08:15

    ازول هدا الشرق الاوسط كارثي على شمال افريقيا . بعد تصديره للايدز عبر السياحة الجنسية هاهو كورونا ايضا . على الراغبين في الحج اخد الاحتياطات اللازمة .خصوصا ان اغلبهم عجائز كما يجب على السلطات فحصهم فور العودة الوقاية افضل من العلاج خصوصا انه دولتنا غير قادرة ماديا على مواجهة متل هده الحالات .لهدا يجب اعادة التفكير مرتين في السفر الى هده المناطق التي لا يتاتى منها غير المشاكل .من يقول النفط و الهبات فهدا في صالح مشيخات الخليج الفارسي لانها تخاف ان تنتقل مشاكل الجمهوريات الى الممالك خصوصا الاردن و المغرب الدي ضم قسرا الى بلاد العرب لهدا يدعمون و ليس لزرقة اعينكم .و تانيا هده الدول لا تزال ضمن العالم الثالث فبمادا ستدعم و هي تعاني مشكلات اقتصادية سياحتهم الينا جنسية و ليست حضارية او ثقافية . و المغربي عندهم ماهو الا خادم و ابن زنى ومرتبته تاتي بعد الاسيوي و الافريقي و لا يعامل معاملة البشر زواج بناتنا اليهم كارثي لانهن لا يعرفن مصيرهن بعد الزواج حيث لا حماية لهن من التعديب ومن مجتمع قبلي يعتبر الوافد خادما و في مرتبة دنيا و العاملات او الداهبات للعمل فتلك انباء اخرى ..تنميرت

  • menana
    الإثنين 12 ماي 2014 - 12:17

    من اربعة ايام توفي شاب من عائلتي عمره لا يتجاوز 26 سنة في الجزائر بهدا الفيروس كان يعاني من نفس الاعراض,, رحمه الله

  • حقيقة المجوس
    السبت 17 ماي 2014 - 21:33

    التعليق رقم 5 أغاثا كريستي
    أنت أم مجوسي أو رافضي تابع للمجوس
    =
    الخليج عربي من ألاف السنيين وسيم رغم أنف المجوس وأدنابهم
    من أطلق علية الفارسي الأنجليز عن طريق شركة الهند الشرقية التي كانت تتحكم بايران ونفطها والتي تأمرت علي دولة الأحواز
    والأنجليز من وضع قوانيين البحار وتسميات الكثير منها لمصالحها الي اليوم
    =
    يارافضي يسكن ضفتي الخليج عرب أم الفرس بالوسط وباقي ايران دول محتلة بمساندة الأنجليز
    والدول ستستقل هي:
    بلوشستان
    الأحواز
    كردستان
    خرسان
    أذربيجان
    تركمستان
    ولن يتبقي لي ايران المنهارة اقتصاديا وأجتماعيا ودينيا
    =
    سنة 2010 الكويت طردت السفير الأيراني فلا تكذب رغم أن دين الرافضة مبني علي الكذب "التقية"
    ==========

    ليس بغريب علي أتباع عبدالله بن سبأ اليهودي الكذب والغدر بالأمة الأسلامية وتحالفهم مع الصليبيين والتتار وغيرهم لاكنكم دائما ستدفعون الثمن

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 8

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 11

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 18

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى